إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التطور الصناعي في المملكة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: التطور الصناعي في المملكة

    الشمس تغطي ثلث حاجة السعودية من الطاقة في 2032




    محطة توليد طاقة شمسية

    تعتزم السعودية استغلال الطاقة الشمسية من أجل تلبية ثلث احتياجاتها من الوقود بحلول العام 2032، لتتربع المملكة بذلك على عرش أكبر منتج للطاقة الشمسية في العالم، إلى جانب كونها أكبر منتج للنفط في العالم، فيما يرى اقتصاديون أن النجاح في هذا المجال سوف يمنح الاقتصاد السعودي طفرة جديدة، ويمثل منعطفاً جديداً.وتبين من وثائق نشرتها مدينة الملك عبدالعزيز، وتتضمن خطة الطاقة للسنوات المقبلة في المملكة، أن المشاريع العملاقة التي بدأت السعودية العمل بها ستبلغ تكلفتها الإجمالية 109 مليارات دولار، وستلبي عند جهوزها ثلث احتياجات المملكة من الطاقة، بما يوفر على الاقتصاد السعودي كميات ضخمة من النفط والوقود التقليدي.وبحسب الوثائق التي سلطت العديد من وسائل الإعلام الأجنبية الضوء عليها فإن مشروعات إنتاج الطاقة التي تعتزم المملكة تشييدها لا تتوقف على الطاقة الشمسية، وإنما تمتد إلى الطاقة النووية أيضاً، وكذلك الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، على أن من شأن هذه المشروعات مجتمعة أن تنتج 54 غيغا واط من الطاقة خلال العقدين المقبلين.

    تعليق


    • رد: التطور الصناعي في المملكة





      تحالف سعودي فرنسي لإطلاق مصانع جديدة لتوليد الطاقة الشمسية

      كشف مستثمرون وعاملون في قطاع الطاقة الشمسية عن إطلاق تحالفات سعودية فرنسية لاطلاق مصانع خاصة بالأنظمة الكهروضوئية بالمملكة وتصدير الطاقة الشمسية لدول العالم.
      وقال المستثمرون خلال حديثهم لـ «اليوم» : إن التحالفات التي شهدها السوق السعودي الأسبوع المنصرم تأتي بعد تخصيص المملكة 100 مليار دولار للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة

      تعليق


      • رد: التطور الصناعي في المملكة

        شركات سعودية تصنع محطات الطاقة الشمية للمغرب العربي:


        «أكوا باور» تعلن استمرار أعمال البناء بمحطة «نور1» في المغرب


        أعلنت أكوا باور السعودية أمس استمرار أعمال البناء في محطة نور 1 لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية المركزة المستقلة في ورزازات بالمملكة المغربية والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 160 ميغاوات حسب الجدول الزمني وذلك بعد أن تم الحصول على كافة الموافقات والتراخيص اللازمة.يشار إلى أن التعرفة المتعاقد عليها لبناء المحطة والتي قدمها تحالف "أكوا باور" والتي تبلغ 18,9 سنت أمريكي/كيلوواط بالساعة تعد أقل تعرفة يتم تقديمها حتى الآن لبناء محطة بتقنية الطاقة الشمسية المركزة، كما أنها أقل بنسبة 29% عن ثاني أقل عرض منافس متمثلة في توفير 900 مليون ريال للمستهلك المغربي وهذا لم يخلق إضافة اقتصادية للمملكة المغربية فحسب, بل يعيد النظر للطاقة الشمسية المركزة باعتبارها تقنية تنافسية لإنتاج الطاقة الشمسية.
        وبين أن هذا المشروع حقق شراكة صناعية وتقنية كفيلة بتلبية المتطلبات المحلية بالإضافة للمتطلبات الاقليمية والدولية، ومن ناحية أخرى فإن أحد الأهداف الأخرى لأكوا باور السعودية هو التعاون مع الشركات والجامعات ومراكز البحث المغربية لنقل المعرفة في مجال الطاقة الشمسية بالتركيز على توطين تلك التقنية.

        تعليق


        • رد: التطور الصناعي في المملكة

          السعودية تدشن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية لمتابعة الحجاج في المشاعر المقدسة


          المسجد الحرام بمكة المكرمة



          أعلنت المملكة العربية السعودية عن تصميم وبناء طائرة غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية، بالتعاون مع اليابان؛ لمراقبة سير خطط الحجاج في المشاعر المقدسة، ومتابعة نفرة ضيوف الرحمن بأمن وسلام.

