إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

    دراسة هندسية تكشف تأسيس مدن نووية وصناعية وزراعية
    مشروع «القرن السعودي» ..قناة تربط الخليج ببحر العرب.. بديلاً لـ«هرمز»


    أكملت السعودية الخطوات الإجرائية لدراسة مشروع القناة البحرية، التي تربط الخليج العربي مروراً بالمملكة، إلى بحر العرب، للالتفاف حول مضيق هرمز، ما يمكن المملكة من نقل نفطها عبر هذه القناة المائية الصناعية الأكبر في تاريخ القنوات المائية الصناعية الكبرى في العالم، إذ أطلقت مجلة المهندس -الصادرة عن الهيئة السعودية للمهندسين في عددها الأخير - على المشروع مسمى «مشروع القرن»، والنهضة الثانية للمملكة.


    ووفقاً للمهندس عصمت الحكيم، الذي كشف فصول المشروع الأكبر العائد لدراسة في شركة الكهرباء السعودية، على رغم مرور سبع سنوات على العمل في فكرة المشروع، الهادفة إلى نقل النفط وتوليد الطاقة الكهربائية، عن طريق محطات توليد نووية لتقليل الاعتماد على إنتاج الطاقة بحرق الوقود الأحفوري، وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة من ذلك.


    واستعرض الملف فكرة المشروع، التي تتمحور حول إنتاج الطاقة الكهربائية في مرحلته الأولى، ثم يتحول إلى مشروع متكامل تحت اسم «النهضة الثانية للمملكة»، وتتلخص الفكرة الرئيسية في فتح قناة بحرية من بحر العرب، مروراً بالحدود العمانية واليمنية، وتمتد إلى داخل المملكة في الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية، بمساحة 600 ألف كيلو متر مربع، وتمتد 1000كيلو متر طولاً، و500 كيلو متر عرضاً.


    ويتم عمل قنوات بحرية عدة داخل المملكة تنتهي كل قناة ببحيرة كبيرة، وتنشأ على كل بحيرة محطة توليد نووية تكون في الربع الخالي بعيدة عن المدن الرئيسية، ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية، بقدرة لا تقل عن 50 قيجاوات، إضافة إلى إنتاج مياه محلاة، يستفاد منها في مشاريع الإسكان والزراعة والرعي، بالربع الخالي، من خلال إنشاء مدن حديثة عند أفرع هذه القنوات البحرية لإسكان العاملين في المشاريع التي سيتم إنشاؤها، ومنها محطات التوليد ومشاريع الصناعة والزراعة والإنتاج الحيواني والري.


    كما بيّنت الدراسة أن القنوات الجديدة تتخللها مدن سياحية للاستجمام الشتوي، عندما تنخفض درجات الحرارة في الدول الأخرى في أوروبا وأمريكا، أما على صعيد الزراعة، فسيتم العمل على مشاريع زراعية ضخمة للإنتاج الزراعي في البيوت المحمية، منها الخضراوات بأنواعها والأزهار بمختلف شتلتها، علاوة على مشاريع تربية الأسماك من خلال أحواض بحرية كبيرة في القنوات وفروعها، يتم من خلالها تنوع الأسماك المنتجة للحوم، إضافة إلى العديد من المشاريع المتعددة للبيت السعودي، مثل الدواجن ومشاريع الألبان، بهدف تحويل الربع الخالي المهجور حاليا إلى سلة غذاء وكهرباء للمملكة.


    وفي ملف الطاقة، أفصحت الدراسة عن تأسيس 10 محطات نووية، بقدرة إجمالية 50 قيجاوات، ما يماثل أحمال المملكة الحالية، وذلك لتقليل الاعتماد على المحطات التقليدية، التي تعتمد على حرق وقود النفط بأنواعه لإنتاج الطاقة، وما يخلفه من عوادم الدخان التي تؤثر على البيئة، إضافة إلى إنشاء حقول لإنتاج الطاقة الشمسية في الأماكن الكبيرة الشاغرة في الربع الخالي، لإنتاج طاقة لا تقل عن 50 قيجاوات، ويتم التوسع فيها للتقليل من الطاقة النووية مستقبلاً.


