إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مؤتمر الامير سلطان -رحمه الله- بمناسبة صفقه طائرات الاواكس [من الذاكره]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مؤتمر الامير سلطان -رحمه الله- بمناسبة صفقه طائرات الاواكس [من الذاكره]

    (المصدر : الجزيرة)
    4 محرم 1402هـ
    1 نوفمبر 1981م


    سمو الأمير سلطان في مؤتمر صحفي: حصول المملكة على طائرات الأواكس
    سيكون عاملا من عوامل الاستقرار في المنطقة

    تحدث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الخميس الماضي إثر إتمام صفقة الطائرات الأواكس التي وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على بيعها للمملكة في جلسته التي عقدها مساء يوم الأربعاء الماضي.. وقد حضر المؤتمر الصحفي مندوبو الصحف والمجلات والإذاعة والتليفزيون ووكالة الأنباء السعودية. هذا وقد استهل سمو الأمير سلطان المؤتمر الصحفي بالبيان التالي:

    "بسم الله الرحمن الرحيم، أحمد الله العلي القدير على ما وفقت إليه حكومة صاحب الجلالة مولاي الملك خالد القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو ولي عهده الأمين من الحصول على طائرات الإنذار المبكر (الأواكس) والمعدات الإضافية لطائرات (ف - 15) والتي ستجعل لها قدرة ذات فعالية أكثر والحصول على هذه الطائرات تم بشروط كريمة تتمشى مع السيادة والكرامة والوطنية.. وأتوجه بالتهنئة إلى إخواني المواطنين عموما وإلى إخواني وزملائي في القوات المسلحة خصوصا على هذا الإنجاز الذي سيمكن قواتنا المسلحة الباسلة من رفع قدراتها الدفاعية وتطوير مستواها التقني، وأود أن أعرب عن شكري وتقديري لفخامة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان ولأعضاء حكومته لما قاموا به من جهود جبارة لإنجاح الصفقة. ولا يفوتني أن أعلن العرفان البالغ لملايين المواطنين الأمريكيين العاديين الذين أعربوا خلال الفترة الماضية عن صداقتهم للشعب السعودي والذين رفعوا أصواتهم مؤيدين لإتمام الصفقة. ولا شك أن الشعب السعودي الكريم لن ينسى أبدا مواقف أصدقائه أينما كانوا وإذا كان إتمام الصفقة يمثل انتصارا لسياسة الحكمة والاعتدال والتعقل التي تنتهجها المملكة العربية السعودية فإنه يمثل في الوقت نفسه انتصارا للمصلحة الوطنية الأمريكية وإعلانا باستقلالية القرار السياسي الأمريكي. أما عن الذين عارضوا الصفقة سواء في مجلس النواب أو في مجلس الشيوخ فإننا نأمل أنهم سيدركون أن المواقف التي اتخذوها كانت مبنية على تصورات فرضية وخاطئة وأن يكون لديهم من الشجاعة الأدبية ما يمكنهم من التخلي عن هذه المواقف. ولا يخامرنا أي شك أن حصول المملكة على طائرات الإنذار المبكر (الأواكس) سيكون عاملا من عوامل الاستقرار في المنطقة. إن كل ما يروع المعتدين ويثني عشاق التوسع عن المغامرة هو أمر يثبت الاستقرار والسلام. ونقول في الختام الحمد لله والشكر لله سبحانه وتعالى الذي مكننا أن نقف هذا الموقف لخدمة الإسلام والعروبة أجمعين، ولكم تحياتي.

  • #2
    رد: مؤتمر الامير سلطان -رحمه الله- بمناسبة صفقه طائرات الاواكس [من الذاكره]

    وعقب إلقاء سموه بيانه الصحفي أتاح للصحفيين طرح الأسئلة وقد دار الحوار في المؤتمر على النحو التالي:

    وصفت هذه الصفقة بأنها سوف تدعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط … ما رأي سموكم؟ -

    أؤكد لكم أن الهدف من الصفقة أساسا حماية الديار المقدسة وجميع ما فيها من وسائل لخدمة الشعب السعودي وخدمة العالم العربي والإسلامي بل والإنسانية جمعاء ولذلك الهدف منها هو خدمة السلام ودعم أسس السلام القائم على الحق والعدل.

