إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"

    كشف السفير الأمريكي السابق، فرِد هوف، عن أن مسؤولين إيرانيين صرحوا خلال لقاء معه بأن إيران تعتبر السعودية هي عدوها الأول وليس "إسرائيل".




    وأوضح هوف، الذي عقد مؤخراً جلسات معروفة بـ"المسار الثاني" مع مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، "أن المسؤولين الإيرانيين أجمعوا على أن العدو الحقيقي هو السعودية، داخل سوريا وخارجها".

    وأضاف, أن أحد المسؤولين الإيرانيين اعتبر أن السعودية تزداد أهميتها يوماً بعد يوم في
    حسابات إيران.


    وأفاد بأن إيران تعتبر حزب الله الشيعي اللبناني هو خط الدفاع الأول عنهم.

    وتابع أن "إبقاء قوات حزب الله مستعدة للقتال، ليس من وجهة نظر إيران، موضوعاً بسيطاً، والحركة المتواصلة للعتاد والسلاح وقطع الغيار من إيران للحزب هي موضوع رئيسي، وقد وجدت إيران في بشار الأسد شخصاً يقبل تماماً، بل متحمس للتعامل مع إيران في تسهيل هذه الحركة إلى درجة تأمين السلاح من مخازن الجيش السوري لحزب الله".

    يشار إلى أن إيران توجه انتقادات كثيرة للسعودية بسبب موقفها الداعم للثورة السورية وإدانتها لجرائم نظام الأسد.

    وتقوم إيران بتدخلات عديدة في دول المنطقة خصوصا في البحرين وهو ما أثار غضب السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.


    كشف السفير الأمريكي السابق، فرِد هوف، عن أن مسؤولين إيرانيين صرحوا خلال لقاء معه بأن إيران تعتبر السعودية هي عدوها الأول وليس "إسرائيل".


  • #2
    رد: إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"




    دبي – قناة العربية


    خرج السفير الأميركي السابق، فرِد هوف، بتصريحات كشفت عن اعتبار إيران السعودية عدوها الأول، مما جعله أحد الخبراء المثيرين للاهتمام في واشنطن، خاصة أنه سبق له العمل، إلى وقت قريب، مسؤولاً للملف السوري في وزارة الخارجية الأميركية.

    وكشف هوف، الذي عقد مؤخراً جلسات معروفة بـ"المسار الثاني" مع مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، "أن المسؤولين الإيرانيين أجمعوا على أن العدو الحقيقي هو السعودية، داخل سوريا وخارجها"، بحسب ما أوردته صحيفة "الرأي العام" الكويتية.



    أهمية السعودية تزداد يوماً بعد يوم


    وأشار إلى أن أحد المسؤولين الإيرانيين اعتبر أن السعودية تزداد أهميتها يوماً بعد يوم في حسابات إيران. وقال "إنه قلق من عواقب الحرب الطائفية والأهلية في سوريا، وإن للولايات المتحدة وإيران مصلحة مشتركة في احتواء الحرب الطائفية في المنطقة، وفي إلحاق الهزيمة بالتحدي السعودي للولايات المتحدة".
    ونقل عن الإيرانيين الذين قال إنه ليس مخولاً بالكشف عن أسمائهم أن "حزب الله هو خط الدفاع الأول لإيران في حال قيام إسرائيل بشن هجوم ضد منشآتها النووية".
    ويضيف نقلاً عنهم أن "إبقاء قوات حزب الله مستعدة للقتال، ليس من وجهة نظر إيران، موضوعاً بسيطاً، والحركة المتواصلة للعتاد والسلاح وقطع الغيار من إيران للحزب هي موضوع رئيسي، وقد وجدت إيران في بشار الأسد شخصاً يقبل تماماً، بل متحمس للتعامل مع إيران في تسهيل هذه الحركة إلى درجة تأمين السلاح من مخازن الجيش السوري لحزب الله".


    طهران ترى بشاراً كحجر زاوية نظامها


    ويتابع هوف: "إيران ترى بشاراً أساسياً، وطهران ترى بشاراً كحجر زاوية نظامها، وإذا ما تمت إزاحته ينهار كل شيء، وتكون عملية الإطاحة به تجربة للعملية الأكبر (أي الإطاحة بالنظام الإيراني)، لذا الاستنتاج هو أن قابلية إيران لحل سياسي في سوريا، وسط التهديد الإسرائيلي لإيران، هي قابلية غير موجودة، وهو على الأقل ما سمعته" من الإيرانيين.
    وينقل هوف عن مسؤول إيراني قوله "إن إيران تسلح شيعة سوريا وميليشيات أخرى، لا بهدف دعم نظام الأسد، بل للإبقاء على ممر إلى حزب الله في حال انهار هذا النظام".
    ويؤكد هوف أن كل هذا "لا يعني أن أحداً من الإيرانيين ينظر إلى بشار الأسد كرجل دولة أو كزعيم يهدف إلى حماية مصالح كل السوريين"، مضيفاً أن كل المسؤولين الإيرانيين "نأوا بأنفسهم وبلادهم عن ممارسات نظام الأسد، ولكن الأمر يتعلق بالمصالح. وكما قال لنا مسؤول إيراني، بالنسبة لإيران الأسد جزء رئيسي من الاستراتيجية الإيرانية، وليس قابلاً للتفاوض".


