Print this page

تقرير: مشاريع عسكرية خيبت آمال الجيش الروسي

شباط/فبراير 15, 2017 2669

يرصد هذا التقرير بعض صفحات الفشل لعدد من المشروعات العسكرية للجيش الروسي ومنها الدبابة (تي-14 أرماتا) و الصاروخ (رادوجا) جو-سطح المضاد للسفن، وذلك بحسب "بزنس انسايدر".

8- الدبابة (تي-14 أرماتا) T-14 Armata

- حملت الدبابة (أرماتا) وصف "أول دبابة في العالم من الجيل الثالث بعد الحرب" لكنها منيت بخيبة أمل كبيرة.

- تعطلت القطعة الحربية عالية التقنية خلال تدريب على عرض "يوم النصر" العسكري في موسكو وقطرتها مركبة أخرى بالحبال.

7- الدبابة (تي-80)

- لم تكن أرماتا الدبابة الروسية الفاشلة الوحيدة، فقد كانت (تي-80) أول دبابة سوفيتية تجهز بمحرك توربيني يعمل بالغاز عندما طرحت في عام 1976.

- اكتشف الجنود الذين كانوا يشغلونها خلال حرب الشيشان الأولى بين عامي 1994 و1996 أنها غير ملائمة للحرب في المناطق الحضرية.

- عندما يتعرض جانب الدبابة المدرع لقذائف العدو كانت تنفجر ذخيرة داخل الآلة وتدمر الدبابة بأكملها الأمر الذي دفع وزير الدفاع الروسي إلى الاستغناء عنها.

6- الدبابة تسار Tsar

- تاريخ التجارب الفاشلة للدبابات في روسيا يغوص في الماضي لفترة أبعد، فالدبابة تسار Tsar حظيت بمكانة أسطورية وقت تجريبها في عام 1914.

- تصميم المركبة أشبه بدراجة ثلاثية العجلات يصل قطر اثنتين منها إلى تسعة أمتار وثالثة صغيرة في الخلف.

- نتيجة الخطأ في العمليات الحسابية كان تصميم الثلاثي العجلات يسفر في أغلب الأحوال عن انغراز العجلة الخلفية فضلا عن تعرض مشغليها لنيران المدفعية لافتقارها لجسم مدرع.

- لم تتخط الآلة مرحلة التجريب ولم يصنع منها سوى قطعة واحدة.

5- الصاروخ رادوجا (Raduga Kh-22)

- صمم الصاروخ رادوجا Kh-22 جو-سطح المضاد للسفن طويل المدى لمواجهة تهديد حاملات الطائرات والسفن الحربية الأمريكية.

- سبب الصاروخ حرجا شديدا لوزير الدفاع الروسي "سيرجي إيفانونف" عندما أخطأ هدفه خلال تدريبات عسكرية روسية عام 2002 وضرب منطقة (آتيراو) في قازاخستان.

4- مشروع ميكويان 1.44 (الطائرة ميج 1.44 )

-كانت الطائرة ميج 1.44 بمثابة الرد السوفيتي على طرح الولايات المتحدة للجيل الخامس من الطائرة (إيه.تي.إف) المتقدمة في الثمانينات.

-بعد ثلاثين عاما لا يزال وضع ميج 1.44 غامضا، فقد أدت رحلتها الأولى والوحيدة في فبراير/شباط عام 2000 عندما تردد أن المهندسين اكتشفوا مشاكل فنية بها، وكانت الرحلة متأخرة تسعة أعوام عند موعدها المعلن.

3- حاملة الطائرات كوزنتسوف Kuznetsov

- الأميرال كوزنتسوف هي حاملة الطائرات الروسية الوحيدة العاملة وقد دخلت الخدمة بشكل كامل عام 1995.

- تعاني السفينة العملاقة من مشكلات تفاقمت بمرور الوقت بسبب عمرها، وفي نوفمبر تشرين الثاني 2016 تحطمت طائرة روسية من طراز (ميج-29 كيه فولكروم) وهي تحاول الهبوط على سطحها.

- بعد الحادث بأسابيع مني الجيش الروسي بحادث مشابه عندما تحطمت طائرة سوخوي-33 في البحر بعد محاولة هبوط فاشلة على ظهر "كوزنتسوف."

- بسبب مشكلات في محركاتها تصاحب سفن قطر الحاملة في كثير من رحلاتها وفي عام 2009 تسبب تماس كهربائي في حريق أودى بحياة أحد أفراد طاقمها.

- بعد الحادث بشهر تقريبا تسببت محاولة فاشلة في تزويدها بالوقود في عرض البحر في تسرب نفطي قبالة سواحل أيرلندا.

2- الغواصة أركاينجلسك Arkhangelsk

-في 17 فبراير شباط عام 2004 صعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سطح الغواصة "أركاينجلسك" لمشاهدة تجربة إطلاق صاروخ باليستي مطور حديثا.

-فشلت تجربة إطلاق صاروخي (آر-29آر.إم.يو) من الغواصتين النوويتين "نوفوموسكوفسك" و "كاريليا" بسبب مشاكل فنية لم يجر تحديدها.

-أمر بوتين بعد ذلك وزير الدفاع بإجراء مراجعة عاجلة للبرنامج.

1- حوامة شاطئ البلطيق

-يعتبرها البعض أغرب الحوادث العسكرية الروسية في الفترة الأخيرة وحدثت في عام 2013 عندما فوجئ المصطافون على ساحل بحر البلطيق بحوامة عسكرية عملاقة تطبق عليهم.

-قال حينها متحدث باسم البحرية الروسية إنه كان يفترض أن الشاطئ كان خاليا لوجود تدريبات عسكرية.

Latest from ليندا خضر

Related items