إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

    الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة



    إنها قصة تحمل الكثير من التشويق والإثارة، بدأت فصولها في عام 1405، زار خلالها أدميرال صيني على رأس أسطول تميز بضخامة سفنه سواحل بعيدة ومدن عديدة من بينها مكة. بدأت رحلات أدميرال الأسطول الصيني المسلم " تشنغ خي" الكبرى بأسطوله الضخم المهيب قبل 610 أعوام. وزار في سبع رحلات بحرية أكثر من 50 بلدا وقطع أكثر من 296 ألف كيلو متر، ورسّم 41 طريقا بحريا.
    منح المستكشف البحري " تشنغ خي" قبل 90 عاما من بعثة كرستوفر كولومبس نحو العالم الجديد، الصين مجدا بحريا فريدا، وجعل من أسطولها قوة أسطورية في ذلك الزمن البعيد.
    تميزت الصين تحت حكم سلالة "مين" في بداية القرن الخامس عشر بامتلاكها لأكبر قوة بحرية في تاريخها. أسطول يتكون من 162 سفينة يقوم عليها 30 ألف شخص. هذا الأسطول الضخم تحديدا كان يقوده الأدميرال والمستكشف المسلم " تشنغ خي".
    وُلد " تشنغ خي" المعروف في المصادر العربية بــ "حجّي محمود شمس" في مقاطعة يونان عام 1371 لعائلة مسلمة تنحدر من آسيا الوسطى، وصلت إلى الصين في زمن حكم المغول، وتولت مناصب في عهد الإمبراطور الصيني يوان.
    تمثال للأدميرال " تشنغ خي" في الصين
    جد هذا القائد الصيني البحري ينحدر من بخارى واسمه "ما حجّي"، وحو حفيد سعيد جلال الدين، أحد القادة العسكريين في بلاط الإمبراطور قوبلاي خان الذي تمكن من إخضاع مقاطعة "يونان" جنوب غرب الصين.
    بعض الروايات الشعبية تقول إن مغامرات "السندباد البحري" مستوحاة من رحلات هذا الأدميرال الصيني المسلم، مستندة في ذلك على ما عدوه تشابها بين اسم السندباد واسم الأدميرال الأصلي وهو "سيان بو"، ولأن كليهما قام بسبع رحلات بحرية!.
    والحقيقة أن رحلات الأدميرال " تشنغ خي" فيها من العجائب الكثير، إذ قاد أسطولا كبيرا تتقدمه 9 مراكب شراعية ضخمة الحجم في كل منها 500 بحار. ويبلغ عرض هذه المراكب العملاقة 45 مترا، وطولها 90 مترا، أي أكثر من طول طائرة "بوينغ 737"!.
    RT
    إنفوجرافيك: طرق الرحلات السبع للأدميرال الصيني تشنغ خي
    زار الأسطول الصيني تحت قيادة هذا المستكشف الفذ بين عامي (1405 – 1433) بلدانا ومدنا وجزرا آسيوية وإفريقية عديدة من بينها، الفلبين وبروناي والمالايو وجاوة وسيريلانكا ومقديشو وعدن وجدة، فيما وصلت مجموعة من الصينيين المسلمين من أعضاء بعثته إلى الأراضي المقدسة في مكة.
    بعد موت الأدميرال المسلم أثناء عودته من رحلته السابعة في عام 1433، أو برواية أخرى في عام 1435، توقفت بعثات الاستكشاف البحرية الصينية، وأفل مجد الأسطول الصيني الأسطوري.
    علماء الدين في إندونيسيا يكنون تقديرا خاصا للأدميرال الصيني " تشنغ خي"، ويرون أنه قام خلال رحلاته بدور كبير في توطيد الإسلام في بلادهم.
    تجسد هذا التقدير في عام 2005، في الذكرى 600 لانطلاق هذه الرحلات البحرية الكبرى بافتتاح مسجد حمل اسمه في مدينة "سورابايا" في جزيرة جاوة الإندونيسية.
    وكتب القائمون على بناء المسجد في مطوية بالمناسبة إن "نجاح الأدميرال " تشنغ خي" في الإبحار شرقا قبل 600 عام ترك أثرا وضاء في التاريخ سيبقى إلى الأبد محفوظا في ذاكرة الأجيال".
    Reuters
    نماذج لسفن أسطول الأدميرال " تشنغ خي" في معرض بمقاطعة يونان جنوب غرب الصين

    الصينيون بدورهم يبجلون الأدميرال " تشنغ خي" باعتباره إحدى الشخصيات التاريخية البارة في بلادهم، وهم يفخرون بأنه نموذج مناقض لبعثات الاستكشاف الاستعمارية الأوروبية في القرنين (16 – 19).
    دخل الأدميرال الصيني المسلم إلى التاريخ الإنساني من أوسع أبوابه قائدا عسكريا بحريا، ومستكشفا رائدا ودبلوماسيا محنكا، وذلك لأن رحلاته البحرية لم تشهد أية عمليات غزو أو استخدام عدواني للقوة التي كانت تحت يده، باستثناء تصديه لقراصنة تمكن من استئصال شأفتهم.
    محمد الطاهر


  • #2
    رد: الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

    القادم المسلمين العجم كثر جدا والبحارة المسلمين لهم قصص عظيمة

    منهم بارابوسا القائد البحري المسلم والذي تم تحريف قصته وكتابة فيلم منها وهو the caribbean pirates ونجم الفيلم هو جوني ديب بالأضافة الى قائد بحري عظيم من الفلبين قبل الاحتلال الاسباني للبلاد

    وهناك قادة عظماء وقادة ثورات مسلمين مثل الكونجولي الاصل دونجا زومبي والذي قاد ثورة اسلامية في البرازيل وانشأ دولة البرازيل الاسلامية ولم يستطيع البرتغاليين اسقاط دولته الا بعد عدة حروب استعانوا بالأسبان والانجليز ليسقطوا دولة البرازيل الاسلامية


    قادة مسلمين عظماء في البر والبحر كلهم من العجم





    تعليق


    • #3
      رد: الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

      اول مره اسمع عن دونجا البرازيلي

      تعليق


      • #4
        رد: الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

        [QUOTE=amerm;277878]اول مره اسمع عن دونجا البرازيلي [/QUOTE

        معليش اسمه جانجا زومبي وليس دونجا





        تعليق


        • #5
          رد: الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

          موضوع جميل أول مره أسمع فيه ..شكرا لك أخي العزيز
          ..


          تعليق


          • #6
            رد: الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

            شكراً لك ..

            تسجيل حضور ولنا عودة بحول الله ..

            تعليق


            • #7
              رد: الأدميرال الصيني والطريق إلى مكة

              [QUOTE=3z000z-24;277882]
              المشاركة الأصلية بواسطة amerm مشاهدة المشاركة
              اول مره اسمع عن دونجا البرازيلي [/QUOTE

              معليش اسمه جانجا زومبي وليس دونجا
              هههههههههه يا راجل دوختني حاولت ادور علي دونجا البرازيلي طلعلي مدرب منتخب البرازيل في معظم النتائج قولت انه شكله شخصية كرتونيه

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X