إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

    قبل 3 أيام أدرجت تقرير صدر عن Washington Institute باللغة الإنجليزية في موضوع"متابعة زيارة الرئيس أوباما للسعودية" وتجدونه هــــنــــا ,,
    التقرير هو عبارة عن توصيات واقتراحات للرئيس الأمريكي أوباما أثناء زيارته للمملكة العربية السعودية والمحادثات بين الطرفين حول البرنامج النووي الإيراني ,,
    ويومها لاحظت أن البعض من الأخوة يريدون التقرير مترجماً إلى اللغة العربية ونظراً لأهمية التقرير لما يحتويه من معلومات حول ما يدور في ذهن صناع القرار في أمريكا فكما يعلم الجميع أن مراكز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية الأمريكية لهم دور محوري في المشاركة بصنع القرارات التي تصدر عن البيت الأبيض وكذلك التأثير على الكونغرس ومجلس الشيوخ ,,
    وحرصي أن يتوافر مثل هذا التقرير بالمنتدى أضعه لكم باللغة العربية ..


    المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية






    من المرجح أن يهيمن البرنامج النووي الإيراني على المحادثات بين أوباما والملك عبدالله يوم 29 مارس 2014 ضمن الزيارة التي يقوم بها أوباما للمملكة العربية السعودية، لذا ينبغي أن تكون الخطط النووية الخاصة بالرياض جزءاً من هذا النقاش. إن أرادوا إن يهمين البرنامج النووي على المحادثات فينبغي أن يقابلها أيضاً الخطط السعودية وطموحاتها النووية.


    ولعل من بين أخطر النتائج المحتملة لامتلاك إيران قدرات نووية هي سعي المملكة العربية السعودية لمضاهاتها. وفي ضوء تقديرات الرئيس أوباما الحالية بأن نسبة نجاح الجهود الدبلوماسية لا تزيد عن 50 في المائة، فضلاً عن تصور المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بأنه "لا توجد أي" إمكانية لذلك، لذا فإن القمة السعودية الأمريكية تشكل فرصة لمعرفة ما إذا كان بالإمكان أن تعمل الخطط السعودية على مساعدة الجهود الدبلوماسية بدلاً من إعاقتها.



    مخطط الرياض النووي

    في عام 2009، صدر مرسوم ملكي سعودي جاء فيه أن "تطوير الطاقة الذرية يعد أمراً أساسياً لتلبية المتطلبات المتزايدة للمملكة للحصول على الطاقة اللازمة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة وتقليل الاعتماد على استهلاك الموارد الهيدروكربونية". وفي عام 201، تم الإعلان عن خطط لإنشاء ستة عشر مفاعلاً للطاقة النووية على مدى العشرين عاماً المقبلة بتكلفة تبلغ أكثر من 80 مليار دولار. وستقوم هذه المفاعلات بتوليد ما يقرب من 20% من الكهرباء في السعودية، بينما كانت ستخصص المفاعلات الأخرى - الأصغر حجماً وطاقة - لتحلية المياه.

    وعلى هذا النحو، فإن الخطط النووية المدنية في المملكة العربية السعودية مماثلة في نطاقها لبرنامج الطاقة النووية الإيراني المعترف به. ويمكن لكلا البلدين أيضاً ادعاء نفس المنطق الاقتصادي - بأن توفير الطاقة الكهربائية المنتجة بواسطة الطاقة النووية لعامة السكان يسمح بتصدير المزيد من النفط والغاز الطبيعي إلى الخارج، ويساهم في عائدات الصادرات والإيرادات الحكومية. إلا أن المملكة العربية السعودية - بخلاف إيران - تفتقر إلى أية بنية تحتية نووية. فمؤسستها النووية الوحيدة هي "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة"، التي مثّلت المملكة هذا الأسبوع في مؤتمر "قمة الأمن النووي" في هولندا - وقد حضرها أيضاً الرئيس أوباما.

    ومنذ عام 2003 على الأقل، حافظت المملكة العربية السعودية دوماً على تبني استراتيجية نووية عسكرية مبطنة. فقد أشارت بعض التقارير إلى أن المملكة تدرس إما الحصول على سلاح نووي رادع خاص بها أو تشكيل تحالف مع قوة نووية حالية من الممكن أن توفر الحماية لها، أو التوصل إلى اتفاق إقليمي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن مناقشة هذه الخيارات تزامنت مع القلق المتزايد من خطط إيران النووية، الأمر الذي يتناقض مع موقف إسرائيل - التي يقال عنها بأنها طورت أسلحة نووية في أواخر ستينيات القرن الماضي.


