إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)







    الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)



    مقدمة


    أم1 أبرامز(
    M1 Abrams) هي دبابة قتال رئيسية امريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1980 لاستبدالها بدبابات م 60 باتون، تزن دبابة إم1 أبرامز نحو 63 طنا وهو مسلحة بمدفع من عيار 120 ملم ورشاشين عيار 7.62مم وزودت الأبرامز بمحرك توربيني بقوة 1,500 حصان. اطلق على الدبابة اسم ابرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من 1968 إلى 1972.

    الجنرال كريتون ابرامز(Creighton Williams Abrams Jr)


    صممت دبابة أبرامز لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديره لهذه الدبابة هو درعها الثقيل واستخدامها لمحرك لتوربين الغازي والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم. تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا. وهي تخدم في عدة جيوش منهم المملكة العربية السعودية ، دولة الكويت، جمهورية مصر العربية، دولة العراق ، استراليا

    نشرت ثلاثة أنواع رئيسية لدبابة أم 1 أبرامز، أم 1،أم 1 أيه 1 وأم 1 أيه 2،تدمج التسليح المتطور وأحدث الإلكترونيات والحماية. هذه التحسينات. كما أن التحديث الدوري للدبابات القديمة سمح لهذه المركبة أن تبقى خط الخدمة الأمامي. حاليا الـ أم 1 أيه 3 تحت التطوير.


    معلومات عامة

    . التصنيف : دبابة قتال رئيسية

    . البلد المصنع: الولايات المتحدة الامريكية

    . الخدمة: 1980 الى الان

    . المستخدمين: السعودية ، الكويت ، مصر ،المغرب، العراق، استراليا

    . المواجهات :
    حرب الخليج الاولى
    غزو العراق
    افغانستان
    عملية درع الجنوب


    . المصمم: General Dynamics Land Systems



    . التصميم : 1972- 1979
    . المصنعين:



    . السعر: ما بين الستة مليون الى الثمانية مليون دولار

    . الوحدات المصنعة: اكثر من 10000

    . الوزن : 60 طن

    . الطول : مع حساب المدفع 9.77 متر
    من غير حساب المدفع 7.39 متر

    . العرض : 3،66 متر

    . الارتفاع: 2.44 متر

    . الطاقم : اربعة هم، قائد ، سائق، المسؤول عن تلقيم المدفع ، الرامي

    . التدريع : طبقات من اليورانيم و الكفلار

    . التسليح الرئيسي: مدفع 105 ملي لطراز m1

    . التسليح الاخر مدفع 120 ملي l44 m256 الماني
    لطرازات (M1A1, M1A2, M1A2SEP ) مع 42 قذيفة





    . التسليح الثاني
    رشاش الثقيل 50 مع 900 طلقة



    .رشاش M240 عيار 7.62 ملي مع 8800 طلقة


    . المحرك:
    المحرك توربيني يولد 1500 حصان
    Honeywell AGT1500C



    . المدى القتالي: 426 كيلومتر لل (m1 a2 )

    . السرعة القصوى : الطرق المعبدة 67 كيلومتر ،، للطرق الوعرة 40 كيلومتر لل (m1 a2)

    التاريخ

    تم تطوير الأبرامز M1 خلال الحرب الباردة خلفا MBT-70 بسبب إلغاء المشروع. ذهب عقد M1 أبرامز لكرايسلر الدفاع وكانت أول دبابة تعتمد دروع Chobham. استخدام التعديلات قبل حرب الخليج (درع الصحراء وعاصفة الصحراء)
    نتج بقوة النيران افضل و نظام الحماية من NBC > (النووية والبيولوجية والكيميائية) . كونها متفوقة بشكل كبير على الدبابات العراقية، تم ضرب عدد قليل جدا من الدبابات M1 بنيران الدبابات العراقية. ترقيات بعد تحسن الحرب مشاهد أسلحة للدبابات وحدة التحكم في إطلاق النار. في غزو ​​العراق عام 2003 الدبابة لم تواجه مشاكل مع الجيش العراقي لكن المشكلة كانت من قذائف ال rbg و الالغام (Ied). تم تصحيح هذه المشاكل جزئيا مع التعديل (TUSK). أرسلت قوات المارينز مجموعة من M1A1 أبرامز إلى أفغانستان في أواخر عام 2010.




    التصنيع

    وكانت أول محاولة لاستبدال ال M60 القديمة هي MBT-70، وضعت في شراكة مع ألمانيا الغربية في 1960. كانت MBT-70 تحمل مميزات متقدمة مثل تعليق هوائي قابل لضبط الارتفاع وجسم صغير جدا مع السائق في تصميم البرج الذي سمح للسائق لمواجهة دائما اتجاه الذاهبين اليه. لكن MBT-70 ثبتت في نهاية المطاف أنها ثقيلة جدا، ومعقدة، وباهظة الثمن. نتيجة لفشل وشيك لهذا المشروع، قدم الجيش الأمريكي ال XM803، وذلك باستخدام بعض التقنيات من MBT-70 ولكن إزالة بعض من العيوب. النتيجهي فشل لان الدبابة كانت باهضة الثمن و تحمل نفس قدرات ال m60 باتون.




