إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

    * الموضوع منقول من موقع عماني لأحد الخبراء العسكريين العمانيين ويعود الى العام 2006 .


    البحرية الملكية السعودية :



    تملك البحرية الملكية السعوديه أكبر وأفضل القطع البحرية في المنطقة اليوم وهي تشرف على تأمين ساحلين بحريين ممتديين على سواحل الخليج العربي والساحل الشرقي للبحر الأحمر والتي تحتوي على بعض أهم المنشأت الصناعية والنفطية وتتميز البحرية الملكية السعودية على بقية نظرائها بالمنطقة بتشغيلها لوحدة مشاة بحرية والتي بالرغم من صغرها إلا أنها تعتبر سابقة في المنطقة وعلى الرغم من عدم تملك المملكة لأي غواصات إلا أن تقارير تظهر من فترة الى أخرى حول إهتمام المملكة بإقتناء قوة غواصات ربما بالتعاون مع الباكستان أو الإمارات العربية المتحدة إلا أن هذه التقارير تنقصها الدقة والتأكيد من المؤسسات السعودية .


    عدد الأفراد (بالإضافة الى وحدة المشاة البحرية): 13500 فرد


    القطع البحرية :



    - جوهرة تاج البحرية الملكية السعودية اليوم هما ثلاث (3) فرقاطات من فئة "الرياض" ذات إزاحة تبلغ 4500 طن وهي الدمام والرياض ومكة - تعتمد تصميم الفرقاطة الخفية الفرنسية لافاييت وذات حجم اكبر -

    هذه الفرقاطة هي أكبر القطع البحرية القتالية في الخليج العربي حاليا وتتسلح كل واحدة من هذه الفرقاطات ب 8 صواريخ Exocet MM40 المضاد للسفن بالإضافة 16 خلية صواريخ Aster-15 المضادة للطائرات الفائق التقدم - وهذه اول مرة يستخدم هذا الصاروخ خارج دول الإتحاد الاوربي – وهناك اربع انابيب طوربيدات من عيار 533 ملم ومدفع من عيار اوتوبريدا 76 ملم الشهير على مقدمتها وبالإضافة الى مدافع 20 ملم وتستطيع الفرقاطة أن تستوعب طوافة من فئة عشر طن بسهولة ، تستطيع الفرقاطة قطع مسافة 12500 كلم قبل الحاجة الى التزود بالمؤن والوقود ومبحرة بسرعة 25 عقدة بحرية. بالإضافة الى الإسلحة هناك طقم كامل من المسشعرات البصرية والالكترونية الرادوية الفائقة الحداثة والتي تعطي الفرقاطة قدرة قتالية منقطعة النظير في المنطقة .



    اضافة الى 4 فرقاطات من فئة "المدينة" ذات إزاحة 2000 طن ، تم تحديث الفرقاطات الاربع خلال العقد الماضي وهي فرقاطات مزودة بصواريخ Otmat سطح-سطح الضادة للسفن وصواريخ Crotal قصيرة المدى المضادة للطائرات ومدفع من عيار 100 ملم وأربع مدافع 40 ملم واربع انابيب طوربيدات من عيار 533 ملم. هذا يرفع عدد القطع الثقيلة الى سبع فرقاطات قتالية وهو العدد الاكبر في المنطقة اليوم من هذه الفئة من السفن القتالية تملكه دولة خليجية –أو حتى إيران- وحتى على المستوى العربي !



    -4 فرقيطات قتالية من فئة "بدر" مسلحة بثمانية صواريخ هاربون المضادة للسفن وستة انابيب طوربيد من عيار 324 ملم ومجموعة مختلفة من المدافع أكبرها مدفع من عيار 76 ملم .

    -9 زوراق صاروخية سريعة من فئة "الصديق"تسلح كل واحدة منها بأربع صواريخ هاربون بالإضافة الى مدافع 76 ملم و20 ملم .


    سفن مضادة للألغام:


    - 4 زوارق من فئة "الدرعية" مخصصة لكسح الالغام مغناطيسيا وهي مزودة بمدافع 20 ملم –هناك معلومات مختلفة حول إخراج هذا النوع من الخدمة مؤخرا- .

