نيسان/أبريل 25, 2024
الشريط

الفلبين تنضم لمناورات عسكرية مع اليابان

تشرين1/أكتوير 27, 2016 2032

قال رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي، الخميس، إن بلاده قد تنضم إلى المناورات العسكرية مع اليابان مكررا موقفه حيال وقف التدريبات المماثلة مع الولايات المتحدة وعبر عن غضبه مجددا من واشنطن.

وبحسب وكالة رويترز، قال دوتيرتي إنه أوضح لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في محادثاتهما أنه يشعر بالاستياء من الولايات المتحدة مكررا أن واشنطن تعاملت مع الفلبين وكأنها “كلب بمقود” ولقنتها دروسا في حقوق الإنسان فيما يتعلق بحملته على المخدرات.

وتتزامن زيارة الرئيس الفلبيني إلى اليابان مع التوتر الشديد الذي تثيره سياسته الخارجية بعد أسابيع من شنه هجمات كلامية على الولايات المتحدة التي شملت التهديد بإلغاء الاتفاقيات العسكرية فضلا عن انفتاحه على الصين.

وأعلن دوتيرتي في الأسبوع الماضي في الصين “انفصاله” عن الولايات المتحدة لكنه أكّد أن العلاقات بين البلدين لم تقطع لكنه يسعى إلى سياسة خارجية مستقلة.

وقال دوتيرتي للصحفيين بعد يوم من إعلانه أنه يؤيد خروج الجنود الأجانب من بلاده “ربما في العامين المقبلين” إن “التدريبات المشتركة مع اليابان بشكل عام ليست مشكلة. لم نناقش تمركز جنود يابانيين.

“لا أريد إحراج وزير دفاعي لكن التدريبات مع الأميركيين ستكون الأخيرة.”

وجاءت تصريحات دوتيرتي في زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى اليابان أثناء متابعته نشاطات لخفر السواحل الياباني في ميناء يوكوهاما على مقربة من طوكيو.

وقال دوتيرتي إنه فسر لآبي سبب غضبه من الولايات المتحدة، وأضاف “أفصحت لرئيس الوزراء عن بعض مشاعري حيال الأميركيين.. إنهم يعاملوننا ككلاب بمقود.. رئيس الوزراء يتفهم ذلك”.

Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com