إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

    بعد دورها الناجح في عمليات عاصفة الحزم
    أنظــــــــــــــار السعودييـــــــــن تتجــــــــــــه نحـــــــــــــو الفرنسيــــــــــة لوكليــــــــــرك !!



    بعد صفقة طائرات الرافال
    Rafale ، تتحدث مصادر صحفية فرنسية هذه الأيام عن إهتمام سعودي كبير بإقتناء دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية "لوكليرك" Leclerc . هذه الدبابة التي دخلت مرحلة الإنتاج الفعلي العام 1991 ومن ثم في الجيش الفرنسي 1992 ، تمتلكها حاليا كل من فرنسا (406 دبابة) والأمارات المتحدة (388 دبابة) . خطوط إنتاج الدبابة كان قد تم إغلاقها العام 2000 بسبب عدم وجود طلبيات جديدة ، لذا يضع مصنعو الدبابة الكثير من الآمال لإنعاش فرص العمل وتسويق الدبابة من جديد . الإهتمام السعودي بالسلاح الفرنسي جاء على خلفيات سياسية وعسكرية في آن واحد ، يتحدث بعضها عن حالة البرود أو الفتور التي تشوب العلاقات مع واشنطن ، والإستراتيجية الأمريكية US strategy في الشرق الأوسط التي باتت تميل ضمنياً لدعم الدور الإيراني في المنطقة وما ترتب على ذلك من ضرورة البحث عن حلفاء جدد ، وأسباب أخرى عسكرية تتحدث عن وجوب تعزيز قدرات الجيش السعودي بجميع أفرعه لمواجهة الخطر الإيراني التمددي . السعوديين سعوا فيما مضى للتزود بالتقنية الألمانية لتعزيز قواتهم البرية وتحديدا دبابات Leopard 2A7 قبل مواجهة تعنت الساسة الألمان ، فكان البديل في التوجه للفرنسيين الأكثر مرونة في مجال المبيعات الخارجية ، خصوصا بعد مراقبة أداء الدبابة خلال عمليات عاصفة الحزم والذي وصف ب "الناجح" successful (دولة الإمارات شاركت بنحو 70 دبابة لوكليرك). وطبقا لتقارير اعلامية والتي بدورها تنقل عن مصدر مسؤول في صناعة الدفاع الفرنسية ، فإن العربية السعودية تستكشف امكانية شراء عدة مئات من هذه الدبابة "We're talking about huge quantities of vehicles (...), hundreds of tanks," .. جدير بالذكر أن آخر حديث سعودي عن إقتناء الدبابة لوكليرك كان في العام 2002 عندما قررت المملكة شراء عدد 150 دبابة بقيمة إجمالية 2.3 مليار يورو لكن الصفقة توقفت بعد ذلك لأسباب غير معلومة .


    قصة الدبابة لوكليرك تعود إلى أواخر السبعينات عندما بدأ الفرنسيون يخططون لوريث يخلف دبابتهم المتقادمة
    AMX-30 . أعمال التصميم بوشرت في بداية الثمانينات ، ليبلغ العمل ذروته العام 1986 على مشروع الدبابة الجديدة التي حملت التعيين "لوكليرك"Leclerc . في تلك السنة اختبرت النماذج الستة الأولى ، ليبدأ الإنتاج الشامل مع بداية التسعينات وتدخل الدبابة الخدمة في الجيش الفرنسي (ثم في مرحلة لاحقة في الجيش الإماراتي) . منذ بداية العمل وتحديد قائمة المواصفات ، مصممو الدبابة الفرنسية لوكليرك أرادوا إعطائها صورة ظليه منخفضة قدر الإمكان . ومثل أي عربة معدة للحركة والسير على التضاريس الريفية ، الدبابة تحتاج لارتفاع ومسافة خلوص آمنة عن الأرض ground clearance . أضف لذلك ، معدل القوة للوزن المطلوب للدبابة وكما جرى تقديره ، يجب أن لا يقل من 25 حصان لكل طن ، مما يتطلب وجود محرك ضخم الحجم لتلبية احتياجات القوة والتعجيل . لقد أدرك مصممو الدبابة أن تأمين هذه المتطلبات لا يتوافق مع مبدأ تخفيض ارتفاع هيكل الدبابة ، فكان من الطبيعي التوجه نحو البرج ومراجعة جميع البدائل والحلول المقبولة التي ستؤمن في النهاية التخفيض المطلوب . من هذه البدائل وربما أبرزها ، كان خيار اللجوء لنظام التلقيم الآلي لصالح مدفع الدبابة الرئيس . ويدعي مصممو النظام أنه عمل على تخفيض حجم البرج في الدبابة لوكليرك قياساً بالدبابات الغربية الأخرى ، حتى أن السطح أو المقطع الأمامي للبرج front surface لم تكن تتجاوز مساحته 1.6 م2 ، وهو بذلك أقل بنحو 0.5 م2 عن مثيله على الدبابة الألمانية Leopard 2 .. في التصاميم الكلاسيكية ، طاقم الدبابة عادة يتكون من أربعة أفراد . من هؤلاء ، نجد الفرد المختص بعملية تعبئة وتلقيم مدفع الدبابة يستغل عادة معظم الفراغ أو المساحة الداخلية لمقصورة القتال . هذا الرجل كان عليه حمل مقذوفات كبيرة الحجم وثقيلة الوزن من عيار 120 ملم (يتراوح وزنها ما بين 27 و35 كلغم) . ولإنجاز مهمته بالشكل المطلوب والحاسم ، كان عليه الوقوف منتصباً upright وتناول الذخائر من مخزنها ثم إقحامها بعد ذلك في مغلاق المدفع . لذلك كان من الضروري تكييف ارتفاع البرج لتسهيل عمل هذا الملقم البشري (من المثير بالفعل أن السوفييت كانوا يختارون أطقم دباباتهم بالنظر لمقاييس الطول والحجم ، وعملياً أي رجل يزيد طوله عن 1.65 م لم يكن ليحظى بأي فرصة للعمل ضمن الطاقم) .