          وذكرت صحيفة الرياض، اليوم الأحد، أن جامعة الملك عبد العزيز بجدة أجرت تجربة ناجحة لطائرة غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية، بالتعاون مع جامعة توكاي اليابانية، مشيرة إلى أن تجارب صناعة وتصميم الطائرة بدأت العام الماضي كمشروع بحثي تعاوني طموح مع الجامعة اليابانية، في مجال تصميم وبناء الطائرات غير المأهولة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

          وأضافت الصحيفة، أن المشروع يهدف إلى استثمار الطائرة في الاستخدامات السلمية في مجال الدفاع المدني، وفي مراقبة سير خطط الحجيج في المشاعر المقدسة، كما يهدف المشروع إلى إجراء الأبحاث والتجارب في مجال الطاقة الشمسية والطيران، وتدريب الكوادر الوطنية، وإنشاء معمل لهذا المجال العلمي الهندسي.

          ويتكون الفريق البحثي من 14عضوا من أعضاء هيئة التدريس من الجامعتين و32 طالبا من أقسام مختلفة بكليتي الهندسة في كلتا الجامعتين.

          يذكر أنه تم إجراء طيران تجريبي ناجح في إحدى ساحات الحرم الجامعي بحضور مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب، وجامعة (توكاي) رئيس الفريق الياباني الأستاذ الدكتور هيروكا والفريق العلمي المرافق له.

          تعليق


          • رد: التطور الصناعي في المملكة




            «وهج» أول سيارة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية

            يواصل فريق"سراج" الذي يضم 11 طالباً من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يومهم الثالث في سباق سيارات الطاقة الشمسية الذي يجري حالياً في أستراليا بعد ان انهوا تصميم وتنفيذ أول سيارة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية استغرق صنعها 11 شهرا أطلقوا عليها "وهج".



            وأكد الناطق الإعلامي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن محمد الشهري ان فريق العمل المكون من 11 طالباً برفقة المشرف العام على المشروع الدكتور عمرو قطب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة ، وصلوا مدينة داروين باستراليا لقطع مسافة 3000 كيلو متر من شمال أستراليا لجنوبها بين مدينتي داروين وآدليه.


            واشار الى ان فريق الجامعة الذي يشارك مع 37 فريقا من جامعات عالمية يواصل مشواره بجدرة ،حيث تخطت السيارة الفحص التأهيلي ،منوها الى واصلت انطلاقها في اليوم الثاني من السباق بكفاءه عالية وعليها الاستمرار لقطع المسافة المحددة ،لافتا الى ان النجاح ينسب لطلاب الجامعة الاكفاء والذين اثبتوا قدرة الشاب السعودي على تصميم وتنفيذ سيارة بهذا الشكل .


            واضاف الشهري: إن الجامعة تكتمت على نشر الخبر حتى تتحقق النتائج المرجوة مبدئيا ،مؤكدا حرص الجامعة على تخريج نماذج مؤهلة لسوق العمل ومنتجة في الوقت ذاته.
            يشار إلى ان فريق العمل وصل الى حقائق علمية تمثلت في انها أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في السعودية، وكذلك أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم العربي (من صنع طلاب جامعات) و أول رقم هيكل رسمي يسجل لسيارة صُنعت في المملكة العربية السعودية حسب منظمة VNA ،كما صنع الطلاب خلال هذا المشروع أجهزة وأدوات لاستخدامها في صناعة السيارة, أحد هذه الأجهزة يكلف ثمنه أكثر من 1.5 مليون ريال وتمكّن طلاب الجامعة من صناعته .
            ويعدّ المشروع طلابي بالكامل دون تدخل شركات تصميم عالمية ودون استقدام مصممين أوروبيين.


            وبلغ عدد الجامعات المشاركة 37 جامعة من مختلف أنحاء العالم وجامعة الملك فهد الجامعة العربية الوحيدة المشاركة في السباق.



            مجموعة من فريق «سراج» الجامعي.


