إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

    المشاركة الأصلية بواسطة azd28 مشاهدة المشاركة
    الصهاينة اعترفوا بتفوق الجيش المصري عليهم وبعض إخواننا يولولون (انتصرت إسرائيل)
    وين الاعتراف .. ههههههههههه

    اسرائيل انتصرت في حرب 1973 ..هذه حقيقة يعرفها كل عسكر العالم ما عدا أسرى الشؤون لمعنوية
    ..


    تعليق


    • #32
      رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

      المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
      وين الاعتراف .. ههههههههههه

      اسرائيل انتصرت في حرب 1973 ..هذه حقيقة يعرفها كل عسكر العالم ما عدا أسرى الشؤون لمعنوية
      مرحى للأمير بخروش بن علاس

      تعليق


      • #33
        رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

        المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
        يا صديقي لا أحد ييبكي و و منتصر

        الشاذي هو القائد الحقيقي للحرب و كلامخ جحه ..بالاضافه إلى أنه منطقي

        الشاذلي فعلا لم يقل أنه سيصل إلة اسرائيل

        لكنه قال أنه لن يطور الهجوم

        و سيتصدى للثغرة .. و هذا كله لم يحدث

        النصر العسكري يحدث عندما تجبر خصمك على ما تريد بالقوة

        و هذا في الحقيقة ما فعلته اسرائيل و ليس مصر

        مثال على هذ ما فعلته اسرائيل لادخال المساعدات للجيش المحاصر
        كلام الشاذلي حجه و غيره ليس حجه مفتكرش ان الكلام ده منطقي الشاذلي ليس وحده صانع النصر او صانع الخطة فيه الاف من الظباط و الجنود اشتركوا في وضع الخطة

        و مين يقول ان كلام الشاذلي منطقي و غيره مش منطقي

        النصر العسكري فعلا بيخلي عدوك يرضخ او بيخليك في موضع قوة و ده اللي حصل لاسرائيل مش لينا الاسرائيليين كانزا يبقولوا ان سيناء هي ارض اجدادانا و مش هنفرط فيها و عملوا مشاريع سياحية و اقتصاديه في سيناء و بنوا مستوطنات كل ده بيدل علي انهم مكانوش ناويين يرجعوا سينا ابدا زي الجولان و الاراضي الفلسطينية

        السادات اراد من الامريكان التدخل لحل الامر بالمفاوضات كان جوايهم ليه واضح بصراحة احنا مش هنعمل اي اجراء الا لو فيه امر قوي اجبرنا فقرر السادات الحرب

        تعليق


        • #34
          رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

          مناحم بيجين قال :
          (خدعني السادات .. وأخذ مني الأرض وأعطاني ورقة)

          تعليق


          • #35
            رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

            ده اقوال الاسرائيليين و المحللين الغربيين اللي احنا حاربناهم مش اقوالنا و لا اقوال محلل مصري :



            ايلي زعيرا
            (مدير المخابرات الحربية الاسرائيلية في حرب اكتوبر ) : " ان السبب الرئيسي في الهزيمة هو وصول معلومات تم نقلها مباشرة الى رئيس الوزراء وبدون تحليل من المخابرات على اساس انها موثوق بها أنا اعتقد ان تلك المعلومات المضللة هي من تخطيط المخابرات المصرية وانها كانت جزءا من خطة الخداع والتموية المصرية التي تم تنفيذها استعدادا للمعركة ".



            جريدة التايمز
            " إن العرب حققوا الانتصار و برهنوا على أن قوتهم تستطيع أن تقاتل ةو أن تستخدم الأسلحة المعقدة بنجاح كبير كما أن القادة العرب أثبتوا أنهم يقودون ببراعة .


            هايز كرايتلر
            ( دكتور بمؤسسة العلوم النفسية فى جامعة تل أبيب : " لم يعبر المصريين قناة السويس فقط بل حاربوا جيدا وقد بددوا الادعاء الإسرائيلي بأنه لا يمكن أى قدر من العلم أن يحسن قتال العرب


            جريدة معاريف
            فى عددها الصادر ( 7/10/1973 ) : " تحت ستار القصف المدفعى و الهجمات الجوية بدأت القوات المصرية محاولتها لعبور قناة السويس ، وقد تضخمت القوات المصرية فى الأيام الأخيرة فشملت حوالى 250 ألف جندى و أكثر من 1000 مدفع و أكثر من 700 طائرة . وقد عبرت كوماندوز مياه القناة .



            دافيد اليعازار يتحدث عن الثغرة
            رئيس الاركان الأسرائيلى فى 3 ديسمبر 1973: " ما زال شارون يواصل تصريحاته غير المسئولة للصحفيين محاولا أن ينتقص من جميع القادة ليظهر هو فى صورة البطل الوحيد ، هذا بالرغم من أنه يعلم جيدا أن عبورنا إلى الجانب الغربى من القناة كلفنا خسائر فادحة ، ومع ذلك فأننا لم نستطع طوال عشرة أيام من القتال ان نخضع أى جيش من الجيوش المصرية.



            عساف ياجورى
            قائد لواء مدرعات صحيفة معاريف الإسرائيلية 7 / 2 / 1975 : " حائر أنا ..حيرتى بالغة .. كيف حدث هذا لجيشنا الذى لا يقهر وصاحب اليد الطولى والتجربة العريضة ؟ كيف وجدنا أنفسنا فى هذا الموقف المخجل ؟ أين ضاعت سرعة حركة جيشنا وتأهبه الدائم ؟


            اهارون ياريف
            مدير المخابرات الاسرائيلية الاسبق : " لاشك ان العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والاحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء".


