إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

    من ساحة الصراع اليمني ..
    الإختبــار العملياتــي الأول لقــدرات الدبابــة لوكليــرك !!


    من جديد ومن ساحة الصراع اليمني ، كان بالإمكان معاينة ما يمكن وصفه بالمشاركة المبكرة أو الإختبار العملياتي الأول لقدرات دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية "لوكليرك" Leclerc على مواجهة ظروف وتقلبات القتال في البيئات الحضرية .. هذه البيئة التي لطالما وصفت بعنفها وتبدلاتها السريعة ، حيث يمكن أن يأتي الهجوم في أي لحظة ومن أي زاوية وعند أي مدى !! فقد نقلت القناة الإخبارية السعودية صور حية للدبابة لوكليرك (يعتقد أنها تتبع القوات المسلحة الإماراتية) وهي توجه نيرانها المباشرة لمواقع المتمردين الحوثيين (أو كما يطلق عليهم أحياناً باسم أنصار الله Ansar Allah) . الدبابات لوكليرك لم تكن الطارىء الوحيد على ساحة الحرب الأهلية اليمنية بل شوهدت أيضاً عربات قتالية ناقلة للجنود من نوع BMP-3 والتي أيضاً يعتقد أنها تتبع القوات المسلحة الإماراتية . المصادر الغربية تشكك في كون الأطقم التي تقود هذه العربات هي من جانب الموالين للسلطة الشرعية في اليمن ، خصوصاً مع الحديث عن الزمن المتطلب لتهيئة هؤلاء الأفراد للإندماج وتقبل التقنيات المعقدة التي تميز هذا النوع من العربات .

    قصة الدبابة لوكليرك تعود إلى أواخر السبعينات عندما بدأ الفرنسيون يخططون لوريث يخلف دبابتهم المتقادمة AMX-30 . أعمال التصميم بوشرت في بداية الثمانينات ، ليبلغ العمل ذروته العام 1986 على مشروع الدبابة الجديدة التي حملت التعيين "لوكليرك" Leclerc . في تلك السنة اختبرت النماذج الستة الأولى ، ليبدأ الإنتاج الشامل مع بداية التسعينات وتدخل الدبابة الخدمة في الجيش الفرنسي (ثم في مرحلة لاحقة في الجيش الإماراتي) . منذ بداية العمل وتحديد قائمة المواصفات ، مصممو الدبابة الفرنسية لوكليرك أرادوا إعطائها صورة ظليه منخفضة قدر الإمكان . ومثل أي عربة معدة للحركة والسير على التضاريس الريفية ، الدبابة تحتاج لارتفاع ومسافة خلوص آمنة عن الأرض ground clearance . أضف لذلك ، معدل القوة للوزن المطلوب للدبابة وكما جرى تقديره ، يجب أن لا يقل من 25 حصان لكل طن ، مما يتطلب وجود محرك ضخم الحجم لتلبية احتياجات القوة والتعجيل . لقد أدرك مصممو الدبابة أن تأمين هذه المتطلبات لا يتوافق مع مبدأ تخفيض ارتفاع هيكل الدبابة ، فكان من الطبيعي التوجه نحو البرج ومراجعة جميع البدائل والحلول المقبولة التي ستؤمن في النهاية التخفيض المطلوب . من هذه البدائل وربما أبرزها ، كان خيار اللجوء لنظام التلقيم الآلي لصالح مدفع الدبابة الرئيس . ويدعي مصممو النظام أنه عمل على تخفيض حجم البرج في الدبابة لوكليرك قياساً بالدبابات الغربية الأخرى ، حتى أن السطح أو المقطع الأمامي للبرج front surface لم تكن تتجاوز مساحته 1.6 م2 ، وهو بذلك أقل بنحو 0.5 م2 عن مثيله على الدبابة الألمانية Leopard 2 .. في التصاميم الكلاسيكية ، طاقم الدبابة عادة يتكون من أربعة أفراد . من هؤلاء ، نجد الفرد المختص بعملية تعبئة وتلقيم مدفع الدبابة يستغل عادة معظم الفراغ أو المساحة الداخلية لمقصورة القتال . هذا الرجل كان عليه حمل مقذوفات كبيرة الحجم وثقيلة الوزن من عيار 120 ملم (يتراوح وزنها ما بين 27 و35 كلغم) . ولإنجاز مهمته بالشكل المطلوب والحاسم ، كان عليه الوقوف منتصباً upright وتناول الذخائر من مخزنها ثم إقحامها بعد ذلك في مغلاق المدفع . لذلك كان من الضروري تكييف ارتفاع البرج لتسهيل عمل هذا الملقم البشري (من المثير بالفعل أن السوفييت كانوا يختارون أطقم دباباتهم بالنظر لمقاييس الطول والحجم ، وعملياً أي رجل يزيد طوله عن 1.65 م لم يكن ليحظى بأي فرصة للعمل ضمن الطاقم) .