    وفي الملف الصناعي، حددت الدراسة قيام مصانع كبرى، مثل مصانع السيارات الثقيلة والخفيفة، ومصانع السفن المتوسطة والسريعة، ومصنع الشاحنات، ومصانع لإنتاج الخلايا الشمسية. أما ملف النقل والمواصلات، فأوصت الدراسة بإنشاء مطارات لنقل الركاب والمنتجات، من وإلى هذه المشاريع، وحددتها بمطارين، مع تعزيز الربط البري بين هذه المشاريع والمدن الرئيسية، وإضافة طرق سكك حديدية، بعدما انتهت المملكة حاليا من شبكة حديدية تربط الشمال بالجنوب، تعد الأكبر في العالم.




    مشاريع نووية




    واعتبرت الدراسة الهندسية، المشروع نهضة كاملة في كل المجالات، تحول السعودية إلى دولة مصدرة بدلا من كونها دولة مستهلكة، إذ قال الحكيم بحسب دراسته للمشروع: إن المملكة ستتحول لرائدة ومصدرة ضمن الدول العظمى في المشاريع النووية السلمية، والصناعية والزراعية والحيوانية والثروة السمكية، ومدن الطاقة الجديدة، كما أن المشروع سيوفر فرصا وظيفية جاهزة للمهندسين بمختلف تخصصاتهم. مشيرا إلى أن هذه النهضة ستكون في الربع الخالي على اعتباره أفقر الأراضي بالجزيرة العربية، ومن خلاله ستتحول الجزيرة العربية من صحراء جرداء في الربع الخالي، إلى جنة خضراء من أنهار وقنوات مائية.


    ووفقا للدراسة، فإن المشروع قابل للاستنساخ والتطبيق، من خلال قنوات من الخليج العربي، في الشمال الشرقي، ومن البحر الأحمر في الشمال الغربي، وفي حالة عدم الربط بين الخليج العربي وبين بحر العرب لأسباب سياسية، فبالإمكان تمديد القنوات لتربط بين الخليج والبحر الأحمر، في جنوب المنطقة الوسطى والشمالية، وتطبيق مشاريع المحطات النووية.

    تحياتي سيناتور
    sigpic

  • #2
    رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

    [IMG][/IMG]

    تعليق


    • #3
      رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

      يا شباب الموضوع للنقاش ماهي وجهة نظركم :

      هل تؤيدون تنفيذ المشروع؟
      وهل التنفيذ صعب على أرض الواقع؟
      وهل التكلفة المادية ستكون عائق كبير للتنفيذ؟
      هل نملك الآلات الضخمة لشق القناة؟
      ماهي الشركات اللتي تملك الإمكانيات لتنفيذة؟
      هل هناك إرادة للدولة بتنفيذ المشروع أم هي مجرد دراسة؟

      علما بأنه كان يوجد دراسة قديمة أيام الملك فهد لشق قناة من الخليج العربي الى الرياض لتلطيف أجواء المملكة وألغيت بسبب الخوف على المياه الجوفية والموارد الطبيعية .

      هل الآن السبب مشجع اقتصاديا لتنفيذ هذا المشروع أم أنها لن تتعدا كونها دراسة ؟
      وكيف سنتخطى الجبال الشاهقة في جنوب الربع الخالي؟

      وسياسيا:
      التنفيذ للإبتعاد عن تهديدات إيران بغلق مضيق هرمز ووضع مصيرنا بيد عمان واليمن ألا يشكل تهديد؟



      sigpic

      تعليق


      • #4
        رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

        اعتقد شخصيا ان تكلفته اكبر من العائد المادي المراد من ان شاء الله


        عشت يا فاروق هذه الامـــــــــه
        ----------------------------------------------------------
        سلمان سلمان السعد عاش سلمان xx سلمان يسلم سلم الله يمينه
        سلمان راعي المجد والمجد سلمان xx سلمان عز لكل من يستعينه

