إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

i_mast منضومة المستقبل .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • i_mast منضومة المستقبل .

    i-mast



    هو عبارة عن نضام جديد مقدم من شركة طاليس هولندا يقوم بدمج مجموعة من اجهزة الرصد والاستشعار داخله لكي يعطي رؤية عصرية جديدة ومتقدمة لسفن السطح والتي توفر لهم عدة خيارات لا توفرها الطرق القديمة في تنصيب اجهزة الرصد والاستشعار والمراقبة .

    i-mast أو Integrated Mast والتي تعني الصاري (برج بمفهوم اخر في هذه الحالة) المتكامل وهي عبارة عن برج يركب على السفينة ويدمج في داخله مجموعة من اجهزة الردار ونضم المراقبة والاستشعار ويدمج في داخله ايضا مجموعة من نضم الاتصال وهوائيات الارسال والاستقبال والعديد من الانضمة الالكترونية التي تخول لسفينة التحكم في محيطها الخارجي والداخلي بشكل محكم .

    i-mast يعطي لسفن شكلا جديدا ويقلل من بصمتهم الردارية ويعطي مزيدا من المساحة على سطح السفن كما انه يحد من عشوائية انتشار تلك الانضمة على السفن كما ان وضع انضمة الردار بشكل متقارب ومقابل لبعضها البعض يؤدي الى العديد من المشاكل وربما يؤدي الى نوع من التداخل فيما بينها وعليه فالنضام الجديد يقدم حل سحري بوضع تلك الاجهزة في برج واحد بطريقة متسلسلة دون ان تقابل بعضها البعض بالاضافة لكونه يوفر خيار تجريب جميع تلك الانضمة في وقت واحدة دون الحاجة الى تركيب كل واحد على حدى في حالة بناء السفن الجديدة او في حالة تطوير السفن وايضا يوفر خيار الصيانة من الداخل دون الحاجة الى الخروج الى الخارج في مختلف الاجواء .

    i-mast صمم خصيصا ليتم دمجه على السفن الصغيرة والمتوسطة وحتى الفرقاطات ولهذا تم تصميم اربع ابراج باحجام مختلفة و مكونات تختلف حسب طلب الزبون ليناسب كل منها السفينة التي سيركب عليها وهم i-mast 50 و i-mast 100 و i-mast 400 و i-mast 500 .




    وهذا الفيديو يعطي صورة واضحة عن النضام وفائدته .


    i-mast 400

    انا ساركز على النضام الاكثر شمولية وهو i-mast 400 والذي ركبته هولندا على سفنها opv (او offshore patrol vessels) وهي السفن المتخصصة في عمليات الدورية والمراقبة البحرية على طول السواحل وهي سفن opv من الفئة Holland .

    مكونات النضام

    ال i-mast 400 هو عبارة عن برج أو صاري مجوف يضم في داخله مجموعة متكاملة من اجهزة الردار واجهزة الرصد والتتبع واجهزة الاتصال و اجهزة اخرى لكل منها مهام تتخص فيها
    .


    وهو ينقسم الى خمسة انضمة رئيسية وهي :

    نضام الردار الرئيسي sea master 400 بملحقاته
    نضام الردار البحري sea watcher وملحقاته
    نضام الرصد والتتبع الكترو بصري gatekeeper وملحقاته
    نضام الاتصال المتكامل icas
    نضام تعريف العدو والصديق nr-iff


    التعاريف

    الردار الرئيسي sea master 400 : هو خلاصة مجهودات طاليس وخلاصة الاستفادة من الخبرات الناتجة عن صنع الردارات البحرية السابقة وهو ردار مصفوفة طورية ثابث وثلاثي الابعاد يعمل بخاصية المسح الالكتروني الايحابي aesa .
    يمتلك اربع هوائيات تنتشر على جهات i-mast الاربعة مما يعطيه تغطية كاملة بمقدار 360 درجة وهو يعمل على الموجة s باند ويستطيع تغطية مدى كشف يقدر بحوالي 250 كلم ويستطيع كشف مختلف الاهداف الجوية بما فيها الطائرات والمورحيات والصواريخ الجوالة وحتى الاهداف البحرية وهو ايضا يعمل كردار ادارة معارك مخصص لتوجيه مدفعية السفينة وايضا يستعمل لتوجيه الصواريخ .

    الصورة التالية توضح تموقعه في البرج .



    توزيع هوائيات الردار .


    الردار البحري sea watcher 100 : وهو ردار الكشف البحري المخصص للقتال البحري وهو ردار مصفوف طورية ثابث يعمل بخاصية المسح الالكتروني الايجابي aesa وهو يمتلك اربع هوائيات ثابتة منتشرة على جهات البرج الاربعة .
    الردار يعمل على الموجة x باند ويتسطيع كشف الاهداف البحرية حتى 80 كلم ويستطيع كشف وتتبع مختلف الاهداف البحرية وحتى الصغيرة جدا منها وايضا يستطيع كشف الاهداف التي تطير على ارتفاع منخفض جدا .

