إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

    د. تركي بن سعود يعلن عن تحالف تقني بين العلوم والتقنية و "عربسات" و "لوكهيد مارتن " لتصنيع وإطلاق أقمار الاتصالات



    اعلن الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن تحالف صناعي تقني بين المدينة ومنظمة عربسات وشركة لوكهيد مارتن الأمريكية وشركة تقنية الفضائية السعودية لتصنيع وإطلاق عدد من أقمار الاتصالات.


    وبين الامير تركي خلال افتتاحه اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لتقنية الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات، الذي تنظمه المدينة في مقرها بالرياض، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، أن المدينة دعمت ضمن برامج المنح البحثية والخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار أكثر من 70 مشروعاً في مجال تقنية الالكترونيات والاتصالات والضوئيات بجامعات المملكة بما يقارب 104 ملايين ريال، تمثل نحو 4% من إجمالي المشاريع المدعومة للتقنيات الاستراتيجية التي أقرتها الخطة.

    وقال: "أثمر هذا الدعم والجهود التي تمت من خلال الخطة الخمسية الأولى للعلوم والتقنية (معرفة 1) في تحقيق نتائج مميزة، تنعكس على أرض الواقع من خلال البنية التحتية التي تملكها المملكة اليوم في مختلف التقنيات الاستراتيجية المتقدمة ومن ضمنها تقنيات الالكترونيات والاتصالات والضوئيات، ونطمح في الخطة الخمسية الثانية استثمار نتائج الأبحاث في القطاع الصناعي، الذي نراه مطلباً ضرورياً لتوظيف هذا الاستثمار في صلب اقتصاد معرفي يعود على المملكة بالنفع والتمكين".

    وأكد الأمير تركي بن سعود أن للإلكترونيات والاتصالات والضوئيات تطبيقات مذهلة ومتسارعة النمو، وهناك عدد لا يحصى من التطبيقات المهمة لهذه التقنيات، من هذا المنطلق يسعى الباحثون في المدينة والجامعات بالمملكة إلى ابتكار جيل جديد من الأنظمة والتقنيات لتلبية الاحتياجات ومتطلبات التطور في هذا القطاع.

    من جانبه، أوضح مدير المركز الوطني لتقنية الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور حاتم بن محمد بحيري، أن المدينة تنظم المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات الالكترونيات والاتصالات والضوئيات للمرة الثالثة على التوالي, إيماناً منها بأهمية هذا التقنيات التي برزت مؤخراً بشكل واسع على نطاق البحث العلمي, نتيجة للتطورات العلمية المتلاحقة التي أحدثتها وحققتها هذه التقنيات والعائدات الاقتصادية العالية. وبين أن المملكة والدول المتقدمة اقتصادياً حرصت على إيجاد مبادرات وطنية, تعمل بشكل جدي على وسائل بحث وتطوير هذه التقنيات, لمنافعها الاقتصادية ودورها في التنمية المستدامة, حيث تشكل هذه التقنيات ركيزة الاقتصاد القائم على المعرفة, وأساس تبادل المعلومات, مما يجعلها ذات أهمية بالغة بالنسبة للدول واكتفائها الذاتي, وتعد فرصة عظيمة لتنويع الاقتصاد وإيجاد فرص العمل ذات الأجور العالية.

    http://sdarabia.com/preview_news.php...1#.VT-mE5PlPoY


    تعليق


    • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

      تحالف تقني صناعي بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة انتونوڤ لتطوير وتصنيع الطائرات بالسعودية














      تعليق


      • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

        «العلوم والتقنية» وشركة تقنية الدفاع والأمن توقعان مذكرة تفاهم مع شركة أسلسان التركية



        الجانبان يوقعان الاتفاقية

        [CENTER]

        الرياض - محمد الهمزاني
        وقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة تقنية الدفاع والأمن مذكرة تفاهم مع شركة أسلسان التركية أحد أكبر شركات الدفاع في تركيا، وذلك بهدف زيادة التعاون بين الأطراف الثلاثة والتنسيق مع الجهات الحكومية والمستفيدة من مجالات التعاون.ووقع المذكرة الأمير د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، واوغوز سينر نائب رئيس شركة أسلسان، ود. حمد بن سليمان اليوسفي الرئيس التنفيذي لشركة تقنية للدفاع والأمن بحضور السفير التركي لدى المملكة يونس ديميرر وعدد من كبار المسؤولين بالجانبين.وأوضح الأمير د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود أن هذه المذكرة بداية لشراكة استراتيجية مهمة من شأنها أن يكون لها تأثير إيجابي على قدرات التقنية والابتكار في المملكة. بدوره قال أوغوز سينر نائب الرئيس لشركة أسلسان أن مجالات التعاون المحددة في مذكرة التفاهم ستسهم في مجالات الدفاع والأمن في المملكة.يذكر أن المملكة وتركيا تتمتعان بعلاقات عميقة ومتينة، وتهدف مثل هذه العلاقات إلى تعزيز العلاقة القائمة ودفعها إلى مستويات أعلى وجديدة للتعاون.








        تعليق


        • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية


          خلال افتتاحه ورشة عمل (معرفة2) د. تركي بن سعود: جهودنا مركزة حالياً على استثمار البحث في الصناعة






          أوضح صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية ركزت في المرحلة الأولى بشكل كبير على دعم البحث العلمي بالمملكة، وهو ما أسفر عن قفزة ضخمة جداً تعادل 40 ضعفاً حيث قفز عدد المشاريع المدعومة سنوياً من 10 مشاريع إلى 390 مشروعاً في السنة, وتحتل المملكة المرتبة 35 عالمياً والاولى على مستوى العالم العربي والاسلامي في جودة البحث حسب تقيم الهيئات الدولية, متقدمةً على كل من تركيا وايران.

