إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرادارات الخاصة بسلسلة المقاتلات الفرنسية ميراج-2000

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرادارات الخاصة بسلسلة المقاتلات الفرنسية ميراج-2000

    تعتبر أنجح مقاتلات الجيل الرابع الفرنسية فهي تعمل في تسع دول حول العالم و من ضمن هؤلاء التسع 3 دول دولتين عربية .. مصر و الإمارات وقطر..

    تم تزويد الميراج-2000 بأربع رادارات كلها بالطبع من إنتاج شركة Thomson-CSF و التي تحولت Thales فيما بعد و هذه الرادارت هي:

    1- رادار RDM
    و هي إختصار كلمة Radar Doppler Multifunction و هو الذي تم وضعه علي المقاتلات الأولي التي تم تسليمها للقوات الجوية الفرنسية بالإضافة إلي أول باتش تم تصديره للخارج .... بمعني ان هذا هو رادار الميراج-2000 المصرية فمصر كانت أول زبون خارجي لتلك المقاتلة كما تعلمون (الطائرة كانت متعددة المهام ولذلك الرادار كان متناسب مع تلك القدرات )..

    الرادار طبعا pulse Doppler و طريقة المسح هي MSA ... الرادار يعمل في النطاق إكس و الهوائي مساحته 655مم ..... جيد بالنسبة لمقاتلات الجيل الرابع فهو أكبر من هوائي الميج-29 مثلا و لكنه اقل من كل مقاتلات الجيل الرابع++ و بعض مقاتلات الجيل الرابع الأخري .... طبعا شرحنا أهمية مساحة هوائي الرادار من قبل..

    الرادار يعمل في نطاق تردد بين ال7-9 جيجاهرتز.
    الرادار قادر علي إكتشاف الأهداف ذات المقطع الراداري 5م2 من مسافات تتراوح بين 95-110كم علي حسب الظروف المناخية المحيطة و زاوية الكشف و عدد الأهداف.
    الرادار يعمل في نطاق كشف يبلغ حوالي 120 درجة.
    الرادار قادر علي كشف الأهداف الأرضية من حوالي 35كم.
    الرادار لايمك قدرة SAR وهذا يقلل من فائدته فى عمليات القصف الدقيق.
    الرادار مدمج عليه الصاروخ سوبر 530.

    2- رادار RDI
    مثل سابقه و لكن إعتمد علي طاقة اعلي و ترددات أعلي مما جعل قدرته علي كشف الأهداف تزيد إلي مسافة 120كم.

    3- رادار الRDY
    و هو الرادار الذي تم وضعه علي الميراج-2000 داش 5 إم كيه و أعطي الميراج-2000 دفعة هائلة .... هي أختصار كلمة Radar Funtion Multitarget بالفرنسية طبعا .

    الهوائي نفس المساحة و هي 655مم و لكن تم زيادة الطاقة إلي 120 كيلو وات و تم زيادة التردد إلي 12 جيجا هرتز مما زاد مدي الكشف إلي حوالي 140كم للأهداف ذات المقطع الراداري 5م2 .... و حوالي 25كم للأهداف ذات المقطع الراداري 0.1م2 (الجريبين علي سبيل المثال) .... بمعني أن أي مواجهة بين تلك المقاتلة و أخري بمقطع راداري أقل من 0.1م2 محسومة قبل أن تبدأ..

    الرادار قادر علي تتبع أكتشاف 24 هدف و تتبع 8 في أن واحد و الإشتباك مع 4 في نفس الوقت.

    تم دمج صواريخ الميكا عليه لكنه فقد قدرة توجيه السوبر 530 بالإضافة إلي قدرته علي إطلاق الصواريخ البحرية الالمانية (كورسنان)..و لازال الرادار يفتقد لقدرات الـ SAR..

    4- رادار RDY-2

    هو الرادار الذي تم وضعه علي الميراج-2000 داش 9 الإماراتية و الميراج-2000 داش 5 إم كيه 2 الإغريقية و هو تقريبا نفس رادار الRDY و لكن تم زيادة مداه ليصل حوالي 160كم ضد الأهداف ذات المقطع الراداري 5م2 و يمتاز بقدرات الSAR مما يعطي المقاتلة ميزة هائلة في القصف الأرضي تم دمج صاروخ الكروز بلاك شاهين عليه في الداش 9 و هو النسخة الإماراتية من الستورم شادو..

    ونلاحظ أن الفرنسيين عندما طوروا رادارتها الجديدة لم يهتموا بدمج قدرتها على توجيه صواريخ سوبر 530 التي توقف إنتاجها ..

    كما ترون حتي في أفضل النسخ و هي الرادار RDY-2 لازالت قدراته محدودوة مقارنة بمقاتلات الجيل الرابع++ أو مقاتلات السيادة الجوية للجيل الرابع مثل الإف-15 و السوخوي-30.

    ***ملحوظة جانبية الرادارات الحديثة مثل RDY,RDY2 تملك قدرات Moving target indication MTI أي تتبع الأهداف الارضية المتحركة لكن رادار الرافال الإيسا مازال يفتقد تلك القدرة ..​


ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X