إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعد القصير .. سقوط يبرود .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعد القصير .. سقوط يبرود .

    بعد القصيــــر .. سقوط يبـــرود
    السوريون يطورون تكتيكاتهم القتالية



    نعم هذا ما يشاهده ويرصده العديد من المحللين العسكريين بعد معركة يبرود ومن قبلها معركة سقوط القصير . فنتيجة تراكم الخبرات والخسائر الكبيرة التي منوا بها في المراحل الأولى من الحرب نتيجة الإجراءات الخاطئة ، حرص السوريون على تطوير تكتيكاتهم القتالية الهجومية للإستحواذ على المدن والبلدات السورية التي تقع تحت سيطرة قوات المعارضة . لقد كان لنصائح أصدقائهم الخبراء الروس أن أضافت بعداً جديداً لنمط عمليات القوات النظامية السورية في التضاريس الحضرية ، وأصبحوا يزجون بقواتهم ضمن توليفة صحيحة وتنسيق منظم بين سلاح الدروع والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي المساندة (طبقاً لرأي كبار المنظرين الدفاعيين الروس في فنون القتال التكتيكي ، الدبابات لا تستطيع القتال بمفردها في المدن دون دعم وإسناد المشاة الراجلين infantry support) . الصور للأسفل تعرض نمط العمليات التي قرر القادة السوريين إعتماده لتجاوز إخفاقات الماضي ، وبالتالي تخفيض خسائرهم في إطار المعدات والأفراد والتي باتت قضية تعويضها وتداركها redress شغل القيادة الشاغل .


    في البداية كان يتحتم مضاعفة أعداد القوة المهاجمة ، حيث رغب القادة السوريين في أن يكون لقوات مشاتهم أفضلية عددية بنسبة لا تقل عن 5 إلى 1 كميزة مستحقة في تضاريس المعركة الحضرية . لذلك تم الاستعانة بقوات كبيرة من مقاتلي حزب الله اللبناني بالإضافة لأعداد أقل من جنود الجيش النظامي السوري ، خصوصاً مع رغبة هؤلاء في تأمين كل مبنى كانوا يسيطرون عليه . المذهب الشرقي الذي يتزعمه الروس يزعم بأنه في العمليات الحضرية ، المهاجم يحتاج لنسبة من 6 إلى 1 لمعادلة الفوائد والمزايا الطبيعية natural advantages للدفاع . لكن القيادة العسكرية السورية عوضت هذا الفارق بالقصف والتدمير الممنهج للمدن المستهدفة بقصد إرهاب السكان المحليين وإضعاف روحهم المعنوية وسحق المقاومة أو على الأقل إجبارها على التراجع والتقهقر . في بداية الصراع السوري ، القيادة العسكرية تبنت بعض الأفكار السوفييتية المتقدمة والتي كانت تتحدث عن أن الدبابات تتولى أولاً قيادة الهجوم في قتال التضاريس الحضرية والمدنية ، ثم يليها بعد ذلك عربات المشاة القتالية والمشاة الراجل dismounted infantry . أرتال الدبابات تتحرك أولياً في تشكيل صفوف متوازية على طول شوارع وطرق المدينة . هذه التكتيكات أثبت فشلها وعدم ملائمتها كلياً للقتال في المدن السورية الكبرى ، حيث هددت كثافة استخدام الأسلحة المضادة للدبابات التي تملكتها قوى المعارضة العربات المدرعة بشكل جدي وحقيقي ، وألحقت بها مئات الإصابات .