        تعليق


        • #5
          رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

          اذا الموضوع يتعلق بغلق مضيق هرمز
          فيوجد حلول اسهل منه
          بمئات المرات
          انابيب نفط تمد من الخليج العربي
          للبحر الاحمر
          وانتهينا

          على العموم
          الموضوع مستحيل بسبب التضاريس
          صحاري الربع الخالي
          ثم جبال على سواحل بحر العرب
          + مسافة كبيرة
          يبي لنا مئات المليارات
          والعائد منه صفر مكعب

          لو عندنا كم مليار زيادة
          فالمفروض انها تذهب للبنية التحتية
          نريد طرق سريعة
          وقطارات
          ومدن طبية
          ومطارات
          وشبكات للمياه وللصرف الصحي وتصريف السيول
          ... الخ
          لكافة مناطق المملكة

          وشكرا


          تعليق


          • #6
            رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

            وهنا خبر قبل ثلاث أشهر عن القناة قبل ذكر المشاريع المقترحة الجديدة المصاحبة للقناة وفي الموضوع معلومات قيمة ومفيدة تستحق النشر .
            ----------------------------------------------------------------------------------
            قناة سلمان.. ممر مائي يغير المعادلة السياسية بالمنطقة


            سبتمبر 15, 2015



            قناة سلمان حسام عيد – محلل اقتصادي

            قناة سلمان.. قناة مائية مقترح تنفيذها لربط الخليج العربي ببحر العرب، وفقًا لدراسة أعلن عنها رئيس مركز “القرن العربي” للدراسات في الرياض سعد بن عمر، والذي أشار إلى أن الاسم تيمنا باسم خادم الحرمين الشريفين أملاً أن يكتمل تنفيذ المشروع في عهده.
            يبلغ طول قناة سلمان الإجمالي 950 كيلو مترا، وتمتد في الأراضي السعودية بمساحة 630 كيلومترا، وفي الأراضي اليمنية بـ320 كيلو مترا، ويبلغ عرض القناة 150 مترًا، وعمقها 25 مترًا.

            تكلفة المشروع
            وتشير التقديرات الأولية إلى رصد 80 مليار دولار لكامل القناة، والتي يقترح أن تشكل لها هيئة مستقلة، لإنشائها وتشغيلها برأس مال مشترك مع مراعاة سيادة الدول… البيئة الآن صالحة للبدء في العمل، نظرًا لأن كثيرًا من الشركات السعودية على وشك إتمام المشاريع المنوطة بها، وتمتلك معدات وعمالة مدربة قادرة على القيام بالإنشاء والحفر، والمقدر أن تنتهي جميع الأعمال خلال 5 سنوات.

            بديل استراتيجي لمضيق هرمز

            مضيق هرمز يعتبر مضيق هرمز أحد أهم الممرات الملاحية العالمية، حيث يربط مياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة؛ ومياه الخليج العربي من جهة أخرى، وتقع عليه إيران من الناحية الشرقية وسلطنة عمان والإمارات من الناحية الغربية، وله أهمية إستراتيجية خاصة لكل دول الخليج باعتباره المنفذ الأساسي للصادرات النفطية إلى العالم، وتعبره من 20-30 ناقلة نفط يومياً، محمّلة بنحو 40% من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم.

            أصبح مضيق هرمز محط أنظار النفوذ العالمي، ومسرحاً للصراع خصوصاً المحاولات الإيرانية للهيمنة عليه، الأمر الذي يدفع دول الخليج العربي إلى أن تبحث عن ممر احتياطي بعيداً عن أي نفوذ مشترك مع الغرب أو الجارة إيران عبر هذه القناة الجديدة؛ كما ستختصر السفن العابرة للقناة تجاه بحر العرب المسافة إلى النصف، بدلاً من الإبحار عبر مضيق هرمز.
            من جانبه، قال الخبير الاقتصادي صلاح جودة، إن “قناة سلمان” التي ستربط الخليج العربي ببحر العرب؛ والتي قررت المملكة العربية السعودية إنشاءها بعد إعداد الدراسات الخاصة بها، تربط بين السعودية ودول الخليج لتسهيل تصدير البترول بعيداً عن مضيق هرمز.

