إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

    لماذا يذهب السعوديون إلى روسيا في هذا التوقيت..؟

    د.علي بن حمد الخشيبان السؤال الأول هنا يقول هل ننتظر تغيرا في السياسة السعودية تجاه روسيا في عهد الملك سلمان، وما الذي سوف يدفع السعودية الى تغيير مباشر في نمط علاقاتها التقليدي مع روسيا.؟ اضف الى ذلك ضرورة البحث عن حجم الرغبة السعودية الحقيقية نحو الذهاب الى روسيا كحليف اقتصادي قبل ان يصبح حليفا سياسيا، وخاصة في قضية الطاقة وإنتاج البترول فكلا البلدين يهمه استقرار أسعار النفط وجلبها نحو الاعتدال في اقرب الفرص الممكنة. وجود وزير البترول السعودي بجانب الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد يمنح المتابعين مؤشرات كثيرة حول هذه الزيارة وحجم التحولات الممكنة في العلاقة السعودية - الروسية، وإمكانية تكيف السعودية بمنهجها السياسي مع الرئيس بوتين. السياسة السعودية غالبا ما تذهب الى روسيا من اجل ملفات بعينها بهدف تحريكها من اتجاه الى آخر، وتحديدا القضية السورية أو العلاقة بين ايران وروسيا أو الموقع الاستراتيجي لروسيا في المنطقة، في هذه المرة تتزاحم الطروحات والفرضيات حول ذهاب السعوديين الى روسيا.. ولعل لقاء رئيس الاستخبارات السعودية بالرئيس بوتين والذي حدث في نهاية شهر يوليو من العام 2013م شكل محورا مهماً في التمهيد لعلاقات اكثر تنوعا بين السعودية وروسيا وهذا يطرح السؤال الذي يقول من هي روسيا بالنسبة الى السعودية..؟ في العام 1926م وبعد اقل من شهرين على اعلان تأسيس المملكة العربية السعودية اعترف الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت بالسعودية كدولة مستقلة وهذا يعني اننا امام علاقة عمرها (89) عاما، تخللها الكثير من الأدوار المشتركة والتجاذبات السياسية والعلاقات التي مرت بكم كبير من التحولات، السعودية لم تلجأ يوما الى انهاء علاقتها بالاتحاد السوفياتي او روسيا كما هي اليوم رغم كل اسهامات القطبية السياسية التي ساهم الغرب في صناعتها في المنطقة على حساب الاتحاد السوفياتي، ومظاهر الحرب الباردة التي كانت باردة بالفعل في الغرب، ولكنها كانت عكس ذلك في منطقة الشرق الأوسط حيث كانت خطوط التماس السياسي بين القطبيين العالميين مشتعلة في دول الشرق الأوسط. النظام السياسي في تكوينه الأيديولوجي والمجتمعي في زمن الاتحاد السوفياتي لم يكن متقبلا لدى الأنظمة العربية وخاصة في السعودية رغم كل العلاقات القائمة بين البلدين، وكان مرفوضا بشكل قاطع لذلك انتهج الاتحاد السوفياتي وحتى قبل سقوطه عدم فرض تكويناته السياسية على دول كثيرة في المنطقة العربية وتحديدا السعودية التي تمثل مركز الإسلام على المستوى الدولي.





    تعليق


    • #77
      رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

      لو كان من أمري

      حينما تكون أضعف حيل العاجز «ويكيليكس»!