    فكرة التكتيكات الحديثة تكمن في زج المشاة أولاً وتوجيهها نحو نقطة الإقتحام المحددة ، فهؤلاء في الحقيقة (المشاة المساندين والمرافقين لدبابات المعركة الرئيسة في تقدمها خلال المباني وركام المدينة) يشكلون الخطر الرئيس والأكبر الذي يجب على المدافعين مواجهته وإعتراض تقدمه . المشاة المساندين يكلفون عادة بحماية العربات والدبابات المتقدمة عن طريق تأمين المباني والأزقة في المدن والمناطق الحضرية . فالدعم المتبادل بين أفراد المشاة وفرق الدبابات ، يهدف سوية لجلب وكسب القوة القتالية القصوى للتأثير على قدرات العدو ، حيث يمثل هؤلاء المشاة عيون وآذان فريق الدبابات المتقدم . فيعمل أفراد المشاة على تحديد وتعيين أماكن المشاغلة المثلى الخاصة بالدبابات . كما تعمل هذه القوات على المناورة على طول الطرق المغطاة والمخفية concealed routes لمهاجمة عناصر العدو ، وتوفير حماية قصوى للعربات المدرعة تجاه هجمات القوات المدافعة عن المدينة . في هذه الأثناء ، يمكن لأفراد المشاة عند اكتشاف مواقع للعدو أو مصادفة نقاط مقاومة ، طلب نيران إسناد مستمرة وثقيلة من الدبابات ضد مواضع العدو القوية واستحكاماته strong-points (توفر الدبابات في هذه الحالة نيران إخماد وإسكات suppress fire تسمح بتطوير) . عربات نقل الجنود وأثناء تقدمها تستخدم مدافعها الرشاشة من عيار 30 ملم لتطهير المناطق التي تسير وتتقدم خلالها . ويمكن لهذه النيران إرباك المدافعين أو رماة الأسلحة المضادة للدروع .


    وقبل وصول ودخول المشاة وإقتحامهم للنقطة المحددة ، تتولى منظومات الدفاع الجوي المرافقة ZSU-23-4 مهمة إغراق المناطق المشبوهة بنيران القذائف وإسكات النيران المضادة على الأسقف العليا والمباني داخل المدينة والتي لا تستطيع مدافع الدبابات تغطيتها والوصول لها . في هذه اللحظة ، يتم الاستفادة من غزارة نيران هذه المنظومات وإستهداف المواقع التي يلحظ منها حدوث وميض أو عصف خلفي back blast ناتج عن إطلاق نيران سلاح مضاد للدبابات . مثل هذه التكتيكات إختبرت خلال غزو العاصمة الشيشانية غروزني العام 1994-1995 وأثبتت فاعليتها وأهميتها .


    الإجراءات المضادة وأفضل خيارات المدافعين :
    أفضل خيارات المدافعين وخططهم يجب أن تتركز على منع دخول العربات المدرعة ودبابات المعركة لقوات العدو وبالتالي منع وصولها إلى محور التقدم الذي تسعى لبلوغه .. خنادق الدبابات tank ditches هي الأخرى وسيلة فاعلة لتخفيض سرعة تقدم القوة المهاجمة وإبطاء قابليتها على الحركة . فحفر وإنشاء هذه الخنادق يساهم في عرقلة وإبطاء تقدم العربات والتشويش على أطقمها . هذه الحفر والمهابط يجب أن تكون مع منحدرات لا تقل عن 35 درجة ، وعمق لا يقل عن 1.5 م ، وعرض 3 م أو أكثر . فمع هذه القياسات الدبابات لا تستطيع العبور وتجاوز الخندق من دون مساعدة معدات التجسير bridging equipment أو الجرافات ومزيلات الأتربة . مع ملاحظة أن أي خندق دبابة ليس كافياً لوحده كعقبة ، وسوف لن يوقف قرار المهاجم بالتوقف . لهذا توصى فرق المقاومة عادة ببذل المزيد من الإجراءات الإضافية لمضاعفة تأثير الخندق ، مثل تحديد موقع خندق الدبابة ضمن المدى الفعال الأقصى effective range للأسلحة المضادة للدبابات مع جعل مواقع إطلاق نار مغطاة ومخفية . لزيادة الفاعلية ، يتم زرع الألغام المضادة للدروع على كلتا جانبي الخندق (المقابلة للعدو والمقابلة للقوات الصديقة) ، خصوصاً في مادة التربة المفككة وقاع الخندق . حتى الخندق الأصغر سوف يساهم في نزع المحاريث ودحاريج الألغام mine rollers من مقدمة العربات المهاجمة ، ومن ثم جعل العدو أكثر عرضة للألغام على الجانب الآخر لخندق الدبابة (في الأساس ، زرع الألغام يجبر دبابات العدو للتجمع والتكدس بينما تحاول تجاوز عائق الخندق ، مما يجعلها أكثر عرضة لنيران أسلحة العدو المباشرة) . إن أي خندق بعمق أقل من 1.2 م في التربة الصلبة المتماسكة يجب أن يفهم منه أنه مجرد وسيلة تأخير وإعاقة لبضعة دقائق قليلة على المهاجم ، لذا هذه لكي تكون فاعلة فإنها يجب أن تتجاوز حاجز 1.5 م . تكتيك آخر يمكن ابتداعه يتمثل في وضع حاجز رملي مرتفع berm على جهة الخندق المقابلة للقوات الصديقة ، حيث يساهم هذا الإجراء أولاً في زيادة ارتفاع العقبة أو الحاجز ، مما يقلل معه من قوة سحب وجر الدبابات الراغبة في العبور ، كما يعيق بكفاءة تثبيت الجسور المحمولة على عربات التجسير .