            تعليق


            • رد: التطور الصناعي في المملكة

              يعد الممول لمبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية

              مصنع العلوم والتقنية لألواح الطاقة الشمسية يحصل على شهادة الايزو العالمية
              23/11/2012


              أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن حصول مصنعها الخاص بإنتاج الواح الطاقة الشمسية والممول لمبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية على شهادة الايزو العالمية للجودة الشاملة (ISO 9001-2008), من شركة TUV الألمانية العالمية وذلك لما يتمتع به المصنع من تجهيزات ومعدات لخط الإنتاج مطابقة للمواصفات والمعايير العالمية.


              كما يعتبر المصنع الذي يعمل عليه باحثون ومهندسون وفنيون سعوديون رافداً مهماً لمبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية, حيث انه يعد نقطة تحول للمملكة بهذا المجال فمن خلاله, والتقنيات الحديثة وبراءات الاختراع المنجزة ستكتفي المملكة بقدراتها المحلية والتقنيات التي توصلت إليها, حيث انها سوف تستخدم هذه التقنيات في محطات التحلية القادمة.


              وأشير إلى أن المصنع قد بدأ انتاجه أواخر عام 2010م, بطاقة إنتاجية تقدر بـ 3 ميجا وات في السنة, وتم ترقيته ورفع كفاءة الإنتاج حالياً لتصبح 12 ميجا وات من الطاقة في السنة, موضحاً ان تقنيات ألواح خلايا الطاقة الشمسية المصنعة من خلاله يستخدم فيها أحدث التجهيزات المتقدمة في مجال تصنيع الألواح الشمسية بحيث تكون الطاقة المنتجة من خلالها صديقة للبيئة ومساعدة على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.


              ويهدف المصنع إلى توطين التقنيات الحديثة بهذا المجال, والعمل على تطويرها وتدريب الكادر السعودي عليها وتقديمها للصناعة وللمستثمر الوطني لإنتاجها محلياً على نطاق أوسع ، كما يعد الممول لمبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية حيث تستخدم ألواح الطاقة الشمسية المنتجة بالمصنع لتغذية محطة تحلية المياه بالطاقة الشمسية في محافظة الخفجي والتي تعمل بطاقة انتاجية تقدر بـ 10 ميجا وات.


              وتعمل المدينة على تطوير تقنيات الطاقة الشمسية ودعم مشاريعها التي تلائم بيئة المملكة، وإيجاد توافق عمل تكاملي مع القطاعين العام والخاص في ذلك المجال، لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، كالنفط الخام، والغاز الطبيعي، والحديد، والذهب، والنحاس، ودعم مساعي المملكة الدولية في الحد من إنبعاثات الغازات الضارة بالبيئة


              كما أن أهمية المشروع الاقتصادية للمملكة تكمن في مردودة الإيجابي الكبير نحو تلبية احتياجات المجتمع من خدمات الطاقة وفق أسعار زهيدة بالمقارنة مع باقي الدول، إضافة إلى فتح مجالات كبيرة للشباب السعودي للانخراط في العمل بمشروعات الطاقة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية للبلاد، كما أن هذا المشروع سينقل المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في الاستفادة من الطاقة المتجدّدة والمستدامة .


              تعليق


              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                شركة فكرة للبولي سيليكون، تم إنشاؤها من قبل مجموعة من الشركات الإقليمية، وتقدر قيمة مشروعاه بـ 1.1 مليار دولار "4.12 مليار ريال"، ومن المقرر أن ينتج 10 آلاف طن سنويا من الرقائق المستخدمة في إنتاج الطاقة الشمسية.
                وتم تخصيص الغاز المستخدم في مشرومة شركة "فكرة للبولي سيليكون" من أرامكو السعودية، كما تم تخصيص الأراض المقام عليها المشروع من الهيئة المليكة للجبيل وينبع، وفي نومفبر 2012 تم تعيين شركة تكنيب الفرنسية لأدارة المشروع وتقديم الخدمات الهندسية اللازمة له.
                وتعتزم المملكة استخدام الطاقة الشمسية لتوليد 10% من احتياجاتها للكهرباء بحلول العام 2020، لتصبح بذلك أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع سعي الحكومة إلى توليد 5 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.
                وتتوقع تقارير أن يوفر قطاع الطاقة الشمسية المُنشَأ حديثاً في المملكة حوالى 15 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى التشجيع على تطوير المزارع الشمسية وانشاء مصانع معالجة وجمع مواد الخام وغيرها من المرافق ذات الصلة.
                وتم استثمار أكثر من 3 مليارات دولار لتمويل محطات توليد الطاقة الشمسية في كل من ميناء ينبع في منطقة المدينة المنورة ومدينة الجبيل في المنطقة الشرقية إضافة إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج مادة البولي سيليكون على ساحل الخليج بقيمة 380 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية الأولية بحلول العام 2014 إلى 3350 طناً من البولي سليكون الصالح للاستخدام في انتاج الطاقة الشمسية.