    وهذه الصورة توضح مكان تموضعه في النضام .


    وهنا توزيع هوائياته


    نضام الرصد والتتبع الكترو بصري gatekeeper : وهو نضام الكترو بصري متكامل يستعمل لكشف وتحديد وتتبع الاهداف البحرية والجوية الصغيرة جدا والقريبة جدا ويستعمل ايضا لكشف الاهداف الصغيرة جدا الطافية على السطح مثل السباحين .

    وهو نضام كشف بصري حراري يستعمل انماط رؤية مختلفة ويعمل بخاصية كشف مزدوجة سلبية وايجابية و يستطيع التعامل مع الاهداف وتتبعها في نفس الوقت وايضا تحليلها وتحديد نوعيتها .

    الصورة التالية تبين تموضعه في i-mast-400 مع العلم ان موضعه ممكن ان يختلف في الابراج الاخرى وهو يملك اربع كامرات رصد متوزعة على جهات النضام


    نضام الاتصال المتكامل icas : هو عبارة عن نضام ثوري متكامل يوفر حلولا كاملة لجميع عمليات الاتصال بشكل سلس وسريع جدا وفي الوقت الحقيقي.

    يتوفر النضام على 12 هوائي منتشرة على جهات النضام الاربعة لتوفر خيارات اتصال عديدة ومتكاملة .

    النضام يوفر الخيارات التالية :
    خيارات الاتصال الاسلكي المتعدد على الترددات vhf و uhf
    خيرات الاتصال المتعدد البحر جوي
    وصلة بيانات link 11 و link16 و link22
    نضام التعريف الالي ais
    خدمة الهاتف البحري الدولي
    نضام الاتصال الفضائي Iridium

    بالاضافة الى عدة نضم اخرى مثل wimax و gsm .........

    هنا توضح الصورة اماكن انتشار هوائيات icas في برج النضام .


    ايضا ال i-mas -400 مجهز بنضام اتصال مع الاقمار الصناعي (satcom)وبلاقط فضائي منصب في اعلى البرج وهو المشار له في الصورة اعلاه بالدائرة الزرقاء وبالصورة اسفله.


    نضام تعريف العدو والصديق nr-iff : هو نضام يستخدمه نضام i-mas لتحديد وتعريف العدو من الصديق وهو نضام دائري وثابث يعطي تغطية كاملة بزاوية 360 درجة و مزود بوصلة بيانات لينك 16 لتقلي اشارة التعريف وارسالها في الوقت الحقيقي .

    وهذه صورة تبين موضع تواجده داخل برج i-mas .


    اخيرا نضام i-mas مزود ايضا بنضام حرب الكترونية ونضام حماية .​


    هنا احببت ان عطي صورة عن النضام الجديد والفرق بينه وما يوفره من حلول كثيرة جديدة حيث ان عوض صنع انضمة الردار على حدى وانضمة الاستشعار والاجهزة الالكترونية كل على حدى ستتمكن من بنائها جميعا في برج واحد وتجريبها في نفس الوقت + ستتوفر لك امكانية صيانة انضمتك جميعها من داخل النضام دون الحاجة الى الخروج الى السطح .

    هنا صور تبين الفرق بين الكثير من انضمة الردار التي تبينيها طاليس وبين i mast .


    فيديو اخر لنضام



    سؤال مهم كان قد تم طرحه علي فيما قبل وهو اليس من الغير الجيد جمع جميع اجهزة الرصد والاستشعار في مكان واحد والا يعتبر هذا نقطة ضعف ؟؟؟؟.

    هذا السؤال نقلته بنفسي الى احد خبراء طاليس بالصدفة وكانت الاجابة ان النضام مصفح من الخارج وان موقعه في وسط السفينة يجعل من الصعب اصابته بالاضافة الى ان النقطة التي يتواجد فيها في وسط السفينة اذا ما تم اصابتها بشكل مباشر فهذا يعني اصابة قاتلة لاي سفينة وبالتالي لن يعود هناك فرق بين وجود انضمة الاستشعار من عدمها وعوض ان تحمي كل جهاز على حدى فانت تركز جهودك على نقطة واحدة .

    الانضمة الاخرى ممكن ان تكون عرضة للاصابة بالاسلحة المتوسطة وحتى الخفيفة لانها غير محمية + يمكن ان تشكل عبأ في حالة الاعطاب في الضروف الجوية الجد سيئة + تساهم بشكل اساسي في رفع البصمة الردارية لسفينة وهذا عامل اخر يقدم له i mast حلا حيث ان يساعد بنسبة كبيرة على تقليل البصمة الردارية لسفينة ويعطي شكل انسيابيا اكثر لها .

