إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

    القاهرة: سوسن أبو حسين

    انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ما نقل على لسانه بتغير سياسة الجامعة تجاه الملف السوري، وكذلك مغازلة نظام الأسد. وقال في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» إن موقفه ينطلق من تنفيذ وثيقة «جنيف 1» وقرارات وزراء الخارجية العرب والقمم العربية، والتي تؤكد على تنفيذ «جنيف 1» من خلال هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة تتوافق عليها الحكومة والمعارضة.
    ولفت العربي إلى أن لقاءاته مع شخصيات من المعارضة السورية تسمح له بلقاءات مع النظام، وأن هذا لا يعتبر تغيرا في سياسة الجامعة، مؤكدا أن مقعد سوريا لدى الجامعة مرهون بتنفيذ القرارات السابقة.
    وكشف الأمين العام أنه سيلتقي مع المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا يوم 18 يوليو (تموز) الحالي، بعد أن يلتقي دي مستورا المسؤولين في مصر يوم 10 يوليو، مشيرا إلى أن السكرتير العام للأمم المتحدة سيقدم تقريرا إلى مجلس الأمن نهاية الشهر بمناسبة مرور ثلاث سنوات على «جنيف 1»، متوقعا أن يقدم دي مستورا «بدائل للحل». وفيما يلي أبرز ما جاء في الحوار:

    بداية ما نتائج زيارتكم الأخيرة إلى روسيا؟

    - الهدف منها كان المشاركة في اجتماع للأمم المتحدة عن الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف، وأكدت خلال الاجتماع على جملة من الأمور ومنها:
    أولا، لا بد من تغيير منهاج تعامل المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية والتوقف عن محاولة إدارة النزاع، بل التوجه نحو حل النزاع بشكل نهائي واتخاذ الإجراءات اللازمة والمواقف الصارمة مع إسرائيل، وفرض تنفيذ التزاماتها الدولية والوفاء بتعهداتها والتوقف عن سياسة المماطلة وإضاعة الوقت، وهو هدف إسرائيلي، وضرورة فرض الواقع على الأرض.
    ثانيا، دعوة المجتمع الدولي، وفي مقدمته الأمم المتحدة والراعي الأميركي لعملية السلام والاتحاد الأوروبي، لاتخاذ مواقف قوية وواضحة وإيصال رسائل حازمة لإسرائيل تجبرها على وضع حد لانتهاكاتها وسياساتها العنصرية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وأنه على المجتمع الدولي أن ينتقل من مرحلة الإدانة والمواقف الاحتجاجية والتغاضي عن الانتهاكات الإسرائيلية والاستيطان المستمر إلى مرحلة الضغط الفعلي، واتخاذ المواقف العملية والجادة لمواجهة السياسة الإسرائيلية وتجاهلها لكل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.
    ثالثا، ضرورة صدور قرار ملزم من مجلس الأمن تحت الفصل السابع من الميثاق، يتضمن تبني آلية تنفيذية ورقابية لتحقيق المبدأ الأساسي الذي قامت عليه الأمم المتحدة وهو تحقيق الأمن والسلم الدولي، تقوم الدول على تنفيذه، وعليه أؤيد التوجه العام وأدعو بتأييد ما تطرحه فرنسا حول مشروع قرار يطرح على مجلس الأمن يطالب بعقد مؤتمر تشارك فيه الدول الفعالة لمتابعة تنفيذ القرارات خلال فترة زمنية محددة.

    هل تم طرح الموضوع السوري خلال لقائكم مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؟

    - بكل تأكيد تحدثنا عن قضايا سوريا وفلسطين واليمن، والموقف الروسي معروف بالنسبة لسوريا وهو تنفيذ وثيقة جنيف.

    ما موقفكم من الملف السوري خاصة في ظل تلميحات إعلامية تتحدث عن تحول في التعامل، أو بمعنى آخر «مغازلة نظام الأسد»؟

    - أولا حدث سوء فهم لمواقفي، والحديث عن أنني أريد تشكيل حكومة وطنية.. وهذا أمر مغلوط لأنني ملتزم بقرارات الجامعة العربية وما صدر في «جنيف 1» بتاريخ 30 يونيو (حزيران) عام 2012، والذي دعا إلى الدخول في مرحلة انتقالية، والتي تتحدث عن تشكيل «هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة» تتم بالتوافق بين الحكومة والمعارضة، وهذا هو الموقف الذي تسير عليه جامعة الدول العربية.