    في الوقت الذي كانت إسرائيل تثير الشكوك حول الصفقة كانت المملكة تلتزم الصمت ما هو تعليق سموكم؟ -

    في الواقع أن نتيجة الصمت والعمل الصامت هو ما استقر عليه البارحة التصويت في مجلس الشيوخ الأمريكي … وها نحن كما تعلمون جميعا قد تعودنا من جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وجلالة الملك سعود وجلالة الملك فيصل الراحل الشهيد وجلالة الملك خالد وسمو ولي العهد الأمين … لقد عودونا على أن نعمل دائما بصمت كما رغب منا شعبنا السعودي الوفي ألا نقابل الجعجعة بالجعجعة ولكن نقابل الجعجعة بالعمل الصامت الذي يقوم على الحق والعدل والاستقرار فلا نلوم إطلاقا إسرائيل إذا صاحت "وزعقت" لأنها تريد من ذلك التشويش على الشعب الأمريكي وعلى القيادة الأمريكية ولأنها تدرك أن المملكة العربية السعودية ليست دولة حرب ولكنها دولة سلام تحمى بكل وسائل القوة والتقنية لخدمة السلام..


    - مساء يوم أمس وعندما أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الصفقة بدا الرئيس الأمريكي ريجان متهللا ومسرورا لهذه النهاية الحسنة. وقد حمد الله على ذلك أمام الصحفيين ورجال الإعلام. ما هو تعليق سموكم لا سيما أن ذلك الارتياح يصدر من رئيس دولة كبرى كأمريكا؟

    الواقع أن شعورنا جميعا أن الرئيس ريجان من الأشخاص المؤمنين بالله ومن أهل الكتاب لذلك فحمده لله سبحانه وتعالى أو شكره للمولى جل وعلا إنما يعطي الطمأنينة للقيادة والتي تؤمن بالله سبحانه وكل شيء من الله وإلى الله مرده.

    - عما إذا كانت صفقة الأواكس كافية أم ستتبعها طلبات صفقات أخرى من الأسلحة؟

    على كل حسب الإستراتيجية العسكرية نأمل أن تكون هذه الطائرات كافية في زمن الإستراتيجية المحددة ولكن أي تطور عالمي يجب على المملكة أن تأخذ به وتتطور إلى مستوى الأحداث ولن نتوقف عن شراء طائرات أو معدات لخدمة الدفاع عن بلدنا وخدمة الإسلام والعروبة في أي زمان ومكان ولكن لكل حادث حديث.

    سمو الأمير هل بروز دور المملكة العربية السعودية وانتصارها الأخير سيلعب دورا في طرح موقف عربي متماسك في المستقبل؟ -

    أشكركم على هذا السؤال وأعتقد أن أهداف المملكة هو لم الشمل العربي والتضامن العربي وفي اعتقادي أن كل قوة عربية سواء في المملكة أو أي دولة عربية أخرى هو هدف من أهداف التضامن العربي بل الأمان للمواطن العربي أيا كان ولذلك لا يمكن أن نحترم سواء في أوروبا أو في الشرق أو في الغرب أو في كل العالم إلا إذا احترمنا أنفسنا وتضامنا وتكاتفنا وآمنا بالله سبحانه وتعالى ثم آمنا بأن القوات في أية أيد عربية إنما هي قوة لأمة العرب كلها جميعا.


    تحدثت وسائل الإعلام عن جهود ريجان حول إتمام الصفقة وأن ذلك انتصار للمملكة العربية السعودية وللأمة العربية والإسلامية ومن المناسب أن يتعرف المواطن العربي والسعودي على الدور الذي قامت به المملكة حتى تمت الصفقة بنجاح.

