إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية


    'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية


    بصراحة غير معهودة، ولي ولي العهد السعودي يتحدث عن علاقة متقلبة مع الملك عبدالله وصلات مباشرة مع الملك فهد.
    ميدل ايست أونلاين- الرياض –
    قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ان المملكة مقبلة على تغيير كبير في سياساتها لتحقيق "أحلام مختلفة" لجيله في إدارة البلد النفطي الأول في العالم.

    ويعتزم الأمير الشاب الذي يتولى وزارة الدفاع في 25 ابريل/نيسان الإعلان عن رؤية المملكة العربية السعودية"، وهي خطة كبرى تشمل تغييرات اقتصادية واجتماعية واسعة.

    وتحدث الأمير محمد في مقابلة مع شبكة بلومبيرغ بكثير من الصراحة غير المعهودة سابقا لمسؤولين كبار من المملكة. وتطرق الى علاقة كانت متوترة مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، تطورت بعد ذلك وجعلته من الأقرب الى صنع القرار قبل تولي والده عرش المملكة.

    وتتضمن خطة الأمير محمد إنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم يحوي أكثر من تريليوني دولار أميركي من الأصول.

    كما يخطط لطرح اكتتاب عام يتم فيه بيع "أقل من 5 في المائة" من أرامكو التي تعد شركة النفط الوطنية والتي سوف تصبح أكبر تكتل صناعي في العالم.

    كما أن الصندوق سوف يحقق التنوع في أصوله البترولية، وبالتالي التحوط من الاعتماد الكلي تقريبا للمملكة العربية السعودية على النفط من أجل تحقيق الإيرادات.

    وقال الأمير إن هذه التحركات الكبيرة "سوف تجعل فعلًيا الاستثمارات مصدر إيرادات الحكومة السعودية وليس النفط"، وأضاف "لذا في غضون 20 سنة، سوف نكون اقتصاًدا أو دولة لا تعتمد بشكل رئيسي على النفط".

    لم يخض الأمير محمد في تفاصيل أي استثمارات غير نفطية مخطط لها، لكنه قال "إن الصندوق السيادي العملاق سيشكل فريقا واحدا مع شركات الأسهم الخاصة للاستثمار في نهاية المطاف بنصف حصصها في الخارج، باستثناء حصة (أرامكو)، في الأصول التي سوف تؤدي إلى تدفق أرباح مستمر من الوقود الأحفوري".

    في المقابلة مع بلومبيرغ، سأل صحافي عن الأموال التي ضاعت جراء انخفاض اسعار النفط "كم كان يضيع"؟ حدق محمد آل الشيخ المستشار المالي للأمير بعينيه على الطاولة قبل أن يقول هل يمكنني إيقاف هذا (المسجل)"؟ ليتدخل الأمير "لا. يمكنك أن تقول ذلك علًنا".

    يقول آل الشيخ "أرجح تخمينات هو أنه قد كان هناك إنفاق غير فعال يقدر بمبلغ يتراوح بين 80 إلى 100 مليار دولار سنوًيا، أي ما يعادل ربع ميزانية السعودية بالكامل، ليتدخل الأمير محمد ويسأله "ما مدى قرب السعودية من التعرض إلى أزمة مالية".

    آل الشيخ يقول إن الحال اليوم أفضل بكثير. لكنك لو سألتني نفس السؤال قبل سنة واحدة من الآن بالضبط، لربما أوشكت حينها على التعرض إلى انهيار عصبي".

    ثم روى قصة لم يسمع عنها أحد من قبل من خارج الدائرة المقربة من القصر. قال فيها "في الربيع الماضي، عندما توقع صندوق النقد الدولي وغيره أن تساعد الاحتياطيات السعودية في إنقاذ البلاد لمدة خمس سنوات على الأقل من انخفاض أسعار النفط، اكتشف فريق الأمير أن المملكة ستصبح وبسرعة في حالة إعسار. ولو بقي وضع الإنفاق عند مستويات شهر أبريل من العام الماضي لتعرضت المملكة للإفلاس التام خلال عامين فقط، أي في أوائل عام 2017 ".

    ويقول آل الشيخ إنه من أجل تجنب الكارثة، قام الأمير بتقليل الميزانية بنسبة 25 في المائة، وأعاد تطبيق ضوابط الإنفاق الصارمة واللجوء إلى أسواق الدين، كما بدأ في تطوير ضريبة القيمة المضافة والرسوم الأخرى، ما عمل على التقليل من معدل استنزاف احتياطات السعودية النقدية الذي وصل إلى 30 مليار دولار أميركي في الشهر خلال النصف الأول من عام 2015.