            وأوضح “جودة” أن قناة سلمان تم التفكير فيها لتكون منافسة لخط البترول الإيراني، مضيفاً أن التفكير في إنشاء منطقة لوجيستية على جانبي قناة سلمان أمراً طبيعياً.

            وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد محمود علي، مدير الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع بورسعيد، وأستاذ الاقتصاد بكلية النقل، أن قناة سلمان التي ستربط الخليج العربي ببحر العرب أن الهدف الاستراتيجي منها هو البعد عن مضيق هرمز وتحكم ايران فيه، ولتصبح السعودية قادرة على تصدير النفط الخليجي للعالم خارج سيطرة ايران.
            فيما رأى محمد محسن أبوالنور، الخبير في الشئون الإيرانية والباحث في العلاقات الدولية، إن إنشاء السعودية لقناة جديدة بعيد عن مضيق هرمز يأتي في نطاق الصراع على ممرات النفط بين الدول العربية وإيران.
            وأضاف أبوالنور أن بإنشاء هذه القناة ستعاد تشكيل المعادلة السياسة في المنطقة من جديد والتي ستزيد من النفوذ الخليجي بالمنطقة وتحجيم إيران.

            الحياة في الربع الخالي
            أحد الصعوبات أمام تحقيق مثل هذا المشروع الاستراتيجي هو صحراء الربع الخالي في جنوب شرق السعودية، إلا أن مدّ 1200 كلم من الشواطئ البحرية في منطقة الربع الخالي سيقدم دفعة هائلة للمنطقة في مجال التنمية والسياحة والطاقة وتحلية المياه والمزارع السمكية وفرص العمل والاقتصاد، ويتوقع حتى ظهور عدد من المدن قريباً من القناة في حال رأى المشروع النور، لا سيما أن منطقة الربع الخالي تضم مخزوناً جوفياً وبيئياً هائلاً وتحتوي على وفير من الخامات المعدنية والبترول.
            وستوفر ما لا يقل عن مليون فرصة عمل طوال مدة العمل في المشروع في الجانب اليمني، كما أنه سيضيف إليها أكثر من 700 كيلو متر من السواحل التي ستنشأ عليها المدن والمنتجعات، خاصةً أن القناة ستمر بمناطق صحراوية، وتعيد الاهتمام بها.
            بالإضافة لانخفاض منطقة الربع الخالي نسبياً عن سطح البحر (300 متر هو الارتفاع الأقصى الموجود) ما يمنح للمنطقة ميزة إضافية تسهل مرور المشروع عبرها، علماً أنّ أراضي اليمن أو عمان لا يقل الارتفاع عن سطح البحر فيها عن 500 متر، مع كونها أراضٍ ذات صخور صلبة.

            مصاعب القناة

            قناة سلمان
            وعن المصاعب التي قد تعترض المشروع، قال «سعد بن عمر»، إن القناة لها مسار رئيسي وآخران احتياطيان، فهناك مسار احتياطي مع سلطنة عمان، بديل عن اليمن، في حال عدم الاستقرار السياسي، وهو بالتأكيد فرصة عظيمة لتنمية شرق اليمن، وزيادة دخل الدولة والمواطن على حد سواء.

            وأكد أن المشكلة التي ستواجه القناة هي في الارتفاع، خاصة في الجزء اليمني، أو العماني، فأعلى ارتفاع في الأراضي السعودية هو 300 متر عن سطح البحر، بينما يصل في الجانب اليمني أو العماني في بعض المواقع إلى 700 متر، مضيفًا أن السفن العابرة للقناة تجاه بحر العرب، ستقتصر مسافة سيرها إلى النصف، وأكثر قليلًا من الإبحار عبر مضيق هرمز.
            يحتاج تنفيذ هذا المشروع العملاق إرادة سياسية مشتركة لدى دول مجلس التعاون الخليجي لإنجاحه وتوافق في الرؤى حول الإستراتيجية السياسية والأمنية والاقتصادية بين دوله وبخاصة في ظل تعثر الكثير من المشروعات الخليجية المشتركة.

