إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسكو ترفض "التخويف" من واشنطن وتتمسك بحقها في الرد على العقوبات الأمريكية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: موسكو ترفض

    بوشكوف: واشنطن قلقة من فشلها في عزل روسيا




    يرى رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي (الدوما ) أن واشنطن أظهرت خوفها من الفشل في عزل روسيا، وذلك بموقفها من زيارة رئيس التشيك المقبلة لموسكو لإحياء ذكرى النصر.

    وكان الرئيس التشيكي ميلوش زيمان قد أعرب عن استيائه من استنكار السفير الأمريكي لدى براغ نيته زيارة موسكو لإحياء الذكرى الـ70 للنصر على النازية، رافضا لقاء السفير في قصره.

    وصرح زيمان في حديث مع صحيفة "Parlamentni listy": "لن أسمح لأي سفير أن يتدخل بإسداء النصائح حول زياراتي الخارجية".

    وأضاف: "لا أستطيع تصور السفير التشيكي في واشنطن ينصح الرئيس الأمريكي حول وجهة سفره".

    وكتب أليكسي بوشكوف على صفحته في موقع "تويتر" الاثنين 6 أبريل/نيسان أنه "نظرا إلى هستيريا السفير الأمريكي لدى التشيك، يبدو أن واشنطن متوترة من زيارة زعماء الدول الغربية إلى موسكو في 9 مايو/أيار (لإحياء ذكرى النصر على الفاشية)، خشية الفشل في عزل روسيا".

    المصدر: "نوفوستي"

    تعليق


    • #47
      رد: موسكو ترفض

      مدفيديف: روسيا ستفعل كل شيء للحفاظ على زعامتها في غزو الفضاء




      أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، الأحد 12 أبريل/نيسان، بمناسبة يوم الفضاء الدولي، أن الحكومة الروسية ستفعل كل شيء من أجل الحفاظ على زعامة البلاد في غزو الفضاء.


      وكتب مدفيديف على صفحته على موقع "فكونتاكتي" للتواصل الاجتماعي، أن "قطاعنا الفضائي والقائمين عليه كانوا دائما وسيبقون عزة بلادنا، ورائد الفضاء الأول يوري غاغارين يبقى عزة البشرية كلها".


      كما أشاد رئيس الحكومة الروسية بمأثرة رائد الفضاء السوفيتي الآخر، آلكسي ليونوف، الذي كان خرج، منذ نصف القرن، للمرة الأولى في العالم، إلى الفضاء المكشوف.




      وأضاف أن روسيا تتعزى بمثل هؤلاء الناس، إذ أنها تحولت بفضلهم إلى دولة فضائية عظمى ولا تزال تحتفظ موقعها هذا.

      تعليق


      • #48
        رد: موسكو ترفض

        روغوزين: فرنسا لا تستطيع بيع "ميسترال" دون الحصول على إذن من روسيا








        صرح نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري رغووزين، اليوم السبت 9 أيار/مايو، أن فرنسا غير قادرة على بيع حاملة الطائرات "ميسترال"، التي بنيت لروسيا بدون موافقة موسكو، وأن الجانب الفرنسي قد أبلغ بهذا.



        وقال روغوزين للصحفيين: " بدون الحصول على إذننا، فإنهم غير قادرين على بيع أي شيء".


        وأضاف روغوزين ردا على سؤال، عما إذا كان الجانب الفرنسي يعلم بهذا: "شرحت لهم كل شيء بالتفصيل".

        كما أشار رغوزين إلى أن فرنسا لا تسطيع استخدام " ميسترال " لأغراضها الخاصة ، إذ تم صنعها بموجب متطلبات القوات البحرية الروسية.



        وقال رغوزين: " لقد صنعت وفقا للمعاير الروسية، بدءا من اللوحات وانتهاءا بالكهرباء، وبشكل عام صنعت بموجب متطلبات القوات البحرية الروسية كيف يمكنهم استخدامها — أنا لا أفهم ".

        يذكر أن شركة الأسلحة الروسية الحكومية "روس أوبورون إكسبورت" عقدت صفقة توريد حاملتي طائرات من نوع "ميسترال" مع الشركة الفرنسية "دي أن أس/ اس تي ايكس" في عام 2011.

        وكان من المقرر تسليم أول حاملة طائرات "فلاديفوستوك" إلى روسيا في أواخر عام 2014 والثانية في عام 2015، إلا أن باريس علقت في سبتمبر/أيلول الماضي تسليم موسكو حاملتي الطائرات على خلفية الأزمة في أوكرانيا.



        وتنتظر روسيا من فرنسا، إما أن تسلم حاملتي الطائرات أو تقوم بإرجاع ما تم دفعه لها. فقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتصف شهر نيسان/أبريل السابق أن رفض فرنسا تسليم هاتين السفينتين لروسيا ليس له أي أهمية بالنسبة للقدرة الدفاعية الروسية وأن روسيا ترغب فقط بتعويض الخسائر التي تكبدتها من خلال هذه الصفقة.





        تعليق


        • #49
          رد: موسكو ترفض

          بوتين: يجب رفع الحصار الاقتصادي عن دونباس وبدء الحوار بين المعارضة وكييف



          شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، في مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، على ضرورة رفع الحصار الاقتصادي عن دونباس، مؤكدا على أن التسوية ممكنة فقط عبر الحوار بين كييف ودونيتسك ولوغانسك.

          وقال بوتين: "أنا واثق من أنه لا يمكن التوصل إلى التسوية المستدامة إلا عبر اقامة الحوار المباشر بين كييف من جهة، ودونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى. أرى أن ذلك أحد الشروط الأساسية للتسوية".

