إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

افتتاح معرض القوات المسلحه لدعم توطين صناعة قطع الغيار

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل


    الاكتفاء بقطع الغيار يعني البحث عن الاضافة فقط
    ومستقبلا التفرغ بعد الخصخصات الكبرى للتصنيع
    قفزات قوية يضاف لها عقود قوية وقعت وتنفذ وربما قادمه ان شاء الله شرق اسيويه

    تعليق


    • #32
      رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل


      تستعرض إمكاناتها وقدراتها التقنية الدفاعية

      «الإلكترونيات المتقدمة» تشارك في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار (AFED)



      تحرص شركة الالكترونيات المتقدمة - إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي - على الحضور الفاعل في مختلف الفعاليات والمعارض المهمة محلياً وإقليمياً ودولياً، وانطلاقاً من هذه الرؤية، حققت الشركة حضوراً متمكناً في كثير من المعارض التي تشهد عادة مشاركة كبرى الشركات المتخصصة في مجال التقنية والإنتاج الدفاعي والطيران على مستوى العالم، وتحظى أجنحة الشركة المشاركة في المعارض بإقبال العديد من الزوار وكبار المسؤولين والمتخصصين وتنال إعجاب الكثيرين منهم، وتعرض الشركة من خلال مشاركاتها العديد من التقنيات المتطورة في مجالات الأنظمة العسكرية والمدنية والحلول الإلكترونية المتقدمة، وتقنية المعلومات، وغيرها من الأنظمة الحديثة التي تقوم بتطويرها محلياً بمواصفات عالمية، وجودة عالية، وبأيدي كوادر وطنية مؤهلة تأهيلاً متقدماً.

      "المعرض يجسّد رؤية الأمير محمد بن سلمان في نقل وتوطين التقنية العسكرية وتطويرها"

      "الشركة تحرص على حضور معارض الدفاع المحلية والخارجية وتشارك فيها بفاعلية"

      وفي هذا الاطار تأتي مشاركة "الإلكترونيات المتقدمة" في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار (AFED) من 12- 19 جمادى الأولى 1437، 21 -28 فبراير 2016م المقام بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بجناح مميز يحتوي على منتجات الشركة من الأنظمة الدفاعية والعسكرية والصناعات المحلية التي تلبي جانباً من احتياجات القوات العسكرية بمختلف قياداتها وإداراتها ومجالاتها.

      تجسيد استراتيجية الدولة

      يجسد معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار (AFED) استراتيجية الدولة في نقل وتوطين التقنية العسكرية وتطويرها محلياً، ويكرّس رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الذي يتبنى تشجيع المصانع الوطنية وتعزيز الثقة بها لدعم الإنتاج المحلي.

      كما أن مشاركة شركة الإلكترونيات المتقدمة في معرض دعم وتوطين صناعة قطع الغيار تمكنها من إبراز قدراتها المحلية وإمكاناتها التقنية والتصنيعية العسكرية، وقدرات كوادرها المؤهلة التي استطاعت إيجاد صناعات تضاهي الكثير من دول العالم، وقد برزت الشركة في هذا المضمار من خلال تقديم العديد من الأنظمة والأجهزة والتقنيات المساندة للقوات العسكرية، ونافست بمنتجاتها العديد من الدول من خلال مشاركاتها في المعارض والمؤتمرات الدولية الخاصة بالدفاع والطيران، وأبهرت الزائرين من مختصين ومسؤولين وأصحاب القرار ممن زاروا أجنحتها المتميزة في تلك المعارض.

      "المعرض بمحتواه القيم يأتي مواكباً لتجسيد أهداف برنامج التحول الوطني"


      ويمثّل المعرض فرصة مناسبة لشركات القطاع الخاص لعرض قدراتها التقنية والدفاعية التي تجسّد تطلعات قيادتنا الرشيدة تجاه التصنيع المحلي، ويتيح لها المجال للمشاركة في توفير احتياجات القوات العسكرية في ظل تشجيع الدولة للقطاع الخاص لكي يسهم في التصنيع المحلي، وجلب التقنية وتطويرها، لاسيما ان المعرض يعكس تطور العلاقة الاستراتيجية مع القطاع الخاص في مجال التصنيع المحلي والتطور التقني وهذا حفز الكثير من الشركات للتوجه لهذا المجال والمشاركة في هذا المعرض بما لديها من إسهام يتواكب مع تطلعات وزارة الدفاع.

      تدوير الموارد

      وتشجيع السعودة

      ولا تقتصر أهداف معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار على عرض الأنظمة الدفاعية والتقنية العسكرية وأنه مجرد تظاهرة عسكرية وحسب، بل يحمل المعرض الذي أثبت نجاحه بجدارة العديد من الأهداف الاستراتيجية في مختلف المجالات من أبرزها أنه يعزز تدوير الموارد المالية، من خلال التوجه نحو التصنيع المحلي، وكذلك تشجيع برامج السعودة حيث تفرز الصناعات المحلية العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي، وبالتالي يقلص البطالة، وهذا يرفد الاقتصاد الوطني بسواعد البناء وبالمزيد من الموارد المحلية، وهذا يتماشى مع استراتيجية الشركة الرامية إلى تعزيز الموارد، وتحقيق نسب عالية من السعودة والعمل على تطويق البطالة وتوفير الوظائف للشباب السعودي المؤهل بالدرجة الأولى.

      وما يحفز على المشاركة أن اللجنة المنظمة تقوم بجهود كبيرة في تنظيم المعرض وفق مواصفات عالمية، وهذا يوفر التسهيلات اللازمة للشركات العارضة، وكذلك تسهيل إجراءات الأفراد العاملين بها، وتقسيم أجنحة المعرض بطريقة تسهل على الشركات والزوار وتوفر الجهد والوقت، وهذا سر نجاح المعرض في دوراته السابقة مما وفر أدوات النجاح لهذه الدورة بإذن الله، وقد أسهمت النجاحات المبهرة التي حققها المعرض سابقاً في الحرص على المشاركة فيه من قبل الشركات الكبرى، وكذلك جعلت زوار المعرض يتطلعون لانطلاقه منذ وقت مبكر.

      المزيد من الفرص الاستثمارية

      أعلنت وزارة الدفاع السعودية عن مضاعفة الفرص الاستثمارية المزمع عرضها في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار "AFED" من 20 ألف فرصة إلى 40 ألف فرصة، وهذا يتيح المجال للمزيد من الشركات لتوسيع استثماراتها في هذا المجال، وتستهدف الفرص المذكورة تصنيع المعدات والقطاع والأدوات التي تحتاجها أفرع الوزارة والشركات الكبرى بحيث يتم عرضها أمام المستثمرين والشركات والمؤسسات.

      ويتطلع منظمو المعرض لدعم وتحفيز توطين صناعة المواد وقطع الغيار للمنظومات العسكرية بالإضافة إلى الأصناف الطبية المساندة، بالإضافة إلى العديد من الأنظمة الدفاعية التي تتطلبها القوات العسكرية وتسعى إلى تشجيع صناعتها محلياً.

      ومشاركة مثل هذه الشركات الكبرى في مجالاتها بالمعرض، تحقق لها وللمعرض الكثير من الفوائد والمكتسبات الآنية والمستقبلية، ويسهم في زيادة الفرص الاستثمارية وتنوعها، مما ينعكس إيجابياً على الصناعة التكميلية والإنتاج المحلي.

      ويهدف المعرض بالدرجة الأولى إلى تسليط الضوء على أهداف وبرامج التحول الوطني، وتفعيل دور المصانع المتوسطة والصغيرة للمساهمة في تحقيق متطلبات الجهات المشاركة وعولمة المنشآت المحلية ودعم الاقتصاد المعرفي للابتكار والإنتاجية في الوقت الذي يشهد فيه المعرض مشاركة عالمية، إذ يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، حيث يقدم المشاركون عروضهم عبر أربع قاعات في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

      وفي العادة تكون دقة التنظيم أبرز ملامح النجاح لكل معرض باعتبارها الأرضية الأساسية لتوفير كل احتياجات العارضين، وكذلك المشجع الأساسي للزائرين، وهذا ما توفر لهذا المعرض بكل جدارة، ومنحه علامة النجاح الكاملة، ومن ثم لبى تطلعات الشركات العارضة ومتطلباتها بكل عناية.

