إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إيران المارقة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إيران المارقة



    بقلم الكاتب عبدالله الجنيد
    تستلزم استراتيجية "تحريم المكان / قابلية النفاذ" توظيف سلاح نوعي كصاروخ "قادر" الايراني ( النسخة الايرانية من الصاروخ الصيني C-802 ) و الذي استخدمه الحوثيون في استهدافهم الاجرامي لسفينة الامداد الإغاثي الاماراتية "سويفت Swift" في البحر الاحمر بتاريخ 1 أكتوبر الجاري . فذلك الاستخدام مثل نقلة نوعية في مستوى التهديد لسلامة الملاحة في المياة الدولية من قبل تنظيمات تابعة لإيران . الا ان استهداف الحوثيون الأحد الماضي للمدمرة الامريكية ماسون Mason و سفينة الدعم القتالي بونس Ponce بصاروخين مماثلين ادخل تنظيم الحوثي و ايران دائرة الدول و التنظيمات المارقة .

    فهذا التصعيد غير المسبوق و بهذا النوع من الأسلحة في ممر مائي دولي بحيوية باب المندب لا يمكن القبول به خصوصا و ان مدى هذا الصاروخ يتجاوز 200 كيلومتر في حين ان اقصى اتساع (عرض ) بين ضفتي البحر الاحمر هو 306 كيلومتر . فحيازة الحوثي لذلك السلاح في منطقة باب المندب يختلف عن حيازة حزب الله لنفس السلاح على ضفة البحر الابيض المتوسط ، علما ان هذا السلاح يدار بأطقم إيرانية والأوامر بأستخدامة تصدر عن رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني شخصيا . و يجدر التنويه ان ايران طورت ثلاث نسخ من صاروخ "قادر" ، الاولى لأسطولها بما في ذلك القوارب السريعة المستخدمة من الحرس الثوري ، النسخة الساحلية ( الذي استخدمة الحوثيون مؤخرا ) ، النسخة البرية تحت اسم سومار Sumar ، و ان هذا الصاروخ في الأساس هو النسخة الصينية من الصاروخ الفرنسي إكزوست Exocet MM40 و يعتبر من الأسلحة ذاتيّة التوجية Standalone Weapon بعد الإطلاق .

    يبقى ان نتناول الرسائل السياسية لاستخدام ذلك السلاح الان . حيث يمثل هذا احد ادوات تحريم المكان / القابلية للنفاذ و ان إيران تملك القدرة على نشرها حيثما تشاء ، ثانيا هو ردها المباشر على المناورات السعودية في بحر عُمان ، و اخيرا لانغلاق اي أفق لمفاوضات حول اليمن بآليات إيرانية بالاضافة لتطورات ميدانية في العراق و سوريا . فاستهداف سفينة الاغاثة الاماراتية سويفت قد يقرأ بالانتقامي ، الا ان استهداف سفن البحرية الامريكية هو ابتزازا سياسي قبل ان يكون استهدفا عسكري . فحسب تصريح لمسؤول في البحرية الامريكية نشرته يو اس نيفال انستتيوت USNI يوم الثلثاء " حتى الان نحن لم نتأكد من سبب سقوط او ارتطام الصاروخين بالبحر ، او كون ذلك قد نتج عن قصور في نظم الملاحة و التوجية فيهما ، او كون ان الأسلحة المضادة التي أطلقت من المدمرة ماسون قد اعترضت احدها . الا اننا نؤكد استهداف الماسون و ربما السفينة بونس بصاروخين من نوع كروز " . فهل فعلا كان ذلك نتيجة قصور في وظائف نظم التوجية او ان الصاروخين قد جهزا كذلك قبل الإطلاق . فذلك النوع من الصواريخ قد استخدم من قبل حزب الله ضد الكورفيت الإسرائيلية سار 5 Saar في 14 يوليو 2006 ، و نجح في اختراق دفاعاتها المماثلة للأمريكية .

    قد لا يعنينا السجال الامريكي الايراني بكل الاشكال و الأدوات ، لكن ما يعنينا الان هو حجم التهديد الايراني انطلاقا من الاراضي اليمنية لمحيطها الإقليمي بعد دخول هذا السلاح الحيز العملياتي و بلوغه مستوى غير مقبول . ففي حال اقدمت إيران على نشر النسخة البرية من ذلك السلاح على اراضي يمنية فيجب ان يعتبر بمثابة تصعيد غير مبرر و مصدر تهديد مباشر لأمن المملكة العربية السعودية . و ان على القيادة السياسية الايرانية ادراك مغبة ذلك فورا . كذلك على المجتمع الدولي و الولايات المتحدة الامريكية تحديدا ادراك ان هذا المستوى من التهديد ما كان ليحدث لولا مهادنتها العبثية حيال السياسات الايرانية العدوانية في عموم الشرق الاوسط .

    اخير ، من هو الطرف الذي يوفر الاستطلاع الاستخباراتي الالكتروني لتزويد الحوثي باحداثيات تلك الاهداف !!
    http://nsaforum.com/articles/4271-2016-10-13-07-49-39

  • #2
    رد: إيران المارقة

    كل مصايب ومشاكل الشرق الاوسط سببها ايران


    عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
    ----------------------------------------------------------
    سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
    سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    يعمل...
    X