    الخيار الباكستاني

    لعل الاستراتيجية التي حظيت بالقدر الأكبر من النقاش العام بالنسبة للسعوديين هي الحصول على أسلحة نووية من باكستان، سواء تلك المشتراة أم بموجب بعض ترتيبات الرقابة المشتركة مع القوات الباكستانية. وفي عام 199، زار وزير الدفاع السعودي آنذاك الأمير سلطان بن عبدالعزيز موقع باكستاني غير خاضع للضمانات تجري فيه عملية التخصيب بالطرد المركزي في كاهوتا قرب إسلام أباد، وشاهد بنفسه نماذج للأسلحة النووية الباكستانية. وخلال الزيارة التقى الأمير سلطان بالعالم النووي الباكستاني المثير للجدل عبدالقادر خان الذي كان قد أُلقي عليه اللوم في تزويد أجهزة الطرد المركزي لإيران وليبيا وكوريا الشمالية، فضلاً عن اجتماعه برئيس الوزراء آنذاك نواز شريف، الذي تم تهجيره لاحقاً إلى المنفى في المملكة العربية السعودية في أعقاب وقوع انقلاب عسكري، وأصبح الآن مرة أخرى رئيساً لوزراء باكستان.

    ومن خلال قيام إسلام اباد بنقل رؤوس نووية إلى المملكة العربية السعودية يمكنها أن توفر أيضاً صواريخ قادرة على ضرب أهداف إيرانية، على الرغم من امتلاك السعودية بالفعل لمثل هذه الصواريخ. وفي وقت سابق من هذا العام أشارت التقارير إلى أن المملكة كانت في عام 200، قد حدّثت ترسانتها السابقة من الصواريخ الصينية من طراز CSS- 2 التي تعمل بالوقود السائل، واستبدلتها بصواريخ CSS- 5 أكثر تقدماً، تعمل بالوقود الصلب. وتم تصميم كلا النوعين لحمل رؤوس نووية، ولكن بسبب إصرار الولايات المتحدة كما أفادت التقارير تم تكييف الصواريخ الأحدث طرازاً لكي تحمل رؤوس حربية غير نووية فقط.



    النظر في الالتزامات الواقعة على السعودية بموجب المعاهدات التي أبرمتها

    تتيح التعهدات والالتزامات الدبلوماسية الحالية ذات الصلة بمنع الانتشار النووي التي أبرمتها المملكة العربية السعودية بعض المرونة في البحث عن استراتيجيات بديلة، وخاصة إذا ما "انتهكت إيران التزاماتها" وفقاً لـ "معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية". فقد صادقت المملكة العربية السعودية على" معاهدة حظر الانتشار النووي" في عام 1988 ولكنها أبرمت "اتفاقية الضمانات الشاملة" مع "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" في عام 2009.
    وبالقيام بذلك، وافقت على إصدار سابق لـ "بروتوكول الكميات الصغيرة" ولم توافق بعد على "بروتوكول الكميات الصغيرة" المعدل الذي اعتمده "مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية" في عام 2005. بالإضافة إلى ذلك، فإن المملكة العربية السعودية، مثلها مثل إيران، لم توقع حتى الآن على "البروتوكول الإضافي" الذي يسمح بعمليات تفتيش أكثر صرامة. كما لم توقع على "معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية"، على الرغم من أنها دعمت باستمرار إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

    وفي أحدث "تقرير لتنفيذ الضمانات" أدرجت أمانة "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" المملكة العربية السعودية من بين تلك الدول التي لم تجد فيها أي انحراف واضح عن الأنشطة السلمية للمواد النووية المعلنة. وقد استند هذا الاستنتاج إلى تحليل للمعلومات مفتوحة المصدر في ضوء عدم امتلاك السعودية لأية منشآت معلن عنها. وبالتالي لم تجر "الوكالة"ِ أية عمليات تفتيش أو أية زيارات للبلاد. ووفقاً للتقرير توصلت "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" إلى وجهة النظر هذه بعد جهود محدودة حيث لم تنفق على مهمة مراقبة المملكة العربية السعودية سوى 12000 دولار أمريكي. على سبيل المقارنة كان المبلغ المنفق على أنشطة "الوكالة" في الأردن المجاورة 153000 دولار أمريكي.