    وبالتالي موقفي هو الالتزام بأمرين، قرارات الجامعة العربية والتي تؤيد «جنيف 1»، وعليه أتحدث دائما عن تنفيذ وثيقة جنيف مع التأكيد بأن يكون الحل سوريا، وتتفق عليه كل الأطياف في الحكومة والمعارضة.
    والأمر الآخر القرار الذي صدر عن جامعة الدول العربية في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) لعام 2011، والخاص بتعليق مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في الاجتماعات الرسمية للجامعة العربية على كل المستويات إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل للتعهدات التي وافقت عليها والموجودة في خطة العمل العربية، والتي تتحدث عن بنود محددة وهي وقف أعمال العنف والإفراج عن المعتقلين، وإخلاء المدن والأحياء السكنية من الأسلحة الثقيلة، وفتح المجال أمام منظمات الإغاثة، مع إحراز التقدم الملموس بتنفيذ تعهداتها بعدها.

    إذن تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة مشروط؟

    - بالتأكيد، المشاركة معلقة على شرط وهو تنفيذ التعهدات التي أشرت إليها.

    وما حكاية اللقاء مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم؟

    - لا يوجد ما يمنع من لقاءات أقوم بها مع قيادات المعارضة السورية، وكذلك مع مسؤولين في الحكومة السورية.. وهناك فرق بين اللقاءات والمشاركة السورية في اجتماعات الجامعة، وخلال الشهر الماضي التقيت مع شخصيات كثيرة من المعارضة السورية وكذلك اليمنية.

    إذن من الممكن أن تلتقي بشخصيات من الحكومة السورية؟

    - إذا طلبت هذه الشخصيات ذلك، أعتبر هذا أمرا طبيعيا، ولا يجب أن يكون مقرونا بأن هناك تغييرا في سياسة الجامعة العربية، والتي تم تحديدها على أمرين، الأول، هو قرار تعليق المشاركة في الاجتماعات، وهناك فرق بين المشاركة والاجتماع معي، والثاني، هو التنفيذ الكامل للبيان الختامي لجنيف.

    هل يمكن عودة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية مقابل الالتزام بوثيقة جنيف والقرارات العربية الصادرة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب؟

    - هذا هو قرار الجامعة الذي يدعم «جنيف 1» والذي يتحدث عن حكومة انتقالية مشكلة من الحكومة والمعارضة وبالتوافق بينهما.

    هذا يتفق مع ما أعلنته المعارضة السورية مؤخرا في اجتماع القاهرة بأنهم يقبلون جزءا من النظام، ولكن الأسد ليس عنصرا في الحل؟

    - صحيح

    وكيف ترى مع ما طرحه هيثم المالح بأنه لا مانع من التوصل إلى رئيس توافقي في سوريا؟

    - التوافق أمر مهم، والاتفاق لا يعني التنفيذ. ولدي مثال في ذلك، فهناك القرار 242 وعليه إجماع في مجلس الأمن، وأكثر من دافع عنه هم إنجلترا وفرنسا، ثم تحدثوا عن طريقة التنفيذ واتفق وقتها على اجتماع يضم كلا من إنجلترا وأميركا وفرنسا وروسيا وعقدوا اجتماعات لمدة عام ونصف، وأحيانا كانوا يجتمعون كل أسبوع من أجل تنفيذ القرار، والذي كان يمثل أميركا في الأمم المتحدة وقتها كان جورج بوش الأب - وهو ملم بقضايا المنطقة - ولم يتمكنوا من التنفيذ، وبعد ذلك جاء الرئيس الراحل أنور السادات وتصرف بطريقة معينة ونفذ ما يتعلق بمصر والأردن وجزء منه بسوريا لأنه حدث فض اشتباك، وظل وضع فلسطين. وبالتالي لا يمكن أن نجلس أربعين عاما كي ننفذ قرارا خاصا بسوريا.

    دي مستورا يزور القاهرة الأسبوع المقبل.. هل من جديد بخصوص تحريك الملف السوري؟

    - بالتأكيد سوف يصل دي مستورا يوم 10 يوليو إلى القاهرة، وتستمر زيارته حتى يوم 11 للقاء المسؤولين في مصر، كما يزور بعض دول المنطقة. ولن ألتقي معه في هذا التاريخ، ولهذا سوف يعود مرة أخرى للقاهرة يوم 18 من ذات الشهر للقاء معه.

