إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

    اثناء تصفحي للانتر نت لتثقيف نفسي حول القوات البحرية ، وجدت هذا الموضوع الذي استفدت منه كثيرا ، واردت مشاركت اخواني في الاستفادة ، وهو كافي لغير اصحاب التخصص ...



    1-أنواع القطع البحرية




    حاملة الطائرات

    ------
    هي سفينة كقاعة جوية عائمة تحمل العشرات من الطائرات صممت لتوفر الاموال الباهظة في اعداد قواعد جوية والتذود بالوقود في الجو من اجل ذيادة المدي كل هذا وفرتة حاملة الطائرات من اموال ووقت مع أمكانية وصول الطائرات الي اي مكان في العالم بواسطة حاملة الطائرت.

    ومن انواع حاملات الطائرات:

    1-حاملة طائرات مضادة للغواصات. :نوع من حاملات الطائرات الصغيرة دورها الاساسي مطاردة وتدمير الغواصات تم أنتاج هذا النوع من الحاملات اثناء الحرب الباردة وتحمل طائرات مروحية مضادة للغواصات محملة بطوربيدات مضادة للغواصات حيث تعارض وتدمر الغواصة وتعود الي حاملة الطائرات مرة اخري.

    2-حاملة طائرات تقليدية. هي سفينة كقاعة جوية عائمة تحمل العشرات من الطائرات صممت لتوفر الاموال الباهظة في اعداد قواعد جوية والتذود بالوقود في الجو من اجل ذيادة المدي كل هذا وفرتة حاملة الطائرات من اموال ووقت مع أمكانية وصول الطائرات الي اي مكان في العالم بواسطة حاملة الطائرت.

    3-حاملة المروحيات.هي نفس مواصفات حاملة الطائرات التقليدية لاكن تختلف عنها في صغر حجمها وحمولتها الرئيسية هيا المروحيات وتستخدم في عميلات الابرار المائية حيث تنطلق المروحيات الي الهدف المطلوب مع تدميرة ثم العودة الي الحاملة وهذة المروحيات لها مهمات كثيرة غير ذالك كمثل نقل جنود الي مكان معين وهاكذا.

    4-حاملة طائرات خفيفة.حاملة طائرات صغيرة الحجم لها نفس مواصافات الحاملة التقليدية لاكن تختلف في حجم وعدد الطائرات المحمولة وكان ما يميز هذة الحاملة سرعة العالية نظرا لصغر حجمها وتكلفتها البسيطة لاكن ايضا كانت لها عيوب مثل طوابقها الضيقة وهيكلها العالي .

    5-حاملة طائرات هجومية برمائية.سفينة هجومية برمائية وهي نوع من انواع حاملات الطائرات تستخدم لهُبُوط ودَعْم القوّات الأرضيَّةِ على أرضِ العدو بهجومِ برمائيِ لها شبة كبير لحاملات الطائرات التقليدية دور هذا النوع من الحاملات حمل المروحيات لدَعْم القواتِ على اليابسة بدلاً مِنْ لدَعْم الطائرة الهجوميةِ لها. ويمكنها حمل طائرات الهارير ومراكب هبوط مثل مركبةِ هبوط المُوَسَّدةِ الهواءَ LCUs.




    البارجة

    --------
    البارجة أو سفينة القتال (بالإنجليزية: Battleship) أو المدرعة (بالفرنسية: Cuirassé) هي سفينة حربية، تعد أضخم السفن الحربية بعد حاملة الطائرات وأفضلها تسليحاً وتدريعاً.

    يتألف طاقم البارجة من 2,000-6,000 فرد، ومتوسط سرعتها 28-34 عقدة، ومدى عملها يصل إلى 12,000 ميل بحري (22,000 كم) وتحمل 8-12 مدفعاً رئيساً من عيار 305-405 مم في أبراج ثابتة أو دوارة في مستويين أو ثلاثة مستويات فوق السطوح العليا.[1]
    ويضم كل برج من 2-4 مدافع يمكن خفضها أو رفعها أثناء الإبحار أو إخفاؤها داخل بدن السفينة، إضافةً إلى عدد كبير من المدافع الصغيرة العيار (45-105مم) السريعة الرمي في بريجات صغيرة (نحو40-60 مدفعاً) للدفاع القريب والمضاد للطائرات.
    وتعد البوارج من حيث الحجم أكبر من المدمرات و الطراريد إضافة إلى أنها أكثر تدريعا، وفي الوقت الحالي لا توجد بوارج حربية في الخدمة البحرية.

