نيسان/أبريل 25, 2024
الشريط

مصفحات “MRAP” درع الجيوش في مكافحة الارهاب

شباط/فبراير 09, 2017 2123

تخوض معظم الجيوش حرباً ضد الارهاب وهي قد تتعرض للعديد من الكمائن والتفجيرات حيث يسقط لها العديد من الشهداء. يعتمد الارهاب في حروبه على الكمائن والعبوات الناسفة. لذلك فان الجيوش اليوم بحاجة الى معدات خاصة  لمواجهة هكذا نوع من الحروب.

الاسم MRAP هي اختصار  MINE RESISTANT AMBUSHED PROTECTED وهي تعني عربات مخصصة لمقاومة الالغام والعبوات الناسفة والكمائن، الفكرة بدأ تطويرها في اواخر الستينات مع حرب تحرير زيمبابوي وكانت اولى العربات leopard APC ثم تلتها جنوب افريقيا التي كان لها السبق في التطويرات وانتاج Buffel وهي اول مركبة مضادة للألغام يستخدمها الجيش في جنوب أفريقيا خلال الحرب. تم استخدام Buffel أيضا باعتبارها مركبة قتال مدرعة، وأثبتت نفسها في هذا الدور. تم استبدالها بعربة Mamba APC  وهي لا تزال قيد الاستعمال في أماكن متفرقة من العالم.

بدأ الاهتمام الاميركي بمثل تلك النوعية من المصفحات بعد غزو العراق في 2003 ومع تصاعد هجمات المقاومة التي كانت تتم ضد اليات الجيش الاميركي خاصة باستهداف الهمر والمدرعات بصواريخ الـ”RPG” والالغام والعبوات الناسفة، ليبدأ مشروع ابدال العربات من نوع الهمر باخرى من نوعية MRAP  وبلغت تكلفة المشروع 17.5 مليار دولار تقريباً. بعد دخول المصفحات الى الخدمة وتعرض العديد منها للكمائن والتفجيرات في العراق وافغانستان استطاعت تلك العربات حماية طاقمها والمحافظة على حياتهم. ومن هنا بدأ العالم في التوجة الي انتاج مثل تلك العربات. فأنتجت اميركا اكثر من 10000 عربة من هذة الانواع، كما اتجهت العديد من الدول الي تطوير نسختها الخاصة من العربات.

تقسم المصفحات الى ثلاث فئات من حيث الوزن والحجم تراعي جميع تكتيكات المعارك الحديثة. التصفيح مصمم على شكل V الذي يوجه قوة الانفجار للخارج بعيداً عن الطاقم، يمكنها الصمود أمام عبوات ناسفة شديدة الانفجار وصد نيران الاسلحة الخفيفة، كما يمكن زيادة التصفيح (القفصي) لصد الهجمات بقذائف المضادة للدروع. تم تقسيم مصفحات MRAP الى ثلاثة فئات من حيث الوزن والحجم.

الفئة الاولى: (MRAP – MRUV) هي ألاصغر وألاخف وزنا، ومصممة للعمليات في المناطق الحضرية وداخل المدن.

الفئة الثانية: (MRAP – JERRV) مركبات الاستجابة السريعة (JERRV) هي اثقل وزنا وتتمتع بحماية افضل، مصممة لحماية القوافل بما في ذلك قيادة القافلة، ونقل القوات والإسعاف والتخلص من الذخائر المتفجرة والهندسة القتالية.

الفئة الثالثة: (MRA – Buffalo ) الفئة الثالثة هي الاثقل وزنا، مصممة لتطهير الطرق والممرات من الألغام والعبوات الناسفة وجميع أنواع المتفجرات الموجودة على الطرق و المناطق السكنية أو في الجبهة.

المدرعة Buffalo لديها ذراع مفصلية تعمل هيدروليكيا تستخدم للتعامل مع المتفجرات و العبوات الناسفة من مسافة بعيدة وآمنة، لديها كاميرات فيديو نهارية وليلية لتمكين الطاقم من استخدام الذراع في كل الأوقات. عدد أفراد الطاقم 2 و 4 مهندسين متخصصين في ازالة الألغام، تملك نظام حماية الاطارات والتحكم في الهواء، دخلت الخدمة في عام 2003، الطول 8.2 متراً. العرض 2.6 متراً، ارتفاع 4 أمتار. سرعة المدرعة 105 كم في الساعة. تسير لمسافة 485 كم من دون التزود بالوقود.

 

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com