إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المروحية الهجومية Mi-35

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المروحية الهجومية Mi-35

    المروحية الهجومية Mi-35
    قدرة فائقة على نقل القوات المقاتلة على مدار الساعة بغض النظر عن التضاريس أو الأحوال الجوية




    تعتبر الطائرة المروحية الهجومية المتعددة الأدوار Mi-35M ، التي تم تطويرها على غرار المروحية القتالية Mi-24 ، طائرة فريدة بالنسبة إلى فئتها. ومن حق شركة Russian Helicopters الروسية أن تشعر بالفخر بفضل الإنجاز الذي حققته في تطوير تلك الطائرة التي أصبحت علامة بارزة في صناعة الطائرات المروحية على مستوى العالم.
    نبذة تاريخية
    يمثل عام 2013 الذكرى الأربعين لإنتاج المروحية Mi-24 التي تعتبر أول طائرة مروحية مقاتلة روسية متخصصة جرى تطويرها في مصنع "روستوف" للمروحيات الذي يحمل اليوم اسم Rosvertol وهي "شركة المروحيات الروسية".
    وتقوم شركة Russian Helicopters "شركة المروحيات الروسية" بتوريد عدد متزايد من أحدث الطائرات المروحية لسلاح الجو الروسي كل عام. وتعتبر وزارة الدفاع الروسية من أكبر وأهم عملاء الشركة. وخلال العقد القادم، من المقرر أن يدخل أكثر من 1000 مروحية حديثة الخدمة في صفوف سلاح الجو الروسي، من بينها المروحية الجديدة Ka-52 Alligator والمروحية الهجومية Mi-28N Night Hunter وأنواع جديدة من طائرتي النقل العسكريتين Mi-8 و Mi-35M وطائرة النقل الثقيل Mi-26 وطائرة التدريب الخفيفة Ansat-U
    وقد أثبت تصميم المروحية القاذفة ومروحية النقل Mi-24 نجاحا باهرا لدرجة أن الطرازات القديمة منها ما زالت قيد الاستخدام حتى الآن. ويوجد حوالي 1500 مروحية من طراز M1-24 في الخدمة في صفوف القوات المسلحة لدى 60 دولة على مستوى العالم. وفي عام 1978، حققت الرحلة التجريبية والمروحية Hero التي أنتجتها شركة Gurgen Karapetyan السوفيتية رقما قياسيا عالميا في سرعة الطائرات المروحية بلغ 368.4 كيلومترا بالنسبة للمروحية Mi-24 ويعتبر هذا الرقم القياسي قائما حتى اليوم بالنسبة إلى المروحيات الروسية الصنع.



    وقد جرى تطوير المروحية Mi-24 ، أول طائرة مروحية تدخل الخدمة في صفوف سلاح الجو الروسي كطائرة للاقتحام والنقل والقصف، استنادا إلى نظام الدفع لدى الطراز Mi-8 وتشمل قائمة المهام الإضافية الأخرى تقديم الدعم الجوي المباشر واصطياد الدبابات وتنفيذ الحراسة المسلحة والقتال جو – جو. وقد تم استخدام المروحية بكثافة في الحرب في أفغانستان لتصبح السلاح "المميز"، وتعتبر المروحية Mi-24 طائرة شبيهة للمروحية الأمريكية AH-64 Apache ولكنها خلافا لها ولبقية الطائرات المروحية الهجومية الغربية تعتبر قادرة على نقل 8 أفراد. وقد قام الروس بنشر أعداد كبيرة منها في أوروبا، وجرى تصديرها إلى عدد كبير من دول العالم الثالث.

    الطرازات

    24D/HIND D لتقديم الدعم الجوي المباشر.
    Mi-24V/HIND E لتقديم الدعم الجوي المباشر، وهو الطراز الأكثر انتشارا.

    Mi-24P/HIND F لتقديم الدعم الجوي المباشر، وهو مزود بمدعي رشاش ثابتين، ويصل وزن الطائرة وهي فارغة إلى 8200 كيلوجراما، بينما يصل وزنها الإجمالي عند الإقلاع إلى 12 ألف كيلوجرامات كحد أقصى.

    Mi-24R/HIND G-1 : هذا الطراز مجهز بآلات للحصول على عينات من التربة والهواء، وترشيح (فلترة) الهواء، ووضع الطلقات المضيئة المحددة للمواقع.

    Mi-24K/HIND G-2 : وهو طراز مجهزة للاستطلاع والتقاط الصور، وتحديد مواقع قطع المدفعية. والكطراز مجهز بآلة تصوير في مقصورة القيادة ومدقع رساش وصواريخ، ولكنه لا يشمل نظام التصويب على الأهداف.