            معوقات جغرافية
            قال الدكتور أحمد فوزي دياب، أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء وخبير المياه بالأمم المتحدة، إن “قناة سلمان” التي ستربط الخليج العربي ببحر العرب، لابد أنها ستقع في “منطقة الربع الخالي” والذي يتواجد في الجانب الجنوبي الشرقي للسعودية، مشيرا إلى أن تلك المنطقة بها عدد من المعوقات، وهي “أنه يتواجد بها كمية كبيرة من الكثبان الرملية المتحركة التي تؤدي إلى صعوبة إنشاء القناة المائية، لأنها تعوق قيام أي منشأ هندسي إلا بتكلفة باهظة لحماية هذا المنشأ من زحف الكثبان الرملية أو ردمه بها”.

            ويرى الخبير المائي، أن من بين معوقات إنشاء القناة هي أن إقامة قناة بهذا الغاطس سوف يحتاج إلى تكاليف كبيرة منها تكاليف الحماية من الكثبان الرملية المتحركة، وتكاليف لاحتفاظ الغاطس بالمياه، وتكاليف تبطين القناة منعًا لتسرب المياه إلى باطن الأرض والحفاظ على المخزون الجوفي والبيئي في الربع الخالي.

            مشروعات لوجستية
            أبرز ما توفره القناة، المشروعات اللوجستية البحرية، فمن المقرر أن تشمل القناة الجديدة تقديم خدمات للسفن وإنشاء مناطق صناعية ضخمة.
            كما سيقوم الجانب السعودي بشق 20 نفقاً للسيارات والمشاة، إضافة إلى تخطيط ثلاث مدن سكنية ومدينتين صناعيتين، وبحيرات متعددة على جانبي القناة لمزارع الأسماك ولصيانة السفن.

            مصر واليمن مستفيدان
            أثار مشروع قناة سلمان تساؤلات بشأن تأثيره على قناة السويس المصرية؛ حيث من المقرر أن تشمل القناة الجديدة تقديم خدمات للسفن وإنشاء مناطق صناعية ضخمة ستكون منافسا كبيرا لمشروع تنمية محور قناة السويس.
            بدوره، أشار مدير إدارة التخطيط والبحوث بهيئة قناة السويس، محمود رزق، أنّ قناة سلمان ستكون مفيدة جداً في حال إتمامها بالنسبة لقناة السويس، لاسيما مع تقارب عمق القناتين ما يعني تقارب قدرات القناتين على إمرار نفس حجم السفن (عمق قناة السويس 24 مترا).
            وأضاف أن “قناة سلمان ستعمل على قُرب مرور السفن من البحر الأحمر، ومن ثم قناة السويس، ما يصُب في صالح القناة المصرية”.
            وأكد “رزق” أن الهدف الأساسي لقناة “سلمان”، هو تجنب عبور السفن الضخمة من مضيق هرمز، لعدم سيطرة إيران على الحركة الملاحية لبترول الخليج.
            كذلك فإن الحكومة اليمنية التي يمر عبر أراضيها المسار الرئيسي للقناة تمتلك فرصة كبيرة لتنمية شرق اليمن الذي يعاني من الإهمال وضعف التنمية، كما تخلق القناة مليون فرصة عمل إضافية في اليمن ما يزيد من دخل الدولة والمواطن على حد سواء.

            خاتمة
            قناة سلمان مشروع ضخم ذو تكلفة عالية، إلا أنه يغني عن المرور بباب المندب تماماً، ويعيد تشكيل المعادلة السياسية في المنطقة، ويخفف من النفوذ الإيراني المتزايد بعد الاتفاق النووي الأخير، ما يمنح المشروع ميزات كبيرة وفوائد جمة رغم التكاليف والصعوبات والمخاطر

            تحياتي سيناتور

            sigpic

            تعليق


            • #7
              رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

              المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة
              اذا الموضوع يتعلق بغلق مضيق هرمز
              فيوجد حلول اسهل منه
              بمئات المرات
              انابيب نفط تمد من الخليج العربي
              للبحر الاحمر
              وانتهينا

