إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

    مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات
    حتى 140 ملم



    طبقاً لتقديرات حلف شمال الأطلسي NATO المستقبلية ، فإن الدبابة الروسية القادمة ربما تتحصل على تدريع سلبي وتفاعلي كافي لهزيمة ودحر أغلب الذخيرة الغربية المضادة للدبابات المطلقة من المدافع عيار 120 ملم ، والتي يمكن أن توجه نحو قوسها الأمامي . لقد تم الإقرار بأن أسلحة دبابات الحلف المستقبلية يجب أن تنتج طاقة فوهة muzzle energy لنحو 18 MJ ، مع قابلية اختراق لنحو 1,200 ملم للدروع المتجانسة المدرفلة RHA من مسافة 2000 م بالنسبة لخوارق مقذوفات الطاقة الحركية المستقرة بزعانف APFSDS لتجاوز الإخفاق المحتمل . وهذه تعادل تقريباً ضعف الطاقة المنتجة حالياً من قبل المدفع Rheinmetall L44 عيار 120 ملم المصعد على دبابات Leopard 2 و M1A1 Abrams. من ضمن حلول عديدة طرحت لتعزيز القوة النارية ، ونفذ بعضها كما ما في تطوير نسخة أكثر طولاً من السلاح L44 ، أطلق عليها L55 مع دافع صلب (السلاح الجديد قادر على إطلاق قذائف DM63 بقابلية اختراق لنحو 900 ملم من الفولاذ المتجانس ، كذلك نفس المدفع قادر على إطلاق قذيفة M289A3 التي يمكن أن تتجاوز قابلية اختراقها 1,000 ملم لنفس الهدف وعند ذات المدى ؟؟) ، كان هناك عدد من الحلول أكثر إفراطاً ، بضمن ذلك أسلحة التعجيل الكهرومغناطيسي electro-magnetic acceleration وشحنات الدفع السائلة .. وبعد دراسات مطولة ومستفيضة ، تبين أن الحل الأمثل والأسرع يكمن في تبني العيار 140 ملم بمسحوقه الدافع الصلب كسلاح رئيس لدبابات المعركة المستقبلية . في الحقيقة ، أكثر الأمم المنتجة للدبابات طورت عدد من مدافع 140 ملم للاستعمال في دباباتها المستقبلية واختبر بعضها بالفعل على عدد من الأبراج ، لكن بالنتيجة لا يوجد أمة اعتمدت خيار المدفع 140 ملم بشكل جدي ونهائي . أما بالنسبة للروس وتسليح دبابتهم المستقبلية ، فإن الأمر لا يزال يلفه الغموض ، فرغم أن المعلومات الابتدائية كانت تتحدث عن تبني العيار 152 ملم ، وكما أظهرت اختبارات الروس لهذا السلاح على الدبابة T-80 مع بعض الإطالة للبرج ومخزن الذخيرة الخلفي ، إلا أن الغرب دهش عندما شاهد الدبابة Black Eagle وهي مسلحة بمدفع 2A46M-4 عيار 125 ملم ... لذا ، لا يزال هناك القليل جداً من التفاصيل المنشورة حول مشاريع الروس لمدفعهم الجديد .



    الهدف الأصلي لمشاريع السلاح الغربي الجديد كما هو منصوص أعلاه ، انجاز وتحصيل طاقة فوهة لحد 18-20 MJ . فلتحصيل قابلية نفاذ لدروع دبابة معركة رئيسة بمقذوف طاقة حركية ، وتحديداً مع الذخيرة المثبتة بزعانف النابذة للكعب APFSDS ، فإن المبدأ الأجدى لقياس تأثير الاختراق يكون في الاعتماد على عاملي السرعة velocity والكتلة mass . لذا المعادلة الأسهل التي يمكن أن تعطي فكرة حول عملية اختراق قذيفة حركية تكون كالتالي : KE = ½m v2 . فأنت تحتاج لزيادة طاقة الفوهة إما أن تزيد كتلة القذيفة أو تزيد سرعتها . ومع تخفيض في الكتلة فإننا سنحصل بالضرورة على زيادة في السرعة ، ونفس الحقيقة العكس بالعكس . إن تحصيل وتحقيق طاقة فوهة أعظم يمكن انجازه من خلال استخدام شحنات دافع أكثر قوة أو أكبر حجما ، حيث يمكن للسبطانات الأكبر أن تقاوم الشحنات الأكثر طاقة ، لأن الضغط المحدث أثناء توسع الغازات موزع على منطقة سطحية أطول .




