إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسرع مدفع فى العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسرع مدفع فى العالم



    وبمعنى أدق الأعلى فى معدل الرمي
    ربما سيتسرع البعض ويقول البانزرهوبتيز الألمانى PZH-2000 أو يتذكر المشروع الأمريكى الملغى كروسيدر
    لكن لاهذا ولاذاك
    أسرع مدفع فى العالم هو الباندكانون
    تحفة هندسية من كوكب السويد الشقيق
    دعونا نتعرف عليها
    ______________________________________
    المدفع بدأ تطويره عام 1960 ودخل فى الخدمة عام 1967 وإستمر إلى عام 2003
    وسبب إخراجه من الخدمة تكلفة تشغيله وإستدامته العالية
    كان المخطط إنتاج 70 قطعة لكن أنتجوا منه 26 فقط لتكلفته العالية
    معدل الرمى 14 قذيفة فى 45 ثانية ثم تستبدل الخزينة فى دقيقتين
    الخزنة أو المشط (كليبس يعنى) عبارة عن 14 قذيفة فى صفين
    أو قذيفة تلقم يدويا ثم يستمر التلقيم فى دقيقتين




    _____________________________________
    المواصفات الرقمية:

    العيار:155 مم
    الوزن: 53000 كجم
    الطول: 11 متر
    العرض: 3.37 متر
    الإرتفاع:3850
    السبطانة: 50 عيار
    التسليح الفرعي:رشاش متوسط 7.62
    مجال الحركة أفقى:30 درجة (15يمينا و15يسارا)
    مجال الحركة رأسى:-3 إلى 38 (بالمحرك السرفو) وحتى +40 بالرافعة اليدوية
    معدل الرمى:14 دانة /دقيقة
    شدة الذخيرة :14 دانة +2000 طلقة للرشاش
    مدى الرمى الأقصى (بالحشوة الثالثة ): 25000 متر
    السرعة :28 كيلو /ساعة على الطرق
    _____________________________
    المدفع حظى بمكونات مشتركة مع الدبابة S أو STRV-103
    المدفع يملك محركين
    1- محرك ديزل وهو يعمل فى ظروف التنقل على الأراضى الممهدة وهومحرك من إنتاج رولزررويس بقوة 240 حصان تم إستبداله بمحرك ديترويت بقوة 290 حصان
    2-محرك توربينى من بوينج بقوة 300 حصان ويعمل عند الحاجة لقوة أكبر أثناء تخطى الأراضى الوعرة مثلا
    يعنى القوة الإجمالية 590 حصان وهى ضعيفة بالنسبة لمدفع وزنه 53 طن
    يعنى نسبة القوة للوزن 11 حصان /طن وهى منخفضة جدا
    علبة السرعات من إنتاج فولفو (فريدة من نوعها لدمج محركين مختلفين فى القدرة وعدد اللفات)
    وأيضا كان يملك نظام تعليق فريد ومتقدم جدا بمقاييس الستينات تعليق نيوماتيك
    المدفع مجنزر ويدفع بست عجلات مبطنة بالمطاط
    تم دمج نظام الملاحة وتحديد المواقع والتوجيه POS 2 فى النسخ الأخيرة منه
    يعنى المدفع يسبق عصره ب 30 عام على الأقل
    _______________________
    أبرز عيوبه
    ** تعقيدات المحرك التوربينى (كابوس فى الصيانة)
    ** كانت حركيته ضعيفة جدا
    **تكلفة تشغيله عالية
    ** كان معدل الحركة الرأسية للماسورة بين -4 و+40 مما يجعله مدفع فقط وليس مدفع هاوتزر ويمنعه من آداء بعض الأدوار فى الدعم النارى
    ** لم تكن قذائفة متوافقة مع قذائف الناتو رغم ان العيار واحد
    فمن المعروف أن قذائف الناتو تستخدم حتى 6 حشوات وبعضها يملك ذخيرة نزف قاعدى BB
    وبالتالي مداها عندما تنطلق من مدفع 155 بسبطانة 52 عيار حوالى 42 كم
    المدفع بماسورته عيار 50 كان يمكن أن يصل لمدى 40 كم مع تخفيض وزن القذيفة من 47 كجم إلى 44 ودمج 6 حشوات والنزف القاعدى
    وقد يصل مداه بالدفع الصاروخى ل 70 كم
    لكن لم يتم تطوير ذخائر خاصة له
    مدفع يطلق 14 دانة فى 45 ثانية يؤدى حقيقة دور 3 مدافع لكن الحلو ميكملش