    الحكومة الامريكية ( مجلس الشيوخ) الغى ال MBT-70 في نوفمبر تشرين الثاني وXM803 كانون الأول 1971، وإعادة توزيع الأموال إلى XM815 الجديدة، سميت لاحقا XM1 أبرامز على الجنرال كريتون أبرامز. تم تسليم النماذج الأولية في عام 1976 من قبل كرايسلر وجنرال موتورز مسلحة مع 105 ملم L7 جنبا الي جنب للمقارنة مع ليوبارد 2. وقد تمت شركة كرايسلر اناذاك ( General Dynamics Land Systems) لاختيار التوربينات التي تعمل بالطاقة من أجل M1. شركة كرايسلر كان لها باعن طويل في مسألة المحركات التربينية و تعود خبرتهم من 1950. في شهر مارس عام 1982، جنرال دايناميكس لاند قسم أنظمة (GDLS) قام بشراء كرايسلر الدفاع، بعد ان بنيت كرايسلر أكثر من 1،000 M1S.



    تم إنتاج حوالي 6،000 M1A1 أبرامز في 1986-92 وظهرت M256 120 ملم (4.7 في) مدفع أملس وضعتها Rheinmetall AG ألمانيا ليوبارد 2، وتحسين الدروع، ونظام حماية CBRN. بلغ إنتاج M1 M1A1 الدبابات وبعض الدبابات 9،000 بتكلفة ما يقرب من 4.30 مليون دولار لكل وحدة. وبحلول عام 1999 سعر الدبابة كانت تصل إلى أكثر من 5 ملايين دولار.
    في عام 1990، انتقد مشروع الرقابة على الحكومة في تقرير ارتفاع تكاليف الوقود وانخفاض كفاءة M1 في مقارنة مع الدبابات الأخرى من قوة وفعالية مماثلة مثل ليوبارد 2. واستند التقرير إلى بيانات من مصادر الجيش الأمريكي وسجل الكونغرس.

    دخلت الخدمة الأبرامز في 1980، كانت تعمل جنبا إلى جنب مع M60A3 ضمن الجيش الامريكي ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي و شاركت بالدباباتة في العديد من المناورات في فترة الحرب الباردة. هذه التدريبات تتم عادة في أوروبا الغربية، وخاصة ألمانيا الغربية، ولكن أيضا في بعض البلدان الأخرى، بما في ذلك كوريا الجنوبية. وتهدف التدريبات إلى مواجهة القوات السوفيتية. ومع ذلك، بحلول يناير كانون الثاني عام 1991 كان قد سقط جدار برلين وكانت الابرامز بدلا تم ارسالها للخدمة في منطقة الشرق الأوسط.




    الاشتباكات (حرب الخليج الثانية)


    بقيت الأبرامز لم تختبر في القتال حتى حرب الخليج في عام 1991 ، خلال عملية عاصفة الصحراء . وتم نشر ما مجموعه 1،848 M1A1s إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تحرير الكويت. كانت ال M1A1 متفوقة على الحقبة السوفيتية T- 55 و T- 62 الدبابات العراقية ، فضلا عن T- 72S المستوردة من الاتحاد السوفيتي و بولندا. وجود T- 72 ( الملقب أسد بابل ) المنتجة بترخيص له تم المتنازع عليها ، وفقا ل مسؤولين بولنديين تم الانتهاء أيا قبل محطة خزان التاجي العراقية التي دمرت في عام 1991 T- 72S ، مثل معظم التصاميم التصديرية من الاتحاد السوفياتي فهي تفتقر إلى أنظمة الرؤية الليلية و جهاز ضبط المسافات، على الرغم من ذلك بعض الدبابات كانت مجهزة بأنظمة الأشعة تحت الحمراء أو الاضواء الكاشفة . تضررت ما مجموعه 23 M1A1s أو دمرت أثناء الحرب. من أبرامز تسعة دمرت، دمرت سبعة بنيران صديقة ، وتم تدمير اثنتان عن عمد لمنع القبض عليها. البعض الآخر اضرار طفيفة ، مع تأثير ضئيل على الاستعداد القتالي. أصيب عدد قليل جدا من الدبابات M1 بنيران العدو ، والتي لم تسفر عن قتلى و عدد قليل من الجرحى.




    كانت ال M1A1 قادر على قتل في نطاقات تتجاوز 2،500 متر . وكان هذا النطاق حاسم في القتال ضد الدبابات الجيل السابق من التصميم السوفياتي في عاصفة الصحراء، كما كان المدى الفعال للبندقية الرئيسية في الاتحاد السوفياتي / الدبابات العراقية أقل من 2،000 متر. هذا يعني دبابة الأبرامز قد تطلق على الدبابة العراقية قبل وصول الدبابة العراقية بنطاق ال 2،000 متر و هذا يعتبر شئ حاسم جدا. في حوادث النيران الصديقة، نجا من الدروع الأمامية والواجهة الجانبية برج دروع APFSDS يضرب من M1A1s الأخرى. لم يكن هذا هو الحال بالنسبة للدرع الجانب من بدن ودرع الخلفي للبرج، حيث تم اختراق كل من المناطق على الأقل في مناسبتين من قبل ذخاذر ودية اليورانيوم المنضب خلال معركة نورفولك.