    "البارجة" كلمة عربية جمعها بوارج وهي السفينة ذات البرج وقديما أطلق العرب اسم بارجة على السفينة الكبيرة التي تتخذ للقتال[1] ويطلق اسم البارجة اليوم على نوع رئيسي من صنف سفن السطح الحربي ويرى البعض أن الكلمة اليونانية βαρις أصلها يعود إلى نوع من الزوارق المصرية



    المدمرة

    ---------
    مصطلح امريكي اساسا ولا تستعمله كل البحريات (في فرنسا يسمى فرقاطة ايضا) هي سفينة حربية أكبر قليلا من الفرقاطة، مهمتها مرافقة الاسطول وتدمير سفن العدو، وبخاصة سفن الطوربيد كالكورفيت، يمكنها ايضا تدمير اهداف جوية او غواصات، غالبا لا تعمل المدمرة منفردة.قادرة الدفاع عن حاملات الطائرات و مجموعة سفن ( عسكرية او مدنية ) و العمل ضد اي تهديدات ......الخ .
    و تحمل مدافع متوسطة العيار و عدد كبير من الصواريخ . و تمتاز بمنوارتها و سرعتها العالية

    المدمرات اكثر تسليحا وتجهيزا من اغلب الفرقاطات اذ اننا نجد ان المدمرة الواحدة
    قد تمتلك عدة رادارات متعددة الخواص والمهام وانظمة الرؤية OFC الحديثة والنظم
    الملاحية والحماية المركزية CWIS من ايجيس وغيره ...
    المدمرات أيضا لديها مضادات جوية و صواريخ أرض جو



    الطراد البحري

    ------
    سفينة حربية كبيرة وكان دورها المهاجمة الفردية اي بدون اي مرافق لها لكن تغير استخدامها مع مر السنين واصبح يستبدل بأستخدام المدمرات الان اصبحت الطرادات اثق السفن حجما
    وكانت تمتلكها الولايات المتّحدة، روسيا وفرنسا وإيطاليا.

    ويوجد انواع من الطرادت:

    1-طراد طوربيد سفينة صغيرة يعتمد تسليحها علي الطوربيدات المضادة للغواصات وقليل من الاسلحة النوعية ومهمتها الرئيسية اعتراض وتدمير الغواصات وتتميز بسرعة عالية لصغر حجمها تصل الي 20 عقدة مما ذاد لها مهمة الاستطلاع نظرا لسرعتها العالية.

    2-طراد خفيف سفينة صغيرة الحجم بدأ تصنيعها لتحل محل الطرادات الكبيرة المكلفة مع تدريع قوي وكثرة الاسلحة عليها وتعمل بمحركات توربينية.

    3-طراد مساعد سفينة تجارية مسلحة بتسليح خفيف كانت تعمل علي سد الفجوات في الخطوط البعيدة وتحمي السفن التجارية الاخري لاكن فشل هذا النوع من الكرادات لقلة قوة نيرانة وضعف تدريعة وبطئ سرعتة.

    4-طراد ثقيل سفينة حربية كبيرة جدا ذات تسليح كثيف مع تدريع قوي وسرعة مناسبة لها و إستمرّتْ الطرّاداتُ الثقيلةُ قيد الإستعمالَ حتى بعد الحرب العالمية الثانيةِ.

    5-طراد مضاد للطائرات طراد بحري متوسط الحجم تسليحة الرئيسي اسلحة دفاع جوي بحرية للدفاع عن القطع البحرية الكبيرة ولاساطيل البحرية الكاملة لاكن يوجد بة عيب انة لا يستطيع حماية نفسة من القطع البحرية الاخري ويجب السير مع قطع بحرية اخري.