    مع الملكين عبدالله وفهد

    في وقت مبكر من العام الماضي، زار الأمير محمد بن سلمان عمه الراحل الملك عبد الله في المخيم الملكي في روضة خريم، وذلك قبل أيام كثيرة من دخول الملك عبد الله المستشفى. من دون علم أي شخص من خارج بيت آل سعود، كانت العلاقة بين الرجلين اللذين تفصل بينهما بالسن 59 عاًما متقلبة؛ إذ منع الملك عبد الله في إحدى المرات ابن أخيه الذي كان يبلغ من العمر 26 عاما آنذاك، من دخول وزارة الدفاع، وذلك بعد وصول شائعات للديوان الملكي أن الأمير كان شخصيةُ مخربة ومتعطشة للسلطة.

    ولكن في وقت لاحق، فإن كلا الشخصين ازداد قربا من الآخر، وكلاهما كان يحمل إيمانا مشتركا بأنه يجب على السعودية أن تتغير بشكل كبير، وإلا سوف تواجه الدمار في عالم سوف يتخلى عن النفط.

    ولمدة عامين وبتشجيٍع من الملك عبد الله، كان الأمير يخطط بهدوء من أجل إعادة هيكلة اقتصاد وحكومة المملكة وذلك بهدف تحقيق ما سماه "أحلاًما مختلفة" لجيله، جيل ما بعد عصر الكربون.

    توفي الملك عبد الله بعد وقت قصير من زيارة الأمير في يناير/كانون الثاني من عام 2015. وتولى والد الأمير محمد سدة الحكم، وأعلن الملك سلمان عن تعيين ابنه وليا لولي العهد ومنحه سلطة غير مسبوقة في التحكم بالنفط المملوك للدولة، وصندوق الاستثمارات العامة، والسياسة الاقتصادية، ووزارة الدفاع.

    قال الأمير لبلومبيرغ "ليس لدي مشكلة مع المؤسسة الدينية الرسمية فيما يخص قيادة المرأة للسيارة، وأن المشكلة التي أعمل على حلها هي مع أولئك الذين يشوهون الحقائق على المؤسسة الدينية كي لا تحصل النساء على حقوقهن الكاملة التي كفلها لهن الدين الإسلامي".

    بعد ذلك، قام الأمير بالحديث عن نفسه وعن نشأته، قائلا انه تأثر خلال نشاته بعاملين مهمين: التكنولوجيا والعائلة المالكة. "نحن نفكر بطريقة مختلفة جدا. وأحلامنا كذلك مختلفة".

    يعد الملك سلمان قارئا نهما، واعتاد على توجيه أبنائه لقراءة كتاب واحد أسبوعيا، ومن ثم يقوم باختبارهم لمعرفة من التزم بالقراءة. وأما والدته، ومن خلال الموظفين الخاصين بها، فإنها تقوم بتنظيم دورات ونشاطات يومية غير روتينية، ورحلات ميدانية، وجلب مجموعة من المفكرين لإجراء مناقشات تستمر لـ3 ساعات.

    يقول الأمير إن التأخير عن وجبة العشاء بالنسبة لوالده يوصف بـ"الكارثة". وكانت والدتي صارمة "مما دفعني أنا وإخواني للتساؤل عن سبب معاملة والدتي لنا بهذه الطريقة؟ لم تكن تتغاضى أبدا عن الأخطاء التي نرتكبها". أما الآن فيعتقد الأمير أن عقابها قد جعل منه "شخصا أقوى".

    وقال الأمير محمد عن قربه واخوته من الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز وهو أخ شقيق للملك سلمان ان هذا القرب "سمح لنا أن نراقب ونعيش" الأجواء المحمومة في الديوان الملكي.

    يرى الأمير محمد نسختين محتملتين لنفسه "إحداهما يسعى إلى تحقيق رؤيته الخاصة، أما الأخرى فهو الذي يسعى إلى التكيف مع محيطه كما هو". وعلق الأمير على ذلك بقوله "هناك فرق كبير بين الاثنين، حيث يستطيع الأول أن يوجد شركة أبل، والثاني يستطيع أن يكون موظفا ناجحا. لقد كنت أمتلك خلال نشأتي أدوات أكثر بكثير من تلك التي توافرت لستيف جوبز أو (مارك) زوكبيرغ أو بيل غيتس. فقط لو أنني اتبعُت طرقهم في العمل فما الذي بإمكاني أن أوجده؟ لقد كان كل ذلك يدور في ذهني عندما كنت صغيرا في السن".

    في عام 2009، رفض الملك عبد الله الموافقة على ترقية الأمير محمد، وذلك تجنبا لأن يظهر الأمر نوعا من المحسوبية. غادر الأمير محمد وهو يحس بمرارة الأمر وذهب للعمل مع والده في إمارة الرياض. "لقد دخل بذلك متاهة تشبه وكر الأفعى". وكما قال الأمير محمد، فإنه "حاول تبسيط الإجراءات لحماية والده من الإرهاق جراء كثرة المعاملات الورقية، لكن الحرس القديم تمرد عليه".

