إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

apg-70

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • apg-70

    بسم الله الرحمن الرحيم


    رادار ال APG-70 الموجود على متن طائرات ..

    F-15S السعودية
    F-15I الإسرائيلية
    F-15Eالأمريكية



    يعتبر الرادار متعدد المهام multi mode radar يقوم بمهام كشف الأهداف و الملاحة و كشف الأهداف الارضية و تتبع التضاريس .. يعتبر رادار ال APG-70 أحسن بكثير من سابقه ال APG-63 ويعمل ضمن الحزمات i و j بقوة 8 إلى 20 غيغاهرتز (8000 الى 20.000 هرتز) والوقت الزمني مابين الأعطال يصل إلى 80 ساعة (87 للدقة)







    مكونات الرادار:

    يضم الرادار صحن كبير يدور بمحركات كهربائية.. ويتميز صحن الرادار بقوة الاستقبال وقلة الاشعة الغير متحكم بها .. اشعة الرادار تغطي مساحة امام الطائرة تبلغ 120 درجة افقيا و 70 درجة عموديا ..







    خلف صحن الرادار توجد الالكترونيات والبطاريات.. ومحولات الموجة والمستقبل وباعث الاشعة..


    التيار الكهربائي:

    تم تصميم وحدة تزويد تيار كهربائي خصيصا لهذا الرادار بدلا من استعمال وحدات قديمة تستعمل في رادارات اخرى لتقليل الكلفة.. لأن الرادار APG-70 يعمل بتيار كهربائي عالي.

    باعث الاشعة:

    هذه الوحدة مسؤلة عن توليد الطاقة الكهرومغناطيسية التي يقوم الصحن ببعثها.. الجدير بالذكر أن هذه الوحدة تستمر بالعمل حتى بعد ايقاف الرادار عن العمل..

    مستقبل الاشعة:

    هذه الوحدة تقوم باستقبال الاشعة المنعكسة من الهدف والتي يلتقطها الصحن..وتقوم هذه الوحدة باول اعمال المعالجة باضعاف قوة الاشعة المستقبلة وبعثها الى المحول..

    المحول:

    المحول يقوم باستقبال المعلومات من وحدة الاستقبال ويعالجها ويقوم بالتحديد بتحويل الاشعة من الحيز analog إلى digital بعدها تبعث المعلومات الى معالج المعلومات..


    معالج المعلومات الرئيسي:

    يستلم معالج المعلومات الرئيسي المعلومات من المحول على شكل (digital)لأنه لايستطيع العمل الا بهذا الشكل.. يتميز معالج المعلومات الرئيسي بأنه اسرع خمس 5 مرات من الموجود بالرادار APG-63 وسعة الذاكرة اكبر بعشر مرات.. دور المعالج يقتضي بمعالجة المعلومات (الاشعة المستقبلة) قبل بعثها الى كمبيوتر الرادار الرئيسي..المعالج وكمبيوتر الرادار مربوطين بقناة رئيسية data bus ويقومان بالعمل سويا على معالجة المعلومات..


    كمبيوتر الرادار الرئيسي :

    يعتبر كمبيوتر الرادار الرئيسي قلب نظام ال APG-70 يقوم كمبيوتر الرادار بالتمييز مابين الاهداف الصحيحة والاهداف المزيفة .. بعدها تبعث المعلومات الى وحدة عرض المعلومات على الشاشة
    ..







    يتميز الرادار بوجود عدة احزمة وترددات لتسهيل عمل الطيارين وتستعمل لأنماط جو-جو و جو-أرض.. وبفضل وجود قدرة معالجة كبيرة تم اضافة نمط NCTR.. بفضل هذا النمط يمكن التعرف على الطائرات الصديقة وطائرات العدو من خلال معالجة موجات الرادار.. أيضا لدى الرادار ميزة (LPI )بشكل محدود في نمط جو-ارض.. تمكن الرادار من مسح الأرض بدورة واحدة لصحن الرادار.. مما يعيق التقاط موجات الرادار من قبل العدو..يوجد على متن ال F-15 جهاز يستعمل أثناء التزود بالوقود جوا.. ويقوم هذا الجهاز بإطفاء الرادار اتوماتيكيا اثناء التزود بالوقود جو لأن طاقة الرادار يمكن ان تسبب جروح لطاقم طائرة التزود بالوقود أيضا بإمكان الطيار ان يجمد شاشة الرادار(مما يوقف عمل الرادار) في نمط جو -ارض حتى يتم التعرف بسهولة الى الاهداف.. ويمكنه أن يجدد الصورة بإزالة تجميد الصورة ..





