إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

    ماذاسيقدم جسر الملك سلمان للاقتصاد السعودي
    مقال يلقي الضوء على فائده هذا الجسر


    جسر الملك سلمان


    الأحد 3 رجب 1437هـ - 10 أبريل 2016م
    عبد الرحمن العومي

    توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله - زيارته الى جمهورية مصر العربية بالاعلان عن انشاء جسر بري يربط المملكة العربية السعودية بجمهورية مصر العربية بل يربط الدول العربية في قارة افريقيا بالدول العربية في قارة اسيا هذا الجسر له أهمية سياسية وتجارية ودينية وعسكرية وروحية.
    حيث انقطع الوصل البري بين الدول العربية بعد ان أصدرت الجمعية العامة التابعة لهيئة الامم المتحدة القرار رقم ظ،ظ¨ظ، بتاريخ ظ¢ظ© نوفمبر من عام ظ،ظ©ظ¤ظ§ميلادي بمواقفة ظ£ظ£ دولة عضوا في الامم المتحدة واعتراض ظ،ظ¤دولة وامتناع ظ،ظ* دول عن التصويت ويتبنى هذا القرار خطة تقسيم فلسطين الى ثلاثة كيانات..
    ظ،) دولة عربية بمساحة ظ،ظ،الف كيلو محصورة داخل الكيان الاسرائيلي.
    ظ¢) دولة يهودية تبلغ مساحتها ظ،ظ¥ الف كيلو تمتد من شمال فلسطين الى جنوبه، قاطعة بذلك الوصل بين الدول العربية الآسيوية والدول العربية الافريقية.
    ظ£) الكيان الأخير وهي الأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية وهي القدس وبيت لحم وتكون تحت الوصاية الدولية.
    ولو رجعنا الى التاريخ وقبل تصنيف القارات لو جدنا ان التواصل الحضاري والتجاري بين مصر وبلاد الشام والجزيرة العربية منذ القدم، فقد انتقل ابراهيم عليه السلام من العراق الى مصر وتزوج من هاجر عليها السلام ثم نقلها وابنها اسماعيل عليهم السلام الى واد غير ذي زرع، وهي مكة المكرمة ومنذ ذلك الوقت لم ينقطع سكان القارة الافريقية من التواصل مع جزيرة العرب.
    وقد بشر النبي - صلى الله عليه وسلم - بفتح مصر ودخول اهلها الى الاسلام فقد قال (إنكم ستفتحون مصر وهي ارض يسمى فيها القيراط فإذا فتحتموها فأحسنوا الى اهلها فان لهم ذمة ورحما).
    وتحقق ذالك بالفتح الاسلامي العظيم على يد الصحابي الجليل عمرو بن العاص في عهد الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - وبذلك أصبحت مصر بوابة الوصل الرابط بين مسلمي افريقيا ومهبط الوحي.
    اما في الماضي القريب او المتوسط فقد اشتهرت تجارة العقيلات، هذه التجارة التي شكلت خطا تجاريا يربط بين الجزيرة العربية ومصر، مرورا ببلاد الشام وعلى قلة الموارد والمنتجات في الجزيرة العربية، الآن تجارة العقيلات استطاعت ان تمد جسور الوصل بين أبناء الجزيرة العربية واخوانهم في بقية البلاد العربية، وخصوصا مصر حيث كانو يتاجرون بلابل والخيول والأغنام والسمن وغيره في المقابل يستوردون المنسوجات والسجاد والقهوة والشاي والسكر، وبعض المنتجات الزراعية التي لم تكن موجودة في ارض نجد واستمرت هذه التجارة حوالي ظ¤ظ*ظ* سنة حتى أصبحت رمزا ومجدا وتاريخا يغني الحياة الثقافية لأهل الجزيرة العربية وبلاد القصيم، خصوصا حيث ان اغلب تجار العقيلات من رجال القصيم
    الان هذه التجارة انقطعت بعد ان احتل اليهود ارض فلسطين وقطعوا الطريق على التجارة العربية بين اسيا وإفريقيا.
    لا شك ان هذا الجسر سيعيد التواصل من جديد حيث يمكن ما يقارب ظ¤ظ*ظ* مليون عربي متوزعين بين قارة اسيا وإفريقيا من التواصل بريا ومن خلال جسر الملك سلمان، ويستطيع ظ¥ظ،ظھ من سكان افريقيا اي حوالي ظ¦ظ*ظ* مليون مسلم يقطنون هذه القارة السمراء من القدوم الى مكة للحج والعمرة عن طريق هذا الجسر، وهذا سيخلق حركة تجارية عظيمة وفرصة لا تعوض لإنشاء خدمات وحركة اقتصادية على الطريق الواصل بين افريقيا والبقاع المقدسة، وسوف يكون هذا الطريق اهم من طريق الحرير لايصال المنتجات والصناعات العربية والاسيوية الى الاسواق الافريقية كما سيسمح لمنتجات الدول العربية والافريقية من الوصول للاسواق الاسيوية والاوربية عن طريق البر.
    وفي اعتقادي ان هذا الجسر اذا دعم بسكة حديد سيغير حركة التجارة على المستوى العالمي ويعيد الاهمية للجغرافيا العربية ويقلل من اهمية رأس الرجاء الصالح الذي فتح خطا تجاريا بين أوروبا وآسيا لنقل البضائع بعيدا عن ارض العرب.
    * نقلاً عن "اليوم"