            يشيعيا جافيتش
            الجنرال الاسرائيلي (ندوة عن حرب اكتوبر بالقدس 16/9/1974) : " بالنسبة لاسرائيل ففي نهاية الأمر انتهت الحرب دون ا ن نتمكن من كسر الجيوش العربية لم نحرز انتصارات لم نتمكن من كسر الجيش المصري او السوري علي السواء ولم ننجح في استعادة قوة الردع للجيش الاسرائيلي واننا لو قيمنا الانجازات علي ضوء الاهداف لوجدنا ان انتصار العرب كان اكثر حسما ولايسعني الا الاعتراف بأن العرب قد أنجزوا قسما كبيرا للغاية من اهدافهم فقد اثبتوا انهم قادرون علي التغلب علي حاجز الخوف والخروج الي الحرب والقتال بكفاءة وقد اثبتوا ايضا انهم قادرون علي اقتحام مانع قناة السويس ، ولأسفنا الشديد فقد انتزعوا القناة من ايدينا بقوة السلاح "



            تحياتي لاسري الشئون المعنويه بالمهلبيه

            تعليق


            • #36
              رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

              المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
              كما فعلها القعقاع من قبل مع الفيل الأبيض
              تكتيكـــــات الإطاحــــــة وإسقـــــاط الدبابــــــة الأمريكيـــــة أبرامــــز





              في التاريخ الإسلامي أيام لا تنسى وذكريات لا تمحى ومواقف خالدة ، حفرها أصحابها في سجل التاريخ بمداد دمائهم لا بحبر أقلامهم .. من هذه الأيام الخالدة يوم "القادسية" . فهي واحدة من أهم معارك المسلمين مع الفرس المجوس , والتي انتهت بنصر عظيم للمسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص . في هذه المعركة واجه المسلمون واحدة من أهم تحديات المعركة ، وهي الفيلة التي استعان بها الفرس لتشتيت صفوف المسلمين وإخافتهم . يومها تقدم القعقاع بن عمرو التميمي وأخوه عاصم لمواجهة هذا الوحش الهائل وكان كل منهما يحمل رمحاً بيده ، وهجما على عيني كبيرهم الملقب ب "الفيل الأبيض" ، فوضعا رمحا في عينه اليمنى وآخر في عينه اليسرى ، فخار الفيل وجلس وجثا على ركبتيه ، فأخذ سيدنا القعقاع السيف بيده اليمنى وأطاح بخرطوم الفيل ، فسقط الفيل الأبيض صريعاً في أرض المعركة . وهكذا تمت الإطاحة بأحد وحوش المعركة وأكثرها رعباً وتهديداً للمسلمين .. اليوم نحن على موعد مع وحش من نوع آخر ، وحش ميكانيكي يزيد وزنه عن 60 طن ، يصول ويجول في ساحة المعركة مزهواً بقوته النارية وحمايته المدرعة وقابليته على الحركة والتنقل . وبناء على قابلياته وقدراته المميزة هذه ، هو يحتاج لتكتيكات وأساليب خاصة لمواجهته والإطاحة به overthrowing كما صنع القعقاع من قبل مع الفيل الأبيض .. موضوعنا اليوم سيكون عن دبابة المعركة الرئيسة الأمريكية المسماة "أبرامز"Abrams . وسنتناول في هذا الموضوع مواطن الضعف والوهن لهذه الدبابة المتقدمة ، حيث سنسلط الضوء على الوسائل الناجعة للإحاطة بها وتدميرها أو على الأقل إعطابها وتحييدها ، خصوصاً وأن هذه الدبابة لا تحمل أي شكل من أشكال منظومات الحماية النشيطة ، وبالتالي قدرتها على تفعيل الإجراءات المضادة تبقى محدودة إن لم تكن معدومة (كإجراء وقائي ، يجب تجنب توجيه أو تسليط أي شعاع ليزري بإتجاهها ، لأن بعضها شوهد في العراق وهو يحمل سلاح إعماء ليزري من نوع AN/VLQ-7) .





              بلا شك ، الأبرامز هي واحدة من أقوى دبابات المعركة الرئيسة التي تستخدمها الولايات المتحدة وتعرضها للتصدير على حلفائها . هذه الماكينة الضخمة ذات الصوت المرعب والنيران الفاعلة ، شأنها شأن باقي مثيلاتها من دبابات المعركة ، عرضة لملكيات وخصائص الضرر والتدمير Damaged property إذا ما أحسن خصومها إستخدام السلاح المناسب ، في المكان المناسب ، في اللحظة المناسبة .. ويبدو من المفيد التوضيح للقارئ قبل كل شيء أن عمل دبابات المعركة ، وعلى مدى الزمن ، ارتبط دائماً بجملة من التحديات ونواحي القصور ، خصوصاً خلال تقدمها وقتالها في المناطق الحضرية . حيث تواجه هذه الآليات احتمالات الإصابة والأضرار القاسية عندما اشتغالها في هذه التضاريس ، وبصورة مبالغة عند تواجدها بشكل مفرد ومعزول . فأفراد أطقم هذه الدبابات لديهم مجال رؤية وإحاطة سيئة ومحدودة خلال أدواتهم البصرية ، ويمكن إعماءهم بسهولة بأحجبة الدخان أو الغبار . كما أن قدرتهم على رفع أو تخفيض سبطانات مدافعهم الرئيسة بما فيه الكفاية لمشاغلة الأهداف القريبة جداً من العربة ، أو تلك الكامنة في المستوى العالي في المباني المرتفعة تكون محدودة ومقيدة . أضف لذلك ولنفس السبب (طول سبطانات المدافع) فإن أبراج الدبابات سوف لن تستطيع الاستدارة والتحول بسهولة إذا صادفت أثناء حركتها جسم صلب ، كما هو الحال مع حائط جداري أو عمود إنارة .. وإذا كانوا معزولين أو غير مدعومين من قبل وحدات المشاة ، فإن الدبابات تكون عرضة لصيادي العدو وفرقه القاتلة التي تتقن استخدام أسلحتها المضادة للدروع الخفيفة منها والمتوسطة . وبسبب وفرة الغطاء والإخفاء في التضاريس الحضرية ، فإن قادة ورماة الدبابات ربما لا يستطيعون تمييز وتعريف identify أهداف العدو بسهولة ، ما لم يكشف القائد عن رأسه من كوته السقفية للتحقق وبالتالي تعريض نفسه لخطر إطلاق النار المعادي أو شظايا القذائف المتفجرة . وتواجه جميع دبابات المعركة حقيقة كونها تثير الكثير من الصخب والضجيج والأتربة عند حركتها . لذا ، فإن لديها فرصة قليلة للوصول للمنطقة المنشودة دون كشف وفضح أمر تقدمها . أضف لذلك ، الحواجز والتحصينات المرتجلة Improvised barricades وضيق الشوارع والممرات ، أو المقادير الكبيرة من الأنقاض والحطام يمكن أن تمنع أو تعيق حركة الدبابات بنسب متفاوتة .