    أثناء برامج تطوير هذه الأسلحة ، برزت مشكلة الوزن الزائد المترتبة على زيادة العيار ، فتم اللجوء لبعض الحلول غير التقليدية unconventional solutions لتخفيض الوزن العام للعربة الحاملة . فأعيد التفكير في تصميم مقطع البرج turret ، ووجد بعض المصممين أن أحد أفضل السبل لتخفيض الوزن والضغط على الأرض يكمن في الاستعانة بالبرج غير المأهول (النهج الروسي في التصميم) . كان هناك أيضاً متطلبات لمناقشة قضية الحمولة الإجمالية لذخيرة السلاح 140 ملم ، فقد تبين أن الدبابة حتى مع تخفيض عدد ذخيرة المدفع ستواجه معضلة زيادة الوزن . يبلغ وزن قذيفة الطاقة الحركية للسلاح الجديد نوع APFSDS نحو 40 كلغم ، في حين أن نفس القذيفة للمدفع 120 ملم يبلغ وزنها ما بين 19-23 كلغم . هذا يعني بأن ثلاثون قذيفة 140 ملم سوف تزن تقريباً 1,200 كلغم بالمقارنة مع 830 كلغم لعدد أربعون قذيفة من حمولة ذخيرة العيار 120 ملم . أما بالنسبة لوزن المدفع 140 ملم ، فقد أظهر هذا الأمر أيضاً زيادة كبيرة ، بلغت 3,200 كلغم (بضمن ذلك مرتكز الدوران trunnions الذي يهيئ السلاح للارتفاع والانخفاض) . وللمقارنة يبلغ وزن سبطانة المدفع الألماني L44 عيار 120 ملم لوحدها نحو 1,190 كلغم ، والنسخة المطولة منه L55 يبلغ وزنها 1,347 كلغم . لقد وجد أن وزن المدفع ووزن الذخيرة معاً سيرفعان من الثقل الإجمالي للعربة لنحو 1.5 طن متري . الزيادة الضرورية في حجم البرج للسماح بحدود انخفاض للسلاح الرئيس إلى ما بين 7 و10 درجات يمكن أن تكلف هي الأخرى نحو 5 إلى 6 أطنان مترية في الوزن العام .



    الزيادة في عيار السلاح الرئيس تؤدي إلى زيادة أيضاً في حجم غطاء الدرع الخاص بسبطانة السلاح gun mantle ، مما يؤدي إلى زيادة أخرى في الحجم ووزن الدرع العام . في الحقيقة , الزيادة الإجمالية لمجموع الوزن والناتجة عن تنامي حجم تدريع البرج يمكن أن تبلغ أكثر من 10-15 أطنان مترية . ولو أخذنا على سبيل المثال دبابة Leopard 2E (الحرف E يشير لنسخة الدبابة المخصصة لأسبانيا) يبلغ وزنها القتالي نحو 63 طن ، فإن وزنها بعد تجهيزها بالسلاح 140 ملم ومتطلباته ، سيبلغ تقريباً مع المحافظة على نفس مستويات قابلية الحركة وحماية الدبابة ، نحو 78 طن . وللإبقاء على الضغط الأرضي ضمن المدى الأقصى المقبول والبالغ 9 نيوتن/سم2 ، فإن الهيكل أيضاً يجب أن يمدد ويزداد حجمه في كلاً من العرض والطول .. إن زيادة عرض العربة أو دبابة المعركة الرئيسة رغبة صعبة التحقيق ، بسبب قيود النقل بالسكك الحديدية والطرق . لذلك من المفيد القول أن هناك وزن أقصى للدبابة يجب أن لا تتجاوزه (يتراوح بين 64-68 طن) ، أما مع الحديث عن 78 طن ، فإننا أمام دبابة ستجد صعوبة في الانتشار الإستراتيجي strategically deploy وفي المسافات الطويلة .