          وأضاف بوتين: "نرى أنه من الضروري رفع الحصار الاقتصادي، وإعادة إعمار البنى التحتية، والأنظمة المصرفية، وإجراء الإصلاحات الدستورية بمشاركة جنوب شرق البلاد".

          بوتين: أي نظام جديد للأمن الأوروبي يحتاج إلى التخلي عن مخاوف الماضي


          صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أي بناء نظام جديد للأمن الأوروبي ويتطلب خطوة إلى الأمام، فمن الضروري له عدم العيش في رهاب الماضي،والتطلع إلى المستقبل.

          وقال بوتين، نحن بحاجة لأن نتجاوز، ولاتخاذ بعض الخطوات إلى الأمام، وعدم العيش في الخوف من الماضي والتطلع الى المستقبل".

          وأشار بوتين، إلى أنه يجب أن يبنى نظام الأمن العالمي في العالم على قاعدة عدم التكتل على أساس الأمم المتحدة.

          وأضاف بوتين، أنه" فعليا بالامكان إيجاد نظام فعال للأمن يمكن أن يبنى خارج نظام الكتل، استنادا إلى نهج يساوي ضمان سلامة جميع المشاركين في الحوار الدولي. إذا أمكننا أن نبني مهمتنا بهذه الطريقة بالذات على أساس من الأمم المتحدة، يبدو لي أننا سنحرز نجاحاً".

          تعليق


          • #50
            رد: موسكو ترفض

            بيسكوف: الكرملين يستغرب حملة الإعلام الغربي ضد الرئيس بوتين




            أعربت موسكو عن استغرابها بسبب إطلاق عدد من وسائل الإعلام الغربية حملة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأكدت في الوقت نفسه استعدادها للحوار مع الغرب لحل القضايا الدولية الملحة.


            وقال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، الجمعة 22 مايو/أيار، إن الكرملين تلقى مجموعة أسئلة تحتوي على افتراءات من قبل اثنتين من وسائل الإعلام – البريطانية والأمريكية، اللتين وصفهما بـ"المحترمتين".


            وأوضح أنهما تهتمان بتاريخ علاقات تقولان إنها مالية بين الرئيس بوتين ورجل الأعمال غينادي تيمتشينكو، وكذلك رئيس شركة "غازبروم" الروسية آلكسي ميلير، وسأل صحفيون عما إذا كان بوتين قد عمل بشكل مباشر أو غير مباشر في مجموعة "Gunvor Group" التابعة لتيمتشينكو، وكذلك ما إذا كان بوتين وتيمتشينكو قد ناقشا مسائل قطاع الأعمال والمسائل الخاصة في التسعينات من القرن الماضي.

            كما زعم الصحفيون الغربيون أن"بوتين طلب خلال محادثاته مع أحد مؤسسي شركة "سوفاكس" دميتري سكيغين، 15% من الأسهم والعقود الآجلة، مقابل الحصول على المساعدة في تسجيل شركة وعقد إيجار طويل الأمد... وعن اتفاق الطرفين على 4 %".

            وشدد بيسكوف على أن جميع هذه المعلومات لا علاقة لها بالواقع إطلاقا.

            وأضاف أنه لا يمكن إعطاء الجواب الإيجابي جزئيا إلا على سؤال واحد من الأسئلة المطروحة، وهو عن نقل العمدة السابق لمدينة سان بطرسبورغ أناطولي سوبتشاك إلى فرنسا في عام 1996.

            وأشار بيسكوف إلى أن تيمتشينكو لم يقدم طائرته الخاصة لنقل سوبتشاك (للعلاج في باريس)، كما يقال في الإعلام الغربي، إلا أنه ساعده على تأجير طائرة مزودة بأجهزة طبية.


            ويعتبر الغرب تيمتشينكو بأنه ليس فقط رجل أعمال روسي، بل و"صديق لبوتين" وقد أدرج في "القائمة السوداء" التي تم تشكيلها عقب عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

            يذكر أن الرئيس بوتين كان يعمل تحت قيادة سوبتشاك عندما تولى الأخير منصب عمدة سان بطرسبورغ في تسعينات القرن الماضي.

            بيسكوف يستهجن النبرة التحذيرية لأسئلة الصحفيين الغربيين

            كما استهجن بيسكوف النبرة التحذيرية لأسئلة وسائل الإعلام الغربية، وكذلك أسلوبها المماثل لأسلوب الاستجواب.

            وأوضح أن وسائل الإعلام هذه تقول إنه" في حال عدم حصولنا على أجوبة جوهرية على أسئلتنا في مهلة محددة، سنضطر إلى اعتبار أنكم لا تريدون التعليق على أي منها".

            الكرملين: بوتين يستغرب الأسئلة التي تحتوي على افتراء
            وذكر بيسكوف أن الرئيس الروسي استغرب من هذه الأسئلة، لأن كثرة الافتراءات التي تجري محاولة صياغتها، سيما من قبل وسائل إعلام محترمة، تثير الصدمة.

            بيسكوف: الافتراء على بوتين يثبت أنه قائد "غير مريح" للغرب
            في هذا السياق، اعتبر بيسكوف بأن أسئلة وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية "تعد تأكيدا واضحا على بقاء بوتين شخصا غير مريح لمن لا يملك موقفا بناء إزاء روسيا كما في السابق، وكذلك على كيفية مواصلة هؤلاء شن هجمات موجهة ووقحة وهجمات خالية من الإبداع، وهي هجمات إعلامية".

            ولفت بيسكوف إلى أن هذا الأمر تقوم به وسائل الإعلام البريطانية والأمريكية بالتزامن، "وكأنه بالصدفة، إلا أنه من الواضح أنه ليس صدفة".

