إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانجازات العلمية السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: 44 جامعة صينية تبحث شراكة سعودية لتطوير تدريس العربية

    المشاركة الأصلية بواسطة Captain-Gin مشاهدة المشاركة
    في مشروع يعتمد استخدام تقنية التعليم عن بعد



    44 جامعة صينية تبحث شراكة سعودية لتطوير تدريس العربية











    كشف مسؤول سعودي عن مباحثات تجريها 44 جامعة صينية مع شركة سعودية لتطوير أساليب تدريسها اللغة العربية بين أقسامها، في مشروع يعتمد على استخدام تقنية التعليم عن بعد، في إطار توجه الحكومة الصينية إلى حث شعبها على تعلم اللغة العربية، وتوجه جاد لدى الصينيين بإعادة خارطة مشروع طريق الحرير إلى الواجهة من جديد، من خلال الطريق القديم والطريق البحري الجديد الذي يطلق عليه في الوقت الحالي «طريق الحرير في القرن 21».

    وأشار إلى أن مسؤولين صينيين أبلغوه بحث بلاده مع القائمين على 44 جامعة صينية تعلم اللغة العربية، على آلية التوسع في فتح أقسام معنية بتعليم للغة العربية في الجامعات الصينية، ورغبتهم في التحالف مع شركات من أعضاء تحالف التعليم عن بعد السعودي، باتباع طرق غير تقليدية في التعليم، في إطار تمكين الكثير من سكان الصين من تلقي تعليمهم في منازلهم.

    وقال الفريق الركن متقاعد طلال بن محسن العنقاوي، الذي تمثل شركته أحد أعضاء تحالف شركة التعليم والتدريب عن بعد، إن «الصينيين يريدون منا أن نزيد من حجم وعدد الناطقين باللغة العربية بين صفوف سكان بلادهم، وهو الأمر الذي نعمل عليه في الوقت الحالي»، مبينا أنهم أبدوا رغبة جادة في تحقيق استثمارات منتظمة ومتواصلة في تنمية الرأسمال البشري من خلال تنمية معارفهم ومؤهلاتهم ومهاراتهم في اللغة العربية.

    ويرى الفريق عنقاوي أن الشراكة تأتي كإسهام من القطاع الخاص في تحمل واجبه نحو اللغة العربية والقيام بدور فاعل في بناء مجتمع المعرفة وتحسين المخرجات التعليمية والتدريبية، مشيرا إلى أن شركة «كنار» العالمية المتخصصة في مجال المقاولات تعتبر أحد أعضاء اتحاد شركة التعليم والتدريب عن بعد السعودية، وتقوم في الوقت الحالي بإنشاء البنية التحتية لتطوير هذا النوع من التعليم والتدريب في الوطن العربي والإسلامي.

    وأشار عنقاوي إلى أنهم سيستخدمون أحدث التقنيات في عالم البناء للمباني التعليمية، مستعينين في ذلك بطرق البناء الاقتصادي، التي سيكون لها دور بارز في مساعدة الدول العربية والإسلامية الفقيرة، خصوصا ما يتعلق ببناء المدارس الاقتصادية والصديقة.

    ولفت إلى أن التقنيات التي سيستخدمونها في الصين، لاقت حضورا لافتا إبان عرضها أخيرا في المؤتمر السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في العالمي الإسلامي الذي عقد في العاصمة المغربية.

    من جهته، يرى دينغ هو في، رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الصينية، أن اللغة العربية باتت لغة مهمة وقادرة على الربط بين بلاده وبين جميع الدول العربية والإسلامية، مبينا أن الحاجة للغة العربية باتت ملحة، خصوصا في هذا الوقت الذي بدأت فيه بلاده في إعادة طريق الحرير إلى الواجهة من جديد ليعزز المكانة الاقتصادية ويرفع من حجم التبادل التجاري، ومن خلال مسارين أحدهما القديم والآخر الجديد، عبر خط بحري سيمر عبر معظم الدول العربية والإسلامية.

    وقال رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الصينية: «هذا النشاط الاقتصادي الذي تتجه بلاده إلى تفعيله، يعد بحاجة إلى تعليم سكان بلاده للغة العربية، وذلك حتى يعزز من مكانة وقدرة التواصل بين جميع الأطراف المعنية بالأمر»، مفيدا أن بلاده بحاجة إلى زيادة أعداد الجامعات التي لديها أقسام اللغة العربية، ويصل عددها في الوقت الحالي إلى نحو 44 جامعة من بين أكثر من ألفي جامعة موزعة في شتى أرجاء بلاده.

    وأضاف: «نحن ما زلنا نريد أن نتوسع في فتح أقسام اللغة العربية في الجامعات الصينية، ولكننا أيضا من خلال شراكتنا مع أعضاء تحالف شركة التعليم والتدريب عن بعد السعودي التي يتولى منصب الرئيس التنفيذي فيها المهندس زهير علي أزهر، سنعمل على سد الفجوة الموجودة حاليا في هذا الجانب، وذلك من خلال إتباع طرق غير تقليدية في التعليم، والتي تعتمد على أسلوب التعليم عن بعد، وهو ما سيمكن الكثير من سكان الصين من تلقي تعليمهم في منازلهم أيضا».

    وأشار إلى وجود 200 مدرسة إسلامية تعلم اللغة العربية ضمن مناهجها خلاف الـ44 جامعة التي تقوم بتدريس اللغة العربية تقوم بتخريج نحو 4 آلاف طالب سنويا، بالإضافة إلى 100 ألف طالب يتعلمون اللغة عن طريق المساجد، مستدركا: «لكن من خلال شراكتنا مع شركة التعليم والتدريب عن بعد السعودية، نتوقع أن يصل الرقم للمتعلمين باللغة العربية إلى خانة الملايين من الأعداد».

    وأفصح رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الصينية عن أن بلاده رغم وجود الجامعات التي تدرس اللغة العربية فيها، فإنها تعاني من عدم توافر مناهج متكاملة لتعليم اللغة العربية رغم حصولهم على بعض المناهج من جمهورية مصر ودولة باكستان، وهو الأمر الذي سيبحثون مع شركة التعليم والتدريب السعودية وضع الحلول المناسبة لها، لافتا إلى أن أسلوب التعليم عن بعد هو الأفضل في الوقت الحالي خاصة وأن بلاده ذات مساحة كبيرة، مما يصعب من أمر إيصال اللغة العربية إلى أكبر عدد ممكن من خلال التعليم التقليدي.

    وكشف رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الصينية، أن زيادة معدل المتحدثين للغة العربية في بلاده، ستكمل خارطة المشروع الثقافي الذي يعتمد على تبادل الثقافات والحضارات، وهو الأمر الأولي لبداية مشروع تعزيز النمو في معدلات وحجم التبادل التجاري، مما سيسهم بالتالي في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في بلاده، وهو المشروع الأكبر الذي يطمحون إلى تحقيقه في وقت قريب.