    -3 زوارق من فئة "الجوف" وهي الأحدث في فئتها حيث أن بدنها المصنوع من الألياف الزجاجية والألياف المركبة الكربونية، وذلك لتخفيض البصمة المغناطيسية للزوارق وتسهيل مهمة كسحها .

    سفن الإنزال :

    -12 سفينة إنزال مختلفة الإزاحة .

    أخرى :

    - هناك ما يقارب 86 قارب دورية ساحلية مسلحة بمدافع 20 ملم ، هذه الزوارق تتبع قوة خفر السواحل السعودية.
    - هناك أيضا ما يقارب ال 500 زورق خفيف تتبع أيضا خفر السواحل .
    - يوجد حوالي 25 سفينة إسناد مختلفة الفئات .

    قوة الدفاع الساحلية:


    - توجد 4 بطاريات Otomat ساحلية مضادة للسفن .

    قوة طيران البحرية :

    -25 طوافة "دوفين" مسلحة بصواريخ AS-15 الخفيفة المضادة للسفن .
    -6 طوافات " AS-532" الثقيلة-ربما مزودة بصواريخ Exocet MM40- .

  • #2
    رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

    القوات البحرية الإماراتيه:


    -عدد أفراد البحرية: 2000 فرد .


    -القطع البحرية :


    - تعتبر الفرقاطتين من فئة(أبو ظبي) –هذه الفرقطات كانت مملوكة من قبل البحرية الهولندية تحت مسمى الفئة "كروتنير" وتم شراءها من هولندا بعد أن تم صيانتها و تحديثها كحل مؤقت - هما أكبر القطع القتالية في البحرية الإماراتية حيث وقع عليهما الخيار بعد أن أجلت دولة الإمارات النظر في مشروع شراء فرقاطات جديدة لبحريتها وإستبدالها بمشروع بناء ستة فرقيطات أصغر حجما من قبل شركة أحواض أبو ظبي مع أحواض شركة CMN الفرنسية كمتعهد رئيسي ومع عدد كبير من الشركات العالمية المختصة كمتعاقدين من الباطن وموردين لمختلف منظومات الفرقيطات ، هذا المشروع هو الاول من نوعه في العالم العربي ، والذي أرى فيه عوامل النجاح لأنه أقيم على أساس إقتصادي اولا حيث أن شركة أحواض أبوظبي نجحت في تأمين عقود خارجية كبيرة وخاصة لناحية بناء مجموعة من الزوارق الخفيفة وزوارق الإنزال البحري المتوسطة لدول المنطقة وفازت الشركة أيضا بالعديد من عقود صيانة قطع بحرية تابعة لبحريات المنطقة والقطع البحرية التجارية وهو الامر الذي يرفع عائق تكفل الدولة بإدارة وتأمين تمويل الشركة من ميزانية الدولة وجعل الشركة ذات تمويل ذاتي وتجاري ذو عائد مربح .




    الفرقطات الإثنتين ذات تصميم القديم –والناجح- يعود الى نهاية سبعينات القرن الماضي وبنيت في احواض شركة “Schelde ship building” الهولندية تحت مسمى " Piet Heyn" والتي تمت إعادة تسميتها F01” أبو ظبي" و الفرقاطة " Abraham Crijnssen" التي أعيد تسميتها "F02 الإمارات". وصممت هذه الفرقاطات لتعمل في مناخ شمال المحيط الإطلسي القاسي أيام الحرب الباردة كافرقاطة مضادة للغواصات (السوفيتية طبعا) ، اليوم تخدم هذه الفرقاطة مع البحرية الإماراتية في أدوار انها لا تختلف كثيرا عن المهام التي صممت من أجلها سابقا .

    تتسلح كل واحدة من الفرقاطتين بثمانية صواريخ "هاربون" الامريكية الصنع والمضادة للسفن مع ثمانية صواريخ "Sea Soparrow" المضادة للطائرات للدفاع الذاتي ، وهناك اربع أنابيب طوربيدات من عيار 324 ملم ومدفع 76 ملم واخر من عيار 30 ملم ومدفعين من عيار 20 ملم . تستطيع الفرقاطة إحتوى ودعم مروحيتين متوسطتين في سطح الطيران الذي يحتوي ايضا مهجع للمروحيتين .