    الفرقاطة البحرية:

    -------
    هي النوع الاكثر انتشارا في العالم حيث لا يوجد سلاح بحرية يخلو من الفرقاطة الا القليل من الاسلحة البحرية في الدول النامية لا يمتلك فرقاطات.
    الفرقاطة هي سفينة بحرية متعددة الاحجام ويختلف تسليحها من حجم الي اخر وتستخدم في استخدامات عديدة مناه حماية الاساطيل التجارية وحماية القطع البحرية الكبيرة ويوجد منها انواع هجومية سوف نتكلم عنها. تقريباً كُلّ الفرقاطات الحديثة مُجهّزة بنوع من القذائفِ الهجوميةِ أَو الدفاعيةِ.

    ومن ادوار الفرقاطات معارضة وتدمير الغواصات هذا النوع يمتلك سونار بعيد المدي لاكتشاف الغواصات ويمتلك دوربيدات مضادة للغواصات مع بعض الصواريخ السطحية للدفاع عن نفسها.
    يوجد نوع ارخ من الفرقاطات المضادة للغواصات وهي لها فناء خلفي لتحمل مروحية مضادة للغواصات مع سونار وصورايخ مضادة للغواصات وهذا هوا النوع المشتهر.

    وتمتلك الفرقاطات التقليدية صورايخ سطح سطح مع بعش النظم للدفاع الجوي لحماية المهمات المكلفة بها.


  • #2
    رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

    الغواصة:

    ----

    الغواصات سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء و كذلك أن تطفو و بإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم إستعمالها لأول مرة على نطاق واسع اثناءالحرب العالمية الاولي لأغراض عسكرية، و تستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى كروسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة. الغواصات الغير حربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي. تم لاحقا استعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية. هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية وحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة. مؤخرا تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد والتي لا تحتاج إلى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط او عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك.


    كيفية عمل الغواصة:

    ----------
    الغواصة سفينة وإن كان وزنها أخف من وزن السفينة وكما نعلم تسير السفن أوتسبح فوق المياه في الأنهار والبحار. والغواصة خاصة يجب أن تكون أخف وزنا من السفن العادية ففيها خزانات أو صهاريج. وإذا أراد قائد الغواصة أن يهبط بها تحت الماء، فما عليه إلا أن يصدر أمراً فتمتلئ تلك الخزانات أو الصهاريج بالمياه، فيزداد وزنها لدرجة معينة ومقدرة تجعلها تهبط تحت الماء لتختفي عن الأنظار.

    الغواصة تهبط تحت الماء بواسطة مراوح عمودية كالتي نراها في الطائرة الهليكوبتر، ولها أيضا مراوح أفقية تتحرك بوساطتها إلى الأمام أو الخلف أو في أي اتجاه.
    الغواصة لهذا الغرض منظاراً يطلق عليه (البيروسكوب) هو عبارة عن أنبوبة طويلة يمكن رفعها فوق سطح المياه، وبوساطة المرايا العاكسة تستطيع أن تجد طريقها، هذا طبعا إلى جانب البوصلات البحرية وخطوط الطول والعرض والخرائط البحرية الدقيقة.
    وتتحرك الغواصات فوق المياه بمحرك ديزل، وتحت المياه بمحركٍ كهربائي، وفي السنوات الأخيرة تم استخدام محرك يتحرك بالطاقة الذرية.
    تصعد الغواصة إلى سطح المياه فما عليها إلا أن تفرغ الخزانات أو الصهاريج التي سبق وملآتها لتهبط، فيخف وزنها وهكذا تطفو وتصعد إلى السطح .

    جميع السفن وكذلك الغواصات لهادفع مائي أعلي من وزنها. أو بمعنى أخر أنها تزن أقل من وزن الماء الذي تزيحه إذا ما انغمست كلها في الماء. ولكي تغطس الغواصة تحت الماء فلا بد من العمل على زيادة وزنها. وتوجد في الغواصة خزانات يمكن ملئها بالماء فتهبط أو يُفرغ الماء منها بالهواءالمضغوط فتصعد على سطح الماء.

