Announcement

Collapse
No announcement yet.

"ستراتفور" يكشف خطوة بوتين المقبلة ضد أوروبا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • "ستراتفور" يكشف خطوة بوتين المقبلة ضد أوروبا

    سلط مركز الدراسات الاستراتيجي والأمني الأمريكي "ستراتفور" الاستخباري الضوء على تطلعات وطموحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن بوتين يسعى إلى إعادة تشين قوة روسيا العظمى.

    وأوضح "ستراتفور"، في تقرير حديث له، أنه يمكن للمرء أن يتخيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يحتسي فنجان الشاي الصباحي في شرفة بيته الريفي خارج موسكو، متطلعًا بنظرة استراتيجية إلى ما وراء حدود الاتحاد الروسي، متأملًا خطواته المقبلة.


    وأشار التقرير إلى أنه لا يُخفي بوتين أنه غير راضٍ تمامًا عن حدود روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي، التي ورثها عن سلفيه بوريس يلتسين وميخائيل جورباتشوف: بدلًا من اقتصار نظرته إلى المناطق الواقعة تحت سيطرته، سيحدق عبر روسيا التي تضم العديد من، إن لم يكن كل، جمهوريات آسيا الوسطى ودول البلطيق وأوكرانيا.


    وأضاف التقرير أنه بالتوغُّل أكثر، يمكن لبوتين أن يرى حدود دول الناتو، التي أنشئت بطريقة مماثلة: بولندا والمجر وبلغاريا ورومانيا وبقية الحلف. وهي البلدان التي يعتبرها بوتين تمثل تهديدًا مباشرًا لروسيا.


    وبين التقرير أن هناك المناطق الواقعة بين هاتين المجموعتين من الحدود: جورجيا وأوكرانيا ومولدافيا الصغيرة. (لا تندرج روسيا البيضاء ضمن أي فئة، حيث لا تزال مينسك واقعة في الأساس تحت سيطرة موسكو، وإن بتململ. وفي الوقت الراهن على الأقل، ليس هناك ما يدعو بوتين للقلق بشأنها).


    ولفت "ستراتفور" إلى أن هذه البلدان، الممتدة على نحو غير مريح عبر الانقسام الأيديولوجي والمادي الكبير، الذي يفصل بين روسيا وأوروبا والغرب، تمثل عناصر رئيسية فيما يعتبره الكرملين الصراع الجيوسياسي الأكثر أهمية: روسيا في مواجهة حلف شمال الأطلسي.


    وبين التقرير أنه من الواضح أن روسيا كانت تعمل على ممارسة وتعزيز نفوذها في تلك المناطق الواقعة خارج هيمنة كل من دول الناتو وموسكو.

    بدأ ذلك خلال التسعينيات في جنوب القوقاز مع الجولة الأولى، ما أصبح معروفًا باسم النزاعات المجمدة: ناغورنو-كرباخ، أبخازيا، ترانسنيستريا، ثم جاءت الحرب مع جورجيا ذات الميول الغربية في عام 2008، ولاحقًا تم ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ومؤخرًا كانت هناك منطقة دونباس شرق أوكرانيا.


    وخلص "ستراتفور" إلى أنه في حين لا يزال الأمر غير محسوم بعد بشأن ما إذا كان الكرملين يعتقد أصلًا أن بإمكانه استخدام شبه جزيرة القرم كمثال، وضم شرق أوكرانيا ببساطة أيضًا، فعلى أقل تقدير يمكن لبوتين أن يخلق صراعًا مجمدًا آخر في دونباس، إذا اختار ذلك.

    وبناء عليه، يبقى التساؤل قائمًا: ما هي خطوة بوتين المقبلة على رقعة الشطرنج؟
    sigpic

ما الذي يحدث

Collapse

There is currently 1 user online. 0 members and 1 guests.

Most users ever online was 170,244 at 09:25 on 11-14-2014.

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصل معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

Working...
X