      ومن المهم الاشارة هنا إلى أن المعرض يأتي مواكباً لتجسيد أهداف برنامج التحول الوطني الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والذي يشكل رؤية جديدة لتطوير الموارد وتوظيفها بشكل أفضل من أجل إحداث نقلة نوعية في مجال الاقتصاد والتنمية، ولتنويع مصادر الدخل وجودة المحتوى المحلي، وهو مشروع يهدف إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة من خلال عمل استراتيجي يوظف القدرات ويفجر الطاقات والامكانات، ويطور الأفكار ويواكب التطورات، ويستوعب المتغيرات، ويناسب التحديات، ويستجيب للمتطلبات كافة.

      كما أن معرض دعم توطين صناعة قطع الغيار يهدف إلى تلبية احتياجات القوات المسلحة من الصناعات المحلية، ويسهم في المحافظة على مستوى الجاهزية ويلبي رؤية القيادة في هذا الجانب الاستراتيجي المهم.

      وحدة أنظمة الدفاع والفضاء

      تمتلك شركة الالكترونيات المتقدمة الامكانات والقدرات التي جعلتها محل ثقة القوات العسكرية حيث أنشأت وحدة أنظمة الدفاع والفضاء بالشركة التي توفر قدرات تقنية عالية في مجال الأنظمة العسكرية، كما توفر هذه الوحدة إمكانات واسعة في الحلول والأنظمة العسكرية بمستويات تقنية رفيعة.

      وقامت هذه الوحدة بتنفيذ برامج ومشاريع دفاعية كبيرة لكثير من العملاء بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، كرست من خلالها كل قدراتها وخبراتها المميزة.

      وتلعب وحدة أنظمة الدفاع والفضاء دوراً مهماً ورئيسياً في تقديم الدعم والمساندة الفنية للعملاء بشكل واسع فيما يخص الأنظمة العسكرية من تصنيع وتطوير وإصلاح الالكترونيات وأنظمة الاتصالات، وتقديم الدعم والصيانة والامداد وغيرها من الخدمات المساندة.

      وتضم وحدة أنظمة الدفاع والفضاء قسمين رئيسيين هما: قسم الأنظمة الجوية: ويعني هذا القسم بالأنظمة والبرامج الجوية العسكرية منها والتجارية.

      وقسم الأنظمة البرية والبحرية: ويعنى هذا القسم بتقديم الخدمات والحلول التقنية للقوات البرية والبحرية وقوات الدفاع الجوي، وقوات عسكرية أخرى، مثل وزارة الداخلية، ووزارة الحرس الوطني.

      كما توفر هذه الوحدة قدرات كبيرة في مجال تصميم وتطوير الأنظمة، وكذلك التصنيع وتقديم خدمات الصيانة والاصلاح والدعم الميداني في المجالات الدفاعية مثل: الاتصالات العسكرية، أنظمة الطيران، الالكترونيات الدفاعية المختلفة، وخدمات الدعم والمساندة الفنية، وتضم وحدة أنظمة الدفاع والفضاء أيضا قسماً للأنظمة الأمنية، يعنى بالجوانب الأمنية المتقدمة، حيث يعتبر هذا المجال مهما يوفر العديد من فرص النمو والتطور، إذ توفر شركة الالكترونيات المتقدمة من خلال هذا القسم حلولاً أمنية رئيسية.

      الشركة تنظر إلى مشاركتها في هذا المعرض، وفي كل المعارض التي تخص القوات المسلحة والتي تبرز القدرات السعودية في مجال التصنيع والتقنية والأنظمة الدفاعية وغيرها على أنه واجب وطني وأنه يمثل فخراً لها وللصناعات الوطنية بل تأتي المشاركة من باب الالتزام تجاه القوات العسكرية وتجاه الوطن وتسخر الشركة كافة إمكاناتها وقدراتها لسد احتياجات قواتنا المسلحة وتلبية تطلعات القيادة الرشيدة وتوجيهات سمو وزير الدفاع.


      حرصت الشركة على توطين الأيدي العاملة تجسيداً لإستراتيجية الدولة


      إمكانات واسعة في الحلول والأنظمة العسكرية بمستويات تقنية رفيعة


      تطبق الشركة أعلى معايير الجودة


      التطوير أحد أساسيات العمل في الشركة


      تدوير الموارد وتشجيع السعودة


      أحد الفنيين السعوديين يرصد جودة إحدى منتجات الشركة


      صيانة وإصلاح أحد الأنظمة


      الدقة في العمل من أهم أسباب النجاح

      تحرص شركة الالكترونيات المتقدمة - إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي - على الحضور الفاعل في مختلف الفعاليات والمعارض المهمة محلياً وإقليمياً ودولياً، وانطلاقاً من هذه الرؤية، حققت الشركة حضوراً متمكناً في كثير من المعارض التي تشهد عادة مشاركة كبرى الشركات المتخصصة في مجال التقنية والإنتاج الدفاعي والطيران على مستوى العالم، وتحظى أجنحة الشركة المشاركة في المعارض بإقبال العديد من الزوار وكبار المسؤولين والمتخصصين وتنال إعجاب…



      تعليق


      • #33
        رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل


        النائب الأعلى للرئيس ومدير عام وحدة أنظمة الدفاع والفضاء بشركة الإلكترونيات المتقدمة

        م. الخليفة: اللجنة الإشرافية للمعرض نجحت بجدارة في دقة التنظيم وتلبية تطلعات سمو وزير الدفاع



        م. محمد بن عبدالله الخليفة

        وبهذه المناسبة أبان ل "الرياض" النائب الأعلى للرئيس ومدير عام وحدة أنظمة الدفاع والفضاء بشركة الالكترونيات المتقدمة م. محمد عبدالله الخليفة أن معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار( AFED) يأتي متوافقاً مع خطط الشركة التي تسعى من خلالها إلى الاسهام في إحداث نقلة نوعية في مجال توطين التقنية وتطوير التصنيع المحلي لاسيما الأنظمة الدفاعية والتقنية التي تعمل على دعم وإسناد القوات العسكرية.

        مبينا أن الشركة لديها شراكة واسعة مع القوات المسلحة في مختلف المجالات وأنها من خلال مشاركتها في هذا المعرض الحيوي الهام تستعرض قدراتها وإمكانياتها التقنية والتصنيعية بما يمثل جانباً مهماً من احتياجات قواتنا المسلحة الذي يتم توفيره محلياً بمواصفات عالمية، وجودة عالية، وبأيدي كوادر وطنية مؤهلة تأهيلاً متقدماً.

        واوضح م. الخليفة أن المعرض يتيح الفرصة لعدد كبير من الشركات والمصانع المحلية لكي تتواصل مع الجهات المستفيدة لتوطين صناعة قطعِ الغيار، وتعزيز القدرات المحلية لتوفر متطلبات الاستثمار في مجال التصنيع المحلي من خلال عرض منتجاتها المصنعة محلياً لتكون نماذج توازي منتجات وزارة الدفاع والشركات الكبرى المشاركة في مجال التصنيع المحلي.

        وأكد النائب الأعلى للرئيس ومدير عام وحدة أنظمة الدفاع والفضاء للشركه ان المعرض يسعى إلى مد جسور التعاون بين القوات المسلحة والمصانع المحلية والجهات المعنية، وإطلاع القطاع الخاص على احتياجات القوات المسلحة والشركات الكبرى من المواد وقطع الغيار، كما يهدف المعرض إلى التعرف على قدرات وإمكانيات القطاع الخاص، وتوفير الفرص الاستثمارية الواعدة لأجل تأسيس علاقة استراتيجية طويلة المدى لتوطين صناعة قطع الغيار، ودعم وتنمية قدرات الصناعة الوطنية وتطوير الانتاج المحلي وفق مواصفات الجودة العالمية.

        واشار الى ان المعرض سيصاحبه عدد من الفعاليات التي تعزز بناء منصّة تواصل بين القوات المسلحة والقطاع الخاص والقطاع العام والجهات البحثية، وتوفير الدعم العلمي لإنجاح عملية تصنيع المواد وقطع الغيار ونقل وتوطين التقنية وبخاصة تقنية تصنيع المواد وقطع الغيار، وتهتم بتحديد متطلبات التصنيع ونقل وتوطين التقنية، وسبل استمرارها ونجاحها، والمعوقات التي تتعرض لها.

