إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانجازات العلمية السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: الانجازات العلمية السعودية

    الملحقية الثقافية بألمانيا تكرم نخبة من الأطباء المبتعثين المتميزين

    Sunday 20th July,2014
    الجزيرة - عبدالله أبا الجيش:

    قامت الملحقية الثقافية بألمانيا بتكريم مجموعة من الأطباء المبتعثين المتميزين بجمهورية ألمانيا الاتحادية إذ كرم سعادة الملحق الثقافي بجمهورية ألمانيا الأتحادية الدكتور عبدالرحمن بن حمد الحميضي كل من الدكتور ثامر بن هادي الغامدي المبتعث من قبل جامعة الباحة للتخصص الطبي (الزمالة) في مجال الجراحة العامة وجراحة المناظير المتقدمة من جامعة جوتنجن في ألمانيا والطبيبة المبتعثة الهنوف صالح محمد الدغيشم والطبيب المبتعث علي سالم الفعر وذلك لتميزهم الدراسي في مجال تخصصهم.

    إذ بدأ الطبيب ثامر الغامدي تدريبه الطبي في مستشفى جوتنجن الجامعي كطبيب زائر وبعد أن أثبت جدارته ومهارته الطبية تم ترشيحه مباشرة من قبل رئيس قسم الجراحة لتدريس مادة الجراحة والمهارات الجراحية والفحص الجراحي لطلاب كلية الطب في جامعة جوتنجن، وقد بدأ التدريس بالفعل في شهر أكتوبر 2010م وتمكن الطبيب الغامدي من إجراء عمل جراحي نادر لمريض يقع كبده في الجهة اليمنى ولديه ورم سرطاني، حيث تم استئصال ثلثي الكبد على دفعتين وخلال ثمانية أيام عن طريق سد الوريد البابي.

    وتعتبر هذه الحالة الأولى عالمياً وقد تم نشرها ومناقشتها تحت اسم الدكتور الغامدي كممثل لجامعة جورج أوغست - جوتنجن في مؤتمر الجراحين الألمان في مدينة كيل الألمانية عام 2013 إضافة لذلك قام الطبيب الغامدي بنشر عدة أبحاث علمية ومنها بحث علمي في المجلة العلمية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد وفي المجلة العلمية الطبية التابعة لجامعة القاهرة، حيث تمكن مع زملائه من خلال هذه الأبحاث من التنبؤ بمضاعفات عمليات استئصال الكبد النصفي والنصفي المتقدم والتي يتم من خلالها تحديد نسبة نجاح عمليات استئصال وزراعة الكبد لدى المرضى.

    وفي شهر إبريل 2014م حصل الطبيب ثامر الغامدي على شهادة الدكتوراه في الطب البشري بعد إتمامه لبحث الدكتوراه الذي بدأه عام 2011م في مجال جراحة الكبد بعد مناقشة بحثه أمام لجنة الدكتوراه المؤلفة من كبار الجراحين والاستشاريين في مجال جراحة الكبد في جامعة جورج أوغست - جوتنجن ونظراً لتميزه ومثابرته وإصراره على النهل من منابع العلم والمعرفة فقد تم منحه درع التميز من قبل الملحقية الثقافية في ألمانيا، كما جاء تكريم الطبيبين الهنوف الدغيشم وعلي الفعر نظير فوز فريقهما البحثي في جامعة فرايبورغ بالجائزة الأولى التي تمنحها الأكاديمية الأوروبية لطب الأسنان التجميلي (Europian Academey of Esthetic Dentistry EAED) وهي أكاديمية عالمية تضم أساتذة بارزين من مختلف الدول الأوروبية لتقييم الأبحاث العلمية، عن البحث الذي تم تقديمه وعرضه في المؤتمر السنوي للأكاديمية الذي أقيم في اليونان - اثينا بتاريخ 31-05-2014م تحت عنوان (Wear Behavior of different Zirconia substrates against different antagonist)، وقد اختارت لجنة المؤتمر هذا البحث كبحث متميز أول استحق الجائزة الأولى من بين ثلاث جوائز سنوية تمنحها الأكاديمية.

    تخرجت الطبيبة المبتعثة الهنوف الدغيشم من جامعة الملك سعود، ثم تم ابتعاثها أولاً ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في مجال طب الأسنان التجميلي في ألمانيا ثم انضمت نتيجة لتميزها إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ضمن خطتها لاستقطاب الكفاءات والمبتعثين المتميزين.

    أما الطبيب المبتعث علي سالم الفعر فهو خريج جامعة القاهرة ومبتعث من قبل وزارة الصحة للدراسات العليا في مجال التركيبات الثابتة والمتحركة وزراعة الأسنان من جامعة فرايبورغ الألمانية. ويعمل الطبيبان كباحثين متخصصين ضمن مجموعة بحثية متخصصة بتطوير تركيبات الأسنان في جامعة فرايبورغ الألمانية، ونتيجة لتميزهما ومثابرتهما وحرصهما على كسب العلم والمعرفة فقد قامت الملحقية الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية في برلين بتكريم المبتعثين ومنحهما درع التميز حرصاً منها على دعم وتشجيع الكفاءات العلمية السعودية واستمرارها في التميز والنجاح.





    تعليق


    • رد: الانجازات العلمية السعودية







      نجحت جامعة تبوك في الحصول على ثلاث براءات اختراع مسجلة مسبقاً موافقتها على النشر للباحث الدكتور عمر بن عبدالله الحرتومي

      المشرف على معمل أبحاث النانو بجامعة تبوك ، والباحث البروفيسور نيكولاي ديشوفسكي من الجامعة التقنية للكيمياء والمعادن - صوفيا بدولة بلغاريا.



      وبدأت فكرة التعاون بين الجامعتين لأهمية منطقة تبوك العسكرية؛ حيث بدأ الفريق البحثي بجامعة تبوك مع الفريق البلغاري

      أبحاثه التي أثمرت عن نتاج علمي يسجل كإنجاز علمي للجامعتين وحقوق الاختراع مناصفة بين الجامعتين.



      وجاءت البراءات على النحو التالي:

      البراءة الأولى : وهي اختراع مركب لمعرفة مصدر الإشعاع الكهرومغناطيسي؛ عبارة عن مادة طلاء تمتص موجات الرادارات

      وتحدد الموقع، وكذلك تحمي الأجهزة الإلكترونية والملاحية في مدى 1 إلى 12 ميجاهرتز.



      البراءة الثانية: لتطوير المركب الأول يعمل بموجات كهرومغناطيسية واستخدامه كطلاء يغطي المعدات العسكرية المتنقلة،

      وكذلك الثابتة ويعمل على إخفائها عن الرادارات، وكذلك يحمي مكوناتها الإلكترونية

      والأجهزة من التداخل الكهرومغناطيسي على مدًى أعلى "8 إلى 20 ميجاهرتز".