          وبين سموه خلال افتتاحه اليوم ورشة عمل الخاصة بمناقشة برامج الخطة الثانية للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة2) التي نظمتها المدينة في مقرها بالرياض, أن هذا القفزة غير كافية حيث لا زالت هناك فجوة بين البحث والصناعة وهي مشكلة في الدول النامية والمتقدمة, مشيراً إلى أن السبب هو عدم توفر وسائل الاستثمار المناسبة لنقل هذه الأفكار إلى الصناعة , مفيداً بأن تركيز الخطة خلال المرحلة الحالية سيكون على استثمار البحث في الصناعة بشكل يسهم في التحول إلى الاقتصاد المعرفي.

          وقال سموه: عندما تدفع مبلغاً للبحث هو في الواقع استثمار في البناء وجزء من الجدوى الاقتصادية يكون كدفعة أولى من هذا المنتج الذي سيسوق في المستقبل، والآلية لاستثمار البحث في الصناعة هي التزام المدينة بدورها بدعم المراحل الأولى للبحث وفي نفس الوقت التزام وزارتي التجارة والصناعة والعمل في استكمال المراحل اللاحقة من أجل الاستثمار ويكون هذا الالتزام قبل بداية المشروع كما تلتزم الجامعات والجهات بأن تكون البحوث المقدمة بالشراكة مع الشركات، ولن يقبل أي بحث يقدم من الجهات دون وجود شريك تجاري, مؤكداً أن الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو دعم إنشاء 400 شركة منتجة سنوياً بدلاً من 400 مشروع بحثي في السنة.

          من جانبه أوضح المشرف على برنامج مراكز التميز المشتركة بالمدينة الدكتور أنس الفارس، أن المملكة حققت قفزة نوعية كبيرة في مجال العلوم التقنية في السنوات الماضية وتتصدر حالياً الدول العربية في النشر العلمي، حيث تجاوزت بحوثها المحكمة المنشورة حاجز 16 ألف عام 2015م، بدلاً من 6 آلاف بحث محكم عام 2010م, كما حققت مستويات متقدمة في جودة النشر العلمي والنمو في كل من الأبحاث المنشورة بزيادة 373% وكذلك بزيادة 25% في عدد براءات الاختراع المحلية.

          وأكد الدكتور الفارس أن المملكة تسعى في المرحلة الحالية إلى التحول من اقتصاد النفط إلى اقتصاد المعرفة وبناء صناعات قادرة على المنافسة دوليا، من خلال دعم البحث والتطوير والابتكار الذي يلعب دوراً مهماً في تحقيق التنوع الصناعي ونقل التقنية وتوطينها كمصدر أساس للثروة، وأن تبنى المنتجات والخدمات في المملكة على تقنية مطورة محلياَ ومنافسة عالمياً، إذ لا يزال اسهام قطاع الصناعة في الناتج المحلي للمملكة ما يقارب الـ10% منذ ما يزيد عن العقد من الزمن على الرغم من الاستثمارات والتسهيلات التي يلقاها القطاع, موضحاً ضرورة ربط مخرجات البحوث مع توجهات الشركات نحو التنوع الصناعي.

          وتطرق أمين عام الخطة الوطنية الثانية للعلوم والتقنية والابتكار الدكتور أحمد العبدالقادر، إلى برنامج البحوث الأساسية، التي تتوجه نحو توسيع آفاق المعرفة وبناء القاعدة العلمية واثرائها والتي يبنى عليها تطوير التقنية.

          من جهته أفاد مساعد المشرف على برنامج مراكز التميز المشتركة بالمدينة الدكتور منصور الصالح، أن برنامج البحوث الابتكارية يهدف في مرحلته الأولى إلى عمل دراسة جدوى اقتصادية وتأسيس كيان قانوني، أما في المرحلة الثانية تطوير نماذج أولية عاملة وخطة عمل للمنشأة، وفي المرحلة الثالثة يطمح البرنامج لتطوير شركات وطنية تسهم في بناء قطاع منافس في مجالات التقنية المتقدمة، مؤكداً أن البرنامج سيسهم بإشراك الجهات الحكومية والقطاع الخاص في تطوير قطاع المنشئات الصغيرة والمتوسطة من خلال التطوير التقني.

          بدوره قدم الاستشاري في شركة الاستشارات العالمية أوليفر وايمان المهندس عبد الكريم اليوسف، نبذة عن برنامج المشاريع الوطنية الكبرى، ، مبيناً أن عدداً من الدول تقوم بتبني مشاريع بحثية كبرى بمشاركة واسعة لإحداث نقلات نوعية في التطوير التقني وعلاج قضايا استراتيجية وطنية، مستشهداً بنجاح برنامج الأقمار الصناعية الذي نفذته المدينة، وبرنامج محطات تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، الذي اسفر عن توقيع المدينة مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة تقنية للطاقة الشمسية لبناء أول محطة طاقة شمسية مستقلة ومتكاملة في المملكة بسعة 50 ميغاوات، مشيراً إلى أن المدينة تطمح إلى تكرار هذا النجاح من خلال إطلاق 10 مشاريع وطنية كبرى ذات سمات محددة.