        مشيرا الى ان الشراكة الاستراتيجية بين الالكترونيات المتقدمة ووزارة الدفاع في هذا المعرض تأتي استمراراً للتعاون القائم بيننا والذي توجته نجاحات المعرض ومشاركات الشركة في دوراته السابقة التي نتج عنها تعزيز تصنيع قطع الغيار للقطاعات الاستراتيجية، وتوسيع قاعدة توطين هذه الصناعة بما ينمّي البنية الاستثمارية الوطنية.

        واختتم م. الخليفة حديثه بالقول: نثمن للقيادة الرشيدة هذه النظرة الاستراتيجية الحكيمة التي ترمي إلى دعم توطين صناعة قطع الغيار بالمملكة العربية السعودية وما له من نتائج إيجابية على مستوى الدفاع والاقتصاد والجوانب السياسية والاجتماعية، كما نشيد بجهود اللجنة المنظمة للمعرض التي حرصت على أن يخرج المعرض بالصورة التي تناسب مكانة المملكة وتلبي تطلعات ورؤية سمو وزير الدفاع، وبالفعل جاء المعرض بصورة تليق بمكانته وأهميته، وهي جهود مقدرة كان لها الدور المهم في النجاح الذي حققه المعرض وظل يحققه طوال دوراته السابقة.



        تعليق


        • #34
          رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل


          يحيى الغريبي الرئيس التنفيذي لشركة السلام للطائرات:

          معرض القوات المسلحة سيسهم بزيادة الفرص الاستثمارية التي ستنعكس إيجابياً على قطاع الصناعة بالمملكة




          أ. يحيى بن حمود الغريبي

          تشارك شركة السلام للطائرات (إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي) كشريك ألماسي في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار، والذي سينطلق اليوم الاحد ويستمر حتى ال 28 من الشهر ذاته بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض على امتداد 4 قاعات ضمن المركز بمساحة 15000 متر وعبر الرئيس التنفيذي لشركة السلام للطائرات الأستاذ. يحيى بن حمود الغريبي عن سعادته البالغة بأن تكون شركة السلام للطائرات مشاركة في هذا المعرض الحيوي الذي يحقق نتائج إيجابية على مستوى الاقتصاد السعودي بمشاركة شركات محلية وعالمية. وقال إنه شرف لنا ولمنسوبي السلام للطائرات بأن تتشرف الشركة بالرعاية الماسية لمعرض القوات المسلحة.

          وأشاد الرئيس التنفيذي بجهود القوات المسلحة في رعاية هذا المعرض الهام وثقتها في شركة السلام للطائرات كقدرة وطنية تقوم بخدمات متكاملة وبجودة عالية بما يتلاءم بموقع المملكة في الاقتصاد العالمي ولتلبية كافة الاحتياجات من المؤسسات المدنية والعسكرية في قطاع صيانة الطيران بالمملكة.

          وأفاد الغريبي ان الشركة تحرص على المشاركة في معرض القوات المسلحة بشكل مستمر لإيمانها برسالة وأهداف المعرض في دعم وتوطين صناعة قطع الغيار في المملكة العربية السعودية وانطلاقاً من العلاقات الوثيقة التي تربط السلام للطائرات مع القوات المسلحة عموماً وعلى وجه الخصوص مع القوات الجوية الملكية السعودية إذ ان أحد أهم الأهداف التي أنشئت الشركة من أجلها أساساً كواحدة من شركات برنامج التوازن الاقتصادي، هو المساهمة في تنفيذ خطط وبرامج القوات المسلحة السعودية، حيث نفذت الشركة مشروعات هامة وحساسة لصالح القوات البرية والقوات الجوية الملكية السعودية شملت مجالات المُساندة الفنية الميدانية لصيانة وتشغيل الطائرات العسكرية بمختلف القواعد الجوية، إضافةً إلى أعمال العمرة الدورية والتطوير لتلك الطائرات بمرافق شركة السلام للطائرات.

          "حريصون على المشاركة انطلاقاً من العلاقات الوثيقة التي تربط السلام للطائرات مع القوات المسلحة"

          واضاف الرئيس التنفيذي لشركة السلام للطائرات ان الشركة ستستعرض في معرض القوات المسلحة مراحل تقدمها في مجال التصنيع وقدراتها التصنيعية والهندسية وخبرتها في مجال صيانة الطائرات سواء كانت مدنية أو عسكرية وقطع الغيار المكملة للطائرات وخطتها الاستراتيجية لتصبح واحدا من أكبر مراكز هندسة وصناعة الطيران على مستوى العالم مضيفا ان الشركة تمتلك مركزا متكاملا لتصنيع وتجميع بعض أجزاء الطائرات العسكرية الحديثة إضافة إلى ورش بمواصفات عالمية قائمة على تصنيع وصيانة قطع الغيار لبعض الطائرات العسكرية. ويعمل مركز التصنيع الموجود في مقر شركة السلام للطائرات وفقاً للتراخيص التي حازت عليها الشركة من كل من هيئة الطيران المدني السعودي ومنظمة الطيران الفدرالي الأميركية والشركة البريطانية للطيران والفضاء.

          وأكد الغريبي أن معرض القوات المسلحة سيسهم بزيادة الفرص الاستثمارية، التي وبلاشك ستنعكس إيجابياً على قطاع الصناعة بالمملكة التي تؤدى إلي تحقيق التنوع الاقتصادي، وترفع المحتوى المحلي لتحفيز الاستثمارات ودعم الصادرات غير النفطية والشركة تعي جيدا بالمفهوم الحقيقي لتوطين التقنية المتقدمة في أي مجال من مجالات نشاط عملها الرئيسي في قطاع الطيران، مؤكدا ان الشركة تحرص على إبراز الدور الذي تقوم به ويصب في أهداف ورسالة المعرض باهتمامها بالكادر الوطني تدريباً وتأهيلاً، وببرامج التدريب وبمعايير عالمية بالتعاون مع شركات ومؤسسات علمية عالمية متخصصة في مجال علوم وصناعة الطيران، وذلك لتأهيل الشباب المتخرجين حديثاً من الكليات الجامعية والتقنية للعمل بقطاع صناعة الطيران.

          تشارك شركة السلام للطائرات (إحدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي) كشريك ألماسي في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار، والذي سينطلق اليوم الاحد ويستمر حتى ال 28 من الشهر ذاته بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض على امتداد 4 قاعات ضمن المركز بمساحة 15000 متر وعبر الرئيس التنفيذي لشركة السلام للطائرات الأستاذ. يحيى بن حمود الغريبي عن سعادته البالغة بأن تكون شركة السلام للطائرات مشاركة…


          تعليق


          • #35
            رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل


            الجودة ودقة المعايير أهلت الشركة للحصول على التراخيص العالمية والدولية


            شركة السلام للطائرات الوحيدة في الشرق الأوسط والوطن العربي التي تقوم بأعمال الصيانة ل«بوينج 747»



            جانب من صيانة إحدى طائرات القوات الجوية الملكية

            تعد شركة السلام للطائرات التي تأسست عام 1988 تحت مظلة برنامج التوازن الاقتصادي كجزء من إستراتيجية المملكة لتطوير القدرات الذاتية في مجال صيانة وتحديث وتعديل الطائرات العسكرية والمدنية والمعدات المساندة لها وتقديم خدمات المساندة لتشغيل وصيانة الطائرات العسكرية وتجميع بعض الطائرات وتصنيع بعض أجزائها وقطع غيارها من خلال نقل التقنية المتقدمة في تلك المجالات. وبدأت الشركة أعمالها بعد اكتمال الإنشاءات والمباني والورش، حيث كانت البداية في مجال الصيانة المدنية في العام 1993م بطائرة بوينج737 تابعة للخطوط السعودية، تبعها العديد من الطائرات المدنية المختلفة مثل طائرات البوينج 727،757،747 وطائرات إيرباص A320


            وتعتبر شركة السلام للطائرات الوحيدة في الوطن العربي والشرق الأوسط التي تقوم بأعمال الصيانة الثقيلة لطائرات بوينج 747. وقد تجاوزت الشركة صيانة الطائرات المحلية إلى صيانة طائرات العديد من الجهات حول العالم من آسيا وأفريقيا وأوربا. وبالنسبة للطائرات الخاصة فقد أنجزت العمل على العديد منها،

            أما الطائرات العسكرية، فلم يتم البدء في هذا الجانب من الأعمال إلا في العام 1997م، وكانت البداية بعمرة طائرات التورنيدو، ثم تلتها طائرات (ف-15) وطائرات الإنذار المبكر والتزود بالوقود (الإيواكس) ثم طائرات (سي -130)، وكلها تابعة لقواتنا الجوية الملكية السعودية، كما شملت خدماتنا قطاعات دفاعية وأمنية أخرى، ونتشرف بتلبية احتياجات كافة الجهات التي بحاجة إلى خدماتنا.