    هل يبحث دي مستورا نتائج مؤتمر المعارضة في القاهرة؟

    - الأجندة مفتوحة للنقاش، وطبعا حوار القاهرة مهم لأن عدد المشاركة كان كبيرا، وبالتالي فإن مهمة دي مستورا وضع بدائل أمام السكرتير العام للأمم المتحدة.

    وسبق للجامعة العربية أن التقت معه يوم 13 مايو (أيار) الماضي، والحوار ممتد وفي النهاية سوف يضع دي مستورا ما لديه من بدائل أمام السكرتير العام نهاية شهر يوليو، وهو التاريخ الذي يوافق مرور ثلاث سنوات على وثيقة «جنيف 1». ويتبع ذلك وضع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الموقف أمام مجلس الأمن.

    وبالتالي، من المهم أن تكون النقطة الأولى هي وقف إطلاق النار. ومعروف أن جامعة الدول العربية ومنذ البداية كانت تتحدث عن ثلاثة أمور، وهذا في عام 2011، وهي وقف إطلاق النار، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، والدخول في عملية إصلاح سياسي حقيقي يلبي طموح الشعب.

    كيف سيتم الفصل ما بين حل الأزمة السورية وما يتردد حاليا عن مكافحة الإرهاب؟

    - الإرهاب حدث مع التطور، وفي البداية لم يكن هناك إرهاب، وإنما إطلاق النار على المتظاهرين أو وضعهم في المعتقلات. ثم انتقل الأمر إلى تصنيف الصليب الأحمر مؤخرا الذي تحدث عن حرب أهلية، كما طرح في مؤتمر «جنيف 2» أمران هما المرحلة الانتقالية، ومكافحة الإرهاب. والمشكلة أن المعارضة وافقت على مناقشة الموضوع، لكن الحكومة تصر على مناقشة موضوع الإرهاب فقط. ولذلك وصلت (المناقشات) إلى طريق مسدود. وسبق للأخضر الإبراهيمي - مع خبرته وكفاءاته المشهود لها في العالم كله أن قدم استقالته بعد فترة وقال إنه لا داعي للاستمرار في المفاوضات، بسبب عدم استعداد أحد من الحكومة السورية للحديث عن المرحلة الانتقالية.

    هل لمست جديدا لدى روسيا بالنسبة لسوريا؟

    - موقف روسيا هو تنفيذ وثيقة جنيف مع تأييد الأسد، وكذلك إيران.
    اجتياح الإرهاب بتنظيماته المختلفة لعدد من الدول العربية هل يحتاج إلى قمة عربية طارئة؟ أم سيتم الاكتفاء بالقوة العربية المشتركة التي سيتم التوقيع عليها نهاية الشهر الحالي في اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع؟
    - أعتقد أن المطلوب الآن هو التفكير في عقد اجتماع على مستوى عال، بعد أو قبل اجتماع وزراء الدفاع والخارجية. والموعد مفتوح لقرار المسؤولين العرب، ولا ننسى أنه حدثت اتصالات واجتماعات كثيرة تتحدث عن وضع استراتيجية شاملة لصيانة الأمن القومي العربي، كما اتخذ وزراء الخارجية قرارا بتأكيد العزم على مواجهة شاملة: فكرية - عقائدية – دينية – تعليمية – ثقافية، وليست أمنية وعسكرية فقط. وطلب من الجامعة العربية إعداد دراسة، وقد حدث ذلك بعد التشاور مع جميع الدول العربية والمعاهد العربية المتخصصة في الدراسات الاستراتيجية يومي 23 و24 من شهر فبراير (شباط) الماضي، وقد أرسلت هذه الدراسة للدول العربية.

    إذن متوقع اجتماع على مستوى عال يتعلق بمكافحة الإرهاب واعتماد استراتيجية المواجهة الشاملة وصيانة الأمن القومي العربي؟

    - أدعو لاجتماع على أعلى مستوى لمواجهة موضوع الإرهاب، خاصة بعد وجود القوة العربية المشتركة، وحتى نبحث كيفية استخدامها، وحتى تسير الجوانب الأمنية والسياسية معا في خط مواز، ولبحث الجوانب الثقافية والسياسية والعقائدية.

