إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسباب تدهور العلاقة بين السويد و"إسرائيل"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسباب تدهور العلاقة بين السويد و"إسرائيل"




    تدهوت العلاقات بين السويد وإسرائيل بشكل كبير، بعد أن إتهمت وزيرة الخارجية السويدية "مارجوت وولستروم" إسرائيل بارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القانون.
    وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ أن اعترفت الحكومة السويدية التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي بدولة فلسطينية العام الماضي. وعمّقت وولستروم هذا الخلاف بوصف معاناة الفلسطينيين بأنها عامل يؤدي إلى التطرف الإسلامي.
    وفي أحدث خلاف أدانت إسرائيل إشارة من وولستروم إلى أن قواتها قتلت بشكل غير مشروع فلسطينيين مشاركين في موجة من العنف في الشوارع، واصفة هذه الإشارة بأنها "شائنة"، وحذرت من قطيعة دبلوماسية مع استوكهولم.
    وقالت السويد إن تصريحات وولستروم أُسيء فهمها.

    وقال رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين ووزيرة الخارجية وولستروم في بيان: "لم تقل وزيرة الشؤون الخارجية كما زُعم أن عمليات إعدام خارج نطاق القانون تحدث في إسرائيل. الوضع في الشرق الأوسط صعب بما يكفي دون أن نثقله بسوء فهم بشأن نوايا أحد".
    وأدانت وولستروم في كلمة أمام البرلمان السويدي، يوم الجمعة الماضي، عمليات الطعن أو الصدم بالسيارات التي يقوم بها الفلسطينيون بشكل شبه يومي، ولكنها حثت إسرائيل على تجنب استخدام القوة المفرطة.
    وقالت وولستروم في الترجمة الرسمية باللغة الإنجليزية التي قدمتها وزارة الخارجية السويدية لبيانها: "وبالمثل يجب ألا يكون الرد من هذا النوع.. وهذا ما أقوله في مواقف أخرى عندما يكون الرد مثل هذا يسفر عن عمليات إعدام خارج نطاق القانون أو يكون غير متناسب بحيث يكون عدد الناس الذين قتلوا في هذا الجانب أكبر بكثير من العدد الأصلي للقتلى".
    وقالت السويد إن وولستروم كانت تتحدث بشكل عام عن مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالدفاع عن النفس وأهمية الرد بأسلوب متناسب. ولكن تصريحات وولستروم لمست وتراً حساساً في إسرائيل التي قتلت قواتها 103 فلسطينيين منذ الأول من أكتوبر/تشرين الاول، وقالت إن 64 منهم مهاجمون أو أشخاص صورتهم الكاميرات وهم ينفذون اعتداءات. وقُتل معظم الآخرين في اشتباكات مع قوات الشرطة أو الجيش.
    وأسفرت الهجمات الفلسطينية التي تغذيها عوامل منها التوترات بشأن زيادة زيارات اليهود لحرم المسجد الأقصى ووصول عملية السلام إلى طريق مسدود منذ مطلع 2014، عن مقتل 19 إسرائيلياً ومواطن أميركي.
    وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لحكومته في تصريحات مذاعة: "أندد بهذه التصريحات.. التصريحات الشائنة التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية".
    وأضاف "يبدو أنها تتوقع من المواطنين الإسرائيليين كشف رقابهم أمام من يحاولون طعنهم. هذا لن يحدث وسوف نستمر في حماية أرواح المواطنين الإسرائيليين".
    ولمحت تسيبي هوتوفلي، نائبة وزير الخارجية، في مقابلة إذاعية إلى إمكان استبعاد الحكومة السويدية من الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين المتوقفة منذ مطلع 2014.
    وقالت لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "السويد تخطت كل الخطوط الحمراء في علاقتها مع إسرائيل. هذا تشويه لصورة إسرائيل، وهذه التصريحات تبعد السويد من صفوف الدول المستنيرة التي يمكن أن تشارك في الحوار بشأن الحقوق في المنطقة".

  • #2
    رد: أسباب تدهور العلاقة بين السويد و"إسرائيل"

    فرصتنا يجب أن نستغل هذا وإلا فلا نلوم إلى أنفسنا

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X