إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

    كشفت وسائل إعلام روسية عن صفقة محتملة لبيع 5 سفن دورية حديثة مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية.

    وذكرت وكالة "نوفوستي" التي تلقت نسخة من التقرير السنوي لمصنع غوركي لبناء السفن في مدينة زيلينودولسك في تتارستان، أن الحديث يدور عن بيع 5 سفن دورية في إطار مشروع "22160 ".وتصل سرعة هذه السفن إلى 30 عقدة، وتبلغ حمولتها 1300 طن، وهي تتسع لطاقم متكون من قرابة 80 فردا.وتقدر هذه السفن على قطع مسافات قرابة 6 آلاف ميل بحري دون الدخول إلى موانئ.

    وتزود السفن الدورية من هذا الطراز بأسلحة حديثة، ومنها منصات إطلاق صواريخ "كاليبر"، ومدفع عياره 57 ملم، ومنظومة صواريخ مضادة للجو، ورشاشات. كما من الممكن تجهيز منصة لمروحية "كا-27 بي إس" على متن مثل هذه السفينة.وحسب نص التقرير المذكور، أحال مصنع "غوركي" الوثائق الخاصة بإعداد اقتراح تجاري لبيع 5 سفن من هذه الطراز لـ "زبون أجنبي"، إلى مؤسسة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية المعنية بالإشراف على تصدير الأسلحة إلى الخارج.وأوضحت الصحيفة أن إحالة الوثائق جاءت في مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، أما "الزبون الأجنبي"، فيذكر التقرير برقمه 682،

    وهو الرقم التابع للسعودية وفق المنظمة الدولية للمعايير "أيزو" (ISO).
    يذكر أن الأسطول الروسي قد أظهر الدقة الفائقة وفعالية صواريخ "كاليبر" في سياق العملية العسكرية بسوريا، إذ قامت سفن حربية صاروخية في بحر قزوين بإطلاق صواريخ مجنحة من منظومة "كاليبر" على أهداف في سوريا، وأصابت كافة الصواريخ أهدافها بعد أن مرت بالمجال الجوي لإيران والعراق.







  • #2
    رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

    خبر قديم شوي ولا اعتقد ان السعودية مهتمة بشراء المنظومات الروسية

    تعليق


    • #3
      رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

      هذا مقال مشابه لموضوع الكورفيتات الروسية ويشرح سبب عدم ملائمة الاسلحة الروسية لاسيما صواريخ الاسكندر
      ----------------------------------------------------------------------------------------
      "خبراء يستبعدون شراء السعودية لاي منظومة قتالية روسية"






      اكد رئيس شركة "روس تيخ" الحكومية الروسية سيرغي تشيميزوف أن منظومات "إسكندر" ما زالت مدرجة على قائمة الأسلحة الروسية التي يحظر توريدها إلى الخارج، واستبعد بيع هذه المنظومات للسعودية او لاي دولة أخرى بسبب حظر التصدير.

      المحافظة على التفوق النوعي في مجال الصناعات الدفاعية هو امر بالغ الاهمية في تعاطي الدول المصنعة للأسلحة مع زبائنها المحتملين وتطبق الولايات المتحدة وروسيا هذه القاعدة بشكل حازم. اذ تعتبر هذه الدول ان هذه الأسلحة تحتوي على تكنولوجيا متقدمة وتحتوي على اسرار تصنيع عسكري لا تريد أي منهما كشفها وبسبب القوة التدميرية والفعالية لهذه الأسلحة التي تسمح لمن يمتلكها بقلب موازين القوى لمصلحته.

      وبالفعل فان منظومة "إسكندر" العملياتية-التكتيكية تعد أسلحة هجومية قوية قادرة على حمل رأس نووي وتعد واحدة من احدث الصناعات الدفاعية الروسية وأكثر الأسلحة قوة وتدميرًا في الترسانة العسكرية الروسية، وتتمتع بدقة عالية فيإصابة أهداف صغيرة ومجموعات أهداف متنوعة على مسافات تصل إلى 500 كيلومتر. كما يتمتع صاروخ إسكندر بمرونة فائقة، وبالإمكان إعادة توجيهه في منتصف الرحلة لقصف أهداف أخرى، فضلًا عن تمتعه بأنظمة مناورة تمكنه من الهروب من الدفاعات الصاروخية.