  • #2
    رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

    القاهرة – خالد حسني

    ثمن خبراء ومختصون الاتفاق الخاص بإنشاء جسر بري يربط بين المملكة ومصر، والذي وقعته الحكومة السعودية ونظيرتها المصرية، أمس، في إطار زيارة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لمصر، والتي تستغرق عدة أيام.


    ويشكل مشروع الجسر فرصاً كبرى في قطاعات الإنشاء والتجارة والنقل والسياحة والحركة التجارية بين قارتي آسيا وإفريقيا.


    واعتبر الخبراء بتصريحات لـ "العربية.نت" أن الجسر سيكون بمثابة شريان جديد وقوي لحركة التجارة بين البلدين، خاصة أنه يقلص الوقت بين المملكة ومصر إلى نحو 20 دقيقة فقط.


    وأعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، أمس الجمعة، الاتفاق على تشييد جسر يربط بين السعودية ومصر عبر البحر الأحمر، فيما اقترح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، تسمية الجسر باسم الملك سلمان بن عبدالعزيز. وقال إن الجسر البري سيرفع التبادل التجاري بين البلدين، وسيشكل منفذاً دولياً للمشاريع الواعدة بين البلدين.


    ووفقاً للأرقام والمعلومات المتاحة، يبلغ طول الجسر نحو 50 كم ويستغرق تنفيذه نحو 3 سنوات، ويمتد من مدينة شرم الشيخ المصرية وينتهي في رأس حميد بمنطقة تبوك السعودية، بتكلفة مبدئية تتراوح بين 2.5 و4 مليارات دولار. ومن المقرر أن يشمل المشروع إنشاء نفقين أسفل خليج العقبة للربط بين مدينة شرم الشيخ وغرب منطقة تبوك عبر جزيرة تيران.


    قطاعات مستفيدة



    وقال رئيس شركة المقاولون العرب، المهندس محسن صلاح، إن إنشاء الجسر لا يخدم فقط حركة التجارة بين البلدين، ولكن سيعمل على تحريك العديد من القطاعات الأخرى مثل قطاع الإنشاءات والبنية التحتية، وسوف تستفيد الشركات المصرية والسعودية من هذا المشروع الضخم الذي يستغرق تنفيذه عدة سنوات.


    وأشار إلى أن الجسر الجديد سيعمل على ربط قارة آسيا بإفريقيا، وسوف يدفع إلى تعزيز النشاط السياحي بين مصر والسعودية، كما يستفيد منه الحجاج والمعتمرون من كافة دول إفريقيا، خاصة بعد تقليص الوقت الزمني بين الرياض والقاهرة. هذا إضافة إلى الأمان الذي سيتاح على الجسر بما يضمن سلامة وصول المسافرين والبضائع المنقولة بين البلدين.

    وأشار إلى أنه لا يمكن تقدير التكلفة المبدئية دون إجراء دراسات الجدوى التفصيلية للمشروع، ومعرفة نوع التكنولوجيا التي سوف تستخدم في الإنشاء، مؤكداً استعداد الشركة للمشاركة في تنفيذ الجسر الجديد.


    من جهته، أعلن وزير النقل المصري، الدكتور جلال السعيد، أنه سيتم البدء وبشكل سريع في إجراء الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع والمتمثلة في تحديد نقطة البداية والنهاية، وطريقة التنفيذ، والطول، والتكلفة الإجمالية المتوقعة لتنفيذ المشروع، وموعد البدء في التنفيذ، لافتاً إلى أن مثل هذه المشاريع الضخمة ستعمل على تعزيز حركة التجارة بين البلدين.


    وأشار خبير الطرق، الدكتور محمد علي، إلى أن جسر الملك سلمان بن عبدالعزيز سيخلق فرصاً كبيرة أمام الجانبين المصري والسعودي، متمثلة في إنشاء مراكز لوجستية ومشروعات تنموية على جانبي الجسر، بما يوفر آلاف فرص العمل خاصة للمصريين.