    تعليق


    • رد: 44 جامعة صينية تبحث شراكة سعودية لتطوير تدريس العربية

      تذكرون يوم قلت في موضوع طريق الحرير الجديد اروح للصين بوقت قصير الظاهر الصينين ناوين يحققون الحلم حقي

      تعليق


      • رد: 44 جامعة صينية تبحث شراكة سعودية لتطوير تدريس العربية

        الصين قوه لا يستهان بها

        داهية العرب خادم الحرمين الشريفين تعتقدون اول زياره له خارج الحدود لوين ؟؟؟؟؟

        التعاون السعودي الصيني لمصلحتنا وكما تريد امريكا ازاحتنا عن الخارطه نحن هنا نعمل على وجود عدة حلفاء والصين احد هؤلاء الحلفاء

        تعليق


        • السعودية الـ 35 عالميا في نوعية الأبحاث

          السعودية الـ 35 عالميا في نوعية الأبحاث





          قال لـ"الاقصادية" الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، إن السعودية حققت نموا في نوعية وكمية الأبحاث مسجلة المرتبة 35 عالميا لتتقدم بذلك على إيران وتركيا في المنطقة

          .
          وذكر أن المملكة تقدمت 6 مراتب خلال عام واحد في مؤشر الابتكار العالمي لتكون بالمرتبة 42 عالميا، متوقعا أن تستفيد من الميزانية المخصصة للتحول إلى اقتصاد المعرفة يحقق مزيدا من العوائد الاقتصادية وفرص وظيفية في الابتكار والتقنية.وقال الأمير الدكتور تركي، إن المدينة تتواصل مع القطاع الخاص لتمويل جزء من صندوق تمويلي للمال الجريء، رأسماله 500 مليون ريال، وسيساعد على توسيع أنشطة المشاريع المحتضنة.وذكر أن المدينة تعمل لإطلاق الصندوق بعد منتصف العام الجاري، مضيفا أن مشاريع المال الجريء تتسم بنسبة مخاطرة عالية وتحقيق عوائد مرتفعة تصل إلى 20 في المائة. وقال، "احتضان المشاريع يزيد من فرصة نجاحها بنسبة 80 في المائة لكنه لا يقضى على الفشل بصورة نهائية"، مضيفا أن المدينة تعمل "لترسيخ قاعدة أن الفشل ليس وصمة عار، بل يمكن تحويله لقصة نجاح تجارب يستفاد منها".من جهته ذكر الدكتور محمد السويل، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن العملاء المحتضنين في برنامج بادر لحاضنات التقنية حققوا خلال النصف الأول من العام الماضي عوائد مالية بأكثر من 11 مليون ريال وبقيمة سوقية تصل إلى قرابة 150 مليون ريال. واستطاعت مشاريع المحتضنة في البرنامج توفير أكثر من 345 فرصة عمل مباشرة كما ذكر السويل.وأوضح أمس خلال افتتاح فعاليات المؤتمر السعودي الدولي السادس لحاضنات التقنية، الذي تنظمه المدينة بالتعاون مع الرابطة الوطنية لحاضنات الأعمال في أمريكا أن عدد المشاريع المنضمة للبرنامج بلغت أكثر من 90 مشروعا تخرج منها 8 شركات.


          د.محمد السويل متحدثا في المؤتمر .




          وذكر أن إقامة المؤتمر للمرة السادسة تأكيد على أهمية هذا المجال للمملكة ولدوره المحوري والمتصاعد في تحقيق أهداف التنمية والتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة. وبرنامج بادر أحد البرامج المعترف بها من البنك الدولي لتأهيل وتدريب الكوادر الخاصة بإدارة الحاضنات.
          من جهتها ذكرت سارة المبارك مدير برنامج توطين المشاريع في برنامج بادر لحاضنات الأعمال أن البرنامج استطاع تطوير مشروع تحت مسمى "توطين التقنية" حيث يستهدف المشروع مساعدة رواد الأعمال السعوديين على الدخول للأسواق العالمية. وقالت، إن البرنامج سيكون له دور في القضاء على التستر التجاري مع إتاحة تعاون رائد الأعمال السعودي من الخبرات الأجنبية سواء تقنيا أو بإدارة العمليات دون حاجة لأي تستر.بدورها أكدت دنيا أدكينز رئيسة الرابطة الوطنية لحاضنات الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبرنامج بادر لديهما القدرة على دعم التقنيات الحديثة في عديد من القطاعات المختلفة بما في ذلك تقنية النانو والطاقة النظيفة. ووقعت "بادر" أمس اتفاقية مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لخدمة البرنامج ومحتضنيه في تحديد مكاتب المراجعة المحاسبية المعتمدة من قبل الهيئة، وتقديم أسعار مخفضة عن طريق تلك المكاتب، إضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لبرنامج بادر في المجالات المحاسبية.كما تم توقيع اتفاقية استحواذ شركة كريم الرائدة في مجال النقل البري في منطقة الشرق الأوسط على شركة عنواني، وهي أحد المشاريع المحتضنة في "بادر" وذلك للاستفادة من الإمكانات التقنية، التي يوفرها هذا المشروع لخدمة شركة كريم لتسهيل عمليات النقل البري.

          تعليق


          • رد: الانجازات العلمية السعودية

            بعض الإنجازات التنموية لملك الإنسانية

            في يوم الجمعة الموافق 23 يناير من عام 2015م توفي المغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله-، وكان الملك عبدالله قد تولى مقاليد الحكم في الاول من شهر اغسطس سنة 2005م بعد أخيه الملك فهد -رحمهما الله-. وخلال اقل من عشر سنوات من حكمه شهدت المملكة نهضة تنموية عظيمة شهد بها الاعداء قبل الاصدقاء، ولأن الملك كان يؤمن بأن أي تطور في مملكتنا الحبيبة كان لا بد ان يكون محوره المواطن، فكان هدفه الاول صحة المواطن في كل انحاء مملكتنا الحبيبة، ولهذا كان نصيب القطاع الصحي من الميزانية العامة للدولة خلال السنوات العشر من حكمه -رحمه الله- مئات المليارات.

            فقد أنشأ خلالها 74 مستشفى جديدا بسعة 7402 سرير وأنجز 769 مركزا للرعاية الصحية الاولية، وأنشأ خمس مدن طبية على اعلى طراز من مستويات الرعاية الطبية المتخصصة، كما ان هناك 547 مشروعا صحيا تحت التنفيذ. كما تم البدء في إنشاء 3 مراكز لاضطرابات النمو والسلوك، وتعد الاولى من نوعها في المملكة، كما حصلت العديد من المستشفيات السعودية والمراكز الصحية على شهادة هيئة الاعتماد الامريكية العالمية التي لا تمنح للمنشآت الطبية إلا بعد تحقيقها اكثر من 1200 معيار متعلق بالجودة والسلامة.

            ومع اهتمامه -رحمه الله- بالصحة الا ان التعليم كان همه الاساسي، فقد كان يؤمن -رحمه الله- إيمانا تاما بانه لا تقدم لهذه البلاد الا بالاهتمام بالتعليم على المستويين العام والعالي.

            فقد وصل عدد المدارس للذكور في عهده اكثر من 16039 مدرسة، وعدد مدارس البنات 18710 مدارس. كما بلغ عدد المعلمين 245842 معلما وعدد المعلمات 300750 معلمة، اما عدد الطلبة في المرحلة الابتدائية 2570334 طالبا، اما المتوسطة 1230557 طالبا، والمرحلة الثانوية 1214084 طالبا، ورياض الاطفال 182556 تلميذا، والتعليم الخاص 24751 طالبا. كما ان هناك 3000 مدرسة قيد الانشاء.

            وقد بدأ بتنفيذ برنامج مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام بأكثر من 80 مليار ريال، منها 42 مليارا لتنفيذ مبان ومدارس، وبلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والعالي والتدريب ما يقارب 217 مليار ريال لسنة 2015 فقط.

            اما على مستوى التعليم العالي -الذي تراهن عليه المملكة للتحول من مصاف دول العالم النامي الى دول العالم المتقدم- فقد شهد هذا القطاع نقلة نوعية من حيث أعداد الجامعات، فبعد ان كان يوجد لدينا 8 جامعات اصبح الان عندنا 32 جامعة اي بزيادة قدرها 400%، وهذا يعتبر في حد ذاته انجازا يسجل للمغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كما ان هذه الجامعات أنشئت في جميع محافظات المملكة، ولم تقتصر التنمية على محافظة بعينها دون اخرى، وفي نفس الوقت تم التركيز على النوعية والجودة في هذه الجامعات، حيث تم تأسيس (الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي).