                تعليق


                • رد: التطور الصناعي في المملكة

                  380 مليون دولار لأول مصنع لصناعات الطاقة الشمسية






                  وقعت شركة تقنية البولي سيليكون عقدا بقيمة 380 مليون دولار لإنشاء المرحلة الأولى لمصنعها لإنتاج مادة البولي سيليكون (المادة الأساسية التي تستخدم في صناعات الطاقة الشمسية) في مدينة الجبيل، مع كل من شركة هيونداي الهندسية وشركة سي سي للهندسة والإنشاء.


                  وأوضحت الشركة أن الطاقة الإنتاجية المبدئية للمصنع تبلغ 3.350 طن سنويا. وقال الرئيس التنفيذي للشركة إبراهيم الحميدان إن هناك خطوة في المستقبل القريب تتمثل في زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع لتصبح 12.000 طن سنويا، والتوسع في مجالات الصناعات المشتقة كصناعات القوالب الصلبة والشرائح الشمسية، مع مشاريع أخرى تحويلية في مجال الطاقة الشمسية.


                  وحول توظيف السعوديين في المصنع المزمع إنشاؤه قال إن عدد العاملين في المصنع أكثر من 220 موظفا، ستكون نسبة السعوديين منهم أكثر من 70 في المائة.

                  تعليق


                  • رد: التطور الصناعي في المملكة

                    مقطع من فديو يبين اهمية الطاقة الشمسية وطرق صناعتها:


                    تتناول الحلقة موضوع - الطاقة الشمسية مصدر واعد للطاقةتاريخ بث البرنامج على قناة الجزيرة :16/3/2008

                    تعليق


                    • رد: التطور الصناعي في المملكة

                      السعودية تتجه لإنشاء 16 مفاعلاً نووياً بتكلفة 300 مليار دولار

                      المملكة تضع استراتيجية للطاقة لتأمين الاحتياجات المستقبلية


                      تكلفة المفاعل النووي الواحد تتجاوز 7 مليارات دولار





                      كشف مستشار رئيس فريق التعاون العلمي بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور عبدالغني مليباري عن بدء المملكة حاليا بالتخطيط لإنتاج الطاقة النووية التي تعزز قطاع الكهرباء في المملكة، مشيرا إلى أن المملكة بحلول عام 2030 ستكون امتلكت 16 مفاعلا نوويا بتكلفة إجمالية قدرها 300 مليار دولار، بالاضافة إلى إنشاء مزارع شمسية متطورة لتوليد الكهرباء.



                      وأوضح مليباري، في حوار مع صحيفة "المدينة" السعودية، أن الطاقة النووية والمتجددة تشمل الطاقة الشمسية وطاقه الرياح وطاقة حرارة تحت الارض وطاقة البحار، وأن مسؤولية المدينة تقضي بأن تضع سياسية الطاقه في المملكة، والتي تعتمد حاليا على البترول وقليل من الغاز، وبهذه الطريقة تدخل أنواع مختلفة من الطاقة بطريقة متوازنة تسمح بما يسمى "أمن الطاقة" لتأمين كافة احتياجات الدولة والمجتمع.



                      وقال "نحن الآن في مرحلة التخطيط والتنسيق مع الشركات والتجهيز لإنزال المناقصة العالمية، والتي نطلب فيها مطالبنا والتكنولوجيا التي نريد توفرها، وتدخل فيها الشركات ولا نعرف من يفوز في هذه المناقصة قد تكون شركة يابانية أو أوروبية أو غيرها من الشركات، وبعد 10 سنوات من الان نكون قد ادخلنا اول مفاعلين نوويين الى المملكة، وفي كل عام ندخل مفاعلين جديدين، حتى نصل في عام 2030م كما هو متوقع بأن يكون لدينا 16 مفاعلا نوويا لانتاج الطاقة الكهربائية التي تغطي 20% من استهلاك المملكة للكهرباء، ليكون مصدرا أرخص من المصادر الحالية".