    -فرقيطاتين إزاحة 630 طنا-تصميم Lurssen 62 الالماني- من فئة "المرجيب" تحمل كل واحدة منهما ثمانية صواريخ Exocet MM40 و ثمانية صواريخ Crotal الفصيرة المدى المضادة للطائرات ومدفع 76 ملم ومدفع مضاد للتهديدات الجوية القصيرة المدى من عيار 30 ملم (Goal Keeper) .

    -ثماني زوارق هجومية صاروخية سريعة -تصميم Lurssen الالماني- من فئة "بني ياس" و"المبراز" تحمل كل واحدة منها 4 صواريخ Exocet MM40 ومدفع عيار 76 ملم –فئة "المبراز" تحمل بالإضافة الى ما سبق مدفعين من عيار 20 ملم وقاذف ثماني لصواريخ ميسترال المضادة للطائرات-.

    -134 زورق خفيف للدورية الساحلية ذات تسليح مدفعي خفيف.

    -عشرة زوارق إنزال مختلفة الإزاحة .

    - ثلاثون زورق عمليات خاصة .

    - ستة سفن إسناد مختلفة الإزاحة

    طيران البحرية :

    - 5 طائرات مروحية AS-532 Cougar . (ربما تكون مسلحة بصواريخ Exocet).
    - 7 طائرات مروحية AS-565 Panther.
    - عدد غير محدد من طائرات النقل CN-235 مخصص للدورية البحرية (غير مؤكد) .

    خطط التطوير :

    - تم تدشين الهيكل الأساسي لأول سفينة في مشروع البينونة في أحواض CMN الفرنسية جميع الهياكل الخمسة المتبقية سيتم بنائها في أحواض شركة أبو ظبي .

    - تنتظر البحرية الإماراتية إستلام زورق إنزال جديد من أحواض أبو ظبي.

    -هناك خطط للحصول على طائرات دورية بحرية متخصصة تم طلب تقديم عروض الى الشركات العالمية.

    تعليق


    • #3
      رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

      القوات البحريه العمانيه:



      يناط بالبحرية العمانية مسؤولية تأمين الحماية لسواحل بحرية بالغة الطول يقع معظمها على بحر العرب وخليج عمان ، ولكون السلطنة تشرف على الجزء الاساسي من ممر الملاحة البحرية في مضيق هرمز فإنها أيضا مسئولة عن تنظيم الحركة الملاحية بالمضيق الذي يشكل بوابة الطاقة للعالم ، حجم القوة البحرية لسلطنة عمان صغير مقارنة بالدول المجاورة بالإضافة الى حجم الادوار المناطة بها ، ولكن في المقابل تعتبر معظم القطع البحرية عالية الكفاءة ومستوى تدريب الاطقم من الافضل على مستوى المنطقة. ولتأمين الحماية المطلوبة لمضيق هرمز تعتمد السلطنة على تواجد مكثف للبحريات دول العالم في المنطقة في تعزيز الحماية لهذه المنطقة الهامة .


      عدد الافراد : 4000 فرد .

      أهم القواعد البحرية: قاعدة سعيد بن سلطان ،ميناء خصب ،ميناء قابوس، ميناء صلالة .


      أهم القطع البحرية :


      - الفرقيطتيين "المؤزر" و"قاهر الامواج" هما أقوى قطع الاسطول البحري العماني وتقع هذه الفئة من الزوارق بين زورارق الهجوم السريع و بين الفرقاطات من حيث الطول والازاحة والمهام ، حيث انها أكبر من الزوراق الهجومية و أعلى تسليحا بقليل ولكنها أصغر من الفرقطات حجما ، و تستطيع أن تقوم هذه الفرقيطات بمهام الدورية البحرية في المياه الزرقاء (البحار المفتوحة ) الا أن أغلب مهامها في الواقع ستكون في مناطق النفوذ الاقتصادي ، وسيكون هذا تطورا بالمقارنة بزوارق الهجوم السريع الحالية القادرة فقط على القيام بمهام في المياه القريبة من الساحل .

      تتسلح هذه الفرقيطتيين ب 8 صواريخ Exocet MM40 المضادة للسفن ذات مدى ال 70 كم و صواريخ Crotal NG المضادة للطائرات (اول زورق بحري عماني يحمل صواريخ مضادة للطائرات) ، بالاضافة الى مدفع 76 مم المتعدد الاغراض و مدفعيين من عيار 20 مم (موجهيين يدويا) و 6 انابيب طوربيدات من عيار 324 مم (لست أعلم نوع الطوربيدات المحمولة على وجه الدقة ألا انني أرجح أن يكون الطوربيد فرنسيا من نوع NTL-90 (Murène) والله اعلم ) .