            وتقوم الشركة بتنفيذ أعمالها حسب المعايير العالمية ويشهد بجودة أعمالنا المنافسون لها عالمياً، فقد نفذت الشركة أعمال الصيانة والتطوير على أكثر من (1200) طائرة مدنية وعسكرية، بمستوى عالٍ من الأداء، بدليل أنه لم ترجع لها حتى الآن أي طائرة لأخطاء أو عيوب في الصيانة طوال مدة الضمان التي تمتد إلى ثلاث سنوات تمنحها الشركة على أعمال الصيانة التي نقوم بتنفيذها، حيث أن سمعة الشركة ومعايير الجودة العالمية التي تطبقها في عمليات الصيانة هي التي أهلتها للحصول على تعاقدات من الجهات الحكومية والشركات التجارية بالإضافة إلى الطائرات الخاصة. وخلال سنوات معدودة قفزت الشركة لنقلة حضارية هائلة من خلال الانتقال من أعمال الصيانة إلى تصنيع بعض قطع غيار وتجميع الطائرات. ودورها في تجميع قطع الطائرات هو تماماً ما تقوم به الشركات الصانعة لتلك الطائرات باستثناء حقوق التصميم التي تمتلكها كعلامة تجارية. أما الأسباب التي دعت شركة السلام للطائرات للتصنيع فهي طول الفترة الزمنية التي تستلزم تصنيع قطعة الغيار بالخارج من الشركات المصنعة والتي تصل إلى حدود (120) إلى (150) يوماً. وبعد جهود كبيرة، فقد منحت الجهات المصنعة لتصنيع قطعة الغيار ولمرة واحدة فقط، ونتيجة توالي التصنيع لقطع الغيار أصبحت لدينا الخبرة العالية، حيث نجحت الشركة في الترقي إلى مرحلة تصنيع قطع الغيار والقدرة على تجميع مكونات الطائرات. مما مكنها من إيجاد قدرة احترافية على صيانة وتعديل الطائرات حيث بإمكانها أجراء عمليات التعديل بالكامل على الطائرات وتسعى الشركة في مراحل متقدمة أن تنتقل من تجميع الطائرات إلى تصنيعها.

            "الشركة تمنح عملاءها ضماناً ثلاث سنوات لأعمال الصيانة"

            "عشرة ملايين ريال سنوياً تصرفها الشركة في برامج التدريب للسعوديين"


            ثقة الشركات المصنعة.. مراقبة الجودة

            إن الإجراءات والنظم الدقيقة والتقيد بمعايير الجودة العالمية في الأداء التي تنفذ الشركة أعمالها من خلالها، والتي أهلت الشركة للحصول على التراخيص العالمية والدولية، كانت كافية لتأهيلها إلى مراحل التصنيع والتجميع، وأتى ذلك بعد فحص دقيق من الجهات المصنعة لإمكانات الشركة وقدراتها والمعايير التي تطبقها. ولا شك أن مشاركة السلام للطائرات في خبرات الجهات المصنعة يساهم في تقليل وقت الصيانة ونقل التقنية المتقدمة إلى الداخل واستفادة الشباب السعودي من ذلك..

            وتخضع شركة السلام للطائرات منتجاتها للجودة بشكل دوري بالإضافة إلى مراجعات دقيقية من عدت جهات الجهات المانحة للتراخيص، سواءً الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية (GACA) إدارة الطيران الفدرالي الأمريكية (FAA) أو الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)، وغيرها من سلطات الطيران الأقليمة والعالمية، وتطال المراجعة أيضاً مؤهلات وخبرات الكوادر الفنية التي تقوم بتنفيذ الأعمال، كل في مجال تخصصة.


            توطين التقنية والتوظيف

            - يعد التدريب على علوم الطيران وصيانة الطائرات من التخصصات النادرة في الوطن العربي، حيث لا توجد إلا قلة من الأكاديميات المرخصة لتدريب المهندسين والفنيين على صيانة الطائرات، حيث كانت العمالة المتخصصة غالبها أجنبية، بحكم أن الشركات المصنعة أجنبية وبالتالي فإنها تفضل عمالتها الأجنبية إلا أنها في شركة السلام للطائرات أخذت على عاتقها نقل التقنية في هذه المجالات المتقدمة المتمثلة في صيانة الطائرات وقطع الغيار وتجميع الطائرات. ولقد بذلت جهوداً كبيرة في سبيل تدريب وتأهيل الشباب السعودي، حيث بدأت في استقطاب الشباب السعودي من الجامعات وكليات التقنية وخريجي الكليات الصناعية والثانوية العامة، كما بدأت ببرامج التدريب والتأهيل، والتي ساعدتها في أن يكون خريجوها رافداً أساسياً للتقليل من الاعتماد على العمالة الإجنبية قدر الإمكان. وقد واجهت بعض الصعوبات والتحديات في البداية تمثلت في تراجع بعض المتدربين عند معرفته لطول مدة التدريب والتي تصل إلى ثلاث سنوات.

            حيث يبحث البعض عن برامج التدريب القصيرة التي تؤهله للعمل. إلا أن الشركة استطاعت التغلب على هذه الحالة من خلال تعيين المتدربين لديها كموظفين وتسجيلهم بالتأمينات الاجتماعية منذ أول يوم ينخرطون ببرامج التدريب. كما واجهت تحد اللغة الإنجليزية، حيث برامج التدريب لديها باللغة الإنجليزية مما تطلب من الشركة مجهوداً مضاعفاً لتقوية اللغة الإنجليزية أولاً لدى المتدربين.

            - تشارك الشركة في جميع الفعاليات الخاصة (بيوم المهنة) و(التوظيف) والتي تقام في الجامعات والكليات وملتقيات التوظيف داخل وخارج المملكة. وتحرص الشركة على اختيار الأفضل من الخريجين ونؤكد على تمثيل موظفيها من غالبية مناطق المملكة وعدم التركيز على منطقة واحدة مع وجود المقر في مدينة الرياض، وللشركة دور بارز في استقطاب الطلبة السعوديين من خارج المملكة لمشروع الملك عبدالله للابتعاث من خلال معرض توظيف المبتعثين السعوديين في واشنطن حيث تعاقدت مع عدد من الشباب السعودي في تخصصات الهندسة والمحاسبة والعقود وغيرها، كذلك حرصت الشركة على حضور معرض بريطانيا للتوظيف.

            ونتيجة لتميز شركة السلام للطائرات في تأهيل وتدريب الشباب السعودي فقد حصلت على جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمة الله - لتوطين الوظائف،.

            برامج التدريب والنجاح

            في برامج الصيانه الثقيلة

            تمتلك الشركة قدرات تدريبية عالية، وقامت بنقل تقنية الطيران للشباب السعودي بعد أن كانت ترسل الطلبة للتدريب في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أصبحت تدرب داخل الشركة مما يعزز العائد التدريبي نتيجة لقرب المتدرب من سكنه وظروف البيئة المساعدة وتهيئة الجو المناسب للمتدرب حيث تبدأ مع المتدرب بإعداده لتعلم اللغة الإنجليزية عبر برنامج مكثف للغة الإنجليزية يتم اختياره عن طريق خبراْء ولمدة ثمانية اشهر وبمعدل سبع ساعات يومياً عن طريق مدربين من الولايات المتحدة وبريطانيا. ثم يتبعه برنامج التأهيل على علوم الطيران ولمدة 18 شهر بمناهج تدريب أميركية من جامعة أمبريل ريدل الأمريكية وهي من أعرق الجامعات العالمية في علوم الطيران حيث أخذت منهم مناهج التدريب لأنها مناهج تدريب أساسية وعالمية وتحت أنظمة رقابة عالمية. وتنقسم فترة التدريب إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى يتدرب فيها الطالب على علوم الطيران الأساسية ونظريات الطيران والرياضيات والفيزياء وخلافها، والمرحلة الثانية هي دراسة أساسيات الطائرة وأجزائها الأساسية من هيكل وأجنحة ومحركات وعجلات الطائرة وخلافه، أما المرحلة الثالثة والنهائية فتكون أعمال تطبيقية على الطائرة حيث يوجد لديها ورش مجهزة للتدريب بالإضافة إلى طائرة مخصصة لتدريب الطلبة. حيث يتم توفير معينات التدريب من أدوات وأجهزة قياس وخلافه والتي تعتبر مكلفة جداً. وعند تخرج الطالب من البرنامج التأسيسي لا يستطيع مباشرة العمل قبل الحصول على رخصة ممارسة الصيانة من هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكي FAA حيث يتم ابتعاث الطلبة للولايات المتحدة الأمريكية لأداء اختبار الحصول على الرخصة في جامعة أميركية مرخصة وعلى ضوئها يحصل على الرخص ليصبح مؤهلاً للعمل في ورش الشركة حيث تعتبر هذه الشهادة تأسيسية ليتم تأهيله لاحقاً للعمل على الطائرات العسكرية أو المدنية.