  • #2
    رد: أسرع مدفع فى العالم

    متوسط عمر السبطانة لمدفع كهذا منخفض للغاية

    تعليق


    • #3
      رد: أسرع مدفع فى العالم

      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
      متوسط عمر السبطانة لمدفع كهذا منخفض للغاية
      هو يستعمل 3 حشوات فالضغط الناتج ليس كبيرا
      عمليا فى تجارب المدافع المشابهة معدل الرمى العالى لايؤثر بشكل كبير على عمر السبطانة(تجارب الكروسيدر)
      لأن الرمى يستمر بضعة دقائق ثم يحصل المدفع على راحة طويلة نسبيا
      وأقرب مثال عملى المدافع البحرية تملك معدلات أعلى فى الرمى والسبطانة تصمد وعندها فرصة كى تبرد لحين إعادة تلقيم المخزن

      تعليق


      • #4
        رد: أسرع مدفع فى العالم

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
        متوسط عمر السبطانة لمدفع كهذا منخفض للغاية
        بالضبط أخي تايفون .. معدل رمي مرتفع يعني سرعة إهتراء للسبطانة barrel wear .. عموماً ومن أجل تطوير سلاح المدفعية وزيادة كفاءته ، وجه العمل التقني في السنوات الثلاثون الأخيرة نحو محورين رئيسين ، الأول تعلق بمنظومة المدفع ذاتها ، في حين ارتبط الثاني بتكنولوجيا الذخيرة وتقنياتها . بالنسبة للجانب الأول ، فقد تركز التحديث على الارتقاء بطول السبطانات وآلية التغذية بالإضافة لنمط الحركة والانتقال في ساحة المعركة . وانشغل المصممون على زيادة مدى الرمي ومعدله بالإضافة لزيادة دقة التصويب ، وجعل التلقيم في العديد من المنظومات آلياً auto-loading ، خصوصاً في الأعيرة الكبيرة التي كانت تعاني من زيادة أفراد الطاقم ، وجعلت المدافع في معظمها ذاتية الحركة بعد وضعها على هياكل مدرعة بدل تلك المقطورة .

        شحنات الدافع لقذائف المدفعية يمكن أن تجهز وتوفر بإحدى الطريقتين : فهي إما أن تكون على هيئة أكياس خراطيش cartridge bags ، أو أن تكون معبأة في حاويات الخراطيش المعدنية cartridge cases . تستخدم المدافع حاويات الخراطيش المعدنية التي تتضمن المقذوف ومسحوق الدافع ، وبشكل مماثل لترتيب خراطيش البنادق الحديثة . هذا الاختيار يبسط آلية التحميل والتلقيم وهو أيضاً مفيد لتحقيق معدل نيران مرتفع . أما بالنسبة لشحنات الدافع المكيسة bagged charges ، فإنها تسمح بزيادة أو تخفيض كمية المسحوق وذلك اعتماداً على المسافة المطلوبة إلى الهدف . هي أيضا تسهل وتيسر أمر التعامل والتداول لقذائف المدفعية الأكبر حجماً والأثقل وزنا ، إلا أنها في المقابل نتطلب نوعاً مختلف تماماً من آلية العقب breech (مؤخرة المدفع حيث تدخل القذيفة ، ويسمى أيضاً المغلاق) مقارنة بالنوع الأول . في ذخيرة المدفعية الغربية نصف الكاملة Semi-fixed ammunition ، شحنة الدافع تسلم عموماً بسبعة حشوات إضافية موصولة ببعض بواسطة حبل رقيق من الأكريليك ، ومرقمة من واحد إلى سبعة . كل حشوة إضافية تكون بحجم مختلف ، وذلك لأن كل منها يحمل حجم أو مقدار مختلف مسبق التعيير من مسحوق الدافع . الحشوة الإضافية من 1-2 تكون وحيدة الثقوب ، والحشوات من 3-7 تكون متعددة الثقوب . شحنات دوافع الذخيرة منفصلة التحميل تسلم كوحدات مجزأة وهي في حاويات خاصة محكمة الغلق sealed canisters وذلك بغرض حمايتها من المؤثرات الخارجية . مقدار أو حجم شحنة الدافع المزمع استخدامها وإطلاقها مع ذخيرة المدفعية ، متغيرة ومتفاوتة بعدد حشوات الدافع الإضافية المستخدمة ، لكن مبدئياً الشحنة المحددة ستكون مستندة في اختيارها على المدى إلى الهدف والحالة التكتيكية tactical situation .
        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

