إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظام الدفاع الجوي السوفييتي سام-2 فولجا أو اس-75 ديفنا

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظام الدفاع الجوي السوفييتي سام-2 فولجا أو اس-75 ديفنا



    هو نظام سوفيتي عريق و يعتبر من أوائل نظم الدفاع الجوي في العالم .... حيث تعود جذوره لأوائل الخمسينيات حينما حاول السوفيت إبتكار نظام للدفاع الجوي قادر علي إسقاط القاذفات الإستراتيجية و طائرات التجسس الأمريكية (اليو-2 تحديدا) و التي كانت تطير فوق الإتحاد السوفيتي بكثرة في الخمسينيات..

    دخل الخدمة في الإتحاد السوفيتي في 1957م ..... و فعلا في 1960 إستطاع الإتحاد السوفيتي تلقين الأمريكان درسا قاسيا حينما قامت أحد تلك الصواريخ بإسقاط طائرة تجسس من طراز يو-2 .... ثم توالت نجاحات هذا النظام و الذي مثل العمود الفقري للدفاعات الجوية لمعظم دول المعسكر الشرقي .... توالت النجاحات في الصين (ضد تايوان) و في كوبا و في فيتنام (ضد القوات الأمريكية) و في مصر و سوريا ضد إسرائيل فلقد حصلت عليه مصر قبل حرب اكتوبر وكان يمثل العمود الفقري للدفاع الجوي المصري .... فكما نعلم جميعا حوالي 90% من المقاتلات الصهيونية التي أسقطت في حرب أكتوبر و قبلها تم إسقاطها بواسطة أبطال الدفاع الجوي المصري و كان السام-2 له دور مهم في اسقاط الطيران الاسرائيلي على خط القناة.


    المواصفات العامة:

    الطول: 10.6م

    الوزن: 2300كجم

    الرأس الحربي: 200كجم

    السرعة: حوالي 4800كم/س

    هذا النظام مزود برادار FAN SONG للرصد والتتبع والاطلاق والتحكم النيراني ويستطيع رصد الاهداف الجوية من مسافة تبلغ 75كلم – 150كلم حسب الظروف الجوية بالاضافة لامكانه تتبع 6 اهداف في وقت واحد وتم تطويره بهوائيات استشعار وانظمة مقاومة للتشويش الالكتروني للطيران المعادي (ECCM Electronic Counter-Countermeasures).النظام ملحق به ايضا رادار اخر SPOON REST للانذار المبكر والتتبع يبلغ مداه الكاشف حوالي 275 كلم.

    المدي: 7-45كم

    أقصي إرتفاع: 25كم

    طبعا النظام يعتبر قديم جدا حيث يقترب عمر من ال60 عاما و خرج من الخدمة من الكثير من دول المعسكر الشرقي السابق و علي رأسها روسيا طبعا و صربيا و الهند و الجزائر و العراق و أندونيسيا .... و لكنه لازال يخدم في العديد من دول العالم و علي رأسها مصر (حيث تم تغيير محركاته تحت برنامج اسمه طير الصباح) و إيران و كوريا الشمالية و منغوليا و بورما و اليمن..























ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

يعمل...
X