      البراءة الثالثة: وهي اختراع مادة موصلة تعمل كحساسات؛ وذلك لإنتاج أجهزة استشعار

      تستخدم في الصناعات خاصة في مجال الإلكترونيات.



        (أ ف ب)- أنقرة: أصبح رئيس الوزراء التركي الإسلامي المحافظ السابق رجب طيب أردوغان رسمياً الخميس رئيساً لتركيا في مرحلة جديدة من مسيرته بعد أن حكم الب






      تعليق


      • رد: الانجازات العلمية السعودية

        اهم شي الاستخدام ماهو اعلان بس زي سيارة غزال قالوا ثلاث سنين ولين الحين ما شفناها

        تعليق


        • رد: الانجازات العلمية السعودية

          المملكة تتفوق عربيًا في مجال البحث العلمي وبراءات الاختراع





          واس - الرياض



          حققت المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا في مخرجات جامعاتها ومراكزها البحثية، متفوقة على باقي نظيراتها في الدول العربية بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2012م، حيث سجلت (7000 إصدار بحثي في قاعدة البيانات العالمية web of Knowledge) محافظة على معدل استشهادات مرجعية ومعاير ثابت للاقتباسات وصل إلى ( 0.54) بينما بلغ المتوسط العالمي ( N = 1.0).
          وشهدت جميع مجالات البحث الأساسية في المملكة تقدماً ملحوظاً في حجم الإنتاجية الفكرية بشكل عام، خاصة في مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات، وفي مخرجات التخصّصات المرتبطة بعلوم الحياة مثل: الأحياء، والعلوم السريرية، والطبية والصحية.
          جاء ذلك في التقرير الذي أصدرته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع مؤسسة تومسون "رويترز" عن مؤشرات الأداء البحثي للمؤسسات العلمية في المملكة خلال الفترة من 2008م - 2012م من خلال معرفة نشاط نشر أبحاث ودراسات هذه المؤسسات، والملكية الفكرية الحاصلة عليها.
          واعتمد التقرير على إجراء التحليل الببليومتري لمؤسسات التعليم العالي في المملكة وفق مصادر بيانات مستقاة من قاعدة بيانات شبكة تومسون للمعرفة (web of Knowledge Thomson Reuters ) التي أعدتها مؤسسة (أفيدينس) المختصة في استشارات تقييم البحوث، وفق خطة خمسيّة بدأت من 2008م إلى 2012م لتساعد في توفير نقاط بيانات كافة موضوعات المؤسسات البحثية الصغيرة.
          وتفرّع التقرير الذي حصلت "واس" على نسخة منه إلى محورين، الأول يتعلق بنشاط ونشر دراسات وأطروحات المؤسسات البحثية في المملكة خلال العقد الماضي، مقسمة حسب الموضوعات المختلفة، والمحور الثاني، الفرص الناتجة عن تحويل البحوث إلى ملكية فكرية.
          وأكد التقرير أن المملكة اهتمت في عامي 2011 و2012م بتطوير الانتاج الفكري في الجامعات والمراكز البحثية وتحسين أدواته، نشرت خلاله 29 جامعة ومركزًا بحثيًا أكثر من عشرة بحوث في السنة خلال فترة التحليل التي استغرقت خمسة أعوام، بينما نشرت الجامعات الرائدة أكثر من 100 ورقة علمية في السنة (ما بين مقالات ومراجعات)، وعدّ ذلك عالميًا أمرًا إيجابيًا في ضوء حداثة تطور المجال البحثي في المملكة.
          ووفقا لبيانات شبكة تومسون للمعرفة عن مخرجات البحث العلمي خلال عام 2012م فقد حققت المملكة العربية السعودية مخرجات علمية بلغت ( 7000 بحث) ومصر ( أكثر من 6000 بحث) والأردن ( 1000 بحث) و الإمارات ( أكثر من 1000 بحث) والكويت ( أكثر من 500 بحث) وسلطنة عمان وقطر ما يقارب من ( 500 بحث) ومملكة البحرين أقل من ( 500 بحث).
          وأبان التقرير أن أهمية الأبحاث العلمية السعودية المنشورة ارتفعت مع الازدياد الملحوظ في حجم الإنتاج الكلي للأوراق البحثية، كما ارتفع معامل التأثير لمعظم المؤسسات البحثية نتيجة ازدياد عدد الاستشهادات المرجعية لأوراقها البحثية المنشورة، فيما بلغ متوسط هذه الاستشهادات في خمس جامعات أعلى من المتوسط العالمي طيلة فترة الخمس سنوات من فترة التحليل.
          وأشار التقرير إلى أن المملكة شهدت ارتفاعاً في معدل تسجيل براءات الاختراع تجاوز من خلاله البراءات المسجلة عام 2010م حاجز الـ 200 اختراع لأول مرة، وارتفع هذا العدد مجدداً في إحصائيات عام 2011م، وتوزعت هذه البراءات على مجالات تقنية المعلومات، والإلكترونيات وتقنية الاتصالات، والمواد، وتقنية البتروكيماويات، وسُجلت عبر مكتب معاهدة التعاون لبراءة الاختراع (PCT)، والمكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية ( USPTO)، ومكتب براءات الاختراع الأوروبي (EPO).
          وتفوقت مجالات الطب والصحة على مجال البتروكيماويات في طلبات براءات الاختراع بالمملكة، وبرزت مجالات ناشئة يمكنها أن تساهم بإذن الله تعالى في تنوع قدرات المراكز الأكاديمية لنقل التقنية في البلاد، وشملت تقنيات : المياه، والرياضيات والفيزياء ( أجهزة الاستشعار وتقنيات القياس بالدرجة الأولى) والبيئة، والطاقة، والطب والصحة، والتقنية الحيوية، والبناء.
          واستطاعت جامعة الملك سعود أن تتصدر قائدة الجامعات السعودية في معدل الإنتاج الفكري والأوراق العلمية المقدمة في مجالات: العلوم الصحية والطبية السريرية، وعلم الأحياء، والعلوم الفيزيائية والرياضيات، والعلوم الاجتماعية والاقتصادية، والآداب والعلوم الإنسانية، بـ 7326 ورقة علمية، تلتها جامعة الملك عبدالعزيز، بـ 3013 ورقة علمية, بينما حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 2383 ورقة علمية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 1355 ورقة علمية, ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث 973 ورقة علمية.
          وحققت خمس جامعات سعودية تميزًا في قدرتها على البحث العلمي من خلال تسجيلها متوسط أثر استشهادات مرجعية أعلى من المتوسط العالمي في فترة الخمس سنوات من عمر هذا التقرير، وهي : جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وجامعة الفيصل الأهلية، وجامعة نجران.
          وبين التقرير أن النشاط البحثي في المملكة خلال الفترة من 2008م إلى 2012م تركز في جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
          ففي مجال العلوم الصحية والطبية السريرية، تفوقت جامعة الملك سعود على نظيراتها السعودية في الأوراق العلمية المقدمة بواقع 2097 ورقة علمية، تلاها مستشفى التخصصي بـ 755 ورقة علمية، فجامعة الملك عبدالعزيز 474 ورقة علمية، وجامعة الملك فيصل 270 ورقة علمية، فجامعة الملك سعود للعلوم الصحية 244 ورقة علمية، فجامعة الملك خالد 132 ورقة علمية، وجامعة الفيصل الأهلية 102 ورقة.
          وفي مجال علم الأحياء، سجلت جامعة الملك سعود 2999 ورقة علمية، تلتها جامعة الملك عبدالعزيز 663 ورقة علمية، ثم مستشفى الملك فيصل التخصصي 576 ورقة علمية، فجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 308 أوراق، وجامعة الملك فيصل 242 ورقة، والملك فهد للبترول والمعادن 184 ورقة علمية، وجامعة القصيم 14 ورقة، وجامعة الطائف 145 ورقة.
          أما في مجال العلوم الفيزيائية والرياضيات، سجلت جامعة الملك سعود 2.690 ورقة علمية، فجامعة الملك عبدالعزيز 1.969 ورقة، فالملك فهد للبترول والمعادن 1.433 ورقة، فالملك عبدالله للعلوم والتقنية 883 ورقة علمية، فجامعة الطائف 326 ورقة علمية، فالملك خالد 290 ورقة علمية، فمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 240 ورقة، فجامعة أم القرى 205 أوراق علمية، وجامعة طيبة 202 ورقة.
          وفيما يتعلق بمجال الهندسة والتقنية أوضح التقرير أن جامعة الملك سعود سجلت 1.585 ورقة علمية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1.324 ورقة، وجامعة الملك عبدالعزيز 731 ورقة، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 584 ورقة علمية، وجامعة الطائف 151 ورقة، فمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 128 ورقة علمية.
          وتفوقت جامعة الملك سعود في مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية بتقديم 105 أوراق علمية، تلاها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بـ 49 ورقة علمية، فجامعة الملك عبدالعزيز بـ 42 ورقة علمية، وجامعة الملك فيصل 16 ورقة علمية، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية 14 ورقة علمية، فجامعة الفيصل الأهلية ومستشفى التخصصي بواقع 11 ورقة علمية لكل واحد منهما.
          وتقدمت الجامعة كذلك في مجال الآداب والعلوم الإنسانية بتقديمها تسع أوراق علمية، فجامعة الملك عبدالعزيز بست أوراق علمية، ثم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أربع أوراق علمية، وجامعتا الفيصل والأمير سلطان الأهليتان بواقع ورقتين علميتين لكل واحد منهما.
          وشمل تقرير مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع مؤسسة تومسون "رويترز" جامعات : الملك سعود، والملك عبدالعزيز، والملك فهد للبترول والمعادن، والملك عبدالله للعلوم والتقنية، والملك فيصل، والطائف، والملك خالد، وأم القرى, والقصيم, ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
          كما شمل جامعات : الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية, وطيبة, والفيصل الأهلية, وجازان, والدمام, ونجران , والإمام محمد بن سعود الإسلامية, وسلمان بن عبدالعزيز, وحائل, وتبوك, والجوف، والأميرة نوره بنت عبدالرحمن، والباحة, والأمير سلطان الأهلية, وشقراء, والمجمعة, والحدود الشمالية, والإسلامية, ونايف العربية للعلوم الأمنية.


