إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاس 500 سلاح روسيا الاستراتيجي ضد امريكا ام مجرد نمر من ورق؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاس 500 سلاح روسيا الاستراتيجي ضد امريكا ام مجرد نمر من ورق؟

    لطالما كانت روسيا مهتمة بمواجهة التهديد الذي تشكله قوات الناتو الجوية. وقامت بنشر منظومات دفاع جوي صاروخي لمواجهة هذا التهديد مثل الاس 300 والاس 400 (SA-10 and SA-12 and S-400 SA-21 . لكن منظومة الاس 500 Almaz-Antey S-500 “Triumfator,” جاءت لتخدم أهدافا أخرى غير تلك المخصصة لاسقاط الطائرات على الخط الامامي للجبهة، وستشكل حجر الأساس لمنظومة الدرع الدفاعي الجوي الصاروخي المتكاملة ضد مخاطر الصواريخ الباليستية والكروز.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	S-500-missile-launch.jpg 
مشاهدات:	29 
الحجم:	131.0 كيلوبايت 
الهوية:	493246




    ووفقا لما تم الإعلان عنه فان صواريخ الاس 500 يمكنها ان تبلغ ارتفاعات تصل الى 185 - 200 كلم مما سيسمح لها بالاشتباك مع الصواريخ الباليسيتية القارية والاقمار الاصطناعية العاملة على المدارات المنخفضة. كما يمكنها الاشتباك مع أهداف على مسافات تصل الى 600 كلم في المقارنة مع الاس 400 الذي يمكنه ضرب اهداف على مسافة 400 كلم . واعلن قائد القوات الجوية الروسية ان الاس 500 يستطيع الاسشتباك مع عشرة اهداف في آن واحد وفي زمن استجابة قياسي لا يتعدى الاربعة ثوان في المقارنة مع الاس 400 الذي يستطيع الاشتباك مع ستة اهداف وفي زمن تسعة ثوان.

    ستعتمد صواريخ الإس-500 على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة، كما في منظومة الدفاع الجوي "ثاد"، وذلك عوضا عن تدمير الهدف بواسطة الشظايا الناجمة عن تفجير الراس الحربي للصاروخ. وستبلغ سرعة الراس المعترض للصاروخ من نوع 776N-N و 776N-N1 سرعات فوق صوتية تصل الى خمسة الى سبعة كيلومترات في الثانية مما سيسمح لها باعتراض وتدمير صواريخ الكروز المجنحة ذات السرعات الفوق صوتية.

    تبدو الأرقام المعلنة مثيرة للاهتمام، لكنه في الواقع تتحفظ السلطات الروسية عن الإعلان عن المواصفات الحقيقية لهذه المنظومة. وفيما تم الاعلان عن بدء الاختبارات التجريبية لهذه الصواريخ الا انه لم يتم الكشف عن نتائجها بعد. وباجراء اسقاط على تجربة الولايات المتحدة مع منظومة الثاد التي تخللتها العديد من محطات الفشل نرى ان بلوغ الفعالية المطلوبة لاي منظومة دفاع جوي مضادة للصواريخ الباليسيتية تحتاج لبعض الوقت قبل بلوغها مرحلة الفعالية العملياتية.

    بالطبع ممكن ان يكون مهندسو شركة الماز انتاي قد حققوا نجاحات في تصميم هذه المنظومة الا انه لن يمكن الحكم علىيها الا بعد ظهور النتائج الفعلية للتجارب للتمكن من الحكم على مدى فعالية الاس 500.

    لغاية تاريخه تتوافر بعض المعلومات المؤكدة التي تبين ان الاس 500 سيكون على خلاف صواريخ الدفاع الجوي من نوع 53T6 المنشورة في مواقع ثابتة حول موسكو، الاس 500 سيكون اصغر حجما وذات دفع ذاتي الذي سيمكنه الاشتباك وتعقب أهدافه في حالة الهجمات المعادية لتدمير الدفاعات الجوية. وبالفعل فان الاس 500 صمم ليكون اصغر حجما من الاس 400. وتظهر البيانات التي نشرها مصمم مركبات الاس 500 BZKT ان بطاريات الاس 500 تشتمل على عدة مركبات دعم، مضافا اليها مركبة النقل والاطلاق وأربعة مركبات لرادارت ذات أنواع مختلفة (واحدة منها مخصصة لتعقب الصواريخ الباليستية) ومركبة او مركبتين للقيادة والامرة.

    استطاع البنتاغون الأمريكي وعلى مدى عقود من امتلاك الخبرة الكافية لتدمير منصات الدفاع الصاروخي الجوي المعادي، لذلك يتعمد الاعلام الروسي الترويج لصعوبة اكتشاف منصات الاس 500. على سبيل المثال تم تصنيع حاويات خاصة لصواريخ الاس 400 و500 بشكل يصعب اكتشافها بواسطة الأقمار الاصطناعية العاملة بواسطة حساسات التداخل الالكترومغناطيسي. كما نشرت وسائل اعلام أخرى إمتلاك منظومة الاس 500 لحلقة اتصالات آمنة وتعمل على عدة ترددات مما يجعلها بمنائ من تاثير التشويش الناجم عن الحرب الالكترونية المعادية.