    نظام التلقيم الآلي في الدبابة الفرنسية لوكليرك يغذي المدفع أملس الجوف نوع
    F1 عيار 120 ملم ، وهو يختلف تماماً في بناءه وتخطيطه عن مثيلاته في الدبابات الروسية ، وإن كان مماثلاً في مبدأ العمل لذلك الذي تستخدمه الدبابة اليابانية Type 90 من حيث استخدام نمط السلسلة وبعض العناصر المشتركة الأخرى . هذا النظام طور من قبل شركة Creusot-Loire ، في حين تتولى إنتاجه وتوزيعه شركة Giat Industries وهي المقاول الرئيس . الملقم مثبت في مؤخرة برج الدبابة حيث يمكن شحنه وتغذيته بالذخيرة من الخارج أم من داخل الدبابة ، ويتم التحكم بعمله بواسطة نظام إلكتروني متطور . لقد جرى عزل النظام عن الرامي وقائد الدبابة في مقصورة القتال بواسطة حاجز مدرع انزلاقي محكم الغلق . هو يسمح بمعدل نيران مرتفع ، يبلغ 10-12 طلقة/دقيقة اعتماداً على موقع الذخيرة المطلوبة (المعدل العام بدون تعيين أو توجيه يمكن أن يبلغ 15 طلقة/دقيقة) . مع ملاحظة أن الملقم الآلي في الدبابة لوكليرك كغيره من أنظمة التلقيم الآلية ، لا يستطيع تغيير نوع القذيفة متى ما هي حملت وعبئت في مغلاق المدفع .. المخزن الخاص بالنظام يشحن بعدد 22 قذيفة عيار 120 ملم من خلال فتحة تحميل خاصة في مؤخرة جدار البرج . الذخيرة تكون محفوظة وجاهزة للاستخدام في خلايا نقل أفقية horizontal conveyor cells ، مع القدرة على الاختيار بين خمسة أنواع من القذائف ، بما في ذلك الأنواع النابذة للكعب المثبتة بزعانف APFSDS(سرعة فوهة حتى 1750 م/ث) ، وشديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT (سرعة فوهة حتى 1170 م/ث) . حيث يعمل معالج دقيق على قراءة الباركود barcode
    أو شفرة التعريف الخاصة بالذخيرة المطلوبة .



    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

    يجب ان لا يقل عددها عن 800 دبابه لتغير ما لدينا من القديمه

    تعليق


    • #3
      رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

      المشاركة الأصلية بواسطة درع وسيف مشاهدة المشاركة
      يجب ان لا يقل عددها عن 800 دبابه لتغير ما لدينا من القديمه
      المصادر تتحدث عن ما بين 400 - 600 دبابة .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

        اعتقد ان الخيار الافضل والوحيد بظل تعنت الالمان وسوء محرك الابرامز التوربيني ، بالاضافة لمزية اضافية وهي ان الطاقم من 3 عسكريين بدلا عن 4 عسكريين بالتوفيق وان شاء الله تتم الصفقة