            بيسكوف: الكرملين لا ينوي البحث عن أصحاب هذه الافتراءات
            هذا وأكد بيسكوف أن الكرملين لا ينوي البحث عن أصحاب هذه الحملة.

            وردا على سؤال لوكالة "تاس" الروسية عما إذا كان يستطيع الحديث عن لأصحاب هذه الأسئلة الموجهة إلى الكرملين، قال بيسكوف "لا أعرف ذلك، إننا لسنا محققين، ولا توجد هنا ذريعة لفتح تحقيق، كل شيء واضح هنا".

            وأضاف أنه لا يمكن التعامل مع هذه الافتراءات بشكل جدي، مشيرا إلى أن نشرها سيضر بمصداقية وسيلة الإعلام نفسها.

            بيسكوف: يجب استمرار الحوار مع الغرب
            وبالرغم من كل ذلك، أكد بيسكوف أن تلك الهجمات لا يمكنها التأثير على استعداد موسكو للحوار مع الغرب.

            وأعاد إلى الأذهان أن الرئيس الروسي ووزير خارجيته أعلنا مرارا أن روسيا مستعدة تماما للحوار ومناقشة المسائل العالقة والأكثر صعوبة.

            المصدر: "تاس"

            تعليق


            • #51
              رد: موسكو ترفض

              إيفانوف: خطة الإعلام الغربي لتشويه القيادة الروسية عن طريق الافتراءات ستفشل



              أعرب رئيس ديوان الرئاسة الروسية سيرغي إيفانوف في مقابلة خاصة مع "RT" عن قناعته بأن خطة وسائل الإعلام الغربية لتشويه القيادة الروسية من خلال الافتراءات ستفشل.


              وأشار إيفانوف إلى الافتراءات التي يتعرض لها في أحيان كثيرة الأشخاص المقربون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على صفحات وسائل الإعلام الغربية، سيما البريطانية والأمريكية، معربا عن ثقته بأن خطتها الهادفة لتخيب آمال المواطنين الروس في السلطات الروسية عن طريق هذه الافتراءات لن تتحقق.


              كما أشار إلى أن الصحفيين الغربيين الذين يوجهون الاتهامات الباطلة للصحافة الروسية بممارسة الدعاية، يقومون هم أنفسهم بهذه الدعاية، وهم لا يستحقون الثقة ولا الاحترام.


              وأشار إلى أنه يقرأ الصحف البريطانية والأمريكية، منذ ثلاثين عاما على الأقل، قائلا إن السنتين الأخيرتين شهدتا إطلاق وسائل إعلام غربية حملة تهدف إلى نزع الثقة من "خصومها" في الرأي، وإدراج هؤلاء الخصوم على "القوائم السوداء".


              وأضاف أن ذلك الأمر يخص، بالدرجة الأولى، الصحف البريطانية والأمريكية، التي - حسب قوله - حظيت خلال وقت طويل بإحترامه.


              وأوضح السياسي الروسي أنه "كثيرا ما أقرأ المقالات التي تقول إن الرئيس بوتين وأعوانه، حسب تعبير الصحفيين، ذوي علاقة بفساد كبير ويرتبطون بعالم الإجرام، ويمتلكون مبالغ كبيرة من الأموال وينجحون في إخفائها... ويقولون إن من المقربين لبوتين أشخاص ينحدرون من مدينة سان بطرسبورغ، وأن بعضهم كانوا موظفين في "كي جي بي" (جهاز الاستخبارات السوفيتي) في السابق، وأنهم جميعا، بطبيعة الحال، ذوي صلات متينة مع بوتين".


              وأشار إيفانوف إلى أنه يعتبر مثالا جيدا جدا في هذا السياق، قائلا : "ولدت في سان بطرسبورغ وتعرفت على فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين منذ أربعين عاما، وخدمت في "كي جي بي" الأمر الذي أعتز به، وبالطبع، أنا مقرب جدا من الرئيس... كنت سكرتيرا لمجلس الأمن الروسي ووزيرا للدفاع ونائبا أولا لرئيس الحكومة، وحاليا أتولى رئاسة الديوان الرئاسي. ويكمن جوهر الأمر في أنه إذا كانت هناك أية اتهامات موجهة إلي شخصيا، فدعها تُعلن: في أي مجال يتجلى فسادي، وأين دخولي الضخمة وأين منازلي في الولايات المتحدة أو في بريطانيا؟.. إن مثل هذه الأشياء، لو كانت صحيحة، من السهل البرهنة على وجودها".


              وذكر أن هناك أشخاص كثيرون مقربون من بوتين، ومنهم، حسب قوله، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو ومدير جهاز الأمن الفدرالي ألكساندر بورتنيكوف، وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف.


              وأكد إيفانوف أن هؤلاء الأشخاص "أعرفهم منذ أعوام طويلة، كما أعرف الرئيس بوتين، وإنني على قناعة بأن كافة التصريحات الافترائية الموجهة إلينا تستهدف شيئا وحيدا، وهو إقناع المواطنين الروس بأن الدوائر الحاكمة في روسيا ليست على حق. لكنني على ثقة تامة بأن هذه الخطة لن تتحقق".


              وشدد إيفانوف على أن "الهدف الرئيسي لحملة يقودها عدد من وسائل الإعلام الغربية هو الرئيس الروسي، غير أنها تحاول، بسبب غياب البراهين، توسيع دائرة المتهمين ويقولون إن كل من ولد في سان بطرسبورغ وخدم في "كي جي بي" ثم أصبح أحد المقربين من بوتين، مذنب بالفساد".