              في المقابل ، خصوم الدبابة وأعدائها في ساحة المعركة (وهم كثر) باتوا يعرفون جيداً نقاط ضعفها والسبل الناجعة لإصطيادها وتدميرها . فالدبابات عرضة جداً للهجمات المرتجلة dismounted attacks عند التشغيل في البيئات ذات الكثافة الإنشائية . هي أيضاً ضعيفة جداً وتحتاج لتأمين حمايتها وسلامتها متى ما تولى المشاة المرافقين الانصراف عنها لتطهير المباني المجاورة .. لقد وجدت الأسلحة المضادة للدروع ، والكتفية منها على وجه التحديد ، طريقها دوماً لأيدي الجماعات والمليشيات غير النظامية ، وذلك ضمن مفاهيم وأطر "حرب العصابات" Guerrilla war . هذا النمط من الحروب ليس ظاهرة ملحقة بأي عقيدة أو مذهب خاص ، ولا هي مقيدة بزمن محدد أو ثقافة معينة .. هي حرب الضعفاء ، أو أولئك الذين وبسبب حجمهم العددي ومستوى تسليحهم وتدريبهم ، لا يستطيعون مواجهة قوات نظامية regular forces في ساحات مواجهة مفتوحة . لذا يهاجم هؤلاء المقاتلون وحدات العدو الصغيرة أو يعزلونها عن باقي قواتها وأدوات إسنادها . يضربون في الليل ، أو خلال المطر والضباب ، أو عند ساعات استراحة قوات العدو . ولكي ينجح المهاجمون في عملهم ، فقد كان عليهم التحلي بأقصى درجات الشجاعة ، وأن يختاروا الموقع الجيد للهجوم والإنقضاض . هم يعتبرون الكمين ambush وسيلتهم المفضلة لتكريس ضرباتهم وتعزيزها ، كما أن المفاجأة والسلاح الحاسم ، هو في الحقيقة من يعوض نقصهم وقلتهم في الأعداد والأسلحة . الجنرال العسكري الصيني Sun Tzu يذكر في كتابه "فن الحرب" The Art of War فيقول "العدو يجب أن لا يعرف أين أنت تنوي بدء المعركة ، فإذا هو لم يعرف أو يتيقن من المكان ، فإنه سيضطر للاستعداد في عدد كبير من المواقع . وعندما ينشر قواته في مناطق كثيرة ، فإن هذه هي الفرصة التي يجب أن تنطلق منها وتختار موقع شن الهجوم" .





              وتفرض الظروف الميدانية في أحيان كثيرة عدم الالتزام والتقيد بسياقات الخطط المحددة أو التخطيط المنظم ، حيث يفرض الموقف التكتيكي إجراء كمين فوري وعاجل .. وهكذا تبادر المجموعة المسلحة للهجوم متى ما سنحت لها فرصة اقتناص دبابة من دبابات العدو .. وفي الغالب ، تفضل فرق قتل الدروع العمل في مجموعات تركز نيرانها على دبابة معينة ، فقذيفة واحدة لا تضمن إصابة وتدمير دبابة معركة رئيسة ، في حين عدة مقذوفات تضمن هذا الأمر لحد بعيد (الخبرات الميدانية أثبتت أن تركيز النيران على منظومات الرؤية كما في الصورة أعلاه مفيدة جداً في إعماء الدبابة ومنع الطاقم من إنجاز الأدوار القتالية المنوطة بهم) . ولضمان بقاء ونجاة أفرادها ، تحرص فرق القتل هذه على تأمين الغطاء والتخفي ، وإبقاء ممرات للانسحاب والتقهقر من مواضع الكمين أو المواجهة عند اللزوم . كما يجب عليها انتقاء مواضع الهجوم بدقة ، بحيث تضمن هذه تغطية أجنحة ومؤخرة أهدافهم المنشودة . وكقاعدة عامة ، يشترط في الرامي الماهر أن يتحرك بعيداً بعد إطلاق مقذوفه الأول ، لأن عملية إطلاق السلاح تولد وميض مرئي وأثر دخاني يكشفه العدو بسهولة ، ويحدد معه موقع النيران المعادية . في أفغانستان ، متمردو الطالبان نجحوا خلال بعض الكمائن في حصار القافلة والتضييق على حركتها بتعطيل العربات الأمامية والخلفية (تسجيل نقطة اختناق choke-point) . هذه التكتيك كان مشترك أثناء الثمانينات ، خصوصا تجاه القوافل المسلحة المثقلة بطيئة الحركة ، التي كانت تسير على طول امتداد الطرق والمسالك الواسعة حيث كان من الصعب جداً الالتفاف حولها .





              تجهز الدبابة الأمريكية أبرامز بمدفع قوي من عيار 120 ملم يحمل التعيين M256 . ومن أجل تشغيل وخدمة هذا السلاح ، تجهز الدبابة بعدد 40 قذيفة مختلفة . من هذه الذخيرة ، عدد 34 قذيفة توضع في مخزن خاص في عنق البرج مع أبواب فولاذية تنفخ للخارج عند تعرضها للهجوم ، بحيث يضمن أن طاقة الانفجار سوف توجه للأعلى بدل التوجه لمقصورة الطاقم . إن احتمالية إصابة هذا المخزن تكون عالية جداً (كما في الصورة للأسفل) خصوصاً مع هجوم خلفي في بيئة عدائية حضرية . ويمكن لرامي ذكي يحسن التسديد أن يقتنص هذه الفرصة ويصوب نحو مؤخرة البرج أو بإتجاه جانبيه المتطرفين على أمل تحقيق إصابة ناجحة تطير برأس الدبابة (مقذوف ثنائي الرؤوس أكثر من ملائم لإنجاز هذه المهمة) !!