          55

          تعليق


          • رد: الانجازات العلمية السعودية




            «موفق» مبتعث سعودي يخترع «توربينا ميكانيكيا»




            الإبداع فكرة لسان حال طالب الدكتوراه في جامعة ملبورن الملكية المبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي موفق محمد عريجة الذي بدأ أولى خطوات الإبداع العلمي عندما سأل نفسه ذات يوم كيف يمكن الاستفادة من مصادر الطاقة الحرارية المهدرة من المصانع ومحطات توليد الكهرباء وكيف يمكن أيضاً الاستفادة من مصادر الطاقة الجوف أرضية ذات درجات الحرارة المنخفضة.
            موفق تحدث لـ «عكاظ» عن تفاصيل ابتكاره حيث قال بعد الدراسة والبحث تكونت الفكرة وتقدمت لأكثر من جامعه في أستراليا وأمريكا وكان الرد بأنها فكرة جيدة ولكنها بحاجة إلى تمويل وفريق عمل وبعد مواصلة البحث وافقت جامعه ملبورن الملكية في أستراليا على تبني الفكرة ولكن على مستوى بسيط أو مصغر في المعمل وهو ما يسمى إثبات النظرية كخطوة أولية، ومع الوقت تطورت الفكرة بعد اكتشفنا لوجود الحاجة لعمل توربين أو محرك ميكانيكي لديه القدرة والكفاءة لتحويل هذه الطاقة غير المستفاد منها بشكل أكثر كفاءة وقمت بعد ذلك بعمل دراسات نظرية ومن ثم عمل التصاميم بشكل مبدئي.. تلا ذلك القيام بعمل التصاميم على برامج هندسية متطورة ومن ثم عرضها على مكتب هندسي لاعتمادها وبعد ذلك تم التصنيع واختبار المحرك الميكانيكي وقمت بعمل تعديلات بناء على النظريات والمعادلات التي قمت بإجرائها في وقت سابق وتم إثبات نجاح التجربة في المرة الثانية وكانت مفاجأة كبيرة لأن الدراسة النظرية كانت صحيحة واستطعت الوصول إلى سرعات دوران عالية جدا قاربت العشرة آلاف دورة في الدقيقة من مصادر ذات درجة حرارة منخفضة.
            ومؤخرا قامت جامعة أم القرى بتبني الفكرة ودعمها وتشجيعي لمواصلة أبحاثي في المستقبل مع تغطية تكاليف براءة الاختراع على مستوى عالمي وتسويقها. وكشف موفق عن تلقيه عرضا جادا من كلية الهندسة في جامعه أم القرى للانضمام كعضو هيئة تدريس إلى جانب دعم أبحاثه مستقبلا وتلقيه عروضا مبدئية كباحث في جامعة ملبورن وسنغافورة وماليزيا للإشراف على بعض الأبحاث في نفس التخصص.



            المملكة العربية السعودية
            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
            ووداعاً





            تعليق


            • رد: الانجازات العلمية السعودية

              جميل

              تعليق


              • رد: الانجازات العلمية السعودية

                يوم إنجاز علمي شبابي رائع تزامن مع الاحتفال بيوم الوطن
                تكريم 100 طالب وطالبة من المتفوقين والحاصلين على براءة اختراع واكتشافات متميزة في الجامعات البريطانية
                في معايير نهضة الشعوب وتقدمها وبمقاييس أعمارها لا يكون للسنين والزمن تأثير منطقي وواقعي على صناعة الحاضر، وصياغة المستقبلات الحياتية للإنسان والجغرافيا ومواقع التأثير في المسارات الحضارية والإنتاجية والإبداعية التي تتوق اليها الشعوب لتكون فاعلة في إنتاج سعادة البشرية وتقدمها وتحضرها وامتلاكها لمفاهيم الانعتاق من براثن الجهل والتخلف.

