إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

    منذ تلك اللحظة التي ارتفعت فيها طائرة ميغ-25 في الجو لأول مرة قبل خمسين عاماً من الآن، أصبحت هذه الطائرة ولسنين عديدة "مرجعاً لقوانين الموضة" في مجال الطيران المقاتل. وسنعرض عليكم اليوم أكثر الحقائق إثارة للاهتمام حول الطائرة المقاتلة المعترضة التي خدمت في جيوش أكثر من عشرة بلدان في العالم، ومع ذلك لم تلتق وجهاً لوجه مع خصمها الرئيس في يوم من الأيام.





    المواجهة مع الـ "فالكيري"
    كان من المفترض أن تشكل طائرة ميغ 25 (Foxbat - حسب تصنيف الناتو) رداً على التهديد المحتمل الآتي من القاذفة الأمريكية (ب-58) الأسرع من الصوت، وكل ما تبعها من النماذج المطورة القادرة على اختراق الدفاعات الجوية وتوجيه الضربات النووية. لأن الطائرات المقاتلة الاعتراضية الموجودة آنذاك لدى الاتحاد السوفييتي، لم تكن قادرة، من حيث السرعة وارتفاع التحليق، على التصدي للقاذفة الأمريكية بشكل فعال.
    علاوة عن عجزها في السماء أمام طائرة الاستطلاع لوكهيد (Lockheed SR-71) التي كانت تتمتع بسرعة خارقة تصل إلى 2.8 ماخ. وكذلك الحال بالنسبة للقاذفة الاستراتيجية فالكيري (XB-70 Valkyrie) التي لم تكن لتترك أي حظوظ بالفوز في مواجهة طائرتي (ميغ-21 ) و(سو-15) اللتين كانتا في الخدمة آنذاك. استطاع مصممو الميغ-25 من إيصال سرعة الطائرة إلى 3000 كم/ساعة ورفعها إلى 23000 متر فوق الأرض، الأمر الذي أهَّلها من حيث المواصفات الفنية، لمواجهة طائرات الفالكيري. ومع ذلك لم يُكتب لهذه المواجهة بين الطائرتين أن تقع فعلاً، لأن عملية الإنتاج المتسلسل لطائرة فالكيري (XB-70 Valkyrie) قد تم إيقافها قبل أن تبدأ.

    المعترضة الخارقة
    كان تصميم الطائرة ميغ-25 غير مسبوق في مجال الطيران المقاتل في العالم. فقد زُوِدَت الطائرة بمدخلين مسطحين لجمع الهواء من الجانبين مع إسفين أفقي للتحكم وبذيل مزدوج الزعنفة وجناح رقيق على شكل شبه منحرف باستطالة صغيرة. يقع المحركان المتجاوران في الجزء الخلفي من جسم الطائرة. وقد سمح هذا الشكل الهندسي بزيادة سرعة الطائرة إلى أرقام قياسية وتحقيق درجة مقبولة من القدرة على المناورة نسبة إلى تلك الحقبة. وسمحت المعدات الراديو-إلكترونية المحمولة للمرة الأولى بتوجيه الطائرة المعترضة نحو هدفها وفق نظام نصف آلي لاغنى عنه، نظراً لأنه في ظروف السرعات المتوقعة للاقتراب من الهدف لا يمكن التعويل على ردود الفعل البشرية الطبيعية لأن الحواس ببساطة لن تلحق أن تستجيب.

    العائق الحراري
    عند السرعات التي تزيد عن 2.5 ماخ يحدث ارتفاع كبير لدرجة حرارة هيكل الطائرة (300-400 درجة مئوية). ولذلك، فإن استخدام المواد التقليدية في تصنيع هيكل الطائرة ميغ- 25 كان مستحيلاً. كان اىستخدام التيتان إحدى الخيارات المطروحة، وهو ما استقر عليه الأمريكان. لكن المصممين الروس راهنوا على الفولاذ، الذي شكل في نهاية المطاف 80% من الكتلة الإجمالية للتصميم. وما تبقى كان من نصيب التيتانيوم وسبائك الألومنيوم المقاوم للحرارة. كان هناك خمسة كيلومترات من وصلات اللحام في هيكل الطائرة بالإضافة إلى 1.4 مليون نقطة لحام. ولتقييم نوعية العمل نذكر فقط أنه خلال عام كامل من أعمال اللحام، وهذا يعني 450 كلم من وصلات اللحام، سُجّلَت فقط حالتان لتسرب بسيط للوقود. من "الآثار الجانبية" غير المتوقعة للمواد الجديدة كانت القابلية المذهلة لصيانة الطائرة. فقد كان من الممكن القيام بعملية اللحام في مواقف الطائرات مباشرة دون الحاجة إلى نقلها إلى ورشة التصليح.