            كما تقوم شركة السلام للطائرات بالتدريب الفني أو التقني والذي يشمل الفنيين والمهندسين ويساعد في دعم ورش العمل التقنية لرفع مستوى التأهيل الفني ومهارات العمل في نظام الطيران ولتحديث المعلومات الخاصة بالطائرات وتتضمن التدريب على أنواع الطائرات والتدريب المبدئي والتدريب المتكرر والمتتابع وكذلك تعديل وتطوير المعلومات التقنية عن الطيران إضافة إلى دورات إجبارية كأنظمة الطيران، والسلامة، والعوامل الإنسانية وغيرها. كما يخضع كافة موظفي السلام للتدريب غير التقني والذي يشمل دورات متخصصة ودعماً إدارياً ودورات عامة ودورات في اللغة الإنجليزية ومهارات حاسب آلي. وللوصول بالشركة إلى المستوى العالمي في هذا المجال من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وتأهيلها للعمل في مجالات الشركة تنفق شركة السلام للطائرات حوالي (10) عشرة ملايين ريال سنوياً في برامج التدريب والتي تشمل برنامج تدريب لحديثي التخرج، والذي صمم من أجل المهندسين من خريجي الجامعات، وخريجي الكليات والمعاهد التقنية، وخريجي الثانوية العامة والذي يهدف إلى توطين التقنية، وزيادة القوى العاملة من السعوديين. وقد انضم لهذا البرنامج منذ عام 2000م أكثر من 343 طالباً تخرج منهم 288 طالب في كافة التخصصات التقنية.


            المسؤولية الاجتماعية والمبادرات الهادفة والبرامج الخيرية

            - تستشعر الشركة واجباتها نحو المسؤولية المجتمعية ولديها العديد من المناشط مثل برنامج التدريب التعاوني مع الجامعات السعودية مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز لتبادل المنافع والخبرات، كما أن لديها تعاوناً مع كليات التقنية في جميع مناطق المملكة لدعم الطلاب في مشاريع التخرج وفترة التدريب التعاوني والذي يمتد لفترة (28) أسبوعاً، حيث يحصل المتدرب على كتيب العمل والذي يرافقة حتى انتهاء فترة التدريب، ومن ثم تعد تقارير عن أدائهم وتميزهم، يحصل المتدرب بعدها على شهادة معتمدة والتي تتيح لهم البحث عن فرصة عمل متميزة تتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم التي اكتسبوها. كما أنها نستقطب المتميزين منهم بعد انتهاء فترة تدريبهم التعاوني. ومن جهة أخرى تشارك السلام للطائرات في مساهمات فاعلة في دعم المؤسسات الخيرة من خلال تبني البرامج الخيرية.

            الرؤية المستقبلية

            - التزام الشركة بالمعايير العالمية، جعلها تحتل مكاناً مرموقاً في عالم صيانة وتحديث وفحص الطائرات العسكرية والمدنية بمنطقة الخليج والشرق الأوسط وحتى على مستوى العالم. وفي إطار سعيها لتنويع قاعدة عملائها، ركزت شركة السلام في السنوات العشر الأخيرة على قطاع طائرات رجال الأعمال ليصبح سوقاً رائجاً في الشرق الأوسط، ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية تعد السوق الأكبر للطائرات الخاصة حيث يصل عدد تلك الطائرات إلى نحو (400) طائرة خاصة يملكها أفراد وجهات حكومية، وتشمل خدماتنا في هذا المجال أعمال الصيانة الثقيلة وتعديل وإعادة التصميم الداخلي. وقد حصلت شركة السلام في عام 2007 على ترخيص شركة بوينغ الأمريكية كمركز لإصلاحات فترة الضمان الخاصة بطائرات يوينغ الخاصة برجال الأعمال الأعمال (BBJ) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد أتى الترخيص بعد مراجعة دقيقة لقدرات شركة السلام الإبداعية في مجال تصنيع وتركيب التصاميم الداخلية وتنفيذها وتحديث الطائرات الخاصة، كما أدرجت شركة بوينج شركة السلام للطائرات في الدليل الرسمي لطائرات رجال الأعمال وكبار الشخصيات ولدى الشركة أعمال وطلبات عمل وتسليم حتى سبع سنوات قادمة، ومع هذا فإنها ترحب بالتعاون مع الشركات المحلية دام التعاون يقدم إضافة مفيدة لكلا الطرفين. فسوق الطيران في المملكة العربية السعودية كبير جداً وما زال هناك إمكانية للتوسع في خدمات الطيران.


            أحد الفنيين السعوديين يقوم بأعمال الصيانة


            صيانة أحد المحركات النفاثة من قبل الشركة


            جانب من أعمال الشركة في تجهيز الطائرات الخاصة


            مقر الشركة


            إحدى طائرات القوات الجوية في حظائر الشركة


            إدخال إحدى الطائرات المدنية إلى حضيرة الصيانة


            http://www.alriyadh.com/1130610

            تعليق


            • #36
              رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل

              تعليق


              • #37
                رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل






                اتفاق #تركي_سعودي لتأسيس شركة للصناعات الدفاعية الإلكترونية ....




                وقَّعت شركة
                #Aselsan التركية للصناعات العسكرية الإلكترونية، والشّركة السّعودية للتّنمية والاستثمار التّقني الحكومية "تقنية"، اليوم الأحد، اتفاقًا لتأسيس شركة مشتركة للصناعات الدفاعية الإلكترونية المتطورة في المملكة العربية السعودية.

                وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، فإن التفاهم تمَّ بين الجانبين في معرض القوات المسلحة لدعم توطينصناعة قطع الغيار، المقام في العاصمة الرياض.

                وتهدف الشركتان من خلال مساهمة قدرها 50% لكل منهما، لتأسيس شركة للصناعات الدفاعية الإلكترونية المتطورة في المملكة، لصناعة وتصميم وتطوير الرادارات، ومعدات الحرب الإلكترونية، والرؤية البصرية، وسد احتياجات المملكة والمنطقة من هذه المعدات.

                ووقع الاتفاقية عن شركة تقنية حمد اليوسفي، ومن شركة أسيلسان رئيس مجلس الإدارة، مصطفى مراد شَكَر، وبحضور رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم


                ســأحمل روحــي عـلى راحـتي وألقــي بهـا فـي مهـاوي الـردى

                فإمــا حيــاة تســر الصــديق وإمــا ممــات يغيــظ العــدى

                تعليق


                • #38
                  رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل

                  تأسيس الشركات شي يبشر بالخير ..

                  تعليق


                  • #39
                    رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل


                    الشرق الأوسط للمحركات راعٍ ذهبي لمعرض القوات المسلحة



                    تُشارك شركة الشرق الأوسط للمحركات في معرض القوات المسلحة الثالث لدعم توطين صناعة قطع الغيار (AFED) والمزمع إقامته خلال الفترة من 12–19/05/1437ه في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتأتي مشاركة الشرق الأوسط بوصفها راعياً ذهبياً استشعاراً منها بأهمية توطين صناعة قطع الغيار وحرصها على دعم التصنيع المحلي، متطلعة لتعزيز العلاقة مع المصانع المحلية، وإيجاد علاقه إستراتيجية طويلة المدى مع المصانع المحلية.

                    ويعد معرض (أفِد) فرصة استثمارية للقطاع الخاص لعرض منتجاته ولتصنيع مختلف احتياجات والشركات الكبرى المشاركة من المواد وقطع الغيار ويعكس توجّه الدولة الداعمة للمبادرات الوطنية والساعية لتحقيق التوطين لمختلف الصناعات الرئيسية والتكميلية.