        تعليق


        • #5
          رد: أسرع مدفع فى العالم

          المدفع الألماني Panzerhaubitze 2000 يستطيع تنزيل عدد خمسة قذائف في وقت واحد على هدف عند مسافة 17 كلم ، وذلك لإستخدامه تقنية الارتطام المتزامن للقذائف المتعددة MRSI ، أو Multiple Rounds Simultaneous Impact . المدفعية الحديثة الموجهة والمسيطر عليها بالحاسوب computer-controlled مع هذه التقنية قادرة عملياً على إطلاق أكثر من رشقة واحدة على الهدف بحيث تصل جميع القذائف بشكل آني ومتوافق على موضع الهدف . هذه النتيجة أمكن تحقيقها نتيجة توافر أكثر من مسار طيران للقذائف إلى أي هدف معطى وممنوح . على سبيل المثال ، مسار دون 45 درجة من المستوى الأفقي ومسارات أخرى أعلى من ذلك ، ومع تغيير وتنويع مقادير شحنات الدافع لكل قذيفة ، فإننا بذلك سنحصل على مسارات متعددة multiple trajectories . ولأن المسارات الأعلى تتسبب في حدوث تقوس أعظم للقذائف وهي في الجو ، فإنهم يستغرقون وقت أطول للوصول إلى الهدف . ولذلك هذه القذائف لو أطلقت بهذه المسارات خلال الرشقات الأولى (بالبدء مع القذيفة ذات شحنة الدافع الأكبر) ثم بعد ذلك مع الوقفة التصحيحية السريعة correct pause ، المزيد من الرشقات ستكون مطلقة على المسارات الأدنى ، حيث القذائف (في المسارات الأعلى والأدنى) ستصل جميعها إلى منطقة الهدف في نفس الوقت .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: أسرع مدفع فى العالم

            المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
            المدفع الألماني Panzerhaubitze 2000 يستطيع تنزيل عدد خمسة قذائف في وقت واحد على هدف عند مسافة 17 كلم ، وذلك لإستخدامه تقنية الارتطام المتزامن للقذائف المتعددة MRSI ، أو Multiple Rounds Simultaneous Impact . المدفعية الحديثة الموجهة والمسيطر عليها بالحاسوب computer-controlled مع هذه التقنية قادرة عملياً على إطلاق أكثر من رشقة واحدة على الهدف بحيث تصل جميع القذائف بشكل آني ومتوافق على موضع الهدف . هذه النتيجة أمكن تحقيقها نتيجة توافر أكثر من مسار طيران للقذائف إلى أي هدف معطى وممنوح . على سبيل المثال ، مسار دون 45 درجة من المستوى الأفقي ومسارات أخرى أعلى من ذلك ، ومع تغيير وتنويع مقادير شحنات الدافع لكل قذيفة ، فإننا بذلك سنحصل على مسارات متعددة multiple trajectories . ولأن المسارات الأعلى تتسبب في حدوث تقوس أعظم للقذائف وهي في الجو ، فإنهم يستغرقون وقت أطول للوصول إلى الهدف . ولذلك هذه القذائف لو أطلقت بهذه المسارات خلال الرشقات الأولى (بالبدء مع القذيفة ذات شحنة الدافع الأكبر) ثم بعد ذلك مع الوقفة التصحيحية السريعة correct pause ، المزيد من الرشقات ستكون مطلقة على المسارات الأدنى ، حيث القذائف (في المسارات الأعلى والأدنى) ستصل جميعها إلى منطقة الهدف في نفس الوقت .
            مشاركة غنية بالمعلومات كالعادة أستاذنا الفاضل
            ميزة ال MRSI موجودة فى ال MODERN GUN HOWTIZER ذات الماسورة الطويلة (52 عيار)
            طبعا يجب أن يكون مدفع هاوتزر حتى تكون زوايا الرمى المتاحة واسعة (الباندكانون مدفع فقط ولايمكنه الوصول لزاوية رمى أكبر من 40 )
            والماسورة الطويلة تتيح إستخدام شحنات دافعة أكثر مع الحصول على سرعة فوهية اعلى بما يحقق قدرة التزامن (القذيفة فى الزوايا العليا مسارها أطول)
            كمثال المدفع الكوري K-9 والتركي فرتينا والجنوب إفريقي G6 (المزود بماسورة 52 عيار ) والسويدى آرشر والسلوفاكي زوزانا (ماسورة 52 ) والمدفع NLOS-C (بالماسورة الطويلة 48 عيار ) و المشروع الأمريكى كروسيدر