              استخدام مدفع الدبابة أبرامز هو الآخر يواجه بعض العوائق والنقائص التي تؤثر بلا شك على تشغيله في التضاريس الحضرية . من هذه تلك المتعلقة بزوايا الرفع والخفض لسبطانة السلاح . فمدفع الدبابة الأمريكية أبرامز يمكن أن يتحرك صعوداً ونزولاً خلال الزوايا +20 و-10 درجات . حدود التحكم هذه في الدبابة تتسبب في إيجاد مستوى تغطية منخفض لحدود 10.8 م ، التي تعتبر فعلياً مسافة ميتة dead space حول الدبابة أبرامز . هذا الفضاء الميت يوفر مواقع مثالية من أجل استخدام الأسلحة الكتفية المضادة للدروع قصيرة المدى ، ويسمح لرماة العدو المتخفين بإطلاق النار على الدبابات عندما تكون هذه الأخيرة لا تستطيع الرد . بنفس الطريقة ، هناك منطقة سقفية لا يستطيع مدفع الدبابة الوصول إليها والرمي عليها ، خصوصاً تجاه مبنى مرتفع متعدد الأدوار في تضاريس حضرية . فقد وجد أنه لتصويب السلاح الرئيس للدبابة أبرامز تجاه مبنى مرتفع متعدد الأدوار ، فإنه يتحتم على الدبابة الابتعاد لمسافة 2.5 م لإصابة هدفها في الدور الأرضي ، والتراجع لمسافة 23 م لإصابة هدفها في الدور الثالث ، ومسافة 132 م لإصابة هدفها في الدور الثامن عشر . بصيغة أخرى ، تحتاج الدبابة أبرامز لرفع سبطانة مدفعها الرئيس للحد الأقصى أو 20 درجة ، لكي تبلغ قذائفها ارتفاع 10 م عند الإطلاق من مسافة 30 م ، وارتفاع 20 م عند إطلاق قذائفها من مسافة 60 م ، وارتفاع 30 م عند إطلاقها من مسافة 90 م بعيداً عن الهدف ، وهكذا . الرمي المعادي من هذه المواقع يعرض مناطق الدبابات الأكثر ضعفاً ، مثل الأجنحة والمؤخرة وقمة السقف لخطر الاستهداف والإضرار .





              يدفع الدبابة أبرامز محرك توربين غازي يحمل التعيين AGT-1500 وهو قادر على توفير 1500 قوة حصانية للدبابة أو حوالي 23 حصان/للطن الواحد ، بحيث تستطيع الدبابة السير بسرعة 72 كلم/س على الطرق المعبدة ، ونحو 48 كلم/س على التضاريس الريفية . محركات التوربين الغازي توفر معدل تعجيل أعلى مع وزن أخف مقارنة بمحركات الديزل التقليدية بالإضافة إلى انخفاض بصمتها الصوتية ، لكنها في المقابل تواجه عائق رئيس يتمثل في استهلاكها المرتفع والعالي للوقود fuel consumption . فعلى خلاف محركات الديزل التقليدية ، التي يمكن أن تبطئ سرعتها وتتوقف للمحافظة على الوقود من الاستنزاف عندما لا تكون الدبابة في وضع المسير ، فإن المحركات التوربينية تعمل وتشتغل بطاقتها القصوى على الدوام ، مما يؤدي إلى استهلاك مبكر للوقود . وبلغ معدل استهلاك وقود الدبابة أبرامز لكل ساعة نحو 10.8 غالون أثناء التوقف ، 44.6 غالون أثناء السير على الطريق و56-60 غالون خلال عبور التضاريس الطبيعية (تثبيت محراث الألغام mine plow في مقدمة الدبابة يزيد من نسبة استهلاك الوقود بنسبة 25%) .. الوقود في الدبابة أبرامز مقسم على أربعة خزانات رئيسة ، اثنتان أمامية ومثلهما خلفيتان . خزانات الوقود الأمامية على جانبي سائق الدبابة (كما هو موضح في الصورة أعلاه) يمكن إستهدافها وثقبها من قبل رامي يحمل سلاح فعال ويحسن التصويب ..





              حركة الدبابة أبرامز خلال المدن والمناطق المستهدفة هي الأخرى يمكن تقييدها وتحييدها ، وذلك بعمل خنادق الدبابات tank ditches التي هي وسيلة فاعلة لتخفيض سرعة تقدم القوة المهاجمة وإبطاء قابليتها على الحركة . فحفر وإنشاء هذه الخنادق يساهم في عرقلة وإبطاء تقدم الدبابات والتشويش على أطقمها . هذه الحفر والمهابط يجب أن تكون مع منحدرات لا تقل عن 35 درجة ، وعمق لا يقل عن 1.5 م ، وعرض 3 م أو أكثر . فمع هذه القياسات الدبابات لا تستطيع العبور وتجاوز الخندق من دون مساعدة معدات التجسير bridging equipment أو الجرافات ومزيلات الأتربة . مع ملاحظة أن أي خندق دبابة ليس كافياً لوحده كعقبة ، وسوف لن يجبر المهاجم على التوقف . لهذا توصى فرق المقاومة عادة ببذل المزيد من الإجراءات الإضافية لمضاعفة تأثير الخندق ، مثل تحديد موقع خندق الدبابة ضمن المدى الفعال الأقصى effective range للأسلحة المضادة للدبابات ، مع جعل مواقع إطلاق نار مغطاة ومخفية .