    ولعل استعداد واشنطن في الماضي للسماح بتصدير طائرات عسكرية ونظم أسلحة متقدمة إلى المملكة العربية السعودية كان له ما يبرره جزئياً في ضوء التصور الواضح الذي يتيح للسعودية الدفاع عن نفسها والسعي إلى ردع إيران دون اللجوء إلى الأسلحة النووية. ويمكن أن تمثل مناقشة هذا المبدأ جزءاً من الاجتماعات التي ستعقد يوم الجمعة بين الرئيس أوباما والملك عبدالله. وبغض النظر عن كيفية تطور المناقشات يُفترض أن يعارض السعوديون على أقل تقدير أي التزام بعدم تخصيب اليوارنيوم في إطار صفقة متوقعة لشراء التكنولوجيا النووية الأمريكية لبرنامج الطاقة الذي تخطط له البلاد. وقد أصرت واشنطن في الماضي - كشرط للتعاون مع الجانب السعودي - على إبرام ما يسمى باتفاقية 123 - نسبة للفقرة المذكورة في "القانون الأمريكي للطاقة الذرية" لعام 1954 - التي تحرم التخصيب. وكان هذا الشرط جزءاً من صفقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة عندما أعلنت أبوظبي عن خطط لشراء محطات تعمل بالطاقة النووية. ولكن إذا ما سُمح لإيران بتخصيب اليورانيوم كما تشير التقديرات الدبلوماسية الحالية فمن المحتمل أن تطلب المملكة العربية السعودية هذ الحق نفسه.


    في وقت سابق، لقد أوضح الملك عبدالله بالفعل لنظرائه الأمريكيين بأنه إذا ما حصلت إيران على قنبلة نووية فإن المملكة العربية السعودية ستحذو حذوها، مهما كانت التزاماتها بموجب "معاهدة حظر الانتشار النووي". إن تعريف هذه الحالة - سواء من خلال شراء سلاح نووي فعلي أو امتلاك قدرات نووية عسكرية غير معرّفة بشكل دقيق - هو إحدى نقاط الاختلاف في النهج الدبلوماسي لكل من واشنطن والرياض تجاه طموحات إيران النووية. ورغم الاتزان الواضح لـ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" فيما يتعلق بأنشطة المملكة العربية السعودية النووية، والشراء الأولي لصواريخ صينية في عام 1988، والزيارة لـ كاهوتا في عام 1999، وتحديث أسطول الصواريخ الصينية في عام 2007، فإن ذلك يشير إلى وجود استراتيجية متطورة وطويلة الأجل. فالولايات المتحدة هي بالفعل على دراية بالمنشآت الصحراوية التي يدعي السعوديون بأنها منشآت مرتبطة بالنفط رغم عدم وجود أي خطوط أنابيب قريبة منها. كما قد سبق رصد عناصر من كوريا الشمالية في المملكة العربية السعودية.



    خيارات للتخصيب

    إذا ما قررت المملكة العربية السعودية بناء محطة تخصيب نووية مستشهدة بالحاجة لتزويد مفاعلات الطاقة النووية التي تخطط لإنشائها بالوقود، فسيكون لها خياران في هذا الصدد: إما تأسيس مشروع مشترك مع أحد مالكي التكنولوجيا الحاليين أو تطوير التكنولوجيا الخاصة بها. ووفقاً لآخر "استعراض للتكنولوجيا النووية" أجرته "الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، ستكون هناك إمدادات زائدة من اليورانيوم للتخصيب في جميع أنحاء العالم على مدى العقد المقبل، و من المحتمل أن تكون باكستان وحدها - من بين مالكي التكنولوجيا - مستعدة لتشييد محطة تخصيب في منطقة الشرق الأوسط المضطربة. وإذا ما اختارت المملكة العربية السعودية تطوير تكنولوجيا التخصيب الخاصة بها، فإن تطوير جهاز طرد مركزي وبناء عملية ذات نطاق تجاري سيستغرق عقداً من الزمن. وحتى عندئذ لن يكون السعوديون قد حققوا الاستقلال في الطاقة نظراً لندرة وعدم كفاية موارد اليورانيوم المعروفة التي تملكها البلاد لدعم برنامج نووي من هذا القبيل.