                      مزارع شمسية

                      وأوضح أن المشروع يشمل بالاضافة إلى إنشاء ألواح الطاقة الشمسية أو بما يسمى مزارع شمسية، والنماذج التي اطلعنا عليها في دول أوروبا يصل إنتاجها إلى 200 ميغاوات، وهي عبارة عن مرايا شمسية تركز الطاقة من الشمس ومن ثم تولد البخار، الذي يحرك الطوربينات التي تولد الكهرباء، والجميل في المولدات النووية انها تعمل على مدار عامين متواصلين بدون إطفائها.




                      وأشار إلى أن "المفاعلات حاليا لا تستخدم إلا لانتاج الكهرباء، ولكن مع الايام تدخل المملكة كمطور للطاقة النووية للتحلية والتبريد والحرارة الصناعية، وسنساهم مع الدول التي تعمل على تطويرها، أما حاليا فكلها لانتاج الكهرباء، وحتى الآن لا توجد محطة تحلية واحدة بالعالم تسير بالطاقة النووية، وإن كانت موجودة فهي مرتبطة بالمفاعل النووي وتنتج كميات بسيطة للمفاعل نفسه، وحتى الآن لم يتطور ذلك بالعالم".



                      الطاقة تسهم في التنمية

                      وبسؤاله حول موقع بناء مدينة الملك عبدالله للطاقة، أجاب أن المدينة حصلت من الدولة على 64 كلم مربع للمشروع، وهي مساحة مربعة منتظمة، (أي 8 كيلو في 8 كيلو)، وتقع غرب مدينة الرياض، وهي منطقة فيها اودية ومناطق مرتفعة ويمكن الاستفادة منها بأكثر من 45% من الارض، والآن بدأنا في اعمال التخطيط، ويتوقع خلال الثلاث سنوات (هذا المقال من عام 1432 ) أن تبدأ المنشآت في الظهور بها، مثل المركز الرئيسي لمدينة الملك عبدالله والمعامل والمختبرات التي ممكن أن يستفيد منها القطاع الخاص.

                      وتحدث مليباري عن تشغيل الكوارد السعودية بالقول إنه سيكون هناك تنسيق مع وزارة التعليم العالي وبرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي لاعداد الكوادر، وهي جزء كبير من التحول نحو الطاقة البديلة، ونحن نريد ان نساهم في التنمية داخل المملكة والمساهمة تضمن تنمية بشرية بالاضافة الى التنمية الاقتصادية، خاصة واننا سندخل بعض الصناعات كصناعة الالواح الشمسية وانشائها وتشغيلها، وهذا كله يحتاج إلى كوادر بشرية، ونعمل لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الكوادر السعودية في هذا الجانب، وقد نبدأ بالاستعانة بالكوادر الخارجية ولكن في آخر الامر الايادي السعودية هي الاساس، بحيث تصبح لدى المملكة طاقة مستدامة يساهم فيها كل أفراد الشعب استراتيجيا.


                      تعليق


                      • رد: التطور الصناعي في المملكة

                        طموحات السعودية تعيد الحياة لصناعة الطاقة النووية العالمية

                        أريبيان بزنس
                        في الخميس، 25 إبريل 2013





                        تحرص السعودية على الاستعانة بمفاعلات نووية صغيرة في المجمعات الصناعية.تتبنى السعودية طموحات ضخمة في مجال الطاقة النووية تكفي لإرساء عقود بمليارات الدولارات على عدد من الشركات المتخصصة في بناء المفاعلات نووية تضمن لها العمل في صحراء المملكة لعقود قادمة.

                        وتراجعت أنشطة شركات بناء المفاعلات النووية حول العالم عقب اجتياح أمواج مد عاتية مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان في مارس/آذار 2011 ما تسبب في أسوأ أزمة نووية عالمية منذ كارثة تشرنوبيل.


                        ومنذ ذلك الحين، اشتدت المعارضة للطاقة النووية في كثير من الدول إلى جانب ارتفاع تكلفة البناء غير أن التكنولوجيا النووية تكتسب شعبية في الشرق الأوسط حيث تؤدي زيادة الطلب على الكهرباء إلى تقلص صادرات النفط والغاز.