    هل تقصد بأعلى مستوى «القمة»؟

    - لا أفضل استخدام قمة، وإنما على أعلى مستوى.. وأن يعقد في الوقت الذي يناسب كل الدول الأعضاء.

    هل ستعقد «ترويكا القمة»؟

    - ترويكا القمة العربية أرسل إليها برتوكول القوة العربية المشتركة، والتشاور يتم حاليا حولها، وهم رؤساء مصر والكويت والمغرب، والقرار لهم أن يجتمعوا أو يدعوا إلى اجتماع وزاري خاص بالدول الثلاث، أو يكتفوا بالاتصال فيما بينهم.

    فيما يتعلق بالقوة العربية المشتركة، هل هناك نقاط اختلاف حول المقر والميزانية والقيادة؟ هل تم التوافق؟

    - تم الاتفاق على كل شيء، ولا أريد الدخول في التفاصيل. وقدمت بعض الدول حلولا وسطا مقبولة جدا.

    هل سيكون هناك قائد عام بالتناوب لمدة عامين؟

    - لا، سيكون هناك «هيئة تخطيط».

    هل سيكون هناك جهاز داخل الجامعة لمتابعة وتنسيق موضوع القوة المشتركة؟

    - سوف نقوم بتعين مستشار عسكري، وحاليا تم تعين مستشار عسكري لواء رفيع الدرجة، وخلال أول اجتماع وزاري عربي سيتم استحداث منصب أمين عام مساعد للشؤون العسكرية.

    هل اتفق على تحديد ميزانية للقوة العربية المشتركة؟

    - مفهوم القوة لا يحتاج لوضع ميزانية مسبقة، وإنما الدول هي التي ستحدد مساهمتها في أي مهمة ستقوم بها القوة المشتركة في دولة ما، ونوع مهمتها كانت حفظ سلام أو مراقبة أو إغاثة أو مكافحة إرهاب، وهذا يتفق مع ما هو معمول به في الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، وبالتالي لا توجد ميزانية مسبقة.

    بالنسبة لعملية السلام، هل سنجد جديدا وفق الأفكار الفرنسية التي طرحها وزير خارجيتها لوران فابيوس عند زيارته للمنطقة، هل وارد عمل شيء لإنهاء الاحتلال؟

    - وارد عمل شيء.. أولا، كل محاولات إحلال السلام - ولا أريد تسميتها بعملية حتى لا تكون عملية والسلام - معروف أنها أصيبت بضربة كبيرة ونكسة بإعادة انتخاب (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو في 17 مارس (آذار) الماضي.. ورغم ذلك فإن عددا من الدول وعلى رأسها فرنسا تفكر في كيفية إحلال السلام، وهي لديها أفكار غير معلنة، وقد تمت مناقشتها على مستويين، حيث أرسلت لبعض الدول العربية أفكار وعندما جاء الوزير فابيوس إلى المنطقة تمت المناقشة، وما زلنا في طور المناقشة – ولا يوجد أكثر من طرح تصحيح المسار، وبداية أو بحث مفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أو على مستوى عال خلال شهور.

    هل الطرف الأميركي الغائب سوف يسهم في الحل خصوصا أنه تحدث كثيرا عن حل الدولتين؟

    - أميركا مهتمة بموضوع إيران، ويأخذ من وقتها الكثير، لكن وزير خارجيتها جون كيري قال لي خلال لقائي معه مؤخرا «سوف نهتم بثلاث ملفات، إيران وكوبا وفلسطين». وأذكر أنه سبق وأن اجتمع 12 أو 14 وزير خارجية عربيا في البيت الأبيض يوم 29 أبريل (نيسان) عام 2013، وقال جون كيري وقتها إنهم ملتزمون بإحلال السلام في المنطقة وفق مبدأ الدولتين خلال ستة شهور، وبعدها طلبوا ثلاثة أشهر إضافية، وكان يوجد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، وقد قرأ من الورقة ما يفيد تعهد الحكومة الأميركية بذلك.

    ماذا عن المصالحة الفلسطينية؟

    - الموقف سيء ولم يتحسن، وقد التقيت الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرتين مؤخرا في الأردن وجنوب أفريقيا.

