إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إيران.. شرطي أميركا الجديد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إيران.. شرطي أميركا الجديد






    وقعت تطورات درامية سريعة بين أميركا وإيران خلال الأشهر السابقة، وكانت البداية من المكالمة الهاتفية التي جرت بين روحاني وأوباما في نيويورك أثناء انعقاد دورة الأمم المتحدة نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وهي المكالمة التي تحدث إعلام كل طرف أن الطرف الآخر هو المبادر بها.

    والحقيقة أن هذه المكالمة كانت إيذانا بمرحلة جديدة بين إيران وأميركا, ستلعب فيها طهران دور الشرطي الجديد لصالح واشنطن في منطقة الشرق الأوسط, فكيف جرت الأمور؟ وما الأثمان التي ستدفعها المنطقة إزاء قيام إيران بهذا الدور؟

    إذا عدنا إلى الوراء قليلا لوجدنا أن شاه إيران لعب دور شرطي أميركا في الخليج, فما الذي جعل أميركا تستغني عن خدماته؟

    ما جعلها تستغني عن خدماته أمران:
    الأول- تطلّعه إلى أن يكون جيشه سادس جيش في العالم بعد وجود فائض مالي عنده إثر ارتفاع أسعار البترول عام 1973 من سنتات محدودة للبرميل الواحد إلى أكثر من ثلاثين دولارا بعد حرب رمضان بين العرب وإسرائيل، وهو من أجل تحقيق هذا الهدف شكّل لوبيًّا إيرانيا في أميركا يعمل على شراء أسلحة أميركية مثل طائرات الفانتوم، رغم القيود التي تضعها واشنطن لعدم تصدير السلاح إليه. وقد نجح هذا اللوبي في تحقيق بعض الصفقات لصالح الشاه.

    إن تطلعات الشاه السابقة تتعارض مع الإستراتيجية الأميركية التي تقوم على أن إسرائيل يجب أن تكون القوة العسكرية الأولى في الشرق الأوسط، وهذا هو السبب الأول الذي جعل أميركا تقبل بإزاحته من الحكم.

    الثاني- تدنّي شعبية الشاه وضعف حكمه نتيجة تضخم جهاز المخابرات (سافاك) الذي كان يبطش بالخصوم من إسلاميين ويساريين, ونتيجة الفساد الذي كانت تعيشه أسرة الشاه والمحيطون بها، ونتيجة تبذير الأموال من قبل الشاه وأسرته للظهور بمظهر الأكاسرة القدماء، والخشية من أن يستطيع الحزب الشيوعي "تودة" الاستفادة من هذه الظروف المحيطة بالشاه، والقفز إلى الحكم.

    تلك الأمور جعلت أميركا تفكر في ترحيل الشاه، وقد كان تيار الملالي -وعلى رأسه الخميني- المرشح الأقوى لحكم إيران بدلا من الشاه، فماذا حققت أميركا من مجيء الخميني إلى الحكم؟

    لقد حققت ثلاثة أهداف، هي:

    الأول- حل الخميني الجيش الإيراني وتفكيكه وإنهاء وجوده، وهو بذلك أزال أكبر قوة عسكرية من أمام إسرائيل في الشرق الأوسط.

    الثاني- إبعاد الحزب الشيوعي "توده" عن التوصل إلى الحكم، مع أنه كان من أقوى الأحزاب الشيوعية في الشرق الأوسط المرشحة للقفز إلى الحكم، وفي حال وصوله سيكون هذا نصرا كبيرا للاتحاد السوفياتي.

    الثالث- المجيء بقوة إسلامية تهدّد الاتحاد السوفياتي عبر التواصل مع المسلمين الموجودين في جنوب الاتحاد من جهة، وتهدد الكتلة السنية من جسم الأمة الإسلامية من جهة ثانية.

