إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مروحية ميل مي 4

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مروحية ميل مي 4

    الميل مي-4 (روسية: Миль Ми-4)(لقب تعريف الناتو:"Hound") طائرة مروحية سوفيتية متعددة الأغراض. وضعت تصاميمها عام 1950. وقد استخدمت في المجالين العسكري والمدني.


    التصميم والتطوير

    بسبب قيام الولايات المتحدة الامركية باستخدام واسع النطاق لمروحياته من طراز سيكورسكي H-19 (تعرف أيضا باسم s-55) في حرب كوريا. فقد قرر الاتحاد السوفيتي بناء طائرة مروحية يمكن الاعتماد عليها فوضعت التصاميم على أساس تصاميم المروحية الأمريكية. ولكنها كانت كانت تختلف عنها كثيرا، فقد كانت ذا قدرة أكبر على حمل الأوزان كما وكانت أكبر منها في الحجم. كما ان تطويرها تم خلال فترة قصيرة من الزمن. و قد طارت المروحية لأول مرة في رحلة اختبارية بتايخ 3 يونيو 1952 بقيادة الطيار فلاديمير فينيستا. وفي شهر ديسمبر من نفس العام وضعت الطائرة في خطوط الإنتاج وذلك في محطة ساراتوف للطيران. وفي 1953 تم تشغيل خط إنتاج جديد في مصنع قازان للمروحيات والذي أصبح لاحقا المصنع الرائد في صناعة هذه الطائرة حتى إخراجها من خطوط الإنتاج عام 1966.


    تاريخ الاستخدام
    خدمت الطائرة في القوة الجوية السوفيتية بدءا من عام 1953. وبعد ذلك بدء تشغيلها للنقل المدني في معظم الجمهوريات السوفيتية. حتى أصبحت الطائرة الأكثر شيوعا في الاتحاد السوفيتي جنبا إلى جنب مع ميل مي -1. حيث تم استخدامها على نطاق واسع لنقل الركاب وكطائرات اسعاف وطائرات اطفاء كما ونجحت في العمل في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي. إضافة إلى استخدامها في القوات المسلحة لعدد كبير من الدول وهي تحمل سبعة ارقام قياسية وقد فازت بالميدالية الذهبية لمعرض بروكسل انتجت الطائرة في الصين وبلغ اعداد الطائرات المنتجة في الصين حولي 500 وحدة تحت اسم Z-5 (Zhi-5 ")). و قد لعبت هذه المروحية دورا هاما في حرب تحرير بنغلادش 1971 حيث كانت الطائرة تمثل العمود الفقري لمروحيات الجيش الهندي انذاك. اثر تطوير ميل مي -8 على وضع الطائرة سلبا. وقد توقف استخدامها بشكل نهائي عام 2005 وذلك فيألبانيا التي كانت اخر دول في العالن تخدم فيها هذه الطائرة. رغم توقف انتاجها في عام 1966 الا انها استمرت بالعمل حتى عام 1988 داخل الاتحاد السوفيتي. وفي 2 فبراير 1988 وقع حادث لأحدى الطائرات من طراز ميل مي- 4 في منطقة تشيتا. وقد ادى هذا الحادث إلى اصدار السلطات السوفيتية قرارا يقضي باخراج كامل مروحيات ميل مي -4 الباقية من الخدمة في الاتحاد السوفيتي.






    طرازات

    • V-12
    النموذج الأولي. استخدامها لتعيين مي - 12.
    • Mi-4 (لقب تعريف الناتو:"Hound")
    نسخة الإنتاج الأساسية
    • Mi-4A
    مروحية نقل هجومية.
    • Mi-4AV
    نسخة هجومية مبنية على الطراز Mi-4A.
    • Mi-4GF
    نسخة إنتاج منزوعة التسليح عن الطراز Mi-4 للاستخدام المدني.
    • Mi-4L Lyukes
    نسخة بستة مقاعد لنقل كبار الشخصيات، وتحول في بعض الأحيان إلى مروحية الإسعاف.
    • Mi-4VL
    نسخة تستخدم لإطفاء الحرائق عن النسخة Mi-4L.
    • Mi-4M (لقب تعريف الناتو - Hound-C)
    مروحية مسلحة وثيقة لدعم طائرات الهليكوبتر، مزودة ببندقية
    • Mi-4P
    مروحية نقل مدنية، تحمل بين 8 و 11 راكبا، بالإضافة إلى ثمانية نقالات وفريق طبي للقيام بمهام الإسعاف الجوي.
    • Mi-4PL (لقب تعريف الناتو - Hound-B)
    هيليكوبتر مضادة للغواصات
    • Mi-4S Salon
    مروحية نقل كبار الشخصيات
    • Mi-4Skh
    متعددة الاستخدام. استخمت في المجال الزراعي لاحتوائها على وعاء كبير لخزن المواد الكيميائية في المقصورة الرئيسية. كما واستعملت في اطفاء الحرائق.
    • Mi-4T
    نسخة الإنتاج العسكري الرئيسية. قطر دوار المروحية فيها كبير ونوافذها منتفخة
    • Harbin Z-5
    النسخة الصينية من المروحية، استخدمت للنقل العسكري
    • Harbin Z-6
    النموذج نسخة من التوربينات بالطاقة ى - 5،
    • Xuanfeng
    النسخة الصينية للمروحية استخمت في النقل المدني
    المشغلون