              على العموم
              الموضوع مستحيل بسبب التضاريس
              صحاري الربع الخالي
              ثم جبال على سواحل بحر العرب
              + مسافة كبيرة
              يبي لنا مئات المليارات
              والعائد منه صفر مكعب

              لو عندنا كم مليار زيادة
              فالمفروض انها تذهب للبنية التحتية
              نريد طرق سريعة
              وقطارات
              ومدن طبية
              ومطارات
              وشبكات للمياه وللصرف الصحي وتصريف السيول
              ... الخ
              لكافة مناطق المملكة

              وشكرا


              الدراسة قائمة على مشاريع فكيف العائد صفر
              التقرير يقول:
              "
              إذ أطلقت مجلة المهندس -الصادرة عن الهيئة السعودية للمهندسين في عددها الأخير - على المشروع مسمى «مشروع القرن»، والنهضة الثانية للمملكة."

              المشروع قائم على بناء مملكة جديدة في الربع الخالي حيث سيصبح الربع الخالي سلة الغذاء والطاقة للمملكة،
              القناة ستتفرع في الربع الخالي ونهاية كل تفرع بحيرة كبيرة وسيقام مفاعل طاقة نووية ضخم (المفاعل يحتاج للماء لكي يبرد) وبنفس الوقت سينتج ماء وكهرباء وأيضا بناء حقول شمسية بمساحات كبيرة لأنتاج الكهرباء ،
              بناء مدن جديدة وستعتبر ساحلية لأن القناة مثل الميناء تسهل عملية التصدير ، بناء مصانع للسيارات ،مد قنوات للاستزراع السمكي . . . الخ

              يتضح لي بأنك لم تقرأ الموضوع .
              أتمنى أن تتبنى الدولة هذا المشروع فعوائدة كبيرة جداا ولا تستطيع أي دولة القيام بهذا المشروع سوى المملكة لاعتبارات عديدة .

              sigpic

              تعليق


              • #8
                رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                اشوفها غير مجديه
                لان الربع الخالي من الصعب العمل فيه

                الدراسه الاقدم قد تكون اكثر امكانيه وهي القناة الرابطه بين الخليج والبحر الاحمر بالاعتماد على مجاري الاوديه .
                وحتى هذا المشروع خضع لدراسات عدة وهو صعب التنفيذ ايضا

                الله يكتب مافيه الخير
                AbuNorah

                تعليق


                • #9
                  رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                  كان في عهد الملك فيصل رحمه الله فكرة مشروع ربط الخليج بالبحر الأحمر .. ولقلة الموارد المالية والأوضاع السياسية في المنطقة وقتها ، ولضخامة تكلفة المشروع تم تأجيلة وأصبح في ذاكرة النسان ..

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                    المشاركة الأصلية بواسطة Senator مشاهدة المشاركة
                    الدراسة قائمة على مشاريع فكيف العائد صفر
                    التقرير يقول:
                    "
                    إذ أطلقت مجلة المهندس -الصادرة عن الهيئة السعودية للمهندسين في عددها الأخير - على المشروع مسمى «مشروع القرن»، والنهضة الثانية للمملكة."

                    المشروع قائم على بناء مملكة جديدة في الربع الخالي حيث سيصبح الربع الخالي سلة الغذاء والطاقة للمملكة،
                    القناة ستتفرع في الربع الخالي ونهاية كل تفرع بحيرة كبيرة وسيقام مفاعل طاقة نووية ضخم (المفاعل يحتاج للماء لكي يبرد) وبنفس الوقت سينتج ماء وكهرباء وأيضا بناء حقول شمسية بمساحات كبيرة لأنتاج الكهرباء ،
                    بناء مدن جديدة وستعتبر ساحلية لأن القناة مثل الميناء تسهل عملية التصدير ، بناء مصانع للسيارات ،مد قنوات للاستزراع السمكي . . . الخ

                    يتضح لي بأنك لم تقرأ الموضوع .
                    أتمنى أن تتبنى الدولة هذا المشروع فعوائدة كبيرة جداا ولا تستطيع أي دولة القيام بهذا المشروع سوى المملكة لاعتبارات عديدة .


