إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أوباما يلوح بالفيتو ضد مقاضاة السعودية عن هجمات سبتمبر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أوباما يلوح بالفيتو ضد مقاضاة السعودية عن هجمات سبتمبر

    أوباما يلوح بالفيتو ضد مقاضاة السعودية عن هجمات سبتمبر

    واشنطن - اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين، عشية زيارة الى السعودية، معارضته مشروع قانون ينظر فيه الكونغرس ويجيز للقضاء الاميركي محاكمة مسؤولين سعوديين بسبب اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

    وردا على سؤال بشأن مشروع القانون الذي اعده اعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، قال اوباما في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" الاميركية "بالضبط، انا اعارضه".

    ومشروع القانون لا يزال في مرحلة النقاش في الكونغرس ولم يعرض بعد على التصويت ولكنه مع ذلك اثار كثيرا من الجدل، لا سيما وان هذا الموضوع الحساس يهدد باضافة مزيد من التعقيدات الى الزيارة التي سيقوم بها اوباما الى الرياض.

    وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حذر برلمانيين اميركيين خلال زيارة الى واشنطن في آذار/مارس الفائت من ان اقرار مشروع القانون هذا الذي قد تكون له تداعيات مكلفة على الولايات المتحدة.

    واكدت الصحيفة ان الجبير هدد خصوصا باحتمال ان تقدم الرياض على بيع سندات خزينة اميركية بقيمة 750 مليار دولار فضلا عن اصول اخرى تملكها في الولايات المتحدة.

    ويتيح مشروع القانون لعائلات ضحايا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 ان تلاحق امام القضاء الاميركي الحكومة السعودية لمطالبتها بتعويضات، علما بأنه لم تثبت اي مسؤولية للرياض عن هذه الاعتداءات ولكن 15 من الانتحاريين الـ19 الذين نفذوها كانوا سعوديين.

    من جهته اكد البيت الابيض ان اوباما لن يتوانى عن استخدام الفيتو ضد مشروع القانون اذا ما اقره الكونغرس.

    وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ارنست ان "مبعث قلقنا من هذا القانون لا يتعلق بتداعياته على علاقاتنا مع دولة محددة بل لارتباطه بمبدأ هام من مبادئ القانون الدولي الا وهو حصانة الدول".

    وأضاف انه اذا تم المس بهذا المبدأ "يمكن لدول اخرى ان تقر قوانين مماثلة الامر الذي قد يشكل خطرا كبيرا على الولايات المتحدة، وعلى دافعي الضرائب لدينا، وعلى جنودنا وعلى دبلوماسيينا".

    واكد ارنست ان هذا المبدأ "يتيح للدول ان تحل خلافاتها عبر الطرق الدبلوماسية وليس عن طريق المحاكم".

    ويلتقي اوباما في الرياض الاربعاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك عشية قمة اميركية-خليجية تستضيفها العاصمة السعودية.

    وخلال زيارته الرابعة الى المملكة منذ تسلمه مفاتيح البيت الابيض في 2009 سيركز اوباما في مباحثاته مع العاهل السعودي على مسألة مكافحة التنظيمات الجهادية وسبل حل النزاعات الدائرة في المنطقة ولا سيما في سوريا والعراق واليمن، بحسب البيت الابيض.

    وتشكل قمة الرياض متابعة للقمة التي عقدت في ايار/مايو 2015 في كامب ديفيد في غياب الملك سلمان بن عبد العزيز الذي قاطع يومها دعوة البيت الابيض على خلفية المخاوف حيال انفتاح واشنطن على ايران.وقد اعاد اوباما خلط الاوراق في المنطقة وأثار في الوقت نفسه غضب دول الخليج، شركاء بلاده منذ زمن طويل، باعادته ايران، خصم السعودية، الى الساحة الدبلوماسية، ورفضه التدخل ضد نظام بشار الاسد في سوريا، واعلانه بوضوح ان للولايات المتحدة اولويات اخرى غير الشرق الاوسط في مقدمتها اسيا.

  • #2
    رد: أوباما يلوح بالفيتو ضد مقاضاة السعودية عن هجمات سبتمبر

    اعتقد ان هناك لعبة تحاك في الخفاء لأجل مكاسب لا اعلم ماهي و ماهي اللعبة خاصة في ظل التغيرات الموجودة على الارض في التوجه للنظام الايراني و التغير في التعامل مع القضية السورية

    القرار من الاساس مرفوض جدا من قبل الساسة الامريكيين و من قبل ادارة اوباما و حتى من قبل الاقتصاد الامريكي نفسه لانه لو حصل سيحدث خلل في البناء الاقتصادي الامريكي مثل ماحصل سنة 2008 و هدا مالاتحبه الشركات الامريكية الرأس مالية

    فلن يحدث شي مدام اوباما سرفع الفيتو ولكن العجب لما هذه الجلبة و الضجة على قرار معروف نهايته ..؟؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: أوباما يلوح بالفيتو ضد مقاضاة السعودية عن هجمات سبتمبر

      مجرد مناقشة القرار هو أمر غبي جداً ..

      لأن التلويح بمقاضاة المملكة العربية والسعودية ومعاقبتها سيكون له أثر سلبي على العلاقات بين البلدين ..

      وأعتقد أن المملكة بعد التلويح بمقاضاتها ستكون أكثر حذراً في التعامل مع الولايات المتحدة في المستقبل وستقوم بسحب استثماراتها تدريجياً من الولايات المتحدة الأمريكية ولن يكون للشركات الأمريكية أفضلية الاستثمار في المملكة كما في السابق ..

      العنصرية والغباء الأمريكي سيوصل العلاقة بين البلدين إلى هوة ومستوى سحيق بعد أن كانت العقلاقة متميزة عبر عقود ..

      تعليق


      • #4
        رد: أوباما يلوح بالفيتو ضد مقاضاة السعودية عن هجمات سبتمبر

        هناك عقبة كبيرة تتمثل بخرق القانون الدولي المتمثل بالإطاحة بحصانة الدول والخشية من المعاملة بالمثل من قبل الدول الأخرى

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X