    الحكومة اليمنية طلبت مؤخرا تشكيل قوة عسكرية لمراقبة انسحاب الحوثيين من المدن، هل يمكن للجامعة أن تسهم في هذا الأمر خصوصا أنه مطروح على طاولة الأمم المتحدة؟

    - موضوع القوة العربية المشتركة تتحدد مهامه بعد الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية نهاية الشهر الحالي، لكن ما أستطيع قوله هو أن (السياسي اليمني) الدكتور عبد الكريم الإرياني التقى معي في جامعة الدول العربية منذ شهر، ثم التقيت مع نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، وتحدثنا عن مرحلة قادمة عندما يتم تنفيذ القرار 2216 ومخرجات الحوار والمبادرة الخليجية، وسوف يتم طلب مراقبين للإشراف على الانسحاب الحوثي، وهذا معمول به في كل دول العالم عندما يتم وقف إطلاق النار تكون هناك قوة حفظ سلام، وهم يرغبون في قوة حفظ سلام عربية إسلامية، ومن جانبي أن يتم تقديم طلب رسمي إلى الجامعة وسوف أقوم بعرضه على مجلس الجامعة، وأنا متأكد من المواقف.. لكن هناك شروطا مسبقة، وهي تنفيذ الاتفاقات ووقف إطلاق النار، لأنه لا يمكن إرسال قوات في ظل وجود اشتباك عسكري.

    هل اقتربت ليبيا من الحل، وهل يمكن أن تستضيف الجامعة التوقيع النهائي على الاتفاق؟

    - الاتصال دائم مع (المبعوث الأممي برناردينو) ليون، والحكومة الشرعية قبلت بما تم الاتفاق عليه.. لكن الطرف الثاني الموجود في طرابلس ما زال يرفض الأمر، والجامعة العربية مستعدة للمساعدة لأنه من الخطر أن يستمر الوضع في ليبيا على ما هو عليه.

    -----------------------------------------------------------------------------------
    اللقاء مع جريدة الشرق الاوسط

  • #2
    رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

    هذا نبيل العربي امين الجامعه العربية ومطلع على الامور اللي البكائين كذبا وزورا على الشعب السوري اللي هم ما يشوفون الا المهاجرين واتباع بشار فقط اما البقية ارهابيين

    يقولون مافيه احد يتكلم بإسم الشعب سوري ولا فيه احد يمثلهم طيب الجامعه العربيه تجتمع مع من ومؤتمر القاهره كان مع من الارهابيين اللي تحاولون تصورونهم ؟!

    يقولون الحل سياسي مع بقاء بشار وبشار رافض مناقشة الموضوع من اساسه وهم يقولون بالقوه لازم تبقى يا زعيم الممانعه يا بشار ؟!

    ممكن احد يفسر لي موقفهم من الشعب السوري المقهور ؟

    على فكره انا ما ادافع عن موقف الجامعه العربيه المخجل لكن وضعته حتى ادينهم من انفسهم والا ممكن تبحثون مواقف الجامعه العربيه من بداية الثوره السوريه وتعرفون مواقفها

    تعليق


    • #3
      رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

      يا اخي انت علاقتك ممتازة مع روسيا
      ادخل معها في سوريا
      سوريا بلد عربي
      اكيد ان المصريين لهم قبول عند الشعوب العربية
      وراح يفرضون الاستقرار والحل السياسي
      ولا مانع من دخول دول عربية اخرى بقيادة مصر
      مثل السعودية - المغرب - الاردن

      ليش جالس تتفرج على الفرس المجوس وهم ينكلون بالشعب السوري

      المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة



      قاسم سليماني خرى
      في اللاذقية مع عناصر حزب اللات​















      وعلى قولت عكاشة
      امال انته مخزن الجيش بتاعك دى يعمل ايه











      تعليق


      • #4
        رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

        القوة العربية المشتركة
        اذا لم تحضر في سوريا
        فليس لها لزوم

        هذا البلد يتعرض لهجوم من المجوس


        أورينت نت - وكالات


        قال مسؤولان كبيران لوكالة رويترز إن قوات الأسد مدعومة بقوات إيرانية ومقاتلين من ميليشيا حزب الله متحالفين معه يستعدون لهجوم بري على منطقة حلب بدعم من الضربات الجوية الروسية.

        وسيوسع الهجوم من نطاق هجوم بري شنه نفس الروس الأسبوع الماضي ويستهدف مقاتلين من فصائل الثوار في محافظة حماة.