                    الموضوع طرح سابقا في المنتديات العسكرية
                    شق قناة بمسافة 1000 كلم تقريبا
                    تخترق صحاري وجبال
                    مجرد احلام
                    هذي وجهه نظري

                    وش المشاريع اللي راح تعوض هالتكلفة المرتفعة
                    عن شق القناة

                    كيف تكون سلة غذاء ؟!
                    هذي مياه مالحة
                    حتى المياه الجوفية عندنا
                    راح تفسد
                    بسبب ماء الخليج المالح

                    تقدر تقيم مفاعلات نووية ومصانع سيارات
                    بدون شق قناة
                    عندنا مدن كافية لاقامة اي مشروع
                    نحلم فيه
                    والعائد فوري
                    بدون خسارة مئات المليارات

                    على العموم
                    كان فيه فكره خليجية سابقا لشق قناة
                    دون المرور بهرمز
                    في الامارات
                    لكنها لم تخرج الى النور








                    وشكرا


                    تعليق


                    • #11
                      رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                      المشاركة الأصلية بواسطة المستمشقص مشاهدة المشاركة
                      اشوفها غير مجديه
                      لان الربع الخالي من الصعب العمل فيه

                      الدراسه الاقدم قد تكون اكثر امكانيه وهي القناة الرابطه بين الخليج والبحر الاحمر بالاعتماد على مجاري الاوديه .
                      وحتى هذا المشروع خضع لدراسات عدة وهو صعب التنفيذ ايضا

                      الله يكتب مافيه الخير

                      يا اخي ليش تشق قناة من الخليج العربي
                      للبحر الاحمر
                      عطني سبب مقنع
                      النفط تقدر تنقله عبر الانابيب
                      البضائع تقدر تنقلها عبر القطارات

                      عندنا مناطق غنية بالمياه الجوفية
                      راح تفسد بسبب ماء البحر


                      تعليق


                      • #12
                        رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                        مشروع مستحيل تنفيذه وبعدين هذا كله علشان مين علشان ايران لاياحبيبي نحن لانخاف لا من ايران ولا من غيرها وحق من حقوقنا نستخدم ممرات دولية ومياهنا البحرية واي دولة تعتدي على سفننا أو غيرها هذا يعني إعلان حرب ومن حقنا الدفاع عن حقوقنا وعن أنفسنا.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                          المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة

                          يا اخي ليش تشق قناة من الخليج العربي
                          للبحر الاحمر
                          عطني سبب مقنع
                          النفط تقدر تنقله عبر الانابيب
                          البضائع تقدر تنقلها عبر القطارات

                          عندنا مناطق غنية بالمياه الجوفية
                          راح تفسد بسبب ماء البحر


                          أصلا مستحيل تنفيذ هذه المشاريع ولا في الاحلام لكن على الواقع مستحيل وخذلك بطيخة صيفي وبرد على قلبك هههههههه .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                            نبغى قطارات تربط جدة بالرياض

                            وجزاكم الله خير



                            تعليق


                            • #15
                              رد: مشروع القرن السعودي - قناة تربط الخليج ببحر العرب

                              ليس له اي فائده بل على العكس سوف تتضرر المياه الجوفيه

                              والميزانيه العامه للدوله بسبب الاستغلال الذي تجيده الشركات السعوديه

                              اما من ناحيه نقل البترول فالحل اثنان .. الاول زياده اعداد الانابيب

                              الناقله للبترول من الشرق للغرب والحل الثاني بيد الامارات شق قناه

                              من راس الخيمه ..اما محطات النوويه فلديك ساحلين ممتدات مئات

                              الكيلو مترات ضعها في اي مكان تريد لا تحتاج الى قناه وهدر للاموال

                              العامه اما من ناحيه استفاده المواطن البسيط فطريق القناه المقترح لا

                              يمر بمناطق التكتل السكاني بل على العكس يمر بالربع الخالي



                              نهاية الكلام الدوله بحاجه لمشاريع بنيه تحتيه من مستشفيات وطرق

                              ومدارس اهم بكثير من هذه القناه فاتمنى ان لا تطبق لانها فاشله لا محاله

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X