          بعد ذلك بدأت فعاليات الورشة بعقد الجلسة الأولى بعنوان "برنامج البحوث الأساسية" ورأسها الدكتور عبدالله القدسي، وناقشت مجالات البحث والابتكار وارتباطها بالخطط والسياسات الوطنية، إضافة إلى تنمية القدرات البشرية، وآليات التقديم والمتابعة والدعم, وتناولت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور رامي نيازي، برنامج البحوث الابتكارية، وناقشت محاور الأنظمة والتشريعات وبراءات الاختراع، ودور القطاعين العام والخاص، وآليات التقديم والدعم والمتابعة. وناقشت الجلسة الثالثة المخصصة لبرنامج المشاريع الوطنية الكبرى، مجالات تطوير الاستراتيجية، وأدوار الجهات المشاركة، وآليات تكوين الشراكات والدعم والمتابعة, واختتمت الورشة بالجلسة الرابعة التي استعرضت نتائج كل جلسة ، بعدها تمت مناقشة أبرز النتائج التي تم التوصل لها.


          تعليق


          • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

            المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
            نظمت ورشة عمل بحضور وزراء العمل والتجارة والشؤون الاجتماعية

            «العلوم والتقنية» تسعى إلى تحويل الأبحاث إلى منتجات صناعية قابلة للتسويق




            مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تضع خطة تنفيذية لاستثمار الأبحاث في الصناعة.

            «الاقتصادية» من الرياض
            نظمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أخيرا ورشة عمل "استثمار البحث في الصناعة"، بهدف توفير برامج شراكة لتحويل الصناعة إلى اقتصاد معرفي.

            وحضر الورشة المهندس عادل فقيه وزير العمل والدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة والدكتور ماجد القصبي وزير الشؤون الاجتماعية، وعدد من المسؤولين.
            وقال الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في افتتاح الورشة، إن المملكة أولت العلوم والتقنية والبحث العلمي الاهتمام والدعم اللازم، الذي استمر طوال السنوات الماضية عبر الخطة الأولى للعلوم والتقنية، وما زال متواصلا عبر الخطة الوطنية الثانية للعلوم والتقنية والابتكار.
            وأضاف أن العمل يتطلب مزيدا من الجهود، وأن الخطة الوطنية الثانية تهدف إلى توجيه المجالات البحثية التوجيه الصحيح من خلال ربط الدعم بدراسة الجدوى ومدى إمكانية الحصول على براءة اختراع، وذلك لتحويل الأبحاث إلى منتجات صناعية قابلة للتسويق. وقال الدكتور توفيق الربيعة إن الوزارة تتطلع للعمل سويا حتى يكون هناك استثمار متكامل بين المراكز البحثية والشركات، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت أهدافها وخططها السنوية للمضي قدما نحو هذا الهدف.
            وأضاف أن هناك فرصة كبيرة وممكنة لتطوير مراكز للمنتجات الصناعية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبعض الشركات الكبرى في المملكة.
            وشدد المهندس عادل فقيه على ضرورة العمل سويا لتحقيق أهداف الشراكة بين الجهات الحكومية بهدف تعزيز توظيف المواطنين ودعم البحوث العلمية والصناعية التي من شأنها تطوير الصناعة في المملكة، وزيادة الإنتاجية والتنافسية بين الكوادر البشرية.
            وأشاد الدكتور ماجد القصبي بالنتائج التي تحققت عبر الخطة الوطنية الأولى للعلوم والتقنية والابتكار، وما قدمته الخطة من دعم في مختلف مجالات الأبحاث.
            وأكد دعم وزارة الشؤون الاجتماعية كل ما من شأنه تحويل تلك الأبحاث إلى الصناعة وتفعيلها بشكل ملائم من خلال بنك التسليف الذي يهتم بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشددا على قيام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتنسيق أدوار الجهات المشاركة. وتطرق الدكتور أنس الفارس المشرف على برنامج مراكز التميز المشتركة في المدينة إلى الخطة الخمسية الأولى للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة 1) وما أنجزته من استكمال البنية الأساسية لقدرات البحث والتطوير والابتكار، وتنمية وتطوير القدرات العلمية.
            وقال إن المدينة في الخطة الخمسية الثانية للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة 2) تعمل على عدد من المبادرات التي تشكل منظومة ذات كفاءة لدعم الأفكار المبتكرة، بدءا من مرحلة البحوث الأساس إلى تطوير منتجات عالية القيمة المضافة لتكون رافدا لاستثمار البحث في الصناعة.
            وفي نهاية الورشة، تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل وتسمية ممثل لكل وزارة مع المدينة، للبدء بوضع خطة تنفيذية لشراكة استثمار البحث في الصناعة، وكيفية تفعيلها بالشكل اللازم بما ينعكس بالفائدة على الاقتصاد الوطني.

            ذلك ما كنا نبغِ ..