                    ومن المتوقع أن يجد الزائر لجناح معرض الشرق الأوسط للمحركات العديد من الفرص لتوطين صناعة قطع الغيار، والاستفادة من الخبرات الموجوده لدى الشركة لدعم خطط توطين الصناعة، والتعرف على قدرات المصانع المحلية عن قرب، إلى جانب دعم الصناعة الوطنية وتطوير الإنتاج، ونقل توطين صناعة المواد وقطع الغيار وتطويرها، بالإضافة لتبادل الخبرات العلمية مع المختصين.

                    هذا وعدّت شركة الشرق الأوسط للمحركات معرض (أفِد) نقطة تحول في دعم الدولة لتوطين صناعة قطع الغيار، بوجود كبرى الشركات في مجال تصنيع المواد وقطع الغيار، وتطور البيئة الاستثمارية بشكل عام وموقع المملكة المتقدم في مصاف الدول الاقتصادية في العالم، مما سوف يساهم في إنجاح هذه الخطط بالإضافة إلى تدوير الموارد المالية محلياً وتشجيع برامج السعودة.

                    تُشارك شركة الشرق الأوسط للمحركات في معرض القوات المسلحة الثالث لدعم توطين صناعة قطع الغيار (AFED) والمزمع إقامته خلال الفترة من 12–19/05/1437ه في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتأتي مشاركة الشرق الأوسط بوصفها راعياً ذهبياً استشعاراً منها بأهمية توطين صناعة قطع الغيار وحرصها على دعم التصنيع المحلي، متطلعة لتعزيز العلاقة مع المصانع المحلية، وإيجاد علاقه إستراتيجية طويلة المدى مع المصانع المحلية. ويعد معرض (أفِد) فرصة…


                    تعليق


                    • #40
                      رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل

                      المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                      تأسيس الشركات شي يبشر بالخير ..
                      بإذن الله تعالى القادم أجمل خصوصاً ما سيخرج من هذه المصانع من منتجات

                      تعليق


                      • #41
                        رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل






                        تعليق


                        • #42
                          رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل






                          تعليق


                          • #43
                            رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل






                            تعليق


                            • #44
                              رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل






                              تعليق


                              • #45
                                رد: افتتاح معرص القوات المسلحه لدعم توطين صنتعة قطع الغيار 2016 جمادي الاول المقبل

                                إذا لم يؤخذ بمطالب الصناعيين فمستقبل الصناعة غير مشجع.. سعد المعجل ل «الرياض»:

                                لدعم الصناعة يجب فصلها عن التجارة.. أو دمج كافة اللاعبين الأساسيين الصناعيين تحت مظلة واحدة