            كما حرص -رحمه الله- على التخصصات العلمية بهذه الجامعات، حيث اسس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الذي اراد لها ان تكون منارة علم للعالم بأسره، وهي مخصصة للابحاث والدراسات العليا، كما انها تساعد على خلق اقتصاد معرفي وتتصدى للتحديات ذات الاهمية الاقليمية والعالمية. كما أنشأ جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات كأكبر جامعة للاناث على مستوى العالم بطاقة استيعابية قدرها 40 ألف طالبة.

            ولكي يسابق -رحمه الله- الزمن واللحاق بالدول المتقدمة، فقد ابتدأ في عهده مرة اخرى الابتعاثات الخارجية للدول المتقدمة، حيث ارسلت السعودية ابناءها الطلبة الى ارقى الجامعات العالمية في 30 دولة حول العالم؛ للحصول على اعلى الشهادات والتخصصات العلمية مثل الطب والهندسة والفيزياء والكيمياء والرياضيات والقانون والادارة والاقتصاد وجميع العلوم الانسانية والتطبيقية. وبذلك احتلت المملكة الاولى عالميا من ناحية عدد الطلبة المبتعثين مقارنة بعدد السكان، وقد بلغ مجموع ما صرف على هذه البعثات خلال العشر السنوات اكثر من 200 مليار ريال، ويقدر عدد المبتعثين حسب وزارة التعليم العالي بما يقارب 207 آلاف مبتعث.

            وبلغ مجموع ما أنفقته الدولة على النهوض بالتعليم 1،204 تريليون ريال، كما خطط للوصول الى 40 جامعة على مستوى المملكة بطاقة استيعابية قدرها 1،5 مليون طالب.

            اما على صعيد الصناعة والتطور الصناعي، فقد وصل عدد المصانع في عهده الميمون الى 6871 مصنعا بإجمالي تمويل قدره تريليون ريال، وبلغ عدد العاملين في هذا القطاع 935 ألف عامل، وبلغ اجمالي الناتج المحلي للصناعات التحويلية حوالي 172 مليار ريال في نهاية عام 2013م، وقد ارتفعت نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي 13،5% بنهاية عام 2013م.

            كما ارتفعت الصادرات الصناعية من 60 مليار ريال عام 2005م الى 172 مليار ريال، وبهذا تصبح المملكة اكبر بلد عربي صناعي، وقد تحقق هذا الانجاز في عهد الملك عبدالله -رحمه الله-.

            مهما كتبنا ستتعب الاقلام من ذكر مناقب الملك عبدالله -رحمه الله- ولكن لا نملك إلا أن نذكر الشعب السعودي وجميع الشعوب العربية والاسلامية بما وصانا به جلالته حينما قال: لا تنسوني من دعائكم (فاللهم اغفر لعبدك عبدالله بن عبدالعزيز ووسع له في قبره ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره واجعله من الذين حرمت عليهم النار واكتب له الجنة مع الصديقين والشهداء، واللهم اجزه عنا خير جزاء).

            تعليق


            • رد: الانجازات العلمية السعودية

              الزهراني ينجح في كشف أسرار الخلايا الجذعية
              الزهراني ينجح في كشف أسرار الخلايا الجذعية
              ? محمد داوود (جدة)
              نال المبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز فيصل بن عبدالرحمن الزهراني درجة الدكتوراه من كلية العلوم الطبية بجامعة ولز- بانقور متخصصا في علوم الخلايا الجذعية والسرطانية. ونجح الدكتور الزهراني خلال فترة بحثه بطريقة حديثة من إعادة برمجة خلايا عادية إلى خلايا جذعية جينية متعددة القدرات يمكن توظيفها في الطب التجديدي ودراسة سلوك الخلايا السرطانية.
              واعتبر الدكتور مكفارلن أحد مؤسسي المركز البحثي بأن نجاح الزهراني في هذ التقنية يعتبر إضافة جديدة لمركزهم والتي لم يسبق لأي أحد قبل الزهراني تحقيقها.
              والدكتور الزهراني من الدفعات الأولى لمبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، الأمر الذي جعله يعبر عن مدى حزنه لتزامن تخرجه بفراق صاحب المشروع الرائد خادم الحرمين الشريفين -رحمه الله، ولم يحتكر نشاط الزهراني على العمل البحثي فقد كان مهتما بالنشاط التطوعي والاجتماعي واختاره زملاؤه ليكون رئيسا للنادي السعودي وممثلا في الاتحاد الطلابي بالجامعة. وتلقى تكريما خاصا من مدير جامعة بانقور لاختياره سفير الجامعة وشهادات شكر من سفارة المملكة بلندن.