    خلال عمليات درع الصحراء وعاصفة الصحراء تم تعديل بعض M1IP وM1A1s محليا في مسرح العمليات من خلال تعديل أوامر العمل (MWO) مع إضافة دروع متجانسة ملحومة على جبهة البرج.

    التطوير

    كانت ال M1A2 مطورة اكثر من الM1A1 من في عدة مسأل هي المنضارالحراري الخاص بالقائد، ومكان تخزين السلاح، ومعدات الملاحة ، ومجموعة كاملة من الاجهزة و الانظمة متصلة مع الكمبيوتر الاساسي او قاعدة بيانات. قدمت هذه الترقيات أيضا للM1A2 مع تحسين نظام التحكم في إطلاق النار. حزمة تعزيز النظام (SEP) لل (m1 a2) وأضاف خرائط رقمية، وقدرات FBCB2، وتحسين نظام التبريد للتعويض عن الحرارة المتولدة من النظم الحاسوبية .
    وشملت الترقيات المزيد من دروع اليورانيوم لجميع الطرازات، و نظام التجديد A1S لمثل حالته الجديدة (M1A1 AIM)، حزمة تعزيز الرقمية لA1 (M1A1D)، وبرنامج القواسم المشتركة لتوحيد أجزاء الاساسية بين الجيش الأمريكي و قوات المارينز (M1A1HC).




    غزو العراق

    شوهد مزيد من القتال خلال عام 2003 عندما غزت القوات الامريكية العراق . من مارس 2005، دمر ما يقرب من 80 دبابة أبرامز. كان الإنجاز الأكثر قلة في التساوي من M1A1s تدمير سبعة من T-72S في مناوشة (أقل من 50 ياردة (46 م)) قرب المحمودية على بعد نحو (29 كم) إلى الجنوب من بغداد، مع عدم وجود خسائر لل الجانب الأمريكي. الابرامز لديها تدريع ممتاز لكن بعض طواقم التشغيل عين لهم M136 AT4 لان في بعض الاماكن الضيقة ممكن ان يدخلوا في فخ فيعني لايمكن استخدام المدفع لان المنطقة التي هم بها جدا ضيقة فيعني افضل حل هو استخدام M136 AT4

    M136 AT4


    تم تركيب التالية بعد اخذ الدروس المستفادة في عملية عاصفة الصحراء، وأبرامز والعديد من المركبات القتالية الأميركية الأخرى المستخدمة في الصراع مع لوحات تحديد للحد من حوادث النيران الصديقة. تم تركيب هذه على الجانبين والخلف من البرج، مع لوحات مسطحة مجهزة أربعة يحشر 'مربع' الصورة على جانبي جبهة البرج (كما رأينا في الصور في اليمين).

    الشعارات على البرج من اليمين و اليسار




    دمرت العديد من الأبرامز التي كانت غير قابلة للاسترداد وذلك بسبب فقدان الحركة أو ظروف أخرى من قبل القوات الصديقة لمنع القبض عليها، وعادة يتم تدميرها من أبرامز الصديقة. تم تعطيل بعض ابرامز من قبل قوات المشاة العراقية في كمائن أثناء الغزو. و بعض الجنود استخدمو صواريخ مضادة للدبابات. في الغالب الابرامز يتم تدميرها بالالغام (IED)



    ضعف الدبابة في القتال في المناطق الحضرية، تم تعميم التطوير "TUSK" المسؤول لعملية رفع القدرات البقاء في المناطق المبنية. وتضيف الحماية في الخلفية والجانبية للخزان لتحسين قدرة القتال في البيئات الحضرية.

    التطوير"tusk" التدريع على الاجناب





    في مايو 2008، أفيد أن دبابة M1 الأمريكية قد تضررت أيضا من قبل RPG-29، والذي يستخدم جنبا إلى جنب المسؤول الرؤوس الحربية شديدة الانفجار المضادة للدبابات لاختراق الدروع المتفجرة التفاعلية (ERA)، وكذلك مركب الدروع وراء ذلك. في العراق نظرت الولايات المتحدة للتهديد RPG-29 لأمريكا ورفضوا السماح للجيش العراقي الذي شكل حديثا لشرائه، خشية ان يؤدي الى الوقوع في أيدي المتمردين.

    افغانستان

    من الصعب على الابرامز ان تعمل في افغانستان بسبب التضاريس الوعرة، على الرغم من كندا والدنمارك نشرت ليوبارد 1 و 2 التي تم تعديلها خصيصا لتعمل في ظروف مسطحة نسبيا والقاحلة في جنوب غرب أفغانستان. في أواخر عام 2010 بناء على طلب من القيادة الإقليمية الجنوبية الغربية، نشرت الولايات المتحدة قوات مشاة البحرية كتيبة صغيرة مجهزة بابرامز M1A1 من فوج 14 دلتا، 1 كتيبة دبابات، و توجهت الى جنوب افغانستان لدعم العمليات في هلمند وقندهار.