    وبالفعل كانت ردود الفعل سريعة على مستوى الاتحاد السوفياتي ومستوى المنطقة، فاحتل الاتحاد السوفياتي نهاية العام 1979 أفغانستان كرد فعل على مجيء الخميني إلى الحكم، وأشعل صدام حسين حربا مع إيران عام 1980، ونجم عن الحدثين إشعال المنطقة والمساهمة في تدمير كل من أفغانستان وإيران والعراق.

    وبعد مجيء الملالي إلى الحكم اتجهوا إلى جعل إيران دولة نووية، وبنوا عدة مفاعلات، ولما كان هذا يتعارض مع إستراتيجية أميركا والغرب التي تقوم على أن إسرائيل يجب أن تبقى الدولة الأقوى في المنطقة، وألا تقوم أي دولة أو قوة بتهديدها، كان التعارض بين أميركا والغرب وإيران في هذا الجانب.

    ولكن التعاون بين أميركا وإيران كان قائما في أمور أخرى، منها الحرب العراقية الإيرانية، فقد أمدت واشنطن طهران بالأسلحة التي تساعدها على الاستمرار في محاربة العراق، وقد اتضح ذلك في صفقة "كونترا-غيت".




    ومن ذلك أيضا معاونة إيران أميركا في احتلال أفغانستان عام 2001، والتعاون على احتلال العراق عام 2003، وما استتبع ذلك من جعل العراق مقسّما بين شيعة وسنة وأكراد وإذكاء الحرب الطائفية، بالإضافة إلى تدمير العراق وما بناه خلال القرن الماضي.

    وقد استمر التجاذب بين أميركا وإيران خلال العقود الماضية حول المفاعلات النووية وتخصيب اليورانيوم، والبرنامج العسكري لهذه المفاعلات.

    وبدأت مباحثات بين إيران ومجموعة "5+1" منذ عام 2003 حول برنامجها النووي، ووقع الطرفان أخيرا على اتفاق أولي، فما معالم هذا الاتفاق؟ وما نتائجه؟

    ساهمت حكومة خامنئي خلال الأشهر الماضية في أكبر صفقتين شهدهما القرن الحالي، وهما: صفقة إنهاء الكيميائي السوري، وصفقة إنهاء النووي الإيراني التي ستلتزم فيها طهران بالمعايير الدولية للإنتاج السلمي، وستلتزم بفتح منشآتها النووية للتفتيش الدولي, وستحصل مقابل ذلك على مكسبين:

    أولهما أن تخفف أميركا العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها خلال السنوات السابقة والتي أضرت بالاقتصاد الإيراني، وأن تعيد لها أموالها المحجوزة في بنوك أوروبا وأميركا والتي تقدر بخمسين مليار دولار.

    والثاني أن تعترف أميركا بها لاعبا أساسيا في المنطقة, وهو ما ظهرت بوادره في العراق, وستصبح إيران بالتالي شرطي المنطقة, فما الأدوار التي ستلعبها إيران؟ ستلعب عدة أدوار:

    1- الدور الثقافي:
    ستنشر إيران المذهب الشيعي في العالم الإسلامي, وتستغل في هذا النشر الطوائف الشيعية الموجودة في مختلف دول العالم الإسلامي, وتلعب بذلك دورا تدميريا للوحدة الثقافية للأمة والتي هي عنوان وجودها وقوتها.

    وتحقق إيران بهذا الفعل لأميركا والغرب ما عجزا عنه خلال القرنين الماضيين حيث سلطا على هذه الوحدة الفكر القومي بعد الحرب العالمية الأولى في كل من العراق وبلاد الشام ومصر وغيرها, ثم الفكر الماركسي الاشتراكي بعد الحرب العالمية الثانية في كل من مصر وسوريا والجزائر وليبيا والعراق والسودان والصومال وغيرها، ولكنهما فشلا في تفتيت هذه الوحدة الثقافية, ويحلمان بتحقيق ذلك عبر نشر إيران المذهب الشيعي, ولكن هيهات أن يكون لها ذلك.