    - أشكركم على هذا السؤال وأحب أن أؤكد أننا حتى هذه اللحظة كنا متمسكين بالصمت في كل الإجراءات التي يقوم بها شبابنا ورجال القوات المسلحة ورجال السلك الدبلوماسي وأصدقاؤنا الذين نعتز بصداقتهم ومبعث هذه الصداقة حتما هو حب في العدل وحب في الاستقرار سواء كانوا في أمريكا أو في غير أمريكا لذلك أحب أن أنوه الآن بأن هناك فئة من الشباب السعودي وعلى رأسهم سفير جلالة الملك في أمريكا قاموا ببذل مجهود كبير في العمل الصامت المرتكز على العدل والكرامة الوطنية منهم مجهود كبير لقد أبدوا في الحقيقة ما أبدوا من مجهودات وبمساندة الحكومة الأمريكية في موقفها.. والذي ليس هناك شك فيه أن لولا الموقف الأمريكي القوي للإدارة الأمريكية لما كان التصويت كما حصل ليلة البارحة ولهذه الأسباب أود أن أقول إن هناك من الأصدقاء في أمريكا قاموا بمجهودات كبيرة خدمة لمصالحهم هم التي يعيشونها في المملكة العربية السعودية.. ولا بد أن نعرف أن كل شيء مقابل شيء.. فالمجال الذي فتحته المملكة للدول الأوروبية ولأمريكا في بعض المصالح الاقتصادية عن طريق الشركات والمؤسسات والتعامل التجاري بين الشعب السعودي والشعب الأمريكي والأوروبي جعل من هذا التعامل النبيل الشريف احتراما للشعب السعودي وللقيادة السعودية ثم الصدق في الكلمة للشعب السعودي مع أي إنسان متعاون معه زاد احترام الشعب الأمريكي والشعب الأوروبي إضافة إلى الشعوب العربية التي نسعى دائما إلى رضاها عنا ولتعاونها معنا قيادات أو شعوبا.. ومهما اختلفت الآراء بين المملكة وبعض إخواننا العرب أو المسلمين أو الدول الصديقة فلا يعني هذا أننا نختلف في مبدأ الكرامة ومبدأ التعامل الحي السليم النظيف الذي يمت إلى كرامة المواطن السعودي وشهامة المواطن السعودي وتقديره لأصدقائه في أي زمان ومكان لذلك انعكس هذا التقدير من الشعب السعودي إلى العالم حيث قدروا هذا الشعب قيادة وحكومة. وعندما أقول الشعب فإن كل مواطن من جلالة الملك إلى آخر واحد منا.. صغيرا كان أم كبيرا مواطن واحد وشعب واحد ونحن بحمد الله لا نرى هناك حكومة وشعبا بل نحن نرى أن الحكومة هي الشعب لأن الشعب هو الحكومة ولذلك أرجو من الله أن تسير هذه الدولة كما كانت سائرة من أيام الملك عبدالعزيز وبالصراحة والنبل والتعامل الشريف النظيف وأن نقابل من إخواننا العرب والمسلمين وأصدقائنا في العالم الحر أو خلافه بالتعاون المثمر البناء:

    صاحب السمو.. لماذا تثير إسرائيل دائما الضجة حول أي صفقة سلاح تطلبها المملكة من أي دولة؟ -


    لنا فخر كبير بأن الذي يثير هذه الضجة حول تسليح المملكة للدفاع عن المقدسات الإسلامية هي إسرائيل فقط لا غير إسرائيل ولا يمكن أن ننتظر من إسرائيل غير ذلك وأود هنا أن أشير إلى أن حصولنا على هذه الأسلحة لا يعني الاعتداء على الغير إنما أقولها بكل صراحة لن نستعمل هذه القوات إلا إذا اعتدي علينا أو للدفاع عن حقوقنا الإسلامية والعربية جميعا.


    في لقاء الرئيس ريجان في قمة المكسيك ومباحثاته مع الأمير فهد بن عبدالعزيز.. هل تم بحث صفقة الأواكس؟ -

    مع احترامي للموضوع أولا لم يدر في جدول الأعمال ولم يبحث الأمير فهد مع الرئيس ريجان موضوع الأواكس إطلاقا في كانكون … لأن البحث كان على مستوى إنساني قبل كل شيء..
    - وذلك هو من أولى أهداف مؤتمر الشمال والجنوب لذا فإن سمو الأمير فهد بن عبدالعزيز هو أنبل من أن يحرج الرئيس ريجان وريجان كذلك كان موقفه مشرفا ومماثلا فلم يحرج الأمير فهد في أي مساومات أو مزايدات ولهذا السبب لم يبحث هذا الموضوع إطلاقا بين سمو الأمير فهد وريجان في مؤتمر حوار الشمال والجنوب الذي حصل قبل عدة أيام أن الموقف العام للمملكة العربية السعودية والذي طرحه الأمير فهد في المؤتمر وفقا لتوجيهات جلالة الملك المعظم وانطلاقا من آراء وإستراتيجية الشعب السعودي النبيلة الخيرة الإنسانية جعل كل إنسان يدرك نظافة ونزاهة الرأي السعودي والهدف السعودي.

    تعليق


    • #3
      رد: مؤتمر الامير سلطان -رحمه الله- بمناسبة صفقه طائرات الاواكس [من الذاكره]

      تلفق ما بين آونة وأخرى على المملكة أخبار ملفقة ما هو تعليقكم على هذا؟ -

      على كل لا يمكن إلا أن نكون عرضة لذلك لأن من لا يتعرض للتشويش يكون إنسانا متقوقعا في مكانه ويرضى بالقليل والكثير لذلك فإن شرفنا وأهدافنا الإستراتيجية الحية التي تريد انتصار الحق على الظلم وانتصار الإسلام على الكفر وانتصار السلام على الحرب تجعلنا دائما معرضين لهذا التلفيق من قبل بعض الجهات المشوشة ونفتخر أن نكون معرضين لهذا.