        وقال المسؤولان المطلعان على الخطط في المنطقة واللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما إن آلاف الجنود الإيرانيين وصلوا للمشاركة في الهجوم البري لدعم بشار الأسد.

        ومن المرجح أن يثير هجوم كبير للحكومة في المنطقة قرب الحدود التركية غضب أنقرة العضو بحلف شمال الأطلسي وعبرت بالفعل عن قلقها البالغ من الضربات الجوية الروسية التي تستهدفهم.

        والسيطرة على مدينة حلب والمحافظة التي تنتمي إليها مقسمة بين قوات الأسد وعدد من فصائل الثوار التي تقاتل الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على بعض المناطق الريفية قرب المدينة.

        وقال مسؤول "التحضيرات الميدانية الكبيرة في تلك المنطقة واضحة."

        وأضاف "هناك حشود كبيرة من قوات الأسد وقوات النخبة في حزب الله وآلاف الإيرانيين الذين وصلوا على دفعات خلال الأيام الماضية."

        وقال المسؤول الثاني المقرب من الحكومة السورية "القرار بخوض معركة حلب اتخذ والتنفيذ قريبا جدا. لم يعد خفيا أن الإيرانيين أصبحوا بالآلاف في سوريا وأن دورهم الأساسي هو المشاركة في معركتي إدلب والغاب وحلب."



        تعليق


        • #5
          رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

          مصر ليس لها نفوذ في الداخل السوري لا علي بشار و حلفائه و لا المعارضة فكيف يطلب منا ما هو فوق طاقتنا القوة العربية المشتركة اساس عملها مكافحة الارهاب و عمليات اغاثية و حفظ السلام اي كلام علي دخولها في حروب و ازمات مثل الازمة السورية كلام فاضي و عبثي

          تعليق


          • #6
            رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

            المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
            مصر ليس لها نفوذ في الداخل السوري لا علي بشار و حلفائه و لا المعارضة فكيف يطلب منا ما هو فوق طاقتنا القوة العربية المشتركة اساس عملها مكافحة الارهاب و عمليات اغاثية و حفظ السلام اي كلام علي دخولها في حروب و ازمات مثل الازمة السورية كلام فاضي و عبثي


            نتكلم عن قوة عربية مشتركة
            وليس عن مصر لوحدها
            امال انتم طالبين تكوين قوة عربية مشتركة ليش ؟!


            تعليق


            • #7
              رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

              المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة


              نتكلم عن قوة عربية مشتركة
              وليس عن مصر لوحدها
              امال انتم طالبين تكوين قوة عربية مشتركة ليش ؟!


              مكافحة الارهاب - حفظ السلام - عمليات الاغاثة

              تعليق


              • #8
                رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
                مكافحة الارهاب - حفظ السلام - عمليات الاغاثة

                والميليشيا المجوسية في دولة عربية
                ماذا تسمى ؟

                والشعب السوري ما يحتاج لحفظ سلام برايك ؟
                ما يحتاج لاغاثة ؟

                نضحك على بعض

                تبي رايي
                سوريا اهم اختبار للقوة العربية المشتركة
                بسبب تورط
                الروس والامريكان
                لعنة الله عليهم




                تعليق


                • #9
                  رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                  المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة

                  والميليشيا المجوسية في دولة عربية
                  ماذا تسمى ؟

                  والشعب السوري ما يحتاج لحفظ سلام برايك ؟
                  ما يحتاج لاغاثة ؟

                  نضحك على بعض

                  تبي رايي
                  سوريا اهم اختبار للقوة العربية المشتركة
                  بسبب تورط
                  الروس والامريكان
                  لعنة الله عليهم




                  الناتو لم يتدخل و روسيا ارسلت قوات برية محدودة اتدري لماذا لانهم يعلمون انها مستنقع و ستكون خسائرهم بالعشرات فهل تريد من قوة صغيرة حديثة النشاة تبعث الي هناك ببساطة من ترسلهم انت ترسلهم لحتفهم الحتمي

                  يجب الا يجعلك نجاحك في اليمن ان تظن ان كل مناطق الصراع واحدة

                  تعليق


                  • #10
                    رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                    المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
                    الناتو لم يتدخل و روسيا ارسلت قوات برية محدودة اتدري لماذا لانهم يعلمون انها مستنقع و ستكون خسائرهم بالعشرات فهل تريد من قوة صغيرة حديثة النشاة تبعث الي هناك ببساطة من ترسلهم انت ترسلهم لحتفهم الحتمي