    صناع السفن الشبحية المستقبلية ايضا اتجهوا الى هذه الفكرة ولنا في المدمرة الامركية الشبحية زوم والت ddg1000 خير مثال حيت ان برجها يحمل معضم اجهزة الردار والاستشعار فيها .

    انتهى الموضوع.



  • #2
    رد: i_mast منضومة المستقبل .

    موضوع رائع كالعادة لكن ننتظر شرح للنموذج الاكبر IMAST-500

    تعليق


    • #3
      رد: i_mast منضومة المستقبل .

      منظومة رائعة ومن دولة تملك حرفية بالصناعات البحرية





      تعليق


      • #4
        رد: i_mast منضومة المستقبل .

        المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
        موضوع رائع كالعادة لكن ننتظر شرح للنموذج الاكبر IMAST-500
        اهلا اخي محمد كيف حالك ان شاء بخير.

        النمودج الاكبر I MAST 500 المخصص للفرقاطات والسفن الاكبر الى الان لم يخرج الى الوجود بطلب رسمي من اي دولة ولكن على الاغلب سيكون له قدرات اكبر لا من حيث الرصد الجوي او البحري ولا من حيث القدرات الالكترونية .

        الصورة التالية توضح بشكل مفصل ال I-MAST من الداخل وكيف يمكن للافراد التحكم به داخليا وصيانته وتتبعه.

        تعليق


        • #5
          رد: i_mast منضومة المستقبل .

          المشاركة الأصلية بواسطة maroco مشاهدة المشاركة
          اهلا اخي محمد كيف حالك ان شاء بخير.

          النمودج الاكبر I MAST 500 المخصص للفرقاطات والسفن الاكبر الى الان لم يخرج الى الوجود بطلب رسمي من اي دولة ولكن على الاغلب سيكون له قدرات اكبر لا من حيث الرصد الجوي او البحري ولا من حيث القدرات الالكترونية .

          الصورة التالية توضح بشكل مفصل ال I-MAST من الداخل وكيف يمكن للافراد التحكم به داخليا وصيانته وتتبعه.





          تعليق


          • #6
            رد: i_mast منضومة المستقبل .

            حقيقة فكرة النظام رائعة ,, ولها فوائد تصنيعية أٌقلها سرعة تسليم السفينة

            هناك نقطة أتمنى تطرحها على خبراء تاليس,,, هل نظام الرصد البصري GATEKEEPER مربوط بأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحماية الذاتية في السفينة ؟؟؟؟ لأن الفيديو يذكر أنه للمراقبة فقط !

            تعليق


            • #7
              رد: i_mast منضومة المستقبل .

              المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
              حقيقة فكرة النظام رائعة ,, ولها فوائد تصنيعية أٌقلها سرعة تسليم السفينة

              هناك نقطة أتمنى تطرحها على خبراء تاليس,,, هل نظام الرصد البصري GATEKEEPER مربوط بأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحماية الذاتية في السفينة ؟؟؟؟ لأن الفيديو يذكر أنه للمراقبة فقط !
              اتمنى ان تواتيني الفرصة لنقل هذ التسائل مرة اخرى كما فعلت سابقا.
              في معرفتي الخاصة اي نضام رصد بصري متعدد الانماط يتمتع بخاصية التتبع الاوتوماتيكي وقدرات تحليل وتحديد الاهداف يمكن دمجه بسهولة لتوجيه المدفعية وربما حتى الصواريخ القصيرة الحرارية القصيرة المدى وهذه الصفات تتوفر في GATEKEEPER.

              النضام هو نضام مراقبة وانذار وتتبع .

              طاليس تقول :
              Gatekeeper is a 360° panoramic electro-optical surveillance and alerter system based on
              IR/TV technology. Designed to counter emerging asymmetric threats down to small boats
              and swimmers, Gatekeeper increases short-range situational awareness in littoral environments.

              يعني باختصار النضام مخصص من اجل المراقبة والانذار مصمم لمواجهة التهديدات الناشئة والغير المتماثلة وهنا المقصود الاهداف الفجائية القريبة جدا والصغيرة ( بما فيها الاهداف الجوية ) وصولا الى القوارب والسباحين .... النضام يرفع من امكانية استيعاب الوعي الضرفي في المسافات القصيرة داخل البيئات الساحلية .


              يعني نستشف انه بالاساس هو نفسه نضام حماية وعليه لا بد من وجود الية وصل بينه وبين وسائل ردع الاخطار الموضوع هو لاكتشافها ومواجهتها وهذا يكون اما بالوصل المباشر بتلك الاسلحة او عن طريق وسيط .

              تعليق


              • #8
                رد: i_mast منضومة المستقبل .