      هل ستستمر المملكة في سعيها المتواصل للحصول على أسلحة متطورة؟ وهل يعني ذلك أن المملكة لديها نية للحصول على أسلحة أخرى؟

      -أؤكد أن برنامجنا مستمر وتعاوننا مع الدول الأوروبية بالذات مستمر وكما قال سمو ولي العهد دائما نيابة عن جلالة الملك وكما أشارت تصريحات وزارة الدفاع باستمرار وكما هو الواقع فعلا إلى الآن فإننا لا نتقيد بسلاح من دولة واحدة نحن نسير في كل ما ينفع قواتنا المسلحة ويجعلنا نستوعب هذا السلاح من أي دولة كانت … لكن نفضل دائما أن نأخذ السلاح المتطور الذي نحن مستعدون أن نستوعبه ولذلك سنستمر في أخذ السلاح المتطور من الولايات المتحدة الأمريكية سواء كان للقوات الجوية والبحرية والبرية وهذا هو ديدن المملكة ألا تصرف مليما إلا في مكانه وفي ضرورة الإستراتيجية الموضوعية للقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية.

      بعد الأواكس ما هو مستقبل العلاقات الأمريكية السعودية؟ -

      أعتقد أن هذا العمل المجيد الذي قامت به الإدارة الأمريكية سيكون من الحوافز إلى تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية لكنها ليست على حساب قوميتنا ولا وطنيتنا … إنما ستكون على أساس التعاون الند للند والتعاون المثالي في جميع الحقوق المشروعة للشعبين السعودي والأمريكي.

      ماذا لو لم تكن الصفقة قد تمت وما هي ردود الفعل؟ -

      كنا محضرين عدة اختيارات ولكن بعد أن حصلنا على الصفقة بكرامة ونبل وهدف شريف أعتقد أنه الآن لا يجوز أن نبحث في أهداف أخرى مرسومة خصوصا بالنسبة لطائرات الإنذار المبكر.

      حول مدى توفر الكوادر الفنية المؤهلة السعودية لتسيير طائرات الأواكس؟ -

      أحب أن أؤكد كما قلت سابقا بأن الاستيعاب لمثل هذه القدرة الفنية والقدرة التقنية ولكل سلاح اشترته المملكة متوفر ولله الحمد وتوجد لدينا بالفعل اليد السعودية التي تديره … ونحن نقدر ونؤقت مجيء السلاح وبالتوقيت الذي تكون القوات السعودية قادرة بعون الله وحمايته على استيعاب هذا السلاح فمثلا طائرات إف5 - الأمريكية التي وصلت قبل خمس سنوات كان الذي قادها من أمريكا إلى المملكة العربية السعودية ضباط سعوديون وعلى مستوى عال وكانت المعاهد الفنية في المملكة وفي الدول الصديقة التي ذهب إليها شبابنا قادرة وقبل وصول هذه الطائرات على تأهيل شبابنا لكي تدار الطائرات بأيد سعودية سواء من حيث الطيارين أو الفنيين أو جميع الذين يعملون في خدمة هذه الطائرات. ثم طائرات اللاتينج البريطانية نفس المنهج... لم تأت للمملكة إلا بطيارين سعوديين وقد استخدمنا بعض الخبراء لمراقبة التدريب فترة قليلة من الزمن... والآن كل الأعمال التي تؤدى في هذا المجال هي بأيد سعودية سواء جوية أو بحرية أو برية كذلك الطائرات إف - 15 التي ستصل الدفعة الأولى منها في شهر يناير القادم … هناك الآن في أمريكا عدد من الشباب الطيارين السعوديين قادوا هذه الطائرات وطاروا عليها منذ ثمانية أشهر مضت وسيقودون هذه الطائرات بأنفسهم من أمريكا إلى المملكة وستستمر الطائرات إف - 15 في مجيئها بواسطة طيارين سعوديين وكذلك طائرات الأواكس ذات الإنذار المبكر المتطور.

