إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ليبراسيون: عملية الكرامة بقيادة حفتر لم تنجح إلا بتدمير بنغازي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ليبراسيون: عملية الكرامة بقيادة حفتر لم تنجح إلا بتدمير بنغازي

    نشرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية سلسلة من المقالات حول تأزم الأوضاع في بنغازي بسبب تعثر عملية "كرامة ليبيا"، التي يقودها اللواء خليفة حفتر، والذي يطمح لاستنساخ التجربة المصرية في ليبيا، وإرساء حكم عسكري كما فعل عبد الفتاح السيسي، بغض النظر عن الخسائر المادية والبشرية في صفوف المدنيين والعسكريين، كا تقول الصحيفة.

    وقالت الصحيفة : إن حفتر، الضابط الذي عمل في السابق إلى جانب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، كان قد أطلق عملية "كرامة ليبيا" في 16 أيار، مايو 2014 تحت ذريعة "التخلص من الإرهابيين"، لينصب نفسه بعد ذلك قائدا أعلى للقوات المسلحة الليبية، الجناح العسكري لبرلمان طبرق.

    كما أضافت أن الجنرال ذي الـ70 عاما؛ يواجه أنصار تحالف "فجر ليبيا" المساند للمؤتمر الوطني في طرابلس، إضافة إلى مقاتلي أنصار الشريعة وتنظيم الدولة الذين تحالفوا ضده بشكل ظرفي.


    وذكرت الصحيفة في التقرير الذي أعده مراسلها في بنغازي ماتيو غالتيي : أن "الحرب الخاطفة" التي كان يعد بها خليفة حفتر قد تحولت اليوم إلى حرب شوارع طويلة المدى، خلّفت إلى حد الآن أكثر من 1720 ضحية، حسب "بودي كاونت ليبيا" غير الحكومية، وقسمت البلاد إلى شوارع تحت سيطرة قوات حفتر ومناطق تحت سيطرة خصومه.

    وأفادت الصحيفة بأن العديد من العقبات تقف أمام نجاح عملية "كرامة ليبيا"، أولها الإصرار الكبير الذي اصطدم به حفتر في مواجهته مع خصومه، بالإضافة إلى تناقص الدعم الذي يحظى به في الداخل والخارج، والانقسامات القبلية التي سببتها عمليته، رغم أن حفتر راهن منذ بدايات ظهوره على خطاب قبلي مشابه لخطاب معمر القذافي، في سعيه لجمع القبائل الليبية حوله ولضمان دعمها له ضد التيارات التي يريد إقصائها من المشهد الليبي.

    وأكدت أن الدافع الوحيد الذي يجعل حفتر والمجموعات الموالية له يصرون على المضي في "عملية الكرامة" المتعثرة هو كرهه لخصومه، الذين يعتبرهم جميعا "إرهابيين تابعين لتنظيم الدولة"، رغم أنهم ينتمون إلى عدة تيارات متنوعة وكانوا قد شاركوا في الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي، وهو يصر على وسمهم بالإرهابيين ليعزلهم عن المجتمع الدولي ويتمكن من الحصول على الدعم الغربي في حربه ضدهم.

    ونقلت الصحيفة في هذا السياق تصريحات عز الدين الوكواك، الذي يقود إحدى المليشيات الموالية لحفتر، قوله إنهم "سينقذون ليبيا كما أنقذ الجيش مصر"، وهو ما اعتبرته الصحيفة إشارة واضحة إلى نيتهم إرساء حكم عسكري في ليبيا إذا حققوا الانتصار في المعارك الدائرة.
    وتطرقت الصحيفة إلى النتائج الوخيمة لهذه العملية التي أطلقها حفتر على كلّ شرائح المجتمع الليبي، حيث تزايد عدد الشباب القابعين في السجون، وتغيرت ملامح مدينة بنغازي التي شهدت فقدان العديد من العائلات لمساكنها، واضطرار الكثير من الشباب لترك مقرات عملهم نتيجة للأوضاع الخطرة في المدينة.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X