      وتستطيع الفرقيطة أن تستقبل حوامة متوسطة (مثلا الطوافة Lynx) أو حتى طوافة Puma الاكبر حجما ، ويحمل الزورق سونارا مقطورا سلبيا وهو سونار مصنع من قبل شركة فرنسية على ما أذكر، نظام التسليح المذكور اعلاه يشير الى أن من مهام الزورقيين الاساسية القيام بمهامات ضد الغواصات .



      - تملك البحرية العمانية أربع زوارق من فئة "ظفار " تتسلح كل منها بثمانية صواريخ Exocet MM40 وبمدفع 76 مم و مدفع مزدوج من عيار 40 مم للدفاع الجوي ، بالاضافة الى رشاشيين من عيار 12.7 مم

      هذه الزوارق محدودة العمل في نطاق المياه الساحلية و بالقرب من قواعدها ، ولاتستطيع البقاء في المياه المفتوحة لفترة طويلة بعكس الزورقيين "المؤزر " و" قاهر الامواج".

      (ملاحظة: أحد الزوارق من فئة "ظفار" يحمل ستة صواريخ Exocet MM40 فقط لا ثمانية ، ويحمل رادارا للبحث يختلف عن اجهزة رادارت بقية اخوته الثلاثة ، وهذا يدل على إختلاف نظام التحكم بالنيران به عن بقية الزوارق، والله اعلم)

      - هناك أربع زوارق مدفعية من فئة "البشرى" وتسليحها مدفعي بحت ، وهي مشابه في الحجم والطول للزوارق من فئة ظفار ، ولست أعلم الكثير عن هذه الفئة من الزوارق (بعض المصادر تقول بحمل هذه الزوارق لطوربيدات إلا انني اشك بصحة هذه المعلومة ) .

      -هناك ثلاث سفن إنزال بحري اكبرها "نصر البحر".

      - هذا بالاضافة الى عدد يقارب 50 سفينة للدورية الساحلية يدار بعضها من قبل "خفر السواحل" التابعيين لشرطة عمان السلطانية وهي كلها مسلحة بتسليح مدفعي يتراوح ما بين عيار 76 مم الى عيار 7.62مم. وهناك أيضا سفن الاسناد والتموين وسفنية للتدريب .

      مشروع الخريف:

      من خلال المعلومات المتناثرة ، فهذه الزوارق (الثلاث) ستكون من نفس فئة "المؤزر " و " قاهر الامواج" وحيث ستكون من نفس الطول 80 مترا ونفس الازاحة ، وهي خطوة تهدف على مايبدو لتوسيع نطاق عمل البحرية السلطانية الى البحار المفتوحة خارج نطاق الساحل ، لم أعرف نوعية تسليح هذه الزوراق بعد ، واغلب الظن أنها ستركز على مهام مكافحة الغواصات ، وهذا يتطلب أيضا وجودا لحوامات متخصصة لهذا النوع من المهام وهو الشئ الذي لم يتم ذكره الى الان ولا تملكه البحرية العمانية. من المفترض أن تسلم الزوارق في عام 2007م.

      - هناك عقد تم توقيعه مع شركة احواض ابو ظبي لبناء سفينة إنزال متوسطة للبحرية العمانية بالإضافة الى عقد شراء مجموعة من الزوارق الدورية الخفيفة .

      تعليق


      • #4
        رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

        البحرية الاميرية الكويتية:

        بعد تحرير الكويت في مطل التسعينات من القرن الماضي ، تم إعادة تقييم القوة البحرية الكويتية لمواجهة الأخطار المحتملة والمتوقعة في المنطقة وذلك لتلافي أي مفاجئات كالتي حدثت في أغسطس 1990م . تعتمد البحرية الكويتية الى اليوم على زوراق هجومية سريعة لتأمين الساحل الكويتي ومجموعة الجزر الصغيرة ضمن المياه الإقليمية . تخلت دول الكويت في وقت سابق عن خطط لإقناء مجموعة من ستة فريقطات .