            تعليق


            • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

              برنامج سعودي لإطلاق قمر اصطناعي كل عامين


              العاصمة - الجزيرة أونلاين


              أعلن الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، عن برنامج طموح يتضمن أنظمة الأقمار الصناعية الصغيرة الموزعة (إم دي إس إس)، وهو برنامج متطور للغاية للأقمار الاصطناعية، والتي تقوم بمهام تكلف ناسا والوكالات الأخرى مليارات الدولارات.
              وبين أن المدينة تعمل على تطوير التقنية المعمول بها في الأقمار مع فريق واحد من ناسا وستانفورد ووكالة الفضاء الألمانية، من أجل الرحلتين الفضائيتين اللتين ستطلقان في عام 2019 وعام 2020 أو عام 2023م، ثم سيكون لدينا برنامج يمتد لحوالي 12 عاماً، الذي سينطلق من خلاله قمر اصطناعي كل عامين أو ثلاثة أعوام.
              وقال في كلمته التي ألقاها في احتفال إدارة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) بمناسبة مرور 30 عاماً على إطلاق رحلة المركبة الفضائية ديسكفري، مؤخراً: "يشرفني أن أكون معكم الليلة للاحتفال بالذكرى الثلاثين لرحلة الفضاء هذه، وكما شاهدتم في الفيلم الوثائقي فقد ألهمت هذه الرحلة الكثيرين في العالم الإسلامي والعربي وخاصة في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص".
              وأضاف: "سأُوجز ما حدث في السعودية خلال الثلاثين عاماً الماضية منذ ذلك الوقت وعلى هذا فليعينني الله، فلقد بذلت المملكة جهودا هائلة لنقل تقنيات علوم الفضاء اللازمة لتطويرها وخاصة في مجال تقنيات الاتصالات، كما بدأت المملكة برنامجاً لتقنيات الأقمار الاصطناعية والذي يركز على بناء القدرات البشرية ونقل التقنية وبناء البنية التحتية، وأيضا على خلق صناعة الفضاء في المملكة، والتي ستعمل على استدامة كل هذه القدرات للمستقبل".
              وذكر أنه في هذا المجال، فقد ركزت المملكة على ثلاثة تطبيقات لتقنيات الأقمار الاصطناعية، وهي الاستشعار عن بعد والاتصالات وعلوم الفضاء، وقد أطلقنا منذ عام 2000 ,13 قمراً اصطناعيا في هذه المجالات، وفي مجال الاستشعار عن بعد تم إطلاق أحدث قمر في عام 2007 بوضوح 2.5 متر، وبعصا تحكم نادرة في مجال الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد, تمكن من التوقف في وضعية معينة والعمل طوال الوقت، أيضاً طورنا وضوحا أعلى في مجال هذه الأقمار الاصطناعية بوضوح أقل من المتر في كلٍ من مجالي الاستشعار عن بعد والرادار، وسنطلق واحدا من هذه الأقمار العام القادم، كما أننا سنواصل إطلاق أقمار للاستخدامات المحلية كل بضع سنوات.
              وفي مجال تطبيقات الاتصالات أردف قائلا : لا نعمل فقط على الأقمار الصغيرة منخفضة المدار، ولكننا انضممنا مؤخرا إلى عرب سات، التي هي شريك في الرحلة الفضائية لنبني مع لوكيهد مارتن أول الأقمار السعودية الثابتة بالنسبة للأرض، ويشمل ذلك أيضا نقل التقنية والتعاون مع لوكهيد مارتن.
              ومضى قائلا "وافقنا على أن نعلن هذا العام عن مشروع مشترك بين المدينة ولوكهيد مارتن وشركة تقنية للاستثمار التقني، وهي شركة أسستها الحكومة السعودية، وتترأسها المدينة لبناء الأقمار الاتصالات الثابتة بالنسبة للأرض لتلبية كل متطلبات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهكذا فلو أرادت لوكهيد بناء مثل هذه الأقمار فستبنيها في المملكة , أما في مجال العلوم، فإننا نعمل بالتعاون مع ناسا ونحن سعداء بهذا التعاون كما ذكر الجنرال بولدن في كلمته، وكانت لنا تجربة أُطلقت على متن القمر السعودي "سات4" العام الماضي، وتم تطوير التجربة بشكل مشترك مع كل من ناسا وستانفورد، ولقد حصلنا على نتائج رائعة وممتازة وما زالت النتائج تتوالى، وهذه التقنية أساسية للرحلات الفضائية المستقبلية".
              واستطرد بقوله: "في النهاية أشير إلى "ليسا"، وهو المشروع الذي يكلف كما تعرفون أكثر من مليار دولار، ونحن لدينا مشروع ليسا المصغر وهو لقياس موجة الجاذبية، ونعتقد أنه سويا مع ناسا وستانفورد بإمكانية القيام به من خلال الأجيال الجديدة من أقمار سعودي سات 4، وكان هذا هو المسار الذي نتطلع إليه".
              وأضاف : "سنوسع في المستقبل تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من تعاوننا الدولي، حيث تم تكليفنا بتوسعة تعاوننا على المستوى الدولي، وأن ننظر بعناية إلى كل من رحلات الفضاء المأهولة بالإنسان، وتلك غير المأهولة وندرس في الوقت الراهن كل هذا، متطلعا سموه إلى التعاون مع الجميع، وأيضا إلى الاحتفال القادم بعد خمس سنوات من الآن.


              55

              تعليق


              • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

                العلوم والتقنية تضع خارطة طريق لمنظومة الأقمار الصناعية الصغيرة



                جزيرة - عبدالله الجبيري:

                تنفذ مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خارطة طريق لمنظومة الأقمار الصناعية الصغيرة الموزعة للعلوم والاستكشاف في المستقبل (إم دي إس إس) على مراحل تدريجية لتطوير التقنية وذلك بالشراكة مع مراكز بحث وجامعات عالمية تشمل جامعة ستانفورد وإدارة الطيران الفضاء الأمريكية (ناسا) ضمن خطة استراتيجية تمتد حتى العام 2022م.

                تتمثل هذه المنظومة بعدد من التجارب العلمية التي يتم إطلاقها على متن الأقمار السعودية، حيث تم تنفيذ وإطلاق أول تجربة وهي تجربة الصمام الثنائي الباعث للأشعة فوق البنفسجية «يو في ليد» (2014م)، التي تم إطلاقها وتشغيلها بنجاح على متن القمر سعودي سات 4 وتعد تجربة رائدة للتحكم في تكوين وتشكيل الشحنة على حساس مرجعية الجاذبية (جي آر إس) باستخدام تردد الأشعة البنفسجية منخفضة الجهد (اللدات). أدى نجاح هذا التعاون إلى اعتماد استخدام منصة القمر (سعودي سات 4) في جميع المهام المستقبلية للمنظومة.