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                حقيقة فكرة النظام رائعة ,, ولها فوائد تصنيعية أٌقلها سرعة تسليم السفينة

                هناك نقطة أتمنى تطرحها على خبراء تاليس,,, هل نظام الرصد البصري GATEKEEPER مربوط بأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحماية الذاتية في السفينة ؟؟؟؟ لأن الفيديو يذكر أنه للمراقبة فقط !
                تعال عندنا بالرياض فيه فرع لهم على شارع المعذر

                تعليق


                • #9
                  رد: i_mast منضومة المستقبل .

                  المشاركة الأصلية بواسطة maroco مشاهدة المشاركة
                  اتمنى ان تواتيني الفرصة لنقل هذ التسائل مرة اخرى كما فعلت سابقا.
                  في معرفتي الخاصة اي نضام رصد بصري متعدد الانماط يتمتع بخاصية التتبع الاوتوماتيكي وقدرات تحليل وتحديد الاهداف يمكن دمجه بسهولة لتوجيه المدفعية وربما حتى الصواريخ القصيرة الحرارية القصيرة المدى وهذه الصفات تتوفر في GATEKEEPER.

                  النضام هو نضام مراقبة وانذار وتتبع .

                  طاليس تقول :
                  Gatekeeper is a 360° panoramic electro-optical surveillance and alerter system based on
                  IR/TV technology. Designed to counter emerging asymmetric threats down to small boats
                  and swimmers, Gatekeeper increases short-range situational awareness in littoral environments.

                  يعني باختصار النضام مخصص من اجل المراقبة والانذار مصمم لمواجهة التهديدات الناشئة والغير المتماثلة وهنا المقصود الاهداف الفجائية القريبة جدا والصغيرة ( بما فيها الاهداف الجوية ) وصولا الى القوارب والسباحين .... النضام يرفع من امكانية استيعاب الوعي الضرفي في المسافات القصيرة داخل البيئات الساحلية .


                  يعني نستشف انه بالاساس هو نفسه نضام حماية وعليه لا بد من وجود الية وصل بينه وبين وسائل ردع الاخطار الموضوع هو لاكتشافها ومواجهتها وهذا يكون اما بالوصل المباشر بتلك الاسلحة او عن طريق وسيط .
                  هو جميع المستشعرات مربوطة بنظام ادارة المعارك ..لكن لو هناك نمط توماتيكي يجعل المدفعية واسلحة الحماية الذاتية مربوطة بنظام الرصد البصري الحراري والراداري بشكل اني مثل البانتسير والسكاي قارد سيكون شيء ممتاز ...لماذا سالتك هذا السؤال لان الوضع في الخليج يحتاج لمثل هذا النظام خاصة في ظل خطر الهجمات الجماعية للزوارق المفخخة الايرانية ...

                  تعليق


                  • #10
                    رد: i_mast منضومة المستقبل .

                    المشاركة الأصلية بواسطة قائد السرب 17 مشاهدة المشاركة
                    تعال عندنا بالرياض فيه فرع لهم على شارع المعذر
                    اعرف موقعهم مقابل برج كلية الطب في مدينة الملك فهد الطبية .....لكن اتوقعه مبنى اداري

                    تعليق


                    • #11
                      رد: i_mast منضومة المستقبل .

                      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                      هو جميع المستشعرات مربوطة بنظام ادارة المعارك ..لكن لو هناك نمط توماتيكي يجعل المدفعية واسلحة الحماية الذاتية مربوطة بنظام الرصد البصري الحراري والراداري بشكل اني مثل البانتسير والسكاي قارد سيكون شيء ممتاز ...لماذا سالتك هذا السؤال لان الوضع في الخليج يحتاج لمثل هذا النظام خاصة في ظل خطر الهجمات الجماعية للزوارق المفخخة الايرانية ...

                      كما قلت الربط الاتوماتيكي بين نضام الرصد البصري القادر على التتبع الاتوماتيكي والسلاح ليس صعبا .

                      بالمناسبة منطاد jlens من صنع رايثون ولقد سبق وان وضعت موضوعا عنه احسن نضام لتعامل من الزوارق والصواريخ الايرانية وحصر خطرها وكشفها فور انطلاقها حيث انه يستطيع ادراة المعارك من السماء والتحكم في كثلة واسعة الاسلحة وتوجيهها الى اهدافها كما انه يستطيع ان ينبأ السفن القتالية في البحر بالخطر بمجرد انطلاقه ويساعد السفن والمروحيات على توجيه اسلحتها بدقة الى تلك الزوراق فور الانطلاق.

                      الزوارق اذا رصدتها مبكرا يمكن لك ان تتعامل معها بخيارات عديدة .

                      تعليق

                      ما الذي يحدث

                      تقليص

                      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                      يعمل...
                      X