    Mi-25 : يعتبر هذا الطراز النسخة المعدة للتصدير من الطراز HIND D .

    Mi-35 : يعتبر هذا الطراز النسخة المعدة للتصدير من الطرازMi-24V .

    Mi-35M : يعتبر هذا الطراز النسخة المعدة للتصدير من الطراز HIND F .

    Mi-35M : هو النسخة المجهزة للهجوم الليلي والمعدة للتصدير، وهو مجهز بأحدث أجهزة الطيران المتقدمة وأنظمة الاستشعار ومن بينها أنظمة الرؤية الليلية ونظام البحث/التصويب الإلكترو – بصري GOES-342 ونظام الملاحة GLONASS/GPS وشاشات عرض إلكترونية متعددة الوظائف وحاسوب مجوقل ونظام اتصالات مضاد للتشويش. ويشمل الطراز Mi-35M مدفع رشاش بماسورتين عيار 23 ملليمتر. ويُعرف هذا الطراز أيضا باسم Mi-35M1 .

    Mi-35M2 : وهو طراز متطور من الطراز Mi-35M المعد للجيش الفنزويلي.

    Mi-35M3 : وهو الطراز المعد للتصدير تحت اسم Mi-24VM .

    Mi-35M4 (AH-2 Sabre) : يعتبر هذا الطراز نسخة محدثة من الطراز Mi-35M المزود بأجهزة الطيران الإسرائيلية، والمعد لسلاح الجو البرازيلي.

    Mi-350 : هو النسخة التصديرية للطراز Mi-24VN الذي يستخدم آلة التصوير المكسيكية العاملة بالأشعة تحت الحمراء، ويشمل مقصورة قيادة زجاجية مجهزة بأحدث أجهزة الطيران والملاحة الجوية. ويقتصر استخدام هذا الطراز على المكسيك فقط.

    Mi-35P : هو النسخة التصديرية للطراز Mi-24P .

    Mi-35U : هو نسخة التدريب غير المسلحة للطراز Mi-24P .



    التصميم
    تعتبر المروحة الرئيسية ذان الأنصال الخمسة مثبتة فوق الجزء الأوسط من جسم الطائرة، بينما نجد الجناحين القصيرين الحاملين للأسلحة مثبتين فوق الجزء الأوسط من جسم الطائرة. وهناك محركان توربينيان مثبتان فوق الجزء الأوسط من جسم الطائرة ومزودان بفتحتين لدخول الهواء مثبتتين فوق مقصورة القيادة تماما، بينما نجد مخارج العادم مثبتة على جانبي المحركين. ويتكون الطراز HIND A من جسم ضخم بيضاوي الشكل ومزود بمقصورة قيادة زجاجية، نجدها مدببة في الخلف ناحية الذيل. ويحتوي الطراز HIND D على مقدمة معدلة، أما زعانف الذيل فتحتوي على مروحة ناحية اليمين في بعض الطرازات.



