إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

    كشف وزير الخارجية الفرنسي عن استدعاء وزارته للسفير الأمريكي لطلب إيضاحات بخصوص مزاعم حول عملية تنصت مكثفة قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية في فرنسا. جاء ذلك عقب تقارير عن ملايين من عمليات التنصت على هواتف الفرنسيين.





    أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الاثنين (21 أكتوبر/ تشرين أول 2013) أنه "استدعى فورا" سفير الولايات المتحدة في باريس إثر صدور معلومات تفيد بان وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بعمليات تنصت مكثفة على اتصالات الفرنسيين في فرنسا.

    وقال فابيوس لدى وصوله إلى اجتماع أوروبي في لوكسمبورغ "استدعيت على الفور السفير الأمريكي وسنستقبله هذا الصباح في وزارة الخارجية الفرنسية".

    من جهته، قال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس في حديث إذاعي اليوم الاثنين، إن الأنباء عن تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على نطاق واسع على اتصالات الفرنسيين "تثير الصدمة" و"تستدعي إيضاحات".

    عمليات تجسس واسعة النطاق

    وكانت صحيفة لوموند الفرنسية في عددها الصادر الاثنين قد نشرت أن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت في فترة ثلاثين يوما بين 10 ديسمبر/ كانون الأول 2012 و8 يناير/ كانون الثاني 2013 بجمع 70.3 مليون تسجيل لبيانات هاتفية للفرنسيين، وذلك استنادا إلى وثائق سربها المستشار السابق في الوكالة ادوارد سنودن.


    وأشارت لوموند إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تملك طرقا عدة لجمع المعلومات. فعند استخدام بعض أرقام الهواتف في فرنسا، تقوم الوكالة بتفعيل إشارة تطلق تلقائيا عملية تسجيل بعض المكالمات. كذلك تطال عملية التنصت الرسائل الهاتفية القصيرة ومضمونها بالاستناد إلى كلمات مفاتيح. وفي النهاية، تقوم وكالة الأمن القومي بشكل منهجي بالاحتفاظ بسجل الاتصالات لكل رقم مستهدف، وفق الصحيفة الفرنسية.


    وتستخلص الصحيفة أيضا أن الوثائق تمد بإيضاحات كافية تدفع للاعتقاد بان أهداف وكالة الأمن القومي الأمريكية تشمل أشخاصا يشتبه في صلاتهم بأنشطة إرهابية، إلى جانب أفراد يتم استهدافهم فقط لانتمائهم إلى عالم الأعمال والسياسة أو الإدارة الفرنسية.


    المصدر
    http://www.dw.de/باريس-تستدعي-السفير...

  • #2
    رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

    كيف تجسست الاستخبارات الأمريكية على ملايين الفرنسيين؟

    كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين الطريقة التي اعتمدتها أجهزة الاستخبارات الأمريكية للتجسس على الحياة الخاصة للفرنسيين، وهذا استنادا على وثائق للمستشار السابق في الوكالة الاستخبارية الأمريكية إدوارد سنودن.

    اعترضت وكالة الامن القومي الاميركية على نطاق واسع الاتصالات الهاتفية للمواطنين الفرنسيين، وفق ما ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية الصادرة الاثنين استنادا الى وثائق للمستشار السابق في الوكالة الاستخبارية الاميركية ادوارد سنودن.

    واوضحت الصحيفة على موقعها الالكتروني انه تم جمع 70,3 مليون بيان هاتفي لفرنسيين من جانب وكالة الامن القومي الاميركية في غضون ثلاثين يوما بين 10 كانون الاول/ديسمبر 2012 و8 كانون الثاني/يناير 2013.


    وتفصل هذه الوثائق التي كشف عنها سنودن في حزيران/يونيو التقنيات المستخدمة للاطلاع بطريقة غير شرعية على معلومات سرية او على الحياة الخاصة للفرنسيين، وفق الصحيفة.


    واشارت لوموند الى ان وكالة الامن القومي الاميركية تملك طرقا عدة لجمع المعلومات. فعندما يتم استخدام بعض ارقام الهاتف في فرنسا، فإنها تقوم بتفعيل اشارة تطلق تلقائيا عملية تسجيل بعض المكالمات. كذلك يطال هذا التنصت الرسائل الهاتفية القصيرة ومضمونها بالاستناد الى كلمات مفاتيح. وفي النهاية، تقوم وكالة الامن القومي بشكل منهجي بالاحتفاظ بسجل الاتصالات لكل رقم مستهدف، وفق الصحيفة.