    وعادة ما تستخدم الغواصة الخزانين الأمامي والخلفي للغطس أو الصعود فوق سطح الماء بملئ ذلك الخزانين بالماء أو ملئهما بالهواء. (ملحوظة: وهذا ما تفعله الأسماك حيث توجد لديهم حوصلة هوائية في البطن يملأ بالماء ويفرغ). وأثناء انتقال الغواصة تحت الماء تكون الخزانات ممتلئة بالماء. وهناك نوع من الغواصات تحتوي على تلك الخزانات موازية لجسم الغواصة تحت الجدار الخارجي يمينا ويسارا. أما بالنسبة إلى ضبط العمق بدقة فتستخدم لهذا الغرض خزانات أصغر ، وهذه توجد عادة بالقرب من مركز ثقل الغواصة ، أو تكون خارجية ومعزولة بطول جسم الغواصة وذلك لتفادي الانقلاب.

    ويتراوح ضغط الماء على جدران الغواصة بين 4 ميجا باسكال (40 ضغط جوي) للغواصة المصنوعة من الحديد الصلب ، و 10 ميجا باسكال (100 ضغط جوي) للغواصة الروسية نوع كْي -278 كْي أو إم إس أو إم أو إل إي تي وجدرانها مصنوعة من سبيكة من الحديد الصلب المحتوي على التيتانيوم. وبينما يتغير الضغط الخارجي الواقع على جدران الغواصة بالصعود والنزول في الماء ، يبقى ضغط الهواء داخلها لا يتغير.
    ويتم استخدام الغواصة الان في الاغراض الاستراتيجية العسكرية مثل حمل صورايخ عابرة للقارات محملة رؤس نووية واختراق المجال الدولي البحري للعدو وضرب العمق الاستراتيجي لة بالصارويخ المحملة.



    الزوارق السريعة:

    -------
    هي سفينة ذات حجم صغير تمتلك سرعة عالية نظرا لصغر حجمها وتستخدم في حماية الشواطئ والسواحل ضد التهريب والقرصنة وايضا عمليات الانقاذ في بعض الاحيان
    وتطبيق قانون الهجرة الغير شرعية.
    وتصنف هذة السفن الي نوعين سفن دورية ساحلية IPVs وسُفُن دوريةِ بعيدة عن الشاطئِ
    OPVs.

    تختلف احجام هذة السفن تبعا لمهمتها وما تحملة من اسلحة وفي الدول المتقدمة تستخدم الزوارق الكبيرة في الحراسة الساحلية لاكن في الدول النامية تستخدم في الحراسة الساحلية بعيدا عن السواحل.

    وتتسلح الزوارق الساحلية الخفيفة بندقية مدفعيةِ مقدرةِ متوسّطةِ وحيدةِ كتَسلّح رئيسي وَشْكِيلة التَسلّحِ الثانويِ الأخفِ مثل الرشاشاتِ وبعض الانواع تحمل قذائف مضادة للسفن وأرض – جوّ وحمل طوربيدات مضادة لغواصات.

    حجمهم الصغير وكلفتهم المنخفضة نسبياً يَعْملانِهم واحد من النوعِ الأكثر شيوعاً مِنْ السفينة الحربيةِ في العالمِ. هم مفيدون في البحارِ الأصغرِ مثل بحر الشمال وكذلك في المحيطاتِ المفتوحةِ.


    كاسحة الالغام:

    ------
    سفينة حربية صغيرة صممت لمكافحة وازالة الالغام البحرية بها اجهزة خاصة لاكتشاف الالغام وازالتها وكان اول ظهور لها في الحرب العالمية الاولي


    البارجة البحرية

    -------
    سفينة ضخمة الحجم وتدريع سميك وتمتلك البارجة ترسانة اسلحة كبيرة جدا كانت البارجة تصنع من الفولاذ لاكن جميع البوارج خارج الخدمة لكبر حجمها والصيانة الباهظة التكليف والبوراج الان اما في الاحواض الجافة او المتاحف البحرية وكان يطلق علياها المدرعة البحرية نظرا لحجمها الكبير والتدريع المنيع .