    نشوف من الصورة انها كانت تستخدم لعمليات الكشف عن الالغام



    التسليح

    جهزت الدبابة بمدفع رئيسي من عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء، ورشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي من عيار 7.62 مم.

    بالإضافة إلى رشاش المعمر عيار 7.62 مم ورشاش القائدعيار 0.5 بوصة.
    التسليح الشخصي للطاقم:مسدس، عيار 9 مم.
    سلاح الخدمة: بندقية، عيار 7.62 مم.



    الذخيرة

    41 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش ألف طلقة من عيار 0.5 بوصة، لرشاش القائد. 8 قنابل يدوية. 24 قنبلة دخان. 96 طلقة من عيار 9 مم.220 طلقة من عيار 7.62 مم، لبندقية الخدمة تُحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلي، لوقاية أفراد الطاقم.جهاز الرماية: يشتمل على أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي. وجهاز توازن المدفع: يمكن الدبابة من الرماية، أثناء الحركة.


    التدريع

    التدريع: دروع خاصة ملحومة. الوقاية من أسلحة التدمير الشامل جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية)؛ وأجهزة لكشف الإشعاع الذري، والغازات الحربية. الإخفاء أثناء التحرك: تجهيزات لإنتاج الدخان ذاتياً، من طريق دورة الوقود، وقاذفان، على جانبي البرج، لإنتاج ستارة دخان، تخفي التحركات.

    [IMG][/IMG]
    نظام الاطفاء


    زُوِّدَت الدبابة بجهاز لإطفاء الحريق، يعمل بغاز الهالون، والنتروجين المضغوط، بزمن رد فعل 0.002 ثانية، وإمكانية إطفاء الحريق في خلال 0.1 ثانية؛ ويمكن تشغيله آلياً أو يدوياً. كما زُوِّدَت بجهاز لضبط درجة الحرارة في غرفة الطاقم.

    الفئات، الاصدارات


    أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية، في مارس 1991، نشرة معلومات عن بعض الأسلحة الرئيسية، التي استخدمت في "عاصفة الصحراء"، منها الدبابات M1A1 ما يلي:

    "بعد 100 ساعة من العمليات الهجومية، فإن مستويات الاستعداد القتالي، لكلٍّ من الفيلق السابع، والفيلق 18 المحمول جواً، تجاوزت نسبة الـ 90%، خاصة التحرك الليلي الرائع، للفرقـة الثالثة المدرعة إلى مسافة 200 كم تقريباً؛ إذ لم يتعطل أيًّ من دباباتها الثلاثمائة".
    وأُعلن إصابة 7 دبابات M1A1، بطلقات دبابات تي-72 ولكنها لم تدمر، لكفاءة التدريع. وأشار بعض أطقم الدبابات، إلى أن جهاز الرؤية الحراري في الدبابة M1A1، قد مكّنهم من رؤية الدبابات تي-72 العراقية، من خلال الدخان المنبعث من آبار النفط المشتعلة، وكذا أثناء الظلام؛ وزادهم القدرة على البقاء في ميدان المعركة؛ وهو ما حُرِمَتْ منه الدبابة T-72، التي تفتقد هذه الميزة.
    إضافة إلى ذلـك، أفاد أطقم الدبابات، أن طلقات السابو من نوع M A1829، كانت مؤثرة جداً في الدبابات تي-72. ولقد أتاح الأداء المشترك لكلٍّ من التدريع، وجهاز الرؤية الحراري، والذخيرة، للدبابة M1A1، قدرة تدميرية عالية، واستمرار وجودها في أرض المعركة.والقدرة على البقاء.
    مسرح العمليات، دمِّرت أربع دبابات M1A1، وإعُطِبَت أربع أخرى، أمكن إصلاحها. ولم يقتل أي فرد من أطقم الدبابات، في العديد من الاشتباكات بالدبابات. وبوجه عام، فإن مستوى الاستعداد القتالي للدبابات M 1 A1، قد تجاوز نسبة الـ 90%، قبل المعركة وأثناءها.



    الدبابة M1 المطورة

    في أكتوبر 1984، اكتمل، إعداد أول دبابة M 1، من النوع المطوَّر؛ وانحصر التطوير، أساساً، في زيادة وقاية الدرع. وحتى مايو عام 1986، كان الجيش الأمريكي قد زُوِّد بـ 894 دبابة من ذلك النوع، قبل التحول، كلية، إلى إنتاج الدبابة M 1 A1، المسلحة بمدفع من عيار 120مم.

    الدبابة M1A1

    صنعت أول دبابة أبرامز من طراز M1A1، في أغسطس1985. وهي مزوَّدة بالمدفع الألماني الأملس، من عيار 120مم؛ وجهاز متكامل للوقاية من أسلحة التدمير الشامل، يزوِّد الطاقم، بالهواء غير الملوَّث اللازم للتنفس، والتبريد أو التدفئة الملائمَيْن. وهناك بعض التحسينات الأخرى، مثل أجهزة التعليق، من نوع القضيب الالتوائي، ومخففات الصدمة. كما زوِّدَت بجهاز نقل حركة مطوِّر، وعَجَل طريق، وتخفيض نهائي مطور، وأُعيدَ تصميم مقعد المعمر، ومنطقة التخزين تحت ذلك المقعد، وواقي الكتف للمعمر.
    وزْيدَت ذخيرة الدبابة من عيار 120 مم، فأصبحت 40 قذيفة، توجد 34 منها في البرج، والست الباقية في صندوق الجسم الخلفي. إضافة إلى قواذف الدخان، القادرة على إنتاج الدخان الذاتي من المحرك.
    وفي مايو1987 وقعت شركة "جنرال داينمكس" عقداً، قيمته 3.5 مليار دولار أمريكي، لتوريد 3,299 دبابة M1A1، في خلال المدة من مايو1987 إلى سبتمبر1991.