                تشمل الخطط المستقبلية لتنفيذ المنظومة تجارب أخرى كتجربة القمر الصناعي للسحب الحر (إم جي آر إس) - (2019م) – وهي تجربة فلكيات جوية يتم القيام بها على متن قمر صغير ثلاثي المحور لحساس مرجعية الجاذبية (جي آر إس)، وتتطلب هذه التجربة تحكم دقيق في السحب الحر وتحديد عالي الدقة للمسار، وهذه التقنية حاليا قيد التطوير كجزء من التعاون العلمي والتقني بين المدينة وجامعة ستانفورد وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا). وسيتم دمج التجربة بمثابة حمولة متكاملة على متن القمر سعودي سات 4 القابل لإعادة التشكيل والتهيئة.

                وستطلق المدينة تجربة إم ستار (2021م) على متن واحد من منظومة أقمار سعودي سات4 المزود بنظام تحكم حراري دقيق، وهي تجربة كينيدي- ثورندايك للنسبية الخاصة في قمر صناعي صغير لحساس مرجعية الجاذبية (جي آر إس)، وتقارن التجربة بين طول قضيب يقاس بشعاع الليزر إلى معدل ساعة موقوتة، وهذه التجربة هي تعاون علمي وتقني بين المدينة وجامعة ستانفورد ومركز أبحاث الفضاء الألماني (دي إل آر).

                كما ستطلق المدينة في العام 2027م تجربة إم جريس mGRACE (2023م) التي تعد تجربة مصغرة لاستعادة الجاذبية والمناخ، وهي تجربة جيوديسية تتعلق بشكل ومساحة الأرض أو أجزاء كبيرة منها باستخدام قمرين صناعيين صغيرين، كل منهما مزود تلسكوب ومقياس تداخل يعمل بالليزر والتلسكوب ومقياس التداخل موجهين إلى التلسكوب ومقياس التداخل على القمر الآخر المقابل.

                وستطلق المدينة ضمن منظومة الأقمار الصناعية الصغيرة الموزعة للعلوم والاستكشاف في المستقبل، تجربة إم دويس mDEOS (2025م) وهي تجربة نظام مصغر موزع للدوران حول الأرض وتتكون من 3 أو أكثر من الأقمار الصغيرة الموزعة للدوران في المدار الأرضي المنخفض، وكذلك ستطلق تجربة إم ليسا mLISA (2027م) وهي (تجربة الهوائي الفضائي لقياس التداخل بالليزر) وتعد نسخة من تجربة ليسا الأصلية للدوران حول الأرض باستخدام 3 أقمار جي آر إس يفصل بين كل منها مليون كيلومتر في زوايا مثلث متساوي الأضلاع وكل من الأقمار الصناعية مزود بزوج (اثنين) من التلسكوبات واثنين من مقاييس التداخل بالليزر – واحد مركز على القمر الذي أمامه والآخر مركز على القمر الموجود بالخلف.

                تأتي هذه الخطط استكمالا لعمل المدينة مع شركائها العالميين حيث أنهى فريق من باحثي المدينة أيضاً العمل في مشروع مسبار الجاذبية – ب (جي بي بي) المخصص لقياس اثنين من الفرضيات الرئيسة لنظرية النسبية العامة لآينشتاين من خلال رصد توجهات الجيروسكوبات فائقة الحساسية بالنسبة إلى نجم دليل بعيد. والفرضيتين الرئيسيتين هما: التأثير الجيوديسي – الكمية التي تلف بها الأرض المحيط الزماني – المكاني الذي تعيش فيه, وتأثير سحب الإطار – وهو ما يقصد به الكمية التي تسحب بها الأرض أثناء دورانها الوقت الفضائي المحلي معها أثناء الدوران.

                وفي إطار هذا المشروع شارك فريق من مدينة الملك عبد العزيز في أحدث مرحلة من مراحل تحليل البيانات مع مساهمات سّرعت من التحقق من النمذجة. وبوجه خاص، شارك فريق المدينة في نمذجة الحقيقة، والنمذجة الحرارية، والمعالجة المتوازية، ودمج البيانات والتخيل، وجاءت النتائج التجريبية متفقة مع توقعات آينشتاين النظرية للتأثير الجيوديسي (مع هامش خطأ 0.28%) وتأثير سحب الإطار (مع هامش 19%)





                تعليق


                • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

                  د. تركي بن سعود يدشن صندوق الرياض تقنية لاستثمار المال الجريء


                  دشن صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيس مجلس إدارة شركة تقنية مساء اليوم، صندوق الرياض تقنية لاستثمار المال الجريء، بمشاركة معالي وزير التجارة والصناعة، وعدد من المسؤولين ، وذلك في قاعة المؤتمرات بمقر المدينة. وأوضح الأمير تركي بن سعود أن إنشاء هذا الصندوق يعد إحدى أدوات تحقيق التحول إلى الاقتصاد المعرفي الذي تبنته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لتحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة، من خلال توفير البنى التنظيمية والتقنية والموارد الكفيلة بدعم وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في مجالات التقنية ذات القيمة المضافة العالية.

                  وبين سموه أن تدشين صندوق "الرياض تقنية" برأس مال يبلغ 450 مليون ريال سعودي يأتي تتويجاً لعمل دؤوب وجهود متواصلة استمرت على مدى أكثر من ثلاث سنوات، أثمرت بحمد الله عن قيام شراكة استراتيجية بين شركة تقنية، وشركة الرياض المالية، وصندوق الاستثمارات العامة، والبنك السعودي للتسليف والإدخار، والمؤسسة العامة للتقاعد، وصندوق تنمية الموارد البشرية، لإنشاء هذا الصندوق ، متمنياً أن يساهم بإذن الله في سد الفجوة في مجال تمويل المشاريع التقنية الناشئة، حيث سيتم تخصيص موارد الصندوق لاستثمار رأس المال الجريء في المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر نقل التقنية وبناء القدرات المتخصصة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية الطاقة وتقنية المواد المتقدمة.