    على رغم من ذلك ، وزن 78 طن لا يأخذ بنظر الاعتبار عدد أكثر من القضايا التي تترتب على زيادة الوزن ، منها الحاجة لمحرك أكبر حجما وأكثر وزنا ، ناهيك عن حجم متزايد من الوقود . خزانات الوقود fuel tanks بذاتها ، تشكل زيادة كبيرة في الوزن بسبب متطلبات حمايتها ووقايتها من الشظايا والمقذوفات . فضلاً عن أنه سيكون من المستحيل تقريباً للمحمل البشري شحن ذخيرة بوزن 40 كلغم لكل منها في زمن التحميل المثالي والمقدر بنحو 5-7 ثواني ، لذا المحمل الآلي automatic loader سيكون ضروري ومن المسلمات .



    أما بالنسبة لفكرة زيادة عيار السلاح الرئيس (في الوقت الراهن على الأقل) إلى أكبر من العيار 140 ملم ، فإن هذه الفكرة تبدو صعبة وبعيدة المنال ، فمثل هذا المدفع سوف يبذل قوى ارتداد عظيمة جداً ، وسوف يحتاج إلى أن يثبت على دبابة عملاقة ، رغم أنه حتى في هذه الحالة ، فإن الصدمة ستكون من الشدة والعنف بحيث لا يتحملها الطاقم . لقد تم التأكد من صحة هذا الرأي إثناء عمليات الرمي من قانصة الدبابات الأمريكية M551 Sheridan التي جهزت بمدفع رئيس محلزن الجوف من عيار 152 ملم وذخيرة من نوع HEAT . أضف إلى ذلك أن ذخيرة مثل هذا السلاح ستكون كبيرة الحجم ، مما يعني بالضرورة مخزون أقل من الذخيرة في الدبابة (الدبابة Sheridan كانت مجهزة بعدد 20 قذيفة فقط) . مثل هذه الظروف تمت مواجهتها في الحرب العالمية الثانية وما بعدها ، فمع تزايد حجم الذخيرة ، فإن مخزون الدبابة منها سوف يقل . الدبابة الأمريكية Sherman على سبيل المثال ، كانت مجهزة بمدفع رئيس من عيار 75 ملم على ، وكانت تحمل مخزون من 90 قذيفة ، في حين حملت النسخة M1 المجهزة بمدفع عيار 105 ملم عدد 55 قذيفة ، أما الدبابة الأحدث M1A1 بمدفعها من عيار 120 ملم فإنها قادرة على حمل 40 قذيفة فقط . إن الذخيرة كبيرة الحجم ستكون ثقيلة الوزن بالنسبة للتناول والتعبئة اليدوية ، مما سيترتب عليه الاستعانة بملقم آلي autoloader ، الذي سيكون ضرورياً في هذه الحالة ، وستكون المحصلة النهائية دبابة كبيرة الحجم ، ثقيلة الوزن ، سهلة الانكشاف .. ومع كل ما سبق ، يرى بعض المنظرين أن زيادة عيار المدفع الرئيس إلى حد معين ، يبدو أمراً مقبولاً ، فالتطور السريع والمتنامي في مجال الدروع المركبة composite armour والدروع التفاعلية المتفجرة ERA ، فرض حتمية هذه الزيادة . خصوصاً وأن المنظرين العسكريين يعتقدون أنهم بحاجة ملحة مستقبلاً لمقذوفات APFSDS بطاقة فوهة مرتفعة قياساً بما تحققه المدافع الحالية , واعتبرت هذه ضرورة قصوى لهزيمة ودحر دروع الدبابات المحسنة .