        تعليق


        • #5
          رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

          المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
          المصادر تتحدث عن ما بين 400 - 600 دبابة .
          عساها تتم لو ظ،ظ*ظ* فقط

          تعليق


          • #6
            رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

            ​فرصة طيبة للمملكة لتفرض شرط التصنيع المشترك و على الارض السعودية

            ســأحمل روحــي عـلى راحـتي وألقــي بهـا فـي مهـاوي الـردى

            فإمــا حيــاة تســر الصــديق وإمــا ممــات يغيــظ العــدى

            تعليق


            • #7
              رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

              اذا فيها نقل تقتنية
              فالله ييسرها
              اما
              اذا لم يكن فيها نقل تقنية
              فالله يجنبنا اياها



              تعليق


              • #8
                رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                اللي اعرفه يا اخوان
                ان فرنسا والمانيا
                بصدد انتاج دبابة جديدة
                بشراكة
                صح ام خطأ

                تعليق


                • #9
                  رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                  هل ستكون مجهزة بأنظمة القتل الصعب ؟

                  لأن الدروع لم تعد مجدية أمام م/د

                  والخسائر أكبر من الفوائد

                  تعليق


                  • #10
                    رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                    نتمنى والتوفيق بيد الله وسنسحق الايرانيون واذنابهم بامر الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                      المشاركة الأصلية بواسطة sals مشاهدة المشاركة
                      اللي اعرفه يا اخوان
                      ان فرنسا والمانيا
                      بصدد انتاج دبابة جديدة
                      بشراكة
                      صح ام خطأ


                      صحيح ولكن الى الان لم يبدا المشروع بمعنى ان الدبابة لن ترى النور قبل 2025 .. ومستحيل الانتظار لتلك الفترة بدون استبدال اطقم الدبابات المتقادمة بالقوات البرية السعودية

                      تعليق


                      • #12
                        رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                        الله اعلم ان هذة الدبابة لن تدخل الخدمة عندنا ابداا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                          ايش رايك في الدبابة البريطانية تشالنجر في حرب العراق الصراحة اعجبتني بس مادري هل خاضت معارك قوية اولا .
                          شاهد الفديو من الحرب على العراق :



                          شاهد عند الدقيقة 6.49 تعرضت لاصابة بس يبدو انه ليس ببدن الدبابة بل سقطت القذيفة بجانبها
                          .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                            وعند الدقيقة ايضا :14.13

                            تعليق


                            • #15
                              رد: من جديد .. أنظــار السعودييــن تتجـــه نحــو الفرنسيــة لوكليــرك !!

                              اندماج عملاقي الصناعات الدفاعية نكستر الفرنسية و KMW الالمانية وخيارات الممكلة العربية السعودية

                              قررت فرنسا وألمانيا توحيد جهودهما في مجال صناعة الآليات العسكرية المدرعة من خلال تأسيس شركة مشتركة تجمع مصنعي دبابات لوكليرك من نكستر وليوبارد من كراوس مافي ويغمان.





                              وتهدف هذه الشراكة بين نكستر الفرنسية وكراوس مافي ويغمان الالمانية لتصنيع دبابة جديدة بمقدورها منافسة الدبابة الأمريكية ابرامس والدبابة الروسية الجديدة أرماتا. ولكن من المشكوك فيه أن يحقق مؤسسو الشركة الجديدة هذا الهدف في مستقبل قريب، إذ لا يمكن أن تبدأ الشركة العمل لإيجاد دبابة جديدة إلا في فترة ما بعد عام 2020 أو بعد عام 2025.


                              يرى العديد من المراقبين ان هذه الشركة الجديدة التي سيكون مقرها الرئيسي في بلجيكا تعتبر تطورا بارزا في إمكانية تلبية حاجات المملكة العربية السعودية من الدبابات في ظل ثلاثة خيارات ممكن ان يوفرها هذا الاندماج الصناعي.