      بينة الملحم
      يبدو فعلياً أن الزيارة التاريخية التي قام بها سمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والاتفاقات السعودية - الروسية قد أصابت الكثير بهلع شديد؛ بما فيها قوى كبرى كشفت بعض ردّات الفعل الفورية أنّها كانت تخشى من انعكاسات ونتائج هذه الزيارة والتفاهم السعودي - الروسي عن هلعٍ لدرجة لم يكن أمامها سوى الإدلاء ببعض التصريحات المتأخرة عن أوانها أو محاولات ادعاء تسريب ونشر وثائق للخارجية السعودية يائسة.
      في العُرف السياسي فإنّ وثائق "ويكيليكس" ليست مصدراً بالمعنى الإعلامي، وإنما تعبّر لو صدقت عن "الطيف السياسي" الذي كتبت أثناءه الوثائق، هذا إن صحّت، أمّا وكما أثبتت كثير من الشواهد والقرائن تُتّخذ كوسيلة حرب إعلامية مضادة للدولة أو الشخصية المستهدفة ولذلك فهي ليست في محل إثبات أو نفي، وإنما مجرد محطة تداول إعلامي وشعبوي بالدرجة الأولى يُراهن فيه من يقف عليها وخلفها والمستفيد منها على نسبة الوعي لدى الشعوب والمجتمعات المستهدفة، حتى إن وزيرة خارجية أميركا هيلاري كلينتون لم تنف أو تثبت، وإنما تحدثت عن "خطورة انعكاسات التسريب" في إشارة إلى عدم صدقيتها مطلقاً وأحد دلائل ذلك تناقض وتغاضي ويكيليكس أو توقيتها أو تزويرها الذي يكشفه حتى من لا يملك إلا أبسط حدود المعرفة تقنياً.
      قبل أكثر من عام كتبتُ في هذه الزاوية أكثر من مقالٍ يحذّر من إقبال المملكة ومواجهتها لحرب إلكترونية وأن الحروب القادمة لن تكون ربما من على دبابة أو طائرة إنما أقل كلفة من ذلك بكثير من خلف الشاشات ولكن بنتائج أكثر وخامة حينما يكون الرهان على وعي الشعب ليس كافياً لصد أي محاولات تستهدف أمن وطنهم وهزّ استقرارهم.
      أظهر الرصد لكثير من مراكز البحوث والدراسات الأجنبية اهتماماً عجيباً ولافتاً لمعدل نمو استخدام الإنترنت في السعودية في السنوات الأخيرة خاصة بعد انكشاف مخططات ما سمّي بربيع الثورات زوراً.
      أذكرُ منها إشارة في مقال سابق لعنوانٍ حمل اسم: "حرب المملكة العربية السعودية على الإنترنت" وهو عنوان تقريرٍ للوري بلوتكين بوغارت الباحثة في سياسة الخليج في معهد واشنطن؛ والذي أبدى اهتماماً لافتاً بنشر نتائج دراستين تظهران مدى الإقبال غير العادي للمملكة العربية السعودية على استخدام موقع تويتر مقارنة بما عليه الوضع في بلدان أخرى.
      ووفقاً لما كشفت عنها الدراستان في نوفمبر ٢٠١٣؛ "فإن معدلات استخدام تويتر في المملكة العربية السعودية هي الأعلى من بين جميع دول العالم مقارنة بعدد السكان الذين يستخدمون الإنترنت. ووجدت دراسة "غلوبال ويب إنديكس" GlobalWebIndex أن ٤١٪ من مستخدمي الإنترنت في البلاد هم نشطاء على تويتر، أما دراسة "بير ريتش" PeerReach فوجدت أن نسبة الناشطين هي ٣٢٪. ووفقاً لدراسة "بير ريتش" فإن ما يزيد على ٤٪ من إجمالي عدد السكان الذين يستخدمون تويتر يقيمون في المملكة العربية السعودية".
      وبحسب تفسير الباحثة فترى "أن هذه الإحصائيات هي الأكثر إثارة للدهشة عندما نأخذ في الاعتبار معدل النمو المرتفع لمستخدمي تويتر في المملكة العربية السعودية خلال العامين الماضيين. فوفقاً لدراسة "بير ريتش" يبلغ عدد النشطاء حالياً في المملكة الذين يستخدمون تويتر ٤.٨ ملايين شخص، مقارنة ببضع مئات الآلاف فقط في عام ٢٠١١"
      وعلى الرغم من جاهزية وتصدّي الكثير من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر السعودي لهذه الهجمة المفتعلة وكشفها لتزوير تلك الوثائق التي يُدّعى تسريبها ونشرها بصورة ساخرة بصرف النظر عن سخافة مضمون البعض إلا أنني أشيد إعجاباً بسرعة تفاعل وزارة خارجيتنا حينما غرّدت: "عزيزي #المواطن_الواعي لا تنشر أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم" ليشكّل تفاعل الوزارة مع الحدث رغم تفاهته مع مدى الوعي لدى الشعب السعودي في عمومه حائط صد ودفاع منيع يثبت في كل مرة فرادته التي أعجزت كل خطط ومحاولات استهدافه المستمرة!