            تعليق


            • #7
              رد: أسرع مدفع فى العالم

              من أمثلة المدافع التي تستخدم تقنية الارتطام المتزامن للقذائف المتعددة MRSI ، الجنوب أفريقي Denel G6-52 ، القادر على إنزال عدد ستة قذائف بشكل آني على هدف محدد ومعين عند مسافة 25 كلم . هناك أيضاً المدفع الألماني Panzerhaubitze 2000 ، الذي سبق لنا الحديث عنه وقلنا أنه قادر على إسقاط خمسة قذائف في وقت واحد على هدف عند مسافة 17 كلم . وكذلك الأمر بالنسبة للمدفع السلوفاكي SpGH ZUZANA من عيار 155 ملم . هناك أيضاً أسلحة أخرى مع أفضلية جزئية ، مثل مشروع المدفع Archer عيار 155 ملم الذي طور من قبل أنظمة BAE في السويد . هذا المدفع المثبت على هيكل بعجلات قادر حسب رأي مصمميه على إطلاق وتسكين عدد سبعة قذائف بشكل آني على نفس الهدف المحدد . أما النظام AMOS ثنائي السبطانات الذي طور من قبل شركات سويدية وفنلندية ، فهو عبارة عن مدفع هاون من عيار 120 ملم ، قادر على إطلاق عدد 7+7 من سبطانتيه بشكل متلاحق وضمن مسارات متعددة على نفس الهدف ..

              جزئية أخيرة من المفيد توضيحها هنا ، وهي أن المدافع لا تنجز دائماً مداها الأقصى مع زاوية إطلاق عند 45 درجة كما هو شائع ، هذا لأن احتكاك الهواء air friction دائماً سيبدل ويغير المسار البالستي الذي سيسلكه المقذوف . على سبيل المثال ، عندما مدافع من العيار الأكبر وبسرعة فوهة أعلى تطلق نيرانها على ارتفاعات أو زوايا تزيد عن 45 درجة ، فإن مسار مقذوفاتهم سيمر خلال الهواء المخلخل والأقل كثافة . هذا الأمر سيخفض ويقلل من التأثير الكلي لمقاومة الهواء على المقذوفات طوال زمن طيرانهم flight time ، ويسمح لهم كنتيجة بإنجاز وتحقيق مديات رمي أعظم .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #8
                رد: أسرع مدفع فى العالم

                المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                جزئية أخيرة من المفيد توضيحها هنا ، وهي أن المدافع لا تنجز دائماً مداها الأقصى مع زاوية إطلاق عند 45 درجة كما هو شائع ، هذا لأن احتكاك الهواء air friction دائماً سيبدل ويغير المسار البالستي الذي سيسلكه المقذوف . على سبيل المثال ، عندما مدافع من العيار الأكبر وبسرعة فوهة أعلى تطلق نيرانها على ارتفاعات أو زوايا تزيد عن 45 درجة ، فإن مسار مقذوفاتهم سيمر خلال الهواء المخلخل والأقل كثافة . هذا الأمر سيخفض ويقلل من التأثير الكلي لمقاومة الهواء على المقذوفات طوال زمن طيرانهم flight time ، ويسمح لهم كنتيجة بإنجاز وتحقيق مديات رمي أعظم .
                معلومة غاية في الأهمية ..
                بالمفضلة بارك الله فيك ..

                تعليق

                ما الذي يحدث

                تقليص

                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                من نحن

                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                تواصلوا معنا

                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                editor@nsaforum.com

                لاعلاناتكم

                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                editor@nsaforum.com

                يعمل...
                X