    ]

    الدبابة M1A1 المزوَّدة بتدريع يورانيوم مستنفذ

    كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، في 14 مارس 1988، عن طراز جديد من الدبابات M1A1، ذا تدريع متطوِّر جداً يوشك أن يبدأ إنتاجه؛ وأن هذا التدريع، قد استغرق تطويره عدة سنوات، من البحوث، طبقاً لمتطلبات وزارة الدفاع الأمريكية، ليمكّن الدبابات M1A1 من مواجهة العدائيات المتوقعة، خلال التسعينيات.
    وتصميم الدرع المطوَّر، يشتمل على يورانيوم مستنفذ، مغلَّف بالصلب؛ إلا أن كثافته تبلغ مِثلَيْين ونصف المِثْل من كثافة الصلب؛ وهو مستخدم، حالياً، في كثير من التطبيقات المدنية. واليورانيوم المستنفذ المعزول، في الدبابة، له مستوى منخفض جداً من الإشعاع الطبيعي، يدخل في الحيز المسموح به، طبقاً لتقرير وكالة الطاقة النووية الأمريكية.
    إنتاج الدبابات M1A1، بالتدريع الجديد، 1988، وأُرسلَت إلى الوحدات الأمريكية، في ألمانيا. ويناهز وزن الدبابة 65 طناً؛ ويبلغ وزنها 61.3 طناً، من دون تجهيزات.


    الدبابة M1A2

    تفوقة الدبابة M1A2 الدبابة M1A1، في عدة نواحٍ مثل: تطوير غرفة القائد، وتخصيص جهاز رؤية حراري مستقل؛ ونظام معلومات داخلي، وآخر للملاحة وتعيين محل الدبابة؛ وعدة متطلبات أخرى لزيادة القدرة على البقاء في ميدان المعركة.
    ولقد تعاقد الجيش الأمريكي، وشركة "جنرال داينمكس"، على إنتاج 62 دبابة M1A2، في أبريل 1990، أُنْتِجت أُوْلاها في أواخر عام 1992.
    وزودت المملكة العربية السعودية بنهاية أغسطس 1994، بـ 315 دبابة M1A2، وعقدت صفقة، تحصل بموجبها على 150 دبابة أخرى. أما الكويت، فقد حصلت، بنهاية عام 1995، على 218 دبابة M1A2.


    البرنامج المصري لإنتاج الدبابة M1A1

    وقّعت كلُّ من مصر والولايات المتحدة الأمريكية، في أواخر عام 1988، مذكرة تفاهم، تعطي مصر حق الاشتراك في إنتاج 880 دبابة رئيسية M1A1؛ على أن تنتج 40% من مكونات الدبابة، والباقي تنتجه الولايات المتحدة الأمريكية، ثم ينقل إلى مصر، للتجميع النهائي.
    وقد تلقت مصر أول 25 دبابة كاملة، من الولايات المتحدة الأمريكية، وتلا ذلك نقل مجموعة دبابات مجمعة جزئياً إليها، حيث يُستكمل تجميعها؛ ثم بدأت الأجزاء والمجموعات، تصل إليها مفككة؛ بل أن مصر شرعت تنتج، تدريجاً، بعض مكونات الدبابة، مثل: الجنازير وعَجَل الطريق وعَجَل الإدارة، إلخ.
    وفي يونيه 1992، أُنتجت أول دبابة M1A1، في مصنع الدبابات المصري "مصنع 200 الحربي"؛ وبحلول عام 1994، كان المصنع قد زوّد الجيش المصري بمائة دبابة؛ واستمر إنتاج الدبابات M 1 A1 حتى الآن.
    فديو يوضح التصنيع




    المستخدمون

    المملكة العربية السعودية بعدد 417 في عام 2014 بسبب التطوير من M1 A1 و M1 A2 الى M1 A2S و "s" تعني السعودية وهي نسخة خاصة للمملكة





    في المملكة الابرامز كان لها الحظ ان تشارك في عمليات درع الجنوب في محاربة الحوثي .. طبعا مهمة الدبابة كانت جدا محدودة بسبب التضاريس القاسية التي لا تناسب الدبابات .. احدى مهماتها هي كشف الالغام

    فديو يوضح لاحظ تركيب جرافة على خشم الدبابة للالغام و العمل ك كاسحة الغام







    فديو لل ابرامز في احدى التدريبات مع الجانب الامريكي



    انصح بمراجعة هذا الموضوع لمعرفة تفاصيل الابرامز في المملكة

    http://aviation-arab.com/showthread....C8%D1%C7%E3%D2

    دولة الكويت

    دولة الكويت الشقيقة تستخدم الابرامز بعدد 218 بالطراز (M1A2)