                محمد بن نواف: المملكة تستثمرُ في بناءِ الإنسانِ وتنظرُ إلى العلمِ وتوطينِه على أنه أحدُ أهمِّ أهدافِ التنميةِ

                المعايير الحقيقية لأعمار الشعوب تأتي عبر المنجز الحضاري والتنموي والمعرفي، وتقاس من خلال عمل متكامل ورؤية علمية لتطوير قدرات ووعي الإنسان الذي هو الأساس في فرض التقدم والتفوق كواقع معاش، وكتجربة حضارية لقهر الزمن وإخضاعه للإرادة الاستشرافية المؤسسة لفعل تجاوز المعوقات، وتأتي عبر الاستثمار في العقل وليس في الحجر، في الأسس وليس في القشور والمظاهر، وتوظيف كل موارد الدولة الطبيعية لتصب في هدف أن يكون العقل والفكر هما المحركين للتطور وتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة والمتوازنة. وهذا ما كان سعي وكفاح ونضال القيادة السياسية في المملكة العربية السعودية.

                ضمن الاحتفال باليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة العربية السعودية رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة بحضور مسؤولي الجامعات والمعاهد في المملكة المتحدة، والملحق الثقافي لدى المملكة المتحدة د. فيصل بن محمد المهنا أبالخيل تكريم اكثر من 100 طالب وطالبة من المتفوقين وممن حصلوا على براءة اختراع أو اكتشافات متميزة أو كرّموا من قبل جهات رسمية بريطانية في أكبر وأرقى الجامعات البريطانية.

                كلمة المتفوقين

                في بداية حفل التكريم ألقت المبتعثة داليا بخاري كلمة نيابة عن الطلاب المكرمين شكرت سفارة خادم الحرمين الشريفين على جهودها وتكريمهم بعد عام من التميز الذي يأتي متزامنا مع يوم أغر وهو اليوم الوطني في ذكرى تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله واستمرار نهضتها على يده ويد الملوك من بعده وحتى العصر الزاهر بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

                وذكرت بخاري بأن الاحتفال بهذه الذكرى هو ما يشعر به أبناء المملكة وعما وصلت إليه المملكة من تقدم على كافة الأصعدة حيث تقدمت المملكة في التنمية البشرية بحسب تقرير للأمم المتحدة وهذا التقدم يختصر الإنجازات التي تحققها الدول على صعيد التنمية البشرية، منوهة أن 25 % من الميزانية تذهب للتعليم في السعودية وكذلك برنامج الملك عبدالله للتعليم الخارجي.

                كلمة الأمير محمد

                ثم ألقى سمو سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن كلمة بمناسبة تكريم الطلبة السعوديين فقال "إنه ليُسعِدُنا ويسرُّنا أن نشهدَ الآن يوماً مشرقاً مباركاً من أيامِ الوطنِ الغرّاء وفي هذا اليوم الوطني المبارك ليصبح أيضاً يومَ تكريمِ أبنائِنا الطلبةِ المتفوِّقين في مجالاتِهم العلميةِ ودراساتِهم في هذه البلاد.


                لقد جعلَ الله تعالى العلمَ أساساً للخير، والجهلَ باباً للشر ؛ فقال تعالى في كتابه الكريم : ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)، ومدَحَ النبيُّ صلى اللهُ عليه وسلم في أكثر من حديثٍ شريفٍ أولئك الذين يطلبون العلَم، ويبحثون عن المعرفةِ، وبيّن أن الحكمةَ ضالةُ المؤمنِ حيثُما وجَدَها التقطها فهو أحقُّ بها. وإن المملكة بقيادةِ سيدي خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الحكيمةِ حفظه الله تنظرُ إلى العلمِ وتحقيقِ اكتسابِ المعرفةِ ونقلِ العلمِ إليها لتوطينِه فيها على أنه أحدُ أهمِّ أهدافِ التنميةِ في بلادِنا الكريمةِ. وهي بذلك تستثمرُ في بناءِ الإنسانِ الذي هو مادةُ الحضارةِ وأصلُ التقدمِ والتمدنِ المنشودِ. وبناءُ الإنسانِ يعني تحقيقَ المعرفةِ واستثمارَها وتطويرَ المجتمعِ نحوَ الرفاهيةِ والخيرِ ونفعِ الجميع."

                وتابع سموه يقول "أبنائي الطلبة والطالبات : إن هناك أموراً مهمةً جداً أرى أن نتذكرَها جميعاً، وأن أوصيَكم بها في هذا المقامِ اليوم وفي هذه المناسبة الكريمة، أوّلهُا : أن أمانةَ العلمِ التي يجب أن تحملوها هي الإخلاصُ في النيّةِ والعلمِ والعملِ لأن الإخلاصَ هو ما يحققُ النجاحَ بإذن الله، وهو ما يكتبُ للإنسانِ الأجرَ والثوابَ عند اللهِ تعالى.

                ثانيْها : أن العلمَ بحرٌ لا يصلُ الإنسانُ إلى مداه أو منتهاه. فلا تظنوا أن الحصولَ على درجةٍ علميةٍ أو شهادةٍ عاليةٍ هو نهايةُ طلبِ العلمِ ومنتهى الطريقِ، بل يجبُ عليكم المتابعةُ والمثابرةُ كلٌ في مجالِ تخصّصِه لتعرفوا ما يجدُّ من جديد، ويأتي من زياداتٍ وبحوثٍ في تخصصاتِكم يقومُ بها باحثون آخرون في أرجاءٍ أخرى من العالم من خلالِ المؤتمراتِ والمجلاتِ العلميةِ والصفحاتِ العلميةِ على الشبكة.

                ثالثُها : أنْ يتذكر كلُّنا جيداً هدفَ رؤيةِ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ حفظه الله من برامج الابتعاث وأهدافَ دولتنا وهي تحقيقُ بناءِ الإنسانِ المثقفِ النافعِ لنفسِه ولغيرِه وبناءُ المجتمعِ السعودي وتحقيقُ التنميةِ الماديةِ والأخلاقيةِ.. فإخلاصكم لهذه الدولةِ الكريمةِ والوطنِ المباركِ هو تحقيقٌ لهذهِ الرؤيةِ الساميةِ وتنفيذٌ لتوجيهِ سيدي حفظه الله في تحقيقِ تقدمِ المملكةِ ورفاهيةِ المواطنين.

