إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: مبروك اذا اصبحت السعوديه دوله نووية

    المشاركة الأصلية بواسطة فايز مشاهدة المشاركة





    المفاعل الواحد يسد حاجة 100 الف شخص من الكهرباء والمياه المحلاة

    لاحد يشرك على المفاعل جهازي ابي اكسر سرعه واحتاج كهرباء اكثر

    وابي اشرب ماء بارد لاحد يشرك من كهرب المفاعل حقنا ابد

    تعليق


    • #47
      رد: مبروك اذا اصبحت السعوديه دوله نووية

      المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
      كم ميجا وات ينتج
      330 ميغاوات

      تعليق


      • #48
        رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

        المراد من المفاعلات الكورية هو نقل التقنية لتعاون الكوريين في هذا المجال ، وتحلية المياة وتوفير الكهرباء ، المفاعلات والمشاريع الكبرى ستنفذ مع الصين وروسيا وفرنسا.

        تعليق


        • #49
          رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

          «السعودية للكهرباء» توقع 4 مذكرات تفاهم لتطوير مشاريعهاأعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنها وقعت أمس، أربع مذكرات تفاهم، الأولى مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك لدراسة إمكانية تكوين شراكة للقيام بمهام صيانة وتشغيل محطات التوليد ومدة المذكرة ثلاثة أعوام من تاريخ توقيعها،
          والمذكرة الثانية مع شركة كوريا الوطنية للكهرباء لبحث التعاون المشترك في مجال البحث والتطوير وتدريب الكوادر البشرية والتعاون في مجال نقل الكهرباء وتوليد الطاقة النووية والمتجددة، وتطوير المشاريع، ومدتها ثلاثة أعوام، والثالثة مذكرة تفاهم مع شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات المحدودة لبحث مجالات التعاون المشترك في مجال تدريب الكوادر البشرية، وتطوير محطات التوليد، وتوليد الطاقة المتجددة، ومدتها عامان، والمذكرة الرابعة مع بنك الصادرات الكوري لدراسة اتفاقية إطارية لمدة ثلاث سنوات من تاريخ توقيع المذكرة تتيح للشركة الحصول على تمويل بضمان بنك الصادرات الكوري، بحيث لا يتجاوز السقف الأعلى للتمويل ثلاثة مليارات دولار.

          تعليق


          • #50
            رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

            يمكن والله اعلم

            ان كل منطقه راح يكون فيها ثلاث او اربع مفاعلات نوويه من نوع سمارتس لان هذا النوع امن جدا


            ويمكن راح يكون هناك ثلاث مفاعلات كبيره بالمناطق الكبيره

            واحد فرنسي والثاني روسي والثالث صيني او ياباني

            والله اعلم


            عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
            ----------------------------------------------------------
            سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
            سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

            تعليق


            • #51
              رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

              ممتاز وبالتوفيق لبلدي الحبيب

              ولكن اذا كانت المفاعلات الاماراتيه من نفس النوع ( سمارت ) وتنتج اضعاف الطاقه ليه ما تم التعاقد عليها ؟
              AbuNorah

              تعليق


              • #52
                رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                الف مبروك للوطن






                نقل تقنية مفاعل SMART من الجيل الرابع إلى المملكة




                في خطوة مهمة لتأسيس البنية التحتية للتقنية الذرية في المملكة كمطلب استراتيجي، استكملت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في جمهورية كوريا، تعزيز العلاقات التقليدية والودية القائمة بين البلدين استنادا إلى الاتفاقية الموقعة بين الدولتين من خلال توقيع مذكرة تفاهم تتضمن برامج التعاون المتعلقة بـ»تأسيس الشراكة في تقنية المفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة»، و»بناء القدرات البشرية النووية المشتركة والأبحاث الأكاديمية» التي تعمل على تشجيع وتعزيز التعاون المشترك في مجال التقنية والروابط النووية لصالح الاقتصاد الإبداعي.

                ويتضمن الجزء الأول من هذه المذكرة تأسيس شراكة في تقنية المفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة SMART، حيث تابعت الحكومة الكورية جهودها لتطوير «مفاعل الوحدات الصغيرة المتقدم ذي الأنظمة المندمجة SMART منذ عام 1997 إلى أن تمكنت من الحصول على اعتماد التصميم المعياري من الهيئة التنظيمية النووية الكورية في عام 2012، حيث يقوم المعهد الكوري لأبحاث الطاقة الذرية KAERI تحت الوزارة المذكورة أعلاه بمهام تطوير هذا المفاعل SMART.