    وفي 2012 رشحه والدة الذي كان وزيرا للدفاع ووليا للعهد ان يكون رئيسا لديوانه، ثم كلفه الملك عبدالله بمهمة كبيرة: وهي إصلاح وزارة الدفاع. وكما وصفها الأمير بأنها مشاكل استعصى إيجاد حلول لها على مدى سنين. "قلت له، أرجوك أنا لا أُريد هذا" فصرخ علي وقال "لست أنت من يلام، ولكن علي أنا اللوم في الحديث معك".


  • #2
    رد: 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية

    تعليم طبي وتقني وصناعي+ تأسيس صناعة وطنية+ إستثمارات في الداخل والخارج+ أنظمة جديدة
    أربعة أجزاء أساسية لا بد من مراعتها وإلا ستتأخر طموحات الأمير محمد

    تعليق


    • #3
      رد: 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية


      هذه الإضافة تحتوي تفاصيل أكثر لذا أعيد نشرها:

      الرياض: «الشرق الأوسط»

      في وقت مبكر من العام الماضي، زار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، عمه الملك عبد الله في المخيم الملكي في روضة خريم، وذلك قبل أيام كثيرة من دخول الملك عبد الله المستشفى. من دون علم أي شخص من خارج بيت آل سعود كانت العلاقة بين الرجلين اللذين يفصل بينهما بالسن 59 عامًا متقلبة؛ إذ منع الملك عبد الله في إحدى المرات ابن أخيه الذي كان يبلغ من العمر 26 عاما آنذاك، من دخول وزارة الدفاع، وذلك بعد وصول شائعات للديوان الملكي أن الأمير كان شخصية مُخربة ومتعطشة للسلطة.

      ولكن في وقت لاحق، فإن كلا الشخصين ازداد قُربًا من الآخر، وكلاهما كان يحمل إيمانًا مشتركًا بأنه يجب على السعودية أن تتغير بشكل كبير، وإلا سوف تواجه الدمار في عالم سوف يتخلى عن النفط. ولمدة عامين وبتشجيعٍ من الملك عبد الله، كان الأمير يخطط بهدوء من أجل إعادة هيكلة اقتصاد وحكومة المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف تحقيق ما سماه «أحلامًا مختلفة» لجيله، جيل ما بعد عصر الكربون. توفي الملك عبد الله بعد وقت قصير من زيارة الأمير في يناير (كانون الثاني) من عام 2015. وتولى والد الأمير محمد سُدة الحكم، وأعلن الملك سلمان عن تعيين ابنه وليًا لولي العهد ومنحه سلطة غير مسبوقة في التحكم بالنفط المملوك للدولة، وصندوق الاستثمارات العامة، والسياسة الاقتصادية، ووزارة الدفاع. في الوقت الحالي، الأمير محمد بن سلمان يُعد فعليًا هو القوة المحركة خلف أقوى عرش في العالم. ويطلق الدبلوماسيون الغربيون في الرياض على الأمير البالغ من العمر 31 عامًا، لقب «سيد كل شيء».

      قال الأمير محمد: «منذ الاثنتي عشرة ساعة الأولى، تم إصدار القرارات». وأضاف: «في أول 10 أيام أُعيد تشكيل الحكومة بأكملها». تحدث الأمير لثماني ساعات في مقابلتين مع وكالة «بلومبيرغ» أجريتا في الرياض واللتين تمثلان نظرة نادرة للفكر الشرق أوسطي الجديد، فكرٍ يحاول محاكاة ستيف جوبز، فكرٍ يستشهد بألعاب الفيديو بأنها إبداعٌ مثير ويعمل 16 ساعة يوميًا في بلادٍ لا تعاني من شحٍ في الوظائف السهلة.

      في هذا العام كانت هناك حالة شبيهة بالذعر عندما اكتشف مستشارو الأمير أن السعودية تستهلك احتياطاتها النفطية بصورة سريعة لم يدركها أحد، واحتمالية الإفلاس بعد عامين فقط. لقد تسبب هبوط الإيرادات النفطية في عجز يبلغ 200 مليار دولار في الميزانية. وهذه مجرد لمحة لمستقبل لا تستطيع فيه السلعة الوحيدة المصدرة للسعودية دفع فواتير البلاد بعد الآن، سواء كان ذلك بسبب غرق السوق بالنفط أو بسبب سياسات تغير المناخ. المملكة العربية السعودية اعتمدت تاريخيًا على القطاع النفطي لـ90 في المائة من ميزانية الدولة، مشكّلة تقريبًا جميع إيرادات السلع المصدرة، وأكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي.