              تعليق


              • رد: الانجازات العلمية السعودية






                وعد خليفة آينشتاين من الرياض في 2100



                أكد البروفيسور ميتشو كاكو، المتحدث بفعالية "ملتقى ومضات" خلال المهرجان السعودي للعلوم والإبداع، أنه مع حلول سنة 2100، سوف تختفي الكمبيوترات تماما، ويتمكن الإنسان من إصدار الأوامر عقلياً وذهنياً، ويتم تنفيذ هذه الأوامر، كما ستكون أجسام البشر قريبة جداً من درجة الكمال، والأعمار أطول بكثير مما هي عليه الآن.
                وأوضح ميتشو أن هناك أربع قوى تحكم العالم الطبيعي: الضوء، الجاذبية، وقوتان نوويتان، حتى الآن، مشيراً إلى أن نظرية الأوتار تعتبر النظرية الوحيدة التي تعطي الأمل في توحيد القوى الأربع في نظرية مفردة.
                فيما يلي نص الحوار:
                تلقب بخليفة آينشتاين.. من أين جاءت هذه التسمية؟ وهل لها علاقة بمجال أبحاثكم؟
                نظرية الأوتار هي محاولة لتوحيد كل قوانين الطبيعة في نظرية واحدة منفردة، وهو مقترح كان آينشتاين أول من طرحه، وهناك أربع قوى تحكم العالم الطبيعي: الضوء، الجاذبية، وقوتان نوويتان، حتى الآن، تعتبر نظرية الأوتار هي النظرية الوحيدة التي تعطينا الأمل في توحيد القوى الأربع في نظرية مفردة.
                أنت أحد المؤسسين لنظرية الحقل الوتري التي تعتبر نظرية أساسية للتوصل إلى نظرية لكل شيء.. هل من نبذة عن طبيعة هذه النظرية؟
                في الأساس، تقول النظرية إن كل شيء مكون من أوتار صغيرة جداً مهتزة (متذبذبة)، مثل الأربطة المطاطية، كل هزة أو ذبذبة تتوافق مع جسيم (جزيء) دون ذري (تحت ذري). إذن، فمئات الجسيمات أو الجزيئات دون الذرية ليست شيئاً سوى نغمات موسيقية على وتر صغير جداً، وبناء على ذلك، يمكن اختزال الفيزياء إلى التناغمات مع الوتر، والكيمياء تتوافق مع ألحان واتساق أصوات هذه الأوتار، والكون هو سيمفونية أوتار، كل شيء نراه حولنا هو موسيقى كونية تعطي رنينا (صدى) من خلال 11 فضاء بُعدياً مفرط الاتساع (هايبرسبيس، له أكثر من ثلاثة أبعاد).
                هل مثل هذه النظرية كافية لتحقيق حلمكم وحلم علماء الفيزياء لمعرفة كل شيء عن الكون؟
                لفهم المستقبل عليك فهم الفيزياء والعلوم، على سبيل المثال، كانت هناك ثلاث ثورات عظمى في توليد الثروات، كانت أولها تلك التي أطلقها العلماء في بداية القرن التاسع عشر، الذين سخروا القوة البخارية وأوجدوا القاطرات والمصانع. والثورة الثانية تلك التي أطلقت في أوائل القرن العشرين مع مجيء الكهرباء ومحرك الاحتراق الداخلي، أما الثورة الثالثة فقد انطلقت في أواخر 1900م مع قدوم الكمبيوترات، والليزر، والتقنية العالية. سوف يكون المستقبل، متأثرا بـ:
                أ- التكنولوجيا الحيوية، ب- تكنولوجيا النانو، ج- الذكاء الصناعي. هذه الموجة الرابعة هي التي ستحدد طبيعة ثورة المستقبل.
                تركز أحد أبرز جهودكم في محاولة التنبؤ بالظواهر التي تؤثر على النشاط الاقتصادي والتجاري والمالي، بناءً على آخر التطورات في مجال البحث العلمي.. كيف ذلك؟
                لن يكون التبدل والتغيير في الاقتصاد فحسب، بل أيضاً سوف يتغير البشر أنفسهم، ونحن حاليا، يمكننا أن نربط عقل الإنسان مع كمبيوتر، بحيث يستطيع الشخص المشلول التحكم بأذرع وأرجل ميكانيكية، ويصبح رجلاً حديدياً مثل الذي نراه في أفلام السينما، وسوف يصبح الإنترنت شبكة دماغ Brain-net بحيث يمكن إرسال العواطف والذكريات من خلال الإنترنت، وهذا سوف يحدث ثورة في الاتصالات، بحيث يصبح توارد الأفكار والخواطر (التخاطر) والتحريك الذهني telepathy and telekinesis التي كانت ميدانا للخيال فقط، سوف تصبح واقعية حقيقية.. في المستقبل، سوف نمشي في غرفة، ونشغل الإنارة والأجهزة بشكل عقلي ذهني، ونصل إلى الإنترنت، ونطلب السيارة، ونتحكم في الأشياء من حولنا، كل ذلك عن طريق العقل.
                لديكم رؤية مبسطة لما سيكون عليه العالم في عام 2100.. هل يمكن أن تصف لنا هذا العالم؟
                بحلول سنة 2100، سوف تختفي الكمبيوترات تماماً، وسوف نتمكن من إصدار الأوامر عقلياً وذهنياً، وسوف يتم تنفيذ هذه الأوامر، وسوف تكون أجسامنا قريبة جداً من درجة الكمال، وأعمارنا ستكون أطول بكثير مما هي عليه الآن، سوف تكون لنا مستوطنات على المريخ، سوف تكون الإنترنت/ شبكة الدماغ internet/brain-net هي عدساتنا اللاصقة، لذا فسيكون الأمر كالعيش في أفلام السينما. المصفوفة Matrix (العالم الافتراضي)، هي المكان التي يمكننا فيه صنع واقعياتنا الصناعية.
                إلى أي مدى يمكن أن يصل الذكاء الاصطناعي في 2100؟
                في أيامنا هذه، الروبوتات (الإنسان الآلي) هي روبوتات بدائية، لها ذكاء بمقدار ذكاء الحشرات فقط، على سبيل المثال، في كارثة فوكوشيما Fukushima disaster (كارثة ثلاثة مفاعلات نووية في اليابان في 11 آذار 2011 التي ضربها سونامي، رفع أمواج البحر إلى 15 متراً)، كانت الروبوتات عديمة الفائدة تماماً، على أي حال، سوف تصبح بشكل تدريجي بذكاء الفئران، الجرذان، الأرانب، ثم الكلاب والقطط. مع نهاية القرن، ربما ستكون بذكاء القرد، ومن الناحية العملية، فقد تصبح صناعة الإنسان الآلي أكبر من صناعة السيارات في أيامنا. (عندها، قد تصبح خطيرة جداً، لذا علينا أن نضع رقيقة chip في دماغها بحيث يوقف تشغيلها إذا كانت لديها أفكار إجرامية).
                في أي شيء سيختلف إنسان المستقبل عنا نحن جيل اليوم؟
                الأدوية، بدلاً من أن تعمل على شفاء الأمراض، سوف تتحول بحلول سنة 2100، إلى البحث عن الكمال، إذا بليت أجزاء الجسم، سوف نزرع أجزاء جديدة من خلايا جسمنا الخاصة، سوف تتوقف الشيخوخة بشكل تدريجي، ولكن بعضنا قد يرغب في أن يذهب إلى أبعد من ذلك، إلى المزيد. قد يتقدم العلاج الجيني في المستقبل بشكل كاف بحيث يجعل البعض يريد تبني خصائص مميزة فائقة. سوف يكون المجتمع مشغولاً بالجدل حول المدى الذي نريده من تعزيز وزيادة أنفسنا وتغيير المصير الجيني للعرق البشري.
                وفقا لرؤيتكم هل ستتغير طبيعة الطب مستقبلاً في محاولتها إنقاذ الحياة.. وما شكل هذا التغير؟
                أوجدت التقدمات في الطب والأدوية حالياً توسعاً هائلاً في أعداد السكان، ولكن العيش لفترات أطول لا يعني بالضرورة أننا سوف نشكل اكتظاظاً بشرياً على الكوكب. اليابان، على سبيل المثال، تملك الرقم العالمي القياسي في أعمار النساء فيها، ولكن عدد سكانها في الواقع يتناقص، لا يزداد، وبطريقة مماثلة، على الرغم من أن عدد سكان العالم سوف يتوسع، إلا أنه يتباطأ.
                وهذا مرده إلى ثلاثة عوامل:
                أ- التمدن (ذلك لأن الإبقاء على العائلات الكبيرة في المدن مكلف).
                ب- الرخاء والازدهار (ذلك لأن الأفراد الذين يملكون الرخاء يريدون أن يتمتعوا ببعض من ثرواتهم الجديدة).
                ج- تعليم وثقافة النساء (اللاتي قد لا يردن أبداً أن يكون لأي منهن عشرة أطفال).
                معروف عنكم اهتمامكم بمحاولة التنبؤ بالظواهر التي تؤثر على النشاط الاقتصادي.. إذاً في حالة تغير طبيعة الطب وبالتالي زيادة أعمار البشر ألن تمثل الزيادة السكانية مشكلة للاقتصاد والرفاهية؟
                جيلنا اليوم هو أكثر الأجيال أهمية على الإطلاق للحديث عن الأرض، وهذا نظراً لكوننا أعتاب العديد من الثورات الهائلة، بما في ذلك العلوم، الثروة، السكان، الخ. وسوف تحدد القرارات التي نتخذها في جيلنا الحالي مصير الكثير من الأجيال من الآن.
                تقول إننا أهم الأجيال على مدار تاريخ الإنسانية.. ما الذي يجعلنا مختلفين عن الأجيال السابقة؟
                نحن الفيزيائيين، نتعقد بأن الحضارات تتقدم من خلال ثلاث مراحل؛ الحضارة من النوع1 تتحكم بطاقة الكوكب كاملة (أي يمكن التحكم بالمناخ وبالظواهر الطبيعية)، تتحكم الحضارة من النوع2 بالشمس والنجوم القريبة (على سبيل المثال، مسلسل ستار تريك التلفزيوني Star Trek– رحلة شاقة إلى النجوم)، تتحكم الحضارة من النوع3 بطاقة المجرة، التي تضم بلايين النجوم، على النقيض من ذلك، نحن حضارة النوع (0) صفر (نتحكم بطاقة النباتات الميتة، مثل النفط)، ولكننا في مرحلة انتقال من النوع صفر إلى النوع1، الذي هو أعظم عملية انتقالية في التاريخ الحديث؛ لذا فإن مصيرنا هو أن نصبح حضارة كوكبية من النوع1، planetary Type I civilization، وذلك حوالي سنة 2100.






                عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
                سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
                ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
                ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
                أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
                واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
                واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
                عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

                تعليق


                • رد: استراحة اعضاء المنتدى

                  الملحقية الثقافية السعودية في لندن كرمته بأربع مكافآت

                  بريطانيا تدعم مبتعثاً سعودياً بـ 20 مليون ريال لاكتشاف علاج لمرضى السرطان

                  المبتعث عماد حسني كتبي

                  لندن - مالك معيض
                  فاجئ مبتعث سعودي شاب في المملكة المتحدة عدداً من مشرفيه بعد أن أظهرت نتائج بحثه قربه من اكتشاف علاج مهم لمرضى السرطان في العالم.
                  وخلصت نتائج الدراسة التي قام بها المبتعث عماد حسني كتبي إلى اكتشاف معلومات هامة في إمكانية علاج المرض الذي يؤرق العديد من الأسر حول العالم، ومن المتوقع أن تعلن خلال العامين القادمين بعد أن قررت منظمة welcome trust البريطانية دعم المبتعث السعودي وفريقه البحثي الذي يعمل معه بمبلغ يتجاوز عشرين مليون ريال (3.4 ملايين باوند) نظير إيجاد دواء موجود في السوق الحالي، وتعديله لإقفال المستقبلات التي أظهرت في نتائج أبحاث الطالب السعودي أكد أن إقفالها يسهم بشكل كبير وفعال في قتل الخلايا السرطانية وتثبيط نموها.
                  من جانبها منحت الملحقية الثقافية السعودية في لندن المبتعث كتبي أربع مكافآت تميز، ووضع اسمه في لوحة الشرف كما حصل على جائزة أفضل بوستر في المؤتمر السعودي الثامن في لندن.
                  وأوضح ل"الرياض" المبتعث عماد حسني كتبي أنه يتوقع نتائج مبشرة في العامين القادمين، مبيناً أنه قد حصل مؤخراً على الماجستير في استخدام علم النانو لعلاج الخلايا السرطانية بتقدير امتياز، وأنه يجري الآن بحثه في الدكتوراه على إيجاد علاج لسرطان البروستاتا عن طريق إقفال مستقبلات لهرمون يسمى أدرينوميدالين الذي يسهم في تطور الخلايا السرطانية في البروستاتا.
                  RULE FOR A GUNFIGHT
                  Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


                  تعليق


                  • رد: الانجازات العلمية السعودية

                    سعودي يبتكر «حزام أمان» مرتبطاً بتشغيل المركبة

                    قدّم الطالب إبراهيم بن أحمد المحجاني من تعليم رجال ألمع بمنطقة عسير، خلال المهرجان السعودي للعلوم والإبداع 2015م ابتكاراً يتعلق بصحة الإنسان وسلامته، وهو عبارة عن مشروع ابتكار "حزام الأمان الآمن" يتم ربطه كهربائياً من خلال مفتاح تشغيل المركبة.

                    وتتلخص فكرة الابتكار بإيجاد حسّاسات في قاعدة حزام الأمان بالمركبة، بحيث لا يمكن تشغيل المركبة دون ربط الحزام، إذ يُطلق الحزام مؤشرات لفصل الكهرباء عن المركبة عند عدم ربطه، وفي حال تم ربط الحزام تُعطى إشارات أخرى للسائق، لتوصيل كهرباء المركبة وتشغيلها.

                    واستقطعت الابتكارات والمشروعات البحثية التي قدمها أكثر من مئات الطلاب ممن يمثلون مشروع الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع 2015م، الكثير من وقت زوار المهرجان الذين توزعوا ما بين أركانه، للاطلاع عن كثب على إبداعاتهم العلمية المتميزة على الرغم من صغر أعمارهم.

                    قدّم الطالب إبراهيم بن أحمد المحجاني من تعليم رجال ألمع بمنطقة عسير، خلال المهرجان السعودي للعلوم والإبداع 2015م ابتكاراً يتعلق بصحة الإنسان وسلامته، وهو عبارة عن مشروع ابتكار





                    تعليق


                    • رد: الانجازات العلمية السعودية


                      اولا تعذر إرفاق صور من الجهاز الذي استخدمة و الرجاء من احد الإخوة الاعضاء تحميل و تنزيل الصور من الرابط http://sabq.org/Ucygde



                      الرياض تزف الفائزين والفائزات في مهرجان "العلوم والإبداع"



                      عيسى الحربي- سبق : تصوير : فايز الزيادي: توج نائب وزير التعليم للتعليم العام المكلف، الدكتور حمد آل الشيخ، أصحاب 72 مشروعاً من الطلاب والطالبات الفائزين والفائزات بجوائز الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2015" في مساري البحث العلمي والابتكار، والفائزين بالجوائز الخاصة المقدمة من سبع جهات، وذلك في الحفل الختامي للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع، الذي أُقيم على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض مساء الأحد.

                      وبُدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم، ثم شاهد الحضور فيلماً بعنوان "فارس الأمجاد"، كانت بدايته قصيدة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، ثم تناول الفيلم إنجازات الملك عبدالله - رحمه الله -.

                      ثم ألقى الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد، المدير العام للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع، كلمة المنظمين في حفل الختام، رحب في بدايتها بنائب وزير التعليم للتعليم العام المكلف الدكتور حمد آل الشيخ، والمنظمين والحضور، وقال إن المهرجان بما احتواه من ابتكارات وإبداعات ومحاضرات لنخبة من الخبراء العرب والأجانب، وفعاليات وورش عمل، أضفى البهجة، وأسعد الجميع بهذه المشروعات، التي كرست في عقول الأجيال الشابة حب المعرفة، في زمن تعيش فيه السعودية نهضة تنموية شاملة، يتلمس فيها الجميع أشعة الثقة من حكمة ورؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - يحفظه الله -، وتشق طريقها للمستقبل من توجيهاته الكريمة، بفتح منافذ الفكر والإبداع لأبناء وبنات هذا الوطن المعطاء.

                      وقال الدكتور "حمدان": إن المهرجان السعودي للعلوم والإبداع نتاج جهد مشترك وشراكة فاعلة بين أربع جهات رائدة، هي (مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، زارة التعليم، شركة أرامكو السعودية وشركة "سابك")، التي عقدت العزم على أن تكون شراكتها في صالح نمو ونهضة الوطن ورقي ورفاهية الإنسان السعودي.

                      وأضاف الدكتور المحمد بأن المهرجان احتوى على ثلاثة مكونات رئيسة، هي: الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع2015"، الذي شارك فيه 762 طالباً وطالبة، قدموا 605 مشروعات في 17 مجالاً علمياً، من بين أكثر من 116 ألف طالب وطالبة خاضوا مراحل لأولمبياد المختلفة، بنسبة زيادة بلغت 50 % مقارنة بالعام الماضي.

                      وقال الدكتور حمدان المحمد إن فعالية "إبهار العلوم" المكون الثاني للمهرجان أضفى إثارة ومتعة وفائدة لزوار المهرجان ومرتاديه، من خلال مشاركة جهات محلية ودولية بفعاليات وعروض علمية مشوقة ومبهرة، استفاد منها عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات. مضيفاً بأن "ملتقى ومضات" المكون الثالث أثرى المهرجان بعلم ومعرفة وخبرات مجموعة من أبرز الخبراء العرب والأجانب في مجالات الموهبة والإبداع والعلوم واستشراف المستقبل.