    ينبغي على فرق المدافعين أن تدرس تقنيات وتكتيكات خصومها المحتملين ، فالكثير من دبابات المعركة الرئيسة الحديثة المشاركة في العمليات مزودة بدروع تفاعلية متفجرة ERA ، كما أن بعضها بدأ في التزود بمنظومات القتل السهل والقتل الصعب ، وتبدلت الكثير من مستويات الحماية . إن مهاجمة دبابة حديثة بطلقات أرضية المستوى ومباشرة ربما لن يحقق اختراقات وتأثيرات مهمة نتيجة سماكة صفائح التدريع ، وتتضاعف المشكلة عند استخدام قاذفات كتفية خفيفة وبرؤوس حربية محدودة القطر . في حين أن هجوم من موضع مرتفع وبزاوية تصويب لنحو 45 درجة ، يمكن أن يضاعف احتمالية الإصابة من الرمية الأولى ، وكذلك يضاعف احتمالية القتل probability of kill . ويحرص الرماة وفرق الدفاع على التهديف والتسديد على الدبابات المعادية التي هي خارج مدى دعم المشاة المباشر . وكقاعدة عامة ، يشترط في الرامي الماهر أن يتحرك بعيداً بعد إطلاق مقذوفه الأول ، لأن عملية إطلاق السلاح تولد وميض مرئي وأثر دخاني يكشفه العدو بسهولة ، ويحدد معه موقع النيران (في أفغانستان تم استهداف معظم مطلقي RPG الذين بقوا في مواضعهم بعد الرمي ، بنيران فورية مضادة counter-fire) بمعنى يجب توفر مواقع إضافية وبديلة لمهاجمة الدبابات المعادية ، ومن قطاعات مختلفة . لذا ينصح المدافعون في هذه الحالة برش وتنقيع المنطقة الخلفية لموقع الإطلاق بالماء أو الزيت ولمسافة 2-4 م لغرض منع ظهور سحابة الغبار ومن ثم فضح موقع الإطلاق .. وإن كان هذا الإجراء لا يمنع الوميض أو الدخان .. القوات المدرعة المعادية يوصى بإستهدافها بالصواريخ المضادة للدبابات قبل بلوغها للنقط المقررة لها ، كما يمكن بنفس الطريقة إستهداف منظومات الدفاع الجوي التي يكون مدى تأثير أسلحتها أقل بكثير من مدى تأثير الصواريخ المضادة للدبابات . أما في حالة بلوغ هذه القوات المدينة ، فإنه ينصح بإستخدام المقذوفات الكتفية ثنائية الرؤوس لمواجهة قراميد الدروع المتفجرة ERA المثبتة على مقدمة أبراج وهياكل الدبابات النظامية . وإن تعذر توفر من هذه الأسلحة ، فإنه يمكن مهاجمة المناطق غير المحمية كلياً مثل الجوانب ومؤخرة البرج والبدن ، والأسطح العليا وفتحة السائق ، هذا بالإضافة لمهاجمة مجموعات الرؤية vision blocksالخاصة بالدبابات . فلو نجت هذه من الهجوم الأول ، فإنها ستكون مغيبة وفاقدة الرؤية نتيجة تدمير منظومات الرؤية ، مما يسمح لرماة RPG بإعادة تحميل أسلحتهم والهجوم من جديد .