    وأوضح أن الجسر الجديد يعمل على تنشيط وتنمية حركة النقل والتجارة بين البلدين، خاصة أن دولاً أخرى سوف تستخدم هذا الجسر في العبور من قارة إفريقيا إلى آسيا والعكس، بما يفيد حركة التجارة والعلاقات التجارية ليس بين مصر والسعودية وفقط، ولكن بين دول مجلس التعاون الخليجي وبين دول القارة الإفريقية.

    تعليق


    • #3
      رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

      موقع الجسر المقترح في خريطة تم إعدادها قديماً ..


      تعليق


      • #4
        رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

        تعليق


        • #5
          رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

          كتب سمير حسنى جسر الملك سلمان.. جسر عابر فوق الماء يربط الأراضى السعودية بالمصرية،

          ويرى الخبراء السعوديون أن طول الجسر، الذى سيربط بين شمال غرب المملكة بشبه جزيرة سيناء، سيكون بين 7 إلى 10 كيلو مترات فوق الماء، ويتضمن ممرات السيارات والشاحنات كما سيحمل الجسر سكة قطار شحن.

          ووفق تقرير لقناة العربية، فإن أهمية مشروع كهذا بين مصر والسعودية لا تقتصر على جانب واحد فقط، فتجاريًا سيوفر هذا الجسر على البضائع الخليجية والأجنبية أيامًا كانت تستغرقها عبور مضايق المنطقة للوصول الى مصر ومن ثمَّ إلى أوروبا.

          ويتوقع أن تجلب البضائع المنقولة فوق الجسر عائدات سنوية تصل إلى 200 مليار دولار سنويًا، إلا أن بعدًا آخر لا يقل أهمية يحمله هذا الجسر، فإلى جانب كونه رابطًا بين قارتى آسيا وأفريقيا، سيكون أول رابط برى بين عرب آسيا وعرب أفريقيا منذ الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية، إعلان هذا الجسر قدره مراقبون بالخبر الأبرز فى زيارة الملك سلمان للقاهرة.

          تعليق


          • #6
            رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي


            تعليق


            • #7
              رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

              كتب محمد عبد العظيم

              أعلن الملك سلمان عبد العزيز خلال لقائه مع الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، ظهر اليوم، بقصر الاتحادية، عن إنشاء جسر برى يربط بين مصر والسعودية،

              وعقب انتهاء خادم الحرمين الشريفين من كلمته، اقترح الرئيس السيسى أن يكون اسم هذا الجسر الجديد "جسر الملك سلمان"، وفيما يلى يعرض "برلمانى" 20 معلومة عن تاريخ إنشاء جسر يربط بين مصر والسعودية.

              1- بداية فكرة إنشاء مشروع جسر عملاق بين مصر والسعودية كانت من الحكومة السعودية على أن يشمل المرور والسكك الحديدية.

              2- كان الجسر الجوى فى هذا الاقتراح من منطقة منتجع شرم الشيخ مع رأس حميد فى منطقة تبوك شمال السعودية عبر جزيرة تيران، بطول 50 كيلومترا.

              3- يساهم هذا الجسر البرى فى زيادة التبادل التجارى تأمين تنقل أفضل للمسافرين الذين يسافرون عن طريق العبارات إضافة إلى عشرات آلاف السياح والحجاج والمعتمرين فى مواسم الحج كل عام.

              4- يبلغ طول الجسر البرى 25 كيلو مترًا، وبتكلفة إنشاء تقرب من 4 مليارات دولار، ويستغرق تنفيذه حوالى 7 سنوات.

              5- فى بداية الحديث عن الجسر البرى كانت الميزانية المخصصة لهم بتكلفة إجمالية تصل إلى 3 مليارات دولار، على أن يكون العمال والقائمين على المشروع من المصريين مما سيوفر فرص عمل لعشرات الآلاف فى مصر.

              6- عقب طرح هذا المشروع تم رفضه من قبل السفير الإسرائيلى لاعتقاده أن مثل هذا المشروع سيؤثر بشكل سلبى على الممر البحرى فى مضيق "تيران".

              7- كان الجسر البرى أن يمر من منطقة تبوك إلى جزيرة صنافير ثم جزيرة تيران ثم إلى منطقة النبق (أقرب نقطة فى سيناء).

              8- عارض الرئيس الأسبق حسنى مبارك مشروع مفترض لبناء جسر برى يربط مصر والسعودية عبر جزيرة تيران فى خليج العقبة بين رأس حميد فى تبوك شمال السعودية، وشرم الشيخ.