    نظام التلقيم الآلي في الدبابة الفرنسية لوكليرك يغذي المدفع أملس الجوف نوع F1 عيار 120 ملم ، وهو يختلف تماماً في بناءه وتخطيطه عن مثيلاته في الدبابات الروسية ، وإن كان مماثلاً في مبدأ العمل لذلك الذي تستخدمه الدبابة اليابانية Type 90 من حيث استخدام نمط السلسلة وبعض العناصر المشتركة الأخرى . هذا النظام طور من قبل شركة Creusot-Loire ، في حين تتولى إنتاجه وتوزيعه شركة Giat Industries وهي المقاول الرئيس . الملقم مثبت في مؤخرة برج الدبابة حيث يمكن شحنه وتغذيته بالذخيرة من الخارج أم من داخل الدبابة ، ويتم التحكم بعمله بواسطة نظام إلكتروني متطور . لقد جرى عزل النظام عن الرامي وقائد الدبابة في مقصورة القتال بواسطة حاجز مدرع انزلاقي محكم الغلق . هو يسمح بمعدل نيران مرتفع ، يبلغ 10-12 طلقة/دقيقة اعتماداً على موقع الذخيرة المطلوبة (المعدل العام بدون تعيين أو توجيه يمكن أن يبلغ 15 طلقة/دقيقة) . مع ملاحظة أن الملقم الآلي في الدبابة لوكليرك كغيره من أنظمة التلقيم الآلية ، لا يستطيع تغيير نوع القذيفة متى ما هي حملت وعبئت في مغلاق المدفع .. المخزن الخاص بالنظام يشحن بعدد 22 قذيفة عيار 120 ملم من خلال فتحة تحميل خاصة في مؤخرة جدار البرج . الذخيرة تكون محفوظة وجاهزة للاستخدام في خلايا نقل أفقية horizontal conveyor cells ، مع القدرة على الاختيار بين خمسة أنواع من القذائف ، بما في ذلك الأنواع النابذة للكعب المثبتة بزعانف APFSDS (سرعة فوهة حتى 1750 م/ث) ، وشديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT (سرعة فوهة حتى 1170 م/ث) . حيث يعمل معالج دقيق على قراءة الباركود barcode أو شفرة التعريف الخاصة بالذخيرة المطلوبة .











    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

    هل هذا هو الإستخدام العملياتي الأول للدبابة
    ام انه تمت تجربتها سابقا في افغانستان

    تعليق


    • #3
      رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

      اخوي انور ايهما تحقق موائمة افضل للبيئة اليمنية الابرامز السعودية او البوكلير الاماراتية وايهما فرصها اكبر .. ولاهنت





      تعليق


      • #4
        رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

        أتوقع يوم توصل الدبابات لمواقع الالتحام تكون الأطقم الحوثية والعفاشية إما هربت أو أبيدت أو استسلمت ..

        لا أظن الدبابات ستقوم بدور تصادمي كبير ..

        أغلب الظن أنها ستقوم بدور دفاعي وحماية المناطق المحررة ومطاردة بعض الفلول الهاربة ..