                        وفي أواخر 2009، اختارت الإمارات كونسورتيوم شركات كورية لبناء أول محطة كهرباء نووية في الخليج محطمة آمال قطاع الصناعة النووية في فرنسا في بناء محطة قرب أبوظبي.

                        وقد يكون للشركات الفرنسية نصيب في البرنامج النووي الأضخم في السعودية مع عزم الرياض بناء محطات بطاقة تصل إلى 17 ألف ميجاوات لتصبح واحدة من أكبر الأسواق في العالم خلال العقدين المقبلين.

                        وشيدت مجموعة المحطات النووية في فرنسا اعتماداً على نوع واحد من التكنولوجيا، وتتسم مثل هذه الإستراتيجية بكثير من المزايا من الناحية الاقتصادية.

                        ولكن نائب رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة والمسؤول عن توجيه الخطط النووية للمملكة قال إن التوجه المرجح هو بناء مجموعة محطات مختلفة لتلبية الطلب سريع النمو على الكهرباء.

                        ويهدف الاعتماد على أكثر من تصميم إلى تفادي الإثقال على شركة معينة ويتيح للمملكة توقيع عقود طويلة الأجل ونافذة الأثر سياسيا مع العديد من أكبر شركائها التجاريين.

                        وقال وليد أبو الفرج نائب رئيس المدينة إن ثمة مزايا فريدة لتنويع التكنولوجيات المطلوبة من حيث توفير فرص عمل ونقل المعرفة مضيفاً إن جميع الدول التي تتصدر المنافسة حالياً سبق للسعودية أن وقعت معها اتفاقيات تعاون نووي وهي فرنسا وكوريا والصين والأرجنتين.

                        وتابع أبو الفرج أن المملكة تبحث فقط عن مفاعلات متقدمة من الجيل الثالث التي تم بالفعل الترخيص لها وتشييدها وتشغيلها بأمان. وتتميز محطات الجيل الثالث بتصميمات موحدة لتبسيط اجراءات الترخيص وتقليص مدة البناء فضلاً عن مواصفات أمان وفترة تشغيل أطول تصل لنحو 60 عاماً. وتتوقع المملكة بناء أول محطة بحلول عام 2022.





                        تعليق


                        • رد: التطور الصناعي في المملكة

                          خبر اليوم الخميس 8/10/1434هـ
                          [COLOR=#333333 !important]
                          آخر تحديث: الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م KSA 08:15 - GMT 05:15
                          طلاب جامعة جازان يتدربون على مفاعلات اليابان النووية
                          وقفوا على جوانب التدريب الصناعي بمجالات الهندسة المختلفة في هيتاشي العالمية
                          الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م





                          العربية.نت
                          تدرب طلاب كلية الهندسة في جامعة جازان على طبيعة سير عمل المفاعلات النووية اليابانية في طوكيو، وذلك ضمن بعثة تدريبية استمرت 10 أسابيع، وقفوا خلالها على جوانب التدريب الصناعي في مجالات الهندسة المختلفة في مجموعة شركات هيتاشي العالمية، وذلك ضمن برنامج التدريب الصيفي، الذي تعتمده الجامعة سنوياً لطلابها في العديد من التخصصات العلمية وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" السعودية.وأوضح المشرف على البعثة التدريبية المهندس أنور آل عمر في بيان صحافي أمس، أن البعثة جاءت ضمن خطط الكلية للتدريب الصيفي وامتدت 10 أسابيع، تمكّن خلالها الطلاب من إنهاء برنامج التدريب على مشروع شركة هيتاشي الخاص بمصفاة مدينة جازان الاقتصادية، إضافة إلى التدرب في أحد أحدث المفاعلات النووية في العالم.وأكد آل عمر أن البرنامج التدريبي صمم بالتنسيق مع شركة هيتاشي المستضيفة للبعثة التدريبية، ضمن اتفاق الشراكة والتعاون بين الجامعة والشركة.وأضاف أن هذه البعثة هي أول بعثة طلابية تستقبلها شركة هيتاشي على مستوى الجامعات السعودية، لافتاً إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى استفادة شركة هيتاشي من مخرجات الجامعة في مصفاة جازان بعد فوزها بأحد عقود إنشاء المصفاة.
                          [/COLOR]