      في المقابل يرى الخبراء في هذا المجال انه من المستبعد ان تقوم السعودية بالتعاقد مع روسيا لشراء أي من منظوماتها الدفاعية جوية كانت ام بحرية او برية ويرون ان هناك عوائق جمة وصعوبات تقنية لوجستية وعملياتية تحول دون إمكانية إتمام أي صفقة في مجال الصناعات الدفاعية ما بين السعودية وروسيا.

      وكما ان المحافظة على التفوق النوعي تعتبر امرا بالغ الخطورة بالنسبة للامن القومي للدول المصنعة للسلاح فهو يعتبر أيضا جزءا أساسيا في المحافظة على الامن القومي للسعودية. اذ تستهدف الصناعات الدفاعية الروسية اسواقا متعددة في الشرق الأوسط وتعتبر ايران من ابرز مستوردي هذه المنظومات. ولا تستبعد السعودية ان تقوم روسيا ببيع هذه المنظومات مستقبلا لإيران. وسيؤدي امتلاك ايران لهذه التكنولوجيا الى تهميش الفارق في التفوق النوعي إضافة الى تمكين ايران من التعمق في طبيعة عمل هذه المنظومات ونقاط الاعورار فيها وبالتالي تحقيق امكانية شلها وتدميرها مستقبلا في حال حصول مواجهة ما بين السعودية وايران.

      ولعل احد اهم مبادئ المعركة الحديثة وفقا للعلوم العسكرية هو وجوب التكامل في عمل الوحدات العسكرية وينطبق هذا المبدا بالدرجة الأولى على أهمية التكامل ما بين المنظومات القتالية. ويغلب على المنظومات القتالية السعودية طابع التسليح الغربي. ولا تجد السعودية صعوبة في ربط منظوماتها بعضها ببعض بسبب التجانس في البرمجيات، الاتصالات، أجهزة التحكم والأجهزة المساعدة في التحكم بها وإدارة نيرانها.

      السعودية او أي دولة أخرى وضمنا الولايات المتحدة، تجد أحيانا صعوبة في تحقيق هذا التكامل بسبب عدم توافق بعض منظومات من انتاج شركة أميركية مع منظومات شركة أميركية منافسة لها. وابسط مثال على ذلك سعي شركة بوينغ الى تحديث وتعديل أجهزة اتصالات طائرة الهورنت لتتلائم مع الأجهزة الأخرى المستخدمة من قبل قوات الناتو (لا تمتلك السعودية الهورنت).

      وتعتبر السعودية ايضا عضوا فاعلا في إتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربيةـ وتتولى أيضا قيادة التحالف العسكري الإسلامي، وقيادة التحالف العربي. ولعل ابرز مجالات هذا التعاون هو سعي مجلس التعاون الدفاعي الخليجي العربي الى انشاء الدرع الخليجي وبالتالي تعي السعودية أهمية تكامل منظوماتها الدفاعية الصاروخية مع منظومات دول الخليج العربي تحقيقا لاقصى فعالية.

      تعمل معظم المنظومات القتالية وفقا لقواعد التشفير في وسائل التحكم بها وإدارة نيرانها وتكون وسائط التشفير عادة متوالفة مع أجهزة القيادة والسيطرة العامة، الأجهزة الوسيطة، وأجهزة اطلاق والتحكم بنيران المنظومات. وتقضي عملية ادماج السلاح الروسي ضمن الترسانة السعودية وجوب توليف وضبط تشفير هذه المنظومات مع الأسلحة الغربية الأخرى. وهذا الامر يتطلب تعاون مباشر ما بين المصنع الروسي والمصنع الغربي لتحقيق الموالفة. الامر الذي يستحيل تنفيذه بسبب حرص كل طرف على ضمان سرية وآمان منظوماته واستمرار عملها في ظروف الحروب الالكترونية والتشويش الذي يهدف الى شل عمل المنظومات القتالية او تدميرها.

      ويضيف الخبراء ان الصعوبات التي تواجهها السعودية في استيعاب المنظومات الدفاعية الروسية لا يقف حصرا عند موضوع التكامل مع المنظومات الاخرى بل يطال نواح أخرى لا تقل عنها أهمية. فمن المتعارف عليه ان الصناعة الروسية تخضع للإدارة الحصرية للدولة الروسية ولميزانيتها الدفاعية، على عكس الصناعات الدفاعية الغربية التي تملكها شركات خاصة. وبالتالي فان معطم الصناعات الدفاعية الروسية تلبي حصرا متطلبات الجيش الروسي والشروط والمواصفات التي يضعها عند طرحه للمشاريع الدفاعية وبالتكلفة الدنيا.