                رابعُها : التعاونُ والتواصلُ بينكم فلا يخفى عليكم أن تحقيقَ المواطنةِ الحقةِ لا يأتي بلا تعاونٍ وتكاتفٍ وشعورٍ مشتركٍ صادقٍ متساوٍ لدى أبناء الوطنِ الواحدِ بلا تمييزٍ أو تفرقةٍ. وتنظرُ حكومتُنا الرشيدةُ حفظها الله إلى مواطنيها بعينِ المساواةِ كما هي رسالةُ الإسلامِ السمحةِ للبشريةِ كلِّها. وعندما يستشعر الجميعُ - وأخُصُّ المثقفين وأهلَ العلمِ مثلَكم بذلك - يكون هذا قدوةً لغيرِهم.

                خامسُها : الانتفاعُ الثقافيُّ من وجودِكم في هذه البلادِ المتقدمةِ في تنظيماتِها ووسائِلها وإداراتِها لأن التفاعلَ الثقافيَّ الحقيقيَّ وتقديم الوجه الحضاريِّ لنا وإبرازَ هويتنِا الثقافيةِ وروائعِ حضارتِنا الإسلاميةِ في أخلاقِها وقيمِها الإسلامية والإنسانيةِ مع الاستفادةِ من التقدمِ التقنيِّ والكفاءةِ الإداريةِ في الغربِ هو غايةُ ما نرجُوه من التفاعلِ الثقافيِّ المنشودِ، وهو هدفٌ تعدُّ له الخططُ وترصدُ له الجهود..

                سادسُها : أنّ العلمَ والتعاونَ والتكاتفَ والإخلاصَ هي عدتكُم بعد الله تعالى في مواجهةِ كلِّ من يستهدفُ بلادَنا الكريمةَ من فكرٍ منحرفٍ ورأيٍ ضالٍ أو إفسادٍ وتشويهٍ لها ولقادتِها ولأهلِها وفكرِها. وما لم تكونوا أنتم مدركينَ ومستحضرينَ لهذه المعاني الساميةِ على مستوى الطلابِ وعلى مستوى الموظفين في الملحقية فإن هناك قصوراً في العملِ وتقصيراً في التنفيذ وأداءِ الواجبِ.

                وخاطب الأمير محمد قائلا "إني لأرجو أن تكون هذه المعاني ماثلةً في قلوبِ الجميعِ خاصة أن هذا اليوم هو اليوم الوطني للمملكةِ وهو ذكرى عزيزة على قلوبنا تذكرنا بما قام به أسلافُنا وآباؤُنا جميعاً رحمهم الله في خدمة الوطنِ وتأسيسِه بقيادةِ الملكِ المؤسسِ عبدِالعزيزِ بنِ عبدِالرحمنَ غفرَ الله له الذي عرفنا من تاريخِه ما قام به من أعمال جليلةٍ نتحدث عنها اليوم بفخرٍ وننعَم بنتائجها.

                إن سفارة خادمِ الحرمين الشريفينِ تحرص كثيراً على أن يقوم الطلابُ بواجبِهم في سنواتِ الدراسةِ هذه مع ممارسةِ نشاطِهم العلميّ والاجتماعي حسبَما يحققُ الهدفَ ولا يخل بتنظيماتِ هذهِ البلادِ المستضيفةِ وهي بريطانيا ولا بالتزاماتِ السفارةِ لدى الدولة المضيفة."

                واختتم سموه قائلا "وسفارةَ المملكة العربية السعودية في لندن وهي تبتهجُ بهذا اليوم ترى أنه يومٌ من أيامِ نجاحها هي وفرحتهِا هي... وهي تؤكدُ للجميع أنها في تمثيلِها لخادمِ الحرمينِ الشريفينِ ولمصالح المملكةِ في هذه البلادِ ورعايتِها لمصالِح مواطنيها -وأنتم منهم - إنما تقومُ بواجبٍ عظيمٍ أكَّده خادمُ الحرمينِ الشريفينِ نفسُه حفظه الله حينما وجّه وأمر في أكثر من مناسبة بأنّ على ممثلياتِ المملكة وملحقياتها التابعةِ لها أن تضعَ مصلحةَ المواطنِ نصبَ عينيها، وأن تجعلَ خدمةَ المواطنِ من أهمِّ أولوياتها.

                وخدمةُ المواطن وحسنُ العلاقةِ به هي أفضلُ تمثيلٍ لسياسةِ المملكةِ وأوامرِ مليكِها. وهذه الخدمة أصبحت اليوم من أهمِّ ملامحِ ومعالمِ الدولِ الحديثةِ ومن أهمِّ ما يميزُ رقيَّها وتقدمَها ويثبتُ كفاءة مسؤوليها ورعايتهم للقيمِ الإداريةِ والإنسانيةِ ويبرز اهتمامَها بحقوق مواطنيها ومصالحِهم."

                ختاماً : أشكر الزملاء في الملحقية والسفارة الذين اجتهدوا في تنظيم هذا اللقاء المبارك اليوم ويسّروا اللقاء بكم. ولا شكَّ أن رائعَ الشكرِ وعظيمَ الأمنيات منصرفٌ لأبنائي وبناتي الطلبة ولذويهم الذين لولا صبرهم واجتهادُهم ومثابرتُهم بعد الله تعالى لما سعدنا بهذه المناسبةِ الجميلةِ ولما تحققت هذه اللُّقيا العزيزة إلى قلبي.

                الطلبة المميزون

                وخلال التكريم تم تسليط الضوء على العشرة الاوائل من الطلبة الذين تميزوا بإنجازات علمية واختراعات ثرية تسهم في سعادة الانسانية مستقبلا واثبتوا ان العقل السعودي منتج وخلاق اذا ما اتيحت له الفرصة في التحصيل والبحث والدرس. وقد استصرحت "الرياض" بعض هؤلاء حيث عبرت الطالبة نوف سليمان النمير طالبة دكتوراه في تخصص الوراثيات الجزئية وبرمجة المعلومات الحيوية من جامعة UCL عن شكرها لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة لربطه بين ذكرى اليوم الوطني بذكرى تكريم الطلاب.

                الطالبة نوف النمير تعتبر من أولى العالمات السعوديات في هذا التخصص الدقيق الجامع بين علمين، يتمحور بحثها العلمي حول استباقية توقع الضرر والأمراض الناتجة عن أي طفرة جينية حديثة بغرض فهم طُرق علاجية مختلفه واكتشافها طريقة لتطبيق هذه الدراسة الاستباقية على بعض الطفرات الجينية المصاحبة لأمراض القلب وقالت نوف "يأتي هذا التكريم بمبادرة كريمة تشجيعية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة تزامناً مع الحفل القائم بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية." واضافت "التكريم والتقدير هو أقوى الدوافع والمحفزات لنجاحات أكبر قادمة بإذن الله، فشكرا جزيلاً لوالدي ومليكي عبدالله بن عبدالعزيز وشكرا جزيلا يا وطني كلمة أقولها من الأعماق وبكل الحب والامتنان لك. في يومنا الوطني الغالي، أهديك نجاحي، وكل عام وأنت بخير يا أجمل الأوطان.