    2- الدور السياسي:
    ستلعب إيران دورا سياسيا تخدم فيه تطلعات أميركا وإسرائيل في إذكاء الصراع الطائفي كما يقع من دخول حزب الله إلى سوريا بأمر من خامنئي ومشاركة النظام الأسدي في قتل السوريين.



    وكما تفعل إيران من مد الحوثيين بالمال والسلاح للاستمرار في الاقتتال مع الأطراف اليمنية الأخرى في صعدة وغيرها، وكما يحدث من دعم إيران للطوائف الشيعية في باكستان وأفغانستان بالمال وتحريكها في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

    ومن ذلك نشر إيران المذهب الشيعي في كل من المغرب العربي وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتكوين طوائف شيعية جديدة حيث لا تكون هناك طوائف، أو تدعيم الطوائف الموجودة وتقويتها وجعلها مرتبطة بإيران، تدعو وتروج لسياساتها وتتفاعل معها.

    3- الدور العرقي:
    تستفيد إيران من العرقية الفارسية في تحقيق أهدافها وتسخّرها من أجل توسيع سيطرتها، ويمكن أن نمثل على ذلك بتصريح بعض الملالي باعتبار البحرين جزءا من بلاد فارس، وعدم التراجع عن إلحاق جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزر موسى بإيران وهي التي أخذها الشاه من الإمارات في وقت سابق.

    خلاصة الكلام أن إيران ستصبح شرطي أميركا الجديد بعدما قدمت تنازلات في مجال برنامجها النووي، كما ساعدت في تدمير السلاح الكيميائي في سوريا. وقد استحقت هذا الدور بعدما حققت شرط أميركا الأولي والأساسي، وهو أن إسرائيل يجب أن تكون القوة العسكرية الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

    وستلعب إيران دورا إقليميا يتفرع إلى دور ثقافي يتجسد في تدمير الوحدة الثقافية للأمة، ودور سياسي يتمثل في نشر المذهب الشيعي، ودور عرقي يتلخص في تدعيم العرقية الفارسية.



  • #2
    رد: إيران.. شرطي أميركا الجديد

    أمريكا باعت الشرق الأوسط لإيران وفعلا ستصنع منها شرطي المنطقة لتتفرغ للتوسع الصيني شرقا