    ويندرج هذا التجسس ضمن اطار برنامج بعنوان "يو اس - 985 دي". وبحسب لوموند فإن التفسير الواضح لهذا الرمز لم يحدد حتى اليوم في الوثائق التي قدمها سنودن او من قبل عناصر سابقون في وكالة الامن القومي الاميركية. وعلى سبيل المقارنة، فإن البرنامج الذي تم من خلاله التنصت على مكالمات في المانيا كان يحمل عنوان "يو اس - 987 ال ايه" و"يو اس - 987 ال بي"، وفق الصحيفة.


    وهذه السلسلة من الارقام تدل الى الحلقة التي وصفتها الولايات المتحدة بـ"الطرف الثالث" وينتمي اليها كل من فرنسا والمانيا والنمسا وبولندا وبلجيكا.اما "الطرف الثاني" فيعنى به البلدان الانكلوساكسونية القريبة تاريخيا من واشنطن منها بريطانيا وكندا واستراليا ونيوزيلاندا. و"الطرف الاول" يضم الاجهزة الاستخبارية الاميركية ال16.

    وتعطي الوثائق ايضاحات كافية تدفع للاعتقاد بان اهداف وكالة الامن القومي الاميركية تشمل اشخاصا يشتبه في صلاتهم بانشطة ارهابية وايضا افرادا يتم استهدافهم فقط لانتمائهم الى عالم الاعمال، السياسة او الادارة الفرنسية. ويظهر الرسم البياني لوكالة الامن القومي الاميركية معدلا للاعتراضات الهاتفية بثلاثة ملايين بيان يوميا مع ارقام قياسية بلغت 7 ملايين في 24 كانون الاول/ديسمبر 2012 و7 كانون الثاني/يناير 2013، بحسب الصحيفة.

    المصدر
    http://www.france24.com/ar/20131021-...

    تعليق


    • #3
      رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

      "من الصعب أن تكون باريس لا تعرف" بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية تتجسس على الفرنسيين

      كشفت صحيفة "لوموند" أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تتنصت على الاتصالات الهاتفية في فرنسا. ردة فعل السلطات الفرنسية كانت فورية وحادة، غير أن خبيرا في الحروب الإلكترونية قال لفرانس 24 بأن من المفترض أن تكون باريس تعرف هذا الأمر.

      أعرب وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس عن "صدمته"، من جهته استدعى وزير الخارجية لوران فابيوس السفير الأمريكي في فرنسا. المسؤولون الفرنسيون لم يتأخروا في التعليق على ما نشرته صحيفة "لوموند" في 21 أكتوبر/تشرين الأول عن قيام وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتنصت على المكالمات الهاتفية للفرنسيين والتجسس على بريدهم الإلكتروني.

      الأمر الذي دفع باريس إلى الخروج عن صمتها، بعد أن كانت أقل اهتماما من جارتها ألمانيا أو البرازيل في انتقاد برنامج التجسس الواسع لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

      الموظف السابق في سلاح الجو الفرنسي والمتخصص بشؤون الحرب الإلكترونيةآلان شارات وصاحب كتاب "الحرب السرية للاتصالات" يشرح لفرانس 24 كيف من الصعب أن لا تكون باريس على دراية بالتنصت الأمريكي.

      فرانس 24: هل تعتقد بأن باريس كانت تجهل تجسس وكالة الأمن الأمريكية على المكالمات الهاتفية لمواطنيها؟
      آلان شارات: من الصعب تصديق ذلك. فقد حدث في السابق وأن كشفت عمليات تنصت أمريكية على الاتصالات الهاتفية الفرنسية تسببت بخسائر كبيرة لبعض الشركات تحديدا في البرازيل والمملكة العربية السعودية في العام 1994.
      كما أنه في الصيف الماضي طلب من موظفي الوزارات الاكتفاء باستعمال هواتف مؤمنة في بعض اتصالاتهم. وكل هذا دليل على أن السلطات الفرنسية تعرف أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تتجسس على اتصالات المواطنين الفرنسيين.


      ولكن هناك فرق كبير بين التجسس على الشركات وعلى المسؤولين السياسيين واعتراض ملايين المكالمات لمواطنين عاديين
      ...
      من الممكن أن تكون السلطات الفرنسية فوجئت بحجم البرنامج الأمريكي. وحين تقوم وكالة الأمن باعتراض المعلومات الإلكترونية بشكل كثيف من الطبيعي أن تقع اتصالات المواطنين العاديين في الشبكة. الآن علينا أن نعرف ما الذي تفعله الوكالة الأمريكية بكل هذه المعلومات وكيف تقوم بمعالجتها.

