إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقال هام جدا جدا ................. سياسة “الالف جرح” مع مصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقال هام جدا جدا ................. سياسة “الالف جرح” مع مصر

    مقال انا اراه هام جدا لانه يوضح حقيقة ما حدث و يحدث و سيحدث لمصر و الدول العربية الاخري و اللي عايز يعرف ايه هي سياسة الالف جرح الامريكية يدور عليها في النت فالمعولمات عنها متوفرة



    من الأرشيف... ويكيليكس: واشنطن اتبعت سياسة “الالف جرح” مع مصر



    عادة بث – ويكيليكس: واشنطن اتبعت سياسة “الالف جرح” مع مصر



    واشنطن، (وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – كشف موقع ويكيليكس الذي اسسه الصحفي الاسترالي جوليان اسانج عن برقية من السفارة الامريكية في القاهرة تفيد ان الولايات المتحدة في الوقت الذي كانت في العلن تصف مصر كدولة صديقة كانت في حقيقة الامر تتبع استراتيجية عدوانية تجاه البلد العربي حتى ان احدى البرقيات الدبلوماسية تتحدث عن موت النظام الحاكم بانهاكه عبر اصابته “بالف جرح صغير” .

    جاء ذلك في البرقية رقم 06CAIRO1351 التي كتبها السفير الامريكي السابق فرانسيس ريتشاردوني وحملت تصنيف سري بتاريخ 6 مارس/آذار 2006 والتي يظهر فيها ان السفير الامريكي، الذي نجح في اقناع الرأي العام والصحافة المصرية بحبه للموالد الصوفية والدراويش وحلقات الذكر، كان في الواقع ينتهج اسلوبا شرسا للتغير في جوانب كثيرة من حياة المصريين بعيد عن رقابة الصحافة والاجهزة المصرية بمساعدة منظمات المجتمع المدني.

    حيث نقل موقع ويكيليكس في البرقية، التي حصلت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك على نسخة منها، ان فرانسيس ريتشاردوني كتب في ملخصه للاستراتيجية الامريكية في مصر :”على الارجح لن يكون من الممكن احراز تقدم ديمقراطي كبير طالما بقي الرئيس مبارك في منصبه. ومع هذا فان حكمه القاسي يوفر مساحة و يعطي وقتا لاعداد المجتمع المدني وبعض مؤسسات الحكومية المصرية لحين رحيله”.

    ويضيف السفير الأمريكي في رسالته الدبلوماسية للخارجية الامريكية :”ليس لدينا حل ناجع لكل شيئ، ولكن يمكننا الضغط من اجل التغييرات التي ستؤدي، حتما، الى الموت عن طريق الف جرح صغير لنظام مصر السلطوي.”

    ونصح ريتشاردوني باستهداف سيدة مصر الاولى في وقتها سوزان مبارك بالضغوط لزيادة الضغوط بدورها على مبارك، ونصح بان تتم دعوتها لزيارة البيت الابيض، لاحداث تغييرات وذلك ضمن استراتيجية للضغط على مقربين من مبارك مثل رئيس الديوان الرئاسي زكريا عزمي ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان ونجل مبارك جمال.

    وكشفت البرقية عن مفاجئة وهي اعتماد الولايات المتحدة سياسة خداع الشعب المصري عن طريق اصدقائها وحلفائها في مصر من اجل الترويج لعدة افكار امريكية حتى يتم قبول هذه الافكار وكانها “افكار مصرية”. حيث قال ريتشاردوني ان ذلك يمكن ان يحدث عن طريق اللقاءات والحديث مع الجماهير “وطرق ارسال الرسائل بغير مباشر”حتى يتم تبني تلك الافكار بمساعدة المجتمع المدني وخصوصا فيما يتعلق بالانتخابات وكأنها افكار مصرية.

    ووصف ريتشاردوني دور المجتمع المدني في مصر في البرقية التي حصلت وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك على نسخة منها فقال :”النخبة من المجتمع المدني سوف يستمروا في الانخراط في مناقشات التغيير لكن بدون تأثير او قدرة على القيام بتغيير منظم ومحسوس قبل ان يرحل مبارك”.

    كما امتدح ريتشاردوني عمل مركز ابن خلدون الذي يرأسه الناشط المصري- الامريكي الدكتور سعد الدين ابراهيم وآخرين في البرقية.

    وتبدي البرقية رغبة امريكية واضحة في التدخل في كل مناحي الحياة المصرية فتحت بند “الخطوات المقبلة” يذكر ريتشاردوني الرغبة الامريكية في تعديل قانون القضاء وقانون الصحافة والقانون العقابي والمجالس المحلية وقوة الشرطة وغيرها.

    وقال ريتشاردوني ان امريكا ستقدم “دعما فنيا” للاحزاب السياسية المصرح بها عن طريق المعهد الديمقراطي الدولي والمعهد الجمهوري الدولي الممولان من الحكومة الامريكية والغير مصرح بعملهما في مصر.