                              اللوكليرك الفرنسية تعتبر خيارا مقبولا يالنسبة للسعودية. وفي هذا الاطار كشف مصدر فرنسي أن السعودية تدرس خيار شراء "بضع مئات من الدبابات" وتبدي اهتماما خاصا بدبابات "لوكليرك" الفرنسية. وأشار المصدر الفرنسي إلى أن شركة "نكستر" توقفت عن إنتاج لوكليرك منذ بداية القرن الحالي، وتوقعت المصادر ان يساعد دخول الشركة الألمانية في زيادة قدرات نكستر الإنتاجية ما يفتح الباب امام إعادة إطلاق خط إنتاج دبابة لوكليرك لتلبية حاجات القوات المدرعة السعودية.
                              الليوبارد 2 الألمانية من صنع كراوس مافي ويغمان
                              تبقى الليوبارد 2 الألمانية من صنع كراوس مافي ويغمان الخيار الأفضل. وتقول مصادر أخرى ان هذه الشراكة ممكن ان تساعد على تذليل العقبات التي حالت دون انجاز صفقة دبابات الليوبارد 2. اذ أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق عن رغبتها في شراء 270 دبابة طراز ليوبارد 2 وقدرت الصفقة حينها بخمسة مليارات يورو. ويمكن ان يسمح نظام الشركة الجديد بإنجاز الصفقة وتخطي العقبات التي يفرضها القانون الألماني بوجوب موافقة البرلمان الالماني على عقد الصفقة.


                              اللوكليرك المعدلة بمنظومات الليوبارد أيضا تعتبر خيارا محتملا. فقد أبلغت وزارة الدفاع الفرنسية في اذار الماضي شركة نكستر عن نيتها في تحديث 200 دبابة لوكليرك، بعقد قيمته 330 مليون يورو، على أن يكون التسليم اعتبارا من عام 2020. وهنا يرى المراقبون ان إعادة فتح خط التصنيع بالشراكة مع الشركة الألمانية سيسمح بإعادة انتاج نسخة مطورة من اللوكليرك من خلال اضافة الخصائص والمنظومات المستخدمة على الدبابة ليوبارد 2 إيه 7 واهمها:


                              تمتلك الدبابة ليوبارد ايه 7 القدرة على المراقبة الدائرية الافقية على مدى 360 درجة ، ليلا ونهارا. بالاضافة الى تدريع قوي من الجوانب الخارجية بحيث يمكن نزعه وتثبيته عند الحاجة، وحسب ظروف المعركة وطبيعة التضاريس . وتم تطوير موقع قائد الدبابة بأجهزة رؤية متقدمة تناسب ظروف الغبار والطقس بالاشعة تحت الحمراء ليلا، وتوضيح الرؤية نهاراً . يضاف لذلك أن المدفع الرئيسي للدبابة قادر على رماية اهداف منتشرة بصورة واسعة من خلال زاوية استهداف أوسع، وهو اكثر تطورا وملاءمة لظروف المعركة الحديثة.


                              قدرتها على اطلاق نيران القذائف المبرمجة الحديثة عيار 120 ملم الحارقة وعالية التفجير، قوة الهيكل ودقة نظام القيادة وكفاءة ميكانيكات القيادة والكوابح، حيازتها على شفرات لازاحة العوائق والآليات المعطوبة من طريق دبابات الاقتحام في مراحل الهجوم المباشر على مواقع العدو الدفاعية المحصنة. كذلك فإن قوة التدريع وسماكة الهيكل يجعلانها آمنة ضد الاسلحة المضادة للدبابات والالغام والعبوات المتفجرة.


                              ولعل من اهم جوانب القوة في تدريعها أنها صممت بنظام حماية عالي الجودة والمسمى UrbOp-kit ؛ على كافة الاتجاهات 360 درجة، ضد قذائف ال آر بي جي ، بما في ذلك المقطع الامامي للدبابة المزدوج التصفيح.


                              تطلق الدبابة نيران سلاحيها الثانويين عيار 7,62 من الداخل عندما تكون في موقع الدفاع الثابت عن خطوط القتال الامامية، وهي مزودة بأنظمة رؤية متقدمة ليلية ونهارية وفي ظروف الضباب والغبار الكثيف، سواء للقائد أو للرامي ومن ضمنها انظمة الرؤية الحرارية من الجيل الثالث المتقدم. كما أن دقة الاصابة لاسلحتها (المدفع والرشاش والقذائف الصاروخية) تجعلها بعيدة عن المخاطرة بارواح المدنيين اثناء عمليات المناطق السكنية، أي التدمير العشوائي للمدنيين تحت ظروف الحرب في المناطق عالية الكثافة السكانية.
                              قررت فرنسا وألمانيا توحيد جهودهما في مجال صناعة الآليات العسكرية المدرعة من خلال تأسيس شركة مشتركة تجمع مصنعي دبابات لوكليرك من نكستر وليوبارد من كراوس مافي ويغمان. وتهدف هذه الشراكة بين نكستر الفرنسية وكراوس مافي ويغمان الالمانية لتصنيع دبابة جديدة بمقدورها منافسة الدبابة الأمريكية ابرامس والدبابة...


                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X