                      وبيّن المدير العام للمهرجان أن الإقبال الكبير الذي شهده المهرجان، والذي يقدر بـ176 ألف زائر، يدل على وعي المجتمع بأهمية العلوم والمعرفة، وسعيه الحثيث للتطور والتقدم المرتكز على رأس المال الفكري المبدع والخلاق، ودعمه لنشر ثقافة ومناخ الموهبة والإبداع والابتكار، وإسهامه في تهيئة البيئة الداعمة والمحفزة لاحتضان الموهوبين والمبدعين في ربوع الوطن، دعماً لتوجهات السعودية للتحول لمجتمع المعرفة.

                      وفي ختام كلمته وجَّه الدكتور حمدان المحمد شكره للطلاب والطالبات الذين شاركوا في المهرجان، وضربوا أروع الأمثلة في الهمة والعزم والإصرار، وكل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان، من معلمين ومعلمات ومديري التربية والتعليم وأعضاء لجان التحكيم والمشاركين والمتحدثين السعوديين والعرب والدوليين، والجهات التي دعمت وقدمت جوائز خاصة في أولمبياد إبداع.

                      ثم شاهد الحضور فيلماً بعنوان "مهرجان العلوم"، استعرض مسيرة المهرجان السعودي للعلوم والإبداع وأهدافه ومكوناته الثلاثة.

                      بعدها ألقى الطالب عبدالعزيز البلوي كلمة الطلاب، أكد فيها أن المشاركين والمشاركات في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع وصلوا إلى الرياض تحدوهم آمال وطموحات تسبق خطاهم، لتحقيق الفوز واكتساب المزيد من المعارف والخبرات في التصفيات النهائية لأولمبياد إبداع، بعد أن مروا بمراحل ممتعة من تدريب ومعارض تصفيات. وشدد الطالب البلوي على أن المهرجان أكسب المشاركين فيه الثقة فيما قدموه من مشروعات وابتكارات وأبحاث علمية.

                      وقدم الطالب البلوي الشكر باسمه واسم جميع الطلاب والطالبات لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم وشركتي أرامكو وسابك على التنظيم والرعاية، وللمدارس التي وفرت لطلابها البيئة المناسبة للإبداع من تدريب ودعم، حتى وصلوا لهذه المرحلة الحاسمة، وللمعلمين والمعلمات الذين أخذوا بأيدي طلابهم لكل جديد، وأولياء الأمور الذي رعوا أبناءهم، ولم يبخلوا عليهم بالنصح والتوجيه. كما وجه شكر الطلاب والطالبات لكل من بذل جهداً لنجاح المهرجان.

                      بعد ذلك تفضل نائب وزير التعليم للتعليم العام المكلف الدكتور حمد آل الشيخ بتكريم الجهات المانحة للجوائز الخاصة، وهي (شركة أرامكو، شركة سابك، المؤسسة العامة لتحلية المياه، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، جامعة الفيصل وشركة إكسون موبيل).

                      كما كرم الجهات الراعية من وسائل الإعلام، ومن بينها صحيفة "سبق" الراعي الإلكتروني.

                      وفي ختام فقرة التكريم التُقطت لصور الجماعية للفائزين والفائزات توثيقاً لهذه اللحظة الفاصلة في مسيرة هؤلاء المبدعين والمبدعات من نوابغ الوطن.

                      الجدير بالذكر أن المسرح المفتوح بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض شهد أمس الأول تكريم 73 طالباً وطالبة، فازوا بـ 65 جائزة خاصة، تنوعت بين جوائز نقدية وتحفيزية وبرامج إثرائية دولية وزيارات ومنح دراسية، بواقع 24 جائزة من أرامكو السعودية، و12 جائزة من شركة "سابك"، و4 جوائز من معرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة، و5 جوائز من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، و5 جوائز من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، و10 جوائز من جامعة الفيصل، و5 جوائز مقدمة من شركة إكسون موبيل في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة.








                      عرب نحن ونبقى عربا رضى الشرق أم الغرب أبى / هكذا كنا حماة القيم ننصر المظلوم أو من نكبا
                      سوف نصحو من رقاد قاتل نبتنى مجدا يحاكى الكوكبا / لو تصفحتم بطون الكتب لوجدتم للتباهى سببا
                      ذلك انا من أمة لاتنحنى تصنع الفجر البهى الأهيبا / عرب نحن ونبقى دائما نعشق العلم ونهوى الأدبا
                      ان تخلى بعضنا عن قومه ومشى خلف الأعادى ذنبا/ ومضى مثل سفيه جاهل فسيبقى مستذلا خائبا
                      أيها العرب أعيدوا نهضة للأباة الصيد أضحت مطلبا/شمروا عن ساعد الجد الذى يسعد الشرق ويحيى المغربا
                      واذكروا عهدا مجيدا خالدا كان بالأمس عزيزا أغلبا / قد غفونا فسلبنا حقنا وكبونا فلقينا الأصعبا
                      واكتبوا تاريخ قومى زاهيا بالدم القانى وحوزوا الرتبا / هكذا نحن وهذى حالنا ان سلكنا الحق نلنا الأربا
                      عرب نحن ونبقى عربا نرفض الذل ونأبى الذهبا / فسنجنى النصر حلوا شافيا وسنبقى الأوفياء النجبا

                      تعليق


                      • رد: الانجازات العلمية السعودية

                        أكثر من 77 ألف مرشح للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

                        الجزيرة - وهيب الوهيبي:

                        دعا المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين جميع المرشحين من الطلاب والطالبات، على الحرص على حضور اختبارات « تطبيق مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة»، الذي سيقام في جميع مناطق المملكة اليوم السبت المقبلين مع ضرورة قيام كل مرشح ومرشحة بطباعة الإشعار الخاص به، مع إضافة صورة شخصية وختمها بخاتم المدرسة التابع لها، حيث لن يتسنى لأي مرشح الدخول بدون هذا الإشعار. وطالب المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين المرشحين كافة من الفئات المستهدفة، من طلاب وطالبات الصفوف الثالث والسادس ابتدائي والثالث المتوسط، بالحفاظ على هذه الفرصة، لتطوير مواهبهم وصقل مهاراتهم في المجالات التي تخدم الخطة الوطنية للعلوم والتقنية.

                        وحقق المشروع في عامه الخامس هذا العام، نجاحاً باهراً تمثل في تسجيل ما يزيد على 77 ألف طالب وطالبة، بنسبة زيادة بلغت 10 في المئة، مقارنة بالعام الماضي 2014، كما بلغت نسبة تغطية المدارس من مناطق المملكة كافة، 57 في المئة.

                        وأغلق باب الترشيح في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين في 10 من ربيع الآخر، وبلغ عدد المسجلين 77.144 طالباً وطالبة، تم ترشيحهم من جميع أنحاء المملكة، من قبل ذويهم أو معلميهم في المدارس بمختلف أنواعها الحكومية والأهلية والعالمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم. ويتأهب «المشروع» في المرحلة المقبلة لاستقبال نتائج المقبولين الذين اجتازوا المقياس، حيث يتم اختيار الحاصلين على أعلى 5 في المئة من شريحة الطلبة المستهدفين، وتوزيعهم على البرامج والخدمات المتاحة، حسب الأحقية والمعايير المحددة لكل برنامج.

                        ويقوم على تنظيم المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ثلاثة شركاء؛ هم «(موهبة)، ووزارة التعليم، والمركز الوطني للقياس والتقويم.