    الكورفيت البحري

    -------
    سفينة حربية صغيرة الحجم بها تسليح قليل نسبيا اصغر من الفرقاطة واكبر من سفن الدورية الساحلية بالرغم ان التصاميم الاخيرة تشبة الفرقاطة في الحجم والاستخدام وبدأ العالم يقتني ويتسلح بالقطع البحرية الصغيرة لقلة حجمها وسرعتها العالية وقلة تكليفها الكورفيت في بعض الاحيان يصل الازاحة الخاصة بة الي 2,750 طنّ وتمتلك تسليح بسيط من قذائف ارض ارض

    وقذائف ارض جو وبعض التوربيدات المضادة للغواصات ويوجد بعض انواع الكورفيت الكبيرة تحمل مروحية في الفناء الخلفي لها ASW.

    تعليق


    • #3
      رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

      حاملة المروحيات ميسترال:

      تعليق


      • #4
        رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

        غواصة ذرية ...

        تعليق


        • #5
          رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

          تعليق


          • #6
            رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

            تعليق


            • #7
              رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

              تعليق


              • #8
                رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                موضوع ممتاز جدآآ


                تعليق


                • #9
                  رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                  تعليق


                  • #10
                    رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                    تعليق


                    • #11
                      رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                      تعليق


                      • #12
                        رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                        ماشاء الله , موضوع ممتآز خلآني افهم كثير

                        لكن فيه نقطة حيرتني , هل هناك فئه " حاملة مروحيات مضاده للغواصات " فعلآ ؟

                        لأني لم اسمع عن هذه التسميه من قبل !




                        تعليق


                        • #13
                          رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                          نظم المدافع البحرية



                          في عصر الصواريخ الموجهة بدقة وما يدعى بالأسلحة الذكية الأخرى، يبدو للكثيرين ان المدافع البحرية تتنافى مع ظروف القتال الراهنة، ومع ذلك لا تزال المدافع تقدم، بالنسبة للبحريات في جميع انحاء العالم، قدرات ممتازة للعمليات الدفاعية والهجومية القريبة.


                          تستعمل المدافع والرشاشات من العيار الخفيف بكثافة للدفاع القريب عن السفن الحربية ضد الاهداف المحمولة جواً والاهداف السطحية، وفائدتها على الصواريخ تكمن في انها تطلق النيران بمعدلات سريعة ويمكن الاعتماد عليها، وباقامة جدار من النيران والرصاص، تستطيع هذه الاسلحة تأمين طريقة زهيدة التكلفة وفعالة لتدمير الطائرات والصواريخ على مسافة قريبة. وتستعمل معظم البحريات المدافع الرشاشة كخط دفاع اخير اذا فشلت النظم الصاروخية في اعتراض التهديدات وتدميرها على مسافة بعيدة.

                          وان المدافع من العيار الخفيف، المستعملة ضد الاهداف السطحية، لا سيما القوارب الصغيرة، هي مفيدة لانها يمكن ان تتابع هذه الأهداف يدوياً، ولا تتطلب هذه القوارب كميات كبيرة من المتفجرات لتدميرها.

                          هذا ولا تزال المدافع من العيار الكبير جذابة للبحريات لأنها لا تزال تشكل طريقة منخفضة التكلفة لاطلاق متفجرات عالية القوة التدميرية ضد الاهداف الارضية. وهذه هي الحال بنوع خاص عندما تدعو الحاجة الى نار قمع مستدامة أمام انزال برمائي، على سبيل المثال، تستطيع المدافع مواصلة اطلاق النار على فترات طويلة وارغام المدافعين على البقاء تحت غطاء او الهرب من منطقة الهدف.

                          ولتحقيق ذلك بالصواريخ، قد يتطلب الأمر اطلاق مئات الصواريخ الباهظة التكاليف.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                            الأسلحة الدفاعية





                            ان نشأة مهنة الانتحار بالتفجير الذاتي، المعروفة اجمالاً اكثر بأدوات التفجير المرتجلة المحمولة فوق الماء (WBIEDs) باتت تشكل قلقاً كبيراً لبحريات عديدة تعمل في مياه الشرق الأوسط. وقد تكون اداة التفجير المرتجلة فوق الماء قارباً سريعاً محمّلاً بالمتفجرات، او متفجرات محشوة في هيكل سفينة او في قارب قابل للنفخ مع قنبلة مصنوعة محلياً على متن القارب تنفجر الى جانب الهدف.