              وأوضح أن وسائل الإعلام الروسية تتعرض في أحيان كثيرة للاتهامات في مباشرة دعاية سوداء، أو ما يسمى بالدعاية الوقحة. فأعتقد أن الدعاية، في هذه الحالة، تتولاها وسائل الإعلام البريطانية والأمريكية، أو على الأقل، بعض الصحف في البلدين".


              وأشار إلى أنه يتحدث في هذا السياق عن وسائل الإعلام تلك فقط، "والتي كتبت مثل هذا الهراء"، مردفا أنه من غير الممكن أن تحظى تلك الوسائل باحترام الناس الواعيين القادرين على تحليل المعلومات.


              وقال إيفانوف "إنني على ثقة تامة بأن أغلبية الدول الغربية، وفي مقدمتها الدول الأنجلوسكسونية، غير راضية عن كيفية تطور روسيا والاتجاه الذي تسير نحوه. وهم غير راضيين عما تشهده أوكرانيا، وبالرغم من أن ذلك لم نبادر له، وأنا أشدد عليه، لم نفعل سوى الرد على ما بدأه الجانب الآخر".


              المصدر: "RT"

              تعليق


              • #52
                رد: موسكو ترفض

                ريباكوف: عقوبات الغرب ضد روسيا محكومة بالفشل




                أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد روسيا محكوم عليها بالفشل.


                وقال ريابكوف في تصريحات صحفية الثلاثاء 26 مايو/أيار: "نحن نرى أن العقوبات التي فرضت على روسيا لم يكن لها ذاك التأثير الذي طمح له منتهجو هذه السياسة. فالعقوبات استخدمت في المقام الأول كأداة لتحقيق أغراض سياسية بحتة".


                وأضاف الدبلوماسي أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي استخدمت ضدها عقوبات. وأردف قائلا: "واجه عدد من الدول عقوبات مختلفة، التي تم رفعها لاحقا دون أن تحقق هدفها، وسيحصل ذلك أيضا فيما يخص روسيا. إنه مجرد دليل على عجز زملائنا الأمريكيين والأوروبيين عن إيجاد سبيل آخر لتحقيق أهدافهم، بدلا من اللجوء إلى مثل هذه الأساليب غير الفعالة والمضرة بالنسبة لمصالحهم والمحكومة بالفشل".


                المصدر: تاس

                تعليق


                • #53
                  رد: موسكو ترفض

                  بيسكوف: العقوبات سخيفة وبوتين لا يناقش مسألة إلغائها مع زملائه





                  صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم الاثنين 1 حزيران/يونيو أن استخدام العقوبات أمر سخيف، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصالاته مع الزملاء لا يطرح مسألة إلغائها ولن يطرحها لأن روسيا ليست المبادرة.

                  فقد قال بيسكوف: "لا، لم يطرح الرئيس موضوع العقوبات الأوروبية ضد روسيا خلال اتصالاته الخارجية الكثيرة".

                  وأضاف أن "روسيا لم تكن يوما من مؤيدي سياسة العقوبات.

                  وموسكو ترى هذه الممارسة محض عبث وغير فعالة وتعتبر سيفا ذو حدين".

                  وأكد على أن موسكو لم تبادر بفرض العقوبات، ولن تبادر.


                  تعليق


                  • #54
                    رد: موسكو ترفض

                    موسكو: حوارنا مع واشنطن براغماتي ولسنا في مرحلة "إعادة إطلاق"




                    لم تدخل العلاقات الروسية الأمريكية مرحلة "إعادة إطلاق" جديدة، لكن موسكو تعتبر أن البراغماتية تطبع اليوم حوار البلدين حول مجالات محددة يمكن لكليهما الاستفادة من التعاون فيها.


                    في هذا السياق قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع قناة "بلومبرغ" بثت الثلاثاء 2 يونيو/حزيران: "أعتقد أننا نتحلى بدرجة كافية من البراغماتية في حوارنا.

                    ويجري الرئيس فلاديمير بوتين من وقت لآخر مكالمات هاتفية مع الرئيس باراك أوباما، ويجري بينهما حوار براغماتي، وهما يبحثان مجالات محددة للتعاون، حيث يمكن لكلا الطرفين أن يحققا منفعة".


                    هذا ناهيك عن الاتصالات المستمرة التي يجريها لافروف حول هذه المواضيع مع نظيره الأمريكي جون كيري.

                    لكن هذا الزخم لا يرقى حسب لافروف إلى مرحلة "إعادة الإطلاق" في العلاقات بين البلدين التي كانت عنوان العام 2009: "لا أريد أن أطلق على هذا الحوار "إعادة إطلاق العلاقات من جديد، بل اعتبره نتيجة لتفهم ضرورة تطبيع العلاقات".

                    ويركز الحوار في الوقت الراهن على الأزمة الأوكرانية، إذ ذكر لافروف تعليقا على محادثاته مع نظيره الأمريكي: "اتفقنا مع كيري على مواصلة الاتصالات بين موسكو وواشنطن بشكل دوري، لكي نتبادل التقييمات ونرى كيف يمكننا أن نؤثر على طرفي النزاع، من أجل التطبيق الشامل لاتفاقات مينسك السلمية".

                    وترى أوساط إعلامية وسياسية أن اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين بوزير الخارجية الأمريكي في سوتشي الروسية في مايو/أيار الماضي شكل بادرة من بوادر إعادة الدفء إلى العلاقات الروسية -الأمريكية، حيث اكتفى الطرفان بتأكيد تمسكهما باتفاقات مينسك السلمية الخاصة بالتسوية الأوكرانية، والتي تم عقدها في 12 فبراير/شباط الماضي، وهي ساهمت منذ ذلك في إحلال وقف إطلاق النار في منطقة النزاع.