  • #2
    رد: apg-70

    أنمـــاط القـتــال الجــوي






    يؤمن الرادار عدة أنماط يستطيع الطيار أن يختار أي نمط بالكبس على الأزرار بجانب شاشة الرادار.. يمكن اختيار نمط واحد فقط في كل مرة..








    الأهداف الجوية تعرض على شكل دوائر صغيرة (blibs) ..


    نمط range while scan ) RWS)


    من خلال هذا النمط يمكن كشف كل انواع الاهداف الجوية.. من الامام ومن الخلف الأهداف العالية والأهداف المنخفضة يستعمل هذا النمط كثيرا قبل دخول أي عملية اعتراض.. يؤمن هذا النمط مساحة كشف كبيرة..مسح سريع .. وكشف الأهداف الجوية القريبة من بعضها البعض..



    من خلال نمط RWS توجد ثلاث انماط ثانوية submodes, وذلك حسب سرعة تردد الموجات التي يختارها الطيار.. هناك النمط الثانوي RWSH يستعمل هنا سرعة تردد موجات عالية (HPRF) لتؤمن كشف الأهداف البعيدة بسرعة اقتراب كبيرة.. لكن من خلال هذا النمط لا تظهر سرعة الاقتراب على الشاشة والنمط الثانوي الثاني هو RWSM وهنا تستعمل سرعة تردد متوسطة .. لتأمين كشف الأهداف المتوسطة المدى أو الأهداف المنخفضة لأن سرعة الترد المتوسطة لا تصلح لكشف الأهداف البعيدة لأنها معرضة للتشويش بسبب طول المسافة..النمط الثالث هو RWSI من خلاله يتم جمع سرعات التردد المتوسطة والعالية ويتم استعمال احدى سرعات التردد ( يمكن للطيار أن يختار مابين 5 أحزمة ترددية ويمكنه أيضا أن يختار 8 ترددات في كل حزمة لتوضيح شاشة الرادار)




    النمط RGH :

    range gate high هذا النمط يستخدم سرعة تردد مابين المتوسطة والعالية .. والأشعة المستقبلة يتم معالجتها لكشف أهداف ذات سرعات اقتراب عالية أو منخفضة .. هذا النمط غير دقيق لكنه يستطيع أن يكشف الأهداف بسرعة ولمدى يصل 200 كيلومتر لكن هذا النمط يعاني من التشويش تحت ارتفاع 100 متر..



    النمط VS :

    velocity search هذا النمط يستطيع كشف أهداف ذات سرعة اقتراب متوسطة أو عالية .. لكنه لايستطيع كشف أهداف ذات سرعة اقتراب منخفضة أو منعدمة .. تعرض الأهداف على الشاشة بحسب موقعها الأفقي وسرعتها بدلا من موقعها الافقي ومداها(يعني في هذا النمط لايستطيع الطيار معرفة مدى الهدف) هذا النمط يعاني من مشكلة أنه يكشف أعلى سرعة من أجزاء الهدف .. يعني أنه يشكف سرعة دوران شفرات المحرك بدلا من الطائرة ككل وتعرض هذه السرعة على أنها سرعة الطائرة الحقيقية..!