                  وأفاد سموه أن المدينة عملت على تطوير الآليات المناسبة لتحويل مخرجات الأبحاث العلمية إلى سلع قابلة للتسويق بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وكان من ضمن تلك الآليات ربط دعم مشاريع الأبحاث العلمية بوجود جدوى اقتصادية وشريك تجاري قادر على تحويل المنتج إلى سلعة قابلة للتسويق، وقد تحقق هذا الإنجاز المميز بفضل من الله أولاً ثم بتعاون جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة .

                  وقدم الأمير الدكتور تركي بن سعود في ختام كلمته الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة على دعمه لمبادرات التحول إلى الاقتصاد المعرفي وخصوصاً المبادرات المرتبطة برأس المال الجريء .

                  من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني "تقنية" علي بن عبدالله العايد، أن إطلاق صندوق الرياض تقنية لاستثمار رأس المال الجريء ودعم الجهات الحكومية المختلفة عن طريق الاشتراك في إنجاح هذا المشروع الطموح يؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وفقه الله وإدراكها لأهمية دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

                  وأكد العايد أن إنشاء هذا الصندوق جاء متزامناً مع قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تهدف إلى تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعمه وتنميته ورعايته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية لرفع إنتاجية تلك المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وتأكيداً على جدية المملكة للاستفادة الكاملة مما يقدمه هذا القطاع من تنويع مصادر الدخل ومساهمته الإيجابية في توليد الوظائف وإيجاد فرص عمل للقوى العاملة الوطنية وتوطين التقنية.

                  وبين أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعد المحرك الرئيسي لنمو اقتصاديات دول العالم، إذ تمثل الأغلبية العظمى من حيث مساهمتها في دخول الدول، مؤكداً أن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تساهم بنحو (65) في المائة من إجمالي الدخل العالمي، كما أن لها دور رئيسي في التوظيف حيث تسهم في إيجاد (60– 70 ) في المائة من فرص التوظيف حول العالم التي بدورها تعمل على تقليص مستوى البطالة ورفع مستوى كفاءة وإنتاجية الكادر الوطني.

                  وأفاد العايد أن صندوق الرياض تقنية يعد أحد الجهات المستفيدة من برنامج "مشاركة" الذي تم إطلاقه من قبل شركة تكامل وصندوق تنمية الموارد البشرية، ويهدف إلى دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال ضمان صندوق تنمية الموارد البشرية للقروض التي تقدمها البنوك للصناديق الاستثمارية كدعم إضافي من مؤسسات الدولة لتحفيز وزيادة عدد المصادر التمويلية المتخصصة في هذا المجال.

                  بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الرياض المالية علي بن عبدالرحمن القويز، أن المملكة تعد من أكثر البيئات الاستثمارية استقطاباً لصناديق الأسهم الخاصة، حيث حققت المركز الـ 26 من بين 118 دولة حول العالم في هذا المجال وحافظت على هذا المركز المتقدم عبر الحفاظ على نشاط اقتصادي مرتفع. وأكد القويز أن ندرة الدعم الموجه من البنوك للشركات المتوسطة والصغيرة، والشركات العائلية، تُعد من الأسباب التي تشجع على نمو صناديق الأسهم الخاصة، مبيناً أن البنوك مع انخفاض أسعار النفط توجهت إلى فرض شروط أكثر صرامة على الإقراض، وستكون صناديق الأسهم الخاصة البديل المتاح للإقراض.

                  وأفاد القويز أن تدشين صندوق الرياض تقنية لاستثمار المال الجريء سيشكل استقطاباً لصناديق الأسهم الأجنبية مما يفتح آفاقاً أوسع لسوق الأسهم المحلي في مجالات الاستثمار، وخدمات المستثمرين، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية السوق المحلي لبناء العلاقات وتطويرالأعمال، مؤكداً أن المبادرات الحكومية مثل "مشاركة"، و"تكامل"، ودعم صندوق تنمية الموارد البشرية، ستسهم في منح فرص لإنشاء صناديق الأموال الجريئة

                  من جهته، تحدث يوسف بن حمد اليوسفي، عن صندوق الرياض تقنية لاستثمار رأس المال الجريء، ويركز على قطاع التقنية الواعد مع المساهمة في بناء المنظومة البيئية للملكية الخاصة ورأس المال الجرئ، مؤكدًا أن الصندوق هو أول منظمة من نوعها ستقوم بتسريع تحول المملكة إلى اقتصاد المعرفة. وبين اليوسفي أن الصندوق الذي يديره فريق من الخبراء المتمرّسين في مختلف نواحي الاستثمار، سيقوم بإيجاد شراكات عديدة مع الشركات الرائدة في مجالات التقنية والصناعة وإدارة الأصول لبناء اللبنات الأساسية للمنظومة البيئية لريادة الأعمال، كما سيوفر فرص عديدة للاستثمار يمكن توفيرها للمؤسسات الاستثمارية في المملكة.

                  واستعرض اليوسفي المراحل المستهدفة لصندوق الرياض تقنية، مشيراً إلى العوائد المالية التي تشكل المعيار الرئيسي المستخدم لانتقاء الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال التقنية، منوهاً بالمجالات التي سيستثمر بها الصندوق نتيجة لنمو الطلب الداخلي في المملكة على تقنية المعلومات والاتصالات، وكذلك الاستفادة من المركز القيادي والاستراتيجي للمملكة في مجالي الطاقة والبتروكيماويات.