                    لافروف: موسكو مستعدة لتحمل عقوبات الغرب لفترة طويلة
                    ذكر وزير الخارجية الروسي أن بلاده مستعدة لتحمل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من قبل دول الغرب لفترة طويلة، علما بأن تلك العقوبات تساهم في التنويع الاقتصادي داخل روسيا.

                    وأوضح: "إننا نركز على سبل الاستفادة من هذه الظروف من أجل تنويع اقتصادنا. وحسب تقييماتنا، يمكننا أن نعمل بهذا النظام لفترة طويلة جدا".

                    وردا على سؤال حول توقعاته بشأن الحدود الزمنية المحتملة لتطبيق العقوبات ضد روسيا، قال لافروف: "لا نفكر في ذلك. إننا نركز على إعادة هيكلة اقتصادنا والتكيف مع الظروف الحالية، عندما بات عدد شركائنا التجاريين في أمريكا اللاتينية وآسيا أكبر من شركائنا في أوروبا ومناطق أخرى".

                    هذا وتصر موسكو على رفضها بحث موضوع العقوبات مع الغرب، وذلك لأنها ليست الطرف الذي بادر إلى فرضها. وتذكر بأن العقوبات تأتي بخسائر ملموسة على الطرفين، أما الخاسر الأول فهو الاتحاد الأوروبي الذي فقد في روسيا سوقا لتسويق العديد من بضائعه، بسبب العقوبات الجوابية التي فرضتها موسكو.

                    وتستهدف العقوبات الروسية الجوابية ليس الرد على العقوبات الغربية بحسب، بل وحماية قطاعها الزراعي قبل كل شيء. كما دفعت العقوبات الغربية موسكو لمضاعفةجهودها من أجل تنويع الاقتصاد وتوطين الانتاج وتسريع تطوير الصناعات الابتكارية.


                    المصدر: نوفوستي

                    تعليق


                    • #55
                      رد: موسكو ترفض

                      بوتين: سلوك الغرب وراء الأزمة الأوكرانية




                      الأزمة الأوكرانية وسلوك الغرب، وانضمام القرم الى روسيا كخيار شعبي، علاوة على ردود موسكو على التحديات، أبرز المحاور في حديث الرئيس فلاديمير بوتين لصحيفة إيطالية.

                      أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن سبب الأزمة في أوكرانيا هو غياب المهنية في سلوك الغرب الذي فقد زمام الأمور.
                      وقال بوتين في حديث لصحيفة Corriere della Sera الإيطالية نُشرت مقتطفات منه صباح السبت 6 يونيو/حزيران "هذا ليس خيارنا بل أجبرنا على الرد على ما يحدث".

                      وأضاف بوتين للصحيفة عشية توجهه الى إيطاليا أن موسكو لا تستطيع التأثير على سلطات كييف كالولايات المتحدة وأوروبا لحمل السلطات الأوكرانية على تنفيذ كل ما جرى الاتفاق عليه في مينسك، مؤكدا أن موسكو فعلت وستفعل كل ما بوسعها للتأثير على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد.

                      وأشار إلى أن الوثيقة التي جرت المصادقة عليها في مينسك "تعتبر الأصح، وقد تكون الطريق الوحيد اليوم لحل المشكلة، ولو لم نعتبرها صحيحة وعادلة ويمكن تنفيذها لما صادقنا عليها".

                      وفيما يخص جنوب شرق أوكرانيا، يرى الرئيس الروسي أن على كييف البدء بإعادة تأهيل منطقة دونباس وإجراء إصلاحات دستورية وانتخابات محلية، مشيرا الى أن المشكلة تكمن في عدم رغبة السلطات الحالية في كييف بالجلوس الى طاولة المفاوضات مع قوات الدفاع الشعبي.

                      وشدد على أن "روسيا معنية وستسعى الى التنفيذ الكامل غير المشروط لجميع اتفاقات مينسك، ولا يوجد سبيل آخر للتسوية اليوم حسب رأيي"، مذكرا في حديثه للدورية الإيطالية بأن زعماء الجمهوريتين المعلنتين من جانب واحد صرحوا علنا باستعدادهم لدراسة إمكانية اعتبار أنفسهم جزءا من الدولة الأوكرانية.


                      بوتين: انضمام القرم كان خيارا شعبيا
                      وأعلن فلاديمير بوتين بخصوص انضمام القرم الى الاتحاد الروسي، أن ذلك كان على أساس الخيار الشعبي لسكان شبه الجزيرة، بينما صوت الناس في دونيتسك ولوغانسك لصالح الاستقلال، والوضع فيهما مختلف. وأشار إلى أن الديمقراطية هي خيار الشعب أو السلطة المعتمدة على خيار الشعب قائلا إن "حل مشكلة القرم معتمد على خيار الشعب القاطن في القرم".




                      هذا ولفت بوتين الى أن أوكرانيا تعاني من أزمة سياسية صعبة تنعكس على اقتصادها، والاتحاد الأوروبي يستطيع تقديم مساعدة مالية أشمل لتخطي الأزمة، قائلا "هناك التزامات معينة أخذها شركاؤنا الأوروبيون على عاتقهم بما فيها وعدهم باستئناف النظام المصرفي".

                      أما بالنسبة للعلاقات الروسية الغربية فرأى بوتين أنها يجب أن لا تبنى على منطق المواجهة "نحن لا نشعر أن أحدا خدعنا أو تصرف معنا بطريقة غير لائقة، الأمر ليس كذلك، بل يجب أن تبنى العلاقات على أساس طويل الأمد".