                أُحبك وأشتاقُ لكَ كثيراً."

                ومن جهته قال خالد الثقفي الطالب المبتعث لدراسة الدكتوراه في الهندسة الدقيقة وتقنية النانو في جامعة وريك ببريطانيا "إنه لمن دواعي سروري وتقديري أن يتم تكريمي من ضمن أول عشرة مبتعثين متميزين علمياً في المملكة المتحدة بدعوة كريمة من سفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن بمناسبة اليوم الوطني للاحتفال بالوطن ومنجزات أبنائه التي هي وبكل تأكيد بمثابة رد الدين والجميل لوطننا المعطاء الذي استثمر في بناء المواطن علمياً وفكرياً ليكون خير سفير لخير بلد."

                الطالب خالد الثقفي حاصل على تكريم وجائزة مالية من الجمعية الأوروبية للهندسة الدقيقة والنانوتكنولوجي في ألمانيا لإنجازاته الأكاديمية في مجال تقنية النانو والمقاييس الهندسية الدقيقة حيث تم نشر أبحاثه في الجمعية الأمريكية للهندسة الدقيقة والجمعية الأوروبية للهندسة الدقيقة وتقنية النانو. وحاصل على جائزة الميزة العالمية لعام 2011 الممنوحة من إدارة جامعة وريك كمنظمة أكاديمية علمية في بريطانيا وكذلك شركة ديلويت كممثل للقطاع الصناعي والمالي الخاص في بريطانيا لتميزه كمحرر علمي -محكم - في مجلة الابتكار العلمية بجامعة وريك الإنجليزية وجامعة موناش الأسترالية في مجال الهندسة.













                تعليق


                • رد: الانجازات العلمية السعودية

                  جامعة سلمان تدعم (104) مشروعات بحثية
                  الخرج - فادي المقرن
                  قدمت جامعة سلمان بن عبدالعزيز بالخرج دعماً مادياً بمبلغ خمسة ملايين ريال ل (104) مشروعات بحثية، قدمت لعمادة البحث العلمي خلال العام الجامعي 1434- 1435ه من خلال برامج الدعم النوعية التي طرحتها العمادة.

                  وأوضح عميد البحث العلمي الدكتور سعد بن حمد العمران أنه تمت الموافقة على المشروعات البحثية بعد اجتيازها لعدد من مراحل التدقيق والتحكيم، حيث قامت العمادة من خلال اللجان الثلاث المختصة بفرز المقترحات البحثية والتأكد من استيفائها لشروط وضوابط الدعم، وإخضاعها للفحص بواسطة برنامج الاقتباس للتأكد من إصالة الأبحاث، ومعرفة نسبة الاقتباسات غير الصحيحة من خلال مقارنتها مع ما يقابلها في قاعدة بيانات إلكترونية عالمية دقيقة جداً، وإرسال المقترحات البحثية إلى محكمين متخصصين من خارج الجامعة.

                  وأبان أنه تمت الموافقة على دعم 66 مقترحاً بحثياً تمثل الدفعة الأولى من الأبحاث المقبولة ضمن برنامج دعم البحوث التخصصية، فيما تمت الموافقة على دعم 16 مقترحاً بحثياً ضمن برنامج دعم أعضاء هيئة التدريس الجدد، والموافقة على دعم 8 مشروعات بحثية تهتم بالشأن المجتمعي، في إطار حرص العمادة على تفعيل الدور المجتمعي لجامعة سلمان بن عبدالعزيز والإسهام الفعال في الحراك التنموي للمجتمع من خلال بناء شراكة مجتمعية فاعلة قائمة على دعم وتقديم البحوث والدراسات ذات العلاقة بتطوير المجتمع ومعالجة مشكلاته في ما يتعلق بقضايا التعليم والشباب والأسرة والاقتصاد والمجتمع والصحة المجتمعية إضافة إلى الاتجاهات والقضايا الفكرية المعاصرة وتأثيراتها على المجتمع.

                  وأشار إلى أنه تمت الموافقة على دعم 4 مشروعات بحثية ضمن برنامج دعم البحوث بشراكة عالمية وذلك تحقيقاً لرسالة الجامعة في تعزيز الشراكة العالمية وفتح أبواب التواصل البحثي بين جامعة سلمان بن عبدالعزيز والجامعات والمراكز البحثية على المستوى الإقليمي والعالمي، موضحاً أنه سيتم الإعلان قريباً عن الدفعة الثانية للمشاريع البحثية المقبولة ضمن برنامج دعم البحوث التخصصية، والوحدات البحثية الداعمة للاقتصاد المعرفي، لافتاً إلى أن العمادة أعلنت مؤخراً عن بدء استقبال المشاريع البحثية ضمن برنامج دعم أبحاث أعضاء هيئة التدريس الجدد وبرنامج دعم البحوث بشراكة عالمية.











                  تعليق


                  • رد: الانجازات العلمية السعودية

                    طلاب سعوديون يكملون برنامج تدريب تقني عالمي من نورثروب جرومان في الولايات المتحدة

                    أعلنت شركة نورثروب جرومان المتخصصة بأنظمة الدفاع والأمن وجامعة ماريلاند عن إكمال برنامج التدريب العالمي للعام 2014، الذي يوفر لعدد من الطلاب من مختلف دول العالم فرصة تجربة مجالات مهنية مختلفة، تشمل تقنيات أمن العلومات وإدارة البرامج وهندسة الكومبيوتر. وخلال البرنامج الذي استمر ل ثمانية أسابيع، حصل الطلاب على دورات تدريبية في مختلف المهارات المتعلقة بقطاع الأعمال، والتي شملت الكتابة الفنية باللغة الإنجليزية والتواصل المهني.

                    وعبر وليد عبدالمجيد أبوخالد، الرئيس التنفيذي لشركة نورثروب جرومان في المملكة، عن سعادته البالغة بنجاح البرنامج التدريبي، قائلا: "حرصنا دوماً في نورثروب جرومان على إطلاع طلاب منطقتنا العربية ودول الخليج العربي على أحدث العلوم والتقنيات التي توصلنا إليها. ونسعى من خلال مكتبنا في الرياض إلى تطوير المواهب المحلية في مختلف التقنيات، ودعم المشاريع والإبتكارات الفريدة، وتقديم الفرصة للطلبة المبدعين لحضور الدورات التدريبية العالمية، مما سيسهم مستقبلاً في تمكين الشباب من وسائل التقنية وإيجاد فرص وظيفية جديدة في مختلف المجتمعات المحليّة".