                    يجب الا يجعلك نجاحك في اليمن ان تظن ان كل مناطق الصراع واحدة


                    بل لانهم اعداء
                    روسيا عدو
                    جالسه تقصف المدنيين
                    الناتو عدو كذلك
                    وغير مهتم بالشعب
                    ولن تتدخل من اجله

                    ثانيا
                    البيئة اليمنية اصعب من البيئة السورية
                    من جميع النواحي

                    اخيرا
                    الجميع تحدث عن المستنقع اليمني
                    في بداية العمليات
                    وحصل العكس
                    لأن الدول العربية ستأتي من اجل الشعب
                    وسيلتف حولها مثلما جرى في اليمن
                    لماذا نضع العصي بالدواليب














                    تعليق


                    • #11
                      رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                      مصر قادره بعد توفيق الله انها تعمل اشياء تساعد في انهاء الوضع المأساوي في سوريا لكن النوايا غير موجوده من الاساس والدليل مؤتمر القاهره ادخلوا فيه المحاصصه مثل لبنان

                      اما القوة العربيه كله كلام فارغ وفاضي

                      اذا كان الشعب السوري المقتول والمهجر من النظام ما يستحق حفظ السلام وين ممكن نستخدم حفظ السلام
                      اذا كان الشعب السوري النازح بسبب همجية النظام السوري حتى استخدم الكيماوي ضد الشعب ما يستحق الاغاثه وين ممكن نستخدم الاغاثه
                      اذا كان الشعب السوري يقاتل مليشيات طائفيه ارهابيه جلبها النظام الاسدي مايستحق نكافح الارهاب وين ممكن نحارب الارهاب

                      تعليق


                      • #12
                        رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                        المشاركة الأصلية بواسطة باحث عن الحقيقه مشاهدة المشاركة
                        مصر قادره بعد توفيق الله انها تعمل اشياء تساعد في انهاء الوضع المأساوي في سوريا لكن النوايا غير موجوده من الاساس والدليل مؤتمر القاهره ادخلوا فيه المحاصصه مثل لبنان

                        اما القوة العربيه كله كلام فارغ وفاضي

                        اذا كان الشعب السوري المقتول والمهجر من النظام ما يستحق حفظ السلام وين ممكن نستخدم حفظ السلام
                        اذا كان الشعب السوري النازح بسبب همجية النظام السوري حتى استخدم الكيماوي ضد الشعب ما يستحق الاغاثه وين ممكن نستخدم الاغاثه
                        اذا كان الشعب السوري يقاتل مليشيات طائفيه ارهابيه جلبها النظام الاسدي مايستحق نكافح الارهاب وين ممكن نحارب الارهاب
                        كل شيء بالطبع بتوفيق الله لكن من اين اتتك الثقة ان مصر تستطيع ان تنهي الصراع هناك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                          للاسف نحن جيل شهد على نكبة العرب الثانية بعد فلسطين
                          الاولى باحتلال صهيوني والثانية صفوي

                          تعليق


                          • #14
                            رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                            المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
                            كل شيء بالطبع بتوفيق الله لكن من اين اتتك الثقة ان مصر تستطيع ان تنهي الصراع هناك
                            قلت تساعد في انهاء الوضع في سوريا ومصر مو هي دوله عربية اقليميه لها وزنها وثقلها العالمي بتعجز ان تدعم الثوار في سوريا على الاقل سياسيا او الدعم الوحيد المسموح هو دعم بشار

                            تعليق


                            • #15
                              رد: العربي: لم أغازل نظام الأسد.. ومقعد سوريا مرهون بتنفيذ قرارات الجامعة ووثيقة جنيف

                              المشاركة الأصلية بواسطة khofisiz مشاهدة المشاركة
                              للاسف نحن جيل شهد على نكبة العرب الثانية بعد فلسطين
                              الاولى باحتلال صهيوني والثانية صفوي
                              بإذن الله ان هالجيل هو اللي بيشوف عز المسلمين وبيفضح الله كل المنافقين والخونه

                              بديت اشك ان بعض الدول العربيه تحركها عقائدي فقط ومن يعرف وضع الصوفيه والنصارى فيها ومدى تأثيرهم بيعرف اللي اقصده

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X