    والأمر المقلق في هذا الصدد، وحتى بالنسبة لمنشأة صغيرة لأغراض بحثية وتطويرية، هي أن السعوديين - بموجب التزاماتهم وفقاً لـ "بروتوكول الكميات الصغيرة" - يستطيعون بناء المنشأة سراً ولا يتوجب عليهم إخبار "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" سوى قبل إدخال المادة النووية بـ 180 يوماً. ولا يتعين عليهم الكشف عن البحث والتطوير والاختبار الميكانيكي لأجهزة الطرد المركزي والاختبار باستخدام مواد بديلة.



    توصيات للسياسة الأمريكية

    تشير التجارب السابقة إلى أنه من الأفضل إيقاف البرامج النووية العسكرية في مراحلها الأولى. وأن التراخي، كما شهد العالم مع باكستان وكوريا الشمالية، ومؤخراً مع إيران وسوريا، يؤدي إلى مشاكل مزعجة وكبيرة. ولهذا ينبغي تشجيع المملكة العربية السعودية على التوقيع على "البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي" وتنفيذه مؤقتاً لحين التصديق عليه. وينبغي حث السعوديين بعدم التنصل من "برتوكول الكميات الصغيرة" وإبرام اتفاقيات فرعية محدثة لـ "اتفاقية الضمانات" التي أبرموها مع "الوكالة الدولية للطاقة الذرية". إن هذه الإشارات ستلزم المملكة تزويد "الوكالة" بمعلومات حول تصميم المنشآت النووية بمجرد اتخاذ قرار ببنائها. وبالمثل، سيكون لـ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" الحق في الوصول إلى جميع المنشآت ذات الصلة بدورة الوقود النووي، حتى إن لم يستخدم السعوديون المواد النووية. وينبغي إدراج هذه الأحكام في أي اتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بموجب المادة 123 وهي خطوات أولية نحو قيام شرق أوسط خال من الأسلحة النووية.



    المصدر
    [ link to washingtoninstitute.org ]


  • #2
    رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

    لموضوع به كثير من القرائن على وجود برنامج نووي نشيط سؤا من ناحية المنشأت او من ناحية اتاحة الامور القانونيه
    اذكر اني قرأت خبر في الشرق الاوسط عن توقيع المملكه لمعاهدة عدم الانتشار النووي وكان في نص الخبر عن وجود استثنأت حصلت في التوقيع ، حاولت ان اجد الخبر لم اجده نهائيا بعد فتره

    تعليق


    • #3
      رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

      كالمعتاد ابدعتي
      شكراً اختي عبير على الترجمة لكن الفقرة هذي
      كما قد سبق رصد عناصر من كوريا الشمالية في المملكة العربية السعودية.
      حاولت ادخل على الرابط حتى اتاكد من الجنسية لكن الرابط غير موجود

      تعليق


      • #4
        رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

        موضوع رائع وجهد كبير ومميز
        شكرا لك

        تعليق


        • #5
          رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

          المشاركة الأصلية بواسطة اتجاة البوصلة مشاهدة المشاركة
          كالمعتاد ابدعتي
          شكراً اختي عبير على الترجمة لكن الفقرة هذي
          كما قد سبق رصد عناصر من كوريا الشمالية في المملكة العربية السعودية.
          حاولت ادخل على الرابط حتى اتاكد من الجنسية لكن الرابط غير موجود

          مرحبا أخي اتجاه البوصلة
          في الحقيقة هي ترجمة Washington Institute وليست ترجمتي
          وإلا كنت كتبت أسفل الموضوع "ترجمة عبير البحرين"
          أنا فقط عدلت في الفقرة الأولى من ترجمتهم لأن الترجمة العربية أدرجوها اليوم بعد أن انتهت زيارة أوباما للسعودية ,, ولذلك لم يكتبوا في النسخة العربية أن هذه التوصيات والاقتراحات كانت مدرجة على أن يتم نقاشها يوم 29 مارس ,,
          والرابط موجود في الموضوع
          وهذا بالضبط ما تم ذكره في التقرير "سبق رصد عناصر من كوريا الشمالية في المملكة العربية السعودية"
          Also, North Korean personnel have previously been spotted in the kingdom.