    الميغ -25 تسبب صداعاً للكونغرس الأمريكي كل عمليات التصميم و الاختبار للطائرة المعترضة جرت في ظروف سرية صارمة. إلى إن تم عرضها على أنظار العالم للمرة الأولى في التاسع من تموز/يوليو 1967 في مطار "دوموديدوفو" بمناسبة يوم القوات الجوية. حيث قامت أربع مقاتلات اعتراضية بتحليق منخفض فوق منصة الاحتفال. وأعلن المذيع أن هذه الطائرات الجديدة بإمكانها بلوغ سرعة 3000 كم/ساعة.
    كان لهذا النباً الجديد وقع الصاعقة في الأوساط الغربية. حتى أن الكونغرس الأمريكي تداعى لعقد جلسة طارئة لهذا السبب. كان من نتائجها تحفيز العمل للانتهاء من بناء المقاتلات الاعتراضية الجديدة (F-14) و(F-15). امتلكت كلتا الطائرتان تصميماً مشابهاً بذيل مزدوج الزعنفة ولكنهما تخلفتا قليلاً عن الميغ-25 من حيث السرعة والإرتفاع الأقصى للطيران.

    الخيانة كحافز
    في أيلول/سبتمبر 1976، هرب الضابط الطيار فيكتور بيلينكو بطائرته (ميغ-25 بي) من مطار الشرق الأقصى العسكري إلى اليابان، وهبط في جزيرة هوكايدو حيث طلب اللجوء السياسي. وهناك، تم تفكيك الطائرة ودراستها من قبل المختصين الأمريكيين. وبناء على طلب من وزارة الشؤون الخارجية السوفييتية، تم إعادة الطائرة مفككة بعد شهر ونصف من الحادثة. ألحقت خيانة هذا الضابط أضراراً بالغة بالاتحاد السوفياتي. ومع ذلك، كان لهذا الحادث جانب إيجابي، لأنه أدى فيما بعد إلى زيادة القدرة القتالية للطائرة المعترضة. نظراً لأن كل أسرار عمل الإلكترونيات قد تم كشفها من العدو، فقد جرى استبدال جميع المعدات الإلكترونية على متن الطائرات التي تم انتاجها قبل ذلك. وبذلك حصلت المقاتلة ميغ-25 على وسائط أكثر تطوراً لكشف وتعقب الأهداف وتغير اسمها إلى (ميغ-25pd.)


    أعلى من الجميع
    استطاعت طائرة الميغ-25 تحطيم 29 رقماً قياسياً عالمياً. من بينها رقم فريد لم يجر تحطيمه لغاية الآن وهو الارتفاع الأقصى الذي يمكن أن تبلغه طائرة بمحركات نفاثة. فقد تمكن الطيار التجريبي فيدوتوف في 21 آب/ أغسطس 1977، من الارتفاع بطائرته إلى علو 37650 متر فوق سطح الأرض.

  • #2
    رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

    كانت طائرة قوية لكن اليوم سوف تظهر كصرصار ضخم على شاشات الرادارات الحديثة .