                        تعليق


                        • رد: الانجازات العلمية السعودية

                          المملكة تحقق المركز "الأول" عالمياً في برنامج " جلوب " لـ 7 أعوام متتالية



                          حققت المملكة مؤخراً المركز المركز "الأول" لـ 7 أعوام متتالية ، في برنامج
                          الدراسات الحقلية والورش التدريبية " جلوب البيئي GLOBE "
                          على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

                          وأوضح مدير عام النشاط العلمي في
                          الإدارة العامة للنشاط الطلابي في وزارة التعليم
                          الدكتور هادي بحاري , خلال حضوره أمس أعمال استقبال وتسجيل الطلاب المشاركين
                          في البرنامج الذي تستضيفه الإدارة العامة للتعليم في الأحساء لمدة 3 أيام
                          أن المملكة حققت الموسم الحالي المركز "الأول" عالمياً في بعض جزئيات
                          البرنامج " التقويم " ، وتحقيق المركزين الثاني والثالث خلال الـ 3 أعوام الماضية .

                          و قال " إن برنامج جلوب البيئي , هو أحد البرامج العلمية الدولية التي تدعمها
                          الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء " ناسا "، وينفذ في دول مختلفة
                          من خلال عقد اتفاقيات ثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتلك الدول ، وأن المملكة
                          الدولة الـ 99 التي تنضم للبرنامج بعد توقيع الاتفاقية الثنائية , مشيراً إلى أن برنامج
                          " جلوب البيئي "، يجمع بين
                          الفائدة
                          والترفيه ، وهو سر تميز البرنامج ، موضحاً أن
                          البرنامج علمي بحثي " عالمي " .

                          من جانبه ذكر مساعد المدير العام للتعليم في الأحساء " بنيين " عبدالله الذرمان ، أن
                          الأحساء سعيدة باستضافة أبناء المملكة في البرنامج ، مؤكداً أن البرنامج يسعى لتقديم
                          نخبة من الباحثين والباحثات للوطن في صور تتكامل بين المناطق التعليمية
                          بالإضافة إلى تقديم منظومة من الدراسات الحقلية والورش التدريبية عبر دراسة
                          علمية ميدانية لمجموعة من الخصائص البيئية يتولى تنفيذها الطلاب والطالبات
                          بإشراف مجموعة من المختصين ، إلى جانب إيجاد صلات اجتماعية وثيقة بين
                          المشاركين في البرنامج .

                          وأبانت المساعدة للمدير العام للتعليم في الأحساء للشؤون التعليمية " بنات "
                          خلود الكليبي أن مجتمع المعرفة هو القادر على توليد المعرفة ونشرها واستثمارها
                          لتحسين مستوى المعيشة ونوعية الحياة لمواطنيه بشكل مستدام , أصبح ضرورة
                          تمليها متطلبات النمو في المملكة والظروف والتطورات الدولية .

                          تعليق


                          • رد: الانجازات العلمية السعودية

                            د. العمر يفتتح معملاً خاصاً بعلوم الأتوثانية بكلية العلوم





                            الرياض - عبدالرحمن المنصور افتتح مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، الاثنين، معملاً خاصاً بعلوم الأتوثانية المعروف بدقة حساباته في فترة زمنية مقدارها جزء مليون مليون مليون من الثانية، في مبنى كلية العلوم بالجامعة، بحضور مجموعة من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل وجائزة الملك فيصل، كالبروفيسور ثيودور هانش الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، والبروفيسور بول كركم الحائز على جائزة الملك فيصل في العلوم، وجيرارد مورو مدير علوم وتقنية الزيتاوات والاكساوات الدولية. وقال د.العمر: "في هذا اليوم تحقق الجامعة منجزاً آخر يحقق رؤية حكومة هذه البلاد المباركة ألا وهو افتتاح الفرع السادس لمختبر علوم الأتوثانية الوحيد في منطقة دول الخليج والشرق الأوسط". بدوره، أوضح المشرف على معمل علوم الأتوثانية بالجامعة الدكتور عبدالله بن محمد الزير، أن المعمل هو ثمرة التعاون العلمي بين جامعة الملك سعود وجامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونخ، ومعهد ماكس بلانك للبصريات الكمية في ألمانيا، ويهدف إلى إيجاد البيئة البحثية المتقدمة في استخدامات الليزر وتطبيقاته في المجالات التقنية والطبية. وتعني تقنية الأتوثانية القدرة على التقاط صور حركة الإلكترونات السريعة خارج قلب الذرة (النواة)، بينما تكون هنالك إمكانية للتأثير على هذه الحركات بقوى ضوئية تمت هندستها. من جهته، ألقى عميد معهد الملك عبدالله لتقنية النانو الدكتور أوس بن إبراهيم الشمسان كلمة أكد من خلالها أن وجود معمل ليزر الأتوثانية في جامعة الملك سعود هو استثمار ممتاز لدعم البحوث التطبيقية، لافتاً إلى حرص المعهد على الاستفادة من قدرات ليزر الأتوثانية في بحوث بينية هي من طبيعة تقنية النانو ومن صلبها. وصاحب هذه الفعالية عرض فيلم عن التعاون البحثي بين الجامعة وجامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونخ، ومعهد ماكس بلانك للبصريات الكمية في ألمانيا، وبعد ذلك تم إلقاء محاضرات عن أهمية علوم وتقنية الأتوثانية في التقدم العلمي العالمي لكل من البروفيسور ثيودور هانش، والبروفيسور بول كركم، وجيرارد مورو





                            تعليق


                            • رد: الانجازات العلمية السعودية

                              السعودية: ابتكارات جامعة البترول تعزز استراتيجية الاقتصاد المعرفي كبديل للنفط
                              «وادي الظهران».. 600 باحث و57 براءة اختراع جذبت رؤوس أموال أجنبية بالمليارات

                              مقر مركز أبحاث بيكر هيوز الأميركية في وادي الظهران

                              سنوات طويلة والاقتصاديون في السعودية يقدمون الدراسات المعززة للموارد غير النفطية، وذلك كون الاقتصاد السعودي قائما على عوائد بيع النفط، وفي هذا الصدد تبنت وزارة التخطيط استراتيجية وطنية لبناء المجتمع المعرفي في خطتيها الثامنة والتاسعة، وذلك من خلال الخطط الخمسية المستمرة حتى عام 2025 التي أعلنت عنها الوزارة - أخيرا.


                              وفي الظهران شرق السعودية، يسير العمل في وادي الظهران للتقنية التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بشكل لافت، حيث يتوقع أن يكون البوابة السعودية للدخول إلى عالم الاقتصاد المعرفي، وذلك لارتباطه بالجامعة البحثية الأولى على مستوى الوطن العربي، والـ17 عالميا في تسجيل براءات الاختراع، حيث سجلت عام 2012 في مكتب براءات الاختراع الأميركي 57 براءة اختراع، كرقم غير مسبوق على مستوى الشرق الأوسط.


                              ويسجل لوادي الظهران أيضا ارتباطه الوثيق بشركات النفط والغاز والبتروكيماويات العملاقة في المنطقة، التي ترى في مراكز الأبحاث الموجودة في الوادي حلولا واعدة لتطوير التقنيات التي تحتاج إليها، خصوصا في ظل الطفرة الهائلة التي تشهدها هذه القطاعات، وهذا ما يتطلب المزيد من الأبحاث وتطوير التكنولوجيا.


                              ويكشف الدكتور حليم رضوي الرئيس التنفيذي المكلف لشركة وادي الظهران، أن حجم الاستثمارات في الوادي يتجاوز المليار ريال، كما أن هناك 600 باحث وموظف يعملون في ثمانية مراكز تعمل - حاليا - بشكل كامل، إضافة إلى سبعة مراكز أخرى لا تزال قيد الإنشاء، واستطاع هؤلاء الباحثون تسجيل 45 براءة اختراع حتى اليوم.



