إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقدم تقنيات التحول الرقمي تزيد من التحديات الأمنية.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقدم تقنيات التحول الرقمي تزيد من التحديات الأمنية.

    بقلم الدكتور عبدالله خليفه الذوادي

    الددكتور غبدالله الثوادي



    نحن نعيش في عالم متغير و مميز جدا، الحلول التقليدية لتقديم خدمات الزبائن لم تعد تتناسب و حلول التقنية اليوم. التحول الرقمي أصبح أمرا ملحا في جميع القطاعات، وهذا يؤكد الانتشار الواسع و التطورات الهائلة في تكنولوجيا الاتصالات و تقنية المعلومات، انترنت الأشياء، الحوسبة السحابية، المعلومات الضخمة، و منصات وسائل التواصل الاجتماعي و التطبيقات الرقمية المختلفة في جميع جوانب الحياة.

    التحول الرقمي هو نظام متكامل يعمل على تسريع و تسهيل عملية تقديم وايصال الخدمات للزبائن بكفاءة عالية وذلك بالاستفادة من التطبيقات و التقنيات الرقمية الحديثة. هذا التحول يتطلب من الشركات و المؤسسات الحكومية العمل على تعديل و تغيير شامل للبنية التحتية، نماذج التشغيل، التسويق، ثقافة المؤسسة و كوادرها العاملة من أعلى الهرم إلى العاملين.

    تشير شركة "Progress" و هي شركة عالمية رائدة في تطوير التطبيقات الرقمية وتمكين المنظمات نحو التحول الرقمي في دراستها في مجال التحول الرقمي لعام 2016م "أن 96% من الشركات ترى أهمية التحول الرقمي للبقاء في دائرة المنافسة. 33% من الشركات تعمل على تطوير خططها نحو التحول الرقمي و 47% قد بدأت بالفعل في وضع الخطط والبرامج لذلك، و أن 59% من الشركات أبدوا قلقهم من أنهم ربما متأخرين عن منافسيهم في البدأ في برنامج التحول الرقمي و أن هناك 62% من الشركات في حالة إنكار للحاجة للتحول الرقمي". ومن أهم تحديات التحول الرقمي و تزايد التقنيات الحديثة و الذكية تزداد معها المخاطر الأمنية (cybersecurity) و الخصوصية للزبائن والشركات إذ تقدرها إحصائيات statista2016@ ب 61.7% مما يجعل الشركات في تحد مستمر لإيجاد الحلول الأمنية التقنية و التوعية للتقليل من تلك المخاطر.

    الخطوات التى يجب أن تتبعها الشركات و المؤسسات التى ترغب في إطلاق مشروع التحول الرقمي هي:

    1 ) تحديد الرؤية و استراتيجية التحول الرقمي و عمل خطة عمل متكاملة تحدد فيها العائد الاقتصادي و الفوائد الأخرى للمؤسسة و تحديد المخاطر و الفرص من التحول الرقمي .

    2 ) العمل على أخذ مباركة الإدارة العليا للمؤسسة على الاستراتيجية و الخطة التنفيذية و إقرار الميزانية للتنفيذ.

    3) أطلاق برنامج التحول الرقمي و تعيين مديرا وفريق متفرغ لإدارته وفق آلية إدارة المشاريع الاحترافية.

    4 ) إعادة تنظيم الهيكل التنظيمي للمؤسسة و دمج قيم وأهداف المؤسسة مع أستراتيجيه التحول الرقمية.

    ختاما التحول الرقمي أصبح واقعا و أن نتائجه واعدة وكبيرة جدا من جميع النواحي النمو الاقتصادي، تطوير خدمات الزبائن، تحسين الكفاءة و إجراءات العمل و أيضا بناء كوادر إبداعية قادره على إدارة العالم الرقمي بجداره. لايوجد مجال اليوم للشركات و المؤسسات الإستمرار و التنافس في تقديم الخدمات للزبائن بالطريقة التقليدية و بدون العمل نحو التحول الرقمي.

    د.عبدالله الذوادي @dralthawadi


ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X