      تعليق


      • #4
        رد: مؤتمر الامير سلطان -رحمه الله- بمناسبة صفقه طائرات الاواكس [من الذاكره]

        سمو الأمير … ما هو شعوركم بعد أن صوت مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح بيع طائرات الإنذار المبكر الأواكس للمملكة؟ -

        كمواطن عربي سعودي أعتبر نجاح الصفقة تتويجا للسياسة المعتدلة الحكيمة التي اتبعتها حكومة صاحب الجلالة مولاي الملك خالد المفدى وسمو ولي عهده الأمين رغم الضغوط والاستفزازات وكفرد في القوات المسلحة السعودية أشعر بالفخر والاعتزاز لحصول قواتنا الباسلة على معدات متقدمة للغاية تتيح لقواتنا رفع قدراتها الدفاعية وتطوير مستواها التقني
        .

        ما هو تعليق سموكم على الضغوط التي مورست لمنع إتمام الصفقة خلال الفترة الماضية؟


        - لقد تعودنا كعرب وكسعوديين أن نشهد عبر السنين محاولات متلاحقة لا تمل ولا تكل للإساءة إلى العلاقات الأمريكية العربية وتسخير السياسة الخارجية الأمريكية لخدمة أهداف أجنبية توسعية توقع أكبر الضرر بالمصالح الأمريكية ولم تكن الجهود التي بذلت للحيلولة دون إتمام صفقة الأواكس إلا حلقة ضمن هذه السلسلة من المساعي المشبوهة ويقتضي الإنصاف أن نقرر أن فخامة الرئيس رونالد ريجان وقف موقفا حازما مشكورا في وجه هذه الضغوط وقاومها بشدة … كما أن أعضاء حكومته وعلى وجه الخصوص وزير الخارجية ووزير الدفاع قد رفضوا الاستسلام للتأثيرات الأجنبية ولقد بين النقاش الذي دار خلال الأشهر الماضية أن الرأي العام الأمريكي يرفض الوصاية الأجنبية التي يراد فرضها عليه، وإنه لما يثلج الصدر أن نرى الملايين من المواطنين الأميركيين العاديين يعربون بشتى الوسائل عن تقديرهم للشعب السعودي وعن حرصهم على العلاقات الأمريكية / السعودية.

        ما هو تعليق سموكم على الفارق الضئيل في التصويت بين مؤيدي الصفقة ومعارضيها في مجلس الشيوخ الأمريكي؟

        - لا شك أنه كان يسعد أي مواطن سعودي أن يرى الصفقة وقد فازت بأغلبية ساحقة غير أن تفهمنا لطبيعة السياسة الأمريكية ولحجم الضغوط الهائلة التي بذلت لمنع الصفقة يجعلنا نعتبر النتيجة سارة ومرضية، أما عن الذين عارضوا الصفقة فإنني أتصور أن غالبيتهم لم يبنوا مواقفهم على دراسة عميقة للمصلحة الوطنية الأمريكية ولحقائق المنطقة ولكن على تصورات وفرضيات وهمية … وأملي أن يتمكنوا من مراجعة مواقفهم في ضوء الواقع الملموس الذي يفرض نفسه على كل مراقب موضوعي.

        ماذا كانت المملكة تنوي أن تفعل لو أن الصفقة لم تتم؟

        - ليس من المصلحة بعد أن تمت الصفقة أن نخوض في افتراضات عن أشياء لم تحدث ويكفي أن أقول ما سبق أن أعلنته أكثر من مرة وهو أن المملكة بحمد الله وتوفيقه في موقف قوي يمكنها من الحصول على كل احتياجاتها الدفاعية على نحو كريم مشرف.

        ما هو تعليق سموكم على ما ردده بعض معارضي الصفقة من أن القوات المسلحة السعودية قد لا تستطيع استيعاب هذه المعدات المتطورة؟

        - إن الذين يرددون هذه الأقوال لا يعرفون ما يتمتع به الشباب السعودي من ذكاء وطموح وقدرة على العمل الدائب وتطلع إلى استيعاب أحدث المنجزات العلمية، ولقد أثبت أبناؤنا البواسل من ضباط وصف ضباط وجنود أن لديهم من المواهب والقدرات ما يجعلهم قادرين على تطويع أي تقنية عسكرية متقدمة. ولقد بدأنا منذ فترة في إعداد أبنائنا لتشغيل طائرات الإنذار المبكر ولا أتوقع أن تكون هناك أية صعوبات تحول دون الوصول إلى هذا الهدف … إن ثقتي في كفاءة أبنائنا لا حد لها وسوف تثبت الأيام أن ثقتي في محلها.

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        يعمل...
        X