                    وتعليقاً منها على البرنامج التدريبي، قالت الدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف، مساعد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأميركية للشؤون الثقافية والإجتماعية: "تقوم الإقتصادات العالمية اليوم على المعرفة، ونشجع دائماً طلابنا على الإلتحاق بمثل هذه البرامج التدريبية التي تطور مهاراتهم وتدعم ثقافة الابتكار في مجتمعاتنا المحلية. ورسالتنا للطلبة هي أن إكمال البرنامج ليس هو الهدف فحسب، بل يجب تنويع آفاق التحصيل العلمي بهدف تطوير الإقتصاد المعرفي والمجتمع، وإيجاد فرص عمل نوعية".

                    ويعد البرنامج أحد البرامج التدريبية العديدة المشابهة التي تقدمها نورثروب جرومان في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية. وأنهى الطلاب البرنامج في ثلاث شركات ناشئة مقرها بالتيمور، هي: شركة "ريدشريد" المتخصصة بتحليل وثائق الأعمال المعقدة، وشركة "بلو ويف" لأشباه الموصلات المتخصصة بتطوير الأغشية الرقيقة المتقدمة والأجهزة الالكترونية المبنية على تقنية النانو، إضافة إلى "مجموعة ريلاي" المتخصصة بتقنية المعلومات لقطاعي الرعاية الصحية والصحة العامة لدعم المنظمات اللاربحية.

                    وشملت لائحة الطلاب الخليجيين المشاركين 4 طلاب سعوديين وطالبة من دولة الإمارات، وهم بدرية المرزوقي، طالبة هندسة الكيمياء في جامعة دريكسيل، وجميلة الشهري، طالبة هندسة وعلوم المركبات الكيميائية في جامعة كايس ويسترن ريزيرف، وأشواق الأسمري، طالبة نظم المعلومات في جامعة ماريلاند بمقاطعة بالتيمور، وحسن دبور، خريج الهندسة الكهربائية من جامعة نورث إيستيرن، بالإضافة إلى وائل بادغيش، طالب هندسة وعلوم المواد من الجامعة الكاثوليكية الأمريكية.
                    أعلنت شركة نورثروب جرومان المتخصصة بأنظمة الدفاع والأمن وجامعة ماريلاند عن إكمال برنامج التدريب العالمي للعام 2014، الذي يوفر لعدد من الطلاب من مختلف دول العالم فرصة تجربة مجالات مهنية مختلفة، تشمل تقنيات أمن العلومات وإدارة البرامج وهندسة الكومبيوتر. وخلال البرنامج الذي استمر ل ثمانية أسابيع، حصل الطلاب على دورات تدريبية في مختلف المهارات المتعلقة بقطاع الأعمال، والتي شملت الكتابة الفنية باللغة الإنجليزية والتواصل المهني.…














                    تعليق


                    • رد: الانجازات العلمية السعودية

                      تتويجاً لعلاقة انطلقت قبل 69 عاماً وشملت مجالات متعددة ومتنوعة
                      «بوينج» تعزز شراكتها مع المملكة في المجالات الصناعية والأكاديمية

                      حرصت شركة بوينج على تعزيز شراكاتها مع المملكة التي انطلقت قبل 69 عاما في مجالات متعددة ومتنوعة، وكان التعاون في المجالين الصناعي والأكاديمي حاضرا من خلال عدة جهود قامت بها شركة بوينج حيث دعمت بشكل نشط البرامج الاقتصادية السعودية وقطاع التعليم السعودي، وفي هذا الصدد تسعى الشركة إلى دعم أهداف المملكة القاضية بتطوير القدرات التقنية واستحداث فرص عمل جديدة وتشجيع السعودة وتطوير تقنيات تسهم في
                      استحداث أسواق جديدة والاستثمار فيها ودعم المجتمعات المحلية من خلال الاستثمار في مجالات الرياضيات والعلوم والطب، للمساعدة في تهيئة الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية والسماح لهم بتحقيق أحلامهم. وفي شهر يوليو من عام 2005، تم تعيين المهندس أحمد جزار رئيساً لشركة بوينج في المملكة، ومقره في مدينة الرياض. ويشرف جزار على جميع عمليات شركة بوينج في المملكة بما في ذلك توطيد العلاقات مع الجهات الحكومية، والعمل على تطوير وتنفيذ استراتيجية بوينج في المملكة، ومتابعة شراكات واستثمارات بوينج الصناعية في المملكة، ودعم برامج المسؤولية الاجتماعية، وتوطيد علاقات الشركة مع العملاء والجهات المعنية. كما يتولى جزّار مسؤولية تحقيق وايصال رسائل بوينج الرئيسية ورؤيتها ومهمتها في المملكة.وشاركت بوينج في تأسيس جامعة الفيصل التي تعد أول جامعة خاصة في المملكة تساعد الطلاب في الحصول على المعرفة اللازمة لتولي القيادة في مجال تطبيق وإدارة التقنية. وتتولى هذه الجامعة ذات الإدارة الذاتية والمعترف بها دولياً، تعليم وإجراء البحوث في مختلف المجالات مثل الهندسة والعلوم وإدارة الأعمال والطب.كما دعمت بوينج على مدى سنين، برامج ومبادرات التعليم والتدريب، بالتعاون مع جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وغرفة الرياض.وخلال العام الجاري( 2014) وقعت "بوينج" و“الخطوط الجوية العربية السعودية” مذكرة للتعاون المشترك، يسمح من خلالها للشركتين في البحث عن فرص الشراكة المحتملة، بالإضافة لتقديم منظومة متكاملة لتطوير وتعزيز القدرات المحلية في مجالي الدفاع والطيران التجاري وتوسيع أعمالهما التجارية في المملكة.وخلال العام نفسه وتأكيداً لجهودها في دعم الشراكة مع المؤسسات الوطنية، دشنت بوينج بالشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مكتبا خاصا للأبحاث والتكنولوجيا بهدف تطوير تقنيات الطيران والفضاء ودعم مساعي المملكة الرامية إلى بناء برامج وخبرات قائمة على المعرفة، بالإضافة إلى تدشينها مركز دعم اتخاذ القرار وذلك بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

                      حرصت شركة بوينج على تعزيز شراكاتها مع المملكة التي انطلقت قبل 69 عاما في مجالات متعددة ومتنوعة، وكان التعاون في المجالين الصناعي والأكاديمي حاضرا من خلال عدة جهود قامت بها شركة بوينج حيث دعمت بشكل نشط البرامج الاقتصادية السعودية وقطاع التعليم السعودي، وفي هذا الصدد تسعى الشركة إلى دعم أهداف المملكة القاضية بتطوير القدرات التقنية واستحداث فرص عمل جديدة وتشجيع السعودة وتطوير تقنيات تسهم في…












                      تعليق


                      • رد: الانجازات العلمية السعودية

                        الكثير من الشباب توجد لديه فكرة مشروع ولكن يفتقد إلى التمويل ودعم هذه الفكرة .. هنا 44 جهة داعمة للمشاريع الريادية.