          تعليق


          • #6
            رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

            شكراً لجهودك أخت عبير

            بصراحة أكثر معلومة أثارت دهشتي هي رصد كوريين شماليين في المملكة

            هل لهم علاقة بقوة الصواريخ الإستراتيجية ؟؟؟
            ..


            تعليق


            • #7
              رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

              شكراً اخت عبير واتعبتك معي

              تعليق


              • #8
                رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                كل الشكر لك أختي على الترجمة ، موضوع يستحق التثبيت وبجدارة وشكر للادارة للتثبيت

                تعليق


                • #9
                  رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                  شكراً على تثبيت الموضوع
                  وأرجوا من الأخوة الكرام إن أردتم النقاش حول الموضوع عدم الافصحاء بأية معلومات مهمة لا إسم منطقة ولا إسم مكان ولا رأينا ولا سمعنا ولا ولا ولا ... الخ
                  فكما تعلمون هم يراقبون جميع المواقع والمنتديات العربية وبالخصوص المنتديات العسكرية والسياسية
                  وحتى تغريدات تويتر يترجمونها وخصوصاً تغريدات السعوديين رجال ونساء
                  لأنهم يريدون معرفة المجتمع السعودي وكيفية تفكير الشباب السعودي
                  وطبعاً أعرف أنكم تعرفون هذا الأمر ولكنني أذكرها لكم حتى يطمئن قلبي
                  ولكم جزيل الشكر

                  تعليق


                  • #10
                    رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                    المشاركة الأصلية بواسطة اتجاة البوصلة مشاهدة المشاركة
                    كالمعتاد ابدعتي
                    شكراً اختي عبير على الترجمة لكن الفقرة هذي
                    كما قد سبق رصد عناصر من كوريا الشمالية في المملكة العربية السعودية.
                    حاولت ادخل على الرابط حتى اتاكد من الجنسية لكن الرابط غير موجود
                    اتوقع صينيين شبههم كبير من نظرائهم الكوريين ويصعب التفريق بينهم

                    تعليق


                    • #11
                      رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                      اختي عبير عندي سوال محيرني
                      السعوديه اعلنت سابقا انها سوف تحصل على رووس نوويه جاهزه اذا اعلنت ايران اول قنبله نوويه
                      ومعروف ان الرووس النوويه هي بالاصل باكستانيه الصنع
                      يعني الرووس النوويه في باكستان وجاهزه للتسليم اذا طلبتها السعوديه
                      اليس هذا خطا ان تخزن رووس نوويه في دوله ثانيه
                      يمكن لاسمح الله يصير انقلاب عسكري في باكستان ويمكن تتغير السياسه الباكستانيه
                      ويمكن امريكا تسوي حظر جوي على باكستان وتراقب جميع الطائرات النقل الباكستانيه العسكريه
                      حتى لايتم تهريب الرووس النوويه
                      يعني معقوله السعوديه لاتتفكر بالاشياء هذي
                      هل تتوقعين ان الرووس النوويه التي تقصدها السعوديه موجوده في السعوديه او في الاراضي الباكستانيه ؟

                      تعليق


                      • #12
                        رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                        المشاركة الأصلية بواسطة F15as مشاهدة المشاركة
                        اختي عبير عندي سوال محيرني
                        السعوديه اعلنت سابقا انها سوف تحصل على رووس نوويه جاهزه اذا اعلنت ايران اول قنبله نوويه
                        ومعروف ان الرووس النوويه هي بالاصل باكستانيه الصنع
                        يعني الرووس النوويه في باكستان وجاهزه للتسليم اذا طلبتها السعوديه
                        اليس هذا خطا ان تخزن رووس نوويه في دوله ثانيه
                        يمكن لاسمح الله يصير انقلاب عسكري في باكستان ويمكن تتغير السياسه الباكستانيه
                        ويمكن امريكا تسوي حظر جوي على باكستان وتراقب جميع الطائرات النقل الباكستانيه العسكريه
                        حتى لايتم تهريب الرووس النوويه
                        يعني معقوله السعوديه لاتتفكر بالاشياء هذي
                        هل تتوقعين ان الرووس النوويه التي تقصدها السعوديه موجوده في السعوديه او في الاراضي الباكستانيه ؟
                        متى أعلنت السعودية هالكلام ؟
                        ..