    كما ذكرت مصادر أخرى ان الاس 500 سيكون فعالا امام المقاتلات الشبحية. وفي مطلق الأحوال لا تشير الخصائص الأساسية لمنطومة الاس 500 على اعتبار اعتراض الأهداف الشبحية احد الاهداف الرئيسية لها. ولا تتوافر حتى الان ادلة ملموسة تظهر الاختلاف الفريد بين الاس 500 والاس 400 لجهة خاصية اعتراض الأهداف الشبحية. بالطبع يمتلك الاس 500 رادارا يعمل على الترددات المنخفضة ويمكنه كشف الأهداف الشبحية لكن لا يمكن استخدامه لاسقاط هذه الاهداف وعلى مسافات بعيدة. يمكن لهذه الخاصية مساعدة شبكة منظومة الدفاع الجوي من امتلاك القدرة على تدمير الأهداف الشبحية بواسطة صواريخ خاصة مخصصة للمسافات القريبة وهذه الخاصية ليست بجديدة. وفي المحصلة النهائية يبدو ان الاس 500 صمم بالدرجة الاولى لتفيذ مهام الدفاع الصاروخي .

    خاصية الاشتباك البعيد المدى تجعل من الاس 500 الحل النموذجي لتدمير الأهداف الكبيرة وغير الشبحية. وفي حين من الصعب اكتشاف المقاتلات الجوية وتدميرها عن بعد، فان الطائرات الجوية مثل الاواكس او طائرات الحرب الالكترونية ستكون هدفا سهلا لها، وستكون مضطرة للعمل خارج دائرة الاشتباك لمنظومة الاس 500.

    تقوم منظومات الاس 300 والاس 400 المنشورة في كالينغراد باعتراض الصواريخ الباليستية فوق مناطق البلطيق وقسم كبير من بولندا. لكن النشر الامامي للاس 500 يمكن ان يدفع بمناطق الحظر الجوي الى مسافات ابعد عن ما هي حاليا. ويمكن لطائرات الناتو الشبحية استهداف منصات صواريخ الاس 500 من مسافات بعيدة، لكن بالتأكيد تستطيع هذه الصواريخ من فرض حظر جوي في هذه المناطق على سائر المنصات الجوية الأخرى. العاملة ضمن مدى اشتباك الاس 5000.

    سيتم نشر اول بطارية اس 500 حول موسكو ومناطق أخرى من روسيا الوسطى وفقا للدور الدفاعي الاستراتيجي لهذه الصواريخ. كما يتم العمل الان على تطوير النسخة البحرية الاس 500 اف S-500Fوالتي سيتم نشرها على المدمرات الروسية من فئة ليدر ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول 2023-2025.

    سيؤدي نشر منظومات الاس 500 الى تعقيد الأمور بالنسبة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعارض بشدة نشر منظومات الثاد على مقربة من الحدود الروسية. بالطبع لا يمكن المقارنة بين قيام روسيا بنشر منظومات دفاعية على أراضيها وقيام اميركا بنشر منظومات الثاد على اراضي حلفائها مثل بولندا وكوريا الجنوبية.

    الهدف الرئيسي للاس 500 هو لاستبدال منظومة الدفاع الصاروخي اس 300 المتعددة الطبقات وللتكامل مع منظومة الاس 400 التي من المفترض ان تنفذ المهام الروتينية المضادة للطائرات وتتكفل بالتصدي للصواريخ الباليستية المعادية المتوسطة والقصيرة المدى. في البدء تم الإعلان عن خطة لنشر عشرة بطاريات اس 500 لينتهي المطاف بالإعلان عن قرار بنشر خمسة بطاريات بحلول العام 2020 مما يؤشر الى صعوبة انتاج مثل هذه المنظومات.

    هناك دلائل ثابتة حول التاخير الحاصل في مواعيد انجاز برنامج الاس 500 ومن المستبعد ان يدخل الخدمة بفعالية قريبا. وتعتمد هذه المنظومة بالدرجة الأولى على الراس الصاروخي الجديد N776، لكن المصنعين الذين تم بناؤهما لتصنيع هذه الرؤوس لم تبلغ بعد مرحلة الإنتاج الكامل. فيما تشير تقارير الى تأخر شركة الماز انتاي في انتاج الصواريخ لصالح منظومات الاس 400 المتعاقد عليها.

    وفي حين تم الإعلان عن دخول الاس 500 الخدمة الفعلية لدى الجيش الروسي الا ان العديد من محللي الدفاع لا يعتقدون ان هذه المنظومات ستكون جاهزة قبل حلول العام 2020.

    ومع التاخير في انتاج الرؤوس الصاروخية الفوق صوتية N776 من المحتمل ان يتم نشر منظومات الاس 500 واستخدام الرؤوس 40N6M المستخدمة على منظومات الاس 400 مما يجعل الاس 500 بعيدا عن توفير الميزات الخارقة التي سبق وتم الإعلان عنها. وبجمبع الأحوال يمكن ان يؤدي ذلك الى الإيحاء بان البرنامج يسير بخطى ثابتة وفقا لما هو مرسوم له. لكن بالحقيقة يبدو ان البرنامج لا يزال بعيدا عن بلوغ الأهداف الأساسية التي صمم من اجلها.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X