              ولزيادة الفاعلية ، يتم زرع الألغام المضادة للدروع على كلتا جانبي الخندق (المقابلة للعدو والمقابلة للقوات الصديقة) ، خصوصاً في مادة التربة المفككة وقاع الخندق . تكتيك آخر يمكن ابتداعه يتمثل في وضع حاجز رملي مرتفع berm على جهة الخندق المقابلة للقوات الصديقة ، حيث يساهم هذا الإجراء أولاً في زيادة ارتفاع العقبة أو الحاجز ، مما يقلل معه من قوة سحب وجر الدبابات الراغبة في العبور ، كما يعيق بكفاءة تثبيت الجسور المحمولة على عربات التجسير .





              تصفيح الدبابة أبرامز وحمايتها المدرعة بشكل عام على درجة عالية من الكفاءة ، لكن شأنها شأن باقي الدبابات ، تتفاوت سماكتها من موضع لآخر . القوس الأمامي frontal arc للدبابة يمثل المنطقة الأثخن تدريعاً لكونه الأكثر عرضة للهجوم ، لكن الأمر يختلف بالنسبة لباقي الأجزاء . وإنجاز ضربات مباشرة تجاه الأجنحة والمؤخرة حيث تكون سماكة التدريع أقل ما يمكن ، سيحقق بالتأكيد نتائج مثيرة وأضرار متوقعه للدبابة الهدف (في العراق ، الصاروخ الروسي المضاد للدروع كورنيت أثبت قدرته على إختراق وثقب مقدمة برج الأبرامز النسخة العراقية M1A1) . ومن الحقائق الثابتة في عموم تصاميم دبابات المعركة الرئيسة ، أن منطقة القمة أو السقف هي واحدة من أكثر المناطق وهناً وضعفاً في التدريع ، وربما لا تزيد سماكة هذه في أفضل الأحوال عن 40-50 ملم من الصلب . مع ذلك ، يبقى قعر الدبابة أو منطقة البطن هي الأكثر ضعفاً ووهناً تجاه هجمات المتفجرات .





              ينصح من أجل إعطاب هذه الدبابة الثقيلة إستخدام سلاح الألغام Mines أو أدوات التفجير المرتجلة IED . فعلى مر الزمن ومنذ ابتكارها ، اعتبرت الألغام أسلحة مضاعفة للقوة . فهي رخيصة الثمن بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الأسلحة ، وهي قادرة عند استخدامها على تغيير حسابات العدو أثناء الحركة والتقدم وإرباك خططه الهجومية من ناحية توقيت العمليات operation timing . هي قادرة على الدفاع عن المناطق الممتدة بسهولة وجهد نسبي أقل ، كما أنها تستطيع تحريم الأرض على قوات العدو وعرقلة disrupt تقدم قواته باستحداث العوائق والموانع التي يجب إما اختراقها أو تطويقها والدوران حولها .. أدوات التفجير المرتجلة وإختصارها IED هي الأخرى وسيلة تدمير ناجعة وجدت طريقها للكثير من المنظمات شبه العسكرية وأستخدمت بكثافة تجاه الدبابات والعربات المدرعة في صراعات الشرق الأوسط . هذا النوع من الشحنات معد في الأساس للاستعمال تجاه الأهداف المدرعة مثل ناقلات الجنود أو دبابات المعركة الثقيلة ، حيث هي قادرة على خرق وتحطيم دروع هذه الأهداف وذلك باستخدام إما الخوارق المشكلة إنفجارياً EFP أو الشحنات شديدة الإنفجار . الشحنات المرتجلة يمكن إطلاقها بطرق وآليات مختلفة ، إذ يمكن تحفيزها على الإنفجار بواسطة جهاز للتحكم عن بعد remote control ، أو عن طريق أسلاك إعثار trip wires مشغلة من قبل الضحية . في بعض الحالات ، شحنات متعددة يتم توصيلها ببعض سلكيا ، ويتم تفعيلها وتحفيزها سوية في سلسلة متعاقبة لمهاجمة قافلة عربات منتشرة على طول طريق .. أدوات التفجير المرتجلة قد تستعين بقذائف المدفعية والهاون أو الشحنات شديدة الإنفجار التقليدية كحمولة قياسية لتحقيق تأثيرها بالإضافة إلى إمكانية تطوير واستخدام تشكيلة من المتفجرات المحلية homemade explosives . المواقع المشتركة لوضع هذه القنابل على الأرض تتضمن جثث وفطائس الحيوانات ، أكوام النفايات ، الحاويات والصناديق الجانبية ، أو أنها تطمر وتدفن تحت السطح . نموذجيا ، هم معدون للإنفجار أسفل أو إلى جانب هيكل العربة للتسبب بالمقدار الأعظم من الضرر .



              أفسدت مقالك بالحديث عن (القعقاع) بن عمرو التميمي، لكنني أعذرك لأنك تعتبره شخصية تاريخية حقيقية. ههههه
              لو بحثت قليلا لاكتشفت أنه شخصية مكذوبة ألفها سيف بن عمر الذي يصفه علماء الجرح والتعديل بالكذب.
              شخصية القعقاع خرافة ولو مولها بعضهم ليصنعوا لها مسلسلا لتثبيت الكذبة.

              تعليق


              • #37
                رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
                كلام الشاذلي حجه و غيره ليس حجه مفتكرش ان الكلام ده منطقي الشاذلي ليس وحده صانع النصر او صانع الخطة فيه الاف من الظباط و الجنود اشتركوا في وضع الخطة

                و مين يقول ان كلام الشاذلي منطقي و غيره مش منطقي

                النصر العسكري فعلا بيخلي عدوك يرضخ او بيخليك في موضع قوة و ده اللي حصل لاسرائيل مش لينا الاسرائيليين كانزا يبقولوا ان سيناء هي ارض اجدادانا و مش هنفرط فيها و عملوا مشاريع سياحية و اقتصاديه في سيناء و بنوا مستوطنات كل ده بيدل علي انهم مكانوش ناويين يرجعوا سينا ابدا زي الجولان و الاراضي الفلسطينية

                السادات اراد من الامريكان التدخل لحل الامر بالمفاوضات كان جوايهم ليه واضح بصراحة احنا مش هنعمل اي اجراء الا لو فيه امر قوي اجبرنا فقرر السادات الحرب
                كلامه حجه لأنه قائد الحرب و المخط لها ..و لأنه يتوافق مع الحقائق على الأرض

                اسرائيل احتلت سيناء للحصول على حدود آمنه ..و عندما حصلت عليها في كامب ديفيد

                انسحبت من سيناء ..