        تعليق


        • #5
          رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

          المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
          هل هذا هو الإستخدام العملياتي الأول للدبابة
          ام انه تمت تجربتها سابقا في افغانستان
          لم أتحدث أخي عن الإستخدام الأول بل الإستخدام الأول في التضاريس الحضرية .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
            اخوي انور ايهما تحقق موائمة افضل للبيئة اليمنية الابرامز السعودية او البوكلير الاماراتية وايهما فرصها اكبر .. ولاهنت
            ولا تهون أخي الكريم .. بالطبع اللوكليرك أكثر تقدما من حيث تجهيزاتها الداخلية كما أن مدفعها أكثر قوة رغم تماثل العيار .. محرك اللوكليرك الألماني أفضل بكثير من محرك الأبرامز التوربيني ، وتبقى جزئية الحماية التي لم تختبر بعد على اللوكليرك وتتميز بها الأبرامز .
            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

            تعليق


            • #7
              رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

              المزيد من الأسلحة الإماراتية للساحة اليمنية .. هذه المرة عربات همفي Humvee مجهزة بصواريخ كورنيت Kornet-E المضادة للدروع .







              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #8
                رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!


                أحدث الأخبار التي تم الحصول عليها عن مشاركة الدبابات لوكليرك الإماراتية في اليمن تقول أن الإماراتيين شاركوا بعدد 70 دبابة Leclerc في إطار كتيبتين مدرعتين (هذا البلد الخليجي يمتلك أجمالي من 388 دبابة لوكليرك) وهو الإنتشار الأول والأكبر في تاريخ الجيش الإماراتي (أعتقد أن الإمارات هي الدولة الوحيدة التي دفعت بدبابات ثقيلة إلى ساحة المعركة ضمن التحالف الخليجي) .. الدبابات واجهت أحوال تضاريس صعبة في بيئة صحراوية رملية وصخرية ، ومع ذلك هي كسبت رضى منتجيها الفرنسين وشركة "جيات" GIAT تحديداً ضمن المعطيات والنتائج الأولى المتوافرة عن المعركة . ومن عدد 70 دبابة المشاركة في العمليات ، كان هناك عدد 13 دبابة زودت بتجهيزات خاصة فرنسية للحرب الحضرية urban areas وما أتحدث عنه تحديداً النسخة AZUR . حتى نهاية الشهر سبتمبر العام 2015 تم التأكد من تعرض عدد ثلاثة دبابات لوكليرك إماراتية لخسائر ساحة المعركة بنيران صادرة عن الجانب الحوثي ، منها دبابتين تعرضتا لتلف وتحطم جنازيرها ومنظومة السير بعد وطئها ألغام أرضية ثقيلة مضادة للدروع Land mines (روسية الصنع) وأمكن بعد ذلك إصلاح الدبابتين . الدبابة الثالثة تعرضت للإستهداف بقذيفة RPG أطلقت من مسافة متوسطة ، لكنها لم تتسبب بأضرار كبيرة على هيكل الدبابة وأمكن للدبابة مواصلة القتال وإطلاق النار من مدفعها الثقيل عيار 120 ملم .
                مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                تعليق


                • #9
                  رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

                    بعيداً عن الدبابه و تميزها في البيئه الحضريه كما أثبت الأستاذ أنور ..
                    الإماراتيين طبقوا التكتيكات القتاليه بدقه و جوده عاليه جداً لا مثيل لهم فيها..
                    وأطقم دباباتهم احترافيين لأبعد درجه..
                    أثبتوا لي أن من يعمل بصمت يبدع و من يبهرج يفشل دائماً..
                    شهادة حق تقال و تذكر .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الإختبار العملياتي الأول لقدرات الدبابة لوكليرك !!

                      من وجهة نظري حتى الان اللوكليرك لم تتعرض لمقياس حقيقي يقيس أداءها ، الاسلحة التي يستخدمها الحوثي وعفاش أسلحة قديمة وغير فاعلة بهذا الوقت .. هل تعرضت الدبابة لمضادات دروع روسية حديثة .. RPG ليس مقياس أطلاقا !

                      تعليق

                      ما الذي يحدث

                      تقليص

                      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                      من نحن

                      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                      تواصلوا معنا

                      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                      editor@nsaforum.com

                      لاعلاناتكم

                      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                      editor@nsaforum.com

                      يعمل...
                      X