                  تعليق


                  • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية


                    أول مفاعل نووي سعودي بتصميم سواعد وطنية





                    ترقبوا الحوار كاملاً يوم الاثنين باذن لله


                    تعليق


                    • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

                      عينة من التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز - 2014 - تم نشره اليوم ، حوالي 300 صفحة أنصح بمشاهدته :






                      تعليق


                      • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

                        مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تطلق قمر«سات 3» للاستشعار عن بعد
                        تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية العالية الدقة لتلبية احتياجات السعودية


                        أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إطلاق "قمر سات 3" للاستشعار عن بعد، بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر، كما أكدت المدينة امتلاكها قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، لتعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحًا على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمترا.

                        أوضح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل على تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر العديد من المبادرات الاستراتيجية منها تعزيز القدرات الوطنية في مجال البحث العلمي والتطوير التقني، وقد أثمرت تلك الجهود والدعم غير المحدود على إيجاد بنية تقنية متطورة وكوادر وطنية مؤهلة في العديد من المجالات التقنية ومنها تقنيات الاستشعار عن بعد. وبين الامير الدكتور تركي، خلال افتتاحه اليوم (الأحد)، فعاليات المؤتمر الدولي للاستشعار عن بعد، الذي تنظمه المدينة بالتعاون مع أرامكو السعودية بفندق الانتركونتننتال في الرياض، تحت رعاية الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن المدينة قامت منذ ما يقارب الثلاثين عامًا بتسخير تقنيات الاستشعار عن بعد لتلبية متطلبات التنمية في المملكة عبر تزويد العديد من الجهات المختصة بالصور الفضائية العالية الدقة، حيث تم تصوير أكثر من عشرة ملايين كيلومتر مربع من مختلف الأقمار الصناعية في عام 2015م. وأشار إلى أن المدينة واصلت تطوير قدراتها التقنية ومواردها البشرية في هذا المجال حيث تمكنت من بناء وإطلاق أول الأقمار السعودية للاستشعار عن بعد يحمل اسم "القمر الصناعي سعودي سات 3" بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر وعمر افتراضي يبلغ خمس سنوات وعمر تشغيل حقيقي وصل إلى سبع سنوات. وأفاد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن المدينة تمتلك قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، موضحًا أن المملكة تعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأميركية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحًا على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمترا. وأكد الأمير تركي بن سعود، أن المدينة ستواصل تطوير إمكاناتها في مجال تقنيات أقمار الاستشعار عن بعد بأنواعها المختلفة بما في ذلك الاستشعار الكهروضوئي والرداري، كما تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية عالية الدقة في المستقبل لتلبية احتياجات المملكة الاستراتيجية في هذا المجال، وتعمل المدينة حاليًا على إطلاق منصة إلكترونية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة تتيح للمختصين البحث في مكتبة الصور الفضائية والحصول على الصور المطلوبة آليًا. بدوره بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد بالمدينة الدكتور مجال الاستشعار عن بعد، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال أيام المؤتمر طرح أكثر من 44 ورقة علمية تناقش محمد بن سعود الفرحان، أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بأحدث التطورات العلمية والتقنيات الحديثة في التطبيقات والنظم التحليلية في مجال الاستشعار عن بعد يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال. مفيدا بأن المؤتمر يصاحبه معرض متخصص يضم أكثر من 30 جهة من القطاعين الحكومي والخاص وجهات دولية يعرضون آخر ما توصلت إليه التقنيات في مجال الاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى الخدمات والحلول التقنية لكثير من التطبيقات المدينة والعسكرية.


                        http://aawsat.com/home/article/5459...لوم-والتقنية-تطلق-قمر«سات-3»-للاستشعار-عن-بعد





                        تعليق


                        • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

                          الأمير تركي بن سعود: مدينة الملك عبدالعزيز صورت أكثر من 10 ملايين كيلوم2 عام 2015م

                          كشف الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل على تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة عبر العديد من المبادرات الإستراتيجية منها تعزيز القدرات الوطنية في مجال البحث العلمي والتطوير التقني، وقد أثمرت تلك الجهود والدعم غير المحدود بعد توفيق الله على إيجاد بنية تقنية متطورة وكوادر وطنية مؤهلة في العديد من المجالات التقنية ومنها تقنيات الاستشعار عن بعد.
                          وبين سموه خلال افتتاحه اليوم, فعاليات المؤتمر الدولي للاستشعار عن بعد، الذي تنظمه المدينة بالتعاون مع أرامكو السعودية بفندق الانتركونتننتال في الرياض، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, أن المدينة قامت منذ ما يقارب الثلاثين عاماً بتسخير تقنيات الاستشعار عن بعد لتلبية متطلبات التنمية في المملكة عبر تزويد العديد من الجهات المختصة بالصور الفضائية عالية الدقة، حيث تم تصوير أكثر من عشرة ملايين كيلومتر مربع من مختلف الأقمار الصناعية .


                          من جانبه، تحدث أمين عام اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية بالهيئة العامة للمساحة الدكتور سعد بن محمد الهملان، عن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمعلومات الجغرافية المكانية في دعم صناعة القرار للخطط التنموية في الرعاية الصحية والتعليم وخدمات الكهرباء والماء والاتصالات وشبكات الطرق والتطور العمراني والصناعي والزراعي والاجتماعي وفي مجال الأمن والبيئة والسياحة.
                          وأوضح في الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس الهيئة العامة للمساحة الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم الصعب، أن اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية قامت برسم السياسات الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية من أجل تطوير البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية وتطبيقاتها، وتوحيد مصادرها من أعمال المسح الأرضي والبحري والتصوير الجوي والفضائي وإنتاج الخرائط وذلك لمواكبة التوجه الاقتصادي والتنموي للمملكة .
                          وأشار الدكتور الهملان إلى أن تحديد الأولويات تأتي من خلال تطوير إستراتيجية وطنية لتوجيه الجهود حول البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية المكانية وفق أحدث المعايير والمواصفات الوطنية والدولية متكاملة مع البنية التحتية لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية وتوفر آليات النقل والتبادل والتسويق والبيع لمنتجاتها وخدماتها.