    في أواخر الثمانينات ، عملت شركات أمريكية وأوربية عدة على تطوير مدافع تجريبية مشتركة من عيار 140 ملم لدبابة المعركة المستقبلية . وبرزت شركة Rheinmetall الألمانية بعملها على تطوير مدفع من عيار 140 ملم ، تم تثبيته على برج دبابة من طراز Leopard 2 . لقد استطاعت قذيفة الطاقة الحركية APFSDS الخاصة بهذا السلاح في الاختبارات ، اختراق تصفيح فولاذي متجانس بسماكة متر واحد ، عندما أطلقت من مسافة 1000 م . كما أن اختبارات مماثلة أجريت في المملكة المتحدة على سلاح جديد عيار 140 ملم ، من إنتاج Royal ordnance ، أعطى زيادة في نسب الاختراق لنحو 40% مقارنة بالمدفع 120 ملم .
    لقد تم التركيز في المدافع الجديدة ، على ذخائر الطاقة الحركية الخارقة للدروع المثبتة بزعانف APFSDS ، ذلك أن رؤوس الشحنة المشكلة Shaped Charge (حتى تلك التي تحمل شحنتين مترادفين) أصبحت تجد مقاومة متزايدة لها من الدروع المركبة والتفاعلية في الدبابات الحديثة ، في حين أن الذخائر الخارق للدروع التي تعتمد على مبدأ الطاقة الحركية أثبتت فاعليتها على جميع أنواع الدروع المشار إليها سابقاً . وتستخدم بعض دول حلف الأطلسي ، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ، قضباناً عالية الكثافة لصالح قذائف الطاقة الحركية ، مصنوعة من اليورانيوم المستنزف DU ، إلا أن الخطورة التي تعترض استخدام هذا المنتج بالنسبة لطاقم الدبابة ، أو بالنسبة للرماد المتناثر من عملية الاصطدام ، دفعت الأبحاث في اتجاه إعادة تطوير الذخائر المصنوعة من سبائك التنغستن Tungsten alloy .



    عموماً لا توجد في الوقت الحاضر استخدامات محددة أو ملحة للمدافع عيار 140 ملم ، ذلك لأن العيار 120 ملم ربما يبقي في الخدمة لفترة طويلة مقبلة ، فالخبرات القتالية المستنبطة من حربي الخليج الأولي والثانية ، أثبتت أن مدافع الدبابات عيار 120 ملم سواء الملساء منها أو المحلزنة ، قادرة على إلحاق الهزيمة بدبابات أفضل تدريعاً ومناعة . وتتوقع جيوش اليوم الحصول على بعض التحسينات المهمة في قابليات هزيمة دروع الدبابات ، وذلك بالتطوير المستمر لذخيرة أسلحة العيار 120 ملم ، مثل زيادة كتلة خوارق مقذوفات الطاقة الحركية وتخفيض وزن القباقيب في المقابل . كذلك الأمر بتعزيز طاقة الفوهة عن طريق زيادة سرعة الفوهة لما يزيد عما هو متوفر الآن 1.600-1.800 م/ث . إن زيادة سرعة الفوهة يمكن تحقيقها إما باستخدام شحنات دافع بطاقة معززة ، أو بإطالة وتمديد سبطانة السلاح .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

    ماشاء الله تبارك الله موضوع جلست اقراءة برواقة
    حاليا اغلب الدول وهي بريطانيا وروسيا لديها برامج تطوير دبابات .على ايش يعتمدون في التطويرات الجديدة هل المدفع 140 ملم
    او النسخة الاقدم 120 .؟
    الامريكان ايش وضعهم هل يفكرون يطورون دباباة نفس البريطانيين او ان الابرامز كافية

    تعليق


    • #3
      رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

      المشاركة الأصلية بواسطة هدير الرعد مشاهدة المشاركة
      ماشاء الله تبارك الله موضوع جلست اقراءة برواقة
      حاليا اغلب الدول وهي بريطانيا وروسيا لديها برامج تطوير دبابات .على ايش يعتمدون في التطويرات الجديدة هل المدفع 140 ملم
      او النسخة الاقدم 120 .؟
      الامريكان ايش وضعهم هل يفكرون يطورون دباباة نفس البريطانيين او ان الابرامز كافية
      تستطيع القول أنهم الآن في مرحلة تقييم الأخطار !! خصوصاً مع قرب ظهور الدبابة الروسية الجديدة أرماتا .. اللجوء للعيار 140 ملم يعني تغييرات جذرية في دبابات المعركة الحالية ، بما في ذلك التحول نحو الملقم الآلي .. الحل الغربي المؤقت كان في إعتماد مدفع من عيار 120 ملم ولكن بسبطانة أطول وبالتالي طاقة فوهة أعلى .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