      تعليق


      • #78
        رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

        لماذا «ويكيليكس السعودية» الآن؟

        أيمـن الـحـمـاد
        يطرح نشر موقع «ويكيليكس» وثائق ومراسلات تم الحصول عليها عن طريق هجوم إليكتروني تعرضت له وزارة الخارجية أوائل الشهر المنصرم؛ الكثير من الاستفهامات حول الهدف من نشرها وتوقيته، ومن يقف وراء هذا الهجوم الإليكتروني؟ وكيف يمكن أن نتعامل معه؟
        في البدء يجب أن ندرك أن أدوات الحرب ومفهومها اليوم يتحور ليغدو مفهوماً آخر، فنحن اليوم بصدد حرب جديدة غير مادية، بمعنى ليست حرباً عسكرية لا تستخدم فيها أسلحة تقليدية ولا تقع أحداثها على الأرض ولا في الجو أو البحر، بل مكانها وجبهتها هو فضاء الانترنت أو (الفضاء السيبراني).
        في الرابع من شعبان الماضي حدث هجوم إليكتروني على موقع وزارة الخارجية، والحصيلة مجموعة من المستندات والوثائق والمراسلات الاعتيادية والسرية بين الوزارة في الرياض والبعثات الدبلوماسية، ستستغل لاحقاً وتوظف سياسياً في المقام الأول، وهو ما حدث أول من أمس من خلال نشرها على موقع «ويكيليكس»، مع إمكانية الاستفادة منها تجارياً عبر عمليات مشبوهة.
        في الواقع يجب علينا أن ندرك أن المشهد العربي بعد «الربيع» شابه الارتباك، وحالة من ضياع القيادة في المنطقة، لكن المملكة استطاعت إدارة الأزمة والموقف واحتواء تداعيات هذه الفوضى، وكانت في مستوى الحدث ما جعلها قادرة على تصدّر المشهد وهو ما أغضب بعض الدول.. وبالنظر إلى التاريخ الذي حدث فيه هذا الهجوم يتبين أنه تزامن مع قيام المملكة بعملية «عاصفة الحزم» التي كان لها تأثيرات إقليمية ودولية واسعة مع إجماع عربي كبير حول القيام بها، لذا رغبت تلك الأطراف ورأت أن من الواجب إلحاق الضرر بحالة الإجماع العربي حول هذا القرار المحوري، وكان لابد من زعزعة الثقة بينها وبين المملكة؛ فكان أن حدث الهجوم وتلاه نشر هذه المعلومات والوثائق.
        كما يجب ألا نغفل بأن المملكة اليوم تخوض حرباً مفتوحة ضد الجماعات الإرهابية في عديد من الأماكن، وتتعاون مع الدول دون استثناء في تلك الحرب، وبالتالي فإن احتمالية قيام الجماعات الإرهابية نفسها أو استئجارها لقراصنة للقيام بهذه الهجمات وارد ولا يمكن استبعاده.
        إن الهجوم الذي تتعرض له المنشآت الحساسة في المملكة من الخارج ليس جديداً، فقد سبق وأن تعرضت شركة أرامكو إلى هجوم إليكتروني كان بهدف التأثير على تدفقات النفط، كما تتعرض منشآت أخرى لهجمات مماثلة إما للحصول على معلومات أو إحداث تخريب. كما أن الكثير من المرافق الحكومية أو التجارية هي عرضة لمثل هذه الهجمات.. وبالتالي فإن ما تعرّض له موقع وزارة الخارجية يطرح استحقاقاً مهماً ويدق ناقوس الخطر من أجل تحصين المواقع الإليكترونية بشكل أكبر خصوصاً مع التربّص الذي يحدث على مستوى مؤسسات حكومية أجنبية من خلال جيوش إليكترونية معززة بتكنولولجيا حديثة، مع ضرورة الاعتماد بشكل مباشر على الكوادر الوطنية السعودية وعدم تمكين الفنيين الوافدين من التعامل مع الشبكات الخاصة بالوزارات والشركات الحكومية، فالخطأ البشري هو ما تعتمد عليه تلك الهجمات ومن خلال ذلك الخطأ تسهل عملية الاختراق