        عدد أفراد البحرية: 2000 فرد.

        القطع البحرية :



        - زورقين صاروخيين من فئة "الإستقلال" مزودة بصواريخ Exocet MM40 ومدفع 76 ملم ومدفعين من عيار 40 ملم مع نظام زرع ألغام بحرية.


        - زورق صاروخي من فئة "السنبوك" موزد بنفس نظام التسليح السابق بدون القدرة على زرع الألغام.

        - 8 زوارق صاروخية خفيفة من فئة "أم المرادم" مزودة بأربع صواريخ "Sea Sku" الخفيفة البريطانية الصنع المضادة للسفن ومدفع 40 ملم ومدفع 20 ملم .


        - ما مجموعه 77 زورق دورية ساحلية مسلحة بمدافع مختلفة العيارات.

        -ثلاث سفن إنزال مختلفة الإزاحة.

        - سفينة إسناد واحدة .

        - طيران البحرية :




        -هناك خمسة مروحيات Puma تخدم تحت امرة سلاح الجو لكنها تستخدم للمراقبة البحرية .

        تعليق


        • #5
          رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

          القوات البحرية الأميرية القطرية :


          عدد أفراد البحرية : 1800 فرد (يضم العدد أفراد غفر السواحل).

          القطع البحرية :

          - اربع زوارق صاروخية هجومية من فئة "برزان" هذه الزوراق من تصميم الأحواض البريطانية العريقة Vosper Thornycroft وكل زورق من هذه الزوارق يحمل ثمانية صواريخ Exocet MM40 ، ومدفع 76 ملم واخر من عيار 30 ملم وبطارية مكونة من ثمانية صواريخ "ميسترال" المضادة للطائرات .

          - ثلاث زوارق صاروخية هجومية من فئة" دمسه" مزودة هي الاخرى بصواريخ Exocet MM40 و مدفع 76 ملم ، واخرين معيار 40 ملم وأربع مدافع 30 ملم .

          - هناك قرابة 17 زورق دورية ساحلية خفيفة مزودة بمدافع مختلفة العيارات .

          - سفينة إنزال واحدة .

          بطارية الدفاع الساحلي:

          -من ثلاث الى أربع بطاريات Exocet MM40 ساحلية .

          طيران البحرية:

          - ثمان مروحيات Westland Commando –احد اشكال المروحية SeaKing- تعمل في المهمات البحث والإنقاذ والمهام القتالية البحرية . –تتبع القوة الجوية - .

          تعليق


          • #6
            رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

            القوات البحريه الملكيه البحرينيه:

            رغم أن مملكة البحرين هي اصغر الأشقاء حجما وإقتصادا في منظومة دول مجلس التعاون إلا أنها من أحد دول المنطقة الثلاثة التي تملك سفن قتالية من فئة الفرقاطات !.

            عدد أفراد البحرية: 700 فرد .

            القطع البحرية :

            -فرقاطة من فئة " –"بيري" تم إهدائها على ما أعتقد من فائض البحرية الامريكية- مسلحة بأربع صواريخ "هاربون" المضادة للسفن ، 36 صاروخ "ستاندرد" المتوسطة المدى المضادة للطائرات ، ستة انابيب طوربيدات من عيار 324 ملم ، مدفع من عيار 76 ملم ، ومدفع للدفاع الجوي من عيار 20 ملم (Phalnx) ، مع توفر مهبط ومهجع لمروحية متوسطة من طراز SH-2.

            -فرقيطتين من فئة "المنامة" تحمل كل واحدة منها أربع صواريخ Exocet MM40 ومدفع 76 ملم ومدفعين 40 ملم.
            -أربع زوارق صاروخية هجومية من فئة "أحمد الفاتح" تحمل كل واحدة منها أربع صواريخ Exocet MM40 ومدفع 76 ملم ومدفعين 40 ملم.

            -أربع زواق هجوم مدفعية ، مزودة بمدافع من عيار 40 ملم و 20 ملم وقواذف صواريخ من عيار 57 ملم .

            -هناك 22 زورق دورية ساحلية مزودة بمدافع من عيارات خفيفة و متوسطة .

            -خمس سفن إنزال مختلفة الازاحة .

            -ثلاث سفن إسناد مختلفة الإزاحة والمهمات.