        هل سيتمكن الروس قبل الغرب بالوصول الى هذا الحجم من القذائف





        تعليق


        • #5
          رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

          المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
          هل سيتمكن الروس قبل الغرب بالوصول الى هذا الحجم من القذائف
          الروس طوروا بالفعل مجموعة من المدافع والأعيرة ، لكن أي منها لم يدخل عملياً مرحلة الإعتماد النهائي (ربما لمشاكل ومصاعب تقنية) وحتى مع دبابتهم الجديدة أرماتا ، هم إعتمدوا مدفع جديد لكنه أيضاً من العيار 125 ملم .. مدفع الدبابة الجديد من النوع أملس الجوف وحمل التعيين 2A82 . يتشابه هذا السلاح مع سابقيه في الهيئة الخارجية مع زيادة قليلة في الطول ، لكن الروس يدعون أنه يتفوق في طاقة فوهته muzzle energy على جميع المدافع الموجودة في الساحة الآن ، بما في ذلك الألماني L55 .
          مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
          http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

          تعليق


          • #6
            رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

            مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
            http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

            تعليق


            • #7
              رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

              اذا كان عيار ١٢٥مناسب جدا فما الحاجه الى تطويرة ١٤٠ اليس بهذا الحجم سيكون صعبا في المستقبل عليهم تدريع وتصفيح الدبابه لانه بقذيفه واحدة سيحولها الى اشلاء'..





              تعليق


              • #8
                رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

                من المواضيع المميزة ..
                من النادر أن نجد مثل هذه المواضيع باللغة العربية ..

                المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                كما أن اختبارات مماثلة أجريت في المملكة المتحدة على سلاح جديد عيار 140 ملم ، من إنتاج Royal ordnance ، أعطى زيادة في نسب الاختراق لنحو 40% مقارنة بالمدفع 120 ملم .
                رأيي الشخصي بالارقام.. النتيجة اكثر من رائعة..
                أن تقوم بزيادة العيار بنسبة أقل من 17% .. لكن تعطيك فارق بالقوة يصل إلى 40% .. راااائع جداً ..
                اعتقد بأن اعتماد الغرب على العيار 140ملم..مجرد وقت ليس إلا..والله اعلم.

                تحياتي أخ انور .. ولا تحرمنا من هذه المواضيع المميزة ..

                تعليق


                • #9
                  رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

                  المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                  اذا كان عيار ١٢٥مناسب جدا فما الحاجه الى تطويرة ١٤٠ اليس بهذا الحجم سيكون صعبا في المستقبل عليهم تدريع وتصفيح الدبابه لانه بقذيفه واحدة سيحولها الى اشلاء'..
                  التقدم في القوة النارية يرافقه تقدم مماثل في وسائل وأنماط الحماية ، العربات المدرعة باتت تستعين بدروع أكثر تقدما مما مضى ، ناهيك عن أن حجم التأثير والضرر الذي يقدمه العيار 140 ملم لا تستطيع مدافع الدبابات الموجود حاليا على الساحة توفيره .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مشاريع زيادة عيار مدافع الدبابات حتى 140 ملم .

                    المشاركة الأصلية بواسطة ابوصالح مشاهدة المشاركة

                    رأيي الشخصي بالارقام.. النتيجة اكثر من رائعة..
                    أن تقوم بزيادة العيار بنسبة أقل من 17% .. لكن تعطيك فارق بالقوة يصل إلى 40% .. راااائع جداً ..
                    اعتقد بأن اعتماد الغرب على العيار 140ملم..مجرد وقت ليس إلا..والله اعلم.

                    بالفعل العديد من الدول الغربية طورت مدافعها من العيار 140 ملم ، وهناك توجه أوربي لإعتماد هذا العيار على دبابات المستقبل .. الصين هي الأخرى اختبرت نسختها من السلاح .. شخصياً وبعد ظهور الأرماتا أعتقد أننا على موعد مع سباق جديد يخص عيار مدافع الدبابات وعموم أنظمة تسليحها وتدريعها .
                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق

                    ما الذي يحدث

                    تقليص

                    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                    من نحن

                    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                    تواصلوا معنا

                    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                    editor@nsaforum.com

                    لاعلاناتكم

                    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                    editor@nsaforum.com

                    يعمل...
                    X