    وعن العسكريين المح ريتشاردوني الى ان الاستراتيجية الامريكية يمكن ان تتجه نحو تمثيل تهديد للعسكريين فقال:”سوف تكون المؤسسة العسكرية عبئا على التغيير ولكنهم لن ينخرطوا بشكل نشط الا اذا تم تهديد مصالحهم الاقتصادية، او لو انهم بدأوا يدركوا ثمة تهديدا للاستقرار”.

    وتوقع ريتشاردوني زيادة شعبية الاخوان المسلمين لانهم يقدمون خدمات اجتماعية لا تقدمها الحكومة المصرية نفسها، بحسب البرقية الدبلوماسية.

    وقالت البرقية :”ان العسكريين لا زالوا يعتقدوا انهم سوف يرثوا الرئاسة لكن ثقة الاخوان المسلمين في انفسهم تزيد”. وطالب السفير الامريكي ريتشاردوني بمراجعة المساعدات العسكرية لمصر لتشمل اسلوب تغيري اكبر وهوارسال اعداد اكبرمن الضباط للتدريب في امريكا.

    غير ان ريتشاردوني رغم رغبته في ارهاق النظام الحاكم في مصر، الا انه اقر ان مبارك نفسه لا غنى عنه في نفس الوقت بالنسبة للولايات المتحدة، فيقول :”يبقى مبارك حليفنا الذي لا يمكن الاستغناء عنه ولكنه يتحرك ببطء في اجندة التغيير”، يذكر ان كلمة الاصلاح تستخدم سياسا في امريكا بمعنى التغيير.

    وتظهر البرقية عدم قدرة الدبلوماسي الامريكي المخضرم رغم هذا على توقع الثورة المصرية، فقال :”لن تكون هناك ثورة برتقالية على ضفاف النيل طالما كان مبارك موجودا ، ولكن علينا ان ندعم كل تقدم ديمقراطي ولو متواضع”.

    وتتحدث البرقية على لسان السفير الامريكي في مصر ان هدف الولايات المتحدة الاستراتيجي طويل المدى في فترة ما بعد مبارك يجب ان يكون الاحتفاظ بمصر داخل اطار الصداقة مع امريكا لمدة “جيل من الزمان” على الاقل، فيقول :”ان اهداف الولايات المتحدة من خلافة مبارك يجب ان تكون الترويج لقيام حكومة منتخبة تضمن استقرار مصر ورخاءها وصداقتها لنا لمدة جيل من الزمن”.

    هذا ويمكن للسادة المشتركين الاطلاع مباشرة على البرقية ومراجعتها بالكامل على الرابط التالي، ويمكن الاحتفاظ بنسخة او تصويرها للنشر:



    AINA/CAI/mek/dk

    جميع الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2012). يحظر النشر أو البث أو البيع كليا أو جزئيا بدون موافقة مسبقة. هذا المقال محمي بقوانين حقوق النشر الأمريكية.

  • #2
    رد: مقال هام جدا جدا ................. سياسة “الالف جرح” مع مصر

    الادوات الامريكية الاخوان وايمن نور وعندنا حسم والعوده

    تعليق


    • #3
      رد: مقال هام جدا جدا ................. سياسة “الالف جرح” مع مصر

      والله بالنسبه لي أنا لا أعتبر موقع ويكيليكس مصدر موثوق من الأساس ثم مسألة التآمر على مصر من الأساس حاجه عارفينها من الأول فما الجديد!!

      تعليق


      • #4
        رد: مقال هام جدا جدا ................. سياسة “الالف جرح” مع مصر

        التامر علي مصر والسعوديه معروف من زمان

        وعبارة الشرق الاوسط الكبير اللي دايم يقولها بوش الابن في حقيقة الامر هي تامر وتدمير لكل دول المنطقه

        والهدف الاول هو حماية اسرائيل والثاني هو السيطره علي المنطقه اقتصاديا وعسكريا ونهب ثرواتها واستعباد شعوبها

        طبعا كل من لم يوقع مع اسرائيل اتفاقيه سلام واعتراف بها فهو مستهدف بهذا المخطط

        وكل من يشكل علي اسرائيل بقوته العسكريه خطر حتى لو كان موقع معها معاهدة سلام فهو مستهدف

        لذا

        نجد ان اللي لم يتاثرو بهذا المخطط هم دلوتين فقط وهم

        الجزائر وايران

        لانهم لا يشكلون اي خطر علي اسرائيل

        فالحزائر تغرد خارج السرب العربي

        بينما ايران خطرها فقط علي الشعوب العربيه في العراق وسوريا واليمن ولبنان
        بينما تهديدها هو للدول العربيه فقط


        عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
        ----------------------------------------------------------
        سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
        سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X