    فيديو يعرض تكتيكات الإقتحام التي يلجأ له السوريون

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

    كلام من أستاذ كبير وفعلا كل الفائدة منه
    بوركت يالغالي

    سقوط القصير أهميته معنوية لا أكثر قريه لا أكثر نعم معبر بين لبنان وسوريا
    ولكن القصير ليست الحدود كلها وخسائر حزب اللات كانت كبيره وهي من جره ولأول مره اعتراف كبيرهم حسن بالتدخل علنا وكان قبله يخفي هذا


    يبرود قصه أخرى

    ولكن شرحك للموضوع جميل ووافي ومفيد
    وتبقى المقاومة اللتي حدثت مع قل الاسحله وتطورها في الجهة الأخرى
    كانت شرسه وقتلت الكثير والكثير

    تعليق


    • #3
      رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

      استاذ انور
      اقتحام البلده من اكثر من محور هل يعتبر عامل قوه للمهاجم ؟ ام ضعف

      زيادة امد الحرب اعطت لكل الفصائل خبره كبيرة

      تعليق


      • #4
        رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

        لماذا هجوم الدبابات مع المشاة بشكل متوازي فاشل ؟

        وارى ان هناك توجه للزج بالقوات الخاصة اولا لتأمين طرق للدبابات ...
        حسن البنا رحمه الله تعالى :
        (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



        قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









        تعليق


        • #5
          رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

          شكرا لك أستاذي العزيز أنور على هذه المعلومات الموسعه والقيمة

          تعليق


          • #6
            رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

            المشاركة الأصلية بواسطة اتجاة البوصلة مشاهدة المشاركة

            اقتحام البلده من اكثر من محور هل يعتبر عامل قوه للمهاجم ؟ ام ضعف

            زيادة امد الحرب اعطت لكل الفصائل خبره كبيرة
            بالتأكيد .. ويقصد منه تشتيت المدافعين وإبعادهم عن المحور الرئيس للهجوم ..
            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

            تعليق


            • #7
              رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

              المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
              لماذا هجوم الدبابات مع المشاة بشكل متوازي فاشل ؟

              وارى ان هناك توجه للزج بالقوات الخاصة اولا لتأمين طرق للدبابات ...
              من قال إنه فاشل !! لكن آلية الزج والإقحام يجب أن تكون مدروسة مع مراعاة مكامن القوة والضعف لدى القوات المدافعة عن المدينة .. بالنسبة للقوات الخاصة ، فقد زج الروس بوحداتهم الخاصة المدعوة "سبتناز" Spetsnaz خلال القتال في غروزني 1994-1995 .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #8
                رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                أصلا بعد نزول فصائل المجاهدين عن الهضاب التي كانت تشكل جبهة حاكمة تطل على يبرود والسهول التي أنطلقت منها القوات السورية بدون أن يخوضوا أي معارك أو أو يجهزوا أصلا لمعارك عن طريق حفر الخنادق والأنفاق وأنا موقن أن يبرود ستسقط !

                لماذا هذا الإنحدار في مستوى التخطيط لدى المجاهدين في سوريا؟ ,,وهم من سطروا أروع التكتيكات في حلب وريفها !

                تعليق


                • #9
                  رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                  المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                  أصلا بعد نزول فصائل المجاهدين عن الهضاب التي كانت تشكل جبهة حاكمة تطل على يبرود والسهول التي أنطلقت منها القوات السورية بدون أن يخوضوا أي معارك أو أو يجهزوا أصلا لمعارك عن طريق حفر الخنادق والأنفاق وأنا موقن أن يبرود ستسقط !