    الصورة التقطت اثناء الاستعراض العسكري في الاحتفال بذكرى تحرير الكويت

    جمهورية مصر

    تستخدم الابرامز بعدد الف دبابة من طراز (M1A1)

    الصورة من احداث الثورة في الاسكندرية اصناء تأمين بعض المنشأت الحيوية



    دولة العراق

    العراق يستخدم 140 ابرامز من طراز (M1A1)




    استراليا

    استراليا تستخدم 59 ابرامز من طراز (M1A1)






    برامج وثائقية

    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">

    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">

    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">


    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">

    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">

    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">

    <font size="6"><u><span style="color:#ff0000;">


    المصادر

    http://en.wikipedia.org/wiki/M1_Abrams

    http://www.army-technology.com/projects/abrams/


    http://www.fas.org/man/dod-101/sys/land/m1.htm
    RULE FOR A GUNFIGHT
    Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet



  • #2
    رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

    جميل جدا جدا .. أتمنى ان يكون هناك ايضا عدة اطروحات رائعه عن ليوبارد2 <ـ اعشق هذه الدبابه

    لوكلير الفرنسيه تشالنجر البريطانيه وغيرها من الدبابات المتميزه .

    قسم خاص للمدفعيات المتعاقد عليها والرائعه لكي نستفيد وتكون لدينا خلفيه ..

    تعليق


    • #3
      رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

      بارك الله فيك أخي الكريم .. بالفعل من أجمل المواضيع التي قرأتها على مستوى المنتديات عن هذه الدبابة الرائعة ، وأتمنى تثبيت الموضوع في القسم البري لينال حقه من النقاش والإثراء .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

        المشاركة الأصلية بواسطة abo.hmeed مشاهدة المشاركة




        كانت ال M1A1 قادر على قتل في نطاقات تتجاوز 2،500 متر . وكان هذا النطاق حاسم في القتال ضد الدبابات الجيل السابق من التصميم السوفياتي في عاصفة الصحراء، كما كان المدى الفعال للبندقية الرئيسية في الاتحاد السوفياتي / الدبابات العراقية أقل من 2،000 متر. هذا يعني دبابة الأبرامز قد تطلق على الدبابة العراقية قبل وصول الدبابة العراقية بنطاق ال 2،000 متر و هذا يعتبر شئ حاسم جدا. في حوادث النيران الصديقة، نجا من الدروع الأمامية والواجهة الجانبية برج دروع APFSDS يضرب من M1A1s الأخرى. لم يكن هذا هو الحال بالنسبة للدرع الجانب من بدن ودرع الخلفي للبرج، حيث تم اختراق كل من المناطق على الأقل في مناسبتين من قبل ذخاذر ودية اليورانيوم المنضب خلال معركة نورفولك.

        أدوات التهديف والتصويب للرامي في الدبابات T-72M1 تضمنت منظار ليلي نشيط عامل بالأشعة تحت الحمراء من نوع TPN-1-49-23 مثبت في الجهة اليسرى للمنظار الرئيس ، وكذلك منظار نهاري رئيس للرامي من نوع TPD-K1 مدمج معه محدد مدى ليزري . هذا المنظار يعرض قوة تكبير لنحو 8 أضعاف ، بينما يوفر المنظار الليلي قابلية تكبير لنحو 5 أضعاف . في الحقيقة الاختلاف الأبرز بين أنظمة السيطرة على النيران للدبابة الأمريكية M1A1 والعراقية T-72M1 ، تمثل في كون نظام التصوير الحراري المدمج TIS للدبابات الأمريكية متقدم أكثر بنحو جيلين عن ذلك الذي يجهز العراقية T-72M1 . وفي حين كانت المنظومة الأمريكية تتحسس الاختلاف والفروق الطفيفة في الحرارة المشعة عن الأجسام ، فإن مثيلاتها العراقية التي اعتمدت على نظام نشيط للأشعة تحت الحمراء Active infrared systems (طورت أولاً لصالح الدبابات الألمانية في الحرب العالمية الثانية) كان يتطلب ببساطة وجود أضواء كاشفة تحت الحمراء للإضاءة الليلية ، التي جعلت أي دبابة تستخدم مثل هذا النظام ، واضحة بشكل ساطع لرصد وكشف دبابات العدو . معظم جيوش منظمة حلف شمال الأطلسي الرئيسة انتقلت من أنظمة الرؤية الليلية تحت الحمراء النشيطة لأنظمة تركيز الرؤية الليلية intensification night-vision في أواخر السبعينات . هذا النمط من الأنظمة كان سلبي بطبيعته ، فلم يكن هناك حاجة للأضواء الكاشفة الخطرة ، واعتمد فقط على ضوء القمر المحيط أو المصادر الأخرى الطبيعية للإضاءة . هذه المناظير الكهروبصرية كانت تجمع وتحشد المقادير القليلة المتوفرة من ضوء القمر ، وتضخمهم بما فيه الكفاية للمدفعي الذين سيكون قادراً بالتالي على اكتساب ومشاغلة أهدافه . ضررهم الرئيسي كان يتركز حول حاجتهم إلى نوع من الإضاءة الطبيعية ، وهذه قَد لا تكون متوفرة في الليالي غير المقمرة أو الغائمة كلياً . الجيل اللاحق من منظومات الرؤية أعتمد على التصوير الحراري thermal imaging أو الرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIR ، حيث سمح هذا النمط من المنظومات لمستخدميه برؤية الاختلافات في درجة الحرارة الصادرة عن الأجسام المختلفة (تبرز الأجسام الدافئة بشكل حسن تجاه الخلفيات الأبرد) .
        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