                الإنسحاب كان في الثمانينات .. في 82 على ما أذكر و لم يكن في 73 تحت ضغط الهزيمة العسكرية

                في نهاية حرب 73 اسرائيل كانت في موقف قوة ..

                لها وجود في غرب القناة

                و تحاصر الجيش الثالث

                و تثبت الجيش الثاني

                الحرب أريد منها أن تحرك الوضع و لكن ليس بهذا الشكل

                الشاذلي قال في كتابه

                لا وصول لنهاية سيناء

                لا وصول للمضائق

                السيطرة ستكون على شريط ضيق بعرض 10 -15 كم غرب القناة لكي يجبر اسرائيل على حشد الاحتياط

                و ستعجز عن حشده لفرة طويلة و ستضطر للتفاوض .. و كل هذا انهار بالتقدم و من ثم الثغرة
                ..


                تعليق


                • #38
                  رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                  المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
                  ده اقوال الاسرائيليين و المحللين الغربيين اللي احنا حاربناهم مش اقوالنا و لا اقوال محلل مصري :



                  ايلي زعيرا
                  (مدير المخابرات الحربية الاسرائيلية في حرب اكتوبر ) : " ان السبب الرئيسي في الهزيمة هو وصول معلومات تم نقلها مباشرة الى رئيس الوزراء وبدون تحليل من المخابرات على اساس انها موثوق بها أنا اعتقد ان تلك المعلومات المضللة هي من تخطيط المخابرات المصرية وانها كانت جزءا من خطة الخداع والتموية المصرية التي تم تنفيذها استعدادا للمعركة ".



                  جريدة التايمز
                  " إن العرب حققوا الانتصار و برهنوا على أن قوتهم تستطيع أن تقاتل ةو أن تستخدم الأسلحة المعقدة بنجاح كبير كما أن القادة العرب أثبتوا أنهم يقودون ببراعة .


                  هايز كرايتلر
                  ( دكتور بمؤسسة العلوم النفسية فى جامعة تل أبيب : " لم يعبر المصريين قناة السويس فقط بل حاربوا جيدا وقد بددوا الادعاء الإسرائيلي بأنه لا يمكن أى قدر من العلم أن يحسن قتال العرب


                  جريدة معاريف
                  فى عددها الصادر ( 7/10/1973 ) : " تحت ستار القصف المدفعى و الهجمات الجوية بدأت القوات المصرية محاولتها لعبور قناة السويس ، وقد تضخمت القوات المصرية فى الأيام الأخيرة فشملت حوالى 250 ألف جندى و أكثر من 1000 مدفع و أكثر من 700 طائرة . وقد عبرت كوماندوز مياه القناة .



                  دافيد اليعازار يتحدث عن الثغرة
                  رئيس الاركان الأسرائيلى فى 3 ديسمبر 1973: " ما زال شارون يواصل تصريحاته غير المسئولة للصحفيين محاولا أن ينتقص من جميع القادة ليظهر هو فى صورة البطل الوحيد ، هذا بالرغم من أنه يعلم جيدا أن عبورنا إلى الجانب الغربى من القناة كلفنا خسائر فادحة ، ومع ذلك فأننا لم نستطع طوال عشرة أيام من القتال ان نخضع أى جيش من الجيوش المصرية.



                  عساف ياجورى
                  قائد لواء مدرعات صحيفة معاريف الإسرائيلية 7 / 2 / 1975 : " حائر أنا ..حيرتى بالغة .. كيف حدث هذا لجيشنا الذى لا يقهر وصاحب اليد الطولى والتجربة العريضة ؟ كيف وجدنا أنفسنا فى هذا الموقف المخجل ؟ أين ضاعت سرعة حركة جيشنا وتأهبه الدائم ؟


                  اهارون ياريف
                  مدير المخابرات الاسرائيلية الاسبق : " لاشك ان العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والاحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء".


                  يشيعيا جافيتش
                  الجنرال الاسرائيلي (ندوة عن حرب اكتوبر بالقدس 16/9/1974) : " بالنسبة لاسرائيل ففي نهاية الأمر انتهت الحرب دون ا ن نتمكن من كسر الجيوش العربية لم نحرز انتصارات لم نتمكن من كسر الجيش المصري او السوري علي السواء ولم ننجح في استعادة قوة الردع للجيش الاسرائيلي واننا لو قيمنا الانجازات علي ضوء الاهداف لوجدنا ان انتصار العرب كان اكثر حسما ولايسعني الا الاعتراف بأن العرب قد أنجزوا قسما كبيرا للغاية من اهدافهم فقد اثبتوا انهم قادرون علي التغلب علي حاجز الخوف والخروج الي الحرب والقتال بكفاءة وقد اثبتوا ايضا انهم قادرون علي اقتحام مانع قناة السويس ، ولأسفنا الشديد فقد انتزعوا القناة من ايدينا بقوة السلاح "



                  تحياتي لاسري الشئون المعنويه بالمهلبيه

                  تحياتي لك أخي العزيز

                  أغلب المقولات تتكلم عن العبور و هو بالفعل مبهر و لم يكن متوقع و أثبت فيه الجيش المصري كفاءة عالية

                  دافيد اليعازرا .. يتكلم عن التقدم تجاه الشمال لمحاصرة الجيش الثاني و فشلت فيه اسرائيل

                  أما التقدم للجنوب و محاصرة الجيش الثالث فحقيقة مؤسفه

                  بالنسبة للرد الأخير ليشيعا .. نعم انتزعت القناة بالقوة .. لكن باقي كلامه سخف و أشك أنها كلمة مزورة أصلا

                  هههههههههههه جيش حافظ الأسد تم الدعس عليه ..