      في هذه الحالة، ما رأيك بردود فعل وزيري الداخلية والخارجية؟
      تحمل هذه القضية بصمة نفاق. فبعد خروج قضية التنصت إلى الرأي العام، صار فالس وفابيوس مجبرين على التعليق حتى لا يعطيان انطباعا بأنهما يغطيان هذه التحركات. غير أن هذا لا يعني بأنهما لم يكونا على علم أو بأنهما اكتشفا اليوم هذه القضية. حتى أن ردود الفعل الرسمية ربما كان مبالغا بها، ويمكن أن ترتد ضدنا إذا قررت الولايات المتحدة نشر ما تعرفه عن برامج التنصت التي تقوم بها أجهزة الاستخبارات الفرنسية.

      لوران فابيوس قال إن على وكالة الأمن القومي الأمريكية التوقف عن هذه الأعمال. ما الذي بوسع فرنسا القيام به؟
      لا شيء. الوكالة الأمريكية تنفذ عملها عبر الأقمار الاصطناعية أو عبر الكابلات البحرية وهذه الأدوات غير موجودة على التراب الفرنسي. بوسع باريس الاحتجاج على هذه الأعمال ولكن ماذا بعد؟ حتى ولو رفعت القضية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وأدانت المحكمة الوكالة الأمريكية لاغتصابها الحياة الخاصة للناس، هذا لن يمنع وكالة الأمن القومي من الاستمرار في تنصتها على المكالمات الهاتفية في فرنسا وفي غيرها من الدول.

      المصدر
      http://www.france24.com/ar/20131021-...

      تعليق


      • #4
        رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

        البيت الأبيض: أمريكا تتجسس «مثلها مثل كل الدول»



        قلل البيت الأبيض اليوم الاثنين من شأن الجدل الناجم مما كشف من فضائح حول التجسس الأميركي في فرنسا، مؤكداً أن واشنطن تجمع من الخارج معطيات "من النوع نفسه الذي تجمعه كل الدول".


        وأوضحت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية كايتلن هايدن "لن نعلق علناً على كل أنشطة الاستخبارات المفترضة (...) وقلنا بوضوح أن الولايات المتحدة تجمع معطيات استخباراتية في الخارج من النوع نفسه الذي تجمعه كل الدول"،

        وأضافت هايدن "كما قال الرئيس (باراك أوباما) في خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لقد بدأنا تقييم كيفية حصولنا على المعلومات الاستخباراتية لنتمكن من إقامة توازن بين القلق الأمني المشروع لمواطنينا وحلفائنا والقلق الذي يتشاطره جميع الناس حيال (حماية) حياتهم الخاصة".

        تعليق


        • #5
          رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

          ^

          وش هالرد الوقح ؟

          امريكا وش صار لها ؟ حتى على اقرب حلفائها تغيرت
          {* } [البقرة].

          تعليق


          • #6
            رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

            عاجل

            البيت الابيض: الرئيس الامريكي يتصل بنظيره الفرنسي للحديث بقضية التجسس

            تعليق


            • #7
              رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

              الأمريكان يريدون أن يكونوا متقدمين على كل من حولهم بخطوة دائماً.

              ونلاحظ بأنهم يتجسسون على الشعب الفرنسي من أجل معرفة مايتكلم به الفرنسيين وتحليله لمعرفت كيفييت تحييدهم من أن لا يكون لهم أي سلطة في الشرق الأوسط وأن لا يتدخلون في شئون واشنطن.

              تعليق


              • #8
                رد: فرنسا تستدعي سفير أمريكا بعد كشف عمليات تنصت

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو بسام مشاهدة المشاركة
                وهذه السلسلة من الارقام تدل الى الحلقة التي وصفتها الولايات المتحدة بـ"الطرف الثالث" وينتمي اليها كل من فرنسا والمانيا والنمسا وبولندا وبلجيكا.اما "الطرف الثاني" فيعنى به البلدان الانكلوساكسونية القريبة تاريخيا من واشنطن منها بريطانيا وكندا واستراليا ونيوزيلاندا. و"الطرف الاول" يضم الاجهزة الاستخبارية الاميركية ال16.
                هل لدى أمريكا 16 جهاز إستخباراتي؟؟؟؟

                تعليق

                ما الذي يحدث

                تقليص

                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                من نحن

                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                تواصلوا معنا

                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                editor@nsaforum.com

                لاعلاناتكم

                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                editor@nsaforum.com

                يعمل...
                X