                          وأكد أن جميع الجهات وممثليها يعملون في اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية على تطوير أوجه التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص من خلال الزيارات والتواصل لجمع المعلومات المتعلقة برسم السياسات الوطنية في مجال بناء وإدارة ونشر المعلومات الجغرافية.
                          بدوره بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد بالمدينة الدكتور محمد بن سعود الفرحان، أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بأحدث التطورات العلمية والتقنيات الحديثة في مجال الاستشعار عن بعد، مشيراً إلى أنه سيتم خلال أيام المؤتمر طرح أكثر من 44 ورقة علمية تناقش التطبيقات والنظم التحليلية في مجال الاستشعار عن بعد يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال .
                          وأفاد أن المؤتمر يصاحبه معرض متخصص يضم أكثر من 30 جهة من القطاعين الحكومي والخاص وجهات دولية يعرضون آخر ما توصلت إليه التقنيات في مجال الاستشعار عن بعد , بالإضافة إلى الخدمات والحلول التقنية لكثير من التطبيقات المدينة والعسكرية.
                          بعدها كرم رئيس المدينة عدداً من الباحثين الذين أسهموا في نقل وتوطين تقنيات الاستشعار عن بعد بالمملكة العربية السعودية كما كرم رعاة المؤتمر.
                          عقب ذلك افتتح سمو الأمير تركي بن سعود, المعرض المصاحب الذي يشارك به أكثر من ثلاثين شركة عالمية، وتجول سموه في أروقة المعرض مطلعاً على أحدث ما توصلت إليه التقنية بمجالات الرصد والرادار والاستشعار عن بعد.
                          إثر ذلك بدأت فعاليات المؤتمر بورقة عمل للدكتور سلطان المورقي من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعنوان ( القدرة المحلية لتقنية الرادار في حماية الحدود ) , تلاه الدكتور عبدالله ماه من أرامكو السعودية بورقة بعنوان ( تفسير الصدع الجيولوجي للبحر الأحمر باستخدام تقنية لاندسات ثيماتك مابر و نموذج الارتفاع الرقمي ) .في عام 2015م.
                          وأشار إلى أن المدينة واصلت تطوير قدراتها التقنية ومواردها البشرية في هذا المجال حيث تمكنت من بناء وإطلاق أول الأقمار السعودية للاستشعار عن بعد يحمل اسم “القمر الصناعي سعودي سات 3” بدقة تصوير تصل إلى مترين ونصف المتر وعمر افتراضي يبلغ خمس سنوات وعمر تشغيل حقيقي وصل إلى سبع سنوات.
                          وأفاد أن المدينة تمتلك قدرات استقبال عبر محطاتها الأرضية من ستة أقمار صناعية عالية التباين، كما تمتلك طائرة مزودة بأجهزة رصد عن طريق الماسح الليزري (LIDAR) وكاميرات الأطياف المتعددة، موضحاً أن المملكة تعد أول دولة بعد الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك قدرات استقبال بيانات القمر الصناعي wv3 الذي يعد الأعلى وضوحاً على مستوى التجاري في العالم بدقة تصل إلى واحد وثلاثين سنتيمتر.
                          وأكد الأمير تركي بن سعود, أن المدينة ستواصل تطوير إمكاناتها في مجال تقنيات أقمار الاستشعار عن بعد بأنواعها المختلفة بما في ذلك الاستشعار الكهروضوئي والرداري، كما تعتزم تطوير وإطلاق العديد من الأقمار الصناعية عالية الدقة في المستقبل لتلبية احتياجات المملكة الإستراتيجية في هذا المجال، وتعمل المدينة حالياً على إطلاق منصة إلكترونية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة تتيح للمختصين البحث في مكتبة الصور الفضائية والحصول على الصور المطلوبة آلياً.


                          http://www.maaal.com/archives/92652





                          تعليق


                          • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية




                            تعليق


                            • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية




                              مشروع "التعرف على الوجه الشخص المغطى"

                              هو مشروع قوي جداً وله فوائد امنية كبيرة
                              البرامج المشابها التي شاهدناها على الافلام هي اكتشاف الشخص من وجه









                              اما ان يكون جزء منه غير ظاهر و تتعرف عليه هو الجديد
                              وهناك نوعين من البرمجة التي يريدون الوصول اليها
                              واحد من خلال الصور , الثاني من خلال الفديو
















                              الاستمرار في بحوث و تطوير الطاقة الشمسية لي الوصول الى
                              اعلى خلية شمسية في تجميع الطاقة الشمسية

                              وقد تم بناء مصنع و نقلت تقنية صناعة الالواح الكهروضوئية

                              و استطاع المركز تطوير3 خلايا شمسية وتصنيعها

                              الاولى, وهي قادرة على تحصيل الطاقة الشمسية من الملقى عليها بنسبة 21%
                              الثانية, حصل على كفاْة في تحصيل الطاقة و الديمومة بنسبة 16%
                              الثالثه, حصلت على قدرة تحصيل الطاقة بنسبة 95% من الطاقة الملقاة عليها

                              تعليق


                              • رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

                                مدينه الملك عبدالعزيز تطلق بنجاح قمر سعودي سات-ظ¤






                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 5. الأعضاء 0 والزوار 5.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X