                  و راجع مذكرات الفريق العراقي رعد الحمداني و هو يتكلم عن دخول الجيش العراقي لسوريا

                  و جنود حافظ يصيحون .. استروا على أعراضنا

                  اسرائيل كان بإستطاعها الوصول إلى دمشق بعد أن سحقت الهجوم السوري .. بمفردها

                  بالنسة للأحبه في مصر ..

                  أي نصر و هم على بعد 100 كم من القاهره و 45 ألف عسكري محاصر !!!!!!!!

                  يا أخي لو كان هناك نصر لم يكن سيبكي الجمسي من الحسرة في مفاوضات الكيلو 101
                  ..


                  تعليق


                  • #39
                    رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                    المشاركة الأصلية بواسطة azd28 مشاهدة المشاركة
                    أفسدت مقالك بالحديث عن (القعقاع) بن عمرو التميمي، لكنني أعذرك لأنك تعتبره شخصية تاريخية حقيقية. ههههه
                    لو بحثت قليلا لاكتشفت أنه شخصية مكذوبة ألفها سيف بن عمر الذي يصفه علماء الجرح والتعديل بالكذب.
                    شخصية القعقاع خرافة ولو مولها بعضهم ليصنعوا لها مسلسلا لتثبيت الكذبة.
                    مشاركة عسكرية قيمة .. بصراحة تستحق الحصول على شهادة الأركان بسببها
                    ..


                    تعليق


                    • #40
                      رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                      المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
                      كلامه حجه لأنه قائد الحرب و المخط لها ..و لأنه يتوافق مع الحقائق على الأرض

                      اسرائيل احتلت سيناء للحصول على حدود آمنه ..و عندما حصلت عليها في كامب ديفيد

                      انسحبت من سيناء ..

                      الإنسحاب كان في الثمانينات .. في 82 على ما أذكر و لم يكن في 73 تحت ضغط الهزيمة العسكرية

                      في نهاية حرب 73 اسرائيل كانت في موقف قوة ..

                      لها وجود في غرب القناة

                      و تحاصر الجيش الثالث

                      و تثبت الجيش الثاني

                      الحرب أريد منها أن تحرك الوضع و لكن ليس بهذا الشكل

                      الشاذلي قال في كتابه

                      لا وصول لنهاية سيناء

                      لا وصول للمضائق

                      السيطرة ستكون على شريط ضيق بعرض 10 -15 كم غرب القناة لكي يجبر اسرائيل على حشد الاحتياط

                      و ستعجز عن حشده لفرة طويلة و ستضطر للتفاوض .. و كل هذا انهار بالتقدم و من ثم الثغرة
                      علي العموم كل واحد مقتنع بوجهة نظره و انا لما اشوف سينا معانا و بنعمل فيها اللي احنا عيزينه و بندخل فيها حجم قوات زي ما احنا عايزين ( زي دلوقتي ) و بنعمل مناورات عسكرية فيها بالاف من الجنود

                      فاكيد هقول عن اكتوبر انه نصر

                      تعليق


                      • #41
                        رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                        المشاركة الأصلية بواسطة azd28 مشاهدة المشاركة
                        أفسدت مقالك بالحديث عن (القعقاع) بن عمرو التميمي، لكنني أعذرك لأنك تعتبره شخصية تاريخية حقيقية. ههههه
                        لو بحثت قليلا لاكتشفت أنه شخصية مكذوبة ألفها سيف بن عمر الذي يصفه علماء الجرح والتعديل بالكذب.
                        شخصية القعقاع خرافة ولو مولها بعضهم ليصنعوا لها مسلسلا لتثبيت الكذبة.
                        هذه المعلومة بحثتها كثيرا قبل كتابة الموضوع ، والنتيجة التي بلغتها أن القعقاع بن عمرو ليس بصحابي ولكنه من التابعين وهو مشهور ومعروف في كتب السير وليس شخصية خيالية كما تفضلت .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق


                        • #42
                          رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                          المشاركة الأصلية بواسطة azd28 مشاهدة المشاركة
                          أفسدت مقالك بالحديث عن (القعقاع) بن عمرو التميمي، لكنني أعذرك لأنك تعتبره شخصية تاريخية حقيقية. ههههه
                          لو بحثت قليلا لاكتشفت أنه شخصية مكذوبة ألفها سيف بن عمر الذي يصفه علماء الجرح والتعديل بالكذب.
                          شخصية القعقاع خرافة ولو مولها بعضهم ليصنعوا لها مسلسلا لتثبيت الكذبة.
                          ايه ده الكلام ده حقيقي

                          تعليق


                          • #43
                            رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                            المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
                            علي العموم كل واحد مقتنع بوجهة نظره و انا لما اشوف سينا معانا و بنعمل فيها اللي احنا عيزينه و بندخل فيها حجم قوات زي ما احنا عايزين ( زي دلوقتي ) و بنعمل مناورات عسكرية فيها بالاف من الجنود

                            فاكيد هقول عن اكتوبر انه نصر
                            أنت تخرج عن النقاش عن الحرب الآن .. عموما .. كما تفضلت كل واحد مقتنع

                            لكن على فكرة سيناء كانت و مازالت مقسمة لمناطق

                            و كل القوات التي تواجه داعش لا تشكل أي خطر على اسرائيل
                            ..


                            تعليق


                            • #44
                              رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                              المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
                              تحياتي لك أخي العزيز

                              أغلب المقولات تتكلم عن العبور و هو بالفعل مبهر و لم يكن متوقع و أثبت فيه الجيش المصري كفاءة عالية

                              دافيد اليعازرا .. يتكلم عن التقدم تجاه الشمال لمحاصرة الجيش الثاني و فشلت فيه اسرائيل

                              أما التقدم للجنوب و محاصرة الجيش الثالث فحقيقة مؤسفه

                              بالنسبة للرد الأخير ليشيعا .. نعم انتزعت القناة بالقوة .. لكن باقي كلامه سخف و أشك أنها كلمة مزورة أصلا

                              هههههههههههه جيش حافظ الأسد تم الدعس عليه ..