    تعليق


    • #3
      رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

      المشاركة الأصلية بواسطة ken مشاهدة المشاركة
      كانت طائرة قوية لكن اليوم سوف تظهر كصرصار ضخم على شاشات الرادارات الحديثة .
      قد يكون كلامك صحيح في هذه النقطه لكن مع التطويرات التي سوف تحدث لهذه الطائره ستكون سرعتها تصل لماخ4 وبهذه الطريقه ما الفائده من ظهورها على الرادار إذا ليس لديك القدره على اللحاق بها أو حتى أسلحة العدوا غير قادره على اللحاق بها؟؟؟

      تعليق


      • #4
        رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

        المشاركة الأصلية بواسطة DOOM مشاهدة المشاركة
        قد يكون كلامك صحيح في هذه النقطه لكن مع التطويرات التي سوف تحدث لهذه الطائره ستكون سرعتها تصل لماخ4 وبهذه الطريقه ما الفائده من ظهورها على الرادار إذا ليس لديك القدره على اللحاق بها أو حتى أسلحة العدوا غير قادره على اللحاق بها؟؟؟
        سرعة صواريخ نظام S-300 PMU-2 تصل إلى 6.5 ماخ ، في رأيي المتواضع : المستقبل سيكون على أجنحة الطائرات الشبحية المأهولة و الغير مأهولة .

        تعليق


        • #5
          رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

          المشاركة الأصلية بواسطة ken مشاهدة المشاركة
          كانت طائرة قوية لكن اليوم سوف تظهر كصرصار ضخم على شاشات الرادارات الحديثة .
          حتى لو اكتشفتها ليس بالسهولة اسقاطها في حرب العراق 3 او 4 مقاتلات ف15 لم تستطع ان تسقطها حتى بعد ان اطلقت عليها وابل من الصواريخ ...فوق تل ابيب طارت عدة مرات ولم تستطع لا الفانتوم ولا السبارو ايم-7 ان يلحقها .. سقطت فقط في معارك غير عادلة وبسبب ضعف تسليحها وبنفس الوقت هي احدى الطائرات النادرة التي اسقطت ف15 اسرائيلية

          تعليق


          • #6
            رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

            المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
            حتى لو اكتشفتها ليس بالسهولة اسقاطها في حرب العراق 3 او 4 مقاتلات ف15 لم تستطع ان تسقطها حتى بعد ان اطلقت عليها وابل من الصواريخ ...فوق تل ابيب طارت عدة مرات ولم تستطع لا الفانتوم ولا السبارو ايم-7 ان يلحقها .. سقطت فقط في معارك غير عادلة وبسبب ضعف تسليحها وبنفس الوقت هي احدى الطائرات النادرة التي اسقطت ف15 اسرائيلية
            ممكن تشرح اكثر عن الملون بالاحمر
            لان اللي نعرفه غير ماتقول

            تعليق


            • #7
              رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

              المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
              حتى لو اكتشفتها ليس بالسهولة اسقاطها في حرب العراق 3 او 4 مقاتلات ف15 لم تستطع ان تسقطها حتى بعد ان اطلقت عليها وابل من الصواريخ ...فوق تل ابيب طارت عدة مرات ولم تستطع لا الفانتوم ولا السبارو ايم-7 ان يلحقها .. سقطت فقط في معارك غير عادلة وبسبب ضعف تسليحها وبنفس الوقت هي احدى الطائرات النادرة التي اسقطت ف15 اسرائيلية

              أرجوا أن تقرأ ردي السابق .

              تعليق


              • #8
                رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                المشاركة الأصلية بواسطة النمر العربي مشاهدة المشاركة
                ممكن تشرح اكثر عن الملون بالاحمر
                لان اللي نعرفه غير ماتقول
                هذه المعلومات حقيقة لم تنشر لان اليهود يخفون دائما اي خسارة ممكان اخفاؤها لكن الف15 فعلا اسقطت وبصاروخ موجه راداري من مج-25 بي دي واذكر كلام احد المطلعين عليها وهو يستغرب كيف استطاع الصاروخ ان يخترق دفاع الف15

                حسب توم كوبر فان اسرائيل خسرت 4 ف15 مع السوريين 2 بمج-21 بصاروخ ر-23 وواحدة بمج-23 وواحدة بمج-25 حسب كلام توم كوبر ...طبعا اسلوب الرجل اعرفة جيدا وهو انه لا يقول معلومة الا بعد ان يطلع عليها بنفسه وبادلة او شهود حقيقيين ....