                            يشكل هذا النوع الجديد من التهديد السطحي واحداً من التهديدات التي اكتشفت بحريات كثيرة نفسها انها غير مهيأة لها.

                            وكان رد العديد من البحريات زيادة عدد الأسلحة على متون سفنها الحربية الرئيسة ابان نشرها في مناطق عالية التهديد.

                            لذلك، زادت البحرية الملكية البريطانية، على سبيل المثال، عدد الرشاشات للأغراض العامة (GPMG) من فئة (L7A1) عيار ٦٢، ٧ ملم المركّبة على مركباتها المنشورة في مناطق العمليات واضافت منذ العام ٢٠٠٤ قدرة جديدة بشكل مدفع من نوع (Mk 44 Minigun) وهو التحديد الذي اطلق على مدفع (M323 Gatling) عيار ٦٢، ٧ ملم. والمدفع(Mk44) يعمل كهربائياً ومجهز بست مواسير، وقادر على اطلاق ٣٠٠٠ طلقة بالدقيقة.


                            تستعمل البحرية الاميركية ايضا المدفع(Mk 44 Minigun) ، باعتباره تدبيراً لرد سريع بعد حادث المدمرة الاميركية (Cole) الذي وقع في اليمن في تشرين الاول"اكتوبر عام ٢٠٠٠. ومع ذلك، تود البحرية الاميركية استبدال المدفع (Mk 44) بالمدفع الرشاش (Twin M240) الاكثر قدرة الذي يطلق ذخيرة عيار ٦٢،٧ ملم بمعدل ١٥٠٠ الى ١٩٠٠ قذيفة بالدقيقة.


                            وفي حين اختارت بعض البحريات الاحتفاظ باسلحة مجهزة بطاقم خدمة لتحقيق مطلب حماية قوتها، يبحث البعض الآخر عن نظم ذات عيار خفيف ثابتة تشغّل من بعيد.

                            وتستغل هذه النظم اداء اجهزة المراقبة والمتابعة والتحكم بالنار التي تمنحها المستشعرات البصرية - الالكترونية (EO) واجهزة فيديو المتابعة والتنبؤ بالمعطيات البالستية، فتحمي في الوقت نفسه الطاقم من تأثيرات النار المعادية.

                            وتستعير هذه النظم في حالات عديدة تكنولوجيا مجربة في مجال المركبات المدرعة. المثال النموذجي على ذلك هو جهاز (Sea Protector) الذي طورته شركة (Kongsberg Def.) و(Aerospace) لتطرحاه في سوق نظم الحماية البحرية القريبة وذلك باستغلال النجاح العالمي لمجموعة محطات الاسلحة المشغلة من بعيد (Protector) والمستخدمة في قطاع مركبات القتال المدرعة. ويشاطر النظام المحول بحرا، المطور من المدفع (M151A2) المنشور حاليا على متون المركبات المدرعة (Stryker) في الجيش الاميركي، يشاطر في الانشاء الاساسي للنظام السابق القائم على الارض، انما يدخل تغييرات على مكونات منتخبة لأقلمة النظام للعمل في البيئة البحرية ونظام تثبيت معزز واداة ترش الماء على عدسات النظم.


                            يتضمن نظام الحماية البحرية (Sea Protector) فوق متن السفينة منصة ثابتة مجهزة بمستشعرات تعمل بالاشعة تحت الحمراء وبمستشعرات تلفزيونية تزود ادراكا وضعيا ممتازا وتمكّن من معرفة وتقدير التهديدات المحتملة بصريا. وقد زود النظام ايضا بكاشف مدى ليزري.


                            اما من ناحية الاسلحة، فتوضح شركة (Kongsberg) ان نظام الحماية (Sea Protector) يمكن ان يصمم لاستيعاب سلسلة مدافع من العيار الخفيف، بما فيها مدفع (M2HB) عيار ٥٠،٠ ملم ومدفع (M240) عيار ٦٢،٧ ملم ومدفع (M249) عيار ٥٦،٥ ملم. يضاف الى ذلك ان برمجية فريدة سوف تتعرف اوتوماتيكيا على السلاح المركب المنوي استخدامه وتمنع استعمال الذخيرة العاطلة لذلك النظام المحدد.