                                القطاع الصناعي بحاجة إلى تطوير منظومات الخدمات اللوجستية متعددة الاستخدامات


                                حوار – سالم كنعان
                                قال المهندس سعد بن إبراهيم المعجل رئيس اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف وعضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض، ان المملكة في الوقت الراهن تمر بمرحلة حساسة لا بد معها من الابتعاد عن الاعتماد على المصادر البترولية والاستمرار بفاعلية وزخم أكبر بزيادة الاعتماد على تطوير الصناعة.
                                مؤكداً بأن أهم ما يمكن أن يطور القطاع الصناعي أولاً، هو إما فصل الصناعة عن التجارة مرة أخرى أو دمج كافة اللاعبين الأساسيين في مجال الصناعة مثل الهيئة الملكية للجبيل وينبع ومدن وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وجعلهم تحت مظلة واحدة شغلها الشاغل تطوير القطاع الصناعي بالمملكة.
                                جاء ذلك في حوار مع "الرياض".. ومعه المزيد من التفاصيل.
                                تاريخ الصناعة في السعودية
                                * هل لكم أن تحدثونا عن تاريخ الصناعة في السعودية وكيف نشأت؟
                                - المملكة مرت منذ تأسيسها بمراحل عديدة ومختلفة من حيث المتغيرات على أصعدة عدة، أتناول منها الصعيد الاقتصادي بصفته أحد أقرب القطاعات للشعب والحكومة على حد سواء والمرتبط ارتباطاً وثيقاً بل يكاد يكون أساساً لازدهار ونمو المملكة منذ تأسيسها.
                                إذا نظرنا نظرة سريعة إلى تاريخ التجارة والصناعة أحد أهم وأكبر أركان القطاع الاقتصادي فأول شيء ينمو إلى خاطرنا هو مدى ديناميكية القيادة في تغيير هيكلة الوزارات والهيئات المسؤولة عن هذا القطاع المهم ليس فقط من ناحية توسعية بإنشاء أذرع مؤسسية تساعد في دعمه وإنما عمليات الدمج والفصل والترقية من هيئة إلى وزارة وبالعكس، وأيضاً ما يثير الإعجاب بعد قراءة تاريخية موسعة هو الجهود الجبارة التي بذلها أجدادنا حتى وصلنا نحن لهذه المرحلة بالرغم من التحديات الكبيرة وشبه المستحيلة التي واجهتهم بذلك الوقت بغياب البنى التحتية المساندة التي أوصلتنا نحن هنا.
                                لا شك بأنهم قد رأوا ما يدعو إلى القيام بهذه الخطوات الحاسمة من دمج وفصل وإنشاء هيئات ووزارات جديدة وإنني متأكد بأنه كان هناك معطيات قوية وصلت بهم إلى هذا القرار، هنا ربما يقول بعض الناس ان هذه الخطوة أو تلك كانت خاطئة بدليل أنه تم التراجع عن هذه الخطوة بعد زمن قصير وهنا أقول لهم لا ليس بالضرورة ذلك فلكل زمن معطيات وثوابت قد تتغير وخصوصاً في عالمنا الاقتصادي الذي يشهد العديد من المطبات والتطورات وخصوصاً في منطقتنا لا بل في قارتنا.
                                بصمات رجال على الصناعة
                                لكل حفنة من الزمن في تاريخ المملكة كان هناك رجالها الذين ساهموا بالنهوض بالقطاع الخاص وتركوا بصماتهم الدامغة على الصناعة، ويحضرني هنا الاحترام والامتنان وكل الشكر لجهودهم الجبارة التي حطت بالمملكة بهذه المراتب المتقدمة في هذا السباق الاقتصادي العالمي بعد مرور 40 عاماً على إنشاء وزارة الصناعة، والذي يسعدني أكثر أنه في ضوء تحضيرات اللجنة الصناعية بغرفة الرياض لتكريم الصناعيين، فقد أحدث هذا الموضوع صدىً جميلاً في العديد من الهيئات الحكومية والتي باشرت بدورها بتكريم هؤلاء الذين كان لهم الأثر الكبير في دفع عجلة التنمية نحو الأمام.
                                أذكر أنه في عام 1373ه تم صدور المرسوم الملكي الكريم بإنشاء وزارة التجارة معهوداً إليها شؤون التجارة الداخلية والخارجية وتنمية التجارة، وبعدها وفي عام 1388ه صدر قرار لجنة الإصلاح الإداري العليا والذي تمت الموافقة عليها بقرار ملكي بتقسيم وزارة التجارة إلى قطاعين رئيسيين، كل منهما مرؤوس بمدير عام أحدهما للتجارة والآخر للصناعة (والكهرباء)، لا شك أن هذا القرار بالذات يتجلى فيه ديناميكية قيادتنا في ذلك القرن، لا شك أنه كان هناك العديد من الفرص والحاجات إلى التقدم بالبنى التحتية والفراغ الصناعي الذي احتاج إلى تسريع عجلة الصناعة والكهرباء للنهوض بالمملكة من هذه النواحي الأساسية. والذي يثبت كلامي هذا أنه وبعد عدة أعوام (في عام 1394ه) فقد صدر قرار لجنة الإصلاح الإداري العليا والذي تم الحصول على الموافقة الملكية عليه بتقسيم الوزارة إلى وكالتين أحدهما للصناعة والأخرى للتجارة والتموين.
                                وبعد كل ذلك جاء المرسوم الملكي الكريم بتاريخ 1395ه بفصل وكالة الوزارة للصناعة والكهرباء عن وزارة التجارة وأصبحت وزارة الصناعة والكهرباء وزارة مستقلة والذي يثبت مرة أخرى رؤية القيادة الصحيحة في استراتيجيتها منذ ذلك الوقت بأهمية الصناعة والكهرباء وفعلاً فقد تم في ذلك الوقت ثورة صناعية من قيام للمصانع وامتداد كبير للبنى التحتية للكهرباء في المملكة بمختلف مناطقها كما لا ننسى أنه في تلك الحقبة من الزمن تم إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي تعد بحد ذاتها قطبا من أقطاب التطور الصناعي في المملكة وبالطبع تم إنشاء شركة سابك وتم في ذلك الوقت إقرار تجميع الغاز وغيرها من التطورات التي تؤكد اهتمام القيادة في تطوير القطاع الصناعي بشكل خاص.
                                وكما كان هناك تأثير إيجابي كبير لوزارة الصناعة والكهرباء كان هناك مساوئ قد طفت من النواحي التنظيمية والإجرائية وترشيد النفقات والاستقلالية وهنا أتى المرسوم الملكي الكريم مرة أخرى في عام 1424ه لإعادة الصناعة إلى وزارة التجارة وإعطاء الكهرباء إلى وزارة المياه والكهرباء. إن هذا القرار لا يعد تراجعاً أبدا بل على العكس كان خطوة إلى الأمام لدفع عجلة النمو نحو الأمام بسرعة أكبر وتنظيم فعال أكثر.
                                كل الشركات الكبرى في العالم قد عانت مرات عديدة حتى هذه اللحظة من المطبات التي يمر بها الاقتصاد حيث تنكمش مع انكماشه وتتوسع مع توسعه عند تواجد الفرصة أو الحاجة المناسبة لتضمن استمرار ربحيتها بنفس المستوى الذي كانت عليه أو حتى أكثر وكذلك هي الحكومات، تدمج وتفصل وتنشئ أذرعا جديدة للاقتصاد عند تواجد الفرصة أو الحاجة إلى ذلك.
                                مرحلة حساسة للقطاع الصناعي
                                * حول واقع الصناعة كيف ترونه حالياً؟
                                - أعتقد في الوقت الراهن نحن نمر مرة أخرى بمرحلة حساسة تعي القيادة فيها وعياً تاماً بأنه لا بد من الابتعاد عن الاعتماد على المصادر البترولية والاستمرار بفاعلية وزخم أكبر بزيادة الاعتماد على تطوير الصناعة، وهنا أجدد لقيادتنا الكريمة مرة أخرى مطالب الصناعيين في المملكة وذلك بالنظر في خيارات أكثر نحو إما فصل الصناعة عن التجارة مرة أخرى أو ربما دمج كافة اللاعبين الأساسيين في مجال الصناعة كالهيئة الملكية للجبيل وينبع ومدن وصندوق التنمية الصناعية السعودي ووو.. وجعلهم تحت مظلة واحدة شغلها الشاغل تطوير القطاع الصناعي في المملكة بشكل يضمن استمرار نمو المملكة بالسرعة نفسها أو حتى أكبر من الناحية الاقتصادية، وتضمن أيضاً تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي والذي يعد أساسا لاقتصاد ناجح خال من الأمراض التي قد تؤدي إلى عقمه بحيث تذلل هذه المظلة كافة العقبات التي يواجهها القطاع الصناعي عن طريق دعم الصناعات المحلية بالمواد الخام من الشركات الوطنية الكبرى وتواجد خدمات البنية التحتية والامداد وتوفير خدمات تنافسية وتوفير الغاز للمدن الصناعية وتشجيعا لاستثمار وإقامة الشركات الصغيرة والمتوسطة والحرص على وجود قاعدة للمعلومات الصناعية ومكافحة الإغراق وتوفر الدعم
                                المالي بطرق مثلى وفعالة.
                                التحديات والمعوقات
                                * ما هي أبرز العقبات التي تواجه الصناعة والصناعيين؟
                                - القطاع الصناعي يواجه العديد من التحديات والمعوقات التي يحتاج التغلب عليها تضافر الجهود ووفقاً لما تم إقراره مع زملائي في اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف واللجنة الصناعية بغرفة الرياض، فأبرز العقبات التي نراها كصناعيين أهمها: "دعم الصناعات المحلية بالمواد الخام من الشركات الوطنية الكبرى"، وذلك من خلال أولاً: اعطاء الأولوية لتوفير المنتجات للمصنع المحلي أولاً ويتم تصدير الفائض فقط، حيث تعمد بعض الشركات لبيع كامل المنتج عن طريق موزع حصري او يقوم الشريك الأجنبي بشراء جميع الكميات وتصديرها خارج المملكة وحرمان المصنع المحلي من الشراء والاستفادة من تصنيعها محليا.
                                وهناك بعض الحلول المقترحة مثلاً: تفعيل شروط امداد اللقيم والغاز لتوفير المنتجات للسوق المحلي بأسعار تنافسية، وعدم تصدير المنتج الا بعد اكتفاء السوق المحلي، وفرض ضريبة تصدير عند عدم الالتزام بذلك.
                                ثانياً: تقديم التسعيرة المناسبة والمنافسة، من خلال ربط أسعار اللقيم بمقدار المبيعات المحلية للمواد المنتجة، إلى جانب توجيه الشركات المستفيدة من اللقيم والطاقة الموفرة محلياً ببيع المنتجات للمصنع المحلي بأقل تسعيرة عالمية، وتوجيه الشركات المستفيدة من اللقيم والطاقة الموفرة محلياً بتوفير المنتجات للمصنع المحلي بعقود طويلة الأجل.