                      سلوك موسكو رد على التهديدات

                      وأكد أن روسيا والولايات المتحدة تواصلان العمل المشترك في كثير من القضايا بما في ذلك ملف إيران النووي، وتعتبران "حليفتين" في مسائل عدم انتشار سلاح الدمار الشامل ومحاربة الإرهاب، وتواصلان الحوار المتعلق بالسيطرة على السلاح، منوها بـ "أننا نتعاون في كثير من المسائل الجدية بالإضافة إلى برنامج إيران النووي".

                      وأكد بوتين أن ما تقوم به موسكو هو مجرد رد على التهديدات التي تواجهها، وهو رد مقيد بأطر لكنه يضمن أمن البلاد، وروسيا لا تحدث أحدا بلهجة تصعيد. وذكر أنه عرض على الأمريكان عدم الخروج من اتفاقية الدفاع الصاروخي من جانب واحد والتعاون في إقامة منظومة دفاع صاروخي روسية أمريكية أوروبية، إلا أن ذلك رفض.

                      وقال "من أجل ضمان التوازن الاستراتيجي سنطور قدراتنا الاستراتيجية الهجومية وسنفكر في منظومة تخطي الدفاع الصاروخي، وقد حققنا تقدما ملموسا في هذا الاتجاه".


                      بوتين: مريض من يخيل هجوم روسيا على الناتو

                      ولفت بوتين في هذا السياق الى أن نفقات الولايات المتحدة العسكرية تساوي كل نفقات دول العالم مجتمعة، أما نفقات حلف شمال الأطلسي فهي أكبر بعشر مرات من نفقات الاتحاد الروسي، وخلافا للولايات المتحدة لا تملك روسيا عمليا قواعد عسكرية خارج البلاد.

                      كما لفت بوتين الانتباه الى أن روسيا لم تستأنف تحليق طائراتها الاستراتيجية الا بعد عدم امتناع واشنطن عن ذلك، وأن الغواصات الأمريكية موجودة بحالة تأهب دائم عند الشواطئ النرويجية ما يسمح لصواريخها ببلوغ موسكو في 17 دقيقة "بينما نحن أخلينا منذ زمن بعيد من كوبا القواعد ذات المهام الاستراتيجية، وتريدون القول (بعد ذلك)، أننا نتصرف بعدوانية؟"، الناتو هو الذي يقترب من حدودنا، "هل هذا دليل عدوانيتنا؟".

                      واعتبر الرئيس أن من يستطيع تخيل هجوم روسيا على الناتو ليس عاقلا، "وبعض الدول تتلاعب بـ(مشاعر) الخوف من روسيا"، معربا بهذا الصدد عن رأيه بأن الأمريكيين لا يرغبون كثيرا بالتقارب الروسي الأوروبي بل يريدون الحفاظ على زعامتهم.

                      وقال بوتين "لا داعي للخوف من روسيا، فالعالم تغير الى ذاك الحد الذي لا يستطيع فيه العاقلون تصور مثل هذه الأزمة العسكرية الشاملة اليوم. وأؤكد لكم، لدينا ما نفعله".

                      تعليق


                      • #56
                        رد: موسكو ترفض

                        موسكو: نحتفظ بحق الرد على كل الخطوات غير الودية من قبل واشنطن





                        أعلنت وزارة الخارجية الروسية الاثنين 8 يونيو/حزيران أن عودة الاستقرار للعلاقات الروسية الأمريكية ممكنة فقط في حالة تخلي واشنطن عن سياستها العدائية إزاء موسكو.


                        وجاء في تقرير عن نتائج نشاط الوزارة خلال العام 2014 ومهماتها في الأفق المتوسط، أن روسيا في تعاملها مع الجانب الأمريكي لا يمكن أن تتجاهل خطوات إدارة باراك أوباما المؤدية إلى "تأزم العلاقات الثنائية وقطع الاتصالات في معظم المجالات، والتصعيد المستمر للعقوبات المفروضة على روسيا الهادفة إلى إضعاف الاقتصاد الروسي وخلق ظروف مواتية لـ"زعزعة" الوضع السياسي الداخلي".


                        وذكرت الوزارة أن موسكو تحتفظ بحق الرد على جميع الخطوات غير الودية المتخذة ضدها.

                        وجاء في نص التقرير أن "الخروج من دوامة المواجهة وإعادة العلاقات الثنائية إلى استقرارها لن يكونا ممكنين إلا في حالة تخلي واشنطن عن تصرفاتها العدائية إزاء موسكو والتأكيد العملي من قبل البيت الأبيض على استعداده للحوار على أساس مبادئ المساواة الحقيقية واحترام المصالح المتبادلة".

                        وأشارت الوزارة إلى أن موسكو تنطلق في موقفها هذا من "مسؤولية البلدين الخاصة عن الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم" قائلة إن موسكو: "تتمسك بانفتاحها على الاتصالات مع الولايات المتحدة حول الوضع في أوكرانيا والأزمة السورية والبرنامج النووي الإيراني وتسوية النزاعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من الموضوعات ذات المصلحة المتبادلة".

                        المصدر: "تاس"

                        تعليق


                        • #57
                          رد: موسكو ترفض

                          موسكو: واشنطن تحاول أن تلعب دور "الحاكم" في الرقابة على الأسلحة




                          انتقدت موسكو تقريرا للخارجية الأمريكية حول التزام الدول بالاتفاقيات في مجال الرقابة على الأسلحة ونزعها والحد من انتشارها.

                          ودعت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الخميس 11 يوينو/حزيران واشنطن إلى ضمان الالتزام الكامل باتفاقية الحد من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

                          وجاء في بيان الخارجية، أن تقريرا صدر مؤخرا عن الخارجية الأمريكية يتهم موسكو بعدم الالتزام بالاتفاقية المذكورة، مؤكدا أن هذه الاتهامات عارية عن الصحة تماما وتقوم فقط على المعطيات الواردة من "مصادر سرية".