            طيران البحرية:

            - مروحيتين من طراز BO-105 (ألمانية المنشأ).

            تعليق


            • #7
              رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

              هذه كانت نبذة مختصرة لبعض محتويات البحريات الخليجية ، النظرة الخاصة قاصرة لا شك ، ولكن نرجوا بتعاونكم وإنتقادتكم البناءة أن نصل الى دقة أفضل في المعلومات . واعتذر مسبقا عن جميع الأخطاء اللغوية والنحوية .

              المصادر (جميع المصادر مفتوحة ولا تنضم تحت مسمى الأسرار العسكرية):

              -http://www.naval-technology.com
              -http://www.globalsecurity.org
              -http://en.wikipedia.org/wiki/Elli_class_frigate
              -http://www.scheldeshipbuilding.com/sf.htm
              -http://www.tau.ac.il/jcss/balance
              -http://web.ukonline.co.uk/aj.
              cashmore/netherlands/frigates/kortenaer/history.html

              - مجموعة من المعلومات قدمتها ما أسعفت به ذاكرة العبد الفقير لله –كاتب الموضوع- والتي أكل معظمها الدهر من خلال قراءات مختلفة ومن مصادر أخرى في خلال السنوات العشرين الماضية.

              والله ولي التوفيق .

              تعليق


              • #8
                رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

                موضوع ممتاز الله يعطيك العافيه واذا ممكن تحديث المعلومات وخصوصا مايخص البحريه السعوديه حيث ان الموضوع كتب قبل اكثر من ست سنوات كما ذكرت

                تعليق


                • #9
                  رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

                  المشاركة الأصلية بواسطة F15SA مشاهدة المشاركة
                  موضوع ممتاز الله يعطيك العافيه واذا ممكن تحديث المعلومات وخصوصا مايخص البحريه السعوديه حيث ان الموضوع كتب قبل اكثر من ست سنوات كما ذكرت
                  لاأحداثيات مؤثره فعلا .. الجديد يوجد في قسم الصفقات
                  الله يعافيك يالغالي

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

                    تتمتع المملكة العربية السعودية باقوى بحرية في شبه الجزيرة العربية. وقد استثمرت في السنوات الاخيرة موارد كبيرة في تحديث اسطولين تملكهما في البحر الاحمر والخليج العربي. وقد اشترت في الماضي سفنا من فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

                    تواجه البحرية السعودية متطلبات ناشئة لشراء فرقاطات اضافية تحل محل سفنها الحربية الاربع التي اشترتها في الثمانينات من فئة المدينة (Al Medinah). وتقتضي هذه الفرقاطات من الجيل الجديد ان تتمتع بميزات خفية متقدمة تعزز استدامتها واسلحة دفاعية جوية حديثة وقدرة على انزال قوارب صغيرة بسهولة تتولى نقل مجموعات على متنها. ويستفاد ان فرنسا تعرض جيلا جديدا من فرقاطات فئة (FREMM) هي فرقاطات فرنسية متعددة المهام صممتها شركة DCNS و Fincantieri مجهزة بصاروخ الدفاع الجوي (Aster 51) من شركة (MBDA). كما تعرض شركة (Lockheed Martin) و(General Dynamics) الاميركيتين على المملكة العربية السعودية نماذج مختلفة من نظام القتال الساحلي (LCS) الذي يبنيانه للبحرية الاميركية. وتعرض شركة (L.Martin) نظام (LCS-1) وشركة (G. Dynamics) نظام (LCS-2).

                    السعوديه تتمتع دائما بطموحات بحرية اوسع من الكثيرين من شركائها في مجلس التعاون الخليجي. فقد انشأت اساطيل للعمل في كل سواحلها، وشددت على مجموعة من الاصول السطحية الكبيرة والمتوسطة بقدرات كان هدفها النهائي العمل في المياه الزرقاء. وقد ادى ذلك الهدف الى وضع صفقة فرقاطات جديدة على الافق بالنسبة للرياض، التي تتطلع الى استبدال سفنها التي بنيت خلال السبعينات والثمانينات.