      ومن المخطط له في تاريخ 25 أبريل (نيسان) الحالي إعلان الأمير لـ«رؤية المملكة العربية السعودية»، وهي خطة تاريخية تتضمن تغييرات اجتماعية واقتصادية واسعة. كما تتضمن إنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم يحوي أكثر من تريليوني دولار أميركي من الأصول، وهي كافية لشراء شركات «آبل» و«غوغل» و«مايكروسوفت» و«بيركشير هاثاواي» التي تُعتبرُ أكبر شركات العالم المطروحة في السوق. ويخطط الأمير محمد بن سلمان لطرح اكتتاب عام يتم فيه بيع «أقل من 5 في المائة» من «أرامكو السعودية» التي تعد شركة النفط الوطنية والتي سوف تصبح أكبر تكتل صناعي في العالم. كما أن الصندوق سوف يحقق التنوع في أصوله البترولية، وبالتالي التحوط من الاعتماد الكلي تقريبًا للمملكة العربية السعودية على النفط من أجل تحقيق الإيرادات. وقال الأمير إن هذه التحركات الكبيرة «سوف تجعل فعليًا الاستثمارات مصدر إيرادات الحكومة السعودية وليس النفط»، وأضاف: «لذا في غضون 20 سنة، سوف نكون اقتصادًا أو دولة لا تعتمد بشكل رئيسي على النفط».

      يقول أحد كبار الضباط الأميركيين السابقين، الذي التقى مؤخرًا الأمير، إن الأمير قال إنه مستعد للسماح للمرأة بالقيادة، لكنه ينتظر اللحظة المناسبة لمناقشة المؤسسة الدينية المُحافظة، التي تُسيطر على الحياة الاجتماعية والدينية، حيث قال له حسب قوله: «بما أنه كان يُسمح للنساء بركوب الجمال (في عهد النبي محمد) فربما علينا تركهم يركبون الجمال الحديثة». بينما قال الأمير لـ«بلومبيرغ»: «ليس لديّ مشكلة مع المؤسسة الدينية الرسمية فيما يخص قيادة المرأة للسيارة، وأن المشكلة التي أعمل على حلها هي مع أولئك الذين يشوهون الحقائق على المؤسسة الدينية كي لا تحصل النساء على حقوقهن الكاملة التي كفلها لهن الدين الإسلامي».

      وأضاف قائلا في لقائه مع موقع «بلومبيرغ» الاقتصادي في الرياض الثلاثاء الماضي: «نؤمن أن هناك حقوقًا للنساء في دين الإسلام لم يحصلن عليها بعد».

      لم يخض الأمير محمد في تفاصيل أي استثمارات غير نفطية مخطط لها، لكنه يقول: «إن الصندوق السيادي العملاق سيشكل فريقًا واحدًا مع شركات الأسهم الخاصة للاستثمار في نهاية المطاف بنصف حصصها في الخارج، باستثناء حصة (أرامكو)، في الأصول التي سوف تؤدي إلى تدفق أرباح مستمر من الوقود الأحفوري». هو يعلم أن الكثير من الناس غير مقتنعين، حيث قال في منتصف شهر أبريل: «هذا هو سبب جلوسي معكم اليوم، أريد إقناع شعبنا بما نقوم به، وأريد إقناع العالم». يقول الأمير محمد إنه اعتاد على مواجهة الممانعة، واستشهد بأعدائه البيروقراطيين الذين اتهموه ذات مرة عند والده والملك عبد الله بمحاولاته لسحب السلطة.

      خلال الطفرة النفطية التي حدثت بين عامي 2010 و2014. وصل الإنفاق السعودي إلى درجة خيالية. المتطلبات السابقة التي كانت تحتم على الملك الموافقة على جميع العقود التي تتجاوز قيمتها 100 مليون ريال (26.7 مليون دولار أميركي) أصبحت أكثر مرونة لتصل أولاً إلى 200 مليون دولار ثم إلى 300 مليون دولار ثم إلى 500 مليون دولار، وبعد ذلك، يقول محمد آل الشيخ، خريج جامعة هارفارد ومستشاره المالي والمحامي السابق في «لاثام آند واتكنز» والبنك الدولي، علقت الحكومة القانون بالكامل.

      صحافي يسأل: «كم كان يضيع؟»، حدق آل الشيخ بعينيه على الطاولة قبل أن يقول: «هل يمكنني إيقاف هذا (المسجل)؟». ليتدخل الأمير: «لا، يمكنك أن تقول ذلك علنًا». يقول آل الشيخ في إجابته عن السؤال: «أرجح تخمينات هو أنه قد كان هناك إنفاق غير فعال يقدر بمبلغ يتراوح بين 80 إلى 100 مليار دولار» سنويًا، أي ما يعادل ربع ميزانية السعودية بالكامل، ليتدخل الأمير محمد ويقود دفة الاستجواب سائلاً إياه: «ما مدى قرب السعودية من التعرض إلى أزمة مالية»؟ ليقول محمد آل الشيخ. إن الحال اليوم أفضل بكثير. ويستطرد: «لكنك لو سألتني نفس السؤال قبل سنة واحدة من الآن بالضبط، لربما أوشكت حينها على التعرض إلى انهيار عصبي».
      ثم روى قصة لم يسمع عنها أحد من قبل من خارج الحرم الداخلي للمملكة. قال فيها: في الربيع الماضي، عندما توقع صندوق النقد الدولي وغيره أن تساعد الاحتياطيات السعودية في إنقاذ البلاد لمدة خمس سنوات على الأقل من انخفاض أسعار النفط، اكتشف فريق الأمير أن المملكة ستصبح وبسرعة في حالة إعسار. ولو بقي وضع الإنفاق عند مستويات شهر أبريل من العام الماضي لتعرضت المملكة «للإفلاس التام» خلال عامين فقط، في أوائل عام 2017. ويقول آل الشيخ إنه من أجل تجنب الكارثة، قام الأمير بتقليل الميزانية بنسبة 25 في المائة، وأعاد تطبيق ضوابط الإنفاق الصارمة واللجوء إلى أسواق الدين، كما بدأ في تطوير ضريبة القيمة المضافة والرسوم الأخرى، ما عمل على التقليل من معدل استنزاف احتياطات السعودية النقدية الذي وصل إلى 30 مليار دولار أميركي في الشهر خلال النصف الأول من عام 2015. عندها أنهى آل الشيخ تقريره السلبي من الناحية المالية، وقال له الأمير: «شكرًا لك».