                وستبدأ هذه الشراكة بخطة مهمة للبنية التحتية للمملكة وذلك بالدخول في مرحلة تسمى «الهندسة الأولية للمشروع»، حيث سيتم نقل المعرفة الكاملة لتقنية وتصميم هذا المفاعل للمختصين لأبناء الوطن بدءا من تدريب الأيدي العاملة السعودية، وحتى انتهاء التدريب أثناء العمل. وعلاوة على ذلك سيتم وضع وتطوير برنامج خاص ببناء الطاقات البشرية السعودية، يشمل المشاركة الكاملة ولمدة سنتين في إنشاء مستندات التصميم لهذا المفاعل بهدف النقل المعرفي الكامل للتقنية.

                وعند اكتمال الهندسة الأولية للمشروع، بإمكان المدينة أن تضع طلبا لبناء وحدتين (2) أو أكثر من تقنية هذا المفاعل في المملكة من خلال شركة منفذة تتكون من عدة شركات سعودية وكورية لها امتيازات الإنشاء والتصدير المشترك لتقنية هذا المفاعل على الصعيد العالمي، وبالتالي تعزيز عملية التوطين.

                أما الجزء الثاني من مذكرة التفاهم فهي تهدف إلى «لبناء المشترك للطاقات البشرية النووية والبحوث الأكاديمية» وما يعود به من فوائد في مجال بناء طاقات بشرية على مستوى رفيع من المهارة سواء من خلال التعليم أو الأبحاث الأكاديمية في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية. وسيشمل التعاون في هذا الجانب، التعاون مع المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا KAIST تحت إشراف الوزارة MSIP، حيث سيتم تطوير البرامج غير المانحة للدرجات العلمية، ووضع وتطوير أو المشاركة في برامج تمنح الدرجات العلمية، والأبحاث المشتركة الأكاديمية، إلى جانب إسداء النصح والمشورة بشأن إقامة مركز متخصص في بناء الطاقات البشرية النووية.

                كما سيشمل التعاون مع المعهد الكوري لبحوث الطاقة KAERI من خلال إنشاء المركز المشترك لتطوير الموارد البشرية النووية. والاستفادة من المهندسين المعتمدين من ذوي الخبرات العملية في تطوير التقنيات النووية وتشغيل المنشآت النووية، وتطوير وتنفيذ بحوث ومشاريع مشتركة. وسيعمل الجانبان على أساس المساواة والمصالح المشتركة ومبدأ المعاملة بالمثل، والتشجيع والنهوض بالتعاون فيما بينهما لإجراء الأبحاث التعليمية والأكاديمية في مجال التقنيات النووية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية

                وتكمن أهمية مذكرة التفاهم التي وقعتها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ووزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي الكوري في أنها تحتوي على كل المقومات التي يتطلبها بناء قطاع تقني جديد ينتج عنه قيمة مضافة حقيقية لجهود التنمية في المملكة، فهي أولا تأسيس لشراكة تقنية لتطوير النموذج الكوري للمفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة، وهو من مفاعلات الجيل الرابع ذات خصائص أمان وسلامة نووية عالية ومميزات فنية وتشغيلية متقدمة، وهناك عدد من الدول المتقدمة كلها في المراحل المبتدئة من تطوير نماذجها من هذا الجيل من المفاعلات ولكن يعتبر النموذج الكوري أكثرهم تقدما، ولا يزال هناك مراحل التصميم التفصيلي والبناء والتشغيل لم تتم بعد، وهذه هي المراحل التي ستتم بمشاركة سعودية فاعلة، وينتج عن هذا الجهد استحواذ الكفاءات السعودية علي تقنية متقدمة جدا من أوسع أبوابها بما في ذلك الشراكة بنسبة عالية في الملكية الفكرية لهذا النموذج من المفاعلات، كما أن المذكرة تؤسس برنامجا قويا ومركزا لبناء الطاقات البشرية السعودية في مجال تصميم وبناء وتشغيل هذا الجيل المتقدم من المفاعلات. وتتضمن المذكرة أيضا إمكانية بناء أول مفاعلين من نوعهما في المملكة، وسينتج عن هذا الجهد تأسيس الآليات السعودية من الصناعات المختلفة والخدمات التي يتطلبها تصنيع هذا الجيل من المفاعلات، وكذلك المهارات التي يتطلبها ترويجها تجاريا في العالم. وإذا تحققت العناصر التي تحتوي عليها مذكرة التفاهم ستكون المملكة قد خطت خطوة جبارة للاستحواذ على هذه التقنية المتقدمة وتأسيس جميع آليات متطلباتها التنموية، وذلك في وقت مبكر من عمر هذه التقنية مما سيضمن للمملكة موطئ قدم في هذا المجال الجديد والواعد.