                          تعليق


                          • رد: التطور الصناعي في المملكة

                            متخصصون سعوديون يتدربون استعدادا لتشغيل المفاعلات النووية السعودية



                            كشف موقع متخصص في نشر الأخبار الخاصة بالطاقة النووية أن شركة اريفا ‏الفرنسية العملاقة المعنية بالطاقة النووية وشركة ‏EDF‏ تعملان على مساعدة ‏المملكة العربية السعودية في تدريب فنيين سعوديين لإنشاء مفاعلات لإنتاج الطاقة ‏النووية.

                            وقال موقع "‏World Nuclear News‏" إن كلا الشركتين العملاقتين وقعتا اتفاقا ‏مع المعهد الوطني للتكنلوجيا بالسعودية بهدف تطوير المهارات الفنية النووية لعدد ‏من المتخصصين في المملكة.

                            وسيقوم مجموعة من الفنيين السعوديين بالتدريب في عدد مختلف من التخصصات ‏النووية تشمل اللحام والتركيبات الكهربائية والميكانيكا ، والميكانيكا الكهربائية، ‏حيث استقبلتا الشركتين مؤخرا ممثلين سعوديين من مؤسسات تعليمية عليا بالمملكة ‏في مصانعها بفرنسا لتطلعهم على أنشطة دورة الوقود، وتشغيل محطات الطاقة ‏النووية ، وبناء المفاعلات.

                            وأصدرت كلا الشركتين بيانا أكدتا فيه أن الهدف من الإتفاقية مع الجانب السعودي هو الاعتماد على شركاء محليين في البلاد التي يتم التعاقد معها كإستراتيجية دولية تم إعتمادها من قبل الشركتين.

                            يشار إلى أن المملكة تهدف الى بناء 16 مفاعلا لتوليد الطاقة النووية خلال ‏العشرين عاما القادمة بتكلفة تصل إلى أكثر من 80 مليار دولار.‏

                            تعليق


                            • رد: التطور الصناعي في المملكة



                              اسمع ماذا قالت الروسية عن النووي السعودي:

                              http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=3P8Fe77I4vA

                              تعليق


                              • رد: التطور الصناعي في المملكة

                                سناتي الان الى اسهامات السعودية في صناعات النانو وسابدا بتعريف مقتضب عن النانو للتعريف به قبل الولوج في الاسهامات الصناعية السعودية في هذا العلم العظيم:

                                ما هو السلوك النانوي؟
                                في المقياس النانوي، تتصرف الأجسام بشكل مختلف تماماً عن تصرفها في المقاييس الأكبر، الذهب في المقياس الكبير على سبيل المثال موصل ممتاز للحرارة والكهرباء، ولكن ليس للضوء. لكن جسيمات الذهب النانوية المبنية بشكل مناسب، تبدأ بامتصاص الضوء وبإمكانها تحويل ذلك الضوء إلى حرارة، حرارة كافية. في الحقيقة، هذا يجعلها تعمل كمشرط حراري مصغر يمكن من خلاله قتل الخلايا غير المرغوبة في الجسم، مثل الخلايا السرطانية.
                                بعض المواد الأخرى يمكن أن تصيح أقوى بشكل ملاحظ عندما تبنى على مقياس نانوي. على سبيل المثال، فأنابيب الكربون النانوية التي يبلغ قطرها 0.00001 من قطر شعر الإنسان، قوية بشكل لا يصدق. إنها تستخدم في صناعة الدراجات الهوائية، مضارب لعبة البيسبول، وبعض أجزاء السيارات في وقتنا الحالي. بعض العلماء يفكرون بإمكانية جميع أنابيب الكربون النانوية مع البلاستيك لصناعة مركب أخف بكثير من الفولاذ، وبنفس الوقت أكثر قوة منه. تخيل كيف يمكن توفير الطاقة إذا استبدلنا بعض المعادن المستخدمة في صناعة السيارة بمثل هذا المركب! إن أنابيب الكربون النانوية موصلة للحرارة والكهرباء أفضل من أي معدن، لذا يمكن استخدامها لحماية الطائرات من ضربات البرق، كما يمكن استخدمها في دوائر الكمبيوتر الكهربائية.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X