              9- يعد مشروع الجسر البرى بين السعودية ومصر نقلة تاريخية بين البلدين فى ربط الكيان السعودى المصرى .

              10- كذلك يحمل المشروع فوائد كثيرة لمصر حيث تشمل الحركة التجارية بين مصر والسعودية، وزيادة الدخل الاقتصادى من خلال عبور البترول.

              11- خلال الحديث عن إنشاء جسر برى بين مصر والسعودية قال موقع صوت إسرائيل باللغة العربية: إن إسرائيل تعارض فكرة إقامة الجسر البرى بين البلدين.

              12- أكد الموقع الإسرائيلى أن وقوع هذا الجسر فوق جزيرتى تيران وصنافير الواقعتين عند مدخل خليج إيلات، الأمر الذى سيجعل الجسر يمثل تهديدًا استراتيجيًا على إسرائيل.

              13- يشير الكثير من الخبراء أن المشروع يساهم فى الربط بين الوطن العربى، لما يتضمنه من فوائد تعود على جميع الدول وليس مصر والسعودية فقط.

              14- يساهم الجسر البرى فى تقليص الوقت بين البلدين حيث تستغرق 20 دقيقة فقط خلال عبور الجسر إلى منطقة تبوك شمال السعودية.

              15- خلال شهر مايو من عام 2015 اقترحت شركة نيبون سيفك اليابانية، على الحكومة المصرية، مشروعًا للربط بين مصر والسعودية.

              16- اعتمدت فكرة المشروع الجديد على إنشاء نفقين أسفل خليج العقبة للربط بين البلدين عند منطقة شرم الشيخ فى مصر وغرب تبوك فى السعودية عبر جزيرة تيران.،

              17- من المتوقع أن يكون الربط عن طريق الأنفاق، حيث يواجه الجسر مشاكل تتعلق بتوقف الحركة فى حالات الطقس السيئ، وتأثيره السلبى على الشعب المرجانية بالمنطقة، فضلاً عن اعتراضات دول الجوار الأردن وإسرائيل على تنفيذه.

              18- إنشاء جسر برى يؤدى بالطبع إلى زيادة الصادرات المصرية إلى الدول العربية فى شبه الجزيرة العربية، فضلاً عن زيادة أعداد السياحة الدينية من أفريقيا إلى السعودية عبر مصر.

              19- من جديد أعاد الملك سلمان بن عبد العزيز خلال كلمته اليوم الأمل لإنشاء جسر برى بين البلدين، حيث تم الاتفاق على تشييد جسر برى بين السعودية ومصر عبر البحر الأحمر يحمل اسمه.

              20- أكد الملك سلمان أن الجسر البرى سيرفع التبادل التجارى بين البلدين ويخلق مئات من فرص العمل.

              تعليق


              • #8
                رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي



























                تعليق


                • #9
                  رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                  السعودية تربط اسياا بـ افريقيااا

                  الله يحفظك يابو فهد



                  تعليق


                  • #10
                    رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                    عندي إحساس أن المشروع سيحاول عرقلته من إسرائيل بشتى الطرق !
                    لاكن ثقتي بالملك بأنه سيزيل أي معوقات مهما كانت.
                    سؤال هل إسرائيل قادرة على الاعتراض من الناحية القانونية؟

                    تعليق


                    • #11
                      رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                      في اعتقادي ليس اسرائيل فقط من ستعرقل هذا الجسر هناك اطراف كثيره ستحاول عرقلته
                      للاسف اعتقد حتى بعض القوى المصريه التي تدعي القوميه ستعارض قيام هذا الجسر

                      تعليق


                      • #12
                        رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                        لن يستطيع احد ايقاف المشروع ... لم يتم الاعلان عنه حتى يتم ايقافه

                        تعليق


                        • #13
                          رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                          المشاركة الأصلية بواسطة Sultan مشاهدة المشاركة
                          لن يستطيع احد ايقاف المشروع ... لم يتم الاعلان عنه حتى يتم ايقافه
                          باذن الله.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                            المشاركة الأصلية بواسطة بن ناصر مشاهدة المشاركة
                            لاكن ثقتي بالملك بأنه سيزيل أي معوقات مهما كانت.
                            ليكن ثقتك بالله أولاً ..

                            تعليق


                            • #15
                              رد: جسر الملك سلمان وفائدته للاقتصاد السعودي

                              المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                              ليكن ثقتك بالله أولاً ..
                              لاشك أن ثقتي بالله قبل كل شي.. خطأ غير مقصود

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X