                              ويضيف الدكتور حليم أن دور الشركة الأساسي هو تسويق هذه البراءات وتحويلها إلى منتجات ملموسة، ولتحقيق هذا الهدف استقطبنا خبرات متخصصة في مجال تسويق براءات الاختراع، وسنرى نتائج عملهم خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث سيعمل هذا الفريق على تسويق البراءات سواء المسجلة باسم الجامعة أو لدى مراكز الأبحاث في الوادي.


                              ويشير الرئيس التنفيذي لوادي الظهران إلى أن وجود 5 من كبريات الشركات في العالم المتخصصة في مجال النفط والغاز ضمن منظومة الوادي يساعد على تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها، ومنها أن تتحول السعودية من مستورد للتقنية إلى مصدر لها، وهذه البوادر بدأت تظهر بالفعل، وذلك من خلال العدد الكبير لبراءات الاختراع المسجلة في مكتب تسجيل براءات الاختراع في أميركا باسم جامعة الملك فهد، والمسجلة أيضا بمراكز الأبحاث في وادي الظهران.


                              ولفت الدكتور حليم رضوي إلى أن جامعة الملك فهد حرصت على تجهيز بنية تحتية مميزة لمراكز الأبحاث وتهيئة بيئة جاذبة للابتكارات والمبتكرين.


                              وعن دور وادي الظهران في خدمة الباحثين في جامعة الملك فهد، أكد الدكتور رضوي أن كلتا المنظومتين لها هويتها وأهدافها، لكن العلاقة شفافة جدا ليتمكن كل طرف من مساعدة الآخر على تحقيق أهدافه، فشركة وادي الظهران تستفيد من جودة وغزارة إنتاج الجامعة لبراءات الاختراع وتعمل الشركة على تسويقها، كما يوفر الوادي فرص التدريب والعمل لطلاب وخريجي الجامعة، كذلك يلبي الوادي احتياجات الباحثين، ويناقش معهم الابتكارات الحديثة واحتياجات السوق.


                              وفي خطوة متقدمة نحو تحويل الكم الهائل من براءات الاختراع في جامعة الملك فهد إلى منتجات ملموسة في السوق، استقطب وادي الظهران خبراء دوليين مختصين في تسويق التقنيات، وفي هذا الصدد يقول الدكتور إيان بروكتر مدير تسويق التقنية وبراءات الاختراع في شركة وادي الظهران للتقنية، الذي جرى استقطابه من جامعة مانشستر، بأن عملية تحويل التقنيات والأبحاث من معامل الجامعات إلى منتجات حديثة تعد عملية متطورة ومتقدمة في بريطانيا وأوروبا وأميركا.


                              ورغم أن هذه التجربة لا تزال وليدة في المنطقة فإنها تعد واعدة، وهناك نماذج عدة يمكن القياس عليها لنخرج بنتائج إيجابية، والحقيقة أنني لمست أن هناك دعما حقيقيا ومبادرات فعلية لتحويل كل الخطط إلى واقع، فجامعة الملك فهد تستحوذ على براءات اختراع مميزة من ناحية الكم والكيف، وسوق الطاقة لا تزال في حاجة كبيرة إلى تقنيات جديدة، ومسألة تحويل التقنيات إلى منتجات هي مسألة وقت في ظل توافر الإمكانات كافة.


                              ويضيف إيان بروكتر «في الـ12 شهرا الأخيرة؛ أي منذ انضمامي إلى وادي الظهران، حقق فريق العمل تقدما ملموسا، حيث فعلنا آلية لتقييم التقنيات وتحديد الفرص المناسبة في قائمة الأبحاث المتاحة في الجامعة، حيث نعمل الآن على تسويق تقنيات في مجالات معالجة المياه والحفز الكيميائي، وسندخل في شركة وادي الظهران في استثمار وتطوير هذه التقنيات، بالتعاون مع شركاء في المجال، ومن المتوقع أن نعلن خلال مدة عام عن الترخيص والتأسيس لشركات قائمة على تقنيات جرى ابتكارها محليا».



                              وأشار إلى أن تسويق التقنيات يلعب دورا رئيسيا في نمو الاقتصاد، وخلق فرص العمل، وتأسيس الشركات، وربط الجامعات مع القطاعين الصناعي والتجاري، مشددا على أن هبوط أسعار النفط في الآونة الأخيرة لا يشكل تأثيرا مباشرا على أنشطة قطاع تسويق التقنيات، ولكن على المدى البعيد سيكون للابتكارات والطرق البديلة تأثير ملموس، حيث من المتوقع أن تصبح التقنيات والاقتصاد القائم على المعرفة موردا مهما من موارد الاقتصاد في السعودية وسيصبح رافدا مهما إلى جانب النفط.


                              يذكر أن وادي الظهران للتقنية أُسّس عام 2006 في الظهران شرق السعودية، على غرار وادي السليكون في أميركا، وجرى التركيز على فتح المجال للشركات المتخصصة في مجال أبحاث الطاقة لتأسيس مراكز لها، وبعد سنوات قليلة صُنّف كأكبر مجمع في العالم متخصص في أبحاث الطاقة، كونه يضم 6 من أكبر شركات الطاقة، وينفذ المشروع على 3 مراحل، حيث أوشكت المرحلة الأولى على الانتهاء، ويجري العمل على التأسيس للمرحلتين المقبلتين، ويتميز الوادي بموقعه المتاخم لجامعة الملك فهد المتخصصة في تأهيل المهندسين والباحثين، إضافة إلى محاذاته لشركة أرامكو السعودية عملاق النفط العالمي.

                              تعليق


                              • رد: الانجازات العلمية السعودية

                                استمرت 9 ساعات بمشاركة عدة تخصصات طبية الفريق الطبي والجراحي يعلن نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني
                                الأحد 01 مارس 2015
                                الجزيرة - أحمد القرني:

                                أنهى الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوأم السيامي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض امس برئاسة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عملية فصل التوأم السيامي اليمني(عبدالله وعبدالرحمن) بنجاح وذلك بعد قرابة 9 ساعات متواصلة وبمشاركة أبرز الاستشاريين السعوديين في تخصصات التخدير وجراحة الاطفال والعظام والتجميل والمسالك البولية للأطفال والتمريض اضافة الى الفنيين.

                                وكانت عملية الفصل قد تمت عبر تسع مراحل، حيث بدأت المرحلة الاولى بتخدير التوأم وتجهيزه للعملية ووضع كافة القسطرات اللازمة.

                                ثم جاءت مرحلة الإعداد والتعقيم لتبدأ مرحلة الفتح وفصل الأمعاء وصولا لفصل الجهاز البولي والتناسلي لتأتي بعدها مرحلة فصل العظام التي تم من خلالها فصل عظام الحوض والجدار الخلفي وبالتالي تم فصل التوأم عن بعضهما للمرة الاولى، وبعدها بدأت مرحلة اعادة ترميم الاعضاء واعادة ترميم الجهاز الهضمي والبولي والتناسلي.

                                وفي المرحلة التاسعة و الاخيرة جاءت مرحلة التغطية والتضميد وفيها قام فريق الجراحة التجميلية بإغلاق الجروح ووضع الضمادات، حيث تم نقل التوأم بعد ذلك لقسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهم بإذن الله.

                                وبعد نهاية العملية رفع معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء الفريق الطبي التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو ولي ولي العهد والى سمو وزير الحرس الوطني الامير متعب بن عبدالله، مؤكدا ًأن ما تحقق من إنجاز يسجل باسم الوطن.

                                وتعد هذه العملية رقم «35» في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي أجريت في المملكة التي بدأت منذ العام 1990 م وشملت عمليات فصل لتوائم سياميين متلاصقين من أكثر من «18» دولة من مختلف أنحاء العالم، ووصل عدد الحالات التي تمت متابعتها 89 حالة ..





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X