                        تعليق


                        • #13
                          رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                          المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
                          متى أعلنت السعودية هالكلام ؟
                          مسؤول سعودي: السعودية ستحصل على السلاح النووي بعد اسابيع من نجاح ايران بتطوير قنبلتها
                          هددت المملكة العربية السعودية انها ستمتلك السلاح النووي في غضون اسابيع في حالة نجاح ايران باجراء اول تفجير نووي.   ونقلت 'التايمز' عن مسؤول سعودي بارز قوله ان السعودية لن تقبل بوضع تكون فيه ايران نووية. وتقول الصحيفة ان السعوديين مصممون على الحصول على السلاح النووي حالة امتلاك ايران له. مع ان المسؤولين السعوديين يؤكدون ان لا نية لديهم لبناء قدرات نووية وان الرياض ستظل ملتزمة بدعم جهود نزع السلاح النووي من المنطقة، وهم يسلمون في الوقت نفسه ان (اسرائيل) لن تتخلى عن برنامجها النووي. وسيكون الرد السعودي المباشر على ايران هو شراء رؤوس نووية من الخارج اضافة للعمل على برنامج صواريخ باليستية للردع.   وعلمت الصحيفة من مصادر في العاصمة الرياض ان قادة في قوة الصواريخ الاستراتيجية يراقبون سوق الصواريخ في سوق السلاح. ونقلت عن مسؤول قوله انه لا توجد في الوقت الحالي خطط للقيام بخطوات من طرف واحد وانشاء برنامج نووي و' لكن الدينامية في المنطقة ستتغير مباشرة حالة طور فيها الايرانيون قدراتهم النووية'.   وقال المسؤول انه من الناحية السياسية ليس مقبولا ان تكون لدى ايران قدرات النووية وليس المملكة.   وبحسب مصادر دبلوماسية في الرياض فان البائع المحتمل للرؤوس النووية ستكون باكستان، خاصة ان السعودية كانت اكثر من تحمل تكاليف البرنامج النووي الباكستاني، وجاءوا لنجدة اسلام اباد عندما تعرضت للعقوبات الغربية بعد ان اجرت اول تفجير نووي عام 1998 وفي مقابل هذا فإن البلدين متفقان على ان تقوم باكستان ببيع رؤوس نووية وتكنولوجيا الذرة في حالة تعرض امن الخليج للخطر، وعلى الرغم من نفي كل من باكستان والسعودية وجود اي اتفاق من هذا النوع، الا ان مصادر دفاعية غربية ودبلوماسيين في الرياض اكدوا وجود تفاهم ما بين البلدين.   وقال مصدر ان المملكة سوف تطالب باكستان في اليوم التالي الذي تجري فيه ايران اول اختبار نووي بتنفيذ الاتفاق وستكون لديها رؤوس نووية في خلال اسابيع.   وهذا سيضع المملكة العربية السعودية في مواجهة مع الولايات المتحدة والتي وقعت معها مذكرة تفاهم في 2008 والتي وعدت فيها امريكا ان تطلب المساعدة منها لتطوير الطاقة النووية ولاغراض سلمية بشرط ان لا تبحث الرياض عن التكنولوجيا النووية الحساسة.   ولكن ان قامت طهران ببناء قنبلتها النووية فستتغير خريطة المنطقة تماما. وفي الوقت الحالي فإن الدفاعات السعودية المتوفرة هي الصواريخ الباليستية سي اس اس- 2 التي حصلت عليها من الصين وهربت الى المملكة في ثمانينات القرن الماضي.   وقد اثارت هذه الصفقة غضب امريكا عندما ابرمتها السعودية مع الصين بقيمة 3 مليارات دولار اثناء حكم الملك فهد.    


                          ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ، أن المملكة العربية السعودية تنوي الحصول على أسلحة نووية من باكستان، بعد أن ضخت استثمارات ضخمة في المنشآت النووية الباكستانية من أجل بناء قنابل نووية خاصة بها.