    تعليق


    • #3
      رد: إيران.. شرطي أميركا الجديد

      ونحن سنربع الصين على عرش العالم بربط البتروكياويات والاسمده والبترول المكرر نصفه بالعمله الصينيه ونصفه بعملتنا المحليه ونربط عملتنا الذهب بعد فك ارتباطها بالدولار ونوقع اتفاقيه امنيه مع الصين تتكفل الصين بوضع قاعده صواريخ نوويه في بلادنا بقياده مشتركه ,, ونستمثر 100 مليار دولار ابتدائا في الصناعات العسكريه الصينيه ,, ونصنع سلاح ذري داخل اراضينا بالتعاون مع الصين وباكستان ,, ونستورد حصتنا من السلاح الذري الباكستاني او ما تبقى منها الى ارض الوطن ,,, ونبداء في الهندسه العسكيه لصناعه اسلحتنا بأنفسنا اعتمادا على الاسلحه الغربيه (بشرط عدم فتح المجال للصين بكشف هذه الاسرار لوجود عقود بيننا وبين الغرب تحدد هذا الامر ولان هذا الامر سيجعلك دوله غير مأمونه الجانب ,,, نتعاون مع الروس بأستمثار 100 مليار دولار ابتداء في القطاع الصناعي غير العسكري والزراعي والاستفاده من خبرات روسيا في الصناعه العسكريه ,, نلوح بأتفاقيه الدفاع المشترك مع باكستان ونفعل الاتفاقيه مع مصر ,, ندعم التنظيمات الاسلاميه المجاهده في العراق والشام وافغانستان بالتعاون مع المخابرات الباكستانيه بالاسلحه المصنعه في باكستان سواء مظادات جويه او مضادات للدروع او اسلحه فرديه ,, اشغال الجبه الايرانيه من الداخل بالكامل وعدم السماح لايران بألتقاط نفسها ,, فتح باب التجنيد الاجباري في الدوله ورفع عدد الجيش البري الى 600 الف جندي على الاقل نظامي والدبابات الى 5000 دبابه ,, رفع كفاءت جميع قواتنا العسكريه اضعاف اضعاف وتجهيز الحرس الوطني بكل الامكانيات حتى يتحول الى جيش احترافي متخصص في حرب الشوارع والمدن ,, زياده كميه الصواريخ الاستراتيجيه خصوصا التي قادره على الوصول الى العاصمه واشنطن وتزويدها برؤوس نوويه على الاقل 60 راس نووي كخطه الدفاع الاخير (خيار شمشون) تمويل الانقلابات العسكريه في الدول المجاوره التي تعارض سيستنا او تظر مصالحنا في يخص الوضع مع الامريكان او الايرانيين ,,, ’’ ويجب علينا الاستثمار في عقول ابنائنا وابعاث على الاقل 20 الف طالب سنويا الى الصين وباكستان يتخصصون في الهندسه العكسيه والهندسه النوويه والفيزيا الذريه وتقنيه النانو ,,, وضع خطه شامله في الدوله لتوطين الوظائف خصوصا الهندسيه والطبيه وخصوصا وظائف النفط والغاز ,, يجب ان تكون الوظائف على الاقل 99.9 في الميه سعوديين والبقيه خبراء وليسوا موظفين عاديين ,,, فتح باب التجنيس للعلماء المسلمين سواء كانوا عرب او غير عرب ,, المهم هو الاستفاده من علمهم ,, دعم انفصال حضرموت بكل الطرق الممكنه وظمها الى الدوله بأي ثمن حتى يكون لنا منفذ على بحر العرب ودعم اليمن اقتصاديا لتعوضيها عن الخسائر التي ستلحق بها من جراء انفصال حضرموت ,, دعم جبه العراق بالكامل اما بالسيطره على العراق ككل او الانفصال عن الشيعه والاتحاد معنا او مع دوله الشام (سوريا ) بعد التحرير ان شاء الله ,,, على ان تنفذ هذه الخطه بالكامل قبل في موعد اقصاه 2040 . انتهي وقت اللعب وبداء وقت الجد ,, امامنا عمل مضني ومجهود شاق وجدول زمني ظيق مقارنه بعمر الشعوب والدول ومخاطر كبيييييييييره جدا ,, والله ربنا ونسأله الحمايه والتوفيق