                  لماذا هذا الإنحدار في مستوى التخطيط لدى المجاهدين في سوريا؟ ,,وهم من سطروا أروع التكتيكات في حلب وريفها !
                  تعرضوا للغدر والخيانة أخي عبدالرحمن .. المعارضة ليسوا على قلب رجل واحد كما يظن الكثيرين وهناك الكثير من المندسين بينهم (بما فيهم قادة بعض الكتائب) وهم من ترك مواقعهم على التلال المحيطة بيبرود وتركوها لحزب الله ليسيطر عليها ويقصف الأهداف المنظورة في المدينة ثم بعد ذلك الإقتحام .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                    العدو المسلح بالدبابات يحتاج دوما لموطئ قدم في ارض العدو(الاحتشاد يكون في نقطة ضعف العدو)
                    نقاط القوة اذا فقدها المدافع تصبح نقاط ضعف قاتله له
                    في يبرود خسران التلال افقد المعارضة السيطرة بالنظر و النار على المدينة و محيطها مما سمح بتقدم ارتال تجاه التلال وحين تم السيطرة على التلال اصبحت الحركة مكشوفة وتحديد احداثيات المدفعية امر اشبه بلعبة لطواقم الرصد التابعة للمهاجمين .
                    استهداف الدبابات في هذه المعركة لم يكن كالمألوف في الصراع السوري
                    كانت الدبابت في محيط المدينة واستهدافها كان على التلال في الاغلب
                    قواعد القتال في هذه المعركة تختلف قليلا عن باقي المعارك فالمشاة و المدفعية كان لهم الدور الابرز في حسم المعركة بخلاف معارك اخرى كانت الوحدات المدرعة هي الثقل الناري في المعركة
                    على جميع الاحوال في المعارك التي تحتاج ان يساند المشاة الوحدات المدرعة و بالعكس يتطلب ان يتم تامين اماكن لتمركز الدبابات تكون خالية من الالغام او من الاماكن المطلة عليها المحتمل وجود وحدات صيد دروع فيها
                    وهذا الدور الاكبر للمشاة
                    بعد ذلك يصبح الامر نار و مناورة بين المشاة و المدرعات (واحد يطلق النار على الخطر والاخر يتقدم)
                    مهارة المدافعين تكمن في اعداد الكمائن و الانتظار حتى تقدم العدو من فوقهم ومن ثمك الخروج من خلفه وضربه بقوة (سيكون الامر نجاح تام او فشل تام)وهنا سيجد العدو نفسه في وضع المحاصر في حين انه كان يظن نفسه المسيطر و ان الامور تسير معه بسلاسة كما يرغب
                    اذا كان هجومك يسير على ما يرام فانت تسير في كمين ...
                    يجب ان يحرص المدافع على ان يشعر المهاجم ان هجومه يسير على ما يرام ...
                    حسن البنا رحمه الله تعالى :
                    (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                    قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                    تعليق


                    • #11
                      رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .



                      بيقول بعض الكلام المفيد
                      حسن البنا رحمه الله تعالى :
                      (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                      قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                      تعليق


                      • #12
                        رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                        يا شماتة الأعداء فينا .. والله كانت صدمة وصدمة عنيفة سقوط يبرود !! لعنة الله على كل من ساهم في هذا السقوط ، ولعنة الله على من خذل المجاهدين .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                          المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                          بالتأكيد .. ويقصد منه تشتيت المدافعين وإبعادهم عن المحور الرئيس للهجوم ..
                          كيف للمدافعين ان يتصرفوا في هذا الحال ؟
                          حسن البنا رحمه الله تعالى :
                          (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



                          قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









                          تعليق


                          • #14
                            رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                            المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
                            كيف للمدافعين ان يتصرفوا في هذا الحال ؟
                            تأمين جميع محاور التقدم يبدو أمراً طبيعياً ، لكنك هنا أيضاَ يمكن أن تمارس الخداع وإيهام العدو عن حجم الدفاعات الحقيقة في كل موضع دفاعي . كما يمكن تحريك القوات في الخفاء بين أكثر من موضع دفاعي .. بالطبع المراقبين الأماميين وفرق الإستطلاع لها دور كبير في نقل المعلومات وحقيقة ما يجرى خارج نطاق المواضع الدفاعية وتحديد المحور الرئيس للهجوم .
                            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بعد القصير .. سقوط يبرود .

                              الخيانة والانسحاب وخلخلة صفوف الدفاع هو امر مكرر خلال الاحداث في سوريا
                              طالما كانت شهادة التقوي لحية واسم يبداء بكنية " أبو " واي اسم من اسماء العرب القديمة بعده,,
                              حينها ابشر فانت امام مجاهد ولو كان في حقيقتة ضابط ارتباط من الموساد او من حرس الثورة الايراني



                              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                              لأجرب لي خويٍ مباري

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X