        تعليق


        • #79
          رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

          على ذمة العربيه الامير محمد بن سلمان يفاوض الفرنسيين على بناء مفاعلات نوويه سلميه ولم تذكر العربيه عدد هذا المفاعلات

          تعليق


          • #80
            رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

            العربيه / الامير محمد بن سلمان في فرنساء لتوقيع اتفاقيات كبرا للسعوديه

            تعليق


            • #81
              رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

              الخروج عن النص

              ويكيليكس والدبلوماسية السعودية

              د. مطلق بن سعود المطيري مهد أكثر من زميل في هذه الجريدة للكتابة عن موضوع تسريبات وثائق وزارة الخارجية فقد أجادوا في التحليل والاستنتاج، ولا إضافة لدي تتجاوز ما ذكر الزملاء، الا انني وجدت حالة من الارتباك والتصيد تدور حول هذا الموضوع من اجل خلق دوي مزعج يعتمد على وصف هذا الاختراق بالفضيحة، ليكون كما اراد المتربص فضيحة، الا ان الامر اكثر سذاجة وأبسط من ذلك ان عرفت الخارجية كيف تتعامل مع هذا الامر وهي على ما أعرف عنها قادرة على ذلك. بداية يجب ان يكون التعامل مع ازمة معلنة وليست مخفية، ولا يجب أن يكون الانشغال بالكم فتسريب وثيقة واحدة يعادل نصف مليون وثيقة، والتعامل يجب الا يأخذ صيغة الفرز بين مزور وصحيح، فالتسريبات حدثت فأفضل تبرير يمكن ان نقدمه لهذه القضية هو انها حدثت، لايهم لماذا وكيف؟ فالتبرير فشل والاعتذار ضعف، ولكن وصف الحالة مطلوب، وافضل وصف لها ان هناك اختراقا الكترونيا حدث واصاب اهدافه، وعلينا مواجهة تداعياته، فالوصف يتطلب ان نستدعي نماذج مشابهة لهذه القضية، وافضل مثال على ذلك هو الولايات المتحدة الاميركية تم اختراق موقع استخباراتها ومخزن اسرارها الاستراتيجية والقومية، ولو لم تكن بالدولة المهمة لما انشغل العالم بها ولا استهدفها الهجوم، وهذه حالة مشابهة لنا في المملكة حيث نملك القوة والتأثير لذلك امر استهدافنا شيء متوقع وقد يكون سبقته حالات وسوف تتبعه حالات. نعرف ان هناك اسرارا وأمسك بها المتربصون بنا دائما، وهم وحدهم من اسعدهم ذلك الامر، فهؤلاء لم يعارضونا بسبب التسريبات ولكن وجودهم المتربص بنا سابق لهذه التسريبات وسوف يتجاوزه لغيرها، فمعارضتنا بالنسبة لهم مهنة، تنشط وتضعف، يزدادون نشاطا ان دخلنا ميدان سجالهم وان حجزناهم فيه تجاوزناهم، وعلينا في هذه الازمة العودة لتصريح سابق لمهندس الدبلوماسية السعودية الامير سعود الفيصل:"لا يوجد لدينا شيء نخجل منه" وفي هذا المقال نقول: لا يوجد لدينا شيء نخشى انكشافه، وإن لم يكتف المتربصون بنصف مليون وثيقة فنحن على استعداد لتزويدهم بنصف مليون وثيقة اخرى، فالذي يخشى عليها من الاكتشاف الفضيحة، وسياستنا ليست كذلك إنها تعبير حر عن سياسة حرة، وامر نشرها يجعل المواطن والمحب يفخر بها. الخارجية عليها الا تحذر المواطنين من تلك الوثائق سواء أكانت مزورة ام غير ذلك، فالمواطن شريك اساسي بحماية أمن وطنه والدفاع عنه، ووعيه يتجاوز صيغة التحذير الى الاشتراك في انتاج ذخائر فكرية وسياسية يستخدمها متى طلب وطنه ذلك، نحن امام معالجة أزمة ولسنا بصدد تعميم أزمة، والمهنية تتطلب العمل بمستواها لا اقل ولا اكثر.