                وجاء توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين انطلاقا من أن بناء القدرة على إنتاج الطاقة الذرية في المملكة مطلب وطني مهم بهدف بناء مستقبل تنموي مستدام من خلال إدراج مصدر الطاقة الذرية ضمن منظومة الطاقة الوطنية. وذلك يتطلب أن يسبقه تأسيس بنية تحتية معرفية راسخة تتعلق بالمجالات الهندسية والتصميم والتشييد والتشغيل، إضافة إلى إيجاد قواعد بيانات دقيقة. كما جاء استنادا على ما تم توقيعه من اتفاقية مشتركة بين المملكة ودولة كوريا الجنوبية بتاريخ (19 ذو الحجة 1432هـ، الموافق 15 نوفمبر 2011م) في مدينة سيؤول التي تؤكد على الرغبة المشتركة لكلا البلدين في توسيع وتقوية التعاون في مجال تطوير وتطبيق الطاقة النووية للأغراض السلمية إضافة إلى توقيع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة مذكرة تفاهم مع معهد الأبحاث الكوري للطاقة الذرية (بتاريخ 7 صفر 1435هـ، والموافق 10 ديسمبر 2013م) في مدينة الرياض التي تتمحور حول التعاون في مجال المفاعلات البحثية، إضافة إلى ذلك إعداد دراسة فنية اقتصادية شاملة حول المفاعل الكوري ذي الوحدات الصغيرة المدمجة SMART.

                شراكة لنقل تقنية مفاعل SMART ذي الوحدات الصغيرة المدمجة إلى المملكة








                وين جماعة وضع العصي بالدواليب
                اللي نطوا بحلوقنا عندما تكلمنا عن نقل تقنية الدبابة







                تعليق


                • #53
                  رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                  خبر اليوم
                  بامتياز

                  تعليق


                  • #54
                    رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                    لو طلبنا نقل تقنية اي سلاح وبالذات دبابة البلاك بانثر مع بعض التعديلات الملائمة لأجوانا الحارة لن يرفضوا...
                    في نظري ضربة معلم لنا..

                    تعليق


                    • #55
                      رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                      المشاركة الأصلية بواسطة العملاق مشاهدة المشاركة
                      لو طلبنا نقل تقنية اي سلاح وبالذات دبابة البلاك بانثر مع بعض التعديلات الملائمة لأجوانا الحارة لن يرفضوا...
                      في نظري ضربة معلم لنا..
                      الدبابه هذي رائعه
                      لكن الافضل تغير محركها الى محرك الماني القوي الذي يناسب الاجواء السعوديه

                      تعليق


                      • #56
                        رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                        الإتفاقية النووية مع كوريا الجنوبية تتيح للسعودية فرص كبيرة خاصة في مجال
                        تدريب الكوادر البشرية المؤهلة والتي هي عماد أي برنامج نووي سلمياً كان أوعسكري. إذ أنه من المستحيل أن تبني قدرة نووية بدون قاعدة علمية ذاتية
                        تتكون هذه القاعدة من مئات الفيزيائيين والمهندسين النوويين يسندهم مئات الفنيين
                        المتخصصين في تشغيل المفاعلات.

                        تعليق


                        • #57
                          رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                          معلومات عن المفاعل :
                          1) ينتج 100 ميغا واط من الكهربا في حالة انتاج وتحلية المياة يبنتج من الكهرب 90 ميغا واط
                          2) تزويدة بالوقود كل 36 شهراا
                          3)الطاقة الحرارية = 330 ميغا واط

                          معلومات بالانجليزي :/
                          Type of Reactor Integral PWR
                          Thermal Power 330 MW
                          Electric Power 100 MWe (in case of desalination : 90 MWe)
                          Design Lifetime 60 years
                          Core Thermal Margin > 15 %
                          Fuel Type 17x17 Square
                          Effective Core Height 2 m
                          Fuel Material UO
                          2 Ceramic (< 5 w/o)
                          Number of Fuel Assembly 57
                          Refueling Period 36 months
                          Reactivity Control Control Rod Assembly, Soluble Boron
                          Steam Generator Helically Coiled, Once-Through Type (8)
                          Reactor Coolant Pump Glandless Canned Motor Pump (4)
                          Control Rod Drive Mechanism Magnetic-Jack Type (25)