                          وأشارت الوزارة الروسية إلى أن حملة واشنطن الدعائية بشأن اتفاقية الحد من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، على ما يبدو، تهدف إلى تقويض الثقة بالجانب الروسي ولفت الانتباه عن خطوات واشنطن نفسها التي تفسر بنود الاتفاقية في صالحها.

                          وأعرب البيان عن قلق موسكو بشأن خطط واشنطن الخاصة بنشر منصات قادرة على إطلاق صواريخ مجنحة متوسطة المدى من نوع "توماهوك" في رومانيا وبولندا، مؤكدا أن ذلك سيكون خرقا مباشرا للاتفاقية المذكورة.

                          وأكد البيان أن الجانب الروسي دعا الولايات المتحدة أكثر من مرة إلى إجراء حوار على مستوى الخبراء حول المسائل المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية، إلا أن واشنطن فضلت العمل باستخدام "الدبلوماسية الصارخة"، ما يدل، حسب الخارجية الروسية، على ضعف الموقف الأمريكي.

                          وأضاف البيان أن تصريحات المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول دراسة سيناريوهات الرد العسكري على "خروق" الجانب الروسي، بما في ذلك احتمال نشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى قرب حدود روسيا، تؤكد أن مثل هذه الخطوة ستعني تقويض الاتفاقية بالكامل من قبل واشنطن.

                          واشنطن تنتهك معاهدة حظر انتشار السلاح النووي

                          من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيانها أن ما يسمى بالبعثات النووية المشتركة التي تنظمها الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو تنتهك بشكل خطير معاهدة حظر انتشار السلاح النووي، مشيرة إلى أن مشاركة دول أوروبية غير نووية في مختلف الأنشطة المتعلقة باستخدام الأسلحة النووية تتعارض مع المعاهدة روحا ونصا.

                          وطالب البيان بإعادة كافة الأسلحة النووية الأمريكية غير الاستراتيجية إلى أراضي الولايات المتحدة وحظر نشرها في الخارج وتدمير البنى التحتية التي تسمح بنشر هذه الأسلحة بسرعة والتخلي عن التدريبات النووية بمشاركة دول غير نووية.

                          كما أشار البيان إلى رفض واشنطن المشاركة في إعداد اتفاقات دولية بشأن منع نشر الأسلحة في الفضاء، مضيفا أن الجانب الأمريكي لا يستبعد اتخاذ "إجراءات عسكرية وقائية" القدرات الفضائية للخصم.

                          وأكدت الوزارة الروسية أن مثل هذا الموقف الأمريكي بشأن الفضاء لا يساعد على الجهود الدولية الرامية إلى ضمان الأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة للجميع والحفاظ على الاستقرار في العالم.
                          كما ذكر البيان أن موقف واشنطن بشأن اتفاقية الحظر الشامل للتجارب النووية هو الآخر لا يساعد على تعزيز نظام عدم الانتشار النووي، مشيرا إلى أن مماطلة الولايات المتحدة في توقيع الاتفاقية المذكورة تعرقل تحولها إلى آلية قانونية دولية فاعلة.

                          لا عودة إلى معاهدة القوات التقليدية في أوروبا

                          وبشأن المعاهدة حول القوات المسلحة التقليدية في أوروبا أكدت الخارجية الروسية أن العودة إلى هذا الموضوع غير مجدية، لأن خطوات واشنطن وحلفائها حسمت مصير هذه المعاهدة بعد أن استغلت واشنطن الآليات الخاصة بالرقابة على الأسلحة التقليدية في أوروبا لخدمة مصالحها الجيوسياسية.

                          وأشار بيان الخارجية إلى أن الحديث عن إعداد اتفاقية بديلة في مجال الأسلحة التقليدية تقوم على توازن مصالح كافة الدول المشاركة يتطلب تخلي واشنطن وغيرها من دول الناتو عن نهجها عديم المصداقية.

                          وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيانها أن تقرير الخارجية الأمريكية يدل على أن الولايات المتحدة لا تزال تتمسك بنهجها الدعائي بدلا من إقامة حوار تفصيلي للقضايا الناشئة نتيجة تنفيذ الدول التزاماتها في مجال الرقابة على الأسلحة ونزع الأسلحة ومنع انتشارها.

                          وأضاف البيان أن خبرة العلاقات الروسية الأمريكية تشير إلى أن سبب النهج الأمريكي هذا يكمن في ضعف حجج واشنطن لدعم اتهاماتها وكذلك في رفضها للعمل المطلوب على مستوى الخبراء بمشاركة كافة الدول المعنية.

                          تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية نشرت في 5 يونيو/حزيران تقريرا تحت عنوان "حول الالتزام بالاتفاقيات الدولية في مجال الرقابة على الأسلحة ونزع الأسلحة وعدم انتشارها في عام 2014"، وأورد هذا التقرير عددا من الاعتراضات على ما اعتبرته واشنطن انتهاكات للاتفاقيات المذكورة من جانب روسيا.

                          وأشارت الخارجية الروسية في بيانها الخميس إلى أن واشنطن تواصل لعب دور "حاكم" يقيم تنفيذ الدول التزاماتها في مجال الرقابة على الأسلحة وعدم انتشارها، مضيفة أن ذلك يهدف قبل كل شيء إلى خدمة مصالح الولايات المتحدة.

                          ووصفت الخارجية التقرير الأمريكي بأنه غير موضوعي ومنحاز ويتضمن الكثير من تجاوزات ومسلمات خاطئة ومعلومات مزورة.