              تعليق


              • #82
                رد: متابعة: زيارة الامير #محمد_بن_سلمان إلى #روسيا

                المربعانية

                من الرياض إلى موسكو.. إشارات للداخل والخارج

                محمد الوعيل في الوقت الذي كان فيه ولي ولي العهد ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان في موسكو، مدشناً صفحة مهمة في تاريخ العلاقات السعودية الروسية، كان القائد الرمز سلمان بن عبدالعزيز، يدشن صفحة أخرى في تاريخ المملكة الناصع، مجدداً واحدة من قيم الحكم السعودي الأصيلة، التي تؤطر أساساً معتبراً للانفتاح على جميع الأفكار، ومعلناً في رسالة للشعب، بمناسبة شهر رمضان المبارك رفض التصنيف الطائفي والمذهبي، ومشدداً على معنى المواطنة الحقة، الذي يستوعب الجميع تحت خيمة الوطن الواحد. من الرياض، حيث كلمات القائد، التي أوضح فيها لجميع أبنائه ومواطنيه، مضيّه في طريق النأي بالبلاد والعباد عن الفتن والقلاقل والاحتقانات الطائفية، والرفض التام للتصنيف المذهبي والطائفي، إدراكاً بمخاطره على اللحمة الوطنية في بلادنا، كانت الرسالة المهمة، في تأكيد الثقة غير المحدودة بالمواطن السعودي، مع إشارة حازمة وحاسمة، بعدم التساهل مع أي مقصر، ومحاسبة كل من ينال من أمننا وثوابتنا الدينية والوطنية. من الرياض، حيث لم تكن الرسالة للداخل فقط، وإنما للخارج أيضاً، كانت بالتوازي رسالة سعودية أخرى يقودها ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وفي العاصمة الروسية أيضاً هذه المرة، حيث استطاع إذابة الجليد مع الدب الروسي، ونجح في بناء موقف روسي توّج بتوقيعه 6 اتفاقيات استراتيجية، على رأسها اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجال الإسكان والطاقة والفرص الاستثمارية. في موسكو التي لا يستطيع أحد إنكار وزنها الدولي، وتأثيراتها على الكثير من الأحداث، خاصة تلك التي تتعلق بالملفات الشائكة والمتناقضة في منطقة الشرق الأوسط، كانت صفحة بناء علاقات متوازنة، تؤطر لتفاهمات جرى الاتفاق عليها بلا شك، وتضمن بكل تأكيد، استمرار القوة السعودية الناعمة، وتأثيراتها التي لا ينكرها إلا غافل أو متغافل. الحساسيات الجيوإقليمية، تترادف مع توازنات دبلوماسية صعبة، يبدو أن السعودية تحسن استغلال كل الخيوط المتاحة، لتحقيق الرؤى الاستراتيجية الهادفة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة، بمواجهة تحديات كُثر، وقوى تعمد لإثارة البلبلة والتضليل. وما كلمات خادم الحرمين، التي أعلنها مع بداية هذا الشهر الكريم إلا إشارة واضحة على أن هذه القيادة وهذا الوطن وهذا الشعب، في خندق واحد، لمواجهة فتن الداخل المدفوعة إقليمياً، وصراعات الخارج التي تحاول السياسة السعودية تجاوزها لما يحقق المصلحة الوطنية القصوى، على كافة الصعد، وبكافة الوسائل. ** تذكّر!! تذكّر – ياسيدي – أن توقّع المصيبة أشد هولاً من وقوعها





                تعليق

                ما الذي يحدث

                تقليص

                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                من نحن

                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                تواصلوا معنا

                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                editor@nsaforum.com

                لاعلاناتكم

                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                editor@nsaforum.com

                يعمل...
                X