نيسان/أبريل 25, 2024
الشريط

الليزر سلاح أمريكا الجديد في حروبها القادمة

أيار 12, 2016 2453

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن الولايات المتحدة بصدد اعتماد أسلحة الليزر في حروبها القادمة، إذ ستكون الطائرات العسكرية الأمريكية والطائرات بدون طيار مزودة بأسلحة ليزرية من شأنها أن تكون قادرة على تحقيق الأهداف مع دقة عالية في التصويب، وستكون جاهزة للعمل خلال العقد المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن الخبراء في وكالة الدفاع ومشاريع البحوث المتقدمة (DARPA) يعملون على ما يسمى بأسلحة أشعة الموت في المختبر منذ سنوات عديدة.

ويجري حاليا اختبار هذه الأسلحة على الأرض، والتي تستخدم الضوء الشديد والحرارة في تدمير أهدافها، لكن ما يصبو إليه الخبراء حاليا هو إيجاد وسيلة لتقليل حجم الأسلحة دون الانتقاص من قوتها.

وقال كبير علماء سلاح الجو الدكتور جريج زكرياس إنهم يعولون في هذا النوع من الأسلحة ذات الطاقة الموجهة على كون الكهرباء رخيصة، بالإضافة إلى اعتمادها على خاصية سرعة الضوء مما يجعل تلك الصواريخ سهلة الإطلاق نحو الهدف.

وقد استخدمت نسخة مبكرة من هذه الصواريخ في نيو مكسيكو، ويهدف الخبراء العسكريين حاليا إلى زيادة قوة السلاح من 10 إلى 100 كيلوواط، إضافة إلى جعله قادراً على تعقب الأهداف سريعة الحركة قبل فتح النار.

وأضاف زكرياس "أن ما يميز هذه التكنولوجيا هو أننا ذاهبون إلى التخلي عن الوقود وبعض الأسلحة، إضافة إلى دقة التصويب إذ ستكون قادرة على التعامل مع تدفق الهواء المضطرب عند انطلاقها من المركبة عالية السرعة".

وحالما يتم تصغير الأسلحة، سوف يتم تركيبها على الطائرات المقاتلة مثل F-15 و F-16 و F-35، ويعتقد أنها يمكن أن تكون أكثر دقة وذات آثار جانبية أقل بكثير من المتفجرات التقليدية العادية.

وفقا لما نقلته الصحيفة عن أحد الخبراء فإن أسلحة الليزر هذه يمكن أن تكون فعالة جدا في حملة مكافحة المجموعات المتمردة مثل تنظيم داعش.

Last modified on الخميس, 12 أيار 2016 11:34
Image
الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا...

آخر خبر

تواصلوا معنا

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني العربي نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

 editor@nsaforum.com