    مشغلي Mi-4 حول العالم.

    المشغلون العسكريين
    أفغانستان
    18 عشر مروحية خدمت في سلاح الجو الملكي الأفغاني عام 1963. خرجت من الخدمة تماما عام 1997.
    ألبانيا
    حصلت القوة الجوية الألبانية على 59 مروحية ابتداء من عام 1957. خرجت من الخدمة متأخرة عام 2005
    الجزائر أنغولا بنغلاديش
    القوة الجوية البنغالية

    مروحية ميل مي 4 تشيكوسلوفاكية
    تشيكوسلوفاكيا
    القوة الجوية التشيكوسلوفاكية

    مروحية ميل مي 4 تشيكوسلوفاكية في متحف براغ الجوي
    بلغاريا
    القوة الجوية البلغاريةالبحرية البلغارية
    بوركينا فاسو
    اربعة مروحيات في الخدمة بين عامي 1985-1989
    كمبوديا
    القوة الجوية الكمبودية
    الكاميرون
    القوة الجوي الكاميرونية. طائرة واحدة فقط.
    الصين كوبا
    نموذج واحد معروض في أحد المتاحف حاليا
    ألمانيا الشرقية
    القوة الجوية الألمانية الشرقيةالقوة البحرية الألمانية الشرقية
    مصر فنلندا
    ثلاث طائرت خدمت بين عامي 1962-1979
    غينيا بيساو

    ميل مي 4 مجرية
    المجر
    القوة الجوية المجرية
    الهند
    القوة الجوية الهندية
    إندونيسيا
    القوة الجوية الاندونيسية
    العراق قرغيزستان مالي منغوليا

    مروحية ميل مي 4 تابعة للقوات الجوية البولندية
    كوريا الشمالية بولندا
    القوات الجوية البولندية

    مروحية ميل مي 4 في المتحف الجوي ببراغ

    البحرية البولندية
    رومانيا
    القوة الجوية الرومانيةالبحرية الرومانية
    سيراليون الصومال
    سلاح الجو الصومالي
    الاتحاد السوفيتي
    سلاح الجو السوفيتيطيران الجيش السوفيتيالقوة البحرية السوفيتية
    طاجيكستان سوريا السودان
    سلاح الجو السوداني
    فيتنام اليمن
    القوة الجوية اليمنية
    يوغوسلافيا
    25 مروحية سحبت من الخدمة عام 1970المشغلون المدنيون

    مروحية ميل مي 4 تابعة للخطوط الجوية السوفيتية ايرو فلوت تستعمل للنقل المدني
    الصين
    إدارة الطيران المدني الصيني
    تشيكوسلوفاكيا منغوليا
    الخطوط الجوية المنغولية
    رومانيا الاتحاد السوفيتي
    الخطوط الجوية السوفيتية (ايرو فلوت)
    مواصفات المروحية


    الخصائص العامة
    • الطاقم : طيار واحد أو طيارين
    • قدرة الحمل : 16 جنديا أو ما يصل إلى 1600 كلغ من البضائع
    • الطول : 26،80 م
    • قطر المروحة الراسية : 21،00 م
    • العرض : 4،40 م
    • الوزن فارغة : 5100 كلغ
    • الوزن محملة : 7150 كجم
    • أقصى وزن الإقلاع : 7550 كلغ
    الأداء
    • السرعة القصوى : 185 كلم / ساعة (116 ميلا في الساعة)
    • المدى : 500 كلم (313 ميل)
    • أقصى ارتفاع : 5500 متر (18040 قدم)


  • #2
    رد: مروحية ميل مي 4

    حاليا تستخدمها فقط الصين في اصلاح اعمدة الكهرباء في المناطق الوعرة و النائية

    تعليق


    • #3
      رد: مروحية ميل مي 4





      الاسلحة الروسية تحس انها من بواقي الحرب العالمية الثانية

      sigpic

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X