    النمط VCTR :

    vector mode سرعة مسح صحن الرادار في هذا النمط أقل بكثير من باقي الأنماط وتصل الى 35 درجة بالثانية وتتطلب كل مسحة رادار وقت أكبر لاكمال المسح .. لكن الايجابية بهذا النمط أنه يتيح الوقت لكمبيوتر المعالجة الرئيسي لمعالجة المعلومات بشكل جيد لعرض أهداف ذات بصمة رادارية صغيرة .. كشف الأهداف ذات البصمة الرادارية الصغيرة من مديات قريبة غير فعال لكنه جيد من مسافات بعيدة(50-90 كيلو) هذا النمط يستخدم سرعة تردد موجات عالية فقط..



    النمط RBM :


    يضم submode وهو stabilized و progressive


    من خلال النمط الأول يمكن للرادار أن يمسح نفس المنطقة لمدة من الزمن بينما في النمط الثاني يمكن للرادار أن يقوم بمسح المساحة التي يختارها الطيار.. من خلال هالنمطين يمكن حفظ الصورة التي تظهر على شاشة الرادار في ذاكرة الكمبيوتر لتطلب لاحقا..



    النمط HRM :

    يستطيع الطيار اختيار نفس المهام التي يقوم بها الرادار في النمط RBM لكن النمط HRM أكثر دقة للمديات البعيدة.. حيث الدقة تكون أحسن والشاشة أوضح من خلال النمط HRM بعكس النمط RBM لكن الاخير يعطي صورة مباشرة بينما الأول تتاخر الصورة حتى تظهر لان الكمبيوتر يقوم بعمليت المعالجة التي تتطلب بعض الوقت..

    تعليق


    • #3
      رد: apg-70

      يأخي أنت تطرقت لكل شيء وتركت المهم !

      ماهو الحيز اللذي يعمل عليه الرادار ؟؟

      ماهو متوسط مدى كشفه لهدف راداري يبلغ مثلا 1 متر مربع ومامدى كشفه لأحجام المقاطع الراداريه عموما

      ماهي فئاته وأنواع ؟ أن توافرت !

      تعليق


      • #4
        رد: apg-70

        النمط PVU :


        وهو نمط للملاحة الدقيقة وهو نمط مساعد للنمط HRM




        النمط GROUND BEACON MAP) :GBM)


        وهو نمط يجدد معلومات الملاحة بالإضافة إلى أنه يزود الكمبيوتر البالستي بالإحداثيات لمهام رمي القنابل العادية..





        يستطيع الطيار التحكم بكل أنماط الرادار من خلال ال MDF وهي multi function display وألواح التحكم على يمين ويسار الطيار بالإضافة إلى HOTAS وهو hands on throttle and stick يعني مقود الطائرة أو عصاة التحكم ..

        تعليق


        • #5
          رد: apg-70

          المشاركة الأصلية بواسطة Prince مشاهدة المشاركة
          يأخي أنت تطرقت لكل شيء وتركت المهم !

          ماهو الحيز اللذي يعمل عليه الرادار ؟؟

          ماهو متوسط مدى كشفه لهدف راداري يبلغ مثلا 1 متر مربع ومامدى كشفه لأحجام المقاطع الراداريه عموما

          ماهي فئاته وأنواع ؟ أن توافرت !



          الرادار يعمل ضمن حيز X band وأنواع الرادار لم اقرأ عنها إلا نسخة مخفضة المعايير لسعودية تحت اسم apg-70s هذه النسخة تفتقد لمنط SAR وهو ( Synthetic Aperture Radar ) وهذا النمط يستعمل لكشف الأهداف الأرضية بدقة متناهية وباستطاعته أن يستقبل أشعة الرادار المنعكسة من الأرض بشكل جيد ليشكل صورة واضحة.. كذلك تخفيص في قدرات ECM ... هذا بالنسبة لنسخ الأولية ..


          في نمط Free Search) FS) يستطيع الرادار كشف أهداف تصل ل 190 كلم .. قدرات كشف الرادار للمقاطع الرادارية Radar Cross Section) RCS) فيحدده عوامل كثيرة منها النمط المستخدم وزاوية الكشف ارتفاع الهدف وسرعته ...الخ من الصعب الجزم بها !




          الموضوع تفاعلي لنحيط بأكبر قدر من المعلومات .. تحياتي لك

          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X