                            يتضمن نظام الحماية البحري (Sea Protector) متابعة اوتوماتيكية للهدف وتحكم بالنار ومحور مؤازرة منفصل يمكّن المستشعرات من متابعة الهدف فيما يجري تصحيح السلاح للبالستيات. وتوضح شركة (Kongsberg) ان قدرات الاصابة الدقيقة في النظم تساعد على الاقتصاد في الذخيرة وتقليص خطر الحاق اضرار هامشية. وتضمن القطاعات المبرمجة مسبقا التي تكبح اطلاق النار الا يصيب السلاح مجموعة المنشآت العلوية في السفينة او المنشآت الاخرى في خط النار.


                            الشركة الاخرى التي كيّفت محطة سلاح تشغل من بعيد مطورة اصلا لمركبة مدرعة لدور حماية القوة البحرية هي شركة (RDL Technologies) في جنوب افريقيا، وهي فرع من شركة (Reunert Ltd.). وقد عدلت محطة السلاح (Rogue) التي يتم التحكم بها من بعيد لاستعمالها بحريا.

                            وهي تسوّق حاليا بالاشتراك مع شركة (EADS) لالكترونيات الدفاع، نظام الحماية البحري (Sea Rogue) الذي انتجتاه معا. وقد صمم النظام ليحمل رشاشا عيار ٦٢،٧ ملم ورشاشا عيار ٧،١٢ ملم، او قاذفة رمانات اوتوماتيكية عيار ٤٠ ملم. وتجمع كلها، مع الرشاش الثقيل عيار ٧،١٢ ملم و ٢٠٠ قذيفة على منصة تزن اقل من ٢٠٠ كلغ.


                            يتم التحكم بالنظام بواسطة شاشة عرض ملونة متعددة الوظائف وعصا مركبة عادة في غرفة العمليات في السفينة. ويتضمن عمل شاشة العرض اسلوبا لاختيار العرض وعرضه وطول العرض واختيار مداه والعرض الآمن"لمهمة السلاح وعرض عدد القذائف والرسائل الخطأ.


                            يتحرك نظام (Sea Rogue) في دائرة كاملة ٣٦٠ درجة، ويتحرك سمتيا من - ٤٠ درجة وصولا الى اكثر من ٦٠ درجة. وقد طورت شركة (Oto Melara)، التي هي فرع من مجموعة (Finmeccanica)، برج مدفع ثابتا تدعمه الطاقة، عيار ٧،١٢ ملم، (Hitrole NT) من ابراج (Hitrole) لمحطات الاسلحة القريبة.

                            ويزن الحامل ٢٠٠ كلغ ويشغّل كهربائيا، ويتطلب امدادا قياسيا من التيار المستمر (24 V DC). ويجري التصويب والمتابعة فيه باستعمال كاميرا تلفزيونية دقيقة التصوير مدمجة في حاوية على الحامل لا ينفذ اليها الماء.

                            ويمكن ايضا تركيب كاميرا ذات ضوء خفيف او كاميرا تعمل بالاشعة تحت الحمراء لالتقاط صور في الليل او في احوال جوية سيئة.

                            ويتيح مؤشر موضعي ليزري، ظاهر في النهار والليل، للمشغل التدقيق في التصويب على مسافة قريبة.

                            ويتميز البرج الثابت تماما، الذي يستطيع اطلاق ٤٥٠ الى ٥٥٠ قذيفة في الدقيقة، بمجموعة مستشعرات بصرية الكترونية على الحامل تمنح مدى فعالا يبلغ نحو ١٥٠٠ متر.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: انواع القطع البحرية .. عرض وتعريف

                              المدافع الكبيرة






                              استعملت البحريات حول العالم للهجوم البري منذ عقود مدافع ذات عيار كبير.

                              وهذه التكنولوجيا لم تتغير كثيرا على مدى ال ٥٠ السنة الماضية، ولا تزال بحريات عديدة تستعمل المدافع ذات المواسير والقنابل المصممة خلال الحرب العالمية الثانية.