      في الحوار هذه المرة قام الأمير بالحديث عن نفسه وعن نشأته، حيث قال بأنه قد استفاد خلال نشأته مؤثرين مهمين: التكنولوجيا والعائلة المالكة. فقد كان جيله هو أول جيل يستخدم شبكة الإنترنت، وأول من لعب ألعاب الفيديو، وأول من يحصل على معلوماته عبر الشاشات؛ إذ يقول «نحن نفكر بطريقة مختلفة جدا. وأحلامنا كذلك مختلفة».

      يُعد والده قارئا نهما، واعتاد على توجيه أبنائه لقراءة كتاب واحد أسبوعيا، ومن ثم يقوم باختبارهم لمعرفة من التزم بالقراءة. وأما والدته، ومن خلال الموظفين الخاصين بها، فإنها تقوم بتنظيم دورات ونشاطات يومية غير روتينية، ورحلات ميدانية، وجلب مجموعة من المفكرين لإجراء مناقشات تستمر لـ3 ساعات. يقول الأمير إن التأخير على وجبة العشاء بالنسبة لوالده يُوصف بـ«الكارثة». وكانت والدتي صارمة «مما دفعني أنا وإخواني للتساؤل عن سبب معاملة والدتي لنا بهذه الطريقة؟ لم تكن تتغاضى أبدا عن الأخطاء التي نرتكبها». أما الآن فيعتقد الأمير أن عقابها قد جعل منه شخصًا أقوى.

      وبحسب ما صرح به الأمير محمد، فإن لديه 4 إخوة غير أشقاء يتطلع إليهم، أحدهم كان رائد فضاء وشارك في رحلة لاكتشاف الفضاء، وكان أول عربي مسلم يصل إلى الفضاء الخارجي. أما الثاني فهو نائب وزير النفط والثروة المعدنية. أما الأخ الثالث فقد أصبح أستاذا جامعيا يحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد. الأخ الرابع انتقل إلى جوار ربه في عام 2002، وهو مؤسس أكبر مجموعة إعلامية في الشرق الأوسط. عمل جميعهم عن قرب مع الملك فهد؛ لأنه الأخ الشقيق لوالدهم، وقال الأمير عن ذلك: «مما سمح لنا أن نراقب ونعيش» الأجواء المحمومة في الديوان الملكي.

      يرى الأمير محمد نسختين محتملتين لنفسه: إحداهما يسعى إلى تحقيق رؤيته الخاصة، أما الأخرى فهو الذي يسعى إلى التكيف مع محيطه كما هو، وعلق الأمير على ذلك بقوله: «هناك فرق كبير بين الاثنين، حيث يستطيع الأول أن يوجد شركة أبل، والثاني يستطيع أن يكون موظفا ناجحا. لقد كنت أمتلك خلال نشأتي أدوات أكثر بكثير من تلك التي توافرت لستيف جوبز أو زوكبيرغ أو بيل غيتس. فقط لو أنني اتبعتُ طرقهم في العمل فما الذي بإمكاني أن أوجده؟ لقد كان كل ذلك يدور في ذهني عندما كنت صغيرا في السن».

      في عام 2009، رفض الملك عبد الله الموافقة على ترقية الأمير محمد، وذلك تجنبا أن يظهر الأمر نوعا من المحسوبية. غادر الأمير محمد وهو يحس بمرارة الأمر وذهب للعمل لوالده في إمارة الرياض. وقد دخل بذلك متاهة تشبه وكر الأفعى. وكما قال الأمير محمد، فإنه حاول تبسيط الإجراءات لحماية والده من الإرهاق جراء كثرة المعاملات الورقية، لكن الحرس القديم تمرد عليه. فقد وجهوا اتهاما للأمير بأنه يستحوذ على السلطة بقطعه لسبل تواصلهم مع والده ونقلوا شكواهم إلى الملك عبد الله. وفي عام 2011، قام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان وزيرا للدفاع، ولكنه أمر الأمير محمد بألا تطأ قدمه وزارة الدفاع.

