إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تداعيات هجوم باريس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تداعيات هجوم باريس

    رغم أن الحادثة التي أودت بحياة عدد من الصحفيين الفرنسيين يوم الأربعاء الماضي , ممن خرجوا عن حقيقة مفهوم حرية الصحافة ومهنيتها منذ سنوات , وما زالوا مصرين على هذه الانحراف رغم جميع المناشدات والتحذيرات , من خلال الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم وللإسلام عموما , لا تساوي عشر معشار ما يتعرض له المسلمون في العالم من اضطهاد وعنصرية وقتل وتهجير وتعذيب , إلا أن الحادثة - وكالعادة - أخذت أكثر من حجمها الطبيعي مقارنة بما يحدث في العالم من قتل وتعذيب وتهجير بحق المسلمين . ويبدو أن تداعيات هذه الحادثة لن تقف عند حدود قتل المشتبه بهم في تنفيذ العملية في فرنسا , بل إن الأمر يتعدى حدود فرنسا التي وقعت فيها الحادثة إلى الدول الأوروبية خصوصا , وإلى العالم المعادي للإسلام بشكل عام , ليصار إلى استثمار هذه الحادثة ضد المسلمين تماما كما فعلت أمريكا عقب أحداث 11 من سبتمبر . وإذا أردنا تلخيص تداعيات هذه الحادثة على الدين الإسلامي والمسلمين في العالم عموما , وفي أوروبا والغرب على وجه الخصوص , فيمكن إجمالها فيما يلي :


    1- هناك توجه ظاهر لاستثمار هذه الحادثة لتكريس مفهوم حرية الصحافة والتعبير عن الرأي الغربي المغلو والمتناقض مع نفسه , والذي لا يضع أي حدود لهذه الحرية إذا تعلق الأمر بالطعن بالإسلام والرموز والثوابت الإسلامية , بينما يكبل تلك الصحافة بأطنان من الضوابط والممنوعات حين يتعلق الأمر باليهود على وجه الخصوص . ويبدو هذا التوجه ظاهرا في إعادة صحيفة "برلينجسكي" الدنماركية نشر رسوم كاريكاتورية تتناول قضايا إسلامية ، سبق أن نشرتها صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية ، وذلك في إطار تغطيتها للهجوم , كما أن بعض الصحف والمواقع الغربية أعادت نشر بعض هذه الصور كتضامن مع صحيفة "شارلي إيبدو" , مما يعني أن هناك توجها لاستثمار هذه الحادثة لترسيخ مفهوم حرية الصحافة والرأي الغربي المتناقض مع الحقيقة والواقع .

    2- كما أن من تداعيات هذه الحادثة تبرير الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المسلمون في أوروبا عموما , والتي ازدادت كما وكيفا في الآونة الأخيرة , وخصوصا في ألمانيا عبر ما يسمى "أوروبيون وطنيون ضد أسلمة الغرب " والتي تقودها حركة "بيغيدا" .

    ويظهر ذلك جليا من خلال التضخيم الإعلامي الكبير لهذا الحادثة , وتوصيل رسالة للعالم مفادها : أنه لا لوم على الحكومات الغربية بعد هذه الحادثة في فرض مزيد من الإجراءات ضد المسلمين , بالإضافة إلى غض الطرف عن الانتهاكات الحالية والمستقبلية التي تطال المسلمين من المتطرفين , سواء من الأحزاب اليمينية المتشددة أو من غيرهم , والتي تهدف - على ما يبدو - لتحجيم دور المسلمين المتنامي في الغرب عموما وفي فرنسا على وجه الخصوص , والتي ظهرت سريعا من خلال تعرض مساجد لهجمات في ثلاث مدن فرنسية منذ مساء الاربعاء , استخدمت فيها القنابل الصوتية والرصاص الحي , ناهيك عن استثمار الحادثة في تبرير جميع مظاهر الاضطهاد التي طالت المسلمين في الغرب في السابق .

    3- استثمار هذه الحادثة لممارسة المزيد من الضغوط على الرموز الإسلامية والدعاة وأئمة المساجد والخطباء لتكريس مفهوم "الإسلام المعتدل" حسب وجهة نظر الغرب , والذي يهدف من خلاله لتفريغ مضمون الإسلام الحقيقي المعتدل في الأصل , وتكريس مفهوم جديد للإسلام يتناسب مع توجهات الغرب وأفكاره العلمانية . وفي هذا الإطار يأتي تصريح مؤسس مركز "سيمون ويزنتال" اليهودي , والذي يديره ويرأسه الحاخام "مارفين هيير" والمتخصص بمحاربة معاداة السامية، وإجراء أبحاث حول المحرقة اليهودية، ومقره لوس أنجلوس حيث قال : يتوجب على آلاف الأئمة في فرنسا أن يفعلوا المزيد من أجل التصدي للتطرف داخل الطائفة الإسلامية – حسب زعمه – مضيفا : أن هناك حوالي ستة آلاف إمام في فرنسا، لهم تأثير كبير جدا على المسلمين في البلاد، مطالبا أنه "يجب أن يتحملوا مسؤولياتهم" .

    4- استثمار الحادثة في التبرير لموجة الهجوم الشرس على الثوابت الإسلامية في جميع وسائل الإعلام العلمانية العربية والغربية , وقد ظهر ذلك جليا من خلال التغطية الإعلامية غير المسبوقة لهذه الحادثة على تلك الوسائل , ومحاولة تبرير ما سبق من هجوم على الثوابت الإسلامية , وتصوير الإسلام والمسلمين على أنهم "إرهابيين" , تجب مقاومتهم بكل السبل والوسائل حتى لو كانت غير مشروعة . لا يمكن استنتاج وتكهن جميع تداعيات الحادثة في هذا التقرير , ولعل الأيام المقبلة كفيلة بتوضيح تلك التداعيات , وكشف النقاب عن مزيد من آثارها المتوقعة التي يبدو أنها لن تكون في صالح المسلمين عموما .

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X