                              وتعمل بحريات وشركات دفاع متعددة على مشاريع متقدمة لاستبدال هذه الاسلحة القديمة بنظم القرن الحادي والعشرين.

                              وقد تعاقدت البحرية الاميركية مع شركة (Raytheon) لتطوير ذخيرة موجهة لمسافة بعيدة (ERGM)، وتعمل شركة (Alliant Techsystems) على قاذفة بالستية بذخيرة بعيدة المدى (BTERM). وتهدف هذه الشركات الى استخدام التوجيه بنظام (GPS) لتجعل الاسلحة الجديدة موجهة بدقة.

                              ومن المتوقع ان تنشرها شركة (United Defense) حاليا BAE Systems كنظام المدافع المتقدمة (AGS)، المقرر ان تستعمله المدمرة الجديدة من فئة (Zumwalt) في البحرية الاميركية (DDG 1000)، اضافة الى المدافع الرئيسية من فئة (Mk 45) طراز (Mod 4) المستعملة في السفن الحربية الاميركية الحالية. وتطور شركة (BAE Systems) ايضا قذيفة هجومية برية بعيدة المدى (LRLAP) لاستعمالها في هذا السلاح.


                              على عكس الشكل الانزلاقي المعزز للذخيرة الموجهة بعيدة المدى (ERGM)، فان القاذفة البالستية بذخيرة بعيدة المدى (BTERM) هي قذيفة بالستية تدور على محورها ابان الطيران وتزعم شركة (ATK) بانها تمنح اوقات تحليق اقصر.

                              وان المدى الاساسي الذي تطلبه البحرية الاميركية هو ٤١ ميلا بحريا مبني على اساس ٢٥ ميلا بحريا من الشاطئ و١٦ ميلا بحريا في البر لبلوغ المسافة نفسها الذي يحققها مدفع عيار ١٥٥ ملم قائما على الشاطئ ولكن بهدف ابعد وهو تحقيق ٦٣ ميلا بحريا. وقد ادى الاداء السيىء ابان التجارب التي اجريت في عام ٢٠٠٨ الى ان تتوقف البحرية الاميركية عن تطوير الذخيرة الموجهة البعيدة المدى (ERGM). هذا، وتحرز المملكة المتحدة تقدما الى الامام بخططها لاثبات جدوى نقل تكنولوجيا المدافع البرية عيار ١٥٥ ملم والذخيرة الى البيئة البحرية بدمج المدفع (AS90) المستخدم على البر الذاتي الدفع مع النظام حامل المدفع (Mk8) طراز (Mod1) عيار ١١٤ ملم في البحرية الملكية ونظام تلقيمه.


                              لذلك، فان مركز تكنولوجيا الدفاع والابتكار (DTIC) في وزارة الدفاع البريطانية، "مركز البحث والتحليل الدفاعي العملاني" (CORDA)، وهي الذراع الاستشارية في شركة (BAE Systems)، الذي يعمل بموجب برنامج بحث التأثيرات السطحية البحرية (MSE)، حصل على عقد لاجراء تجربة على معدات على مستوى المصنع لنظام مدفع بحري رئيسي للمستقبل بتكلفة معقولة، على ان تتبعه تجارب على الارض في عام ٢٠٠٩.


                              يفترض بالسلاح الجديد ان يتمتع بقدرة فائقة على الفتك بالقذائف الاكبر وان تكون متوفرة له ذخيرة خاصة عيار ١٥٥ ملم، بدلا من الاعتماد على قذيفة نوعية ذات انفجار مرتفع عيار ٥،٤ بوصة فقط. وقد يمنح نظام المدفع الجديد عيار ١٥٥ ملم، اضافة لذلك، بروز امكانية مشتركة لاستخدامه من قبل الجيش البريطاني مما يولد توفيراً بالتكاليف طوال الحياة العملية ويفتح الطريق امام البحرية الملكية لاستغلال جيل جديد من الذخيرة الموجهة بدقة على مسافة بعيدة قيد التطوير كجزء من برنامج هجوم دقيق بالنار غير المباشرة لحساب الجيش البريطاني.

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              يعمل...
                              X