    وهناك أماكن خارجية للتخزين مثبتة أسفل الجناحين، ويحتوي كل جناح على نقاط معينة تصل إلى ست نقاط. وعند استهداف التشكيلات المسلحة يحمل الطراز ثمانية صواريخ AT-6 ATGM وصاروخين عيار 57 ملليمتر. وتستطيع الطائرة تخزين ذخيرة إضافية داخل مخزن العفش بدلا من الأفراد. وتستطيع مقصورات القيادة المدرعة ورأس المروحة المصنوعة من التيتانيوم أن تتحملا ضربات المدفع عيار 20 ملليمتر. وكل طائرة مزودة بنظام للضغط الزائد يتيح لها إمكانية العمل في الظروف والأحوال المناخية الصعبة.
    وقد جرى استخدام الطراز Mi-24 كنموذج لتطوير الطراز Mi-35M الذي دخل صفوف الخدمة في Rosvertol عام 2005 والذي يتمتع بإمكانيات طيران فائقة وقدرة على المناورة أكبر من سابقه، ويستطيع هذا الطراز تنفيذ المهام القتالية على مدار الساعة وفي مناطق جغرافية وظروف جوية صعبة مثل الأجواء الشديدة الحرارة أو البرودة والمواقع التي تقع على ارتفاعات عالية. وتلقى الطائرة Mi-35M طلبا شديدا على مستوى العالم، خاصة من جانب روسيا وبقية الدول الأوروبية الأخرى. وتنتظر الطائرة أسواق جديدة في أمريكا الجنوبية حيث بدأت دولها في إدخال هذه الطائرة العسكرية الفريدة في أساطيلها.
    الطراز Mi-35M
    تعتبر الطائرة Mi-35M مجهزة بأسلحة متقدمة للتصويب الدقيق، ويمكن استخدامها ليلا أو نهارا لتدمير الأهداف المدرعة أو تقديم الدعم الجوي للعمليات البرية. ويمكن إعادة تهيئة الطائرة لتكون طائرة مروحية قاذفة أو طائرة للاقتحام البري أو الإخلاء الطبي أو النقل، وهو ما يجعلها، ليس فعالة فحسب، وإنما منصة ذات أهمية كبرى أيضا، حيث يمكنها أن تحل محل عدد من الطائرات المختلفة ذات المراوح.
    ومن أهم السمات الأساسية للطائرة Mi-35M قدرتها على تنفيذ المهام القتالية على مدار الساعة. والطائرة مجهزة بأجهزة طيران متقدمة وشاشات عرض ملونة متعددة الوظائف وأنظمة التنصت والاستهداف التي تشمل التصوير الحراري وقناة تليفزيونية ونظام كشف المدى الذي يعمل بالليزر ونظام تحديد المواقع، الأمر الذي لا يقلل الأحداث التي يواجهها طاقم القيادة فحسب، بل يتيح أيضا إمكانية استخدام الأسلحة الموجهة وغير الموجهة لدى المروحية في أي وقت. كما أن الطائرة المروحية قادرة أيضا على الإقلاع والهبوط في المناطق غير الممهدة أو فقيرة التجهيزات.
    ويجري حاليا شحن الطائرات المروحية الروسية من طراز Mi-35M إلى البرازيل طبقا للعقد الموقع بين الدولتين. وقد قامت روسيا بتسليم 12 طائرة مروحية من طراز Mi-35M Hind E إلى البرازيل حتى الآن بموجب العقد الذي وقعته الدولتان في عام 2008 بقيمة 150 مليون دولار.
    ونهتبر المروحية Mi-35M النسخة التصديرية للطائرة المروحية Mi-24 Hind التي جرت استخدامها بكثافة في أفغانستان. وتعتبر الطائرة Mi-24/35 طائرة فريدة بين الطائرات المروحية الهجومية بفضل قدرتها على نقل القوات، بالإضافة إلى تأدية المهام الهجومية.
    وقد أفادت التقارير بأن طائرات Mi-35 المصدرة إلى البرازيل سيتم استخدامها في منطقة الأمازون بالتعاون مع طائرات التنصت الأرضي والبري البرازيلية من طراز Embraer


    الأسلحة الرئيسية

    تتكون الأسلحة الرئيسية من صواريخ 9 М114, 9 М120, 9 М120 بحد أقصى 8 صواريخ، وصواريخ قطر 80 ملليمتر من نوع S-8 بحد أقصى 80 صاروخ، وصوتريخ قطر 122 ملليمتر من نوع S-13 بحد أقصى 20 صاروخا ومدفع رشاش مزدوج عيار 23 ملليمتر، وخزنتين، ومدفع رشاش متحرك ومدفع عيار 23 ملليمتر، و 450-470 خرطوش. أما الخيارات الإضافية فتشمل نظام الملاحظة والرؤية OPS-24N ومحطة لاسلكي اختيارية غير روسية، وأجهزة طيران وملاحة متقدمة، وأجهزة إنارة متوافقة مع NVG ، ومروحة رئيسية متطورة، ومروحة ذيل على شكل حرف X وعجلات هبوط ثابتة، ونظام هيدروليكي متطور، ونظام ATGM متطور، ونظام رفع مواد الشحن.



    نظام الدفاع الذاتي
    يتكون نظام الدفاع الذاتي من جهاز استقبال راداري إنذاري، ونظام لإطلاق الطلقات الكاشفة، ونظام تشويش يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز عادم المحركات الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وتعدد الأنظمة الرئيسية، والتصفيح الممتاز لمقصورة القيادة، وبقية الأنظمة المهمة الأخرى.
    توفر أجنحة الطائرات من طراز HIND 22% - 28% من قوة دفع الطائرة، ولكن في حالة الدوران بسرعة جوية أبطأ يمكن أن يفقد الجناح السفلي الارتفاع بعكس الجناع العلوي. ويمكن تدارك هذا الأمر عن طريق زيادة السرعة الجوية إلى الأمام من أجل زيادة الارتفاع على الجناح السفلي.
    الدول المستخدمة للطائرة
    أرمينيا وأفغانستان والجزائر وأنجولا وروسيا البيضاء وبلغاريا وكمبوديا وكوبا وجمهورية التشيك وإثيوبيا وجورجيا وألمانيا والمجر وإيران والعراق وليبيا ومنغوليا وموزمبيق ونيكاراجوا وكوريا الشمالية وبيرو وبولندا وسلوفلاكيا واليمن الجنوبي وسوريا وأوكرانيا وفيتنام وغيرها.