                    وقد تبلغ قيمة الصفقة اكثر من ٤ بلايين دولار اميركي، باعتبار انه يمكن شراء نحو ١٠ سفن تقسم بين اسطول الخليج السعودي واسطول البحر الاحمر. ويقال ان فرقاطات (FREMM) من مديرية (DCNS) هي المنافسة الاولى على هذه المناقصة، الا ان النماذج المعدلة من تصاميم سفن القتال الساحلية من شركة (Lockheed Martin) وشركة (Austal) الاميركية، التي اختارتها البحرية الاميركية مؤخرا، قد تغطي تلك الناحية في النهاية، وقد عرضت شركة (BAE Systems) ايضا نماذج من تصميم فرقاطة (Type 45) وسفينة القتال العالمية مستقبلا (Type 26).

                    وتبحث الحكومة السعودية عن احتمال دمج قدرة دفاعية صاروخية بالستية (BMD) في السفن القتالية مستقبلا.

                    تعرض شركة (Lockheed Martin) على السعوديين تصميما لسفينة قتالية سطحية تزن ٣٣٠٠ طن، وهي سفينة اكبر قليلا من سفينة القتال الساحلي (LCS) للشركة ذاتها من فئة (Freedom) المعدة للبحرية الاميركية. وان سفينة القتال السطحية (SCS)، بعكس سفينة القتال الساحلية (LCS)، مجهزة بنظام سلاح (Aegis) مع رادار (SPY-IF(V) يعمل على مراحل وبنظام اطلاق عمودي (Mk41) وبطرازين من صاروخ سطح ٠ جو (SM-2 Block III B) وصاروخ (Evolved Sea Sparrow)، وخيار آخر قد يشهد على شراء السعوديين مدمرات (Aegis) من طراز (Arleigh Burke) مجهزة بقدرة دفاعية بالصواريخ البالستية (BMD).

                    يذكر ان سفن البحرية الاميركية المجهزة بقدرة دفاعية بالستية (BMD) هي مجهزة ايضا بنظام سلاح (Aegis 3.6) مرفقا بصواريخ من فئة (SM-3 Block IA). وقد زودت سفينة التجارب الاميركية (Lake Erie)، مع ذلك بنظام سلاح (Aegis 4.0.1) من الجيل الثاني الجديد وبصواريخ من فئة (SM-3 Block IB) تتضمن باحثا ملونا استعدادا لبرنامج تجارب في البحر. وان نظام (Aegis 5.1) من الجيل الثالث الجديد المجهز بصواريخ ابعد مدى واعلى اداء من فئة (SM-3 Block IIA) هو ايضا قيد التطوير.

                    تبحث المملكة العربية السعودية ايضا، الى جانب نشر بحرية في المياه الزرقاء، عن كيفية الدفاع عن البنى التحتية في الخليج ضد احتمال مهاجمتها من ايران. لذلك، صدر طلب شراء رسمي في كانون الاول/ديسمبر العام ٢٠١٠ اكد طلب ٣٠ قارب دورية سريعا طول القارب ٣٥ - ٤٥ مترا، مجهزا بنظم اسلحة مصممة للدفاع ضد السفن السطحية السريعة الصغيرة. وان تكاليف البرنامج، الذي يدعو الى سفن مدمجة وسريعة بقدرات كثيفة ومجهزة بمعدات معقدة، قد ترتفع الى اكثر من بليوني دولار. ويمكن ان يتخذ القرار بشأن هذه المعدات وبشأن برنامج الفرقاطات في هذه السنة او بحلول العام ٢٠١٢.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

                      ان اكبر قوة بحرية في منطقة الخليج العربي، بعد المملكة العربية السعودية، هي بحرية الامارات العربية المتحدة. وهي تتمتع ايضا بطموحات لتصبح مركزا اقليميا لبناء السفن بامتياز. وسوف تشهد مخططات تحديث البحرية الاماراتية ادخال عدة سفن جديدة في اسطولها في العام ٢٠١١، تشمل سفن حراسة من فئة (Baynunah) وسفن دورية اصغر، مثل سفينة (Ghanatha)، وقوارب صواريخ اضافية وسفينة حراسة قيد البناء بواسطة الشركة الايطالية (Fincantieri). وترتبط وكالة البنى التحتية الحساسة (CNIA) ايضا ببرنامج الحماية الساحلية، وفي حماية البنى التحتية النفطية بعدد من القوارب التي بنيت في حوض بناء السفن في ابوظبي (ADSB).