      استقال الأمير محمد من منصبه الحكومي وذهب للعمل على إعادة تنظيم مؤسسة والده والتي تبني المساكن، وبدأ عمله غير الربحي الذي يهدف إلى رعاية الابتكار والقيادة لدى الشباب السعودي. أصبح والده وليا للعهد في عام 2012. وبعدها بـ6 أشهر رشحه والده رئيسا لديوان ولي العهد. وتدريجيا، نجح الأمير محمد في إعادة بناء الثقة مع الملك عبد الله، حيث وكلت إليه مهام في الديوان الملكي والتي تتطلب رجلا قويا.

      بينما كان الأمير محمد يضع الخطط استعدادا لتسلم والده السلطة أتى الملك إليه وكلفه بمهمة كبيرة: وهي إصلاح وزارة الدفاع. وكما وصفها الأمير بأنها مشاكل استعصى إيجاد حلول لها على مدى سنين. «قلت له، أرجوك أنا لا أُريد هذا» فصرخ علي وقال: «لستَ أنت من يُلام، ولكن علي أنا – لحديثي معك». كان آخر ما أراده الأمير محمد حينها هو أن يكون لديه أعداء أقوياء أكثر. أصدر الملك مرسوما ملكيا يُعين بموجبه الأمير محمد مشرفا على مكتب وزير الدفاع، وبعدها قرر تعيينه عضوا في مجلس الوزراء.

      وبعد أقل من أسبوع من وفاة الملك عبد الله وتقلد الملك سلمان سدة الحكم، أصدر والده قرارا بتعيين الأمير محمد وزيرا للدفاع، ورئيسا للديوان الملكي ورئيسا لمجلس للإشراف على الاقتصاد تم إنشاؤه حديثا. وبعد 3 أشهر، استبدل الملك أخاه غير الشقيق، ولي العهد، رئيس الاستخبارات الأسبق الذي عينه الملك عبد الله وليًا لولي العهد قبل سنتين، ووضع ابن أخيه وابنه في ترتيب ولاية العرش. وذكر مرسوم الملك بأن هذه الخطوة قد وافق عليها أغلبية أعضاء هيئة بيعة آل سعود. وقد أُعطي الأمير محمد قيادة شركة «أرامكو» بموجب مرسوم ملكي بعد 48 ساعة.

      يقسم الأمير وقته بين قصور والده ووزارة الدفاع؛ إذ يعمل منذ الصباح حتى بعد منتصف الليل في معظم الأيام. وتدعي حاشيته بأن علاقته مع ولي العهد الأمير محمد بن نايف جيدة؛ إذ يملكون مخيمات ملكية متجاورة. يقوم الأمير محمد بعقد اجتماعات متكررة مع الملك، ويقضي جلسات طويلة مع المستشارين والمساعدين وهم منكبون على البيانات الاقتصادية والنفطية. ويستضيف الشخصيات الأجنبية والدبلوماسيين أيضا، وهو الرجل الرئيسي خلف حرب المملكة في اليمن المثيرة للجدل ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. فرغم حديث الأمير عن الادخار، إلا أن الحرب قد كلفت الكثير؛ إذ قال الأمير عن هذا الصراع: «نؤمن بأننا قريبون جدا من الحل السياسي. ولكن إذا انتكست الأمور، فنحن مستعدون».

      تعليق


      • #4
        رد: 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية

        الله يحفظ ويوفق قادتنا الكرام للسير بالبلاد والعباد لكل ما فيه الخير والصلاح والنصر والعزه والرفعه على سائر الامم والشعوب العالميه


        عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
        ----------------------------------------------------------
        سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
        سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

        تعليق


        • #5
          رد: 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية

          المشاركة الأصلية بواسطة المالكي السعودي مشاهدة المشاركة

          'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية


          بصراحة غير معهودة، ولي ولي العهد السعودي يتحدث عن علاقة متقلبة مع الملك عبدالله وصلات مباشرة مع الملك فهد.
          ميدل ايست أونلاين- الرياض –
          قال ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ان المملكة مقبلة على تغيير كبير في سياساتها لتحقيق "أحلام مختلفة" لجيله في إدارة البلد النفطي الأول في العالم.

          ويعتزم الأمير الشاب الذي يتولى وزارة الدفاع في 25 ابريل/نيسان الإعلان عن رؤية المملكة العربية السعودية"، وهي خطة كبرى تشمل تغييرات اقتصادية واجتماعية واسعة.

          وتحدث الأمير محمد في مقابلة مع شبكة بلومبيرغ بكثير من الصراحة غير المعهودة سابقا لمسؤولين كبار من المملكة. وتطرق الى علاقة كانت متوترة مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، تطورت بعد ذلك وجعلته من الأقرب الى صنع القرار قبل تولي والده عرش المملكة.