                              و راجع مذكرات الفريق العراقي رعد الحمداني و هو يتكلم عن دخول الجيش العراقي لسوريا

                              و جنود حافظ يصيحون .. استروا على أعراضنا

                              اسرائيل كان بإستطاعها الوصول إلى دمشق بعد أن سحقت الهجوم السوري .. بمفردها

                              بالنسة للأحبه في مصر ..

                              أي نصر و هم على بعد 100 كم من القاهره و 45 ألف عسكري محاصر !!!!!!!!

                              يا أخي لو كان هناك نصر لم يكن سيبكي الجمسي من الحسرة في مفاوضات الكيلو 101
                              هذه هي قصة دموع الجمسي و التي ليست لها علاقة بالهزيمة او النصر بل بالعكس الجمسي بكي لانه كان يري اننا منتصرين و ليس كما تريد ان توحي انت للاعضاء انه بكي للهزيمة



                              سقطت الدمعة الثانية فى فندق " كتاركت " أسوان عندما لوى السادات القرار العسكرى لحساب المفاوضات السياسية التى بدأت عندما قرر السادات تعيين اللواء محمد الجمسي ( رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة) ممثلا لمصر فى المباحثات التي تتم مع إسرائيل تحت إشراف قوة الطوارئ الدولية عند الكيلو 101علي طريق السويس لإجراء مباحثات لتثبيت وقف إطلاق النيران بين الطرفين تنفيذاً لقرار الأمم المتحدة رقم 338 ، وقد أوضح الجمسي أنه لا يرغب فى تنفيذ هذه المهمة حيث أنه أمضى حياته العسكرية كلها فى حرب ضد إسرائيل، إلا أن كان رأي السادات أن الجمسي بحكم عمله رئيسا لهيئة العمليات يلم بأوضاع القوات المصرية وقوات العدو فى الجبهة وأنه أنسب من يمثل مصر فى هذه المباحثات وأقيم أول اجتماع فى الساعة 1.30 صباحا يوم 28أكتوبر1973 وتم النشر عن هذا الاجتماع فى الجرائد وكان هذا أول ظهور أسم الجمسي إعلاميا فى الجرائد. كان الوصول إلى مكان الاجتماع ملئ بالمخاطر، كان الجنود المصريون في الخطوط الأمامية يعترضون الوفد المصري ويشهرون أسلحتهم ويسألون عن أسباب المرور فى اتجاه العدو, وكان الجمسي يصرح لكل حارس فى كل موقع (كلمة سر الليل ) للوحدة وكان يحدد له أسم وحدته وأسم قائده، عند وصول الوفد المصري لمكان الاجتماع أصطف الضباط الإسرائيليون برئاسة الجنرال أهارون ياريف وقاموا بتأدية التحية العسكرية وقام الوفد المصري برد التحية للجانب الإسرائيلي, وكانت تعليمات الجمسي لأعضاء الوفد المصري ألا يبدأوا التحية للجانب الإسرائيلي لأنهم في الجانب المنتصر فى الحرب.وبدا الرجل مفاوضا صلبا مثلما كان عسكريا صلبا، بعد سبعة اجتماعات مع الجانب الإسرائيلي طلب الجمسي وقف الاجتماعات لأنها لم تعد مجدية ووصلت إلي طريق مسدود ولم تحقق نتائج إيجابية عن فك الاشتباك والفصل بين القوات للخلاف الجوهري بين وجهة النظر المصرية والإسرائيلية ، وتوقفت هذه المباحثات. حتى جاءت أصعب لحظات عاشها الفريق في حياته كلها، لحظات دفعته -لأول مرة في حياته العسكرية- لأن يبكي! كان ذلك في يناير 1974 عند استكمال المباحثات فى أسوان عندما جلس أمامه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر ليخبره بموافقة الرئيس السادات على انسحاب أكثر من 1000 دبابة و70 ألف جندي مصري من الضفة الشرقية لقناة السويس وتخفيض القوات المصرية فى سيناء إلي 7000 رجل و 30 دبابة!! فرفض الجمسي ذلك بشدة، وسارع بالاتصال بالسادات الذي ما كان منه إلا أن أكد موافقته؛ ليعود الرجل إلى مائدة التفاوض يقاوم الدموع، ثم لم يتمالك نفسه فأدار وجهه ليداري دمعة انطلقت منه حارقة؛ حزنا على نصر عسكري وأرواح آلاف الرجال تضيعها السياسة على موائد المفاوضات. وكانت مفاجأة لهنري كيسنجر أن يرى دموع الجنرال الذي كثيرا ما أسرّ له القادة الإسرائيليون بأنهم يخشونه أكثر مما يخشون غيره من القادة العسكريين العرب.

                              تعليق


                              • #45
                                رد: تكتيكات الإطاحة وإسقاط الدبابة الأمريكية أبرامز .

                                المشاركة الأصلية بواسطة بخروش بن علاس مشاهدة المشاركة
                                أنت تخرج عن النقاش عن الحرب الآن .. عموما .. كما تفضلت كل واحد مقتنع

                                لكن على فكرة سيناء كانت و مازالت مقسمة لمناطق

                                و كل القوات التي تواجه داعش لا تشكل أي خطر على اسرائيل
                                و الله معرفش اذا كانت تشكل خطر و لا لا لكن اللي اعرفه انه في سيناء دلوقتي عشرات الدبابات و المدرعات و الاف من الجنود و عشرات الطائرات من مختلف الانواع

                                و في نقطة مهمه الناس بتنساها لما بتتكلم عن تقسيم سيناء و هي ان تكمله التقسيم داخل اسرائيل و هي المنطقة ( د ) و المنطقة ده يتواجد بها قوات من حرس الحدود أو الشرطة الإسرائيلية فقط، وليست قوات عسكرية، سواء احتياطاً أو قوات نظامية من الجيش الإسرائيلي

                                يعني في مقابل الشرطة المصرية شرطة اسرائيلية و تسليح خفيف فالوضع مماثل عندهم

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X