                      وقد جهزت البحرية الاماراتية في عقد تقدر قيمته باكثر من بليوني دولار بست سفن حراسة من فئة (Baynunah) وعقد اضافي مع حوض بناء السفن في ابوظبي (ADSB) يغطي ١٢ قاربا سريعا لنقل القوات، يبلغ طول القارب ٢٥ مترا و٤ سفن امداد سريعة، طول السفينة ٢٦ مترا، و٦٦ قاربا هجوميا طول القارب ٥،٩ امتار، اضافة الى ٣ قوارب انزال طول القارب ٦٤ مترا وقاربان للانزال طول القارب ٤٢ مترا. وكان التركيز مؤخرا على تسليم قدرة حربية مضادة للغواصات (ASW) ردا على التهديدا الذي تشكله ايران واسطولها النامي من الغواصات الساحلية الصغيرة. وقد حصلت الامارات في النهاية على سفينة حراسة ايطالية مجهزة بصونارات من شركة (Thales)، ومن المقرر ان تنشئ شركة (Fincantieri) ايضا حوضا لبناء السفن بموجب مشروع مشترك محلي. وهذا يتبع من التعاون الناجح بين شركة (ADSB) والصناعة البحرية الفرنسية لبناء سفن الحراسة من فئة (Baynunah).

                      تعليق


                      • #12
                        رد: مختصر لقدرات القوات البحريه الخليجيه

                        المشاركة الأصلية بواسطة Prince مشاهدة المشاركة
                        ان اكبر قوة بحرية في منطقة الخليج العربي، بعد المملكة العربية السعودية، هي بحرية الامارات العربية المتحدة. وهي تتمتع ايضا بطموحات لتصبح مركزا اقليميا لبناء السفن بامتياز. وسوف تشهد مخططات تحديث البحرية الاماراتية ادخال عدة سفن جديدة في اسطولها في العام 2011، تشمل سفن حراسة من فئة (Baynunah) وسفن دورية اصغر، مثل سفينة (Ghanatha)، وقوارب صواريخ اضافية وسفينة حراسة قيد البناء بواسطة الشركة الايطالية (Fincantieri). وترتبط وكالة البنى التحتية الحساسة (CNIA) ايضا ببرنامج الحماية الساحلية، وفي حماية البنى التحتية النفطية بعدد من القوارب التي بنيت في حوض بناء السفن في ابوظبي (ADSB).

                        وقد جهزت البحرية الاماراتية في عقد تقدر قيمته باكثر من بليوني دولار بست سفن حراسة من فئة (Baynunah) وعقد اضافي مع حوض بناء السفن في ابوظبي (ADSB) يغطي 12 قاربا سريعا لنقل القوات، يبلغ طول القارب 25 مترا و4 سفن امداد سريعة، طول السفينة 26 مترا، و66 قاربا هجوميا طول القارب 5،9 امتار، اضافة الى 3 قوارب انزال طول القارب 64 مترا وقاربان للانزال طول القارب 42 مترا. وكان التركيز مؤخرا على تسليم قدرة حربية مضادة للغواصات (ASW) ردا على التهديدا الذي تشكله ايران واسطولها النامي من الغواصات الساحلية الصغيرة. وقد حصلت الامارات في النهاية على سفينة حراسة ايطالية مجهزة بصونارات من شركة (Thales)، ومن المقرر ان تنشئ شركة (Fincantieri) ايضا حوضا لبناء السفن بموجب مشروع مشترك محلي. وهذا يتبع من التعاون الناجح بين شركة (ADSB) والصناعة البحرية الفرنسية لبناء سفن الحراسة من فئة (Baynunah).

                        البحرية الإماراتية إسلتلمت بالأمس الكورفيت السادس من طراز بينونة والمسمى ( الهيلي )

                        The Abu Dhabi Ship Building Company (ADSB) has delivered Al Hili, the sixth and last Baynunah class corvette to the UAE Navy in a grand ceremony attended by Rear Admiral Ibrahim Al Musharrakh, Commander of the UAE Naval Forces, top navy officers and Khaled Al Maraikhi, Chief Operating Officer, ADSB, and Chief of Pakistani Naval Staff Admiral Asif Sandila.


                        تعليق

                        ما الذي يحدث

                        تقليص

                        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                        يعمل...
                        X