          وتتضمن خطة الأمير محمد إنشاء أكبر صندوق سيادي في العالم يحوي أكثر من تريليوني دولار أميركي من الأصول.

          كما يخطط لطرح اكتتاب عام يتم فيه بيع "أقل من 5 في المائة" من أرامكو التي تعد شركة النفط الوطنية والتي سوف تصبح أكبر تكتل صناعي في العالم.

          كما أن الصندوق سوف يحقق التنوع في أصوله البترولية، وبالتالي التحوط من الاعتماد الكلي تقريبا للمملكة العربية السعودية على النفط من أجل تحقيق الإيرادات.

          وقال الأمير إن هذه التحركات الكبيرة "سوف تجعل فعلًيا الاستثمارات مصدر إيرادات الحكومة السعودية وليس النفط"، وأضاف "لذا في غضون 20 سنة، سوف نكون اقتصاًدا أو دولة لا تعتمد بشكل رئيسي على النفط".

          لم يخض الأمير محمد في تفاصيل أي استثمارات غير نفطية مخطط لها، لكنه قال "إن الصندوق السيادي العملاق سيشكل فريقا واحدا مع شركات الأسهم الخاصة للاستثمار في نهاية المطاف بنصف حصصها في الخارج، باستثناء حصة (أرامكو)، في الأصول التي سوف تؤدي إلى تدفق أرباح مستمر من الوقود الأحفوري".

          في المقابلة مع بلومبيرغ، سأل صحافي عن الأموال التي ضاعت جراء انخفاض اسعار النفط "كم كان يضيع"؟ حدق محمد آل الشيخ المستشار المالي للأمير بعينيه على الطاولة قبل أن يقول هل يمكنني إيقاف هذا (المسجل)"؟ ليتدخل الأمير "لا. يمكنك أن تقول ذلك علًنا".

          يقول آل الشيخ "أرجح تخمينات هو أنه قد كان هناك إنفاق غير فعال يقدر بمبلغ يتراوح بين 80 إلى 100 مليار دولار سنوًيا، أي ما يعادل ربع ميزانية السعودية بالكامل، ليتدخل الأمير محمد ويسأله "ما مدى قرب السعودية من التعرض إلى أزمة مالية".

          آل الشيخ يقول إن الحال اليوم أفضل بكثير. لكنك لو سألتني نفس السؤال قبل سنة واحدة من الآن بالضبط، لربما أوشكت حينها على التعرض إلى انهيار عصبي".

          ثم روى قصة لم يسمع عنها أحد من قبل من خارج الدائرة المقربة من القصر. قال فيها "في الربيع الماضي، عندما توقع صندوق النقد الدولي وغيره أن تساعد الاحتياطيات السعودية في إنقاذ البلاد لمدة خمس سنوات على الأقل من انخفاض أسعار النفط، اكتشف فريق الأمير أن المملكة ستصبح وبسرعة في حالة إعسار. ولو بقي وضع الإنفاق عند مستويات شهر أبريل من العام الماضي لتعرضت المملكة للإفلاس التام خلال عامين فقط، أي في أوائل عام 2017 ".

          ويقول آل الشيخ إنه من أجل تجنب الكارثة، قام الأمير بتقليل الميزانية بنسبة 25 في المائة، وأعاد تطبيق ضوابط الإنفاق الصارمة واللجوء إلى أسواق الدين، كما بدأ في تطوير ضريبة القيمة المضافة والرسوم الأخرى، ما عمل على التقليل من معدل استنزاف احتياطات السعودية النقدية الذي وصل إلى 30 مليار دولار أميركي في الشهر خلال النصف الأول من عام 2015.

          مع الملكين عبدالله وفهد

          في وقت مبكر من العام الماضي، زار الأمير محمد بن سلمان عمه الراحل الملك عبد الله في المخيم الملكي في روضة خريم، وذلك قبل أيام كثيرة من دخول الملك عبد الله المستشفى. من دون علم أي شخص من خارج بيت آل سعود، كانت العلاقة بين الرجلين اللذين تفصل بينهما بالسن 59 عاًما متقلبة؛ إذ منع الملك عبد الله في إحدى المرات ابن أخيه الذي كان يبلغ من العمر 26 عاما آنذاك، من دخول وزارة الدفاع، وذلك بعد وصول شائعات للديوان الملكي أن الأمير كان شخصيةُ مخربة ومتعطشة للسلطة.

          ولكن في وقت لاحق، فإن كلا الشخصين ازداد قربا من الآخر، وكلاهما كان يحمل إيمانا مشتركا بأنه يجب على السعودية أن تتغير بشكل كبير، وإلا سوف تواجه الدمار في عالم سوف يتخلى عن النفط.

          ولمدة عامين وبتشجيٍع من الملك عبد الله، كان الأمير يخطط بهدوء من أجل إعادة هيكلة اقتصاد وحكومة المملكة وذلك بهدف تحقيق ما سماه "أحلاًما مختلفة" لجيله، جيل ما بعد عصر الكربون.