      وعلى العكس فان الشركات الغربية تسعى جاهدة لتطوير افضل المنظومات بشكل يلبي الشروط الموضوعة وتسعى لتحقيق هامشا تفاضليا نوعيا بالنسبة للشركات المنافسة الأخرى بهدف الفوز بالعقود الدفاعية. وبالتالي يغلب على الصناعات الدفاعية الروسية طابع تلبية الشروط والمواصفات في حين يطغى على الصناعات الغربية طابع التفوق التكنولوجي النوعي وفعالية التصميم. لذلك غالبا ما نرى تفوق الصناعات الغربية على مثيلاتها الروسية.

      وأخيرا تمثل اللغة أيضا عائق مهما في هذا الموضوع . اذ يستوجب إدارة هذه المنظومات وتشغيلها تدريب العسكريين السعوديين في روسيا وحتى ان بعض المنظومات تستوجب حضور خبراء عسكريين روس الى السعودية لانجاز الترتيبات الاساسية لنشر هذه المنظومات والمباشرة في تشغيلها. استطاعت السعودية خلال العقود الماضية رفع مستوى اللغة الانكليزية لدى عسكرييها اما السعي اليوم لتمكين العناصر من التعاطي بطلاقة مع المستندات، التسميات، الارشادات الفنية وكتيبات التعليمات التي وضعت اصلا باللغة الروسية فهو امر سيحتاح لبعض الوقت.

      واخيرا يقول الخبراء ان استبعاد قيام السعودية بتوقيع عقود لشراء منظومات قتالية روسية لا يلغي احتمال قيام تعاون صناعي دفاعي بينهما. ويمكن ان يكون هذا التعاون شبيها بالتعاون مع شركة انتونوف لتصنيع طائرة الانتونوف 132 في السعودية. وسيساعد هذا التعاون المحتمل على نقل التقنية وتوطينها وسيشكل مركز الامير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية الاطار الامثل لتطوير مثل هذا التعاون بهدف تعزيز ودعم توجهات المملكة الدفاعية والامنية.

      تعليق


      • #4
        رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

        المشاركة الأصلية بواسطة الاسكندر مشاهدة المشاركة
        خبر قديم شوي ولا اعتقد ان السعودية مهتمة بشراء المنظومات الروسية

        الخبر اليوم






        تعليق


        • #5
          رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

          الخبر اليوم








          تعليق


          • #6
            رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

            المشاركة الأصلية بواسطة gh2005 مشاهدة المشاركة


            تم نشر الخبر بتاريخ 11 يونيو 2016

            طبعا الترجمة حديثة، وليس المقصود من الملاحظة الا الدلالة على ان السعودية من الصعب ان تتعاقد على منظومات روسية ولهذا اعدت ادراج خبر صفقة الاسكندر

            تعليق


            • #7
              رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

              اذا فيه زبون من الشرق الاوسط اتوقع تكون مصر

              اما السعوديه ما توقع
              ثانيا صواريخ كوليبر مو هي اللي طاحت في ايران قبل لاتوصل سوريا ؟؟
              AbuNorah

              تعليق


              • #8
                رد: صفقة سفن روسية مزودة بصواريخ "كاليبر" للسعودية

                ماتمنى بس ابي الشي لضغط على امريكا لاتنسون عندنا اوكرانيا لازم نسابق مع اوكرانيا
                لانا اوكرانيا توجع الفريقين توجع امركيا بحيث وفرلت لك بدائل عنهم
                وروسيا اذا تطورت منظومتها الحربيه يزعجهم فا راح يتفقون الاثنين بعديا على اوكرانيا واشوف الذهاب الى الدول الي تبي تبني مشاريع هادفه زي مشروع غرام

                تعليق

                ما الذي يحدث

                تقليص

                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                من نحن

                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                تواصلوا معنا

                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                editor@nsaforum.com

                لاعلاناتكم

                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                editor@nsaforum.com

                يعمل...
                X