                          تعليق


                          • #58
                            رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                            اتجهت الى الاسواق الأكثر نمواً


                            كوريا الجنوبية تحبط طموحات فرنسا النووية في الخليج


                            المفاعل النووي الذي صدرته كوريا للإمارات


                            أيمن الحماد
                            كتبت في عدد الرياض(16447) تحت عنوان « هل يصبح سمارت أول مفاعل نووي سعودي ؟ « تحليلاً رجحت فيه قيام المملكة بالحصول على هذا المفاعل الذي يندرج تحت نوع المفاعلات الصغيرة السلمية والتي تتميز بالأمان العالي، واليوم رأينا المملكة فعلاً تتوجه نحو بناء هذا المفاعل بعد أن أبرمت اتفاقية تفاهم مع الجانب الكوري من أجل الحصول عليه.

                            الاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الكوري قبل أيام وجاءت لتكشف توجهاً استراتيجياً للمملكة نحو إرساء التعاون في هذا المجال مع إحدى أهم الدول في إنتاج الطاقة النووية وأفضلها سجلاً من ناحية الأمان والسلامة، وتجعلنا نترقب احتمالية إنشاء مفاعلات الكورية الكبيرة المعروفة بمفاعل (APR1400)، فالمملكة لم تتخذ قرارها بالشراكة النووية مع كوريا في هذا المفاعل من أجل بنائه فقط بل من أجل بنائه وتصديره لدول أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والجانبان السعودي والكوري التقت أولوياتهم بين دولة وأقصد كوريا تخطط لتصدير 80 مفاعلاً نووياً إلى الأسواق الأكثر نمواً (الهند وباكستان وتركيا واندونيسيا والصين)، والمملكة التي تخطط لبناء حوالي (12 – 18) مفاعلاً نووياً، وهذا يعني أن المملكة تنوي الدخول في هذا المجال ليس كمستهلك بل كمستثمر أيضاً، وهذا سيضمن مداخيل إضافية للاقتصاد السعودي ويعزز حضوره على المستوى الدولي، ويكسبه في ذات الوقت خبرة في هذا القطاع الذي يشهد رواجاً كبيراً في ذات الوقت ستعتمد المملكة بشكل كبير على كوريا من أجل تأسيس قسم للعلوم النووية بالتعاون مع جامعة التكنولوجيا في «دايجون» حيث يقع معهد الطاقة الذرية الكوري وهذا مؤشر على قناعة صاحب القرار في المملكة أن كوريا شريك وحليف يمكن الوثوق به في هذا الجانب.
                            بهذا الاتفاق لا استبعد أن دولا كانت قد أعدت العدة من أجل الدخول في هذا المجال قد غاب ظنها، وعلى رأس تلك الدول ربما تكون فرنسا، التي افتتحت مقراً لشركتها الشهيرة في مجال الطاقة النووية « أريفا « في الرياض منذ عدة أعوام، وهذا الاتفاق بالرغم من كونه لا يعني بالضرورة تخلي المملكة عن البحث عن شراكات نووية أخرى، إلا أن الأسبقية في هذا الأمر ضرورية على المدى الاستراتيجي، فلا ضمان لاتفاق آخر لإنشاء مفاعلات نووية، خصوصاً أن إستراتيجية المملكة لا تبدو واضحة حتى الآن فيما يخص هذا المجال، فبحسب تصريحات أدلى بها رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم يماني فإن إن خطط المملكة لبناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة النووية والشمسية ستتأخر نحو ثماني سنوات عن موعدها الأصلي حتى تكتمل، وذهب الدكتور يماني إلى أن الخطة كانت تتطلع إلى 20 عاماً على أن يكون عام 2023 المعلم الرئيسي للتخطيط على الأجل الطويل. وأضاف أن ذلك تم تعديله مؤخرا ليتم التركيز على عام 2040 كمحور للتخطيط في مجال الطاقة بالمملكة على الأجل الطويل.
                            إضافة إلى ذلك فإن إسهام كوريا الجنوبية في تأسيس القاعدة العلمية والصناعية للطاقة النووية في المملكة سينعكس على أجيال من العلماء السعوديين الذين بالتأكيد سيتأثرون بالطريقة والنموذج الكوري، فكوريا على سبيل المثال ارتبطت فترات طويلة بالنموذج الأميركي حتى أن عددا من المفاعلات النووية التي تنتجها شركة «كيبكو» الكورية تتعاون فيها مع الشركات الأميركية التي تبنت في البداية ومنذ الخمسينات البرنامج النووي الكوري.
                            اقتناص الكوريين للفرصة النووية هي الضربة الثانية التي توجهها للشركات الفرنسية العاملة في هذا المجال بعد أن كانت باريس تتهيأ لتوقيع عقدها مع الإمارات فإذا بقيمة العقد البالغة (40 مليار دولار) تذهب لسيئول. ويبدو أن الإرادة السياسية في منح هذا النوع من المشاريع هي العامل الرئيسي ، وتبقى الفرصة متاحة للشركات الأخرى للمنافسة على الطاقة الشمسية للمملكة.