                        تعليق


                        • رد: الانجازات العلمية السعودية

                          عندك أفكار !؟ وتتمنى تساهم في صناعة تاريخ ومستقبل الصناعة في السعودية ؟
                          تفضل بتدوين أفكارك في













                          تعليق


                          • رد: الانجازات العلمية السعودية

                            ابتكار يحول الجرثومة إلى غذاء

                            الخميس 6 محرم 1436هـ - 30 أكتوبر 2014م
                            البكتيريا المكتشفة في جازان


                            الدمام - بدر الشهري
                            اكشتف باحث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن نوعين جديدين من البكتيريا تعيش في درجات حرارة مرتفعة، حيث تم اكتشافهما لأول مرة في السعودية وذلك بالينابيع الساخنة من منطقة الخوبة والعارضة بجازان حيث تصل درجة الحرارة في هذه الينابيع نحو 70 درجة مئوية.
                            وقال مكتشف "البكتيريا" الأستاذ المشارك في قسم الأحياء في جامعة الملك فهد الدكتور أمجد خليل إن هذه الأنواع تمتاز في انتاج مجموعة من البروتينات والأنزيمات ذات التطبيقات الصناعية المهمة، مثل الصناعات الغذائية، وصناعة المنظفات والجلود ، وصناعة الورق.
                            وأضاف أنه تم تحديد هذه السلالات الجديدة باستخدام تقنيات تكنولوجية حديثة من خلال ما يعرف بالتسلسل الوراثي لجينات، والتي تحدد نوع السلالة البكتيرية بدقة عالية جدا بعد مقارنتها بما هو معروف في بنك المعلومات العالمي والمختص بهذا النوع من الأبحاث، حيث تم تعريف هاتين السلالتين بشكل دقيق جدا على أنهما سلالتان جديدتان (Novel bacteria) لم يتم التعرف عليهما من قبل، وهتان السلالاتان هما "Anoxybacillus flavithermus AK1 –و "Brevibacillus borstelensis AK2".
                            وأكد الدكتور أمجد أنه تم تسجيل هاتين السلالتين في مؤسستين عالميتين في ألمانيا وبلجيكا وهما تعتبران من الجهات العالمية المعتمدة لهذا الغرض، مشيرا إلى أن المؤسستين تقومان بالتحليل الجيني – الموروث - لهاتين السلالتين مرة أخرى في المختبرات الخاصة بهما للتأكيد على أن هاتين السلالتين هما بالفعل من السلالات الجديدة وغير المسجلة من قبل بهما ليقوما بعد ذلك بالإعلان على أن هاتين السلالتين هما بالفعل سلالات جديدة لم يتم اكتشافها من قبل.




                            هذا الابتكار سيخلد اسم المملكة على مر التاريخ وانجاز جديد يضاف للبشرية من قبل عقول شباب المملكة .. ماشاءالله تبارك الله





                            تعليق


                            • رد: الانجازات العلمية السعودية

                              شارك فيه 700 مخترع يمثلون 30 دولة
                              «6» اختراعات تقنية سعودية تفوز في معرض «إينا» الدولي بألمانيا



                              متدربو المؤسسة العامة للتدريب التقني




                              جدة - ياسر الجاروشة


                              حققت ستة اختراعات تقنية سعودية قدمها ثمانية متدربين سعوديين من منسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ميدالية ذهبية، وفضية، وأربع برونزيات من بين 700 اختراع وابتكار من 30 دولة خلال فعاليات المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات (إينا) بألمانيا في دورته السادسة والستين، وتحت إشراف محكمين عالميين.
                              ونال اختراع "نفق المشاة الآمن الميدالية الذهبية للمتدربين بالكلية التقنية في المدينة المنورة عبدالله الذكير ووليد صالح, فيما حصل على الميدالية الفضية المتدرب علي الشريف من الكلية التقنية بالمدينة المنورة بابتكاره المقبس المرن, وحقق الميدالية البرونزية كل من المتدربين سعود الحدندن ومحمد بوعيد من المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء باختراعهما جهاز منع هدر المياه, والمتدرب هدران اليامي من المعهد الصناعي الثانوي بنجران بابتكاره مظلة متعددة الأغراض والمتدرب مازن ضياء الدين من الكلية التقنية بالمدينة المنورة باختراعه عربة البنشر, والمتدرب خالد وليد من المعهد الصناعي الثانوي الأول بالإحساء بابتكاره جهاز توليد الطاقة من المياه الراكدة.

                              ويأتي إنجاز المتدربين تأكيداً للدعم والاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وما يجده أبناؤها من اهتمام في مجال الابتكار والاختراعات وما توفره من جهود كبيرة لتوفير البيئة المناسبة للمواهب المبدعة في الكليّات التقنية والمعاهد الصناعية, وأثمر عن ذلك تحقيق المتدربين للعديد من الإنجازات العالمية خلال مشاركتهم في المعارض الدولية.
                              الجدير بالذكر أن هذه المشاركة تعد الأولى لمتدربي المؤسسة في معرض "إينا" الدولي للاختراعات بألمانيا وتعتبر فرصة للتطوير وإبراز قدرات الشباب المهني السعودي في ظل ما توفره القيادة الرشيدة من إمكانات لاحتضان هذه الكوادر ورعايتها والمنافسة بها في المشاركات الدولية، ويضاف هذا الإنجاز لإنجازات المؤسسة السابقة وما حصده متدربوها من ميداليات مختلفة في معارض الاختراعات العالمية كمعرضي "جنيف" الدولي للاختراعات ومعرض "آيتكس" الدولي للاختراعات بماليزيا.
                              55

                              تعليق


                              • رد: الانجازات العلمية السعودية

                                لأول مرة.. مبتعث يحقق جائزة الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان




                                نال المبتعث يوسف هوساوي جائزة أفضل ملصق علمي لأبحاث سرطان الثدي
                                على مستوى أوروبا في المؤتمر الوطني البريطاني لأبحاث السرطان
                                الذي عقد في مدينة ليفربول.

                                هذه الجائزة تقدمها الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان وتقام فعالياتها كل عام
                                وتمنح لشخص واحد فقط.

                                وأكد يوسف هوساوي لـ”عين اليوم” أن هذه الجائزة تحققت بفضل من الله ثم دعم حكومة
                                خادم الحرمين الشريفين للطلاب المبتعثين، لافتا إلى أنها تقام سنويا ويتنافس عليها
                                الأوروبيون ولكن لأول مرة يحصل عليها مبتعث سعودي.

                                يذكر أن يوسف هوساوي من المبتعثين المتميزين وسبق له نشر أكثر من بحث في
                                مجلات علمية ويعتبر أول سعودي يحصل على هذه الجائزة.

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X