        تعليق


        • #5
          رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

          المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيك أخي الكريم .. بالفعل من أجمل المواضيع التي قرأتها على مستوى المنتديات عن هذه الدبابة الرائعة ، وأتمنى تثبيت الموضوع في القسم البري لينال حقه من النقاش والإثراء .
          شكرا اخي انور على الاطراء و حصلي الشرف ان خبير الدروع يعجب بالموضوع
          RULE FOR A GUNFIGHT
          Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


          تعليق


          • #6
            رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

            تم تثبيت الموضوع ....

            تعليق


            • #7
              رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

              تستخدمت الدبابات إبرامز نظام استقرار متكامل لكل من البرج والمدفع ، بالإضافة لمنظومة هيدروليكية للتحكم بهما . يضطلع هذا النظام بمهمة إبقاء سبطانة السلاح الرئيس والمناظير ثابتة باتجاه الهدف وبغض النظر عن حركة الدبابة واهتزازتها على الأراضي الوعرة وغير الملساء ، مما يضاعف معه من احتمالية الإصابة high probability من الطلقة الأولي . في حين يستعين نظام السيطرة على النيران في الدبابة بحاسوب باليستي رقمي digital ballistic computer صمم لكي يشغل ويستخدم بأقل ما يمكن من مستويات التدريب . كان لهذا الحاسوب القدرة على استقبال وإدخال البيانات بشكل آلي لتحسين دقة المدفع وبالمشاركة الأدنى من المدفعي . هو يدخل تلقائياً معطيات محددة مثل سرعة الرياح العرضية التي يستقبلها من مجس الريح المثبت فوق مؤخرة البرج ، بالإضافة لمجس درجة ميلان/انحدار العربة static cant sensor الموجود في مركز سقف البرج في الداخل ، سوية مع بيانات محدد المدى الليزري . المدفعي يدخل بيانات أخرى يدوياً ، مثل درجة الحرارة الجوية ، درجة حرارة الذخيرة ، الضغط الجوي ومستويات التدلي لسبطانة السلاح بالإضافة لعملية تصفير المدفع zeroing boresight أو رصف وموازاة جميع مناظير الدبابة لمركز محور ثقب سبطانة السلاح الرئيس ، التي تستخدم جميعاً لحساب التعديلات المطلوبة (يتم تجديد وتحديث معطيات هذه البيانات 30 مرة في كل ثانية واحدة) . هذه العملية يمكن أن تجرى قبل عملية الاشتباك لتخفيض فقدان التركيز أثناء المعركة .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #8
                رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

                موضوع رائع وجميل جدا






                تعليق


                • #9
                  رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

                  المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                  تستخدمت الدبابات إبرامز نظام استقرار متكامل لكل من البرج والمدفع ، بالإضافة لمنظومة هيدروليكية للتحكم بهما . يضطلع هذا النظام بمهمة إبقاء سبطانة السلاح الرئيس والمناظير ثابتة باتجاه الهدف وبغض النظر عن حركة الدبابة واهتزازتها على الأراضي الوعرة وغير الملساء ، مما يضاعف معه من احتمالية الإصابة high probability من الطلقة الأولي . في حين يستعين نظام السيطرة على النيران في الدبابة بحاسوب باليستي رقمي digital ballistic computer صمم لكي يشغل ويستخدم بأقل ما يمكن من مستويات التدريب . كان لهذا الحاسوب القدرة على استقبال وإدخال البيانات بشكل آلي لتحسين دقة المدفع وبالمشاركة الأدنى من المدفعي . هو يدخل تلقائياً معطيات محددة مثل سرعة الرياح العرضية التي يستقبلها من مجس الريح المثبت فوق مؤخرة البرج ، بالإضافة لمجس درجة ميلان/انحدار العربة static cant sensor الموجود في مركز سقف البرج في الداخل ، سوية مع بيانات محدد المدى الليزري . المدفعي يدخل بيانات أخرى يدوياً ، مثل درجة الحرارة الجوية ، درجة حرارة الذخيرة ، الضغط الجوي ومستويات التدلي لسبطانة السلاح بالإضافة لعملية تصفير المدفع zeroing boresight أو رصف وموازاة جميع مناظير الدبابة لمركز محور ثقب سبطانة السلاح الرئيس ، التي تستخدم جميعاً لحساب التعديلات المطلوبة (يتم تجديد وتحديث معطيات هذه البيانات 30 مرة في كل ثانية واحدة) . هذه العملية يمكن أن تجرى قبل عملية الاشتباك لتخفيض فقدان التركيز أثناء المعركة .