                          وأكد بيان الخارجية الروسية أن واشنطن انتهزت الفرصة لاتهام روسيا بما تعتبره "احتلال" القرم و"محاولة ضم" شبه الجزيرة وكذلك بـ "استفزازات ضد أوكرانيا" وخرق التزاماتنا في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بما في ذلك وفقا لوثيقة فيينا لعام 2011.

                          وجددت وزارة الخارجية الروسية تأكيدها أن عودة شبه الجزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي جرت وفقا للقانون الدولي ونتيجة إجراء استفتاء عام حر صوت فيه أكثر من 96% من سكان القرم لصالح العودة إلى روسيا.

                          كما رفض بيان الخارجية الروسية الاتهامات الأمريكية الخاصة بدور روسيا في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة، التي ساهمت في السنوات الأخيرة في زعزعة الأوضاع في مختلف أنحاء العالم، تشجع كييف على مواصلة النزاع الداخلي الدموي ولا تبذل أية جهود حقيقية من أجل تسوية الأزمة الأوكرانية ومنع كارثة إنسانية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

                          المصدر: RT

                          تعليق


                          • #58
                            رد: موسكو ترفض

                            بوتين: لا أحد يمكنه تغيير روسيا





                            أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة أثناء منحه في الكرملين أوسمة الاستحقاق وجوائز الدولة لأهم الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية والعملية في البلاد، أن التوجهات الوطنية عميقة جدا وقوية في روسيا وأنه لا أحد سيستطيع تغيير روسيا.


                            وقال بوتين: "لا يمكن فصلنا أو انتزاعنا أو عزلنا عن جذورنا الأصلية، أيها الأصدقاء الأعزاء، أود أن أهنئكم وجميع المواطنين بهذا اليوم، يوم روسيا".


                            وأشار بوتين إلى أن 12 يونيو هو يوم تاريخي مهم بالنسبة لروسيا.



                            وأضاف " في مثل هذا اليوم وقبل 25 سنة بالضبط، تم إعلان سيادة دولة روسيا في عام 1992 عندما كانت واحدة من 15 جمهورية تمثل جمهوريات الاتحاد السوفييتي، وكانت هذه بداية التغييرات في البلاد، التي لمست كل جوانب الحياة، السياسية والإجتماعية والإقتصادية، واستطاعت روسيا التغلب على هذه الإختبارات الصعبة وأصبحت دولة حديثة ومستقلة".



                            وتشهد الساحة الحمراء بموسكو في المساء اليوم حفلة موسيقية كبيرة بمشاركة 1300 فنان تحت عنوان:"من روسيا القديمة إلى روسيا المعاصرة".

                            وستجري الفعاليات الاحتفالية الجماهيرية في سائر أنحاء البلاد.


                            وفي سياق الاحتفالات قامت مجموعة من الطلبة الدارسين في الكليات التابعة لوزارة الطوارئ الروسية بنشر أكبر راية وطنية لروسيا الاتحادية، في موسكو، يوم الأربعاء الماضي.



                            وجرى نشر الراية البالغ مساحتها 2.1 ألف متر مربع على تلة "بوكلونايا" بمناسبة "يوم روسيا"، وهو العيد الوطني الروسي الرسمي، الذي تحتفل البلاد به سنويا في الثاني عشر من يونيو/حزيران.



                            وجرت مراسم نشر الراية الوطنية الروسية على أنغام النشيد الوطني الروسي.
                            ودونت هذه الواقعة المهيبة في سجل الأرقام الوطنية والدولية.

                            تعليق


                            • #59
                              رد: موسكو ترفض

                              "وزارة الدفاع الروسية تسخر من خطط مزعومة لـ"الاستيلاء على الضفة اليسرى من أوكرانيا



                              سخرت وزارة الدفاع الروسية من معلومات مزعومة أدلى بها نائب أوكراني حول "خطط هيئة الأركان العامة الروسية للاستيلاء على الضفة اليسرى من أوكرانيا".
                              ووفقا للوزارة فإن "المخطط" محاولة أخرى لتعم الفوضى وسائل الإعلام الغربية قبل قمة الاتحاد الأوروبي.
                              وكان نائب البرلمان الأوكراني ومستشار وزارة الداخلية انطون غيراشينكو، قد نشر عبر أحد مواقعه الالكترونية، في وقت سابق، "خطط هيئة الأركان العامة الروسية للاستيلاء على الضفة اليسرى من أوكرانيا".
                              وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف: "يبدو من خلال صياغة هذه الخربشة السرية أنه تم شراء صاحبها مقابل "30 قطعة من الفضة"، لا أدرى كم تعادل بالهريفنيا. إنه عسكري متقاعد، تخرج أثناء الحقبة السوفييتية من الأكاديمية المسلحة المشتركة باسم فرونزي، كلية خاصة بالأجانب".
                              ووفقا لأقواله فمن المستحيل تصور هذه الأوهام حول "خطط هيئة الأركان العامة الروسية للاستيلاء على الضفة اليسرى من أوكرانيا" التي رسمت من قبل هيئة الأركان العامة الأوكرانية.
                              وقال إن مثل هذه الخرافات تصلح للحقبة السوفييتية، مشيرا إلى استحالة معرفة غيراشينكو أو حتى بوروشينكو بالنظام الجديد للقوات المسلحة الذي تحولت إليه منذ فترة طويلة وأحدثت فيه تغييرات جذرية، وخاصة في وثائق التخطيط لاستخدام القوات في مناطق ما، لذلك فإن ما يحاول غيراشينكو عرضه على أنه "اعتراف" ليس إلا معالجة لخطط قديمة وجدها في محفوظات منطقة كييف العسكرية السابقة خلال الحقبة السوفييتية.

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X