دبابة قتال رئيسية | |
الاتحاد السوفيتي | |
1950 - الحاضر | |
1946 | |
36 طن | |
6.04 م | |
3.27 م | |
2.40 م | |
4 | |
99 ملم | |
مدفع 100 ملم | |
2 × رشاش 7.62 ملم رشاش | |
محرك ديزل 12-إسطوانة520 حصان | |
50 كم\س | |
الموسوعة الحرة
تي-54 دبابة قتال رئيسية سوفيتية الصنع ، بُدئ بهندسة تصميمها عقبالحرب العالمية الثانية. وأنتج نموذجها الأولي، عام 1946؛ واكتمل في عام 1947. وعُدّ ذلك تطوراً طبيعياً للدبابة T-44، التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية؛ وكانت، في رأي معظم الخبراء العسكريين، أفضل دبابة قتال متوسطة، في تلك الحرب ، دخلت الخدمة في الجيش السوفيتي عام 1950.
المواصفات العامة- لطاقم:4 أفراد
- وزن الدبابة مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة الكاملة": 36 طناً
- وزن الدبابة من دون تجهيز: 34 طناً
- القدرة النوعية:14.44 حصاناً/ طناً "معدل القوة للوزن"
- ضغط الدبابة على الأرض "الضغط النوعي":0.81 كجم/سم2
- طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام:9 م
- طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف:8.485 م
- طول الدبابة:6.04 م
- ارتفاع الدبابة:2.4 م
- ارتفاع الدبابة، مع الرشاش المضاد للطائرات:2.75 م
- ارتفاع الرشاش المضاد للطائرات:1.75 م
- ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض:0.425 م
- عرض الجنزير:0.580 م
- طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض: 3.84 م
- عرض الدبابة:3.27 م
- أقصى سرعة: 50 كم / ساعة
- أقصى مدى على الطرق، من دون استخدام خزانات وقود إضافية:510 كم
- أقصى مدى على الطرق، مع استخدام خزانات وقود إضافية:720 كم
- السعة الكلية لخزانات الوقود:812 لتراً
- اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه: 0.8 م
- صعود مرتفع، زاوية ميله: 60 %
- اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على: 1.4 م
- اجتياز مانع مائي، مع التجهيزات، لا يزيد عمقه على :5 م
- عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.7 م
- مدفع رئيسي: عيار 100 مم، ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي:عيار 7.62 مم.
- رشاش مساعد: عيار 7.62 مم.
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 12,7 مم.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 17 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: 4 درجات.
- معدل رماية المدفع الرئيسي: 5-6 قذائف في الدقيقة.
- أقصى معدل لدوران المدفع في الاتجاه الأفقي: 360 درجة، خلال 21 ثانية.
- الذخيرة:
- 34 قذيفة من عيار 100 مم.
- 3 آلاف طلقة من عيار 7.62 مم.
- 500 طلقة من عيار 12.7 مم
- جهاز الرماية: جهاز مبسط، مزوَّد بمقدر مسافة بصري، للرمي المباشر
- جهاز توازن المدفع:المدفع غير مزوَّد بجهاز توازن، يمكِّنه من الرماية، أثناء الحركة.
- أجهزة التسديد والرؤية الليلية: زُوِّدت الدبابة بجهاز، يعمل بالأشعة تحت الحمراء، لمسافة 800 م، للسائق
لحركة والمناورة
- المحرك:محرك ديزل، موديل V-54، ذو 12 سلندر، يبرد بالماء، قوّته 520 حصاناً، بسرعة ألفي دورة، في الدقيقة.
- أجهزة نقل الحركة: يدوية، ذات خمس سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية.
- النظام الكهربائي: 28 فولتاً.
- البطاريات: 4 بطاريات، جهد كل منها 12 فولتاً؛ والسعة الكلية 280 أمبير/ ساعة.
- التدريع: يختلف سمك التدريع باختلاف أجزاء الدبابة، كالآتي:
- التدريع الأمامي العلوي:97 مم، على زاوية 58 درجة.
- التدريع الأمامي السفلي: 99 مم، على زاوية 55 درجة.
- التدريع الجانبي العلوي: 79 مم.
- التدريع الجانبي السفلي:20 مم.
- التدريع الخلفي العلوي: 46 مم.
- التدريع الخلفي السفلي: 46 مم.
- التدريع العلوي: 33 مم.
- التدريع الأمامي السفلي:20 مم.
- التدريع الخلفي السفلي:20 مم.
- تدريع البرج، من الأمام:203 مم.
- تدريع البرج، من الأجناب:150 مم.
- تدريع البرج، من الخلف:64 مم.
- سقف البرج: 39 مم، على زاوية 79 درجة.
- الإخفاء أثناء التحرك: زُوِّدَت الدبابة بتجهيزات خارجية لقواذف الدخان، في أحد أجنابها، تنفث ستارة دخانية، لإخفاء التحركات، وللمناورة.
- من أسلحة التدمير الشامل: زُوِّدَت النماذج الحديثة من هذه الدبابة، بجهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل، النووية والبيولوجية والكيماوية.
- أجهزة إحكام القفل، للغطس، تمكنها من الغوص حتى عمق 5.486 م، بالاستعانة بأنبوب التنفس.
- يمكن إضافة خزانات وقود إضافية، في مؤخرة الدبابة، لزيادة مدى عملها.
- دائرة إطفاء ذاتي، لمواجهة الحريق.
- زُوِّدَت الدبابات الكاسحة للألغام، بأجهزة مطوَّرة، لتفجير الألغام.
- أجهزة حفْر، لمساعدة طاقم الدبابة على إخفائها.
- زُوِّدَت الدبابات، من نوع M TU-54 بجسر، طوله 12.3م؛ والنوع M-1967، يحمل جسراً تنطوي أطرافه، عندما تتحرك المركبة، ويغطي خندقاً، عرضه 20م.