                                ثالثاً: عدم تحميل المصنع المحلي تكاليف اضافية لتجهيزات الشحن لدى الشركات الكبرى، وهذه من اهم العوائق لاستخدام المواد المحلية بسبب ان معظم المنتجات معدة للتصدير ولا يوجد تجهيزات للبيع المحلي، علماً ان اتفاقية امداد اللقيم تنص على توفير المنتجات للسوق المحلي كأولوية، والمقترحات لحل هذه المعضلة إلزام الشركات الكبرى بإقامة التجهيزات اللوجستية لتوفير المنتج للسوق المحلي وعدم تحميل المصنع المحلي تكاليف اضافية، وإلزام شركة أرامكو بتوفير اجهزة القياس والعدادات لقياس الغاز المباع للشركات الصغيرة والمتوسطة، وعدم تحميل المصنع المحلي تكاليف اضافية، حيث ان هذه التكلفة تصل الى عدة ملايين من الدولارات.
                                رابعا: توفير مزيد من المواد الصناعية لإيجاد الكثير من الصناعات التحويلية، فنظراً لتوفر الكثير من الموارد الأولية في المملكة والتي يمكن بناء الكثير من الصناعات والتي ستصاحبها الكثير من الصناعات الخدمية الأخرى من صيانة ولوجستية والمعلوماتية والتي ستوفر قيمة مضافة، وإيجاد وظائف مرتفعة الدخل للمواطن السعودي، ونقترح القيام بدراسات اقتصادية واستراتيجية لتطوير هذا القطاع والتي تشمل للمثل وليس الحصر الصناعات الدوائية والمعدنية والغذائية وغيرها.
                                البنية التحتية والإمداد
                                كما تعتبر البنية التحتية والامداد وتوفير خدمات تنافسية من العقبات التي تواجه الصناعة فيجب أولاً: ربط المدن الصناعية بشبكة القطارات الداخلية والمزمع إنشاؤها بالمملكة، وتوفير أسعار الشحن بأسعار تنافسية وخاصة للمناطق الصناعية في المدن النائية، وهذا سيساعد في تسهيل نقل البضائع واحتياجات المصانع بشكل سهل وسريع وبدون عوائق، وستصبح الدورة الصناعية والتجارية ميسرة ففيها توفير للوقت والأسعار، وتوطين الصناعة في تلك المناطق وهو نهج تسير عليه الدول المتقدمة في الصناعة ومن أسباب تقدم ونمو الصناعة فيها، وبحيث تكون تسعيرة الشحن معقولة للمناطق النائية مثل شمال وجنوب المملكة.
                                كما تعتبر اللوجستية من اهم المعوقات لتحفيز الاستثمار في المناطق الصناعية النائية وذلك لارتفاع تكلفة شحن المواد الأولية من وإلى الجبيل او ينبع او من الموانئ الرئيسية. مما يزيد في كلفة التصنيع ويقلل الميزة التنافسية للمنتج المحلي، ونقترح تطوير منظومات الخدمات اللوجستية متعددة الاستخدامات – multimode logistics hubs - بهدف تحسين تكاليف النقل والشحن للمنتجات داخل المملكة، إلى جانب ضمان وجود تسعيرة منافسة وموحدة من شركة سار، وربط خطوط فرعية داخل المناطق الصناعية كالجبيل 1 و2 بالخط الرئيسي للنقل، وتحسين كفاءة الموانئ من حيث النواحي اللوجستية كالمناولة والتخزين وسرعة الإنجاز والتحرير، وكذلك الأنظمة مثل الإعفاءات والإجراءات والرسوم، وتقديم مبان جاهزة للمستثمرين بأسعار تنافسية. وتمكين البيئة الاجتماعية للأجانب والسعوديين في المدن الصناعية مثل سكن للعاملين وتوفير الخدمات مثل الاسواق والمستشفيات وغيرها، بالإضافة إلى رفع مستوى التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بمدخلات الصناعة، من حيث ايجاد مرجعية واحدة لتخطيط وتنفيذ وإدارة البنية التحتية للصناعة بشقيها التشريعي الاجرائي (نظام التشغيلي software ) والمادي الانشائي (hardware) مثل نظام امداد الوقود والكهرباء والمياه والنقل، أما بالنسبة لعقود ايجار الاراضي الصناعية بالمدن الصناعية يجب ان تكون على الأقل ثلاثين عاما مع سعر محدد للعشر سنوات الاولى ومن ثم تغير لكل خمس سنوات لاحقة بنسبة لا تتجاوز ال10%، بالإضافة إلى تحسين البنى التحتية حول المدن الصناعية وتفعيل الهندسة المرورية في الطرق المؤدية من والى المدن الصناعية لتفادي الاختناقات المرورية والحوادث المروعة.
                                توفير غاز للمدن
                                ويعتبر توفير الغاز للمدن الصناعية من أهم المطالب، كون إنشاء شبكة وطنية للغاز الطبيعي وربطها بالمدن الصناعية يساعد في تعزيز الصناعة في المملكة وتوفير بديل للطاقة بأسعار جيدة، مما يساهم في قلة التكاليف ودعم المصانع الوطنية ومنافسة الصناعات الخارجية ودخول أسواقها، ولا شك أنه سيحدث نقلة صناعية في المملكة ونقل الصناعة إلى أفق أوسع، وخاصة المناطق التي لا يوجد فيها الغاز مثل (حائل، الجوف).
                                تشجيع الاستثمار
                                ولا ننسى تشجيع الاستثمار وإقامة الشركات الصغيرة والمتوسطة، فتشجيع الاستثمار وإقامة الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال اعطاء الحوافز وتوفير المعلومات للفرص المتاحة في المملكة العربية السعودية للشركات المحلية والأجنبية والاستفادة من هذه الشركات بنقل التقنية وجذب الشركاء في مجال التكنولوجيا في الصناعات التحويلية والمتخصصة، وخاصة الشركات التي لديها الاستعداد بنقل تلك التقنية، ونقترح: توجيه الصندوق الصناعي بالاكتفاء بضمانات المشروع الاقتصادية، وعدم طلب تقديم ضمانات إضافية أو شخصية للقروض الصناعية وعدم تحميلها للمستثمر الصغير، وتطبيق برنامج التوازن الاقتصادي في العقود الحكومية والاستفادة منها في استجلاب صناعات وتقنيات إنتاجية وخدمية الى المملكة، وإعفاء المستثمرين من هذه الفئة من شروط الضمانات البنكية والتي تطلب من وزارة البترول والمعادن للموافقة لتخصيص غاز الوقود، وزيادة في نسبة القرض على الاستثمار عند جلب صناعات ذات قيمة مضافة او تقنية وتمويل الاستحواذات، وتسهيل الإجراءات الحكومية مثل هيئة الاستثمارات العامة ووزارة الصناعة، وتسهيل الاعفاءات والإجراءات الجمركية حيث تعاني من تعقيد كبير، فيما يتعلق باعفاء الآلات والمعدات وأجزائها وقطع غيارها حيث يتم رفض الاعفاء دون مبررات منطقية، واعتماد الملكية الفكرية والمجهود الشخصي كجزء من رأس مال الشركة، إلى جانب عمل استراتيجية تحدد المجالات الصناعية المتوسطة والتحويلية والصغيرة المناسبة واعداد دراسات اقتصادية للمشروعات الصناعية من قبل وزارة التخطيط والاقتصاد بالتعاون بين الجهات ذات العلاقة.
                                قاعدة معلومات صناعية
                                كما أن عدم توفر قاعدة للمعلومات الصناعية معوق هام، وذلك نظراً لعدم توفر معلومات دقيقة عن الواردات والصادرات والمنتجات المحلية التي تؤدي إلى عدم وضوح المكونات التي تساعد على بناء دراسات اقتصادية للمشروعات الصناعية، وهذا يؤدي إلى هدر الفرص الاستثمارية ويقلل التكامل الاقتصادي الوطني. مثال ذلك أن هناك واردات لمصانع محلية بينما هي تنتج محلياً، ونقترح بناء قاعدة معلومات توفر ما يلي: معلومات متكاملة لجميع المدخلات والمنتجات للصناعات المحلية، معلومات دقيقة لجميع الواردات بالكود العالمي، ومعلومات عن واردات جميع الشركات الحكومية وشبة الحكومية.
                                التنافسية
                                فيما يخص التنافسية، يجب مكافحة الاغراق في السوق السعودي عن طريق تفعيل تطبيق المواصفات وتطبيق قانون الاغراق على الشركات التي لا تلتزم في التسعير، وإعطاء ميزة للمصنع المحلي الذي يقوم بالتصدير مثل إعفاءات جمركية متميزة عن مصنع اخر لا يقوم بالتصدير، وتفعيل وإلزام الجهات الحكومية بتطبيق الأولوية للمنتجات الوطنية في نظام المشتريات الحكومية وإلزام المكاتب الهندسية باستخدام المنتج السعودي، واحلال الدعم المالي والقروض للدول بمنتجات محلية تحتاجها هذه الدول، والتدريب والتطوير في مجال جودة الانتاج والمنتجات وتقليل التكاليف، وإصدار كتيب عن المملكة يحتوي كل المنتجات المحلية المطابقة للمواصفات وتوزيعها على الملحقيات التجارية، وتفعيل دور الملحقيات التجارية وإنشاء مراكز إقليمية لخدمة رجال الأعمال.
                                غير متفائل
                                *وفقاً للوضع الراهن ماذا تتوقعون أن يكون مستقبل الصناعة؟
                                - بكل صراحة في حال عدم أخذ مطالب الصناعيين ومقترحاتهم أنا غير متفائل بمستقبل الصناعة وتطورها.
                                تكريم رواد الصناعة
                                * حول حفل تكريم رواد الصناعة الوطنية المزمع إقامته غدا الثلاثاء، هل لكم ان تحدثونا عنه؟
                                - حفل التكريم لرواد الصناعة الوطنية يأتي تقديراً لإسهاماتهم وجهودهم في تعزيز صرح الصناعة الوطنية لخدمة التنمية الاقتصادية بالمملكة وتدعيم أركان الاقتصاد الوطني، كما أنه تجسيد لاهتمام الغرفة والقطاع الخاص بتعزيز الصناعة الوطنية، والمملكة تعتز بما حققته من تطور متسارع ونهضة بارزة في مجالات الصناعة وتوظيفها في تحديث الاقتصاد الوطني وخدمة برامج ومشروعات التنمية، وأنا أؤكد على أهمية تعزيز التوجه الذي تسير عليه الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للاعتماد على الصناعة كخيار استراتيجي لقيادة قاطرة التنمية، واستراتيجية التحول الوطني التي تتبناها الدولة حالياً وتعزز هذا الخيار، ونأمل أن تكون مناسبة التكريم حافزاً للمستثمرين الصناعيين من الأجيال الحديثة، على الدخول بقوة في مشروعات الاستثمار الصناعي واقتحام مجالات وقطاعات جديدة تسهم في تحقيق النقلة الصناعية التي تشجع عليها الدولة ويتطلع إليها أهل الصناعة والاقتصاد.

                                التجارة والصناعة أحد أهم وأكبر أركان القطاع الاقتصادي

                                المدن الصناعية بحاجة إلى ربطها بشبكة القطارات الداخلية

                                المعجل يتحدث للزميل السالم





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X