                            كتبت في عدد الرياض(16447) تحت عنوان « هل يصبح سمارت أول مفاعل نووي سعودي ؟ ‏ » تحليلاً رجحت فيه قيام المملكة بالحصول على هذا المفاعل الذي يندرج تحت نوع المفاعلات الصغيرة السلمية والتي تتميز بالأمان العالي، واليوم رأينا المملكة فعلاً تتوجه نحو بناء هذا المفاعل بعد أن أبرمت اتفاقية تفاهم مع الجانب الكوري من أجل الحصول عليه. الاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الكوري قبل…

                            تعليق


                            • #59
                              رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                              إشارات تقارب بين الرياض وسيئول قد تدشن "المرحلة النووية" ..


                              «سمارت» .. هل يصبح أول مفاعل نووي سعودي ؟


                              الزميل أيمن الحماد يستمع لشرح من مدير مفاعل «سمارت» الدكتور كيم هارك رهو حول تقنيات المفاعل


                              تحليل إخباري - أيمن الحماد
                              ألمحت كوريا الجنوبية إلى أن اتفاقاً مع المملكة لتطوير الدراسة المشتركة المتعلقة بتقنيات الطاقة الذرية من شأنه أن يعمل على زيادة إمكانية تصدير مفاعلات نووية صغيرة الحجم والمعروفة باسم "سمارت" إلى المملكة .
                              وتخطو المملكة خطوات حثيثة لإنجاز العطاء الأول للمفاعل النووي المرتقب ، إذ يبدو أن كوريا الجنوبية وفرنسا على حد سواء متحمستان للظفر بإنشاء المحطة النووية الاولى .
                              وتأتي الجولة الآسيوية التي قام بها رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني للصين وكوريا الجنوبية، في وقت تشهد المملكة سباقاً للتنمية وضغطاً في الطلب على الطاقة على المستويين الداخلي والخارجي، إضافة إلى تأسيس تعاون أوثق مع الدول التي سبق وأن وقّعت مع المملكة اتفاقاً ثنائياً في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وهي فرنسا وكوريا الجنوبية والصين والارجنتين .
                              وخلال زيارة قام بها الدكتور هاشم بن عبدالله يماني رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة إلى كوريا الجنوبية ولقيت اهتماماً حكومياً كبيراً من حكومة سيئول المعينة حديثاً والمتطلعة إلى بناء علاقات إستراتيجية سياسية واقتصادية طويلة الامد مع دول الخليج خصوصاً في مجال الطاقة النووية الذي يأخذ التعاون فيه جانباً استراتيجياً ، إذ حققت كوريا نجاحاً باستحواذها على بناء اربع محطات نووية في الامارات العربية، وعبر وزير الصناعة يون سانغ جيك خلال اجتماعات الطاولة المستديرة المعنية بالتعاون النووي السعودي- الكوري عن أمله بأن تساهم بلاده في تنفيذ مشاريع سعودية خاصة بالطاقة النووية.
                              (إشارات تقارب)
                              يبدو أن سيئول والرياض يتجهان لشراكة حقيقية في هذا المجال فمنذ توقيع اتفاقية التعاون في مجال الطاقة النووية بين البلدين والمسئولون عن هذا الملف في المملكة وكوريا الجنوبية يتبادلون الزيارات في فترات متقاربة، كما اتفقا مؤخراً على إجراء دراسات مشتركة في التقنية النووية وهي إحدى نتائج اجتماع الطاولة المستديرة. ويدفع الجانبان نحو تقارب يفضي إلى شراكة تشمل تطوير وإدارة المشاريع النووية والأبحاث والتطوير وتأهيل الكوادر السعودية وتوطين الصناعة النووية في المملكة وتطوير نموذج العمل المشترك والأهداف الإستراتيجية في إدخال مصادر الطاقة المستدامة ومنها الطاقة الذرية وكذلك الآليات والخطط التنفيذية لتوطين سلسة المكونات الصناعية والخدمية للطاقة النووية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية .
                              في المقابل ترى سيئول أن العديد من تقنياتها وخبراتها في الطاقة النووية من شأنها أن تساهم في تنفيذ مشاريع سعودية خاصة بالطاقة النووية، وتحظى كوريا الجنوبية بسمعة جيدة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وخبرة تمتد إلى خمسين عاماً. وتسعى كوريا الجنوبية لتصدير تقنيتها النووية، واضعة نصب عينيها هدف تصدير 80 مفاعلاً نووياً بحلول عام 2030 اعتباراً من عام 2010 وتستهدف من خلال ذلك الهند والصين وتركيا واندونيسيا وفيتنام والأردن والإمارات العربية .
                              وبالنظر إلى السجل النظيف الذي تتمتع به كوريا في استخدامات الطاقة النووية يظهر اهتمام القائمين على تطوير قطاع الطاقة النووية في المملكة سعيهم تجاه تعزيز مسألة الأمان النووي، وهو ما نستشفه من تعليق وزارة الابتكار المستقبلي والعلوم الكورية عن اتفاق سعودي – كوري يمكن أن يفضي إلى زيادة تصدير مفاعلات نووية تعرف باسم " سمارت".
                              (" سمارت " .. مزايا وعيوب)
                              خلال زيارة سابقة إلى مدينة دايجون الكورية وتحديداً معهد بحوث الطاقة الذرية عرض الدكتور كيم هارك رهو وهو مدير مفاعل سمارت مميزات المفاعل الذي ينتمي إلى مجموعة المفاعلات الصغيرة ، وخلال تلك الزيارة أخبرني الدكتور رهو عن الحماسة التي يبديها المسؤولون عن المشاريع النووية في بعض الدول لهذا النوع من المفاعلات بسبب ميزات الامان العالية وأهمها ميزة الاغلاق الاوتوماتيكي فور حدوث طارئ أو كارثة في حال انقطاع الكهرباء اللازمة لتبريد المفاعل كما حدث في " فوكوشيما " ، كما أن الحجم الصغير للمفاعل الذي يبلغ طوله 18.5 متر وعرضه 6.5 متر ميزة أخرى ، لكن الأمان العالي وقلة الوقود يقابلها ضعف في انتاج الطاقة فالمفاعل لا ينتج إلا 330 ميغاوات بمعنى انه يستطيع توفير الكهرباء وتحلية المياه لحوالي 100 ألف شخص فقط ، على حد قول الدكتور رهو .

                              في الجانب المقابل وخلال الزيارة السابقة سنحت لي الفرصة لمقابلة الدكتور سانغ كيو شانغ رئيس المؤسسة الكورية لمنع الانتشار والتحكم الذي رأى في "سمارت" مفاعلاً جيداً وآمناً ولكنه غالٍ جداً من ناحية القيمة فسعره أغلى من المفاعل العادي ثلاث مرات . يظل السؤال المطروح والمهم خلال الفترة المقبلة هو ما الاتجاهات المقبلة للطاقة النووية في المملكة، وما الذي سيحددها وأي نوع من تكنولوجيا المفاعلات سوف نختار ونذهب باتجاهه وإن كان التنوع ربما يكون سيد الموقف إذا ما علمنا أن المملكة تخطط لإنشاء حوالي 16 مفاعلاً

                              ألمحت كوريا الجنوبية إلى أن اتفاقاً مع المملكة لتطوير الدراسة المشتركة المتعلقة بتقنيات الطاقة الذرية من شأنه أن يعمل على زيادة إمكانية تصدير مفاعلات نووية صغيرة الحجم والمعروفة باسم



                              تعليق


                              • #60
                                رد: تطورات زيارة رئيسة كوريا الجنوبية الى السعودية

                                اتمنى من الدوله ان تستفيد اكثر من هذا الفرصه وان تزيد من اعتمادها على الطاقه النواويه و والشمسيه وطاقة الرياح وان تخفف من اعتمادها النفط

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X