                  استاذ انور هل تفضل ان يتم تطوير الابرامز السعودية او الكويتية مثل المصرية يعني المصرية تحتاج فقط ثلاثة افراد لتشغيلها اتوقع بدال التلقيم باستخدام جندي يصير تلقيم ذاتي؟
                  RULE FOR A GUNFIGHT
                  Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


                  تعليق


                  • #10
                    رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

                    المشاركة الأصلية بواسطة abo.hmeed مشاهدة المشاركة
                    استاذ انور هل تفضل ان يتم تطوير الابرامز السعودية او الكويتية مثل المصرية يعني المصرية تحتاج فقط ثلاثة افراد لتشغيلها اتوقع بدال التلقيم باستخدام جندي يصير تلقيم ذاتي؟
                    الإبرامز بجميع نسخها لا يتواجد فيها ملقم ذاتي ........

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

                      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                      الإبرامز بجميع نسخها لا يتواجد فيها ملقم ذاتي ........

                      في بعض المنتديات قالو ان الابرامز المصرية تستخدم فقط ثلاثة جنود

                      [/IMG]
                      RULE FOR A GUNFIGHT
                      Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


                      تعليق


                      • #12
                        رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

                        المشاركة الأصلية بواسطة abo.hmeed مشاهدة المشاركة

                        في بعض المنتديات قالو ان الابرامز المصرية تستخدم فقط ثلاثة جنود

                        [/IMG]
                        ليس صحيح أخي .. طاقم الدبابة يتكون من أربعة أفراد هما :

                        · السائق Driver : وهو الذي يقود العربة على التضاريس والأراضي المختلفة باتجاه هدفها المنشود ، وبناء على توجيهات قائد الدبابة tank commander . ويفترض في السائق سرعة التصرف ، وتجنب العوائق (وربما الكمائن ambushes) قدر المستطاع . في الدبابة الأمريكية M1 على سبيل المثال ، يجلس السائق في الجزء الأمامي من الهيكل ، مباشرة تحت السلاح الرئيس . ولكي يجلس في الفضاء المحصور والضيق ، فإن على السائق أن يتكئ للخلف بطريقة الاستلقاء reclining على المقعد القابل للطوي (يشبه إلى حد كبير كرسي طبيب الأسنان dentist chair) .

                        · الرامي Gunner : يوصف المدفعي في اغلب الأحيان بقلب الدبابة heart of the tank ، فهو يبحث عن الأهداف ويميزها ويطلق النار عليها . ويمتلك الرامي معظم منظومات الرؤية (مع قدرة تكبير لنحو 3-10 مرات حسب نوع المهمة) ، والتي تسمح له بأداء كل وظائفه بدقة حتى مدى 2.5-3 كلم في الليل كما في النهار .. إحدى أهم الوظائف الأساسية للمدفعي ، وهي التعرف والتحقق من الهدف target identification ، بمعني تمييز الهدف الصديق من الهدف الخصم .

                        · الملقم Loader : يلقي على عاتق هذا الفرد ، مهمة تلقيم وتحميل سبطانة سلاح الدبابة الرئيس بالذخيرة المناسبة ، حيث يقوم ابتداء ، باستخراج القذيفة المطلوب التي يحدد نوعها الرامي ، من مخزن الذخيرة ، ومن ثم حشوها ودكها في فتحة عقب المدفع . إن موضع تواجد الملقم يقع مباشرة بين أبواب مخزن الذخيرة compartment doors ، ومغلاق سبطانة المدفع الرئيس . في الدبابة M1 على سبيل المثال يجلس الملقم في الجانب الأيسر من البرج ، نحو الخلف ، ويطلب منه مساعدة قائد الدبابة في تشغيل أحد الرشاشتين المثبتين في أعلى البرج ، حيث يتطلب الأمر فتح الفتحتين السقفيتين ، وإطلاق نيران الرشاشتين بشكل يدوي manual .

                        القائد Commander : يوصف قائد الدبابة ، بدماغ أو عقلالدبابة ، بمعني هو المفكر الذي يدير هذه المركبة . فهو يوجه الدبابة إلى طريقها ، بتوجيه السائق بينما يناور هذا الأخير بالدبابة . كما يختار ويحدد الأهداف للمدفعي select targets ، وله القدرة أيضاً لتجاوز مهمة المدفعي ، بحيث يطلق النار على الأهداف بنفسه . كما يمتلك قائد الدبابة نفس معدات الرؤية المتوفرة للمدفعي ، بالإضافة إلى فتحته الخاصةإلى خارج الدبابة . ويستحوذ القائد على منظار رؤية حراري مستقل thermal vision viewer يدار من قبل مقود لمراقبة ساحة المعركة .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)


                          استاذ انور هل في اي تفسير للصورة ليش فقط ثلاثة جنود؟

                          RULE FOR A GUNFIGHT
                          Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


                          تعليق


                          • #14
                            رد: الدبابة م1 ابرامز (M1 Abrams)

                            أعتقد أن الفرد الرابع وهو السائق موجود في مقصورته الأمامية .
                            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                            تعليق

                            ما الذي يحدث

                            تقليص

                            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                            يعمل...
                            X