إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موجات ونطاقات التردد المستخدمة من قبل الرادار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موجات ونطاقات التردد المستخدمة من قبل الرادار

    تعمل أنظمة الرادار في نطاق واسع من الترددات المرسلة. و على قدر ارتفاع تردد الرادار، يكون التأثر بالأحوال الجوية مثل المطر أو السحاب. ولكن كلما ارتفع التردد تحسنت دقة الرادار.
    توضح الصورة نطاقات الترددات المستخدمة من قبل الرادارات:

    (A- and B- Band (HF- and VHF- Radar
    نطاق هذا الرادار أقل من 300 ميغاهيرتز لديه تقليد طويل تاريخيا لأن هذه الترددات تمثل الحدود من تكنولوجيا الراديو في ذلك الوقت أثناء الحرب العالمية الثانية. اليوم تستخدم هذه الترددات للرادارات الإنذار المبكر ويسمى في الأفق (أوراسكوم تليكوم القابضة) . باستخدام هذه الترددات المنخفضة يكون من الأسهل الحصول على أجهزة الإرسال عالية الطاقة. توهين الموجات الكهربائية المغناطيسية يكون أقل باستخدام ترددات أعلى. من ناحية أخرى دقة محدودة، لأن أدنى تردد يتطلب هوائيات مع الحجم المادي كبير جدا والذي يحدد دقة زاوية وزاوية القرار. وتستخدم هذه النطاقات تردد من قبل الاتصالات الأخرى، وخدمات البث ، وبالتالي فإن عرض النطاق الترددي للرادار محدودة (على حساب الدقة والقرار مرة أخرى).
    هذه نطاقات التردد تشهد حاليا عودة، فالتقنيات المستخدمة في طائرات الشبح لا يكون لها الأثر المطلوب في الترددات المنخفضة للغاية.

    (C- Band (UHF- Radar
    هناك بعض مجموعات الرادار المتخصصة المتقدمة لهذا النطاق الترددي (300 ميغاهيرتز حتى جيغاهرتز).يعتبر تردد جيد لتشغيل رادارات للكشف وتتبع الأقمار الصناعية والصواريخ البالستية على نطاق وطويل. تعمل هذه الرادارات للإنذار المبكر وتحديد الهدف مثل رادار المراقبة لنظام Medium Extended Air Defense System. بعض رادارت الطقس تعمل مع هذه الترددات لأن الموجات الكهرومغناطيسية تتأثر بدرجة منخفضة جدا من قبل الغيوم والمطر.


    (D- Band (L-Band Radar
    يفضل هذا النطاق الترددي (1-2 غيغاهرتز) لتشغيل رادارات بعيدة المدى ( 400 كم )
    نظرا لانحناء الأرض هذه الرادرات لا تستطيع مراقبة الأهداف التي تحلق على علو منخفض. هذه الأهداف تختفي بسرعة كبيرة وراء أفق الرادار.

    (E/F-Band (S-Band Radar
    الترددات التي تتراوح بين 2-4 جيغاهرتز. يتم استخدام الموجات S بواسطة رادار الطقس، رادار السطح في السفينة، وبعض أقمار الاتصالات، وخاصة تلك المستخدمة من قبل وكالة ناسا للتواصل مع مكوك الفضاء ومحطة الفضاء الدولية.

    (G- Band (C-Band Radar
    في G-باند هناك العديد من المجموعات المتنقلة لمراقبة ميدان المعركة العسكرية، ومراقبة الصواريخ ورادار المراقبة الأرضي قصير المدى أو متوسط. حجم الهوائيات يوفر دقة ممتازة ، تأثير الظروف الجوية السيئة هي عالية جدا.


    (I/J- Band (X- and Ku- Band Radars
    في هذه الموجات تردد ( 8 إلى 12 غيغاهرتز) العلاقة بين طول الموجة المستخدمة وحجم الهوائي هو أفضل بكثير مما كانت عليه في أقل نطاقات التردد . لها تطبيقات عسكرية مثل الرادارات المحمولة جوا لأداء أدوار اعتراضية ، مقاتلة ، و هجوم من مقاتلي العدو و الأهداف الأرضية . حجم الهوائي صغير جدا يوفر أداء جيدا . ذات حجم مناسب لنظم توجيه الصواريخ .صالحة للتطبيقات حيث التنقل و خفة الوزن مهمان و طول المدى ليس شرطا رئيسيا .
    ويستخدم هذا النطاق للرادارات الملاحة البحرية المدنية والعسكرية . هوائيات صغيرة جدا ورخيصة مع ارتفاع سرعة دوران كافية لأقصى .
    هذا النطاق هو أيضا مستعمل للرادارات المحمولة جوا أو التصوير من الفضاء على أساس الرادار ذي الفتحة الاصطناعية (SAR ) على حد سواء للاستخبارات الإلكترونية العسكرية و الخرائط الجغرافية المدني.


    (K- Band (K- and Ka- Band Radars
    تستخدم المقام الأول للأقمار الصناعية والاتصالات .


    V-Band
    التأثير العالي للغلاف الجوي جعل التطبيق فقط في الفضاء الخارجي و الكشف قصيرالمدى

    W-Band
    الحد أقصى للتوهين في حوالي 75 جيغاهيرتز والحد الأدنى النسبي في حوالي 96 جيغاهيرتز. كلى نطاقاي التردد استخداما عمليا في هندسة السيارات الصغيرة التي بنيت في مجموعات الرادار تعمل في 75 ... 76 جيغاهرتز لمساعدي وقوف السيارات، العمياء، ويساعد الفرامل.






    المصادر
    http://www.radartutorial.eu/07.waves...Ranges.en.html
    http://en.wikipedia.org/wiki/S_band













  • #2
    رد: موجات ونطاقات التردد المستخدمة من قبل الرادار

    ممتاز

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    يعمل...
    X