      sigpic

      تعليق


      • #4
        رد: إيران.. شرطي أميركا الجديد

        المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة
        ونحن سنربع الصين على عرش العالم بربط البتروكياويات والاسمده والبترول المكرر نصفه بالعمله الصينيه ونصفه بعملتنا المحليه ونربط عملتنا الذهب بعد فك ارتباطها بالدولار ونوقع اتفاقيه امنيه مع الصين تتكفل الصين بوضع قاعده صواريخ نوويه في بلادنا بقياده مشتركه ,, ونستمثر 100 مليار دولار ابتدائا في الصناعات العسكريه الصينيه ,, ونصنع سلاح ذري داخل اراضينا بالتعاون مع الصين وباكستان ,, ونستورد حصتنا من السلاح الذري الباكستاني او ما تبقى منها الى ارض الوطن ,,, ونبداء في الهندسه العسكيه لصناعه اسلحتنا بأنفسنا اعتمادا على الاسلحه الغربيه (بشرط عدم فتح المجال للصين بكشف هذه الاسرار لوجود عقود بيننا وبين الغرب تحدد هذا الامر ولان هذا الامر سيجعلك دوله غير مأمونه الجانب ,,, نتعاون مع الروس بأستمثار 100 مليار دولار ابتداء في القطاع الصناعي غير العسكري والزراعي والاستفاده من خبرات روسيا في الصناعه العسكريه ,, نلوح بأتفاقيه الدفاع المشترك مع باكستان ونفعل الاتفاقيه مع مصر ,, ندعم التنظيمات الاسلاميه المجاهده في العراق والشام وافغانستان بالتعاون مع المخابرات الباكستانيه بالاسلحه المصنعه في باكستان سواء مظادات جويه او مضادات للدروع او اسلحه فرديه ,, اشغال الجبه الايرانيه من الداخل بالكامل وعدم السماح لايران بألتقاط نفسها ,, فتح باب التجنيد الاجباري في الدوله ورفع عدد الجيش البري الى 600 الف جندي على الاقل نظامي والدبابات الى 5000 دبابه ,, رفع كفاءت جميع قواتنا العسكريه اضعاف اضعاف وتجهيز الحرس الوطني بكل الامكانيات حتى يتحول الى جيش احترافي متخصص في حرب الشوارع والمدن ,, زياده كميه الصواريخ الاستراتيجيه خصوصا التي قادره على الوصول الى العاصمه واشنطن وتزويدها برؤوس نوويه على الاقل 60 راس نووي كخطه الدفاع الاخير (خيار شمشون) تمويل الانقلابات العسكريه في الدول المجاوره التي تعارض سيستنا او تظر مصالحنا في يخص الوضع مع الامريكان او الايرانيين ,,, ’’ ويجب علينا الاستثمار في عقول ابنائنا وابعاث على الاقل 20 الف طالب سنويا الى الصين وباكستان يتخصصون في الهندسه العكسيه والهندسه النوويه والفيزيا الذريه وتقنيه النانو ,,, وضع خطه شامله في الدوله لتوطين الوظائف خصوصا الهندسيه والطبيه وخصوصا وظائف النفط والغاز ,, يجب ان تكون الوظائف على الاقل 99.9 في الميه سعوديين والبقيه خبراء وليسوا موظفين عاديين ,,, فتح باب التجنيس للعلماء المسلمين سواء كانوا عرب او غير عرب ,, المهم هو الاستفاده من علمهم ,, دعم انفصال حضرموت بكل الطرق الممكنه وظمها الى الدوله بأي ثمن حتى يكون لنا منفذ على بحر العرب ودعم اليمن اقتصاديا لتعوضيها عن الخسائر التي ستلحق بها من جراء انفصال حضرموت ,, دعم جبه العراق بالكامل اما بالسيطره على العراق ككل او الانفصال عن الشيعه والاتحاد معنا او مع دوله الشام (سوريا ) بعد التحرير ان شاء الله ,,, على ان تنفذ هذه الخطه بالكامل قبل في موعد اقصاه 2040 . انتهي وقت اللعب وبداء وقت الجد ,, امامنا عمل مضني ومجهود شاق وجدول زمني ظيق مقارنه بعمر الشعوب والدول ومخاطر كبيييييييييره جدا ,, والله ربنا ونسأله الحمايه والتوفيق
        هل تظن ان الحكومه تفكر بذلك ؟ وتذكر بالحركه هذي بتخسر اوروبا

        تعليق


        • #5
          رد: إيران.. شرطي أميركا الجديد

          المشاركة الأصلية بواسطة ابو هلال مشاهدة المشاركة
          هل تظن ان الحكومه تفكر بذلك ؟ وتذكر بالحركه هذي بتخسر اوروبا
          اخسر اوروبا !!!!!!! وماذا ستفيدني اوربا اذا انتسفت الدوله من الخارطه واصبحت دويلات ,,, وانا متأكد ان هناك حل وسط لكل شيئ دائما واولهم حل مع اوربا لكلامي اعلاه وممكن نستثني بعض الدول ونعطيها مميزات خاصه مثل فرنسا ,,,

          يجب عليها ان تفكر بذالك ,,,






          sigpic

          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X