                تعليق


                • #9
                  رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                  المشاركة الأصلية بواسطة ken مشاهدة المشاركة
                  سرعة صواريخ نظام S-300 PMU-2 تصل إلى 6.5 ماخ ، في رأيي المتواضع : المستقبل سيكون على أجنحة الطائرات الشبحية المأهولة و الغير مأهولة .
                  التخفي غير كاف ..ألسرعة مطلوبة دائما ولو كان التشبح والتخفي كافيا لما سقطت الاف117 بصاروخ راداري ...

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                    المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
                    التخفي غير كاف ..ألسرعة مطلوبة دائما ولو كان التشبح والتخفي كافيا لما سقطت الاف117 بصاروخ راداري ...
                    أظن أن قصة الإف 117 معروفة و ليست دليلا على ضعف الطائرات الشبحية -_- و لو كانت السرعة بتلك الأهمية لما أوقفت الولايات المتحدة مشاريع كالفالكيري .

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                      المشاركة الأصلية بواسطة ken مشاهدة المشاركة
                      أظن أن قصة الإف 117 معروفة و ليست دليلا على ضعف الطائرات الشبحية -_- و لو كانت السرعة بتلك الأهمية لما أوقفت الولايات المتحدة مشاريع كالفالكيري .
                      الولايات المتحدة لم توقف مشروع فالكيري بناءا على رغبتها بل كانت مجبرة بسبب مشاكل فنية قتلت كثير من الطيارين ولم تنجح ولهذا طورت الشركة نفسها قاذفة اقل سرعة بكثير وهي ب-1 لانسر والتي ايضا عانت من حوادث تحطم عديدة بالرغم من ان سرعتها منخفضة نسبيا ولكن لا يوجد بديل بينما الروس صنعوا التوبوليف-160 بسعرات اكبر بكثير وبحوادث معدومة حسب ما اذكر .....

                      تعليق


                      • #12
                        رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                        المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
                        الولايات المتحدة لم توقف مشروع فالكيري بناءا على رغبتها بل كانت مجبرة بسبب مشاكل فنية قتلت كثير من الطيارين ولم تنجح ولهذا طورت الشركة نفسها قاذفة اقل سرعة بكثير وهي ب-1 لانسر والتي ايضا عانت من حوادث تحطم عديدة بالرغم من ان سرعتها منخفضة نسبيا ولكن لا يوجد بديل بينما الروس صنعوا التوبوليف-160 بسعرات اكبر بكثير وبحوادث معدومة حسب ما اذكر .....

                        الولايات المتحدة أوقفت مشروع الفالكيري لأن السرعة الكبيرة بدون فائدة ، لذا فضلت صناعة اللانسر التي تطير على ٱرتفاع منخفض و الذي كان التكتيك المناسب لتفادي أو تدمير الدفاعات الجوية المعادية ، و من فضلك لا أريد تحويل النقاش إلى مقارنة بين روسيا و أمريكا .

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                          المشاركة الأصلية بواسطة ken مشاهدة المشاركة
                          الولايات المتحدة أوقفت مشروع الفالكيري لأن السرعة الكبيرة بدون فائدة ، لذا فضلت صناعة اللانسر التي تطير على ٱرتفاع منخفض و الذي كان التكتيك المناسب لتفادي أو تدمير الدفاعات الجوية المعادية ، و من فضلك لا أريد تحويل النقاش إلى مقارنة بين روسيا و أمريكا .
                          نعم صحيح السرعة العالية بدون فائدة عندما تقتل الطيار نتيجة تسبب السرعة باعطال خطيرة ..هل تعرف ان الطائرة مع كل طلعة كانت تعاني من مشاكل خطيرة يعني الولايات المتحدة تذكرت انه السرعة غير مفيدة بعد عشر سنوات وبعد ما ما فشلت ؟ المشروع كلفهم مليارات لكن بالنهاية اذا مع كل طلعة في حادث الافضل انهاء المشروع
                          السرعة مهمة لكن صنعت اللانسر لان الفالكيير عانت من حوادث قاتلة وليس لان السرعة لا تفيد

                          تعليق


                          • #14
                            رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                            مكرر





                            تعليق


                            • #15
                              رد: بعض الحقائق المثيرة عن طائرة ميغ-25

                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X