    سوريا أهم بالنسبة إلى إيران من خوزستان


    ويتابع المسؤول السابق أن الإيرانيين قالوا له إنه "لا خلاف داخل إيران بين السياسيين والعسكر حول هذه النقطة، وسوريا أهم بالنسبة إلى إيران من خوزستان"، المحافظة الإيرانية الجنوبية الغربية الغنية بالنفط وذات الغالبية السكانية العربية.
    وينقل عن مسؤول إيراني قوله له إن "دعمنا لسوريا جيوسياسي. هدفنا تقوية مقدرات حزب الله على الردع، وحزب الله يجعل إسرائيل تفكر مرتين، لهذا سوريا مهمة، فحزب الله هو موضوع حياة أو موت (بالنسبة لإيران)، أما سوريا كسوريا، فليست كذلك".
    ونقل هوف عن محدث إيراني آخر قوله "إن إيران تعتقد أن العاصفة مرت في سوريا"، وأنها "تشعر بارتياح للوضع هناك، ولا سبب لمواجهة إيرانية أميركية في سوريا، ويمكن للبلدين إيجاد أرضية مشتركة في سوريا".
    إيراني آخر قال لهوف إنه "لا يرى أن أميركا أو إسرائيل فعلت أي شيء في سوريا، وكل المشكلة تكمن في العربية السعودية، وإلى حد أقل تركيا".
    في تركيا، يختم هوف، "حتى (رئيس حكومة تركيا رجب طيب) أردوغان مستعد الآن أكثر مما كان عليه من قبل للبحث في أفكار إيرانية حول سوريا، وفقاً لأحد الإيرانيين".



    تحالف إسرائيلي إيراني قريب



    من جهته، علق الدكتور محمد آل زلفة، أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود، أنه منذ ثورة إيران وهي تنظر إلى السعودية كعدوة أولى، أما العداء لإسرائيل فهو غطاء فقط، بينما إيران في الواقع تعادي العرب بشكل عام، لكنها تعرف أن السعودية هي الحزام للأمن العربي، بينما تتحدث عن إسرائيل لتصل إلى السذج العرب.
    وأشار إلى أن إيران محتلة لأرض عربية كما إسرائيل تحتل أرضاً عربية، ومع أن روحاني ذهب إلى واشنطن ودافوس وتكلم بلغة ناعمة، لكن ذلك لا يغير من السياسة الإيرانية.
    وأبان أنها خلقت حزب الله لتشتت الأمة العربية وإضعافها، وأن إيران وإسرائيل ستجلسان قريباً على طاولة واحدة بمساعدة الوسيط الأميركي، من أجل التأثير على العرب.
    http://www.alarabiya.net/ar/iran/2014/01/30

    تعليق


    • #3
      رد: إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"

      صدق وهو كذوب
      ولو قال غير ذلك لكذب

      تعليق


      • #4
        رد: إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"

        هذا أمر بديهي
        {* } [البقرة].

        تعليق


        • #5
          رد: إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"

          اهداء للي ودهم يحاربون اسرائيل الحين
          ..


          تعليق


          • #6
            رد: إيران: السعودية هي عدونا الأول وليس "إسرائيل"

            شي معروف واللي ما كان يعرفه جاهل
            ايران تريد استعاده فارس واحلامهم القديمة عن طريق احتلال العقول الصغيرة
            يحاولون نسف القران الكريم والصحابه حتى لا يوجد دين الا عن طريق خرافاتهم

            ولكن قالها الصدوق صلى الله عليه وسلم

            إذا هَلَكَ كِسْرَى فلا كِسْرَى بعدَه

            من لم يقرأ التاريخ لا يفهم مدى قوه أعطاها الله لنبيه ولأصحابه وللمسلمين

            لن تعود ايران وهذا هو الحق
            ونحن نفعل الأسباب
            والله ينصرنا

            تعليق

            ما الذي يحدث

            تقليص

            المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

            من نحن

            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

            تواصلوا معنا

            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

            editor@nsaforum.com

            لاعلاناتكم

            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

            editor@nsaforum.com

            يعمل...
            X