                          بب بي سي السلاح النووي السعودي ؛؛تحت الطلب ؛؛
                          https://www.zamanalwsl.net/news/42870.html

                          المصادر كثيره اخي

                          تعليق


                          • #14
                            رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                            المشاركة الأصلية بواسطة F15as مشاهدة المشاركة
                            مسؤول سعودي: السعودية ستحصل على السلاح النووي بعد اسابيع من نجاح ايران بتطوير قنبلتها
                            هددت المملكة العربية السعودية انها ستمتلك السلاح النووي في غضون اسابيع في حالة نجاح ايران باجراء اول تفجير نووي.   ونقلت 'التايمز' عن مسؤول سعودي بارز قوله ان السعودية لن تقبل بوضع تكون فيه ايران نووية. وتقول الصحيفة ان السعوديين مصممون على الحصول على السلاح النووي حالة امتلاك ايران له. مع ان المسؤولين السعوديين يؤكدون ان لا نية لديهم لبناء قدرات نووية وان الرياض ستظل ملتزمة بدعم جهود نزع السلاح النووي من المنطقة، وهم يسلمون في الوقت نفسه ان (اسرائيل) لن تتخلى عن برنامجها النووي. وسيكون الرد السعودي المباشر على ايران هو شراء رؤوس نووية من الخارج اضافة للعمل على برنامج صواريخ باليستية للردع.   وعلمت الصحيفة من مصادر في العاصمة الرياض ان قادة في قوة الصواريخ الاستراتيجية يراقبون سوق الصواريخ في سوق السلاح. ونقلت عن مسؤول قوله انه لا توجد في الوقت الحالي خطط للقيام بخطوات من طرف واحد وانشاء برنامج نووي و' لكن الدينامية في المنطقة ستتغير مباشرة حالة طور فيها الايرانيون قدراتهم النووية'.   وقال المسؤول انه من الناحية السياسية ليس مقبولا ان تكون لدى ايران قدرات النووية وليس المملكة.   وبحسب مصادر دبلوماسية في الرياض فان البائع المحتمل للرؤوس النووية ستكون باكستان، خاصة ان السعودية كانت اكثر من تحمل تكاليف البرنامج النووي الباكستاني، وجاءوا لنجدة اسلام اباد عندما تعرضت للعقوبات الغربية بعد ان اجرت اول تفجير نووي عام 1998 وفي مقابل هذا فإن البلدين متفقان على ان تقوم باكستان ببيع رؤوس نووية وتكنولوجيا الذرة في حالة تعرض امن الخليج للخطر، وعلى الرغم من نفي كل من باكستان والسعودية وجود اي اتفاق من هذا النوع، الا ان مصادر دفاعية غربية ودبلوماسيين في الرياض اكدوا وجود تفاهم ما بين البلدين.   وقال مصدر ان المملكة سوف تطالب باكستان في اليوم التالي الذي تجري فيه ايران اول اختبار نووي بتنفيذ الاتفاق وستكون لديها رؤوس نووية في خلال اسابيع.   وهذا سيضع المملكة العربية السعودية في مواجهة مع الولايات المتحدة والتي وقعت معها مذكرة تفاهم في 2008 والتي وعدت فيها امريكا ان تطلب المساعدة منها لتطوير الطاقة النووية ولاغراض سلمية بشرط ان لا تبحث الرياض عن التكنولوجيا النووية الحساسة.   ولكن ان قامت طهران ببناء قنبلتها النووية فستتغير خريطة المنطقة تماما. وفي الوقت الحالي فإن الدفاعات السعودية المتوفرة هي الصواريخ الباليستية سي اس اس- 2 التي حصلت عليها من الصين وهربت الى المملكة في ثمانينات القرن الماضي.   وقد اثارت هذه الصفقة غضب امريكا عندما ابرمتها السعودية مع الصين بقيمة 3 مليارات دولار اثناء حكم الملك فهد.    


                            ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ، أن المملكة العربية السعودية تنوي الحصول على أسلحة نووية من باكستان، بعد أن ضخت استثمارات ضخمة في المنشآت النووية الباكستانية من أجل بناء قنابل نووية خاصة بها.

                            بب بي سي السلاح النووي السعودي ؛؛تحت الطلب ؛؛
                            https://www.zamanalwsl.net/news/42870.html


                            المصادر كثيره اخي
                            الصحافة البريطانية ليست مصدر معتبر سيدي الفاضل

                            تسريبات و مسؤول لم يصرح بإسمه ..الخ الخ
                            ..


                            تعليق


                            • #15
                              رد: المملكة النووية: الطموحات الذرية للمملكة العربية السعودية

                              شكرا يااخت عبير على الموضوع
                              sigpic

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X