          توفي الملك عبد الله بعد وقت قصير من زيارة الأمير في يناير/كانون الثاني من عام 2015. وتولى والد الأمير محمد سدة الحكم، وأعلن الملك سلمان عن تعيين ابنه وليا لولي العهد ومنحه سلطة غير مسبوقة في التحكم بالنفط المملوك للدولة، وصندوق الاستثمارات العامة، والسياسة الاقتصادية، ووزارة الدفاع.

          قال الأمير لبلومبيرغ "ليس لدي مشكلة مع المؤسسة الدينية الرسمية فيما يخص قيادة المرأة للسيارة، وأن المشكلة التي أعمل على حلها هي مع أولئك الذين يشوهون الحقائق على المؤسسة الدينية كي لا تحصل النساء على حقوقهن الكاملة التي كفلها لهن الدين الإسلامي".

          بعد ذلك، قام الأمير بالحديث عن نفسه وعن نشأته، قائلا انه تأثر خلال نشاته بعاملين مهمين: التكنولوجيا والعائلة المالكة. "نحن نفكر بطريقة مختلفة جدا. وأحلامنا كذلك مختلفة".

          يعد الملك سلمان قارئا نهما، واعتاد على توجيه أبنائه لقراءة كتاب واحد أسبوعيا، ومن ثم يقوم باختبارهم لمعرفة من التزم بالقراءة. وأما والدته، ومن خلال الموظفين الخاصين بها، فإنها تقوم بتنظيم دورات ونشاطات يومية غير روتينية، ورحلات ميدانية، وجلب مجموعة من المفكرين لإجراء مناقشات تستمر لـ3 ساعات.

          يقول الأمير إن التأخير عن وجبة العشاء بالنسبة لوالده يوصف بـ"الكارثة". وكانت والدتي صارمة "مما دفعني أنا وإخواني للتساؤل عن سبب معاملة والدتي لنا بهذه الطريقة؟ لم تكن تتغاضى أبدا عن الأخطاء التي نرتكبها". أما الآن فيعتقد الأمير أن عقابها قد جعل منه "شخصا أقوى".

          وقال الأمير محمد عن قربه واخوته من الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز وهو أخ شقيق للملك سلمان ان هذا القرب "سمح لنا أن نراقب ونعيش" الأجواء المحمومة في الديوان الملكي.

          يرى الأمير محمد نسختين محتملتين لنفسه "إحداهما يسعى إلى تحقيق رؤيته الخاصة، أما الأخرى فهو الذي يسعى إلى التكيف مع محيطه كما هو". وعلق الأمير على ذلك بقوله "هناك فرق كبير بين الاثنين، حيث يستطيع الأول أن يوجد شركة أبل، والثاني يستطيع أن يكون موظفا ناجحا. لقد كنت أمتلك خلال نشأتي أدوات أكثر بكثير من تلك التي توافرت لستيف جوبز أو (مارك) زوكبيرغ أو بيل غيتس. فقط لو أنني اتبعُت طرقهم في العمل فما الذي بإمكاني أن أوجده؟ لقد كان كل ذلك يدور في ذهني عندما كنت صغيرا في السن".

          في عام 2009، رفض الملك عبد الله الموافقة على ترقية الأمير محمد، وذلك تجنبا لأن يظهر الأمر نوعا من المحسوبية. غادر الأمير محمد وهو يحس بمرارة الأمر وذهب للعمل مع والده في إمارة الرياض. "لقد دخل بذلك متاهة تشبه وكر الأفعى". وكما قال الأمير محمد، فإنه "حاول تبسيط الإجراءات لحماية والده من الإرهاق جراء كثرة المعاملات الورقية، لكن الحرس القديم تمرد عليه".

          وفي 2012 رشحه والدة الذي كان وزيرا للدفاع ووليا للعهد ان يكون رئيسا لديوانه، ثم كلفه الملك عبدالله بمهمة كبيرة: وهي إصلاح وزارة الدفاع. وكما وصفها الأمير بأنها مشاكل استعصى إيجاد حلول لها على مدى سنين. "قلت له، أرجوك أنا لا أُريد هذا" فصرخ علي وقال "لست أنت من يلام، ولكن علي أنا اللوم في الحديث معك".

          http://middle-east-online.com/?id=223123
          صراحته عجيبه، نعم هذه الشفافيه التي نريدها.

          تعليق


          • #6
            رد: 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية

            كلنا ثقة بقدرة آل سعود الكرام على تجاوز كل الصعوبات التي تواجهنا
            ..


            تعليق


            • #7
              رد: 'أحلام مختلفة' للأمير محمد بن سلمان في قيادة السعودية

              المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
              كلنا ثقة بقدرة آل سعود الكرام على تجاوز كل الصعوبات التي تواجهنا
              يا ولد وش هالطلعه!

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X