    الحرب في أفغانستان (2011 – حتى الوقت الحاضر)



    في عامي 2008 و 009 تبرعت جمهورية التشيك بست طائرات Mi-24 في إطار "برنامج ANA للتبرع بالطائرات"، ومن ثم أصبح سلاح الجو التابع للجيش الأفغاني قادرا على حراسة طائراته المروحية باستخدام الطائرات المروحية المسلحة تسليحا ثقيلا. وفي الوقت الحالي، يقوم البرنامج بتشغيل تسع طائرات هجومية من طراز Mi-35 ، وكان النقيب كيليب إم. نيمو أول أمريكي يحلق بالمروحية Mi-35 في مهام قتالية. وفي 13 سبتمبر 2011، جرى استخدام مروحية هجومية من طراز Mi-35 تابعة للجيش الوطني الأفغاني في منع الهجوم على المنشآت التابعة لقوات "الإيساف" وقوات الشرطة.
    وقد شاركت وحدة المروحيات البولندية بطائرات Mi-24 في قوات الإيساف، وحصل الطيارون البولنديون على التدريب اللازم في ألمانيا قبل الذهب إلى أفغانستان، ويتلقون حاليا تدريبا مع نظرائهم الأمريكيين

    الحرب في العراق (مارس 2003 – 2010)
    استخدمت القوات البولندية في العراق ست طائرات من طراز Mi-24D منذ شهر ديسمبر 2004، وسيقوم الجيش البولندي بشراء طائرات Mi-35P جديدة ك "بديل للطائرات المستهلكة أثناء العمليات الحربية" من طائرات Mi-24D التي تم استخدامها وتركها في العراق.


    الحرب في الصومال (2006 – 2009)
    يستخدم سلاح الجو الإثيوبي 3 طائرات Mil Mi-35 وعشر طائرات Mil Mi-24D في الصومال.


    الحرب في تشاد (2008)
    بعد عودتها إلى الطائرات المروحية "أباتشي"، اضطرت إحدى طائرات Mi-35 التشادية إلى الهبوط الإضطراري في أحد المطارات، وقيل وقتها إن السبب هو سقوط الطائرة على يد الثوار.


    الحرب الأهلية في ليبيا (2011)
    قام الجانبان باستخدام طائرات Mi-24 التابعة لسلاح الجو الليبي في الهجوم ضد المواقع المعادية أثناء الحرب الأهلية الليبية عام 2011. وقد وقع بعض هذه الطائرات في الأسر على يد الثوار الذين شكلوا سلاح الجو الليبي الحر بالتعاون مع بقية الأسلحة الجوية الأخرى التي تم الاستيلاء عليها. وخلال المعركة من أجل الاستيلاء على مطار "بنينه" تعرضت إحدى طائرات Mi-35 للتدمير على الأرض في 23 فبراير 2011، فيما وقعت طائرة أخرى في الأسر على يد الثوار بالإضافة إلى طائرة أخرى من طراز Mi-14 وقد تعرضت طائرتان من طراز Mi-35 تابعتان لسلاح الجو الليبي الموالي للقذافي، تعرضتا للتدمير على الأرض في 26 مارس 2011 من جانب الطائرات الفرنسية المراقبة لمنطقة حظر الطيران.


    المواصفات الفنية
    قطر المروحة: المروحية الرئيسية: 17.3 مترا، مروحة الذيل: 3.9 أمتار
    طول الجناح: 6.5 أمتار
    الطول: 21.6 مترا (أثناء دوران المروحة)، و 17.5 مترا (جسم الطائرة).
    الارتفاع: 6.5 أمتار
    الأداء
    المحرك: محركان ТVЗ-117VМА أو VК-2500 بقوة 2200 حصان لكل.
    الوزن عند الإقلاع: 11500 كيلوجراما
    الوزن عند الإقلاع (وهي محملة): 12 ألف كيلوجراما
    الحمولة: 2400 كيلوجراما
    السرعة
    الحد الأقصى: 310 كيلومتر/ساعة
    السرعة: 260 كيلومتر\ساعة
    طاقم التشغيل: 2




    الأسلحة الرئيسية
    الصواريخ: صواريخ 9M114وصواريخ 9 M120بحد أقصى 8 صواريخ
    صواريخ قطر 80 ملليمتر من نوع S-8بحد أقصى 80 صاروخ.
    صواريخ قطر 122 ملليمتر من نوع S-13بحد أقصى 20 صاروخا
    مدفع رشاش مزدوج عيار 23 ملليمتر، خزنتان، مدفع رشاش متحرك مزود بمدفع عيار 23 ملليمتر، 450-470 خرطوشا.


    منقول من مجلة درع الوطن

  • #2
    رد: المروحية الهجومية Mi-35






    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X